وصف و معنى و تعريف كلمة فخناصر:


فخناصر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و راء (ر) .




معنى و شرح فخناصر في معاجم اللغة العربية:



فخناصر

جذر [خنص]

  1. خِنصَر: (اسم)
    • الجمع : خَناصِرُ
    • الخِنْصَرُ : الإصبع الصغرى (أُنثى) والجمع : خناصر
    • فلانٌ تُثْنَى به الخناصر/ فلانٌ تُثْنَى إليه الخناصر: يبدأ به إذا ذكر أمثاله، لشرفه،
    • هذا أمرٌ تُعقَد عليه الخناصرُ: يُعتدُّ به ويُحتفَظ
  2. خَناصِرُ: (اسم)
    • خَناصِرُ : جمع خِنصَر
  3. الخنصر: (مصطلحات)
    • بكسر الخاء والصاد ، جمع خناصر ، الأصبع الصغرى. (فقهية)
  4. فلانٌ تُثْنَى إليه الخناصر:
    • يبدأ به إذا ذكر أمثاله، لشرفه.


  5. فلانٌ تُثْنَى به الخناصر:
    • يبدأ به إذا ذكر أمثاله، لشرفه.
  6. هَذَا أَمْرٌ تُعْقَدُ عَلَيْهِ الخَنَاصِرُ:
    • أَيْ يُعْتَدُّ بِهِ وَيُصَانُ.
,
  1. خنصر
    • "في كتاب سيبويه: الخِنْصِرُ، بكسر الخاء والصاد، والخِنْصَرُ: الإِصبع الصُّغْرَى، وقيل الوسطى، أُنْثَى، والجمع خَناصِرُ.
      قال سيبويه: ولا يجمع بالأَلف والتاء استغناء بالتكسير، ولها نظائر نحو فِرْسِنٍ وفَرَاسِن، وعكسها كثير؛ وحكى اللحياني: إِنه لعظيم الخَناصِر وإِنها لعظيمة الخَناصِر، كأَنه جعل كل جزء منه خِنْصَراً ثم جمع على هذا؛

      وأَنشد: فَشَلَّتْ يميني يومَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ،وشَلَّ بَناناها وشَلَّ الخَناصِرُ

      ويقال: بفلان تُثْنَى الخَناصِرُ أَي تُبْتَدَأُ به إِذا ذُكِرَ أَشكالهُ.
      وخُناصِرَةُ، بضم الخاء: بلد بالشام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خِنْصِرُ
    • ـ خِنْصِرُ وخِنْصَرُ: الإِصْبَعُ الصُّغْرَى أو الوُسْطَى.
      ـ خُناصِرَةُ: بلد بالشَّامِ، من عَمَلِ حَلَبَ، سُمِّيَتْ بِخُناصِرَةَ بنِ عُرْوَةَ بنِ الحَارِثِ، وجَمَعَها جِرانُ العَوْدِ بما حَوْلَها، فقال: نَظَرْتُ وصُحْبَتِي بِخُناصِراتٍ
      ـ خِنْصِرانُ: عَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. خِنْصَر
    • خِنْصَر / خِنْصِر :-
      جمع خَناصِرُ
      الخِنْصر: الإصبع الصُّغرى :-لبس خاتمًا في خِنْصره:-
      • عقَدوا عليه الخناصِر: اتفقوا وحافظوا عليه، - فلانٌ تُثْنَى به الخناصر/ فلانٌ تُثْنَى إليه الخناصر: يبدأ به إذا ذكر أمثاله، لشرفه، - هذا أمرٌ تُعقَد عليه الخناصرُ: يُعتدُّ به ويُحتفَظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خِنصَر
    • خنصر - و خنصرج، خناصر
      1- خنصر : إصبع الصغرى. 2- خنصر : «عقد القوم الخناصر على الأمر» : اتفقوا وحافظوا عليه.

    المعجم: الرائد

  5. الخِنْصَرُ
    • الخِنْصَرُ : الإصبع الصغرى (أُنثى) . والجمع : خناصر.
      يقال: فلان تُثْنى به أو إليه الخناصر: يبدأ به إِذا ذكر أشكاله وأمثالُه؛ لشَرَفه.
      ويقال: هذا أمرٌ تعقد عليه الخناصر: يُعتدُّ به ويحتفظ به.

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. خِنْصَر
    • خِنْصَر / خِنْصِر :-
      جمع خَناصِرُ: (انظر: خ ن ص ر - خِنْصَر/ خِنْصِر).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الخنْصر
    • الإصبع الصُّغرى :-لبس خاتمًا في خِنْصره :- ° عقَدوا عليه الخناصِر

    المعجم: عربي عامة

  8. خِنْصَرٌ
    • جمع: خَنَاصِرُ. (مؤ). [خ ن ص ر].
      1.:الأُصْبُعُ الصُّغْرَى.
      2. :-هَذَا أَمْرٌ تُعْقَدُ عَلَيْهِ الخَنَاصِرُ :- : أَيْ يُعْتَدُّ بِهِ وَيُصَانُ.

    المعجم: الغني

,
  1. فَخُمَ


    • ـ فَخُمَ : ضَخُمَ .
      الفَخْمُ : العظيمُ القَدْرِ ،
      ـ الفَخْمُ من المَنْطِقِ : الجَزْلُ .
      ـ التَّفْخيمُ : التَّعْظيمُ ، وتَرْكُ الإِمالةِ .
      ـ الفُخَمِيَّةُ : التَّعَظُّمُ ، والاسْتِعْلاءُ ،
      ـ الفَيْخَمانُ : المُعَظَّمُ يُصْدَرُ عن رأيِه ، ولا يُقْطَعُ أمْرٌ دونَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَخُّ
    • ـ الفَخُّ : المِصْيَدَةُ ، الجمع : فِخَاخٌ وفُخوخٌ ، وموضع بِمَكَّةَ دُفِنَ به ابنُ عُمَرَ ، واسْتِرْخاء الرِّجْلَيْنِ ، كالفَخَخِ والفَخَّةِ .
      ـ فَخَّ النائِمُ يَفِخُّ فَخّاً وفَخيخاً : غَطَّ ، كافْتَخَّ ،
      ـ فَخَّتِ الرائحةُ : فاحَتْ .
      ـ فَخَّةُ : النَّوْمَةُ بعدَ الجِماعِ ، والمرأةُ القَذِرَةُ والضَّخْمَةُ ، والنَّوْمُ على القَفَا ، ونَوْمُ الغَداةِ ، والقَوْسُ اللَّيِّنَةُ .
      ـ فَخْفَخَ : فاخَرَ بالباطِلِ .
      ـ فَخيخُ الأفعى : فَحيحُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَخَّمَهُ
    • فَخَّمَهُ : عَظَّمَهُ ورَفَعَ قَدْرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فخمية
    • فخمية
      1 - تعظم واستعلاء



    المعجم: الرائد

  5. فخ
    • فخ - ج ، فخاخ وفخوخ
      1 - مصدر فخ . 2 - مصيدة تصاد بها الحيوانات . 3 - « وثب من فخ إبليس » : أي تاب .

    المعجم: الرائد

  6. فخم
    • " فَخُم الشيءُ يَفْخُم فَخامة وهو فَخْم : عَبُلَ ، والأُنثى فَخْمة .
      وفَخُم الرجل ، بالضم ، فَخامة أي ضَخُم .
      ورجل فَخْم أي عظيم القدر .
      وفَخَّمه وتَفَخَّمه : أجَلَّه وعظَّمه ؛ قال كثير عزة : فأنْتَ ، إذا عُدَّ المَكارم ، بَيْنَه وبَينَ ابنِ حَرْبٍ ذِي النُّهى المُتَفَخِّم والتَّفْخِيم : التعظيم .
      وفَخَّم الكلام : عظَّمه .
      ومنطق فَخْم : جَزَل ، على المثل ، وكذلك حسَبٌ فَخْم ؛

      قال : دَعْ ذا وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجَا فَخْماً ، وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّجا وروي في حديث أبي هالة : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان فَخْماً مُفَخَّماً أَي عظيماً مُعَظَّماً في الصدور والعيون ، ولم تكن خِلْقته في جسمه الضخامة ، وقيل : الفَخامة في وجهه نُبْلُه وامْتِلاؤه مع الجمال والمهابة .
      وأتيْنا فلاناً فَفَخَّمْناه أي عَظَّمْناه ورفعنا من شأْنه ؛ قال رؤبة : نَحْمَدُ مَوْلانا الأجَلَّ الأفْخَما والفَيْخَمانُ : الرئيس المُعظَّم الذي يُصدَر عن رأْيه ولا يُقطع أمرٌ دونه .
      أبو عبيد : الفَخامة في الوجه نُبله وامْتِلاؤه .
      ورجل فَخْم : كثير لحم الوَجْنَتين .
      والتفخيم في الحروف ضد الإمالة .
      وألف التفخيم : هي التي تجدها بين الألف والواو كقولك سلام عليكم وقامَ زيد ، وعلى هذا كتبوا الصلوة والزكوة والحيوة ، كل ذلك بالواو لأن الألف مالت نحو الواو ، وهذا كما كتبوا إحديهما وسويهن بالياء لمكان إمالة الفتحة قبل الألف إلى الكسرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. فخخ
    • " الفَخُّ : المصْيَدَة التي يصاد بها ، معروف ؛ وقيل : هو معرّب من كلام العجم ، والجمع فُخوخ وفِخاخ ؛ قال أَبو منصور : والعرب تسمي الفَخَّ الطَّرَقَ .
      قال الفراء : الحَضْبُ سرعة أَخذ الطَّرَق الرَّهْدَنَ ، قال : والطرق الفخ .
      والفَخَّة والفَخُّ في النوم : دون الغطيط ؛ تقول : سمعت له فَخيخاً .
      وفي حديث صلاة الليل : أَنه نام حتى سمعت فَخيخَه أَي غطيطه ؛ وقيل : الفَخَّةُ والفَخُّ أَن ينام الرجل وينفخ في نومه ؛ وفَخَّ النائمُ يَفِخُّ ، واسم هذه النومة الفَخَّة .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : أَفْلَح مَن كانت له مِزَخَّهْ ، يَزْخُّها ، ثم يَنامُ الفَخَّهْ أَي ينام نومة يسمع فخيخه فيها .
      وقال أَبو العباس في قوله ثم ينام الفخة ، قال ابن الأَعرابي الفخة أَن ينام على قفاه وينفخ من الشبع ؛ وفي حديث بلال : أَلا ليتَ شِعري ، هل أَبيتَنَّ لَيلَةً بفَخٍّ ، وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَلِيلُ ؟"

    المعجم: لسان العرب





معنى فخناصر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الصغير من كل شيء. وـ وَلَدُ الخنزير. وـ ولد البَبْر.
مختار الصحاح
خ ن ص : الخِنَّوْصُ بوزن البلور ولد الخنزير والجمع الخَنَانِيصُ
الصحاح في اللغة
الخِنَّوْصُ: الخنزيرُ، والجمع الخَنانيصُ.
تاج العروس

الخِنَّوْصُ كجِرْدَحْلٍ : وَلَدُ الخِنْزِيرِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والخِنَّوْصُ عن ابنِ عَبّادٍ : الصَّغِيرُ مِنْ كُلِّ شَيْءِ ج خَنَانِيصُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للأَخْطَلِ يُخَاطِبُ بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ :

أَكَلْتَ الدَّجاجَ فَأَفْنَيْتَها ... فَهَلْ في الخَنَانِيصِِ مِنْ مَغْمَزِ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الخِنَّوْصَةُ بِهَاءٍ : نَخْلَةٌ لَمْ تَفُتِ اليَدَ . وكذلِكَ وَلَدُ البَبْرِ كالخِنْصيص بالكَسْرِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والإِخْنِيصُ بالكَسْرِ : المُتَبَاطِئُ عَنِ الأُمُورِ المَرْعُوب هُنَا ذَكَرَه صاحِبُ المُحِيط أَو الصّوابُ الإِجْنِيصُ بالجِيمِ وصَوَّبَهُ الصّاغانِيُّ وقَدْ تَقَدَّم ما فِيه في ج ن ص

لسان العرب
الخِنَّوْصُ ولَدُ الخِنْزير والجمع الخَنانِيصُ قال الأَخطل يخاطب بشر بن مروان أَكَلْتَ الدَّجاجَ فأَفْنَيْتَها فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟ ويروى أَكلت الغَطاطَ وهي القطا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: