وصف و معنى و تعريف كلمة فداج:


فداج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح فداج في معاجم اللغة العربية:



فداج

جذر [فدج]

  1. داج : (فعل)
    • داج دَوْجًا
    • داج : خَدَمَ
    • (فاعل من دَجَى)
    • إنَّهُ لَيْلٌ دَاجٍ : داجِنٌ، مُظْلِمٌ
    • فِي عَيْشٍ دَاجٍ: رَغِيدٍ
  2. داجٍ : (اسم)
    • داجٍ : فاعل من دَجا
  3. داجّ : (اسم)
    • الدَّاجُّ : الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم
  4. داجّ : (اسم)
    • داجّ : فاعل من دَجَّ


  5. دَوْج: (اسم)
    • دَوْج : مصدر داج
  6. يُرَبِّي الدَّاوَجِنَ:
    • الطُّيًور وَالحَيَوانَات الألِيفَة كَالأرَانِبِ وَالحَمَامِ وَالدَّجَاجِ.
  7. دَوَاجٍ : (اسم)
    • دَوَاجٍ : جمع داجية
  8. دوّاج : (اسم)
    • الدُّوَّاجُ : الدُّوَاج
  9. دواج : (اسم)
    • الدُّوَاجُ : مِعطف غليظ
  10. داجَنَ : (فعل)


    • دَاجَنْتُ، أُدَاجِنُ، دَاجِنْ، مصدر مُدَاجَنَةٌ
    • دَاجَنَ الطُّيُورَ : رَبَّاهَا وَجَعلَها ألِيفَةً
    • دَاجَنَهُ : دَاهَنَهُ، عَامَلَهُ مُعَامَلَةً هَيِّنَةً لَيِّنةً
  11. وَدَجَ : (فعل)
    • وَدَجَ (يَدجُ) وَدْجًا، ووِداجًا
    • وَدَجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا
    • وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته
  12. أَوْدَاج : (اسم)
    • أَوْدَاج : جمع وِداج
  13. أَوداج : (اسم)
    • أَوداج : جمع وَدَج
  14. دَواجِن : (اسم)
    • جمع : داجِنَة
    • دَواجِنُ الطَّيْرِ و الحَيَوانِ : ما اعْتادَ مِنَ الطَّيْرِ الإِقامَةَ مَعَ الإِنْسانِ
  15. دَواجِنُ : (اسم)
    • دَواجِنُ : جمع داجن
  16. دَواجِنُ : (اسم)


    • دَواجِنُ : جمع دَواجِن
  17. دَواجنُ : (اسم)
    • دَواجنُ : جمع داجِنة
  18. داجَى : (فعل)
    • دَاجَيْتُ، أُداجي، داجِ، مصدر مُدَاجَاةٌ
    • دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ
  19. داجّة : (اسم)
    • الدَّاجَّةُ : الدَّاجُّ ،الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم
  20. داجّة : (اسم)
    • داجّة : جمع داجّ
  21. داجة : (اسم)
    • الدَّاجَة : ما صَغر من الحوائج
    • الدَّاجَة :تُبَّاع الجيش
  22. وَدَج : (اسم)


    • الجمع : أَوداجٌ
    • الوَدَجُ : الوِدَاج
    • ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان
    • وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب
    • الوَدَجُ :الوسيلةُ والسّببُ ، فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان
    • الوَدَجُ : (التشريح) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَان
    • انتفخت أوداجُه: غضب
  23. وَدْج : (اسم)
    • وَدْج : مصدر وَدَجَ
  24. وَدَّجَ : (فعل)
    • وَدَّجْتُ، أُوَدِّجُ، وَدِّجْ، مصدر تَوْدِيجٌ
    • وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ
  25. وِداج : (اسم)
    • مصدر وَدَجَ
    • الوِدَاجُ : عرِقٌ في العنق، وهو الذي يَقطعه الذَّابحُ فلا تبقى معه حياةٌ
,
  1. دوج
    • "الدُّوَّاجُ: ضربٌ من الثياب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً، ولم يفسره.
      وقالوا الحاجةُ والدَّاجَةُ، حكاه الزجاجي، قال: فقيل: الداجةُ الحاجة نفسها، وكرر لاختلاف اللفظين؛ وقيل: الدَّاجَةُ أَخف شأْناً من الحاجة؛ وقيل: الداجة إِتباع للحاجة؛ قال ابن سيده: وإِنما حكمنا أَن أَلفها واو لأَنه لا أَصل لها في اللغة يعرف به أَلفه فحمْله على الواو أَولى، لأَن ذلك أَكثر على ما وصَّانا به سيبويه.
      وجاءَ رجل إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: ما تَرَكْتُ مِنْ حاجَةٍ ولا داجَةٍ إِلا أَتَيْتُ؛ أَراد أَنه لم يدع شيئاً دعته إِليه نفسه من الشهوات إِلا أَتاها.
      ويقال: داجة إِتباع لحاجة كما يقال: حَسَنٌ بَسَنٌ.
      ويقال: الدَّاجَة ما صَغُرَ من الحوائج، والحاجة: ما عَظُمَ منها، ويروى بتشديد الجيم وقد تقدم.
      ابن الأَعرابي: داجَ الرجلُ يَدُوج دَوْجاً إِذا خَدَمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. داج

    • داج - يدوج ، دوجا
      1-خدم

    المعجم: الرائد

  3. داجَ
    • ـ داجَ دَوْجاً: خَدَمَ.
      ـ دَاجَةُ: تُبَّاعُ العَسْكَرِ، وما صَغُرَ من الحوائِجِ، أو إتْباعٌ للحاجَةِ.
      ـ دُوَّاجُ ودُوَاجُ: اللِّحافُ الذي يُلْبَسُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ودج
    • "الوَدَجُ: عِرْقٌ متصل (* قوله «الودج عرق متصل» عبارة المصباح الودج، بفتح الدال والكسر لغة: عرق الأخدع الذي يقطعه الذابح فلا يبقى معه حياة.
      ويقال في الجسد عرق واحد حيثما قطع مات صاحبه، وله في كل عضو اسم،فهو في العنق الودج والوريد أيضاً، وفي الظهر النياط وهو عرق ممتد فيه، والأبهر وهو عرق مستبطن الصلب والقلب متصل به، والوتين في البطن، والنسا في الفخذ، والأبجل في الرجل، والأكحل في اليد، والصافن في الساق.).
      الجوهري: الوَدَجُ والوِدَاجُ عِرْقٌ في العُنق، وهما وَدَجانِ، وفي المحكم: الوَدَجانِ عرقان متصلان من الرأْس إِلى السَّحْرِ، والجمع أَوْداج؛ غيره: وهي عروق تكتنف الحُلْقُوم فإِذا فُصِدَ وُدِّجَ، وقيل: الأَوداجُ ما أَحاط بالحلق من العروق، وقيل: هي عروق في أَصل الأُذنين يخرج منها الدم،وقيل: الوَدَجان عرقان غليظان عريضان عن يمين ثُغْرَةِ النحر ويسارها، والوَريدانِ بجنب الوَدَجَيْن، فالودجان من الجداول التي تجري فيها الدماء، والوريدان النَّبْضُ والنَّفَس.
      وفي حديث الشهداء: أَوْداجُهم تَشْخُبُ دماً، قيل: هي ما أَحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح؛ وفي الحديث: كل ما أَفْرَى الأَودَاجَ؛ والحديث الآخر: فانتفخت أَوْداجُه.
      والتَّوْدِيجُ في الدواب كالفصد في الناس.
      ويقال: دِجْ دابَّتَك أَي اقطع وَدَجَها، وهُوَ لَها كالفصد للإِنسان.
      ووَدَجَه وَدْجاً ووِدَاجاً ووَدَّجَه: قطع وَدَجَه؛ قال عبد الرحمن‎ ‎بن‎ حسان: فأَمَّا قولُكَ: الخُلَفاءُ مِنَّا،فهمْ مَنَعُوا وَرِيدَكَ مِن وِداجِ ووَدَجَ بين القوم وَدْجاً: أَصلح.
      وفلانٌ وَدَجِي إِلى فلان أَي وسيلتي وسبي.
      والوَدَجَانِ: الأَخَوان، ويقال للأَخوين: هما وَدَجانِ؛ قال زيدُ الخيل: فقُبِّحْتُمُ من وَافِدَيْنِ اصْطَفَيْتُما،ومن وَدَجَيْ حَرْبٍ، تَلَقَّحُ، حائِلِ (* قوله «فقبحتم إلخ» هو هكذا في الأصل.) أَراد بوَدَجَيْ حَرْبٍ أَخَوَيْ حَرْب، ويقال: بئس وَدَجَا حَرْب هما ابن شميل: المُوَادَجَةُ المُسَاهَلَةُ والمُلايَنةُ وحُسن الخلُق ولين الجانب.
      وَوَدَجٌ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فداج في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

" الفَوْدَجُ : الهَوْدَجُ " وقيل : هو أَصغرُ من الهَوْدَج . والجمعُ الفَوَادِجُ والهَوَادِجُ . الفَوْدَجُ : " مَرْكَبُ العَرُوسِ " . وقال اليَزِيديّ : شَيْءٌ يَتَّخِذه أَهلُ كِرْمَانَ والذي تَتَّخِذه الأَعرابُ هَوْدَجٌ . الفَوْدَجُ " من النَّاقَةِ : الأَرْفاغُ " يقال ناقَةٌ واسِعَةُ الفَوْدَجِ : أَي وَاسِعَةُ الأَرْفاغِ . " والفَوْدَجات " هكذا في نسختنا بالتاءِ المثنّاة في الآخِر والصّوابُ : الفَوْدَجانِ مُثَنّىً : وهو " ع " . قال ذو الرُّمّة :

تاج العروس

الإِسْفِيدَاجُ بالكسر : هو رَمَادُ الرَّصاصِ والآنُكِ " هو كعَطْفِ التَّفْسِير لما قَبْلَه " والآنُكِيُّ إِذا شَدَّدَ عليه الحَريقَ صار إِسْرِنْجاً " وهو " مُلَطِّفٌ جَلاّءٌ " وله غير ذلك من الفوائد مذكورة في كُتبِ الطِّبّ فليُرجَع مُعرَّبٌ عن ابن سِيدَه

لسان العرب
الفَوْدَجُ الهَوْدَج وقيل هو أَصغر من الهَودَج والجمع الفَوادِج والهَوادِج وفَوْدَج العَروسِ مَرْكَبُها وقال اليزيدي الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان والذي يتخذه الأَعراب هَودَج وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ والفَوْدَجان موضع ( * قوله « والفودجان موضع » هكذا في الأصل بالنون وعبارة القاموس وشرحه والفودجات هكذا في نسختنا بالتاء المثناة في الآخر والصواب الفودجان مثنى قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اه ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء موضع وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما قاله ) قال ذو الرمة لَهُ عَلَيْهنَّ بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ فالفَوْدَجَيْنِ فَجَنْبَيْ واحِفٍ صَخَبُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: