وصف و معنى و تعريف كلمة فخني:


فخني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فخني في معاجم اللغة العربية:



فخني

جذر [فخن]

  1. فَتِخَ : (فعل)
    • فَتِخَ فَتَخا فهو أَفْتَخُ، وهي فتْخَاءُ والجمع : فُتْخٌ
    • فَتِخَ : لان وانثنى
    • فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين
    • فتِح الرَّجُلُ : عَرُضت كفُّه وقدمه
    • فَتِخَت الرِّجْلاَن: طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما
  2. فتَخَ : (فعل)
    • فتَخَهُ فَتْحًا
    • فتَخَهُ : ليَّنه وتَنَاهَ ، وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَد جافى عضديه عن جنبيه وفَتَحَ أَصابعَ رجليه /
  3. أَفْتَخَ : (فعل)
    • أَفْتَخَ : ارْتَخَى وأعْيا وانْبَهَرَ
  4. تَفَتَّخَ : (فعل)
    • تَفَتَّخَ : لَبِسَ الفَتْخَةَ


  5. فَتَّخَ : (فعل)
    • فَتَّخَ أَصابِعَهُ: فَتَخَها
  6. لفَخَ : (فعل)
    • لفَخَهُ لَفْخا
    • لفَخَهُ على رأسه: ضربه بالعصا
    • لفَخَهُ: لَطَمَه
    • لفَخَ البعيرَ: رَكَضَهُ برجله من ورائه
  7. خَنْي : (اسم)
    • خَنْي : مصدر خَنا
  8. خَنيَ : (فعل)
    • خنِيَ على / خنِيَ في يَخنَى ، اخْنَ ، خَنًى ، فهو خانٍ ، والمفعول مَخْنِيٌّ عليه
    • خَنِيَ عَلَى جَارِهِ فِي مَنْطِقِهِ : تَكَلَّمَ بِالفُحْشِ
  9. فَخَّ : (فعل)
    • فَخَّ، يَفِخُّ، مصدر فَخٌّ، فَخِيخٌ
    • فَخَّ النَّائِمُ : غَطَّ
    • فَخَّتِ الأَفْعَى : فَحَّتْ، أَيْ صَاتَتْ مِنْ فَمِهَا
    • فَخَّتِ الرَّائِحَةُ : اِنْتَشَرَتْ
  10. فاخَ : (فعل)


    • فَاخَ فَوْخًا، وفَوَخَانًا
    • فَاخَتْ ريحُ المِسْكِ: انتشرتْ حتى تأْخذَ بالنَّفَس
    • فَاخَتْ الرِّيحُ: هبَّت ولها صوتٌ
  11. نَفَخَ : (فعل)
    • نفَخَ / نفَخَ في يَنفُخ ، نَفْخًا ، فهو نافخ ، والمفعول منفوخ - للمتعدِّي
    • نفَخَتِ الرِّيحُ: هبَّت بغتةً
    • نفَخ الشّيءَ: ملأه بالهواء
    • نفَخ الشَّيءَ/ نفَخ في الشَّيءِ: هيَّجه، حرّكه بريح أخرجه من فمه نفَخ النَّار/ في النَّار،
    • نفَخ الشّيءَ: أبعده عنه
    • نفَخ الطَّعامُ الشّخصَ: أنتج في جوفه غازاتٍ ملأت أحشاءَه
    • نفَخ شدقَيه/ نفَخ نفسَه: تغطرس، تعظَّم وتكبَّر
    • نفخ الشَّيطان في شدقيه: تطاول إلى ما ليس له
    • نفخ الشَّيطانُ في نفسه: أثار العظَمة في نَفْسِه
    • نَفَخَ بِفَمِهِ : أَخْرَجَ مِنْهُ الرِّيحَ
    • لا تنفخ في رماد: لا تنصح جاهلاً أو أحمق،
    • ينفخ في قربة مقطوعة: يعالج أمرًا لا طائلَ منه
    • نفَخ الشّيءَ: كبَّره، غذّاه وأشعله
    • نفَخ هواءً في رئتي غريق: بعث فيهما الهواءَ ليفيق
    • نفَخ في البوق: بعث فيه ريحًا بقوَّة ليُحدث صوتًا
    • نفَخ فيه من الرُّوح: أوجد فيه الحياة : المراد نفخة البعث
  12. نَفِخَ : (فعل)
    • نَفِخَ نَفَخًا فهو أَنْفَخُ، وهي نَفْخَاءُ والجمع : نُفْخٌ
    • نَفِخَ :أَصابته النُّفْخَةُ أَو النَّفَخُ
,
  1. فَتْخَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَتْخَةُ وفَتَخَةُ : خَاتَمٌ كَبيرٌ يكونُ في اليَدِ والرِّجْلِ ، أو حَلْقَةٌ من فِضَّةٍ كالخاتَمِ ، الجمع : فَتَخٌ وفُتوخٌ وفَتَخَاتٌ .
      ـ فَتَخُ : اسْتِرْخاء المفاصِلِ ، ولِينُها ، أو عَرْضُ الكَفِّ والقَدَمِ ، وطُولُهما ، ومنه : أسَدٌ أَفْتَخُ ، وشِبْهُ الطَّرْقِ في الإِبل ، وكُلُّ جُلْجُلٍ لا يَجْرُسُ .
      ـ فَتَخَ أصابِعهُ ، وفَتَّخَها : عَرَّضها وأرْخاها .
      ـ فَتْخاء : شِبْهُ مِلْبَنٍ من خَشَبٍ يَقْعُدُ عليه مُشْتارُ العَسَلِ ،
      ـ فَتْخاء من العِقْبَانِ : اللَّيِّنَةُ الجَناحِ .
      ـ ناقَةٌ فَتْخَاءُ الأَخْلاَفِ : ارْتَفَعَتْ أخْلاَفُها قِبَلَ بَطْنِها ، ذَمٌّ ، وفي المَرْأَةِ والضَّرْعِ : مَدْحٌ .
      ـ فِتَاخُ : موضع .
      ـ فُتُوخُ الأَسَدِ : مفاصِلُ مَخالِبِه .
      ـ أفْتَخَ : أَعْيَا ، وانْبَهَرَ .
      ـ أَفاتيخُ من الفُقُوعِ : هَنَواتٌ تَخْرُجُ أوَّلاً فَتُظَنُّ كَمْأَةً حتى تُسْتَخْرَجَ فَتُعْرَفَ .
      ـ رَجُلٌ أَفْتَخُ الطَّرْفِ : فاتِرُهُ .
      ـ فُتَيْخٌ : موضع .
  2. أَفْتَخ (المعجم الرائد)
    • أفتخ - ج ، فتخ ، - مؤ ، فتخاء
      1 - أفتخ من استرخت مفاصله ولانت وضعفت . 2 - أفتخ : « هو أفتخ الطرف » : أي فاتره . 3 - أفتخ : « أسد أفتخ » : عريض الكف .
  3. تَفَتَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَفَتَّخَ : لَبِسَ الفَتْخَةَ .
  4. تَفَتَّخ (المعجم الرائد)
    • تفتخ - تفتخا
      1 - لبس في إصبعه « الفتخة »، وهي حلقة كالخاتم
  5. فَتخة (المعجم الرائد)
    • فتخة - و فتخة
      1 - حلقة كالخاتم لا فص فيها ، جمع : فتخ وفتوخ وفتخ
  6. الفَتْخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتْخَةُ : حَلْقَةٌ من ذهب أو فضة لا فَصَّ لها تُلْبَسُ في البِنْصر .
      كالخاتَم . والجمع : ، فَتخٌ ، و فُتُوخٌ .
  7. أَفْتَخَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَفْتَخَ : ارْتَخَى وأعْيا وانْبَهَرَ .
  8. فتْخَاء (المعجم الرائد)
    • فتخاء
      1 - فتخاء : عقاب لينة الجناح . 2 - فتخاء : أنثى النسر .
  9. الفَتْخَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتْخَاءُ : الناقةُ ونحوُها ترتفع أَخلافُها قِبَلَ بطنِها و الفَتْخَاءُ العُقَابُ الليِّنةُ الجناحَيْنِ .
      و الفَتْخَاءُ مَقعَدٌ من خشبٍ ليَن يُجْلس عليه ، ويكون غالبًا لمُشتَارِ العَسَلِ .
  10. أَفْتَخ (المعجم الرائد)
    • أفتخ - إفتاخا
      1 - إرتخى وتعب تعبا شديدا
  11. فَتِخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَتِخَ فَتِخَ َ فَتَخا : لان وانثنى .
      و فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين .
      ويقال .
      فتِح الرَّجُلُ .
      عَرُضت كفُّه وقدمه .
      و فَتِخَ الرِّجْلاَن : طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما .
      ويقال فَتِخَ فتِخ الرجل وفتخ الأسدُ ونحوُه .
      فهو أَفْتَخُ ، وهي فتْخَاءُ . والجمع : فُتْخٌ .
      ويقال .
      هو أفتخُ الطَّرْفِ .
      فاترُه .


  12. فَتَّخَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَتَّخَ أَصابِعَهُ : فَتَخَها .
  13. فتخ (المعجم الرائد)
    • فتخ
      1 - مصدر فتخ . 2 - إسترخاء المفاصل ولينها .
  14. الفَتْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتْخُ : باطنُ ما بين العَضُدِ والذِّراعِ .
      و الفَتْخُ كلُّ خَلْخَال لا يصلصل . والجمع : فُتُوخٌ .
  15. فتَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فتَخَهُ فتَخَهُ َ فَتْحًا : ليَّنه وتَنَاهَ يقالُ .
      فَتَح أَصابع رجلِه في جلوسه .
      ليَّنَها وثَناها إلى ظاهِرِ القَدَم .
      وفي الحديث : حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَد جافى عضديه عن جنبيه وفَتَحَ أَصابعَ رجليه //.


  16. فتَخ (المعجم الرائد)
    • فتخ - يفتخ ، فتخا
      1 - فتخ : إسترخت مفاصله ولانت وضعفت . 2 - فتخ الشيء : لان وانثنى .
  17. فتخ (المعجم الرائد)
    • فتخ - يفتخ ، فتخا
      1 - فتخ الشيء : ثناه ولينه
  18. فتخ (المعجم لسان العرب)
    • " الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ : خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص ؛ وقيل : هي الخاتم أَيّاً كان ؛ وقيل : هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ ، والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات ، وذكر في جمعه فِتاخٌ ؛ وقيل : الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم ؛ قال الشاعر : تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّ ؟

      ‏ قال ابن برّي : هذا الشعر .
      للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج ، وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له : أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني ، فقال العجاج : الله يعلم ، يا مغيرة ، أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ ، عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء : والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ ، ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ ، إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي ، تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي (* قوله « منه » هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث ).
      قال : وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين .
      وفي الحديث : أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة ، وفي رواية فُتوخ ، هكذا روي ، وإِنما هو فتخ ، بفتحتين ، جمع فتخة ، وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي ؛ قال : وربما وضعت في أَصابع الأَرجل .
      وفي حديث عائشة في قوله تعالى : ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها ؛ قال : القُلْبُ والفَتَخَةُ .
      ومعنى شعر الدهناء : أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها ، وإِنما تمنت شدّة الجماع ؛ وقيل : الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق .
      وروي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أَنها ، قالت : الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين ، قالته في قوله تعالى : إِلاَّ ما ظهر منها ؛ قالت : القُلْب والفَتَخة .
      والفَتَخ : كل خَلخال لا يَجْرِس .
      والفَتَخُ والفَتَخَة : باطن ما بين العضد والذراع .
      والفَتَخُ : استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها ؛ وقيل : هو اللِّين في المفاصل وغيرها ؛ فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ .
      وعُقاب فَتْخاءُ : ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما ، وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين .
      والفَتَخُ : عَرْض الكف والقدم وطولهما .
      وأَسد أَفْتَخُ : عَريض الكف .
      والفتَخ : عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها .
      والأَفْتَخُ : الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض .
      والفتَخ في الرجلين : طول العظم وقلة اللحم ؛ قال الشاعر : على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو ، وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَري ؟

      ‏ قال : عنى بالفتخاء رجله ، قال : وهذا صفة مُشتار العسل .
      الأَصمعي : فتخاء قدم لينة ؛ وقال أَبو عمرو : فيها عوج .
      وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً : عرَّضها وأَرخاها ؛ وقيل : فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها ؛ قال أَبو منصور : يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه ؛ قال يحيى بن سعيد : الفَتْخُ أَن يصنع هكذا ، ونصب أَصابعه ، ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل ؛ يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود .
      قال الأَصمعي : وأَصل الفتخ اللين ، ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض : إِنها لفُتْخ ؛ ومنه قيل للعقاب : فتخاء ؛

      وأَنشد : كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ ، دَفُوفٍ منَ العِقْبان ، طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول : رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين ؛ قال الشاعر : فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل : كالطَّرَق .
      وناقة فتخاء الأَخْلافِ : ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها ، وكذلك المرأَة ، وهو فيها مدح وفي الرجل ذم ، وهو الفَتَخ .
      والفتخاء : شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل ؛ وقيل : الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل ؛ ويقال للفاتر الطرف : أَفتخ الطرف ؛

      قال : وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً ، أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ (* قوله « في قوله اشراف » كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن ).
      والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ : هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها ، حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً .
      وفُتَيْخ وفَتَّاخ : دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة ؛ عن الهجري .
      وفَتَّاخ : اسم موضع .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: