وصف و معنى و تعريف كلمة فداءه:


فداءه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) و هاء (ه) .




معنى و شرح فداءه في معاجم اللغة العربية:



فداءه

جذر [فدء]

  1. داء: (اسم)
    • الجمع : أدْوَاءٌ
    • الدَّاءُ : المرضُ ظاهِرًا أو باطنًا
    • الدَّاءُ : العيبُ ظاهِرًا أو باطنًا
    • فلان مَيِّتُ الدَّاءِ : لا يَحقِد على مَن يُسيء إِليه
    • داء الأَسد : الحُمَّى
    • داء الظبي : الصّحَّة والنشاط
    • داء الكَرَم : الدَّيْن والفقر
    • داء الضرائر : الشرُّ الدَّائم
    • داء البطن : الفِتْنة العمياء
    • داء الذئب : الجوع والجمع : أَدواء
    • الدَّاء العضال : الذي لا يشفى صاحبه ،
    • داء دخيل : داخل في أعماق البدن ،
    • داء الأسد : ( طب ) نوع من الجُذَام ، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • داء الفِيل : ( طب ) تضخُّم كبير في جلد الساقين خاصّة وما تحته من أنسجة بسبب انسداد الأوعية اللّيمفاويّة بالديدان الخيطيَّة من جنس الفلاريا
    • داءُ الثَّعْلَب : ( طب ) ثَعْلبة ؛ عِلّة يتساقط منها شعر الرَّأس جزئيًّا أو كُلّيًّا
    • داء الكَلَب : ( طب ) مرض مُعْدٍ ينتقل فيروسُه باللُّعاب من بعض الحيوانات وخاصَّة الكلاب إلى الإنسان ، من ظواهره هياج جنوني واضطرابات عصبيَّة تشنُّجيَّة وسَيَلان اللُّعاب وخيفة الماء فالشَّلل ثمَّ الموت
    • داء المفاصل : ( طب ) الرُّوماتيزم ؛ ألم يحدث في مفاصل الجسم
    • داء البطن : ( طب ) سُعار ، جوعٌ مرضيّ
    • داء الملوك : ( طب ) النِّقْرِس ؛ وهو مرض مؤلم يحدث في مفاصل القدم وفي إبهامها أكثر
    • داء الدَّوالي : ( طب ) حالة تضخُّم أو تورُّم الأوردة
    • داء العظَمة : ( علوم النفس ) الإحساس المَرَضِيّ لدى الإنسان بأنّه متفوِّق على غيره
    • دَاءٌ فَتَّاكٌ : عِلَّةٌ ، مَرَضٌ
    • دَاءُ الكَلْبِ : الجُوعُ الشَّدِيدُ
    • دَاءُ الثَّعْلَبِ : تَسَاقُطُ شَعْرِ الرَّأْسِ
    • دَاءُ الضَّرَائِرِ : الشَّرُّ الدَّائِمُ
    • دَاءُ المِنْطَقَةِ : مَرَضٌ جِلْدِيٌّ يُسَبِّبُ بُثُوراً فِي الجِلْدِ وَيَظْهَرُ فِي الجِذْعِ وَالأعْضَاءِ السُّفْلَى
  2. داء: (اسم)
    • داء : فاعل من داءَ
  3. داءَ: (فعل)
    • داءَ دَوْءا ، ودَاءً ، ودَاءةً فهو داءٌ جمع أدواء وهي داءٌ ، وداءة
    • داءَ الرجلُ : نزل به داءٌ
,


  1. فدي
    • " فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه ؛ قال الشاعر : فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى ، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ .
      والمُفاداةُ : أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً .
      والفِداء : أَن تَشتريه ، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي .
      وفي التنزيل العزيز : وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف ، تَفْدُوهم بغير أَلف ، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم ، بأَلف فيهما ، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم ، بغير أَلف فيهما ؛ قال أَبو معاذ : من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم ، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم .
      قال ابن بري :، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً ، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً ، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً ، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء ؛ الفِداء ، بالكسر والمد والفتح مع القصر : فَكاكُ الأَسير ؛ يقال : فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه .
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا ، قاله له : جُعلت فَداك .
      والفِدْيةُ : الفِداء .
      وروى الأَزهري عن نُصَير ، قال : يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى ، قال : هكذا تقوله العرب ، ويقولون : فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً ، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته ، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته ؛ كذا تقوله العرب ؛ وقال نُصَيب : ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي ، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب ؟

      ‏ قال : وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه ، وفاديت أَحسن في هذا المعنى .
      وقوله عز وجل : وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح .
      الجوهري : الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر ، وإِذا فتح فهو مقصور ؛ قال ابن بري : شاهد القصر قول الشاعر : فِدًى لك عَمِّي ، إِنْ زَلِجْتَ ، وخالي ‏

      يقال : ‏ قُمْ : فِدًى لك أَبي ، ومن العرب من يكسر فِداءٍ ، بالتنوين ، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة ، يريدون به معنى الدعاءِ ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة : مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ ، وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال : فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه ، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا ، قال له جُعِلت فَداك .
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً .
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه ؛ وقال ذو الرمة : مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ ، تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله « مرمين » هو من أرمّ القوم أَي سكتوا .) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى .
      قال الفراء : العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده ، يقال : هذا فِداؤك وفداك ، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك ، وقال في موضع آخر : من العرب من يقول فَدًى لك ، فيفتح الفاء ، وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها ؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان بن المنذر : فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ ، وإِذا فُتِحَت قصر ؛ قال الشاعر : مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ ، أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي : فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي ، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر ؛ قال ابن الأَثير : وقول الشاعر : فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن ؟

      ‏ قال : إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة ، لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه ، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له ، ويروى فداءٌ ، بالرفع على الابتداء ، والنصب على المصدر ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه ، يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ ؟

      ‏ قال : يبقي زاده ويأْكل من مال غيره ؛ قال ومثله : جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى : فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك ؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية ، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه .
      وأَفْداه الأَسيرَ : قَبِلَ منه فِدْيَته ؛ ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم ، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله ، الحَكَم بن كَيْسان : لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا ، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ بن غَزْوان .
      والفَداء ، ممدود بالفتح : الأَنبار ، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه .
      والفَداء : الكُدْس من البُر ، وقيل : هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس ؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة : كأَنَّ فَداءها ، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه ، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله « فداءها » هو بالفتح ، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ .) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم ، يريد أَنه قليل حقير ، ويروى سُلَفٌ يتيم ، والسُّلَفُ : ولد الحَجل ، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء ، وقال في تفسيره : التمر المجموع .
      قال شمر : الفَداء والجُوخانُ واحد ، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه ، قال : وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز ؛

      وأَنشد : مَنَحْتَني ، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ ، عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي : أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه .
      وفَداء كل شيء حَجْمه ، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و .
      الأَزهري :، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا : يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه ؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف ، وقِدْيَتُك ، بالقاف ، هو الصواب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَاءُ
    • ـ دَاءُ : المَرَضُ ، الجمع : أدْوَاءٌ ، دَاءَ يَدَاءُ دَوْءاً ودَاءً ، وأدْوَأَ ، وهو دَاءٍ ومُدِيءٌ ، وهي مُدِيئَةُ . وقد دِئْتَ يا رَجُلُ ، وأدَأْتَ ،
      ـ أدَأْتُهُ : أصَبْتُهُ بِدَاءٍ .
      ـ دَاءُ الذِّئْبِ : الجُوعُ .
      ـ رَجُلٌ دَيِّئٌ : دَاءٍ ، وهي دَيِّئَةُ .
      ـ دَاءَةُ : جَبَلٌ قُرْبَ مَكَّةَ ، وموضع لهُذَيْلٍ .
      ـ أدواءُ : موضع .
      ـ الدَّوْدَأَةُ : الجَلَبَةُ .
      ـ إذا اتَّهَمْتَ الرَّجُلَ ، قُلْتَ له : أدَأْتَ إداءَةً ، وأدْوَأتَ إدْوَاءً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. داء
    • داء - ج ، أدواء
      1 - مصدر داء . 2 - مرض . 3 - عيب .

    المعجم: الرائد

  3. داء


    • داء - يداء ، داء ودوءا وداءة
      1 - مرض

    المعجم: الرائد

  4. أدْوَأَ
    • أدْوَأَ الرجلُ : داءَ .
      و أدْوَأَ أَتى بريبة .
      و أدْوَأَ فلانًا : ارتاب فيه .
      [ لازم ومتعد ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَدْوَأ
    • أدوأ - إدواء وإداءة وإداء
      1 - أدوأ : نزل به داء . 2 - أدوأه : أصابه بمرض . 3 - أدوأ : أتى بريبة . 4 - أدوأه : ارتاب فيه ، شك .

    المعجم: الرائد

  6. تَأْدِيبٌ


    • [ أ د ب ]. ( مصدر أَدَّبَ ). :- كَانَ لابُدَّ مِنْ تَأْدِيبِهِ عَلَى إِسَاءتِهِ :- : مِنْ مُعَاقَبَتِهِ .

    المعجم: الغني

  7. تَأْديب
    • تَأْديب :-
      مصدر أدَّبَ . • التَّأديب :
      1 - ( الفقه ) نوع مخفَّف من اللَّوم أو العقوبة يُراد به الإصلاح .
      2 - ( علوم النفس ) ضبط الميول أو السلوك إمّا بإرادة الفرد أو بتأثير سلطة خارجيّة .
      • مجلس تَأْديب : ( القانون ) هيئة تنظر في المخالفات التي تستحقّ العقوبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَأْديب
    • تأديب
      1 - مصدر أدب . 2 - معاقبة على الإساءة . 3 - « مجلس التأديب » : مجلس يحاكم الموظفين .

    المعجم: الرائد

  9. التأْديب
    • التأْديب : التهذيب .
      و التأْديب المجازاة ومجلس التأْديب : شبه محكمة ، يراد منه المحافظة على المصلحة العامة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أدَّبَ
    • أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب :-
      أدَّبَ الغلامَ
      1 - هذّبه وربّاه على محاسن الأخلاق :- من أدَّب ولده صغيرًا سُرَّ به كبيرًا ، - وَيُؤَدِّبُهَا فَيُحْسِنُ أَدَبَهَا [ حديث ] .
      2 - علّمه فنون الأدب .
      أدَّبَ المسيءَ : عاقبه وجازاه على إساءته وقوَّم عوجه :- أدَّب الحاكمُ المسيئين / المتهرِّبين من الضرائب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. داء الأرق
    • ( طب ) مرض يصيب الإنسان ويسبِّب السَّهر .

    المعجم: عربي عامة

  12. داء الأسد
    • ( طب ) نوع من الجُذَام ، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد .

    المعجم: عربي عامة



  13. داء الأميبا
    • ( طب ) التهاب تسبِّبه الأميبا .

    المعجم: عربي عامة

  14. داء الأميبة
    • ( طب ) التهاب تسبِّبه الأميبة .

    المعجم: عربي عامة

  15. داء الأورام اللّحميّة
    • ( طب ) تكوّن العديد من الأورام الخبيثة في مناطق مختلفة من الجسم .

    المعجم: عربي عامة

  16. داء البحْر


    • ( طب ) دُوار البَحْر ، دوار يصيب الإنسان عند ركوب البَحْر :- أصيب بداء البحر .

    المعجم: عربي عامة

  17. داء البطن
    • ( طب ) سُعار ، جوعٌ مرضيّ .

    المعجم: عربي عامة

  18. داء الثّعْلب
    • ( طب ) ثَعْلبة ، عِلّة يتساقط منها شعر الرَّأس جزئيًّا أو كُلّيًّا .

    المعجم: عربي عامة

  19. داء الثّعْلب
    • ( طب ) ثَعْلبة ؛ عِلّة يتساقط منها شعر الرَّأس جزئيًّا أو كُلّيًّا .

    المعجم: عربي عامة

  20. داء الحفر
    • ( طب ) مرض ناشئ عن نقص فيتامين ج .

    المعجم: عربي عامة

  21. داء الدّوالي
    • ( طب ) حالة تضخُّم أو تورُّم الأوردة .

    المعجم: عربي عامة

  22. داء الصّفريّات
    • ( طب ) أحد الأمراض التي تنشأ من وجود دودة الإسكارس المستديرة في الأمعاء الدقيقة أساسًا وفي بعض الأعضاء الأخرى .

    المعجم: عربي عامة

  23. داء العظمة
    • ( نف ) الإحساس المَرَضِيّ لدى الإنسان بأنّه متفوِّق على غيره .

    المعجم: عربي عامة

  24. داء العظمة
    • الإحساس المرضيّ لدى الإنسان بأنّه متفوِّق على غيره .

    المعجم: عربي عامة

  25. داء الفيل
    • ( طب ) تضخّم كبير في جلد الساقين خاصّة وما تحته من أنسجة بسبب انسداد الأوعية الليمفاويّة بالديدان الخيطيّة من جنس فلاريا .

    المعجم: عربي عامة



معنى فداءه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
افتداء [مفرد]: مصدر افتدى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: