وصف و معنى و تعريف كلمة فداء:


فداء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فداء في معاجم اللغة العربية:



فداء

جذر [فدء]

  1. فِداء: (اسم)
    • الجمع : أَفْدِيَةٌ
    • الفِدَاءُ : ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص المَفْدِيّ
    • الفِدَاءُ : ما يقدَّم للَهِ جزاءً لتقصيرٍ في عبادة ، ككفَّارة الصَّوم والحَلْقِ ولُبس المخيط في الإحرام
    • الفِدَاءُ : الأضحيَّةُ
    • مصدر فادى وفدَى
    • كَبْش الفِداء : ضحيّة ، شخص يُعاقب بذنب غيره ، شخص يُلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين ، مَنْ يُعاقب ليكون عِبْرةً لغيره
  2. فَدَى: (فعل)
    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ والجمع : فُدَاة ، والمفعول مَفْدِيّ
    • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
    • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
    • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
    • فهو فادٍ والجمع : فُدَاة
  3. فَدَّ: (فعل)
    • فَدَّ فَدًّا ، وفَدِيدًا
    • فَدَّ : اشتدَّ صَوتُه
    • فَدَّ الطائرُ : حَثَّ جناحيه بَسْطًا وقَبْضًا فَسُمِعَ حَفِيفُهما
    • فَدَّ الرجلُ : عَدَا هارِبًا
    • فَدَّ : اشتدَّ وطْؤُهُ فوقَ الأرض مَرَحًا ونشاطًا
  4. فَدَّى: (فعل)

    • فَدَّيْتُ ، أُفَدِّي ، فَدِّ ، مصدر تَفْدِيَةٌ
    • فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ : فَدَاهُ ، أَيْ خَلَّصَهُ
    • فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ : قَالَ لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ
  5. فَدى: (اسم)
    • مصدر فدَى
  6. فِدًى: (اسم)
    • فِدًى : جمع فِدية
  7. فِدائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى فِدائيّ
    • الفِدَائيّةُ : صَفة الفِدَائِيّ
    • مصدر صناعيّ من فِداء : بذل النفس والتضحية بها في سبيل الله أو الواجب
  8. فِدى: (اسم)
    • مصدر فَدَى
    • مصدر فدَى
    • جُعلت فِداك : فديْتك بنفسي ،
    • فِداك أبي : أفديك بأبي ، يريدون به الدعاء والتعجب والثناء


  9. فادَى: (فعل)
    • فادى يفادي ، فادِ ، مُفاداةً وفِداءً ، فهو مُفادٍ ، والمفعول مُفادًى
    • فَادَاهُ مُكْرَهاً : دَفَعَ فِدْيَتَهُ
    • فَادَاهُ مُفَاداةً ، وفِدَاءً : دَفعَ فِدْيته
    • فَادَاهُ : قَبِلَ فِديتَهُ وحَرَّرَهُ
    • فَادَاهُ الأسْرَى عنده : حَرَّرَهُم مقابلَ تحريرِ مثلِهم من الأسرى عند عَدُوّه
  10. فدَى: (اسم)
    • قدَّم فدية يمحو بها خطأ أو يجبر بها نقصًا
  11. فدَّى: (فعل)
    • فدَّى يفدِّي ، فَدِّ ، تفديةً ، فهو مفَدٍّ ، والمفعول مُفدَّى
    • فدَّى الشَّخصَ
    • فدَاه ، خلّصه ممّا كان فيه بماله أو بنفسه الملك / الوطن المفدَّى
    • الأمير المفدّى / الوطن المفدّى / العرش المفدّى : العزيز الذي يفتديه أبناء الوطن بأرواحهم
    • قال له : جُعلتُ فِداك
  12. الفداء: (مصطلحات)
    • بكسر الفاء من فادى وفدى جمع أفدية ، ما يقوم مقام الشيء دفعا للمكروه ، ومنه : فداء الأسير . ( فقهية )
,
  1. فَدَاهُ
    • ـ فَدَاهُ يَفْدِيهِ فِدَاءً وفِدًى وفَدًى ،
      ـ افْتَدَى به ، وفادَاهُ : أَعْطَى شَيئاً فأنْقَذَهُ .
      ـ فِداءُ وفَدَى وفدَى وفِدْيَةُ : ذلك المُعْطَى .
      ـ فَدَّاهُ تَفْدِيَةً : قال له : جُعِلْتُ فِدَاكَ .
      ـ أفْدَاهُ الأسِيرَ : قَبِلَ منه فِدْيَتَهُ ،
      ـ أفْدَى فُلانٌ : رَقَّصَ صَبِيَّهُ ، وجَعَلَ لِتَمْرِهِ أنْباراً ، وعَظُمَ بَدَنُهُ ، وباعَ التَّمْرَ .
      ـ فَدَاءُ : حَجْمُ الشَّيءِ ، وأنْبارُ الطَّعامِ ، أوْ جَمَاعَةُ الطَّعامِ مِنْ شَعِيرٍ وتَمْر ونَحْوِهِ .
      ـ خُذْ على هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ ، مَكْسُورَتَيْنِ : فيما كُنْتَ فيه .
      ـ تَفَادَى منه : تَحَاماهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِدَاءٌ
    • جمع : أَفْدِيَةٌ . [ ف د ي ]. ( مصدر فَدَى ).
      1 . :- اُسْتُشْهِدَ فِدَاءً لِلْوَطَنِ :- : فِدىً لِلْوَطَنِ .
      2 . :- قَدَّمُوا فِدَاءً لِتَخْلِيصِهِ مِنَ الأَسْرِ :- : مَا يُعْطَى مِنْ مَالٍ وَنَحْوِهِ عِوَضَ الْمَفْدِيِّ .

    المعجم: الغني

  3. فِداء
    • فِداء :-
      1 - مصدر فادى وفدَى .
      2 - فدية ، ما يقدّم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره :- دفع أهل الغلام مبلغًا كبيرًا من المال فداءً له .
      3 - ما يُقدَّم لله جزاءً لتقصير في عبادة ككفارة الصوم ، والحلق ولبس المخيط في الإحرام
      • كَبْش الفِداء : ضحيّة ، شخص يُعاقب بذنب غيره ، شخص يُلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين ، مَنْ يُعاقب ليكون عِبْرةً لغيره .
      4 - أضحيَّة :- ضحَّى بخروف فِداءً بعد شفائه من المرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. فِدَاءً
    • بالمال أو بأسارى المسلمين
      سورة : محمد ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. فداء
    • فداء
      1 - مصدر فادى وفدى . 2 - : أنظر فدى .

    المعجم: الرائد

  6. الفِدَاءُ
    • الفِدَاءُ : ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص المَفْدِيّ .
      و الفِدَاءُ ما يقدَّم للَهِ جزاءً لتقصيرٍ في عبادة ، ككفَّارة الصَّوم والحَلْقِ ولُبس المخيط في الإحرام .
      و الفِدَاءُ الأضحيَّةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فِداء
    • فداء - ج ، أفدية
      1 - فداء : حجم الشيء . 2 - فداء : أوعية الطعام . 3 - فداء : مكان يضع فيه التاجر المتاع والغلال .

    المعجم: الرائد



  8. فادَى
    • فادى - مفاداة وفداء
      1 - فادى الأسير : أخذ « فديته »، وهي ما يدفع لتحريره ، وأطلق سراحه . 2 - فاداه : دفع فديته .

    المعجم: الرائد

  9. فدَى
    • فدى - يفدي ، فدى وفدى وفداء
      1 - فداه من الأسر ونحوه : خلصه بمال أو نحوه . 2 - فداه بنفسه : بذل نفسه في سبيله . 3 - فدت المرأة نفسها من زوجها : أعطته مالا حتى تخلصت منه بالطلاق . 4 - فدى : « بأبي أنت وأمي » : أي أفديك بأبي وأمي .

    المعجم: الرائد

  10. فدى
    • فدى - يفدي ، فدى وفدى وفداء
      1 - « بأبي أنت وأمي » : أي أفديك بأبي وأمي .

    المعجم: الرائد

  11. فدَى


    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ ، والمفعول مَفْدِيّ :-
      فدَى فلانًا
      1 - استنقذه وخلَّصه مما كان فيه بماله أو بنفسه :- فداه بنفسه / بمالهِ / بروحه ، - فدت المرأة نفسها من زوجها : أعطته مالاً حتّى تخلَّصت منه بالطلاق ، - فداك أبي وأمِّي ، - { فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدًى } [ ق ]، - { فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً }: أخذ مقابل لإطلاق الأسير .
      2 - قدَّم فدية يمحو بها خطأ أو يجبر بها نقصًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. فادى
    • فادى يفادي ، فادِ ، مُفاداةً وفِداءً ، فهو مُفادٍ ، والمفعول مُفادًى :-
      فادى فلانًا فدَاه ، حرّره ، دفع مالاً لتخليصه من أسر أو غيره :- فادى أخاه .
      فادى الأسرى : أعطى الفديةَ لإطلاقهم :- فادى الأعداءُ أسراهم عندنا ، - { وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. فدي
    • " فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه ؛ قال الشاعر : فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى ، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ .
      والمُفاداةُ : أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً .
      والفِداء : أَن تَشتريه ، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي .
      وفي التنزيل العزيز : وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف ، تَفْدُوهم بغير أَلف ، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم ، بأَلف فيهما ، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم ، بغير أَلف فيهما ؛ قال أَبو معاذ : من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم ، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم .
      قال ابن بري :، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً ، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً ، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً ، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء ؛ الفِداء ، بالكسر والمد والفتح مع القصر : فَكاكُ الأَسير ؛ يقال : فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه .
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا ، قاله له : جُعلت فَداك .
      والفِدْيةُ : الفِداء .
      وروى الأَزهري عن نُصَير ، قال : يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى ، قال : هكذا تقوله العرب ، ويقولون : فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً ، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته ، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته ؛ كذا تقوله العرب ؛ وقال نُصَيب : ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي ، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب ؟

      ‏ قال : وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه ، وفاديت أَحسن في هذا المعنى .
      وقوله عز وجل : وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح .
      الجوهري : الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر ، وإِذا فتح فهو مقصور ؛ قال ابن بري : شاهد القصر قول الشاعر : فِدًى لك عَمِّي ، إِنْ زَلِجْتَ ، وخالي ‏

      يقال : ‏ قُمْ : فِدًى لك أَبي ، ومن العرب من يكسر فِداءٍ ، بالتنوين ، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة ، يريدون به معنى الدعاءِ ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة : مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ ، وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال : فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه ، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا ، قال له جُعِلت فَداك .
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً .
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه ؛ وقال ذو الرمة : مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ ، تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله « مرمين » هو من أرمّ القوم أَي سكتوا .) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى .
      قال الفراء : العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده ، يقال : هذا فِداؤك وفداك ، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك ، وقال في موضع آخر : من العرب من يقول فَدًى لك ، فيفتح الفاء ، وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها ؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان بن المنذر : فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ ، وإِذا فُتِحَت قصر ؛ قال الشاعر : مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ ، أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي : فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي ، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر ؛ قال ابن الأَثير : وقول الشاعر : فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن ؟

      ‏ قال : إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة ، لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه ، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له ، ويروى فداءٌ ، بالرفع على الابتداء ، والنصب على المصدر ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه ، يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ ؟

      ‏ قال : يبقي زاده ويأْكل من مال غيره ؛ قال ومثله : جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى : فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك ؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية ، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه .
      وأَفْداه الأَسيرَ : قَبِلَ منه فِدْيَته ؛ ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم ، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله ، الحَكَم بن كَيْسان : لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا ، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ بن غَزْوان .
      والفَداء ، ممدود بالفتح : الأَنبار ، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه .
      والفَداء : الكُدْس من البُر ، وقيل : هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس ؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة : كأَنَّ فَداءها ، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه ، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله « فداءها » هو بالفتح ، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ .) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم ، يريد أَنه قليل حقير ، ويروى سُلَفٌ يتيم ، والسُّلَفُ : ولد الحَجل ، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء ، وقال في تفسيره : التمر المجموع .
      قال شمر : الفَداء والجُوخانُ واحد ، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه ، قال : وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز ؛

      وأَنشد : مَنَحْتَني ، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ ، عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي : أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه .
      وفَداء كل شيء حَجْمه ، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و .
      الأَزهري :، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا : يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه ؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف ، وقِدْيَتُك ، بالقاف ، هو الصواب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فداء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
افتداء [مفرد]: مصدر افتدى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فداء [ مفرد ] : 1 - مصدر فادى وفدى . 2 - فدية ، ما يقدم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره دفع أهل الغلام مبلغا كبيرا من المال فداء له . 3 - ما يقدم لله جزاء لتقصير في عبادة ككفارة الصوم ، والحلق ولبس المخيط في الإحرام ° كبش الفداء : ضحية ، شخص يعاقب بذنب غيره ، شخص يلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين ، من يعاقب ليكون عبرة لغيره . 4 - أضحية ضحى بخروف فداء بعد شفائه من المرض .
الرائد
* فداء. ج أفدية. 1-حجم الشيء. 2-أوعية الطعام. 3-مكان يضع فيه التاجر المتاع والغلال.
الرائد
* فداء. 1-مص. فادى وفدى. 2- *ر.*©فدى©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: