وصف و معنى و تعريف كلمة فخفا:


فخفا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح فخفا في معاجم اللغة العربية:



فخفا

جذر [فخف]

  1. خَفا: (فعل)
    • خَفَا خَفْوًا ، وخُفُوًّا
    • خَفَا البَرْقُ : لَمَعَ وفي الحديث : حديث شريف أَنه سأَل عن البَرْق ، فقال : أَخَفْوًا أَم وَمِيضًا ؟ /
    • خَفَا الشيءُ : ظهر
,
  1. الخُصومَةُ
    • ـ الخُصومَةُ : الجَدَلُ .
      ـ خاصَمَهُ مُخاصَمَةً وخُصومَةً ، فَخَصَمَهُ يَخصِمُهُ : غَلَبَهُ ، وهو شاذٌّ ، لأنَّ فاعَلتُهُ ففعَلتُهُ يُرَدُّ يَفعَلُ منه إلى الضم ، إن لم تكن عَينُهُ حَرفُ حَلقٍ ، فإنَّهُ بالفَتحِ ، كخاصَمَهُ فخَصَمَهُ يَخصَمه ، وأما المُعتَلُّ ، كخَصَمتُ وخِصمُ ، فيُرَدُّ إلى الكسرِ ، إلا ذَواتُ الواوِ فإنَّها تَرَدُّ إلى الضَّمِ ، كخَاصمتُهُ فخَصَمتُهُ خَصَموه ، وخاوَفَني فَخِفْتُهُ أخوفُهُ . وليسَ في كلِّ شيءٍ يُقالُ : نازَعتُهُ ، لأنَّهم استَغنَوا عنهُ بِغَلَبتُهُ .
      ـ اخْتَصَموا : تَخاصَموا .
      ـ الخَصمُ : المُخاصِمُ , ج : خُصومٌ ، وقد يكون للإثْنَينِ والجَمعِ والمؤنَّثِ .
      ـ الخَصيمُ : المُخاصِمُ , ج : خُصَماء وخُصمانٌ .
      ـ رَجُلٌ خَصِمٌ : مُجادِلٌ , ج : خَصِمونَ . ومن قَرَأ { وهُم يَخَصِّمون } أرادَ يَخْتَصِمونَ ، فَقَلَبَ التاء صاداً ، فأدغَمَ ونَقَلَ حَرَكَتَهُ إلى الخاءِ . ومنهم من لا ينقُلُ ، ويَكسِرُ الخاءَ لاجتِماعِ السَّاكنينِ . وأبو عمروٍ يَخْتَلِسُ حَرَكَةَ الخاءَ اختلاساً ، وأما الجَمْعُ بين السَّاكِنين فيه ، فَلَحْنٌ .
      ـ الخَصمُ : الجانبُ والزاويةُ ، والنَّاحيةُ ، وطَرَفُ الراوِيَةِ الذي بِحِيالِ العَزلاءِ في مُؤخِرِه , ج : أخْصامٌ وخُصومٌ .
      ـ أخْصامُ العَينِ : ماضُمَّتْ عليهِ الأشْفارُ .
      ـ الأخْصومُ : الأخْسومُ .
      ـ الخَصْمَةُ : من حُروزِ الرِّجالِ ، تُلبَسُ عِنْدَ المُنازَعَةِأو الدُّخولِ على السُّلطانِ ، والسَّيفُ يَختَصِمُ ، بالضادِ ، وغَلِطَ الجَوهَرِيُّ .
      ـ الخُصومُ : الأصولُ ، وأفواه الأودِيَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَصْفُ
    • ـ خَصْفُ : النَّعْلُ ذاتُ الطِراقِ ،
      ـ وكُلُّ طِراقٍ : خَصْفَةٌ .
      ـ خَصَفَ النَّعْلَ يَخْصِفُها : خَرَزَهَا ،
      ـ خَصَفَ الوَرَقَ على بَدَنِهِ : ألْزَقَها ، وأطْبَقَهَا عليه ورَقَةً وَرَقَةً ، واخْتَصَفَ ،
      ـ خَصَفَ الناقَةُ خِصافاً : ألْقَتْ وَلَدَها وقد بَلَغَ الشَّهْرَ التاسِعَ .
      ـ خَصوفُ : التي تُنْتَجُ بَعْدَ الحَوْلِ من مَضْرِبِها بِشَهْرَيْنِ .
      ـ خَصَفَةُ : الجُلَّةُ تُعْمَلُ من الخوصِ للتَمْرِ ، والثَّوْبُ الغَليظُ جِدّاً ، ج : خَصَفٌ وخِصافٌ . وابنُ قَيْسِ عَيْلانَ .
      ـ خَصْفَى : موضع .
      ـ أخْصَفُ : الأبْيَضُ الخاصِرَتَيْنِ من الخَيْلِ والغَنَمِ ،
      ـ أخْصَفُ من الجِبالِ ، والظِلْمانِ : الذي فيه بَياضٌ وسَوادٌ ، وموضع .
      ـ كَتيبَةٌ خَصيفَةٌ : ذاتُ لَوْنَيْنِ ، لَوْنِ الحَدِيدِ وغَيْرِهِ .
      ـ خَصيفُ : الرَّمادُ ، والنَّعْلُ المَخْصوفَةُ ، واللَّبَنُ الحَليبُ يُصَبُّ عليه الرائِبُ ،
      ـ خَصيفُ ابنُ عبدِ الرحمنِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ خَصَّافُ : الكَذَّابُ ، ومن يَخْصِفُ النِعالَ ، وشَيْخٌ شروطِيُّ حَنَفِيٌّ .
      ـ خَصَافُ : فَرَسٌ كانَتْ لِمالِكِ بنِ عَمْرٍو الغَسَّانِيِّ ، ومنه : '' أجْرَأُ من فارِسِ خَصافِ ''،
      ـ خِصَافُ : حِصانٌ لِسُمَيْرِ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ ، ويُقالُ فيه أيضاً : '' أجْرَأُ من فارِسِ خِصافٍ ''، وحِصانٌ آخَرُ لِحَمَلِ بنِ زَيْدِ بنِ عَوْفٍ من بكرِ بنِ وائِلٍ ، كان مَعَهُ هذا الفَرَسُ ، وطَلَبَهُ منه المُنْذِرُ بنُ امْرِئِ القَيْسِ لِيَفْتَحِلَهُ ، فَخَصَاهُ بين يَدَيْهِ لِجُرْأتِهِ ، فَسُمِّيَ : خاصِيَ خِصافٍ ، ومنه : '' أجْرَأُ من خاصِي خِصافٍ ''،
      ـ عَبْدُ المَلِكِ بنُ خِصافٍ ابنِ أَخِي خَصيفٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ سَماءٌ مَخْصوفَةٌ : مَلْساءُ خَلْقاءُ ، أو ذاتُ لَوْنَيْنِ ، ( فيها ) سَوادٌ وبَياضٌ .
      ـ خُصْفَةُ : الخُرْزَةُ .
      ـ أخْصَفَ : أسْرَعَ .
      ـ تَخْصيفُ : سوءُ الخُلُقِ ، والاجْتِهادُ في التَّكَلُّفِ بما ليس عِنْدَكَ .
      ـ خَصَّفَهُ الشَّيْبُ تَخْصيفاً : اسْتَوَى هو والسَّوادُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَضِلُ
    • ـ خَضِلُ ، وخاضِلُ : كلُّ شيءٍ نَدٍ يُتَرَشَّفُ نَداهُ ، خَضِلَ واخْضَلَّ واخْضالَّ .
      ـ أخْضَلَه : بَلَّه فَخَضِلَ ، وأخْضَلَ واخْضَلَّ واخْضَوْضَلَ .
      ـ شِواءٌ خَضِلٌ : رَشْراشٌ .
      ـ خَضيلَةٌ : الرَّوْضَةُ .
      ـ خُضُلَّةٌ : النَّعْمَةُ ، والرِّيُّ ، والرَّفاهِيَةُ ، والزَّوْجَةُ ، واسمٌ للنِّساءِ ، وقَوْسُ قُزَحَ ، والمرأةُ الناعِمَةُ .
      ـ يومُ خُضُلَّةٍ : يومُ نَعيمٍ .
      ـ عَيْشٌ مُخْضَلٌ ، ومُخْضَلٌّ : ناعِمٌ .
      ـ خَضْلُ ، وخَضَلُ : اللُّؤْلُؤُ ، أو الدُّرُّ الصافي ، وخَرَزٌ معروف ، الواحِدَةُ : خَضْلَةُ وخَضَلَةُ .
      ـ خَضِلُ : ابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ عُبَيْدٍ : شاعِرانِ .
      ـ أخْضَلَ الليلُ : أظْلَمَ .
      ـ اخْضَألَّ الشَّجرُ ، كاطْمَأنَّ وكاحْمارَّ : كثُرَتْ أغْصانُها وأوراقُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الفَخُّ
    • ـ الفَخُّ : المِصْيَدَةُ ، الجمع : فِخَاخٌ وفُخوخٌ ، وموضع بِمَكَّةَ دُفِنَ به ابنُ عُمَرَ ، واسْتِرْخاء الرِّجْلَيْنِ ، كالفَخَخِ والفَخَّةِ .
      ـ فَخَّ النائِمُ يَفِخُّ فَخّاً وفَخيخاً : غَطَّ ، كافْتَخَّ ،
      ـ فَخَّتِ الرائحةُ : فاحَتْ .
      ـ فَخَّةُ : النَّوْمَةُ بعدَ الجِماعِ ، والمرأةُ القَذِرَةُ والضَّخْمَةُ ، والنَّوْمُ على القَفَا ، ونَوْمُ الغَداةِ ، والقَوْسُ اللَّيِّنَةُ .
      ـ فَخْفَخَ : فاخَرَ بالباطِلِ .
      ـ فَخيخُ الأفعى : فَحيحُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. فَخفَخ
    • فخفخ - فخفخة
      1 - فاخر بغير حق

    المعجم: الرائد

  6. فخفخَ
    • فخفخَ يفخفخ ، فخفخةً ، فهو مُفخْفِخ :-
      فخفخ الرَّجلُ افتخر من غير حقٍّ ، فاخر بالباطل :- علام يفخفخ صاحبُك علينا ؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فخفخ الرّجل
    • افتخر من غير حقٍّ ، فاخر بالباطل :- علام يفخفخ صاحبُك علينا ؟.

    المعجم: عربي عامة

  8. فَخْفَخَ
    • فَخْفَخَ : افْتَخَرَ من غير حَقٍّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. فَخْفَخَ
    • [ ف خ ف خ ]. ( فعل : رباعي لازم ). فَخْفَخَ ، يُفَخْفِخُ ، مصدر فَخْفَخَةٌ . :- فَخْفَخَ الرَّجُلُ :- : فَاخَرَ بِالْبَاطِلِ مِنْ غَيْرِ حَقٍّ .

    المعجم: الغني

  10. فَخْفَخَةٌ
    • [ ف خ ف خ ]. ( مصدر فَخْفَخَ ).
      1 . :- يُظْهِرُ الْفَخْفَخَةَ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ :- : أَي التَّفَاخُرُ بِالْبَاطِلِ .
      2 . :- فَخْفَخَةُ الْقِرْطَاسِ :- : حَرَكَتُهُ . :- أَثَارَتْ فَخْفَخَةُ الْفُسْتَانِ كُلَّ الْحَاضِرِينَ .

    المعجم: الغني

  11. فَخْفَخَة
    • فَخْفَخَة :-
      1 - مصدر فخفخَ .
      2 - أُبَّهة ، عظمة :- استقبله بفخفخة :-
      • عاش عيشة فخفخة : عاش حياة مترفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. فخفخة
    • فخفخة
      1 - مصدر فخفخ . 2 - فخر بغير حق . 3 - صوت الورق أو الثوب الجديد .

    المعجم: الرائد

  13. الفَخْفَخَةُ
    • الفَخْفَخَةُ : الفَخْرُ بغير حقٍّ .
      و الفَخْفَخَةُ صوتُ القرطاس أو الثوب الجديد حين الحرَكة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الفخفخة
    • صوت الثوب إذا تحرك

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الفخفخة
    • صوت القرطاس إذا تحرك


    المعجم: معجم الاصوات

  16. خشي
    • " الخَشْيَة : الخَوْف .
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف .
      قال ابن بري : ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ ؛ قال الشاعر : كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ : ثَنِيَّة بِيشَةَ .
      ابن سيده : خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ ، والأُنثى خَشْيا ، وجمعهما معاً خَشايا ، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن ال خَشْية كالدَّاء .
      ويقال : هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً ؛ قال العجاج : قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد : أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ ؛ خاشى : فاعَلَ من الخَشْية .
      خاشَيْت فلاناً : تارَكْته .
      وقوله عز وجل : فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا ، وقال الزجاج : فَخَشِينا من كلام الخَضِر ، ومعناه كَرِهْنا ، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله ، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله : فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما ، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل ، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله ؛ خَشِيت هنا بمعنى : رَجَوْت .
      وحكى ابن الأَعرابي : فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا ؛

      وأَنشد : فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه .
      وفي المثل : لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ .
      ويقال : خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة ، يعني الذئب .
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ : كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً .
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ ، جاء فيه التعجبُ من المفعول ، وهذا نادر ، وقد حكى سيبويه منه أَشياء .
      والخَشِيُّ ، على فَعِيلٍ ، مثل الحَشِيِّ : اليابسُ من النَّبْتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إِذا خَمى ، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما كان عَما ، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَحْجَم ؟

      ‏ قال : الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ ، قال : وخَمى بمعنى خَمَّ ، وقوله : ما كان عَمَا ، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ ؛ قال المنذري : اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده : ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه .
      ويقال : نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس .
      ابن الأَعرابي : الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد ، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر .
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً : أَحْشَفَتْ ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب ؛ وقول الشاعر : إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي ، لو رَكِبتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد : وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة ، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال : حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف ؟

      ‏ قال : قوله صوت خلِفها ؛ والخلف مثل قول الآخر : بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر : ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم .
      قالوا : معناه علمت ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: