وصف و معنى و تعريف كلمة فخفرهم:


فخفرهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و فاء (ف) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فخفرهم في معاجم اللغة العربية:



فخفرهم

جذر [خفر]

  1. أَخْفَرَ : (فعل)
    • أَخْفَرَه : جعل له خَفيرًا
    • أَخْفَرَه : بَعث معه خَفيرًا
    • أَخْفَرَه : نقضَ عهدَهُ وغَدَر به
,
  1. خفر (المعجم لسان العرب)
    • "الخَفَرُ، بالتحريك: شِدَّةُ الحياء؛ تقول منه: خَفِرَ، بالكسر،وخَفِرَتِ المرأَةُ خَفَراً وخَفارَةً، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، فهي خَفِرَةٌ، على الفعل، ومُتَخَفِّرَةٌ وخَفِيرٌ من نسوة خَفائِرَ، ومِخْفارٌ على النَّسَبِ أَو الكثرة؛

      قال: دارٌ لِجَمَّاءِ العِظامِ مِخْفار وتَخَفَّرَتْ: اشْتَدَّ حياؤها.
      والتَّخْفِيرُ: التَّسْوِير.
      وخَفَرَ الرجلَ وخَفَرَ به وعليه يَخْفِرُ خَفْراً: أَجاره ومنعه وأَمَّنَهُ، وكان له خفيراً يمنعه، وكذلك تَخَفَّرَ به.
      وخَفَرَه: استجار به وسأَله أَن يكون له خفيراً، وخَفَّرَه تَخْفِيراً؛ قال أَبو جُنْدبٍ الهُذَلِيُّ: ولكِنَّنِي جَمْرُ الغَضَا، من ورائِهِ يُخَفِّرُنِي سَيْفي، إِذا لم أُخَفَّرِ وفلانٌ خَفِيري أَي الذي أُجيره.
      والخَفِيرُ: المجير، فكل واحد منهم خفير لصاحبه، والاسم من ذلك كله الخُفْرَةُ والخَفارَةُ والخُفارَةُ، بالفتح والضم، وقيل: الخُفْرَةُ والخُفارَةُ والخَفارَةُ والخِفارَةُ الأَمانُ،وهو من ذلك الأَوَّل.
      والخُفَرَةُ أَيضاً: (* قوله: «والخفرة أَيضاً» لفظ أَيضاً زائد إذ الخفرة كهمزة غير ما قبله أَعني الخفرة بضم فسكون كما في القاموس وغيره).
      الخَفِيرُ الذي هو المجير.
      الليث: خَفِيرُ القوم مُجيرهم الذي يكونون في ضمانه ما داموا في بلاده، وهو يَخفِر القومَ خَفارَةً.
      والخَفارَةُ: الذِّمَّةُ، وانتهاكها إِخْفارٌ.
      والخُفارة والخِفارة والخَفارة أَيضاً: جُعْلُ الخَفِير؛ وخَفَرْتُه خَفْراً وخُفُوراً.
      ويقال: أَخْفَرْته إِذا بَعَثْتَ معه خَفِيراً؛ قاله أَبو الجرّاح العقيلي، والاسم الخُفْرَةُ، بالضم، وهي الذمة.
      يقال: وَفَتْ خُفْرَتُك، وكذلك الخُفارة،بالضم، والخِفارَة، بالكسر.
      وأَخْفَرَه: نقض عهده وخاسَ به وغَدَره.
      وأَخْفَرَ الذمة: لم يَفِ بها.
      وفي الحديث: من صلى الغداة فإِنه في ذمّة الله فلا تُخْفِرُنَّ الله في ذمته؛ أَي لا تؤذوا المؤمن؛ قال زهير: فإِنَّكُمُ، وقَوْماً أَخْفَرُوكُمْ،لكالدِّيباجِ مالَ به العَبَاءُ والخُفُورُ: هو الإِخْفارُ نفسُه من قبل المُخْفِر، من غير فعل، على خَفَر يَخْفُر.
      شمر: خَفَرَتْ ذِمَّةُ فلان خُفُوراً إِذا لم يُوفَ بها ولم تَتِمَّ؛ وأَخْفَرَها الرجلُ؛ وقال الشاعر: فَواعَدنِي وأَخْلَفَ ثَمَّ ظَنِّي،وبِئْسَ خَليقَةُ المرءِ الخُفُورُ.
      وهذا من خَفَرَتْ ذِمَّتُه خُفُوراً.
      وخَفَرْتُ الرجلَ: أَجَرْتُه وحَفِظْتُه.
      وخَفَرْتُه إِذا كنت له خَفِيراً أَي حامياً وكفيلاً.
      وتَخَفَّرْتُ به إِذا استجرت به.
      والخِفارةُ بالكسر والضم: الذِّمام.
      وأَخْفَرْتُ الرجل إِذا نقضت عهده وذمامه، والهمزة فيه للإِزالة أَي أَزلت خُِفارَته،كأَشكيته إِذا أَزلت شكواه؛ قال ابن الأَثير: وهو المراد في الحديث.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: من ظلم من المسلمين أَحداً فقد أَخْفَرَ الله، وفي رواية: ذِمَّةَ الله.
      وفي حديث آخر: من صلى الصبح فهو في خُفْرَةِ الله أَي في ذمته.
      وفي بعض الحديث: الدموع خُفَرُ العُيون؛ الخُفَرُ جمع خُفْرَةٍ، وهي الذمة أَي أَن الدموع التي تجري خوفاً من الله تعالى تُجِيرُ العيون من النار؛ كقوله، صلى الله عليه وسلم: عَيْنانِ لا تَمَسُّهُما النارُ: عين بكت من خشية الله تعالى.
      وفي حديث لقمان بن عاد: حَيٌّ خَفِرٌ أَي كثير الحياء والخَفَرِ.
      والخَفَرُ، بالفتح: الحياء؛ ومنه حديث أُم سلمة لعائشة: غَضُّ الأَطْرافِ وخَفَرُ الأَعْراضِ أَي الحياء من كل ما يكره لهنّ أَن ينظرن إِليه، فأَضافت الخَفَر إِلى الأَعْراضِ أَي الذي تستعمله لأَجل الإِعراض؛ ويروى: الأَعراض، بالفتح، جمع العِرْضِ أَي أَنهن يستحيين ويتسترن لأَجل أَعراضهن وصونها.
      والخَافُورُ: نبت؛ قال أَبو حنيفة: هو نبات تجمعه النمل في بيوتها؛ قال أَبو النجم: وأَتَت النملُ القُرَى بِعِيرِها،من حَسَكِ التَّلْعِ، ومن خافُورِها"
  2. خَفَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَفَرُ: شِدَّةُ الحَياءِ، كالخَفارَةِ والتَّخَفُّرِ، خَفِرَتْ وهي خَفِرَةٌ وخَفِرٌ ومِخْفارٌ، ج: خَفائِرُ.
      ـ خَفَرَهُ، وخَفَرَ به، وخَفَرَ عليه، يَخْفِرُ ويَخْفُرُ خَفْراً: أجارَهُ، ومَنَعَه، وآمَنَه، كخَفَّرَهُ وتَخَفَّرَ به، والاسْمُ: الخُفْرَةُ، والخِفْارَةُ، مُثَلَّثَةً.
      ـ خَفيرُ: المُجارُ والمُجِيرُ، كالخُفَرَةِ.
      ـ خُفارَةُ وخَفارَةُ وخِفارَةُ: جُعْلُهُ.
      ـ خافُورُ: نَبْتٌ كالزُّوَانِ.
      ـ خَفَرَهُ: أخَذَ منه جُعْلاً ليُجِيرَهُ،
      ـ خَفَرَ به خَفْراً وخُفُوراً: نَقَضَ عَهْدَهُ وغَدَرَهُ، كأَخْفَرَهُ.
      ـ تَخْفِيرُ: التَّسْوِيرُ.
      ـ أخْفَرَهُ: بَعَثَ معه خَفِيراً.
      ـ تَخَفَّرَ: اشْتَدَّ حَياؤُهُ،
      ـ تَخَفَّرَ به: اسْتَجارَ، وسَألَه أن يكونَ له خَفِيراً.
      ـ خِفارَةُ في النَّخْلِ: حِفْظُه من الفَسادِ،
      ـ خِفارَةُ في الزَّرْعِ: الشِّراجَةُ.
  3. خفِر (المعجم الرائد)

    • خفر - يخفر ويخفر ، خفرا وخفورا
      1- خفر بالعهد : وفى به، حفظه. 2- خفره : نقض عهده. 3- خفر العهد أو به : نقضه.
  4. خفر العهد/ خفر بالعهد (المعجم عربي عامة)
    • نقضه :-لا يخفر العهدَ إلاّ لئيم.
  5. أَخْفَرَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخْفَرَه : جعل له خَفيرًا.
      و أَخْفَرَه بَعث معه خَفيرًا.
      و أَخْفَرَه نقضَ عهدَهُ وغَدَر به.
      و أَخْفَرَه العهدَ ونحوَه: خَفَره.
  6. اسْتخْفرهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتخْفرهُ وبه: تخَفَّر به.
      و اسْتخْفرهُ سأَله أَن يكون له خفيرًا.
  7. الخَفيرُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الخَفيرُ : الحارسُ. والجمع : خُفراء.
  8. الخَفَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَفَارَةُ : الذمّةُ.
      و الخَفَارَةُ العهدُ.
      و الخَفَارَةُ الأَمانُ.
      و الخَفَارَةُ الحِراسةُ.
  9. الخُفَارةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُفَارةُ : الخَفاَرةُ.
      و الخُفَارةُ أُجرةُ الخَفير.
  10. الخِفارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِفارَةُ : الخَفارة.
      و الخِفارَةُ حِرْفةُ الخفير.


  11. المَخْفِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْفِرُ : مكان الخِفارة والحِراسة. والجمع : مخَافرُ.
  12. خفَّرهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خفَّرهُ : خفَره.
      و خفَّرهُ سَوَّره.
  13. خَفرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَفرَهُ وبه، وعليه خَفرَهُ ِ خَفْرًا، وخِفَارَةً: أجاره وحَمَاهُ.
      فهو خافِرٌ، وخَفير.
      والمفعول مَخفور، وخَفير.
      و خَفرَهُ بالعهدِ: وَفَّى به.
      و خَفرَهُ العهدَ ونحوَه أو به: خَفْرًا، وخُفورًا: نَقَضَه، ويقال: خَفَرَ بفلانٍ: نقض عهدَه وغدر به.
  14. خَفِرَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَفِرَتْ خَفِرَتْ َ خَفَرًا: اشتدَّ حياؤها.
      فهي خَفِرةٌ، وخَفِيرٌ، ومِخْفارٌ. والجمع : مَخافيرُ.
  15. مَخْفُورٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ون، ات. [خ ف ر]. (مفعول مِنْ خَفَرَ). :-جَاءوا بِهِ مَخْفُوراً :- : مُحَاطاً بِحِرَاسَةٍ.
  16. خفِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خفِرَ يخفر ، خَفَرًا ، فهو خَفِر :-
      خفِرَتِ الجاريةُ استحيت، اشتدَّ حياؤُها :-*تبرّجت بعد حياءٍ وخَفَر*.
  17. أَخْفَر (المعجم الرائد)
    • أخفر - إخفارا
      1- أخفره : جعل له خفيرا مرافقا. 2- أخفره بعث معه خفيرا مرافقا. 3- أخفره : غدر به ولم يف بوعده. 4- أخفر العهد أو نحوه : نقضه، لم يف به.
  18. خَفير (المعجم الرائد)
    • خفير - ج، خفراء
      1- خفير : حارس. 2- خفير : حام. 3- خفير : محافظ. 4- خفير : محمي.
  19. خفر (المعجم الرائد)
    • خفر - يخفر ويخفر ، خفرا وخفرا
      1- خفره أو به أو عليه : حماه. 2- خفره أو به أو عليه : أمنه. 3- خفره : أخذ منه مالا ليخفره.


  20. خفتر (المعجم لسان العرب)
    • "قال أَبو نصر في قول عدي: وغُصَنَ على الخَفْتارِ، وَسْطَ جُنُودِه،وبَيَّتْنَ في لَذَّاتِه رَبَّ مارِد؟

      ‏قال: الخَفْتَارُ ملك الحبشة.
      "
  21. خفا (المعجم لسان العرب)
    • "خفا البَرْقُ خَفْواً وخُفُوّاً: لَمعَ.
      وخَفَا الشيءُ خَفْواً: ظَهَر.
      وخَفَى الشيءَ خَفْياً وخُفِيّاً: أَظهره واستخرجه.
      يقال: خَفَى المطرُ الفِئَارَ إِذا أَخرَجهُنَّ من أَنْفاقِهِنّ أَي من جِحَرَتِهِنَّ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً: خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ، كأَنَّما خَفاهُنَّ وَدْقٌ من سَحَابٍ مُرَكَّب؟

      ‏قال ابن بري: والذي وقع في شعر امرئ القيس من عَشِيّ مُجَلِّبِ؛ وقال امرؤ القيس بن عابس الكِنْدي أَنشده اللحياني: فإِنْ تَكْتُمُوا السِّرَّ لا نَخْفِه،وإِنْ تَبْعَثُوا الحَرْبَ لا نَقْعُد قوله لا نَخْفِه أَي لا نُظْهِرْه.
      وقرئ قوله تعالى: إِنَّ الساعةَ آتِيةٌ أَكادُ أَخْفِيها، أَي أُظْهِرُها؛ حكاه اللحياني عن الكسائي عن محمد بن سهل عن سعيد ابن جبير.
      وخَفَيْتُ الشيءَ أَخْفِيه: كتَمْتُه.
      وخَفَيْتُه أَيضاً: أَظْهَرْتُه، وهو من الأَضداد.
      وأَخْفَيْتُ الشيءَ: سَتَرْتُه وكتَمْتُه.
      وشيءٌ خَفِيٌّ: خافٍ، ويجمع على خَفايا.
      وخَفِيَ عليه الأَمرُ يَخْفَى خَفاءً، ممدود.
      الليث: أَخفَيْتُ الصوتَ وأَنا أُخْفِيه إخفاءً وفعله اللازمُ اخْتَفى.
      قال الأَزهري: الأَكثر اسْتَخْفَى لا اخْتَفى،واخْتَفى لغةٌ ليست بالعالية، وقال في موضع آخر: أَمّا اخْتَفى بمعنى خَفِيَ فلغةٌ وليست بالعالية ولا بالمُنْكَرة.
      والخَفِيَّةُ: الرَّكِيَّة التي حُفِرت ثم تُرِكتْ حتى انْدَفَنَتْ ثم انْتُثِلْت واحتُفِرَتْ ونُقِّبَتْ، سميت بذلك لأَنها استُخرجت وأُظْهِرَتْ.
      واخْتَفى الشيءَ: كخَفاه،افْتَعَل منه؛

      قال: فاعْصَوْصَبُوا ثم جَسُّوهُ بأَعْيُنِهِمْ،ثم اخْتَفَوْهُ، وقَرْنُ الشَّمسِ قد زالا واخْتَفَيْت الشيءَ: استَخْرَجته.
      والمُخْتَفي: النَّبَّاشُ لاسْتِخراجه أَكفانَ الموتى، مَدَنِيَّةٌ.
      قال ثعلب: وفي الحديث ليس على المُخْتَفي قَطْعٌ.
      وفي حديث عليّ بن رَباح: السُّنَّة أَنْ تُقْطَع اليدُ المُسْتَخْفِية ولا تُقْطَعَ اليدُ المُسْتَعْلِىة؛ يريد بالمُسْتَخْفِية يَدَ السارق والنَّبَّاشِ، وبالمُسْتَعْلِية يَدَ الغاصب والناهب ومَن في معناهما.
      وفي الحديث: لَعَنَ المُخْتَفِيَ والمُخْتَفِيَة؛ المُخْتَفِي: النَّبَّاشُ، وهو من الاختفاء والاستتار لأَنه يَسْرُق في خُفْية.
      وفي الحديث: مَن اخْتَفى مَيِّتاً فكأَنَّما قتَلَه.
      وخَفِيَ الشيءُ خَفاءً، فهو خافٍ وخَفِيٌّ: لم يَظْهَرْ.
      وخَفاه هو وأَخْفاهُ: سَتَرَه وكتَمَه.
      وفي التنزيل: إِنْ تبْدُوا ما في أَنفسكم أَو تُخْفُوه.
      وفي التنزيل: إِن الساعة آتيةٌ أَكادُ أُخْفِيها؛ أَي أَسْتُرها وأُوارِيها؛ قال اللحياني: وهي قراءة العامة.
      وفي حَرْف أُبَيٍّ: أَكادُ أُخْفِيها من نفسي؛ وقال ابن جني: أُخْفيها يكون أُزيلُ خَفاءها أَي غِطاءَها، كما تقول أَشكيته إِذا زُلْتَ له عَمَّا يَشْكوه؛ قال الأَخفش: وقرئت أَكاد أَخْفِيها أَي أُظْهرها لأَنك تقول خَفَيْتُ السرَّ أَي أَظْهرته.
      وفي الحديث: ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أَو تَخْتَفُوا بَقْلاً أَي تُظهروه، ويروى بالجيم والحاء؛ وقال الفراء: أَكاد أُخفيها، في التفسير، من نفسي فكيف أُطْلِعُكُم عليها.
      والخَفاءُ، ممدود: ما خَفِيَ عليك.
      والخَفا، مقصور: هو الشيء الخافي؛ قال الشاعر: وعالِمِ السّر وعالِمِ الخَفا،لقد مَدَدْنا أَيْدِياً بَعْدَ الرّجا وقال أُمية: تُسَبِّحهُ الطَّيْرُ الكَوامِنُ في الخَفا،وإِذْ هي في جوّ السماءِ تَصَعَّد؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو علي القالي خَفَيْت أَظْهَرْتُ لا غير، وأَما أَخْفَيْت فيكون للأَمرين وغَلَّطَ الأَصمعي وأَبا عبيد القاسمَ بنَ سلام.
      وفي الحديث: أَنه كان يَخْفِي صَوتَه بآمين؛ رواه بعضهم بفتح الياء من خَفَى يَخْفِي إِذا أَظْهَر كقوله تعالى: إِن الساعة آتية أَكاد أَخْفِيها، على إِحدى القراءتين.
      والخَفاء والخافي والخافية: الشيءُ الخَفِيُّ.
      قال الليث: الخُفْية من قولك أَخْفَيْت الشيءَ أَي سَتَرْته، ولقيته خَفِيّاً أَي سِرّاً.
      والخافية: نقيض العلانية.
      وفَعَلَه خَفِيّاً وخِفْية،بكسر الخاء، وخِفْوة على المُعاقَبة.
      وفي التنزيل: ادْعُوا ربكم تَضَرُّعاً وخُفْيَة؛ أَي خاضعين مُتَعَبِّدِين، وقيل أَي اعْتَقِدوا عبادَته في أَنفسكم لأَن الدعاء معناه العبادة؛ هذا قول الزجاج؛ وقال ثعلب: هو أَن تذكره في نفسك؛ وقال اللحياني: خُفْية في خَفْضٍ وسكون، وتضَرُّعاً تَمَسْكُناً.
      وحكي أَيضاً: خَفِيتُ له خِفْية وخُفْية أَي اخْتَفَيْت؛

      وأَنشد ثعلب:حَفِظْتُ إِزاري، مُذْ نَشَأْتُ، ولم أَضَعْ إِزاري إِلى مُسْتَخْدَماتِ الوَلائِدِ وأَبْناؤُهُنَّ المُسْلمون، إِذا بَدا لك المَوْتُ وارْبَدَّتْ وجوهُ الأَساوِدِ وهُنَّ الأُلى يَأْكُلْنَ زادَكَ خِفْوَةً وهَمْساً، ويُوطِئْنَ، السُّرى، كُلَّ خابِطِ أَي حفِظْت فَرْجي وهو موضع الإِزار أَي لم أَجعل نفسي إِلى الإِماء،وقوله: يأْكُلْن زادَك خِفْوَة، يقول: يَسْرِقْنَ زادك فإِذا رأَينَك تَموت تركْنَك، وقوله: ويُوطِئْن السُّرى كلَّ خابِطِ، يريد كل من يأْتِيهن بالليل يُمَكِّنَّهُ من أَنفُسِهن.
      واسْتَخْفَى منه: اسْتَتَر وتوارى.
      وفي التنزيل: يَسْتَخْفُون من الناس ولا يَسْتَخْفُون من الله؛ وكذلك اخْتَفى، ولا تَقُل اخْتَفَيْت.
      وقال ابن بري: الفراء حكى أَنه قد جاء اخْتَفَيْت بمعنى اسْتَخَفْيت؛

      وأَنشد: أَصْبَحَ الثعلبُ يَسْمُو لِلعُلا،واخْتَفَى مع شِدَّةِ الخَوْفِ الأَسَدْ فهو على هذا مُطاوِِع أَخْفَيْته فاخْتَفى كما تقول أَحْرَقْته فاحْتَرَق، وقال الأَخفش في قوله تعالى: ومن هو مُسْتَخْفٍ بالليل وسارِبٌ بالنّهار، قال: المُسْتَخْفي الظاهر، والسَّارِبُ المُتَواري؛ وقال الفراء: مُسْتَخْفٍ بالليل أَي مُسْتَتر وسارِبٌ بالنهار ظاهر كأَنه، قال الظاهر والخَفِيُّ عنده جل وعز واحد.
      قال أَبو منصور: قول الأَخفش المُسْتَخْفي الظاهر خطأ والمُسْتَخْفي بمعنى المُسْتتر كما، قال الفراء، وأَما الاخْتِفاء فله معنيان: أَحدهما بمعنى خَفِيَ، والآخر بمعنى الاسْتِخْراج؛ ومنه قيل للنَّبَّاش المُخْتَفي، وجاءَ خَفَيْت بمعنيين وكذلك أَخْفَيْت، وكلام العرب العالي أَن تقول خَفَيْت الشيءَ أَخْفِيه أَي أَظهرته.
      واسْتَخْفَيت من فلان أَي تَوارَيْت واسْتَترت ولا يكون بمعنى الظهور.
      واخْتَفى دمَهُ: قَتَلَه من غير أَن يُعْلَم به، وهو من ذلك؛ ومنه قول الغَنَوِيّ لأَبي العالية: إِن بَني عامِرٍ أَرادوا أَن يَخْتَفُوا دَمي.
      والنون الخَفِيَّة: الساكنة ويقال لها الخَفِيفة أَيضاً.
      والخِفاء: رِداءٌ تَلْبَسُه العَرُوس على ثَوْبها فَتُخْفِيه به.
      وكلُّ ما سَتَر شيئاً فهو له خِفاءٌ.
      وأَخْفِيَة النَّوْرِ: أَكِمَّتُه.
      وأَخْفِية الكَرَى: الأَعينُ؛

      قال: لَقَدْ عَلِمَ الأَيْقاظُ أَخْفِيةَ الكَرَى تَزَجُّجَها من حالِكٍ، واكْتِحالَها والأَخْفِية: الأَكْسِيَة، والواحد خِفاءٌ لأَنها تُلْقى على السِّقاءِ؛ قال الكميت يذم قوماً وأَنهم لا يَبْرَحون بيوتَهم ولا يحضرون الحرب: فَفِي تلكَ أَحْلاسُ البُيوتِ لَواصِفٌ،وأَخْفِيَةٌ ما هُمْ تُجَرُّ وتُسْحَبُ وفي حديث أَبي ذر: سَقَطْتُ كأَني خِفاءٌ؛ الخِفاء: الكِساء.
      وكلُّ شيءٍ غطَّيْت به شيئاً فهو خِفاءٌ.
      وفي الحديث: إِنَّ الله يحب العَبْدَ التَّقِيَّ الغَنِيَّ الخَفِيَّ؛ هو المعتَزِل عن الناس الذي يَخْفَى عليهم مكانُه.
      وفي حديث الهجرة: أَخْفِ عنَّا أَي اسْتُر الخَبَر لمن سأَلك عنَّا.
      وفي الحديث: خيرُ الذّكْرِ الخَفِيُّ أَي ما أَخْفاه الذاكره وسَتَره عن الناس؛ قال الحربي: الذي عندي أَنه الشهرة وانتشار خبر الرجل لأَن سعد بن أبي وقاص أَجاب ابنَه عُمَر على ما أَراده عليه من الظهور وطلب الخلافة بهذا الحديث.
      والخافي: الجِنُّ، وقيل الإِنْس؛ قال أَعْشى باهِلَة:يَمْشي بِبَيْداءَ لا يَمْشي بها أَحَدٌ،ولا يُحَسُّ من الخافي بها أَثَرُ وحكى اللحياني: أَصابها ريح من الخافي أَي من الجِنِّ.
      وقال ابن مُناذِرٍ: الخافِية ما يُخْفى في البَدَن من الجِنِّ.
      يقال: به خَفِيَّة أَي لَمَم ومَسٌّ.
      والخافِيَة والخافِياءُ: كالخافي، والجمع من كلّ ذلك خَوافٍ.
      حكى اللحياني عن العرب أَيضاً: أَصابه ريح من الخوافي؛ قال: هو جمع الخافي يعني الذي هو الجِنُّ، وعندي أَنهم إِذا عَنَوْا بالخافي الجِنَّ فهو من الاستتار، وإِذا عَنَوا به الإِنسَ فهو من الظهور والانتشار.
      وأَرضٌ خافيةٌ: بها جِنٌّ؛ قال المَرَّار الفقعسي: إِليك عَسَفْتُ خَافِيَةً وإِنْساً وغِيطاناً، بِها للرَّكْبِ غُولُ وفي الحديث: إِن الحَزَاةَ يَشْرَبُها أَكايِس النّساء للخَافِية والإِقْلاتِ؛ الخافِية: الجِنُّ سُمُّوا بذلك لاسْتِتارهم عن الأَبصار.
      وفي الحديث: لا تُحْدِثُوا في القَرَعِ فإِنه مُصَلَّى الخَافِين؛ والقَرَعُ،بالتحريك: قِطعٌ من الأَرض بَيْنَ الكَلإِ لا نَباتَ بها.
      والخَوَافِي: رِيشَات إِذا ضَمَّ الطائرُ جَناحَيْه خَفِيت؛ وقال اللحياني: هي الرِّيشَات الأَربع اللواتي بعدَ المَناكِب، والقولان مُقْتربان؛ وقال ابن جَبَلة: الخَوافي سبعُ رِيشات يَكُنَّ في الجَناحِ بعد السبْع المُقَدَّمات، هكذا وقع في الحكاية عنه، وإِنما حكي الناس أَربعٌ قَوادِمُ وأَربعٌ خَوافٍ، واحدتها خافِية.
      وقال الأَصمعي: الخَوافي ما دون الريشات العشر من مُقَدَّمِ الجَناح.
      وفي الحديث: إِن مَدينةَ قَومِ لُوطٍ حَمَلَها جِبْريل، عليه السلام، على خَوافِي جَناحِه؛ قال: هي الريش الصغار التي في جَناحِ الطائر ضِدُّ القَوادِم، واحدَتُها خافية.
      وفي حديث أَبي سفيان: ومعي خَنْجَرٌ مثلُ خافِية النَّسْرِ؛ يريد أَنه صغير.
      والخَوافِي: السَّعَفات اللَّواتي يَلِينَ القِلَبةَ، نَجْديةٌ، وهي في لغة أَهل الحجاز العَوَاهِنُ.
      وقال اللحياني: هي السَّعَفات اللَّواتِي دُون القِلَبة، والوحدة كالواحدة، وكلّ ذلك من الستر.
      والخَفِيّة: غَيْضة مُلْتَفّة يتّخِذُها الأَسدَ عَرِىنَهُ وهي خَفِيّته؛

      وأَنشد: أُسود شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةِ،تَسَاقَيْنَ سُمّاً كُلُّهُنّ خَوادِرُ وفي المحكم: هي غيضة مُلْتَفَّة يتخذ فيها الأَسد عِرِّيساً فيستتر هنالك، وقيل: خَفِيَّةُ وشَرىً اسمان لموضِعين عَلَمان؛

      قال: ونحنُ قَتَلْنَا الأُسْدَ أُسْدَ خَفِيَّةٍ فما شَرِبُوا، بَعْداً عَلَى لَذَّةٍ، خَمْرَا وقولهم: أُسُودُ خَفِيَّةٍ كما تقول أُسُود حَلْيَةٍ، وهما مَأْسَدَتان؛ قال ابن بري: السماع أُسُود خَفِيَّةٍ والصواب خفِيَّةَ، غيرَ مصروف،وإِنما يصرف في الشعر كقول الأَشهب بن رُميلة: أُسُودُ شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةٍ،تَسَاقَوْا، على لَوحٍ، دِماءَ الأَساوِدِ والخَفِيَّةُ بئرٌ كانت عادِيَّةً فانْدَفَنَتْ ثم حُفِرَتْ، والجمع الخَفَايا والخَفِيَّات.
      والخَفِيَّة: البئرُ القَعِيرَةُ لِخَفاءِ مَائِها.
      وخَفَا البَرْقُ يَخْفُو خَفْواً وخَفَا البَرْقُ وخَفِيَ خَفْياً فيهما؛ الأَخيرة عن كراع: بَرَق بَرْقاً خَفِيّاً ضَعِيفاً مُعْتَرِضاً في نَواحي الغيم، فإِن لَمَع قَلِيلاً ثم سَكَن وليس له اعتراض فهو الوَمِيضُ،وإِن شَقَّ الغَيْم واسْتَطال في الجَوِّ إِلى السماءِ من غير أَن يأْخُذَ يَميناً ولا شمالاً فهو العَقِيقَة؛ قال ابن الأَعرابي: الوَميضُ أَن يُومِضَ البَرْق إِيماضَة خَفِيفَة ثم يَخْفى ثم يُومِض، وليس في هذا يأْس من المطر.
      قال أَبو عبيد: الخَفْوُ اعْتِراض البَرْق في نَواحِي السماء.
      وفي الحديث: أَنه سأَلَ عن البَرْق فَقال أَخَفْواً أَم ومِيضاً.
      وخَفا البَرْقُ إِذا بَرَق بَرْقاً ضعيفاً.
      ورجل خَفِيُّ البَطْنِ: ضَامره خَفيفُه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فَقامَ، فأَدْنَى مِن وِسادي وِسادَهُ،خَفِي البَطْنِ مْمشُوقُ القَوائِمِ شَوْذَبُ وقولهم: بَرِحَ الخَفاءُ أَي وضَحَ الأَمرُ وذلك إِذا ظهر.
      وصار في بَراحٍ أَي في أَمر منكشف، وقيل: بَرِحَ الخَفاءُ أَي زال الخَفاء، قال: والأَول أَجود.
      قال بعضهم: الخَفاءُ المُتَطَأْطِيءُ من الأَرض الخَفِيُّ، والبَراحُ المرتفع الظاهرُ، يقول صار ذلك المُتَطَأْطِئُ مرتفعاً.
      وقال بعضهم: الخَفاءُ هنا السِّرّ فيقول ظهَر السِّرّ، لأَنا قد قدمنا أَن البَراحَ الظاهرُ المُرْتَفِع؛ قال يعقوب: وقال بعض العرب إِذا حَسُن من المرأَة خَفِيَّاها حَسُنْ سائرُها؛ يعني صَوْتَها وأَثَرَ وطْئِها الأَرضَ،لأَنها إِذا كانت رخيمةَ الصوت دلَّ ذلك على خَفَرِها، وإِذا كانت مُقارِِبة الخُطى وتَمَكَّنَ أَثرُ وطْئِها في الأَرض دلَّ ذلك على أَنّ لها أَرْدافاً وأَوْراكاً.
      الليث: والخِفاءُ رِداءٌ تَلْبَسه المرأَة فوق ثيابها.
      وكلُّ شيء غطَّيْته بشيء من كساء أَو نحوه فهو خِفاؤُه، والجمع الأَخْفية؛ ومنه قول ذي الرمة: عليه زادٌ وأَهْدامٌ وأَخْفِية،قد كاد يَجْتَرُّها عن ظَهْرِه الحَقَب"
  22. خفر الشّرطيّ اللّصّ (المعجم عربي عامة)
    • حرسه ومنعه من الهرب.
  23. خفر المستشفى ليلا (المعجم عربي عامة)
    • حرسه وحماه :-من ساد خفَر غيره.


  24. خفر بالرّجل (المعجم عربي عامة)
    • غدَر به، نقض عهده معه :-خفَر بشريكه.
  25. خفرت الجارية (المعجم عربي عامة)
    • استحيت، اشتدَّ حياؤُها :-*تبرّجت بعد


معنى فخفرهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَفَرَ** \- [خ ف ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَفَرْتُ**،** أَخْفِرُ**،** اِخْفِرْ**، مص. خَفْرٌ. 1. "خَفَرَهُ فِي دَارِهِ" : حَمَاهُ وَأمَّنَ وُجُودَهُ، أَجَارَهُ. "خَفَرَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ". 2. "خَفَرَتِ القَوَارِبُ الحَرْبِيَّةُ السَّفِينَةَ" : حَمَتْهَا مِنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ. 3. "خَفَرَ الْمُسَافِرَ" : أَخَذَ مِنْهُ مَالاً لِيَخْفِرَهُ. 4. "خَفَرَ بِالْعَهْدِ" : وَفَى بِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**خَفَّرَ** \- [خ ف ر]. (ف: ربا. متعد).** خَفَّرْتُ**،** أُخَفِّرُ**،** خَفِّرْ**، مص. تَخْفِيٌر. 1. "خَفَّرَ القَافِلَةَ" : حَمَاهَا. 2. "خَفَّرَ الرَّجُلَ" : أَمَّنَهُ. 3. "خَفَّرَ الدَّارَ" : سَوَّرَهَا.
معجم الغني
**خَفَرٌ** \- [خ ف ر]. (مص. خَفِرَ). "خَفَرُ الْمَرْأَةِ" : شِدَّةُ حَيَائِهَا. "اِبْتَسَمَتِ الْمَرْأَةُ فِي خَفَرٍ وَحَيَاءٍ".
معجم الغني
**خَفَرَ** \- [خ ف ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَفَرَ**،** يَخْفُرُ**، مص. خَفْرٌ، خُفُورٌ. 1. "خَفَرَ بِهِ" : نَقَضَ عَهْدَهُ، غَدَرَهُ. 2. "خَفَرَ العَهْدَ أَوْ بِهِ" : نَقَضَهُ.
معجم الغني
**خَفِرَ** \- [خ ف ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَفِرْتُ**،** أَخْفَرُ**، مص. خَفَرٌ، خِفَارَةٌ. "خَفِرَتِ الْمَرْأةُ" : اِشْتَدَّ حَيَاؤُهَا.
معجم الغني
**خَفْرٌ** \- [خ ف ر]. (مص. خَفَرَ). "قُوَّةُ الْخَفْرِ" : قُوَّاتُ الْحِرَاسَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَفارة [مفرد]: 1- مصدر خفَرَ2. 2- ذِمّة، أمان، عهْد "الكريم من لا ينتهك خَفَارةَ أحد". 3- حِراسة "هو في خَفارتك". II خُفارة [مفرد]: 1- خَفارَة. 2- أجرةُ الحارس "سدّد له خُفارتَه". III خِفارة [مفرد]: 1- مصدر خفَرَ2. 2- حرفة الخفير "أقاله من الخِفارة؛ لتهاوُنه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُفور [مفرد]: مصدر خفَرَ1/ خفَرَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَفير [مفرد]: ج خُفَراء وخَفَر: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَرَ2. 2- صفة ثابتة للمفعول من خفَرَ2: محميّ، محروس. 3- درجة أقلّ من الشُّرطيّ تنتشر في ريف مصر "قبض الخفيرُ على اللِّص- عُيِّن خفيرًا بالسكة الحديد"| خَفَرُ الحدود: شرطة خاصّة لحراسة السواحل والسّفن العابرة- خَفَرُ السَّواحِل: شرطة خاصّة لحراسة السّواحِل والسّفن العابرة.
المعجم الوسيط
وبه، وعليه ـِ خَفْراً، وخِفَارَة: أجاره وحَمَاهُ. فهو خافِر، وخَفير. والمفعول مَخفور وخَفير. وـ بالعهدِ: وَفَّى به. وـ العهد ونحوه أو به: خَفْراً، وخُفوراً: نقضه. ويقال: خَفَر بفلان: نقض عهدَه وغدر به.( خَفِرَتْ ) ـَ خَفَراً: اشتدَّ حياؤها. فهي خَفِرة، وخَفِير، ومِخْفار. ( ج ) مَخافير.( أخْفَرَهُ ): جعل له خَفيراً. وـ بَعث معه خَفيراً. وـ نقض عهده وغَدَر به. وـ العهد ونحوه: خَفَره.( خفَّرَهُ ): خفَره. وـ سَوَّره.( تخفَّرَ ): خفِر. وـ به: احتمى واستجار.( اسْتَخْفَرهُ ) وبه: تخَفَّر به. وـ سأله أن يكون له خفيراً.( الخَفَارَةُ ): الذمَّة. وـ العهد. وـ الأمان. وـ الحِراسة.( الخُفَارَةُ ): الخَفَارةُ. وـ أُجرة الخَفير.( الخِفَارَة ): الخَفارةُ. وـ حِرْفة الخفير.( الخَفيرُ ): الحارس. ( ج ) خُفَراء.( المَخْفِرُ ): مكان الخِفارة والحراسة. ( ج ) مخَافِر.
مختار الصحاح
خ ف ر : الخَفِيرُ المجير تقول خفر الرجل أي أجاره وكان له خفيرا يمنعه وبابه ضرب وكذا خَفَّرَهُ تَخْفِيرا و تَخَفَّر بفلان استجار به وسأله أن يكون له خفيرا و أخْفَرَهُ نقض عهده وغدر وأخفره أيضا بعث معه خفيرا والاسم الخُفْرَةُ بالضم وهي الذمة يقال وفت خُفرتك وكذا الخِفَارةُ بالضم والكسر و الخَفَرُ بفتحتين شدة الحياء وبابه طرِب وجارية خَفِرَةٌ بكسر الفاء و مُتَخَفِرَةٌ
الصحاح في اللغة
الخَفيرُ: المُجيرُ. خَفَرْتُ الرَجُل أَخْفِرُ بالكسر خَفْراً، إذا أَجَرْتَهُ وكنتَ له خَفيراً تَمْنَعُهُ. قال الأصمعيّ: وكذلك خَفَّرْتُه تَخْفيراً. وأنشد لأبي جُنْدُبٍ الهُذَليِّ: يُخَفِّرُني سَيْفي إذا لم أُخَفَّرِ قال: وتَخَفَّرتُ بفلانٍ، إذا اسْتَجَرْتَ به وسَأَلْتَهُ أن يكون لك خَفيراً. وأَخْفَرْتَهُ، إذا نَقَضْتَ عَهْدَهُ وغَدَرْتَ به. ويقال أيضاً: أَخْفَرْتُهُ، إذا بَعَثْتَ معه خَفيراً. قاله أبو الجَرَّاح العُقَيْليُّ. والاسم الخُفْرَةُ بالضم، وهي الذِمَّةُ. يقال: وَفَتْ خُفْرَتُكَ. وكذلك الخُفارة بالضم، والخِفارَةُ بالكسر. والخَفَر، بالتحريك شدّة الحياء. تقول منه: خَفِر بالكسر، وجاريةٌ خَفِرَةٌ ومُتَخَفِّرَةٌ. والتخفير: التَشْويرُ. والخافور: نَبْتٌ، عن الأصمعيّ.
تاج العروس

الخَفَرُ مُحَرَّكةً : الحَيَاءُ وقيل : شِدَّةُ الحَيَاءِ كالخَفَارَةِ الأَخِيرة عن ابْنِ الأَعْرَابِي والتَّخَفُّرِ . تقول منه خَفِرَتْ كَفَرِحَ وتَخَفَّرتْ خَفَراً وخَفَارَةً وتَخَفُّراً وهي خَفِرَةٌ على الفِعْل وخَفِرٌ : بغَيْر هاءٍ . ومنه حَدِيثُ أُمِّ سَلَمَةَ لِعَائِشَةَ رَضِي اللهُ عَنْهُمَا " غَضُّ الأَطْرَاف وخَفَرُ الإِعراضِ ومِخْفَارٌ على النَّسَبِ أَو الكَثْرَة قَالَ :

" دَارٌ لجَمَّاءِ العِظامِ مِخْفَارْ . ج خَفَائِرُ . قال شَيْخُنا : وصَرَّحَ صاحِبُ كِتَاب الجِيمِ أَي أَبُو عَمْرو الشَّيْبانّي أَنَّ الخَفَر يُطْلَق على الرِّجال أَيْضاً يقال : خَفِرَ الرَّجُلُ إِذا اسْتَحَى . قال : والَّذي في الصّحاح وشُرُوحِ الفَصِيح وأَكْثَر دَوَاوين اللَّغَة على تَخْصِصه بِالنِّسَاءِ فهو وإِنْ صَحَّ فالظَّاهِر أَنَّه قلِيل وأَكْثَرُ اسْتِعْمَاله في النِّسَاءِ حَتَّى لا يَكَادُ يُوجَدُ في أَشْعَارِهم وكَلاَمِهم وَصْفُ الرِّجال به والله أَعْلم . قلت : وهو كَلاَمٌ مُوافِقٌ لِمَا في أُمَّهات اللُّغَة غَيْرَ أَني وَجَدْتُ في حَدِيث لُقْمَانَ بْنِ عادٍ إِطْلاقَه على الرِّجال ونَصُّه : حَيٌِّ خَفِرٌ أَي كَثِير الحَياءِ وسَيَأْتِي أَيْضاً في كلام المُصَنِّف بَعْدُ . وتَخَفَّرَ : اشْتَدَّ حَيَاؤُه على مُنَاقَشَة فيه فليُتَأَمَّلْ . وحَفَرَه وخَفَرَ بِهِ وحَفَرَ عَلَيْه يَخْفِر بالكَسْر ويَخْفُر بالضَّمّ وهذِه عن الكِسَائِيّ خَفْراً بِفَتْح فسُكُون : أَجَارَه ومَنَعه وآمَنَه وكان له خَفِيراً يَمْنَعُه كخَفَّرهُ تَخْفِيراً وكذلك تَخَفَّرَ بِه قال أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيّ : ولكِنَّنِي جَمْرُ الغَضَي مِن ورَائِه يُخَفِّرُنِي سَيْفِي إِذَا لَمْ أُخَفِّرِ

والاسْمُ من ذلك الخُفْرَةُ بالضَّمِّ ومنه الحدِيث : " مَنْ صَلَّى الصُّبحَ فَهْو في خُفْرِةِ اللهِ " . ويُجْمَع على الخُفَر : ومِنْه الحَدِيث : " الدُّمُوعُ خُفَرُ العُيُونِ " أَي تُجِيرُ العُيُونَ مِنَ النَّارِ إِذا بَكَتْ من خَشْيةِ اللهِ تَعَالى . والخِفَارَةُ مُثَلَّثَةً . وقيل الخُفْرَةُ والخِفُفَارَة : الأَمَانُ وقيل : الذِّمَّة . يقال : وَفَتْ خُفْرَتُك . يَقُولُه المَخْفُورُ لخَفِيره إِذا لم يُسْلِمْه . والخَفِيرُ : المُجَازُ والمُجيرُ . يقال : فُلانٌ خَفِيرى أَي الّذِي أُجِيرُه وهو أَيضاً المُجِير فكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا خَفِيرٌ لِصَاحِبِه . وقال اللَّيْثُ : خَفِيرُ القَوْمِ : مُجِيرُهُم الَّذِي يَكُونُون في ضَمَانِهِ ما دَامُوا في بِلاِدِه وهو يَخْفُرُ القَوْم خفَارَةً . والخِفَارَةُ : الذِّمَّة كالخُفَرَةِ كهُمَزة وهذا خُفَرَتِي وهو بمَعْنَى المُجِير فَقَط ولا يُطْلَق على المُجارِ ففي كلام المصنف إِيهامٌ . والخِفَارَةُ مُثَلَّثَةً : جُعْلُه أَي الخَفِيرِ : والعَامَّة يَقولون : الخَفَر مُحَرّكةً ومنهم مَنْ يَقْلِب الخَاءِ غَيْناً وهو خَطَأٌ واقْتَصَر الزَّمَخْشَرِيّ على الكَسْر فقال : هو كالعِمَالة والبِشَارةِ والجِزَارَة والفَتْح عن أَبي الجَرّاح العُقَيْلِيّ . والخَافُورُ : نَبْتٌ تَجْمَعُه النَّمْلُ في بُيوتِها كالزُّوَانِ في الصُّورَة زَعَمُوا أَنَّه سُمِّيَ به لأَنَّ رِيحَه تَخْفِرُ أَي تَقْطَع شَهْوَةَ النِّسَاءِ . ويقال لها المَرْوُ والزَّغْبَرُ قاله السُّهَيلي في الرّوْض . قالَ أَبُو النَّجْمِ :

وأَتَت النَّمْلُ القُرَى بِعِيرها ... مِن حَسَكِ التَّلْعِ ومن خافُورِهَا . يُقال : خَفَرَه خَفْراً إِذا أَخَذَ مِنْه خَفَارةً أَي جُعْلاً ليُجِيرَه ويَكفُلَه . خَفَرَ به خَفْراً بفتح فسكون وخُفُوراً كقُعُود كلاَهُما على القياس : نَقَصَ عَهْدَه وخاسَ به وغَدَرَه عن ابن دُرَيْد وكأَخْفَرَه بالهَمْزَة أَي أَنّ فَعَل وأَفْعَل فيه سَواءٌ كِلاهُمَا للِنَّقْضِ . يقال : أخْفَرَ الذِّمّة إذا لم يَفِ بِها وانْتَهَكَهَا . وفي الحَدِيث : " مَنْ صَلَى الغَدَاةَ فإنَّه في ذِمّةِ " اللهِ فلا تُخْفِرُونَّ الله في ذِمِتِه " أي لا تُؤْذُوا المُؤْمِنِ . قال زُهَيْر :

فإنَّكُمُ وقَوْماً أخْفَرُواكُمْ ... لكَالدِّيَباجِ مَالَ بِهِ العَبَاءُوالخُفُورُ هو الإخْفَارُ نَفْسُه من قِبَلِ المُخْفِرِ من غير فِعْلٍ على خَفَر يَخْفُر . وقال شَمِرٌ : خُفِرتْ ذِمّةُ فُلانٍ خُفُوراً إذا لم يُوفَ بِها ولم تَتِمَّ وأخْفَرَهَا الرَّجُلُ . وقال غَيْرُه : أخْفَرْتُ الرَّجُلَ : نَقَضْتُ عَهْدَه وذِمَامَهُ . ويُقال : إنَّ الهَمْزَةَ فيه للإزَالَة أي أزَلْتُ خَفارَتَه كأشْكَيْته إذا أزلْتَ شَكْوَاه . قال ابنُ الأثير : وهو المُرَاد في الحَدِيث . وفي حَدِيثِ أبِي بَكْرٍ رَضِي اللهُ عَنْه " مَنْ ظَلَمَ من المُسْلِمِين أحَداً فَقَدْ أخْفَر اللهَ . وفي رواية : ذِمَّةَ اللهِ . والتَّخْفِيِرُ : التَّسْوِيرُ والتَّحْصِينُ . وأخْفَرَه : بَعَثَ مَعَه خَفِيراً يَمْنَعُه ويَحْرُسُه . قاله أبو الجَرَّاح العُقَيْليّ . وتَخَفَّرَ : اشْتَدَّ حَيَاؤُه . هكذا في سائرِ أُصُول القَامُوس وهو يُفْهِم العُمُوم . قال شَيْخُنَا وقد يُدَّعَى التَّخْصِيصُ تَأَمَّلْ انْتهَى أي في خَفَر فقط فإنَّه الَّذي صَرَّحوا فيه بِعَدم إطْلاقِه على الرِّجَال ولعلّ وَجْهَ التَّأمُّل أنّ المادَّة واحِدَةٌ فلا تَخْصِيص . على أنِّي وَجدت نَصَّ العِبَارَةِ في المُحْكَم : وتَخَفَّرَتْ : اشتَدَّ حَياؤُهَا . وهكذا رَأَيْتُه ونَقَلَه عنه أَيْضا صاحِبُ اللِّسَان

تَخَفَّرَ بِهِ وخَفَرَه : اسْتَجَارَ به وسَأَله أَنْ يَكُونَ له خَفِيراً يُجِيرُه . والخِفَارَةُ بالكَسْرِ وفي النَّخْلِ : حِفْظُه مِنَ الفَسَادِ والخِفَارَةُ في الزَّرْعِ : الشِّرَاحَة وَزْناً ومَعْنًى وهو الخَفِير والشَّارِحُ لحافِظِ الزَّرْع

لسان العرب
الخَفَرُ بالتحريك شِدَّةُ الحياء تقول منه خَفِرَ بالكسر وخَفِرَتِ المرأَةُ خَفَراً وخَفارَةً الأَخيرة عن ابن الأَعرابي فهي خَفِرَةٌ على الفعل ومُتَخَفِّرَةٌ وخَفِيرٌ من نسوة خَفائِرَ ومِخْفارٌ على النَّسَبِ أَو الكثرة قال دارٌ لِجَمَّاءِ العِظامِ مِخْفار وتَخَفَّرَتْ اشْتَدَّ حياؤها والتَّخْفِيرُ التَّسْوِير وخَفَرَ الرجلَ وخَفَرَ به وعليه يَخْفِرُ خَفْراً أَجاره ومنعه وأَمَّنَهُ وكان له خفيراً يمنعه وكذلك تَخَفَّرَ به وخَفَرَه استجار به وسأَله أَن يكون له خفيراً وخَفَّرَه تَخْفِيراً قال أَبو جُنْدبٍ الهُذَلِيُّ ولكِنَّنِي جَمْرُ الغَضَا من ورائِهِ يُخَفِّرُنِي سَيْفي إِذا لم أُخَفَّرِ وفلانٌ خَفِيري أَي الذي أُجيره والخَفِيرُ المجير فكل واحد منهم خفير لصاحبه والاسم من ذلك كله الخُفْرَةُ والخَفارَةُ والخُفارَةُ بالفتح والضم وقيل الخُفْرَةُ والخُفارَةُ والخَفارَةُ والخِفارَةُ الأَمانُ وهو من ذلك الأَوَّل والخُفَرَةُ أَيضاً ( * قوله « والخفرة أَيضاً » لفظ أَيضاً زائد إذ الخفرة كهمزة غير ما قبله أَعني الخفرة بضم فسكون كما في القاموس وغيره ) الخَفِيرُ الذي هو المجير الليث خَفِيرُ القوم مُجيرهم الذي يكونون في ضمانه ما داموا في بلاده وهو يَخفِر القومَ خَفارَةً والخَفارَةُ الذِّمَّةُ وانتهاكها إِخْفارٌ والخُفارة والخِفارة والخَفارة أَيضاً جُعْلُ الخَفِير وخَفَرْتُه خَفْراً وخُفُوراً ويقال أَخْفَرْته إِذا بَعَثْتَ معه خَفِيراً قاله أَبو الجرّاح العقيلي والاسم الخُفْرَةُ بالضم وهي الذمة يقال وَفَتْ خُفْرَتُك وكذلك الخُفارة بالضم والخِفارَة بالكسر وأَخْفَرَه نقض عهده وخاسَ به وغَدَره وأَخْفَرَ الذمة لم يَفِ بها وفي الحديث من صلى الغداة فإِنه في ذمّة الله فلا تُخْفِرُنَّ الله في ذمته أَي لا تؤذوا المؤمن قال زهير فإِنَّكُمُ وقَوْماً أَخْفَرُوكُمْ لكالدِّيباجِ مالَ به العَبَاءُ والخُفُورُ هو الإِخْفارُ نفسُه من قبل المُخْفِر من غير فعل على خَفَر يَخْفُر شمر خَفَرَتْ ذِمَّةُ فلان خُفُوراً إِذا لم يُوفَ بها ولم تَتِمَّ وأَخْفَرَها الرجلُ وقال الشاعر فَواعَدنِي وأَخْلَفَ ثَمَّ ظَنِّي وبِئْسَ خَليقَةُ المرءِ الخُفُورُ وهذا من خَفَرَتْ ذِمَّتُه خُفُوراً وخَفَرْتُ الرجلَ أَجَرْتُه وحَفِظْتُه وخَفَرْتُه إِذا كنت له خَفِيراً أَي حامياً وكفيلاً وتَخَفَّرْتُ به إِذا استجرت به والخِفارةُ بالكسر والضم الذِّمام وأَخْفَرْتُ الرجل إِذا نقضت عهده وذمامه والهمزة فيه للإِزالة أَي أَزلت خُِفارَته كأَشكيته إِذا أَزلت شكواه قال ابن الأَثير وهو المراد في الحديث وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه من ظلم من المسلمين أَحداً فقد أَخْفَرَ الله وفي رواية ذِمَّةَ الله وفي حديث آخر من صلى الصبح فهو في خُفْرَةِ الله أَي في ذمته وفي بعض الحديث الدموع خُفَرُ العُيون الخُفَرُ جمع خُفْرَةٍ وهي الذمة أَي أَن الدموع التي تجري خوفاً من الله تعالى تُجِيرُ العيون من النار كقوله صلى الله عليه وسلم عَيْنانِ لا تَمَسُّهُما النارُ عين بكت من خشية الله تعالى وفي حديث لقمان بن عاد حَيٌّ خَفِرٌ أَي كثير الحياء والخَفَرِ والخَفَرُ بالفتح الحياء ومنه حديث أُم سلمة لعائشة غَضُّ الأَطْرافِ وخَفَرُ الأَعْراضِ أَي الحياء من كل ما يكره لهنّ أَن ينظرن إِليه فأَضافت الخَفَر إِلى الأَعْراضِ أَي الذي تستعمله لأَجل الإِعراض ويروى الأَعراض بالفتح جمع العِرْضِ أَي أَنهن يستحيين ويتسترن لأَجل أَعراضهن وصونها والخَافُورُ نبت قال أَبو حنيفة هو نبات تجمعه النمل في بيوتها قال أَبو النجم وأَتَت النملُ القُرَى بِعِيرِها من حَسَكِ التَّلْعِ ومن خافُورِها
الرائد
* خفر يخفر ويخفر: خفرا وخفرا. 1-ه أو به أو عليه: حماه. 2-ه أو به أو عليه: أمنه. 3-ه: أخذ منه مالا ليخفره.
الرائد
* خفر يخفر ويخفر: خفرا وخفورا. 1-بالعهد: وفى به، حفظه. 2-ه: نقض عهده. 3-العهد أو به: نقضه.
الرائد
* خفر يخفر: خفرا وخفارة. إشتد حياؤه.
الرائد
* خفر تخفيرا. 1-ه: حماه. 2-ه: أمنه. 3-الشيء: أحاطه بسور.
الرائد
* خفر. 1-مص. خفر. 2-حياء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: