-
خفت
- "الخَفْتُ والخُفاتُ: الضَّعْفُ من الجوع ونحوه؛ وقد خُفِتَ.
والخُفوتُ:ضَعْفُ الصَّوْت من شِدَّة الجوع؛ يقال: صوت خَفيضٌ خَفيتٌ.
وخَفَتَ الصوتُ خُفُوتاً: سَكَنَ؛ ولهذا قيل للميت: خَفَتَ إِذا انقطع كلامُه وسكت، فهو خافِتٌ.
والإِبل تُخافِتُ المَضْغَ إِذا اجتَرَّتْ.
والمُخافَتةُ: إِخْفاءُ الصَّوْتِ.
وخافَتَ بصوته: خَفَّضَه.
وفي حديث عائشة، قالت: ربما خَفَتَ النبيُّ، صلى اللَّه عليه وسلم، بقراءَته، وربما جَهَر.
وحديثها الآخر: أُنْزِلَتْ «ولا تَجْهَرْ بصلاتِكَ ولا تُخافِتْ بها» في الدُّعاء، وقيل في القراءَة؛ والخَفْتُ: ضِدُّ الجَهْرِ.
وفي حدديث صلاة الجنازة: كان يقرأُ في الأُولى بفاتحة الكتاب مُخافَتَةً، هو مفاعَلة منه.
وفي حديثها الآخر،نَظَرَتْ إِلى رجل كادَ يموتُ تَخافُتاً، فقالتْ: ما لهذا؟ فقيل: إِنه من القُرَّاء.
التَّخافُتُ: تَكَلُّف الخُفُوتِ، وهو الضَّعْفُ والسُّكونُ،وإِظهارُه من غير صحة.
وخافَتَت الإِبلُ المَضْغَ: خَفَتَتْه.
وخَفَتَ صوته يَخْفِتُ: رَقَّ.
والمُخافَتَةُ والتَّخافُتُ: إِسْرار المَنْطِقِ، والخَفْتُ مثله؛ قال الشاعر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ،وشَتَّانَ بين الجَهْر والمَنْطِقِ الخَفْتِ الليث: الرجل يُخافِتُ بقراءَته إِذا لم يُبَيِّنُ قراءَته برفع الصوت.
وفي التنزيل العزيزي: ولا تَجْهَرْ بصلاتك ولا تُخافِتْ بها.
وتَخافَتَ القومُ إِذا تشاوَرُوا سِرّاً.
وفي التنزيل العزيز: يَتَخافَتُونَ بينهم إِنْ لَبِثْتم إِلاَّ يوماً.
وخَفَتَ الرجلُ خُفُوتاً: ماتَ.
والخُفات: مَوْتُ البَغْتة؛ قال الجعدي: ولَسْتُ، وإِن عَزُّوا عليَّ، بهالِكٍ خُفاتاً، ولا مُسْتَهْزِمٍ ذاهبِ العَقْل؟
قال أَبو عمرو: خُفاتاً: فَجْأَةً.
مُسْتَهْزِم: جَزوع.
ويقال: خَفَتَ من النُّعاس أَي سَكَن.
قال أَبو منصور: معنى قوله خُفاتاً أَي ضَعْفاً وتَذَلُّلاً.
ويقال للرجل إِذا ماتَ: قد خَفَتَ أَي انقطع كلامه.
وخَفَتَ خُفاتاً أَي مات فَجأَةً؛ ويقال منه: زَرْعٌ خافِتٌ أَي كأَنه بقي، فلم يَبْلُغْ غايةَ الطُّولِ.
وفي حديث أَبي هريرة: مَثَلُ المؤْمن الضعيف، كَمَثل خافِتِ الزرْعِ، يَميلُ مرَّةً ويَعْتَدِلُ أُخرى؛ وفي رواية: كمثل خافِتَةِ الزرعِ.
الخافِتُ والخافِتَةُ: ما لانَ وضَعُفَ من الزرع الغَضِّ، ولُحُوق الهاءِ على تأْويل السُّنْبلة، ومنه خَفَتَ الصوتُ إِذا ضَعُفَ وسَكَنَ؛ قال أَبو عبيد: أَراد بالخافِتِ الزرعَ الغَضَّ اللَّيِّنَ؛ ومنه قيل للمَيْتِ: قد خَفَتَ إِذا انقطع كلامه؛
وأَنشد: حتى إِذا خَفَتَ الدُّعاءُ، وصُرِّعَتْ قَتْلى، كمُنْجَدِعٍ من الغُلأَّنِ والمعنى: أَن المؤْمنَ مُرَزَّأ في نفسه وأَهله وماله، مَمْنُوٌّ بالأَحْداثِ في أَمر دنياه.
ويروى: كَمَثل خافَةِ الزَّرْع.
وفي الحديث: نومُ المؤْمنِ سُباتٌّ، وسَمْعُه خُفاتٌ أَي ضعيف لا حِسَّ له.
ومنه حديث مُعَاوية وعمرو بن مسعود: سَمْعُه خُفاتٌ، وفَهمُه تاراتٌ.
أَبو سعيد: الخافِتُ السحاب الذي ليس فيه ماءٌ، قال: ومثل هذه السحابة لا تَبْرَحُ مكانها، إِنما يسير، من السحابِ، ذو الماءِ؛ قال: والذي يُومِضُ لا يكاد يسير؛ وروى الأَزهري عن ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده:بضَرْبٍ يُخَفِّتُ فَوَّارهُ،وطَعْنٍ تَرى الدَّمعَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكُمُ فارِساً،ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يقول: نُدْرِكُ بثأْره، فكأَنه لم يُقْتَلُ.
ويُخَفِّتُ فَوَّارهُ أَي أَنه واسع، فَدَمه يسيل.
ابن سيده وغيره: والخَفُوت من النساء المهزولة؛ عن اللحياني، وقيل: هي التي لا تَكاجُ تَبِينُ من الهُزال؛ وقيل: هي التي تَسْتَحْسِنُها ما دامتْ وَحْدَها، فإِذا رأَيتها في جماعة من النساء، غَمَزْتَها.
الليث: امرأَة خَفُوتٌ لَفُوتٌ؛ فالخَفُوتُ التي تأْخُذُها العينُ ما دامتْ وَحْدَها،فَتَقْبَلُها، فإِذا صارتْ بين النساءِ، غَمَزَتْها؛ واللَّفُوتُ التي فيها التِواءٌ وانْقِباضٌ؛ قال أَبو منصور: ولم أَسمع الخَفُوتَ في نَعْتِ النساء لغير الليث.
والخُفْتُ: السَّذابُ، بضم الخاءِ وسكون الفاءِ، لغة في الخُتْفِ.
"
المعجم: لسان العرب
-
خفَتَ
- خفَتَ / خفَتَ بـ يَخفُت ويَخفِت ، خُفُوتًا وخَفْتًا وخُفَاتًا ، فهو خافِت وخَفِيت ، والمفعول مَخْفُوت (للمتعدِّي) :-
• خفَت الصَّوتُ/ خفَت الضَّوءُ انخفض، سكن، ذبُل وضعُف :-نام في ضوء خافت، - تكلَّم بصوت خفيت.
• خفَت المريضُ:
1 - انقطع كلامُه وسكت.
2 - مات فجأة.
• خفَت القارئُ قراءتَه/ خفَت القارئُ بقراءته: خفضها، أسرّها، لم يرفع صوته بها، ضدّ جهرها :-خفَت بصَوْته، - أَرَأَيْتِ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْهَرُ بِالْقُرْآنِ أَمْ يَخْفُتُ بِهِ، قَالَتْ: رُبَّمَا جَهَرَ بِهِ وَرُبَّمَا خَفَتَ [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَفَتَ
- ـ خَفَتَ خُفوتاً: سَكَنَ وسَكَتَ،
ـ خَفَتَ خُفاتاً: مات فَجْأَةً.
ـ خَفْتُ: إسْرارُ المَنْطِقِ، كالمُخافَتَةِ والتخافُتِ.
ـ خَفْتُ وخُفْتُ: السَّذابُ.
ـ خافِتُ: السَّحابُ ليس فيه ماءٌ، وزرْعٌ لم يَطُلْ.
ـ خَفوتُ: المرأةُ المَهْزولةُ، أو التي تُسْتَحْسَنُ وحْدَها، لا بين النِّساءِ.
ـ أخْفَتَتِ الناقةُ: نُتِجَتْ ليَوْمِ مَلْقَحِها.
ـ خُفْتَيانِ: قَلْعَتانِ بِإِرْبِلَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
خَفَتَ
- خَفَتَ خَفَتَ ِ خَفْتًا، وخُفُوتًا، وخُفَاتًا: سَكَنَ وسكت وضَعُفَ.
و خَفَتَ المَرِيضُ: انقطع كلامُه.
و خَفَتَ مات فجأَةً.
و خَفَتَ صوتُه: انخفض.
و خَفَتَ بصوته: خفَضَهُ وأَسَرَّهُ وأَخْفَاه.
وفي حديث عائشة: حديث شريف قالت: رُبَّمَا خَفَتَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر //.
فهو خَفِيتٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خفت
- خفت - يخفت ، خفتا وخفوتا
1- خفت بكلامه : أسره. 2- خفت بصوته : خفضه، أخفاه. 3- خفت بقراءته : لم يرفع بها صوته. 4- خفت الشيء : ضعف وسكن.
المعجم: الرائد
-
خَفَتَ
- [خ ف ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَفَتْتُ، أَخْفُتُ، اُخْفُتْ، مصدر خَفْتٌ، خُفُوتٌ.
1. :-خَفَتَ صَوْتُهُ :- : سَكَنَ، هَدَأَ.
2. :-خَفَتَ بِصَوْتِهِ :- : خَفَضَهُ.
3. :-خَفَتَ بِالقِرَاءةِ :- : قَرَأَ بِصوْتٍ مُنْخَفِضٍ.
4. :-خَفَتَ بِكَلاَمِهِ :- : أَسَرَّهُ.
المعجم: الغني
-
تخافت
- تخافت - تخافتا
1- تخافت : تكلف الخفوت. 2- تخافت بكلامه : أسره. 3- تخافت الشخصان : تسارا، تناجيا. 4- تخافت بصوته : خفضه، أخفاه. 5- تخافت بقراءته : لم يرفع صوته بها.
المعجم: الرائد
-
تخافتَ
- تخافتَ يتخافت ، تخافُتًا ، فهو متخافِت :-
• تخافت الشَّخصان تسارَّا وتناجَيا، تشاورا سرًّا، تخاطبا بصوت منخفض، تهامسا :- {يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إلاَّ عَشْرًا} .
• تخافت أمامَ رئيسه: تكلَّف الخفوت أو الضَّعف :-أراه يتخافت أمام الأقوياء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَفت
- خفت - يخفت ، خفوتا
1-خفت الصوت : انخفض، سكن
المعجم: الرائد
-
خَفَتَ
- [خ ف ت]. (فعل: ثلاثي لازم). خَفَتَ، يَخْفُتُ، مصدر خُفَاتٌ. :-خَفَتَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ فَجْأَةً. :-خَفَتَتْ دَقَّاتُ قَلْبِهِ.
المعجم: الغني
-
خفت
- خ ف ت: خَفَتَ الصوت سكن وبابه جلس و المُخَافَتَةُ و التَّخَافُتُ و الخَفْتُ بوزن السبت إسرار المنطق
المعجم: مختار الصحاح
-
خفت القارئ قراءته/ خفت القارئ بقراءته
- خفضها، أسرّها، لم يرفع صوته بها، ضدّ جهرها :-خفَت بصَوْته- أَرَأَيْتِ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْهَرُ بِالْقُرْآنِ أَمْ يَخْفُتُ بِهِ، قَالَتْ
المعجم: عربي عامة
-
الخَافِتُ
- الخَافِتُ السحابُ ليس فيه ماء.
و الخَافِتُ الزرعُ لم يَطُلْ. والجمع : خَوَافِتُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَخَافَتَا
- تَخَافَتَا : تَسارَّا.
وفي التنزيل العزيز: طه آية 103يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْرًا ) ) .
و تَخَافَتَا فلانٌ: تكلَّف الخُفُوتَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَفِيت
- خَفِيت :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَتَ/ خفَتَ بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَفْت
- خَفْت :-
مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خُفُوت
- خُفُوت :-
مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خُفات
- خُفات :-
مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خفت الصّوت/ خفت الضّوء
- انخفض، سكن، ذبُل وضعُف :-نام في ضوء خافت- تكلَّم بصوت خفيت.
المعجم: عربي عامة
-
الخَفُوتُ
- الخَفُوتُ من النساءِ: الهزيلةُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخفوت
المعجم: معجم الاصوات
-
خَفوت
- خفوت
1- مصدر خفت. 2- ضعف، سكون.
المعجم: الرائد
-
خَفيت
- خفيت
1-الخفيت من الأصوات : الضعيف، الساكن
المعجم: الرائد
-
تخافت أمام رئيسه
- تكلَّف الخفوت أو الضَّعف :-أراه يتخافت أمام الأقوياء.
المعجم: عربي عامة
-
التخافت
المعجم: معجم الاصوات