وصف و معنى و تعريف كلمة فخوفا:


فخوفا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و خاء (خ) و واو (و) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح فخوفا في معاجم اللغة العربية:



فخوفا

جذر [فخف]

  1. خَوْف: (اسم)
    • خَوْف : مصدر خافَ
  2. خَوَّفَ: (فعل)
    • خوَّفَ يخوِّف ، تخويفًا ، فهو مُخوِّف ، والمفعول مُخوَّف
    • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
    • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  3. خَوف: (اسم)
    • مصدر خَافَ
    • اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ: فَزَعٌ، خَشْيَةٌ، رُعْبٌ دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ
    • خَوْفاً مِنَ الْمَشَاكِلِ لَمْ : خَشْيَةً
    • خَوْفاً عَلَيْهِ : حِرْصاً عَلَيْهِ مِنْ، قَلَقاً عَلَيْهِ
    • الخَوْفُ : انفعالٌ في النفس يَحدُثُ لتوقُّع ما يرد من المكروه أو يفوت من المحبوب
    • الخَوْفُ: القتال
    • قتل
  4. خُوْف: (اسم)
    • خُوْف : جمع أَخْيَفُ


  5. خُوْف: (اسم)
    • خُوْف : جمع خَيْفَاءُ
  6. خُوَّف: (اسم)
    • خُوَّف : جمع خائِف
  7. خافٍ: (اسم)
    • الجمع : خَوَافٍ ، الْخَوَافِي
    • رجُلٌ خافٌ : شديد الخَوْف ( من االفعل خاف يخاف)
    • خَافٍ: الْخافيٌ
    • غَيْرُ خَافٍ عَلَيْكَ : أيْ غَيْرُ مَسْتُورٍ، مَعْرُوفٌ عِنْدَكَ،
    • الْخَافِي : الْجِنُّ
  8. خافٍ: (اسم)
    • خافٍ : فاعل من خَفَى
  9. خافٍ: (اسم)
    • خافٍ : فاعل من خَفيَ
  10. خافَ: (فعل)


    • خَاف خَوْفًا، ومَخافةً، وخِيفةً فهو خائف والجمع : خُوَّف، وخُيَّفٌ والمفعول: مَخُوفٌ
    • خاف الشَّخصُ :شعر بنوع من الاضطراب بسبب اقتراب مكروه أو توقعه، تهيَّب، ارتعب، فزِع وقف خائفًا أمام تهديداته،
    • خافَ اللهَ: اتّقاه واحترم شريعته
  11. خافَتَ: (فعل)
    • خافتَ / خافتَ بـ يُخافت ، مُخافَتَةً ، فهو مخافِت ، والمفعول مُخافَت
    • خافَتَ بصوته: خَفَّضَهُ
    • خَافتَ بِكَلاَمِهِ : أسَرَّهُ
  12. خافِت: (اسم)
    • خافِت : فاعل من خَفَتَ
  13. خافِت: (اسم)
    • الجمع : خَوَافِتُ
    • الخَافِتُ :السحابُ ليس فيه ماء
    • الخَافِتُ :الزرعُ لم يَطُلْ
    • كَلَّمَهُ بِصَوْتٍ خَافِتٍ : مُنْخَفِضٍ
  14. تَخَوَّفَ: (فعل)
    • تخوَّفَ من يتخوّف ، تخوُّفًا ، فهو مُتخوِّف ، والمفعول مُتخوَّف منه
    • تَخَوّف : مطاوع خَوّفه
    • تَخَوَّفَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَرَضِ: خَافَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَرَضِ
    • تَخَوَّفَهُ حَقَّهُ : غَصَبَهُ، تَنَقَّصَهُ
    • تخوَّف من المستقبل: خاف منه، خشِي حدوثَ أمرٍ مكروه، قلِق من خطر محتمل أبدى تخوُّفه من تعرض بلاده لهجوم وشيك، : يأخذهم وهم خائفون مترقّبون نزول العذاب
    • تَخَوّف فلانًا، أو الشيءَ: جَعَلَهُ مَخُوفًا
  15. تَخَوُّف: (اسم)
    • مصدر تَخَوَّفَ
    • التَّخَوُّفُ مِنْ أَذَاهُ : الشُّعُور بِالخَوْفِ وَالفَزَعِ، اِضْطِرَابُ النَّفْسِ
  16. تَخويف: (اسم)


    • مصدر خَوَّفَ
    • حَاوَلَ تَخْوِيفَهُ: أَيْ إِرْعَابَهُ، تَفْزِيعَهُ لَمْ يَنْفَعْ مَعَهُ التَّخْوِيفُ وَلاَ التَّرْهِيبُ
  17. تخوُّف: (اسم)
    • تخوُّف : مصدر تَخَوَّفَ
  18. تخويف: (اسم)
    • تخويف : مصدر خَوَّفَ
  19. خاوَفَ: (فعل)
    • خاوَفَهُ : خَوَّف كلٌّ منهما صاحبَه
  20. مَخُوف: (اسم)
    • مَخُوف : اسم المفعول من خافَ
  21. مَخوف: (اسم)
    • مفعول مِنْ خَافَ
    • رَجُلٌ مَخُوفٌ : مَا، مَنْ يُخَافُ مِنْهُ، خَطِيرٌ
    • طَرِيقٌ مَخُوفٌ : مُثِيرٌ لِلْخَوْفِ وَالفَزَعِ
  22. مُخَوِّف: (اسم)


    • فاعل مِنْ خَوَّفَ
    • مُجْرِمٌ مُخَوِّفٌ : يُثِيرُ الْهَلَعَ وَالفَزَعَ
  23. مُخوَّف: (اسم)
    • مُخوَّف : اسم المفعول من خَوَّفَ
  24. مُخوِّف: (اسم)
    • مُخوِّف : فاعل من خَوَّفَ
  25. أَخافَ: (فعل)
    • أخافَ يُخيف ، أخِفْ ، إخافةً ، فهو مُخيف ، والمفعول مُخاف
    • أخاف فلانًا: جعله يخاف، أفزعه، أرهبه
    • أَخَافهُ اللَّيْلُ الْمُظْلِمُ : جَعَلَهُ يَخَافُ، يَرْعَبُ، يَفزَعُ تُخِيفنِي وَحْشَةُ اللَّيْلِ هُوَ شُجَاعٌ لا يُخِيفُهُ أَحَدٌ
    • أَخَافَ الطَّريقُ : أفْزَعَ
    • أَخَافَ : نَزَلَ خَيْفَ مِنًى
    • أخَافَ فلانًا أو الشيءَ: جعله مَخُوفًا
,
  1. خوف (المعجم لسان العرب)
    • "الخَوْفُ: الفَزَعُ، خافَه يخافُه خَوْفاً وخِيفةً ومَخافةً.
      قال الليث: خافَ يخافُ خَوْفاً، وإنما صارت الواو أَلفاً في يَخافُ لأَنه على بناء عمِلَ يَعْمَلُ، فاستثقلوا الواو فأَلقَوْها، وفيها ثلاثة أَشياء: الحَرْفُ والصَّرْفُ والصوتُ، وربما أَلقوا الحَرْفَ بصرفها وأَبقوا منها الصوت، وقالوا يَخافُ، وكان حدّه يَخْوَفُ بالواو منصوبة، فأَلقوا الواو واعتمد الصوت على صرف الواو، وقالوا خافَ، وكان حدّه خوِف بالواو مكسورة،فأَلقوا الواو بصرفها وأَبقوا الصوت، واعتمد الصوت على فتحة الخاء فصار معها أَلفاً ليِّنة، ومنه التَّخْويفُ والإخافةُ والتَّخَوّف، والنعت خائفٌ وهو الفَزِعُ؛ وقوله: أَتَهْجُرُ بَيْتاً بالحِجازِ تَلَفَّعَتْ به الخَوْفُ والأَعْداءُ أَمْ أَنتَ زائِرُهْ؟ إنما أَراد بالخوف المخافةَ فأَنَّث لذلك.
      وقوم خُوَّفٌ على الأَصل،وخُيَّفٌ على اللفظ، وخِيَّفٌ وخَوْفٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع، كلُّهُم خائفونَ، والأَمر منه خَفْ، بفتح الخاء.
      الكسائي: ما كان من ذوات الثلاثة من بنات الواو فإنه يجمع على فُعَّلٍ وفيه ثلاثة أَوجه، يقال: خائف وخُيَّفٌ وخِيَّفٌ وخَوْفٌ.
      وتَخَوَّفْتُ عليه الشيء أَي خِفْتُ.
      وتَخَوَّفَه: كخافه، وأَخافَه إياه إخافة وإخافاً؛ عن اللحياني.
      وخَوَّفَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكانَ ابْن أَجمالٍ إذا ما تَشَذَّرَت صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ فسّره فقال: يكفيهن أَن يُضْرَبَ غيرُهنّ.
      وخَوَّف الرجلَ إذا جعل فيه الخوف، وخَوَّفْتُه إذا جعلْتَه بحالة يخافُه الناس.
      ابن سيده: وخَوَّف الرجلَ جعل الناسَ يَخافونه.
      وفي التنزيل العزيز: إنما ذلِكمُ الشيطان يُخَوِّفُ أَولياءه أَي يجعلكم تخافون أَولياءه؛ وقال ثعلب: معناه يخوّفكم بأَوليائه، قال: وأَراه تسهيلاً للمعنى الأَول، والعرب تُضِيفُ المَخافةَ إلى المَخُوف فتقول أَنا أَخافُك كخَوْفِ الأَسد أَي كما أُخَوَّفُ بالأَسد؛ حكاه ثعلب؛ قال ومثله: وقد خِفْتُ حتى ما تزيدُ مَخافَتي على وَعِلٍ، بذي المطارةِ، عاقِلِ (* قوله «بذي المطارة» كذا في الأصل، والذي في معجم ياقوت بذي مطارة.
      وقوله «حتى ما إلخ» جعله الأصمعي من المقلوب كما في المعجم.) كأَنه أَراد: وقد خافَ الناسُ مني حتى ما تزِيدُ مخافَتُهم إياي على مخافةِ وعِلٍ.
      قال ابن سيده: والذي عندي في ذلك أَن المصدر يضاف إلى المفعول كما يضاف إلى الفاعل.
      وفي التنزيل: لا يَسْأَمُ الإنسان من دُعاء الخير،فأَضاف الدعاء وهو مصدر إلى الخير وهو مفعول، وعلى هذا، قالوا: أَعجبني ضرْبُ زيدٍ عمرٌو فأَضافوا المصدر إلى المفعول الذي هو زيد، والاسم من ذلك كله الخِيفةُ، والخِيفةُ الخَوْفُ.
      وفي التنزيل العزيز: واذكُرْ ربك في نفسِك تضرُّعاً وخِيفةً، والجمع خِيفٌ وأَصله الواو؛ قال صخر الغي الهذلي:فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ،وتُضْمِرَ في القَلْبِ وجْداً وخِيفا وقال اللحياني: خافَه خِيفَةً وخيِفاً فجعلهما مصدرين؛

      وأَنشد بيت صخر الغي هذا وفسّره بأَنه جمع خيفة.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مصادِرَ لا تجمع إلا قليلاً، قال: وعسى أَن يكون هذا من المصادر التي قد جمعت فيصح قول اللحياني.
      ورجل خافٌ: خائفٌ.
      قال سيبويه: سأَلت الخليل عن خافٍ فقال: يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه ويصلح أَن يكون فَعِلاً، قال: وعلى أَيّ الوجهين وجَّهْتَه فتَحْقِيرُه بالواو.
      ورجل خافٌ أَي شديد الخَوْف، جاؤُوا به على فَعِلٍ مثل فَرِقٍ وفَزِعٍ كما، قالوا صاتٌ أَي شديدُ الصوْتِ.
      والمَخافُ والمَخِيفُ: مَوْضِعُ الخَوْفِ؛ الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: نِعْمَ العَبْدُ صُهَيْبٌ لَوْ لَم يَخَفِ اللّه لم يَعْصِه، أَراد أَنه إنما يُطِيع اللّهَ حُبّاً له لا خَوْفَ عِقابه، فلو لم يكن عِقابٌ يَخافُه ما عصى اللّهَ، ففي الكلام محذوف تقديره لو لم يخف اللّه لم يعصه فكيف وقد خافه.
      وفي الحديث: أَخِيفُوا الهَوامَّ قبل أَن تُخيفَكم أَي احْتَرِسُوا منها فإذا ظهر منها شيء فاقتلوه، المعنى اجعلوها تخافكم واحْمِلُوها على الخَوْفِ منكم لأَنها إذا أرادتكم ورأَتْكم تقتلونها فرت منكم.
      وخاوَفَني فَخُفْتُه أَخُوفُه: غَلَبْتُه بما يخوِّفُ وكنت أَشدَّ خَوْفاً منه.
      وطريقٌ مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: تَخافُه الناسُ.
      ووجع مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: يُخِيفُ مَنْ رآه، وخصَّ يعقوب بالمَخُوفِ الطريق لأَنه لا يُخِيفُ، وإنما يُخِيفُ قاطِعُ الطريق، وخصَّ بالمُخِيفِ الوجَعَ أَي يُخِيفُ مَن رآه.
      والإخافة: التَّخْويفُ.
      وحائط مَخُوفٌ إذا كان يُخْشى أَن يقَع هو؛ عن اللحياني.
      وثَغْرٌ مَتَخَوَّفٌ ومُخِيفٌ: يُخافُ منه، وقيل: إذا كان الخوف يجيء من قِبَلِه.
      وأَخافَ الثَّغْرُ: أَفْزَعَ.
      ودخل القومَ الخَوْفُ، منه؛ قال الزجاجي: وقولُ الطِّرِمَّاحِ: أَذا العَرْشِ إنْ حانَتْ وفاتي، فلا تَكُنْ على شَرْجَعٍ يُعْلى بِخُضْر المَطارِف ولكِنْ أَحِنْ يَوْمي سَعِيداً بعصْمةٍ،يُصابُونَ في فَجٍّ مِنَ الأَرضِ خائِفِ (* قوله «بعصمة» كذا بالأصل ولعله بعصبة بالباء الموحدة.) هو فاعلٌ في معنى مَفْعُولٍ.
      وحكى اللحياني: خَوِّفْنا أَي رَقِّقْ لنا القُرآنَ والحديث حتى نَخافَ.
      والخَوْفُ: القَتْلُ.
      والخَوْفُ: القِتالُ،وبه فسّر اللحياني قوله تعالى: ولنبلونَّكم بشيء من الخَوْفِ والجوع،وبذلك فسّر قوله أَيضاً: وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمْنِ أَو الخَوْفِ أَذاعُوا به.
      والخوفُ: العِلْم، وبه فسر اللحياني قوله تعالى: فمَن خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إثْماً وإِنِ امرأَة خافَتْ من بَعْلها نُشُوزاً أَو إِعراضاً.
      والخَوْفُ: أَديمٌ أَحْمَرُ يُقَدُّ منه أَمثالُ السُّيُورِ ثم يجعل على تلك السُّيُور شَذْرٌ تلبسه الجارِيةُ؛ الثُّلاثِيَّةُ عن كراع والحاء أَوْلى.
      والخَوَّافُ: طائر أَسودُ، قال ابن سيده: لا أَدري لم سمي بذلك.
      والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ؛

      وأَنشد في ترجمة عنظب: غَدا كالعَمَلَّسِ في خافةٍ رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعَنْجد (* قوله «في خافة» يروى بدله في حدلة، بالحاء المهملة مضمومة والذال المعجمة، حجزة الازار، وتقدم لنا في مادة عنجد بلفظ في خدلة، بالخاء المعجمة والدال المهملة، وهي خطأ.) والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ ضَيِّقَةُ الأَعلى واسِعةُ الأَسفل يُشْتارُ فيها العَسلُ.
      والخافةُ: جُبَّةٌ يلْبَسها العَسَّالُ، وقيل: هي فَرْوٌ من أَدَمٍ يلبسها الذي يدخل في بيت النحل لئلا يلسَعَه؛ قال أَبو ذؤيب: تأَبَّطَ خافةً فيها مِسابٌ،فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بِشِيق؟

      ‏قال ابن بري، رحمه اللّه: عَيْن خافةٍ عند أَبي عليٍّ ياء مأْخوذة من قولهم الناس أَخْيافٌ أَي مُخْتَلِفُون لأَن الخافةَ خريطة من أَدَم منقوشة بأَنواع مختلفة من النقش، فعلى هذا كان ينبغي أَن تذكر الخافة في فصل خيف، وقد ذكرناها هناك أَيضاً.
      والخافةُ: العَيْبةُ.
      وقوله في حديث أَبي هريرة: مَثَلُ المُؤمِن كمثل خافةِ الزّرع؛ الخافةُ وِعاء الحَبّ، سميت بذلك لأَنها وِقايةٌ له، والرواية بالميم، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      والتخَوُّفُ: التَّنَقُّصُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَو يأْخُذَهم على تَخَوُّفٍ؛ قال الفراء: جاء في التفسير بأَنه التنقص.
      قال: والعرب تقول تَخَوَّفته أَي تنقصته من حافاته، قال: فهذا الذي سمعته، قال: وقد أَتى التفسير بالحاء، قال الزجاج: ويجوز أَن يكون معناه أَو يأْخذهم بعد أَن يُخِيفَهم بأَن يُهْلِك قَريةً فتخاف التي تليها؛ وقال ابن مقبل: تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامِكاً قَرِداً،كما تَخَوَّفَ عودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ السَّفَنُ: الحديدة التي تُبْرَدُ بها القِسِيُّ، أَي تَنَقَّصَ كما تأْكلُ هذه الحَديدةُ خشَبَ القِسيّ، وكذلك التخْويفُ.
      يقال: خَوَّفَه وخوَّفَ منه؛ قال ابن السكيت: يقال هو يَتَحَوّفُ المال ويَتَخَوّفُه أَي يَتَنَقَّصُه ويأْخذ من أَطْرافِه.
      ابن الأَعرابي: تَحَوَّفْتُه وتَحَيَّفْته وتَخَوَّفْتُه وتَخَيَّفْته إذا تَنَقَّصْته؛ وروى أَبو عبيد بيت طرَفة: وجامِلٍ خَوَّفَ من نِيبه زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفِيحْ يعني أَنه نقصها ما يُنْحَر في المَيْسِر منها، وروى غيره: خَوَّعَ من نِيبه، ورواه أَبو إسحق: من نَبْتِه.
      وخَوَّفَ غنمه: أَرسلها قِطعة قِطعة.
      "
  2. خافَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خافَ يَخافُ خَوْفاً وخَيْفاً ومَخافةً وخِيفةً، وأصْلُها خِوْفَةٌ، وجَمْعُها خِيَفٌ: فَزِعَ، وهم خُوَّفٌ وخِيَّفٌ، كسُكَّرٍ وقِنَّبٍ، وخَوْفٌ، أو هذه: اسمٌ للجَمْعِ.
      ـ خَوْفُ: القَتْلُ، قيل: ومنه: {ولَنَبْلُوَنَّكُمْ بشيءٍ من الخَوْفِ}، والقِتالُ، ومنه: {فإذا جاءَ الخَوْفُ}، والعِلْمُ، ومنه: {وإن امرأةٌ خافَتْ من بَعْلِها نُشُوزاً أو إِعْراضاً} و{فَمَن خافَ من مُوصٍ جَنَفاً}، وأديمٌ أحمرُ يُقَدُّ أمْثالَ السُّيورِ، لغةٌ في الحَوْفِ.
      ـ رجلٌ خافٌ: شديدُ الخَوْفِ.
      ـ خافةُ: جُبَّةٌ من أدَمٍ يَلْبَسُها العَسَّالُ، أو خَريطةٌ يُشْتارُ فيها العَسَلُ، أو سُفْرَةٌ كالخَريطَةِ مُصَعَّدَةٌ، قد رُفِعَ رأسُها للعَسَلِ.
      ـ خُفْتُه: غَلَبْتُهُ بالخَوْفِ.
      ـ طريقٌ مَخُوفٌ: يُخافُ فيه، ووَجَعٌ مُخِيفٌ، لأنَّ الطريقَ لا تُخيفُ، وإنما يُخيفُ قاطِعُها.
      ـ مُخيفُ: الأسَدُ.
      ـ حائطٌ مُخيفٌ: إذا خِفْتَ أنْ يَقَعَ عليك.
      ـ خَوَّفَه: أخافَهُ، أو صَيَّرَهُ بِحالٍ يَخَافُهُ الناسُ.
      ـ تَخَوَّفَ عليه شَيْئاً: خافَهُ،
      ـ تَخَوَّفَ الشيءَ: تَنَقَّصَهُ، ومنه: {أو يَأخُذَهُمْ على تَخَوُّفٍ}.
      ـ خَوَافٌ: ناحِيَةٌ بِنَيْسابورَ.
      ـ سَمِعَ خَوافَهُم: ضَجَّتَهُم.
  3. خوَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خوَّفَ يخوِّف ، تخويفًا ، فهو مُخوِّف ، والمفعول مُخوَّف :-
      خوَّف فلانًا أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه :-خوَّف التلميذَ بأستاذه، - {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ} .
      خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه :-خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله.
  4. خوّفه الأمر/ خوّفه من الأمر (المعجم عربي عامة)
    • فزّعه منه :-خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله.
  5. خَافٍ (المعجم الغني)
    • جمع: خَوَافٍ، الْخَوَافِي.[خ و ف]. (فاعل من خَفِيَ).
      1. :-غَيْرُ خَافٍ عَلَيْكَ :- : أيْ غَيْرُ مَسْتُورٍ، مَعْرُوفٌ عِنْدَكَ، ظَاهِرٌ. :-يُظْهِرُ مَا كَانَ خَافِياً :- :-اِنْقَطَعَ الْحَبْلُ وَرَجَاهَا فِي أنْ تَكْتُمَ مَا لَمْ يَعُدْ خَافِياً. (ع. غلاب). :-أُمُورٌ خَافِيَةٌ عَنْهُ.
      2. :-الْخَافِي :- : الْجِنُّ.
  6. تخوَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخوَّفَ من يتخوّف ، تخوُّفًا ، فهو مُتخوِّف ، والمفعول مُتخوَّف منه :-
      تخوَّف من المستقبل خاف منه، خشِي حدوثَ أمرٍ مكروه، قلِق من خطر محتمل :-أبدى تخوُّفه من تعرض بلاده لهجوم وشيك، - {أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ}: يأخذهم وهم خائفون مترقّبون نزول العذاب.


  7. خافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خافَ / خافَ من يخاف ، خَفْ ، خَوْفًا وخِيفةً ، فهو خائف ، والمفعول مَخُوف (للمتعدِّي) :-
      خاف الشَّخصُ شعر بنوع من الاضطراب بسبب اقتراب مكروه أو توقعه، تهيَّب، ارتعب، فزِع :-وقف خائفًا أمام تهديداته، - {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى} .
      خاف الشَّيءَ: توقَّعه، علِمه وتيقّنه :- {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا} .
      خاف الشُّرطةَ/ خاف من الشُّرطة: تهيّبها، فزع منها :-تملّكه الخوف من الموت، - {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى. فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} :-
      خافَ اللهَ: اتّقاه واحترم شريعته.
  8. خاف (المعجم الرائد)
    • خاف - يخاف ، خوفا وخيفا ومخافة وخيفة
      1- خاف : فزع. 2- خاف : حذر، لم يأمن. 3- خاف : تيقن، علم. 4- خافه : غلبه في الخوف.
  9. خاف الشّرطة/ خاف من الشّرطة (المعجم عربي عامة)
    • تهيّبها، فزع منها :-تملّكه الخوف من الموت- {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى. فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} :- ° خافَ اللهَ
  10. خفت الصّوت/ خفت الضّوء (المعجم عربي عامة)
    • انخفض، سكن، ذبُل وضعُف :-نام في ضوء خافت- تكلَّم بصوت خفيت.
  11. خفت القارئ قراءته/ خفت القارئ بقراءته (المعجم عربي عامة)
    • خفضها، أسرّها، لم يرفع صوته بها، ضدّ جهرها :-خفَت بصَوْته- أَرَأَيْتِ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْهَرُ بِالْقُرْآنِ أَمْ يَخْفُتُ بِهِ، قَالَتْ
  12. الخَوَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوَافُ الخَوَافُ يقال: سَمِع خَوَافَهم: ضجَّتَهُم.
  13. الخَوْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْفُ : انفعالٌ في النفس يَحدُثُ لتوقُّع ما يرد من المكروه أو يفوت من المحبوب.
      و الخَوْفُ القتال.
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 19فَإِذَا ذَهَبَ الخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ ) ) : أي القتال.
  14. خافَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خافَتَ بصوته: خَفَّضَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 110وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا ) ) .
  15. خاوَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خاوَفَهُ : خَوَّف كلٌّ منهما صاحبَه.
  16. خَوَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَوَّفَهُ : فَزَّعَهُ.
      ويقال: خَوَّفَهُ الأمرَ: فزَّعه منه.
      و خَوَّفَهُ فلانًا أو الشيءَ: جعَله مَخُوفًا.
      ويقال: ما كان الطريق مَخُوفًا فخوّفه السبُع أَو العدُوّ.
  17. مُخَوِّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ و ف]. (فاعل مِنْ خَوَّفَ). :-مُجْرِمٌ مُخَوِّفٌ :- : يُثِيرُ الْهَلَعَ وَالفَزَعَ.
  18. خفَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خفَتَ / خفَتَ بـ يَخفُت ويَخفِت ، خُفُوتًا وخَفْتًا وخُفَاتًا ، فهو خافِت وخَفِيت ، والمفعول مَخْفُوت (للمتعدِّي) :-
      خفَت الصَّوتُ/ خفَت الضَّوءُ انخفض، سكن، ذبُل وضعُف :-نام في ضوء خافت، - تكلَّم بصوت خفيت.
      خفَت المريضُ:
      1 - انقطع كلامُه وسكت.
      2 - مات فجأة.
      خفَت القارئُ قراءتَه/ خفَت القارئُ بقراءته: خفضها، أسرّها، لم يرفع صوته بها، ضدّ جهرها :-خفَت بصَوْته، - أَرَأَيْتِ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْهَرُ بِالْقُرْآنِ أَمْ يَخْفُتُ بِهِ، قَالَتْ: رُبَّمَا جَهَرَ بِهِ وَرُبَّمَا خَفَتَ [حديث] .
  19. أخافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخافَ يُخيف ، أخِفْ ، إخافةً ، فهو مُخيف ، والمفعول مُخاف :-
      أخاف فلانًا جعله يخاف، أفزعه، أرهبه :-أخافه الظلامُ/ الأسد/ الثعبان، - رأى منظرًا مخيفًا.
  20. ‏صلاة الخوف (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي الصلاة المفروضة يتم أداؤها على طريقة معينة أثناء ملاقاة العدو‏
  21. أَخاف (المعجم الرائد)
    • أخاف - إخافة
      1- أخافه : جعله يخاف. 2- أخافه الأمر : خوفه منه . 3- أخاف الطريق : أفزع.
  22. خَوف (المعجم الرائد)
    • خوف - تخويفا
      1- خوفه : جعله يخاف 2- خوفه : جعله بحال يخافه معها الناس. 3- خوفه الأمر : جعله يخافه. 4- خوف : ماشيته : أرسلها قطعة قطعة
  23. خاوَف (المعجم الرائد)
    • خاوف - مخاوفة
      1-خاوفه : غالبه في الخوف
  24. خفت (المعجم لسان العرب)
    • "الخَفْتُ والخُفاتُ: الضَّعْفُ من الجوع ونحوه؛ وقد خُفِتَ.
      والخُفوتُ:ضَعْفُ الصَّوْت من شِدَّة الجوع؛ يقال: صوت خَفيضٌ خَفيتٌ.
      وخَفَتَ الصوتُ خُفُوتاً: سَكَنَ؛ ولهذا قيل للميت: خَفَتَ إِذا انقطع كلامُه وسكت، فهو خافِتٌ.
      والإِبل تُخافِتُ المَضْغَ إِذا اجتَرَّتْ.
      والمُخافَتةُ: إِخْفاءُ الصَّوْتِ.
      وخافَتَ بصوته: خَفَّضَه.
      وفي حديث عائشة، قالت: ربما خَفَتَ النبيُّ، صلى اللَّه عليه وسلم، بقراءَته، وربما جَهَر.
      وحديثها الآخر: أُنْزِلَتْ «ولا تَجْهَرْ بصلاتِكَ ولا تُخافِتْ بها» في الدُّعاء، وقيل في القراءَة؛ والخَفْتُ: ضِدُّ الجَهْرِ.
      وفي حدديث صلاة الجنازة: كان يقرأُ في الأُولى بفاتحة الكتاب مُخافَتَةً، هو مفاعَلة منه.
      وفي حديثها الآخر،نَظَرَتْ إِلى رجل كادَ يموتُ تَخافُتاً، فقالتْ: ما لهذا؟ فقيل: إِنه من القُرَّاء.
      التَّخافُتُ: تَكَلُّف الخُفُوتِ، وهو الضَّعْفُ والسُّكونُ،وإِظهارُه من غير صحة.
      وخافَتَت الإِبلُ المَضْغَ: خَفَتَتْه.
      وخَفَتَ صوته يَخْفِتُ: رَقَّ.
      والمُخافَتَةُ والتَّخافُتُ: إِسْرار المَنْطِقِ، والخَفْتُ مثله؛ قال الشاعر: أُخاطِبُ جَهْراً، إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ،وشَتَّانَ بين الجَهْر والمَنْطِقِ الخَفْتِ الليث: الرجل يُخافِتُ بقراءَته إِذا لم يُبَيِّنُ قراءَته برفع الصوت.
      وفي التنزيل العزيزي: ولا تَجْهَرْ بصلاتك ولا تُخافِتْ بها.
      وتَخافَتَ القومُ إِذا تشاوَرُوا سِرّاً.
      وفي التنزيل العزيز: يَتَخافَتُونَ بينهم إِنْ لَبِثْتم إِلاَّ يوماً.
      وخَفَتَ الرجلُ خُفُوتاً: ماتَ.
      والخُفات: مَوْتُ البَغْتة؛ قال الجعدي: ولَسْتُ، وإِن عَزُّوا عليَّ، بهالِكٍ خُفاتاً، ولا مُسْتَهْزِمٍ ذاهبِ العَقْل؟

      ‏قال أَبو عمرو: خُفاتاً: فَجْأَةً.
      مُسْتَهْزِم: جَزوع.
      ويقال: خَفَتَ من النُّعاس أَي سَكَن.
      قال أَبو منصور: معنى قوله خُفاتاً أَي ضَعْفاً وتَذَلُّلاً.
      ويقال للرجل إِذا ماتَ: قد خَفَتَ أَي انقطع كلامه.
      وخَفَتَ خُفاتاً أَي مات فَجأَةً؛ ويقال منه: زَرْعٌ خافِتٌ أَي كأَنه بقي، فلم يَبْلُغْ غايةَ الطُّولِ.
      وفي حديث أَبي هريرة: مَثَلُ المؤْمن الضعيف، كَمَثل خافِتِ الزرْعِ، يَميلُ مرَّةً ويَعْتَدِلُ أُخرى؛ وفي رواية: كمثل خافِتَةِ الزرعِ.
      الخافِتُ والخافِتَةُ: ما لانَ وضَعُفَ من الزرع الغَضِّ، ولُحُوق الهاءِ على تأْويل السُّنْبلة، ومنه خَفَتَ الصوتُ إِذا ضَعُفَ وسَكَنَ؛ قال أَبو عبيد: أَراد بالخافِتِ الزرعَ الغَضَّ اللَّيِّنَ؛ ومنه قيل للمَيْتِ: قد خَفَتَ إِذا انقطع كلامه؛

      وأَنشد: حتى إِذا خَفَتَ الدُّعاءُ، وصُرِّعَتْ قَتْلى، كمُنْجَدِعٍ من الغُلأَّنِ والمعنى: أَن المؤْمنَ مُرَزَّأ في نفسه وأَهله وماله، مَمْنُوٌّ بالأَحْداثِ في أَمر دنياه.
      ويروى: كَمَثل خافَةِ الزَّرْع.
      وفي الحديث: نومُ المؤْمنِ سُباتٌّ، وسَمْعُه خُفاتٌ أَي ضعيف لا حِسَّ له.
      ومنه حديث مُعَاوية وعمرو بن مسعود: سَمْعُه خُفاتٌ، وفَهمُه تاراتٌ.
      أَبو سعيد: الخافِتُ السحاب الذي ليس فيه ماءٌ، قال: ومثل هذه السحابة لا تَبْرَحُ مكانها، إِنما يسير، من السحابِ، ذو الماءِ؛ قال: والذي يُومِضُ لا يكاد يسير؛ وروى الأَزهري عن ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده:بضَرْبٍ يُخَفِّتُ فَوَّارهُ،وطَعْنٍ تَرى الدَّمعَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكُمُ فارِساً،ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يقول: نُدْرِكُ بثأْره، فكأَنه لم يُقْتَلُ.
      ويُخَفِّتُ فَوَّارهُ أَي أَنه واسع، فَدَمه يسيل.
      ابن سيده وغيره: والخَفُوت من النساء المهزولة؛ عن اللحياني، وقيل: هي التي لا تَكاجُ تَبِينُ من الهُزال؛ وقيل: هي التي تَسْتَحْسِنُها ما دامتْ وَحْدَها، فإِذا رأَيتها في جماعة من النساء، غَمَزْتَها.
      الليث: امرأَة خَفُوتٌ لَفُوتٌ؛ فالخَفُوتُ التي تأْخُذُها العينُ ما دامتْ وَحْدَها،فَتَقْبَلُها، فإِذا صارتْ بين النساءِ، غَمَزَتْها؛ واللَّفُوتُ التي فيها التِواءٌ وانْقِباضٌ؛ قال أَبو منصور: ولم أَسمع الخَفُوتَ في نَعْتِ النساء لغير الليث.
      والخُفْتُ: السَّذابُ، بضم الخاءِ وسكون الفاءِ، لغة في الخُتْفِ.
      "
  25. خَفَتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَفَتَ خُفوتاً: سَكَنَ وسَكَتَ،
      ـ خَفَتَ خُفاتاً: مات فَجْأَةً.
      ـ خَفْتُ: إسْرارُ المَنْطِقِ، كالمُخافَتَةِ والتخافُتِ.
      ـ خَفْتُ وخُفْتُ: السَّذابُ.
      ـ خافِتُ: السَّحابُ ليس فيه ماءٌ، وزرْعٌ لم يَطُلْ.
      ـ خَفوتُ: المرأةُ المَهْزولةُ، أو التي تُسْتَحْسَنُ وحْدَها، لا بين النِّساءِ.
      ـ أخْفَتَتِ الناقةُ: نُتِجَتْ ليَوْمِ مَلْقَحِها.
      ـ خُفْتَيانِ: قَلْعَتانِ بِإِرْبِلَ.


معنى فخوفا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: