وصف و معنى و تعريف كلمة فخوادم:


فخوادم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و ميم (م) .




معنى و شرح فخوادم في معاجم اللغة العربية:



فخوادم

جذر [خدم]

  1. خِتان: (اسم)
    • خِتان : فاعل من خَتَنَ
  2. خِتان: (اسم)
    • مصدر ختَنَ
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]
  3. مُختتَن: (اسم)
    • مُختتَن : اسم المفعول من إِختَتَنَ
  4. مختتِن: (اسم)
    • مختتِن : فاعل من إِختَتَنَ


  5. خِتانة: (اسم)
    • الخِتانة : مهنة وحرفة الخاتن
  6. مُخَاتَنَة: (اسم)
    • مُخَاتَنَة : مصدر خاتَنَ
  7. خَتَنة: (اسم)
    • الخَتَنة : أمُّ الزَّوْجَةِ
  8. الختان: (مصطلحات)
    • في حق الرجل: قطع جلدة القلفة: ( انظر: حشفة ) ، وفي حق المرأة ، قطع بعض جلدة عالية مشرفة على الفرج. (فقهية)
  9. ختان المولود‏: (مصطلحات)
    • ‏قطع جزء من عضو تناسله‏. (فقهية)
  10. ختان: (مصطلحات)


    • بكسر الخاء، من ختن يختن، والختان هو قطع القلفة (رأس القضيب)، وقد يطلق الختان على نفس الموضع الذي يقطع، ومنه قولهم إذا التقى الختانان وجب الغسل والمهر. (فقهية)
  11. ختان: (مصطلحات)
    • قطع قلفة الذكر‏. (فقهية)
  12. ختان المولود‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏قطع جزء من عضو تناسله‏.
  13. اِختتان: (اسم)
    • اِختتان : مصدر إِختَتَنَ
  14. اِختِتان: (اسم)
    • مصدر اِخْتَتَنَ
    • اِخْتِتَانُ الوَلَدِ: قَطْعُ قُلْفَةِ ذَكَرِهِ
  15. أَغْدَفَ الخاتِنُ:
    • استأْصل الغُرلةَ.
  16. أشَمَّ الخاتِنُ:


    • تَرَك من القُلْفَة قليلاً.
  17. قَلَفَ الخاتنُ القُلْفَةَ:
    • قَطَعَها.
  18. اِختَتَنَ : (فعل)
    • اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن - للمتعدِّي
    • اختتن الصَّبيُّ :قُطعت قُلْفَتُه
    • اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه
  19. خَتَن : (اسم)
    • الجمع : أختان
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
  20. خَتَنَ : (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
  21. خَتْن : (اسم)
    • خَتْن : مصدر خَتَنَ
  22. خَتن : (اسم)


    • مصدر ختَنَ
  23. أختان : (اسم)
    • أختان : جمع خَتَن
  24. خاتَنَ : (فعل)
    • خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ
    • خَاتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ
  25. خاتِن : (اسم)
    • فاعل مِنْ خَتَنَ
    • خَاتِنُ الطِّفْلِ : مَنْ يَقطَعُ قُلْفَتَهُ
,
  1. الخِتانة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِتانة : صناعة الخاتن.
  2. الخِتانُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى.
      يقال: برئ ختانه.
      وـ الدعوة لشهود الختان.
  3. إِختَتَن (المعجم الرائد)
    • إختتن - اختتانا
      1-إختتن الصبي : ختن.(انظر ختن)
  4. اختَانهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اختَانهُ : خانه.
      و اختَانهُ حاول خيانته.
      ويقال: اختانَ المالَ، واختان النفس.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 187عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ ) ) .
  5. الخَاتونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَاتونُ : المرأَة الشريف ة . والجمع : خواتين.
      و الخَاتونُ رباط الصوفية .
  6. الخَتَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت.
      وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم //. والجمع : أختان.
      والأنثى: خَتَنَةٌ.


  7. خِتَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. :-تُزَاوِلُ عَائِلَتُهُ مِهْنَةَ الْخِتَانَةِ مُنْذُ عُقودٍ :- : حِرْفَةُ الْخَاتِنِ الَّذِي يَقْطَعُ، يَجُزُّ قُلَفَ الصِّبْيَانِ.
  8. خَتَنَةٌ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. :-جَاءتِ الْخَتَنَةُ لِزِيَارَةِ ابْنَتِهَا :- : أمُّ الزَّوْجَةِ.
  9. خِتَانٌ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. :-حَضَرَ الأهْلُ حَفْلَ خِتَانِ ابْنِهِمْ :- : اِسْتِئْصَال قُلْفَةِ ذَكَرِ الصَّبِيِّ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالْمَغْرِبِ بِالطَّهَارَةِ، التَّطْهِيرِ.
  10. اِخْتِتَانٌ (المعجم الغني)
    • [خ ت ن]. (مصدر اِخْتَتَنَ). :-اِخْتِتَانُ الوَلَدِ :-: قَطْعُ قُلْفَةِ ذَكَرِهِ.
  11. خِتان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِتان :-
      1 - مصدر ختَنَ.
      2 - موضع القطع من الذكر والأنثى :-إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث] .
  12. خِتانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خِتانة :-
      1 - مصدر ختَنَ.
      2 - مهنة وحرفة الخاتن :-ورث الختَانة عن أبيه وجدِّه.
  13. ختان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • بكسر الخاء، من ختن يختن، والختان هو قطع القلفة (رأس القضيب)، وقد يطلق الختان على نفس الموضع الذي يقطع، ومنه قولهم إذا التقى الختانان وجب الغسل والمهر.
  14. ختان المولود‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏قطع جزء من عضو تناسله‏
  15. ختان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهو قطع قلفة الذكر‏
  16. خَتَنة (المعجم الرائد)
    • ختنة
      1- ختنة : مؤنث ختن. 2- ختنة : أم زوج الرجل.
  17. خِتان (المعجم الرائد)
    • ختان
      1-1- إسم من ختن الولد، تطهير. 2- موضع القطع والتطهير من الذكر والأنثى.
  18. خِتانة (المعجم الرائد)
    • ختانة
      1-حرفة الخاتن
  19. ختن (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء.
      والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      والخِتانة: صناعة الخاتن.
      والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه.
      والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية.
      قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية.
      ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها،وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ،وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا، قال الشافعي في كتابه.
      وأَصل الخَتْن: القطعُ.
      ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة.
      وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
      وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة.
      التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما.
      والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.غيره:الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ،حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ،أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ.
      وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
      وروى الأَزهري أَيضاً، قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
      ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر.
      يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
      والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة.
      وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
      قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ،كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر.
      أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها،وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
      والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ.
      قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة،فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها.
      ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما.
      وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به، قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم.
      "
  20. خَتَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: خِتانٌ وخِتانَةٌ.
      ـ خِتانَةُ: صِناعَتُه.
      ـ خِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ.
      ـ خَتْنُ: القَطْعُ،
      ـ خَتَنُ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ,ج: أَخْتانٌ، وهي: خَتَنَةُ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ.
      ـ خُتونَةُ: المُصاهَرَةُ، كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ.
      ـ خاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه.
      ـ خُتَنُ: بلد، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ.
      ـ خَتَنَةُ: أُمُّ الزَّوْجَة.
      ـ خاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ.
  21. اختتنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن (للمتعدِّي) :-
      • اختتن الصَّبيُّ قُطعت قُلْفَتُه.
      • اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه.
  22. ختَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً ، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين :-
      • ختَن الصَّبيَّ قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه :-دعا أقاربه لحضور حفل ختان ابنه.
  23. خَتن (المعجم الرائد)
    • ختن - يختن ويختن ، ختنا وختانا وختانة
      1- ختن الصبي : قطع قلفته، طهره. 2- ختن الشيء : قطعه. 3- ختنه : خدعه.
  24. ‏التقاء الختانين‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏التقاء ختان الرجل وختان المرأة وهو الوطء أو الجماع‏
  25. ‏الختانان‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏موضع القطع من الذكر والأنثى , أي ختان الرجل وختان المرأة‏


معنى فخوادم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**خَدَّمَ** \- [ خ د م]. (ف: ربا. متعد).** خَدَّمْتُ** ،** أخَدِّمُ**،** خَدِّمْ**، مص. تَخْدِيمٌ. 1. " خَدَّمَ جَارَهُ" : جَعَلَ لَهُ خَادِماً. 2. " خَدَّمَ الْبَعِيرَ" : شَدَّ فِي رُسْغِهِ الْخَدَمَةَ. 3. "خَدَّمَ الْجَارِيَةَ": أَلْبَسَهَا الخَلْخَالَ.
Advertisements
معجم الغني
**خَدَمَ** \- [خ د م]. (ف: ثلا. متعد).** خَدَمْتُ**،** أَخْدُمُ**،** اُخْدُمْ**، مص. خِدْمَةٌ، خَدْمَةٌ. 1. "خَدَمَ جَارَهُ" : عَمِلَ لَهُ، سَاعَدَهُ فِي الْعَمَلِ، أيْ قَامَ بِحَاجَاتِهِ وَلَوَازِمِهِ. "مِنْ عَادَتِهِ أنْ يَخْدُمَ غَيْرَهُ". 2. "خَدَمَ نَفْسَهُ" : قَامَ بِحَاجَتِهِ دُونَ خَادِمٍ. "الشَّرَفُ لاَ يَنَالُهُ إِلاَّ مَنْ يَخْدُمُ أُمَّتَهُ خِدْمَةً عَظِيمَةً"(ع الكواكبي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استخدمَ يستخدم، استخدامًا، فهو مستخدِم، والمفعول مستخدَم • استخدم العاملُ نفسَه: عرض نفسه للعمل. • استخدم فلانٌ فلانًا: 1- اتّخذه خادمًا وجعله يخدمه. 2- عيّنه في وظيفة "هذا المصنع يستخدم ألف عامل كلّ سنة"| مُستخدِم ذاته: من يكسب معيشتَه مباشرة من مهنته وأعماله بدلاً من كونه موظّفًا عند الآخرين. 3- سأله أن يخدمه. • استخدم الطَّاقةَ النوويَّةَ لأغراض سلميَّة: استعملها وانتفع بها لذلك "السّعي إلى تجنُّب استخدام القوّة في العلاقات الدوليّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خادِم [مفرد]: ج خادمون وخُدّام وخَدَم وخَدَمة، مؤ خادم وخادمة: اسم فاعل من خدَمَ: من يقوم على خدمة غيره ذكرًا كان أو أنثى، وقد يطلق على الأنثى خادمة، مستخدَم للعمل في المنزل "المال خادم جيد، وسيد رديء [مثل أجنبيّ]- عَدَدُ خدمِك يكونُ أعداؤك [مثل]- الناسُ للناس من بَدْو وحاضِرة ... بعضٌ لبعضٍ وإن لم يشعروا خَدَمُ"| الحشم والخدم: الحاشية والخدم- الخادمة النَّهاريَّة: امرأة توظَّف لتقوم بأعمال التنظيف في المباني الكبيرة- خادِم الحرمين الشَّريفين: لقب لملك السعوديّة- خادِم الدَّولة: الموظَّف- خادِم القداس: مساعد للكاهن في القداس- خادِم المسجد: من يخدم في المسجد- خَدَم المنازل: من يقومون بالخدمة فيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خدّام [مفرد]: صيغة مبالغة من خدَمَ: وصيف، خادِم، من يقوم على خدمة غيره "إنّه خدّام مطيع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَدْمة [مفرد]: مصدر خدَمَ. II خِدْمة [مفرد]: ج خِدْمات (لغير المصدر): 1- مصدر خدَمَ. 2- مساعدة أو فضْل، هديَّة، منحة، عناية واهتمام "أسدى إليه خِدْمةً/ خِدْمات جليلة"| إدارة خِدْمات: مكتب لتقديم المساعدات وأعمال الصيانة (في المصالح الحكوميّة)- أيَّة خِدْمة: أي تحت تصرفك، ومستعدّ لخدمتك- التحق بخِدْمة فلان: ارتبط بالعمل عنده- خِدْمات اجتماعيَّة: أعمال رسميّة أو غير رسميّة غايتها مساعدة المرضى والفقراء على القيام بنشاط طبيعيّ- خِدْمات صحيَّة: فُحوص وعلاج وغيرهما- خِدْمات مكتبيّة: ما تقوم به المكتبات من خدمات كإعارة الكتب وإقامة المعارض- خِدْمة إجباريّة: تجنيد إلزاميّ- خِدْمة السِّلاح: الجنديّة- خِدْمة ذاتيّة: خدمة المرء نفسه بنفسه- خِدْمة عامّة: العمل في نشاطات ذات منفعة عامة كالإدارة الحكوميّة- خِدْمة عسكريّة: وقت ينبغي للمواطن البالغ أن يقضيه في الجيش- خِدْمة العِلْم: مجهود علميّ يهدف إلى فائدة العلم والمتعلِّمين- خِدْمة ليليّة: مُناوبة ليليّة- خِدْمة مَدَنيّة: العمل في الإدارات الحكوميّة عدا العسكريّة منها، خِدْمة عامّة ليست بالتشريعيّة ولا بالقضائيّة أو العسكريّة؛ يقوم التوظيف فيها على أساس التنافس- رسم الخِدْمةِ في المطاعم والفنادق: أجرة إضافيَّة للخِدْمة تضاف للأجرة الرئيسيَّة، مبلغ محدَّد يضاف إلى الفاتورة في ملهى ليليّ أو مطعم لقاء الترفيه والخِدْمة- علامة الخِدْمة: علامة تستعمل عند البيع أو الدعاية؛ لتمييزها عن الخِدْمات التي يقدِّمها الآخرون- في الخِدْمة: مازال يعمل ولم يتقاعد بعد- في خِدْمتك: تعبير مجاملة عند عرض المساعدة- لخِدْمة أغراض ذاتيّة: لتحقيق منافع شخصيّة- محطَّة خِدْمات: مكتب أو مؤسَّسة تقدَّم منها الخِدْمة، وخاصّة التَّصليحات- مُعَدٌّ للخِدْمة: للاستعمال- وزارة خِدْمات: مثل النقل والكهرباء والماء. 3- عمل الشَّخص الذي يقدِّم الطعامَ والشرابَ "فريق الخِدْمة في دار الضيّافة". 4- توظيفٌ أو عملٌ لدى الحكومة "مُخلصٌ في خدْمته"| تعويض نهاية الخِدْمة: مبلغ من المال يعتمد على طول فترة التَّوظيف، يستحقُّه الموظَّف عن جدارة في نهاية الخِدْمة. • الخِدْمة الاجتماعيَّة: (مع) نشاط فنِّي مهنيّ لمساعدة الأفراد والجماعات والمجتمعات لتحسين أو استعادة قدراتهم على القيام بوظيفتهم في المجتمع وإعادة الظُّروف المواتية في المجتمع لتيسير الوصول إلى تحقيق هذا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِدْميَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى خِدْمة. • النُّظم الخِدْميَّة: (مع) نظم تحتوي على مصادر الخدمات المادِّية والعاطفيَّة والرُّوحيَّة التي يحتاجها الإنسان ليعيش ويحقِّق آماله ويقوم بمسئوليّاته في الحياة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَدوم [مفرد]: صيغة مبالغة من خدَمَ: كثير الخدمة، ميّال إلى مساعدة الغير.
المعجم الوسيط
ـُِ خَِدْمَة: قام بحاجته. فهو وهي خادِم. ( ج ) خَدَم، وخُدَّام. وهي خادِمَة.( أخْدَمَهُ ): جعل له خادماً.( خَدَّمَهُ ): أخْدَمه. وـ البعير: شدَّ في رُسْغه الخَدَمَة.( تَخَدَّمَ ) خادماً: اتَّخذه.( اخْتَدَمَ ): خَدَم نفسَه. وـ فلاناً: سأله أن يخدُِمَه.( اسْتَخْدَمَهُ ): اتَّخذه خادماً. وـ سأله أن يخْدُِمه. وـ استوهَبه خادماً.( الخَدَّامُ ): مبالغةٌ في الخادم.( الخَدْمَةُ ): الساعة من ليلٍ أو نهار.( الخَدَمَةُ ): الحَلْقة المحكمة. ويقال: فضَّ اللهُ خَدمَتَهم: فرَّق جمعهم. وفي حديث خالد بن الوليد إلى مَرَازِبة فارس: ( الحمد لله الذي فضَّ خَدَمَتَكم ). وـ سيرٌ غليظ محكم مثل الحلْقة يُشَدُّ في رُسْغ البعير. وـ القيد. وـ الخَلخال. وفي المثل: ( كالممْهُورة إحدَى خَدَمَتَيْها ): يضرب في الحمق. وـ الساق. ويقال: أبدت الحَرب عن خِدام المخدَّرات: اشتدَّت. ( ج ) خَدَم، وخِدام.( الخَدُومُ ): مبالغة في الخادم.( المُخَدَّمُ ): الثَّرِيُّ الكثير الخدم. وـ موضع الخَدَمَة من البعير والمرأة.( المُخَدِّمُ ): مَن عمله أن يقدِّم خادماً لغيره. ( محدثة ).( المُخَدَّمَةُ ): موضع الخَدَمَة.( المُسْتَخدَمُ ): من يؤدِّي عملاً في الحكومة ونحوها بأجرٍ. ( محدثة ).
مختار الصحاح
خ د م : خَدَمَهُ يخدمه بالضم خِدْمَةً و الخَادِمُ واحد الخَدَمِ غلاما كان أو جارية و أخْدَمَهُ أعطاه خادما وفي الحديث { فض خَدَمَتَكُم } بفتحتين أي فرق جمعكم
الصحاح في اللغة
خَدَمَهُ يَخْدُمُهُ خِدْمَةً. والخادِمُ: واحد الخَدَمِ، غلاماً كان أو جاريةً. وأَخْدَمَهُ، أي أعطاه خادماً. والخَدَمَةُ: سيرٌ يُشَد في رُسْغ البعير تشدُّ إليه سريحةُ النعل. وبه سمِّي الخلخالُ خَدَمَةٌ، لأنّه ربّما كان من سُيور يُرَكَّبُ فيه الذهبُ والفضّة؛ والجمع خِدامٌ. وقد سُمِّيَ حَلْقةُ القوم خَدَمَةً. وفي الحديث: "فُضَّ خَدَمَتُكُمْ" أي فُرِّقَ جَمْعُكم. والمُخَدَّمُ والمُخَدَّمَةُ: موضع الخِدامِ من الساق. والتَخْديمُ: أي يقصر بياضُ التحجيل عن الوظيف فيستدير بأرساغ رجلَيه دونَ يديه فوق الأشاعر. فإنْ كانَ برجلٍ واحدة فهو أَرْجَلُ. وفرسٌ مُخَدَّمٌ وأَخْدَمُ أيضاً. وقومٌ مُخَدَّمونَ، أي مخدومونَ، يراد به كثرة الخَدَمِ والحَشم. ورجلٌ مَخْدومٌ: له تابعةٌ من الجن. والخَدْماءُ: الشاةُ تَبْيَضُّ أوظفتُها، مثل الحَجْلاء.
لسان العرب
الخَدَم الخُدَّمُ والخادِمُ واحدُ الخَدَمِ غلاماً كان أَو جارية قال الشاعر يمدح قوماً مُخَدَّمون ثِقالٌ في مَجالسهم وفي الرِّجال إِذا رافقتَهم خَدَمُ وتَخَدَّمْتُ خادِماً أَي اتخذت ولا بد لمن لم يكن له خادمٌ أَن يَخْتَدِم أَي يَخْدُم نفسه وفي حديث فاطمة وعليّ عليهما السلام اسأَلي أَباكِ خادِماً تَقِيكِ حَرَّ ما أَنتِ فيه الخادِمُ واحد الخَدَم ويقع على الذكر والأُنثى لإِجرائه مُجرى الأَسماء غير المأْخوذة من الأَفعال كحائض وعاتِق وفي حديث عبد الرحمن أَنه طلق امرأَته فَمَتَّعها بخادم سَوداء أَي جارية وهذه خادِمُنا بغير هاء لوجوبه وهذه خادِمتُنا غداً ابن سيده خَدَمَه يَخْدُمه ويَخدِمه الكسر عن اللحياني خَدْمةً عنه وخِدْمة مَهَنَهُ وقيل الفتح المصدر والكسر الاسم والذكر خادم والجمع خُدَّام والخَدَمُ اسم للجمع كالعَزَبِ والرَّوَح والأُنثى خادِم وخادِمة عَرَبيَّتان فصيحتان وخدَم نفسهَ يَخْدُمُها ويَخْدِمُها كذلك وحكى اللحياني لا بدَّ لمن لم يكن له خادم أَن يَختَدِم أَي يخدُم نَفْسَه واستخدَمَه فأَخدَمَه استوهَبَه خادِماً فَوَهَبَه له ويقال اخْتَدَمْتُ فلاناً واسْتَخْدَمْتُه أَي سأَلتُهُ أَن يَخْدُمني وقومٌ مُخَدَّمُون أَي مَخْدُومُون يراد به كثرةُ الخَدَم والخَشَم وأَخدمتُ فلاناً أَعطيتُه خادماً يَخدُمُه يقع الخادِمُ على الأَمة والعبد ورجل مَخْدُوم له تابعة من الجنّ والخَدَمة السير الغليظ المحكمُ مثل الحَلْقة يُشدّ في رُسْغ البعير ثم يُشَدّ إِليها سَرائحُ نَعْلِها وأَنشد ابن بري للأَعشى وطايَفْن مَشْياً في السَّرِيح المُخَدِّم والجمع خَدَمٌ وفي التهذيب خِدامٌ وقد خَدَّم البعير والخَدَمةُ الخَلْخالُ هو من ذلك لأَنه ربما كان من سيور يُرَكَّبُ فيها الذهب والفضة والجمع خِدامٌ وقد تُسمِّى الساقُ خَدَمَةً حملاً على الخَلْخال لكونها موضعه والجمع خَدَمٌ وخِدامٌ قال كيف نَوْمِي على الفراشِ ولمَّا تَشْمَلِ الشأْمَ غارةٌ شَعْواءُ تُذْهِلُ الشيخَ عن بَنيهِ وتُبْدي عن خِدامِ العَقِيلَةُ العَذْراءُ أَراد وتُبْدِي عن خِدامٍ العقيلة وخِدام ههنا في نية عن خِدامها وعدَّى تُبْدِي بعَنْ لأَن فيه معنى تكشف كقوله تَصُدُّ وتُبْدِي عن أَسيلٍ وتَتَّقِي أَي تكشف عن أَسيلٍ أَو تُسْفِرُ عن أَسيلٍ والمُخَدَّمُ موضع الخَدَمَة من البعير والمرأَة قال طفيل وفي الظَّاعِنينَ القَلْبُ قد ذَهَبَتْ به أَسيلَةُ مَجْرى الدَّمْعِ رَيَّا المُخَدَّمِ والمُخَدَّمُ من البعير ما فوق الكعب غيره والمُخَدَّم والمُخَدَّمة موضع الخِدام من الساق وفي الحديث لا يحول بيننا وبين خَدَمِ نِسائكم شيءٌ جمع خَدَمَةٍ يعني الخلخال ويجمع على خِدامٍ أَيضاً ومنه الحديث كُنَّ يُدْلِجْنَ بالقِرَبِ على ظهورهن ويَسْقِينَ أَصحابه بادَيةً خِدامُهُنَّ وفي حديث سلمان أَنه كان على حِمار وعليه سَراويلُ وخَدَمَتاه تَذَبْذَبانِ أَراد بخَدَمَتَيْه ساقَيْه لأَنهما موضع الخَدَمتين و هما الخَلْخالانِ وقيل أَراد بهما مَخْرَجَ الرجلين من السراويل أَبو عمرو الخِدام القيود ويقال للقيد مِرْمَلٌ ومِحْبَسٌ ابن سيده والمُخَدَّم رِباطُ السَّراويل عند أَسفل رجل السَّراويل أَبو زيد إِذا ابْيَضَّت أَوْظِفَةُ النعجة فهي حَجْلاءُ وخَدْماءُ والخَدْماءُ مثل الحَجْلاء الشاة البيضاء الأَوْظِفَةِ أَو الوَظيفِ الواحد وسائرها أَسود وقيل هي التي في ساقها عند موضع الرُّسْغِ بياض كالخَدَمةِ في سواد أَو سواد في بياض وكذلك الوُعُولُ مشبّه بالخَدَم من الخلاخيل والاسم الخُدْمةُ بضم الخاء ويسمون موضع الخَلْخال مُخَدَّماً وقول الأَعشى ولو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْس صَخْرَةٍ مُلَمْلَمَةٍ تُعْيِي الأَرَحَّ المُخَدَّما لأَعطاك ربُّ الناسِ مِفْتاحَ بابِها ولو لم يكن بابٌ لأَعطاكَ سُلَّمَا يريد وَعْلاً ابْيَضَّتْ أَوْظِفَتُهُ وفرس مُخَدَّمٌ وأَخْدَمُ تحجيلُه مستدير فوق أَشاعره وقيل فرس مُخدَّمٌ جاوز البياضُ أَرساغه أَو بعضها وقيل التَّخْديمُ أَن يَقْصُرَ بياض التحجيل عن الوَظيف فيستدير بأَرساغ رجلي الفرس دون يديه فوق الأَشاعر فإِن كان بِرجْلٍ واحدة فهو أَرْجَلُ وقد تسمى حَلْقَةُ القوم خَدَمَةً وفي حديث خالد بن الوليد إِلى مَرازِبةِ فارس الحمد لله الذي فَضَّ خَدَمَتَكُمْ قال فَضَّ الله خَدَمَتهم أَي فرق جماعتهم الخَدَمة بالتحريك سير غليظ مضفور مثل الحَلْقة يشد في رُسْغِ البعير ثم يشد إِليها سَرائِحُ نعله فإِذا انْفَضَّتِ الخَدَمَة انْحَلَّت السَّرائِحُ وسقطت النعل فضرب ذلك مَثَلاً لذهاب ما كانوا عليه وتفَرُّقِهِ وشَبَّه اجتماع أَمر العَجَمِ واتساقه بالحلقة المستديرة فلهذا قال فَضَّ خَدَمَتكُم أَي فرقها بعد اجتماعها وقال أَبو عبيد هذا مَثَلٌ وأَصل الخَدَمَةِ الحلقةُ المستديرة المُحْكَمَةُ ومنه قيل للخلاخيل خِدامٌ وأَنشد كانَ مِنَّا المُطارِدون على الأُخْ رى إِذا أَبْدَتِ العَذَارَى الخِدامَا قال فَشَبَّهَ خالد اجتماع أَمرهم كان واستيثاقهم بذلك ولهذا قال فَضَّ الله خَدَمَتَكُمْ أَي فرقها بعد اجتماعها وابن خِدامٍ شاعر قديم ويقال ابن خِذامٍ بالذال المعجمة
الرائد
* خدم يخدم ويخدم: خدمة وخدمة. ه: عمل له، ساعده في العمل، قام بحاجته.
الرائد
* خدم تخديما. 1-ه: جعل له خادما. 2-المرأة: ألبسها «الخدمة»، أي الخلخال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: