وصف و معنى و تعريف كلمة فخوذ:


فخوذ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و واو (و) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فخوذ في معاجم اللغة العربية:



فخوذ

جذر [فخذ]

  1. خُوَذ: (اسم)
    • خُوَذ : جمع خوذة
  2. خاوَذَ: (فعل)
    • خاوَذَ مُخَاوَذَةً، وخِوَاذًا
    • خاوَذَ عنه : تنحَّى
    • خاوَذَ فلانًا إِلى الشيء: خالَفه إليه
    • خاوَذَن الحُمَّى فلانًا: أخذته ثم انقطعتْ عنه ثم عاودته
    • خاوِذُوا وِرْدَكمْ تُروُّوا نَعَمَكُم : ومعناه أن يُوردَ فَريق نعمَه يومًا والآخَرُ يومًا بَعْدَه
    • فلانٌ يخاوذنا بالزيارة: يَتعهَّدُنا بها
  3. خوذة: (اسم)
    • الجمع : خُوذات و خُوَذ
    • الخُوذَةُ :غطاء معدنيّ للرَّأس، يضعه الجندي ونحوه على رأسه وقايةً له لبس الجنود خوذاتهم اتقاءً للضربات،
    • مقدِّمةُ الخُوذة: مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها
  4. تَخَوَّذَ: (فعل)
    • تخوَّذَ يتخوَّذ ، تخوُّذًا ، فهو مُتخوِّذ
    • تَخَوَّذَهُ : تعَهَّدَه
    • تخوَّذ الجنديُّ قبل دخولِه المعركة: لبس الخُوذة ة


  5. تَخاوذ: (فعل)
    • تَخاوذوه : تَعَاهَدُوه
  6. خِوَاذ: (اسم)
    • خِوَاذ : مصدر خاوَذَ
  7. تخوُّذ: (اسم)
    • تخوُّذ : مصدر تَخَوَّذَ
  8. مُخَاوَذَة: (اسم)
    • مُخَاوَذَة : مصدر خاوَذَ
  9. خوذان: (اسم)
    • فلانٌ من خُوذَان القَوْم: رُذالهم وخَامِلهم
  10. الخوذة: (مصطلحات)


    • ما يلبسه المحارب من المعدن في رأسه حماية له. (فقهية)
  11. خوذة: (مصطلحات)
    • والجمع خوذ، وهو المغفر، وهو ما ينسج من الدرع على قدر الرأس، ويلبس تحت القلنسوة. (فقهية)
  12. تخوّذ الجنديّ قبل دخوله المعركة:
    • لبس الخُوذة ''تخوَّذ سائق الدرّاجة البخارية''.
  13. خاوَذَ عنه:
    • تنحَّى.
  14. خاوَذَ فلانًا إِلى الشيء:
    • خالَفه إليه.
  15. خاوَذَن الحُمَّى فلانًا:
    • أخذته ثم انقطعتْ عنه ثم عاودته.
  16. فلانٌ يخاوذنا بالزيارة:


    • يَتعهَّدُنا بها.
  17. مقدِّمةُ الخُوذة:
    • مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها.
  18. خاوِذُوا وِرْدَكمْ تُروُّوا نَعَمَكُم:
    • ومعناه أن يُوردَ فَريق نعمَه يومًا والآخَرُ يومًا بَعْدَه.
  19. أفخاذ : (اسم)
    • أفخاذ : جمع فَخذ
  20. تخِذَ : (فعل)
    • تخِذَ يَتخَذ ، تَخْذًا وتَخَذًا ، فهو تَاخِذ ، والمفعول مَتْخوذ
    • تَخِذَ فلاناً صديقاً: اتَّخذه
    • تخِذ المالَ: أخذه، كَسَبه
  21. فَخَذَ : (فعل)
    • فخَذَ يَفخَذ ، فخْذًا ، فهو فاخِذ ، والمفعول مَفْخوذ
    • فَخَذَ الوَلَدَ : أَصَابَ فَخِذَهُ
,


  1. خوذ (المعجم لسان العرب)
    • "المُخاوَذَةُ: المخالفة إِلى الشيء.
      خَاوَذَهُ خِوَاذاً ومخاوذة: خالفه.
      يقال: بنو فلان خاوذونا إِلى الماء أَي خالفونا إِليه.
      الأُمَوِيُّ: خاوَذْته مُخَاوَذَة فعلت مثل فعله،وأَنكر شمر خاوذت بهذا المعنى، وذكر أَن المُخاوَذَة والخِواذ الفِراقُ،وأَنشد: إِذا النَّوَى تَدْنُو عن الخِوَاذِ وخَاوَذَتْه الحُمَّى خِوَاذاً: أَخذته ثم انقطعت عنه ثم عاودته؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: مخاوذتها إِياه تعهدها له، وقيل: خِواذُ الحمى أَن تأْتي لوقت غير معلوم.
      الفراء: الحمى تُخَاوذه إِذا حم في الأَيام.
      وفلان يُخَاوِذُنا بالزيارة أَي يتعهدنا بالزيارة.
      قال أَبو منصور: وسماعي من العرب في الخِواذِ أَن حِلَّتَين نزلتا على ماء عضوض لا يروي نَعَمَهُما في يوم واحد، فسمعت بعضهم يقول لبعض: خَاوِذُوا وِرْدَكم ترووا نَعَمَكمْ؛ ومعناه أَن يورد فريق نَعَمَه يوماً ونَعَم الآخرين في الرعي، فإِذا كان اليوم الثاني أَورد الآخرون نعمهم، فإِذا فعلوا ذلك شرب كلُّ مال غِبّاً لأَنَّ المالين إِذا اجتمعا على الماء نزح فلم يرووا، وكان صَدَرُهم عن غيرِ رِيّ، فهذا معنى الخِوَاذِ عندهم.
      وهو من خُوذَانِهم؛ عن ابن الأَعرابي، أَي من خُشارِهم وخَمَّانهم.
      ويقال: ذهب فلان في خُوذانِ الخامل إِذا أُخر عن أَهل الفضل؛ قال ابن أَحمر: إِذا سَبَّنَا منهم دَعِيٌّ لأُمِّهِ خليلانِ من خُوذَانَ قِنٌّ مُوَلَّدُ وفي النوادر: أَمر خائذ لائذ، وأَمر مُخَاوِذٌ مُلاوِذٌ إِذا كان مُعْوِزاً.
      وخَاوَذَ عنه إِذا تنحى؛ قال أَبو وجزة: وخاوذ عنه فلم يعانها (* كذا بالأصل).
      "
  2. خُوذَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خُوذَةُ: المِغْفَرُ، الجمع: خُوَذٌ.
      ـ مُخاوذَةُ: المُخالَفَةُ والمُوافَقَةُ، ضِدٌّ.
      ـ تخاوُذُ: التَّعاهُدُ.
      ـ خُوذانُ الناسِ: خَدَمُهُمْ.
      ـ خِواذُ الحُمَّى: أن تأتِي لِوَقْتٍ غيرِ معلومٍ.
      ـ أمْرٌ خائذٌ لائِذٌ: مُعْوِزٌ، كمُخاوِذٍ مُلاوِذٍ.
      ـ ذَهَبَ في خَوْذان الخامِلِ: إذا أُخِّرَ عن أهْلِ الفَضْلِ.
  3. خاوَذ (المعجم الرائد)
    • خاوذ - مخاوذة وخواذا
      1- خاوذ : تنحى. 2- خاوذه على الشيء : وافقه عليه. 3- خاوذه على الشيء : خالفه عليه. 4- خاوذته الحمى : أتته ثم انقطعت عنه ثم عاودته.
  4. خاوَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خاوَذَ عنه مُخَاوَذَةً، وخِوَاذًا: تنحَّى.
      و خاوَذَ فلانًا إِلى الشيء: خالَفه إليه.
      و خاوَذَ الحُمَّى فلانًا: أخذته ثم انقطعتْ عنه ثم عاودته.
      ويقال: :- خاوِذُوا وِرْدَكمْ تُروُّوا نَعَمَكُم :-: ومعناه أن يُوردَ فَريق نعمَه يومًا والآخَرُ يومًا بَعْدَه.
      ويقال: فلانٌ يخاوذنا بالزيارة: يَتعهَّدُنا بها.
  5. تخوَّذَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • تخوَّذَ يتخوَّذ ، تخوُّذًا ، فهو مُتخوِّذ :-
      تخوَّذ الجنديُّ قبل دخولِه المعركة لبس الخُوذة :-تخوَّذ سائق الدرّاجة البخارية.
  6. خوذان (المعجم الرائد)
    • خوذان
      1- خوذان : «خوذان الناس» : خدمهم. 2- خوذان : «خوذان الناس» : رذالهم.
  7. الخُوذَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُوذَانُ : يقال: فلانٌ من خُوذَان القَوْم: رُذالهم وخَامِلهم.
      وذهب في خُوذان الخامِل، إذا أُخِّرَ عن أَهل الفضل.
  8. خُوذة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خُوذة :-
      جمع خُوذات وخُوَذ: غطاء معدنيّ للرَّأس، يضعه الجندي ونحوه على رأسه وقايةً له :-لبس الجنود خوذاتهم اتقاءً للضربات، - وضع سائق الدراجة البخارية الخوذة على رأسِه.
      • مقدِّمةُ الخُوذة: مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها.
  9. الخُوذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُوذَةُ : المِغْفَرُ يُجْعَلُ على الرأْس . والجمع : خُوَذ 37.
      .


  10. تَخاوذ (المعجم الرائد)
    • تخاوذ - تخاوذا
      1-تخاوذ القوم : عاهد بعضهم بعضهم الآخر، عقدوا اتفاقا
  11. تخوّذ الجنديّ قبل دخوله المعركة (المعجم عربي عامة)
    • لبس الخُوذة :-تخوَّذ سائق الدرّاجة البخارية.
  12. خُوذَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خُوَذٌ. [خ و ذ]. :-خُوذَةُ الجُنْدِيِّ :- : مَا يَجْعَلُهُ الجُنْدِيُّ الْمُحَارِبُ عَلَى رَأْسِهِ لِيَقِيَهُ مِنَ الضَّرْبِ أَوِ الرَّصَاصِ.
  13. خِوَاذ (المعجم الرائد)
    • خواذ
      1-«خواذ الحمى» : أن تأتي لوقت غير معلوم
  14. خوذة (المعجم الرائد)
    • خوذة
      1-بيضة أو قبعة من حديد يجعلها المحارب على رأسه اتقاء الضربات أو الرصاص أو شظايا القنابل، جمع : خوذ
  15. خوذة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع خوذ، وهو المغفر، وهو ما ينسج من الدرع على قدر الرأس، ويلبس تحت القلنسوة.
  16. تخوّذ (المعجم الرائد)
    • تخوذ - تخوذا
      1-تعهد عقد اتفاقا
  17. مقدّمة الخوذة (المعجم عربي عامة)
    • مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها.


معنى فخوذ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَخَّذَ** \- [ف خ ذ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَخَّذَ**،** يُفَخِّذُ**، مص. تَفْخِيذٌ. 1. "فَخَّذَ بَيْنَ القَوْمِ" : فَرَّقَهُمْ. 2. "فَخَّذَ القَوْمَ عَنْهُ" : خَذَلَهُمْ. 3. "فَخَّذَ الرَّجُلُ عَشِيرَتَهُ" : دَعَاهُمْ فَخِذاً فَخِذاً.
معجم الغني
**فَخَذَ** \- [ف خ ذ]. (ف: ثلا. متعد).** فَخَذَ**،** يَفْخَذُ**، مص. فَخْذٌ. "فَخَذَ الوَلَدَ" : أَصَابَ فَخِذَهُ.
معجم الغني
**فَخْذٌ**،** فَخِذٌ** \- ج:** أَفْخَاذٌ**. (مؤ). 1. "فَخِذُ الرَّجُلِ" : مَا بَيْنَ الرُّكْبَةِ وَالْوَرِكِ. 2. "فَخْذُ العَشِيرَةِ" : إِحْدَى فَصَائِلِ البَطْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخذ [ مفرد ] : ج أفخاذ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فخذ . 2 - ما فوق الركبة إلى الورك ( مؤنثة ) أصيب بوخزة في فخذه . 3 - فرع من العشيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخذ يفخذ ، فخذا ، فهو فاخذ ، والمفعول مفخوذ• فخذ فلانا : أصاب فخذه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فخذ [ مفرد ] : ج أفخاذ : 1 - فخذ ، ما فوق الركبة إلى الورك ( مؤنثة ويجوز تذكيرها ) يعاني من ألم في فخذه اليمنى / الأيمن - من ملك ما بين فخذيه ولحييه دخل الجنة [ حديث ] . 2 - فرع من العشيرة .
المعجم الوسيط
ـَ فَخْذاً: أصاب فخذه.( فَخَّذَ ) بين القوم: فَرَّقَ. وـ الرجلُ عشيرته: دعاهم فخذاً فخذاً.( تَفَخَّذَ ) عن الأمر: تأخّر.( الفَخْذ، والفَخِذ ): ما فوق الرُّكبة إلى الوَرِك. ( مؤنث ). وـ في العشيرة: إحدى فصائل البطن. ( مذكر ). ( ج ) أفخاذ.
مختار الصحاح
ف خ ذ : فِخَذٌ مثل كتف و فَخْذٌ كفلس و فِخْذٌ كعرٌ و الفَخِذٌ في العشائر سبق في ش ع ب و التَّفْخِيذُ المفاخذة قلت لم أجد المفاخذة فيما عندي من الأصول وأما الذي في الحديث { بات يُفَخّذُ عشيرته } أي يدعوهم فخذا فخذا
الصحاح في اللغة
فَخِذٌ وفَخْذٌ وفِخْذٌ أيضاً. يقال: رميتُه ففَخَذْتُهُ، أي أصبتُ فَخِذَه. والفَخِذُ في العشائر: أقلُّ من البطن، أوَّلُها الشَعْبُ، ثم القبيلة، ثم الفصيلة، ثم العِمارة، ثم البطن، ثم الفَخِذُ. والتَفْخيذُ: المُفاخَذَةُ. وأما الذي في الحديث: "بات يُفَخِّذُ عشيرته"، أي يدعوهم فَخِذاً فَخِذاً.
تاج العروس

أن مضالفَخِذُ ككَتِفٍ : وَصْلُ ما بين السَّاقِ والوَرِكِ مُوَنَّث كالفَخْذِ بفتح فسكون ويُكْسَر أَي مع السكون فهي ثلاثُ لُغَاتٍ وهي مشهورة في كُل ثلاثيٍّ على وِزانِ كَتِف وزاد الزّّركَشِيُّ في شَرْح البُخَارِيّ أَن فيه لُغَةً فِخِذ بكسرتين وفي تَسهيل ابنِ مالك : في كُلِّ عَيْنٍ حَلْقيَّةٍ أَربَعُ لُغَات سواءٌ كانت اسْماً كفَخِذٍ أَو فِعْلاً كشَهِد الثَّلاَثَةُ وكَسْرُ الفَاءِ والعَيْن وصَرَّح بذلك في الكافِية وشَرْحِها وسيأْتي لنا أَيضاً في شَهد وغيرِه قال شيخُنَا : فالاتْبَاع بكسرتينِ هو الّذي قَيَّدُوه بالحَلْقِيّ وأَما اللغاتُ الثلاثُ ففي كُلِّ ثُلاثِيٍّ على وِزانِ كَتِفٍ ولو لم يكن فيه حَرْفُ حَلْقٍ من المَجَازِ : هذا فَخِذِي بالتَّذْكِير وهو فَخِذٌ من أَفْخَاذِ بني تَميمٍ وهو حَيُّ الرَّجُلِ إِذا كانَ مِن أَقْرَبِ عَشِيرتِه وهو أَقلُّ مِن البَطنِ وأَوَّلُها الشَّعْب ثُمّ القَبِيلَة ثُمّ الفَصِيلَة ثُمّ العِمَارَة ثُمّ البَطْنُ ثُمّ الفَخْذ . قال ابنُ الكَلبيّ : الشَّعْبُ أَكبرُ من القَبِيلَة ثُمّ القَبِيلَة ثُمّ العِمَارَة ثُمّ البَطْنُ ثُمّ الفَخْذ قال أَبو منصور : والفَصِيلَة أَقربُ مِن الفَخْذ وهي القِطْعَة من أَعضاءِ الجَسَدِ وقال شيخُنَا نَقْلاً عن بعضِ أَهلِ التحقيقِ : هذه اللغَاتُ المَذكور في الفَخْذ سواءٌ كان بمعنى العُضْوِ او بمعنى الحَيِّ القَبِيلَة إِلاّ أَنَّهُ إِذا كان بمعنى العُضْوِ الأَفْصَحُ فيه الأَصْلُ الّذي هو فَتح الأَوّلِ وكسر الثاني وإِذا كان بمعنى القَبِيلَة والحَيّ فالأَفصح فيه فَتْح الأَوَّل وسكون الثاني والله أَعلم . أَي جَمْع الفَخِذ بمعنى العُضْوِ والحَيِّ أَفخَاذٌ قال سِيبويِه : لم يُجَاوِزُوا به هذا البناءَ . وفَخَذَه كمَنَعَه يَفخَذُه : أَصابَ فَخِذَه قوله كمَنَعَه هكذا في النُّسخ التي بأَيْدِينا وقد سقط من بعضٍ ففُخِذَ بالبناءِ للمجهول وفي المُحْكم : فُخِذَ الرَّجُلُ فَخْذاً فهو مَفخُوذٌ أَي أَصِيبَتْ فَخِذُه . ورَمَيْتُه ففَخَذْتُه أَي أَصَبْتُ فَخِذَه . يقال : فَخَّذَهم عن فُلانٍ تَفْخِيذاً أَي خَذَّلَهُم فَخَّذَ بينهم تَفْخِيذاً : فَرَّقَهم : فَخَّذَ الرَّجُلُ تَفْخِيذاً : دَعَا العَشِيرَةَ فَخْذاً فَخْذاً وهو مأْخُوذٌ من الحديثِ " أَنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّمَ لمَّا أَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ عليه " وأَنْذِرْ عَشِيرتَكَ الأَقْرَبِينَ " بَاتَ يُفَخِّذُ عَشِيرتَه أَي يَدْعُوهُم فَخْذاً فَخْذاً يقال : فَخَّذَ الرَّجُلُ بَني فُلانٍ إِذا دَعَاهم فَخْذاً فَخْذاً . والفَخْذَاء : هي التي تَضْبُطُ الرَّجُلُ بين فَخِذَيْهَا لِقُوّتِهَا . وتَفَخَّذَ الرَّجُلُ : تَأَخَّر عن الأَمرِ . واسْتَفْخَذَ بمعنى اسْتَخْذَى عن الفراء ومما يستدرك عليه . التَّفْخِيذ : المُفاخَذَة . وقال الفَرَّاء : حُلِبت النَّاقَةُ فَخِذِهَا والعَنْزُ في رُبَابِها وفي فَخِذِهَا وفَخِذُهَا نِصْفُ شَهْرٍ نقله الصاغانيُّ

لسان العرب
الفَخِذُ وصل ما بين الساق والورك أُنثى والجمع أَفخاذ قال سيبويه لم يجاوزوا به هذا البناء وقيل فَخْذ وفِخْذ أَيضاً بكسر الفاء وفُخِذَ فَخْذاً فهو مفخوذ أُصيبت فخذه ورميته فَفَخَذْتُه أَي أَصيبت فخذه وفَخَّذَ الرجلَ نَفَّرَه من حيه الذين هم أَقرب عشيرته إِليه والجمع كالجمع وهو أَقل من البطن وأَولها الشَّعْبُ ثم القبيلة ثم الفَصِيلة ثم العِمَارة ثم البَطْن ثم الفخذ قال ابن الكلبي الشعب أَبر من القبيلة ثم القبيلة ثم العمارة ثم البطن ثم الفخذ قال أَبو منصور والفصيلة أَقرب من الفخذ وهي القطعة من أَعضاء الجسد والتفخيذ المُفاخَذَة وأَما الذي في الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم لما أَنزل الله عز وجل عليه وأَنذر عشيرتك الأَقربين بات يُفَخِّذُ عشريته أَي يدعوهم فخذاً فخذاً يقال فَخَّذَ الرجلُ بني فلان إِذا دعاهم فخذاً فخذاً ويقال فَخَّذْتُ القومَ عن فلان أَي خذلتهم وفَخَّذْتُ بينهم أَي فرَّقت وخذلت
الرائد
* فخذ يفخذ: فخذا. ه: أصاب فخذه.
الرائد
* فخذ تفخيذا. 1-ه: نفره وطرده من حيه. 2-القوم عنه: خذلهم. 3-عشيرته: دعاهم «فخذا فخذا»، أي حيا حيا. 4-بين القوم: فرقهم.
الرائد
* فخذ. كسرت فخذه.
الرائد
* فخذ. ج أفخاذ. 1-ما بين الركبة والورك. مؤنثة. 2-في القبيلة: إحدى فصائلها أو أحيائها. مذكر.
الرائد
* فخذ. 1-مص. فخذ. 2- *ر.*©فخذ©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: