وصف و معنى و تعريف كلمة فدادين:


فدادين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فدادين في معاجم اللغة العربية:



فدادين

جذر [فدد]

  1. فَدَادينُ: (اسم)
    • فَدَادينُ : جمع فَدّان
  2. فَدّان: (اسم)
    • الجمع : أَفْدِنة و فَدَادينُ
    • الفَدَّانُ : المحراث
    • الفَدَّانُ : النِّير ، خَشَبة توضع على عنق ثَورين للحرث
    • الفَدَّانُ / مقدارٌ من الأرض الزراعيّة تختلف مساحته في البلاد العربية ، ومساحته في مصر 333 3 / 1 قصبة مربعة ، أْو 4200 متر مربع بتقريب الكسر والجمع : فدادين
  3. أَفْدِنة: (اسم)
    • أَفْدِنة : جمع فَدّان
  4. فَدَن: (اسم)

    • الجمع : أفْدَانٌ
    • الفَدَنُ : القَصْرُ
  5. فَدَّادونَ: (اسم)
    • فَدَّادونَ : جمع فَدَّادُ
  6. فَدَّدَ: (فعل)
    • فَدَّدَ الرَّجُلُ : مَشَى متكبِّرًا بَطِرًا
    • فَدَّدَ : أَجْلَبَ في بَيعِه وشرائه
  7. فَدَّنَ: (فعل)
    • فَدَّنْتُ ، أُفَدِّنُ ، فَدِّنْ ، مصدر تَفْدِينٌ
    • فَدَّنَ الْمَاشِيَةَ : سَمَّنَهَا
  8. فَدّاد: (اسم)
    • الفَدَّادُ : الشَّدِيدُ الصوتِ الغليظُ الكلام


,
  1. فَدَنُ
    • ـ فَدَنُ : صِبْغٌ أحْمَرُ ، والقَصْرُ المَشِيدُ .
      ـ فُدَيْنٌ : قرية بشاطِئِ الخابُورِ .
      ـ فَدانٌ وفَدَّانٌ : الثَّوْرُ ، أو الثَّوْرانِ يُقْرَنُ للحَرْثِ بينهما ، ولا يقالُ للواحِدِ : فَدَّانٌ ، أو هو آلَةُ الثَّوْرَيْنِ , ج : فَدادينُ .
      ـ فَدَّادُونَ : ذُكِرَ في الدالِ ، أو هُم أصحابُ الفَدادِين ، كما يقالُ : الجَمَّالونَ لأَصْحابِ الجِمالِ .
      ـ تَّفْدِينُ : تَسْمِينُ الإِبِلِ ، وتَطْويلُ البِناءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَدّان
    • فدان - ج ، فدن وأفدنة وفدادين
      1 - فدان : ثوران يقرن بينهما للحرث . 2 - فدان : نير على عنق الثورين المقرونين للحرث . 3 - فدان : مزرعة . 4 - فدان : ما يفلحه الفدان في يوم واحد . 5 - فدان في المساحة : نحو أربعة آلاف ومئتي متر مربع ( 2 )

    المعجم: الرائد

  3. فدد
    • " الفَديدُ : الصوتُ ، وقيل : شدته ، وقيل : الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ .
      فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه ؛

      وأَنشد : ‏ أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ ، ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ ؛ قال النابغة : أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ ، فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* قوله « وفدفد إذا عدا هارباً من سبع ‏ أو ‏ عدوّ » وساق الحديث وقال بعده : يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ .) وفي حديث أَبي هريرة : أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال : ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل ؟ يقال : فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته ؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت .
      والفُدادُ : ضرب من الطير ، واحدته فُدَادَة .
      ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ : جبان ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ ، وقال : هذا الذي أَختاره .
      "

    المعجم: لسان العرب



  4. فدن
    • " الفَدَنُ : القَصْرُ المَشِيدُ ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ : يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ ، كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ ؛

      وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ : طويل .
      والفَدانُ ، بتخفيف الدال : الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ ، والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ .
      والفَدَّانُ : كالفَدَانِ ، فَعَّال بالتشديد ، وقيل : الفَدَّانُ الثور ، وقال أَبو حنيفة : الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما ، قال : ولا يقال للواحد منهما فدانٌ .
      أَبو عمرو : الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ ، وهي البقر التي يحرث بها ؛ قال أَبو تراب : أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل : أَسْوَدُ كالليل ، وليس بالليل ، له جناحانِ ، وليس بالطَّيْر ، يَجُرُّ فَداَّناً ، وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الفَدَان ، بتخفيف الدال .
      وقال أَبو حاتم : تقول العامة الفَدَّان ، والصواب الفَدَان ، بالتخفيف .
      قال ابن بري : ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان ، بالتخفيف ، وجمعه على أَفْدِنة وقال : العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان ، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف .
      قال : وأَما الفَدَّان ، بالتشديد ، فهو المبلغ المتعارف ، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به ، وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين ، قال : الفدَان ، بالتخفيف ، الآلة التي يحرث بها .
      والفَدَّان أَيضاً : المَزْرَعة .
      وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ : موضع .
      والفَدَنُ صِبْغ أَحمر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَدَنُ
    • ـ فَدَنُ : صِبْغٌ أحْمَرُ ، والقَصْرُ المَشِيدُ .
      ـ فُدَيْنٌ : قرية بشاطِئِ الخابُورِ .
      ـ فَدانٌ وفَدَّانٌ : الثَّوْرُ ، أو الثَّوْرانِ يُقْرَنُ للحَرْثِ بينهما ، ولا يقالُ للواحِدِ : فَدَّانٌ ، أو هو آلَةُ الثَّوْرَيْنِ , ج : فَدادينُ .
      ـ فَدَّادُونَ : ذُكِرَ في الدالِ ، أو هُم أصحابُ الفَدادِين ، كما يقالُ : الجَمَّالونَ لأَصْحابِ الجِمالِ .
      ـ تَّفْدِينُ : تَسْمِينُ الإِبِلِ ، وتَطْويلُ البِناءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَدّان
    • فدان - ج ، فدن وأفدنة وفدادين
      1 - فدان : ثوران يقرن بينهما للحرث . 2 - فدان : نير على عنق الثورين المقرونين للحرث . 3 - فدان : مزرعة . 4 - فدان : ما يفلحه الفدان في يوم واحد . 5 - فدان في المساحة : نحو أربعة آلاف ومئتي متر مربع ( 2 )

    المعجم: الرائد

  3. فَدَن


    • فدن - ج ، أفدان
      1 - فدن : قصر . 2 - فدن : صبغ أحمر . ¨

    المعجم: الرائد

  4. فَدَّن
    • فدن - تفدينا
      1 - فدن الجمل : سمنه . 2 - فدن البناء : طوله . 3 - فدن الثوب : صبغه بـ « الفدن »، وهو صبغ أحمر .

    المعجم: الرائد

  5. فدن
    • ف د ن : الفَدَّانُ آلة الثورين للحرث وقال أبو عمرو هي البقر التي تحرث والجمع الفَدادِينُ مخفف

    المعجم: مختار الصحاح

  6. فَدَّنَ
    • فَدَّنَ الإبلَ ونحوَها : سَمَّنَها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَدَّنَ
    • [ ف د ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). فَدَّنْتُ ، أُفَدِّنُ ، فَدِّنْ ، مصدر تَفْدِينٌ . :- فَدَّنَ الْمَاشِيَةَ :- : سَمَّنَهَا .

    المعجم: الغني

  8. الفَدَنُ
    • الفَدَنُ : القَصْرُ . والجمع : أفْدَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فدن
    • " الفَدَنُ : القَصْرُ المَشِيدُ ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ : يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ ، كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ ؛

      وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ : طويل .
      والفَدانُ ، بتخفيف الدال : الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ ، والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ .
      والفَدَّانُ : كالفَدَانِ ، فَعَّال بالتشديد ، وقيل : الفَدَّانُ الثور ، وقال أَبو حنيفة : الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما ، قال : ولا يقال للواحد منهما فدانٌ .
      أَبو عمرو : الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ ، وهي البقر التي يحرث بها ؛ قال أَبو تراب : أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل : أَسْوَدُ كالليل ، وليس بالليل ، له جناحانِ ، وليس بالطَّيْر ، يَجُرُّ فَداَّناً ، وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الفَدَان ، بتخفيف الدال .
      وقال أَبو حاتم : تقول العامة الفَدَّان ، والصواب الفَدَان ، بالتخفيف .
      قال ابن بري : ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان ، بالتخفيف ، وجمعه على أَفْدِنة وقال : العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان ، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف .
      قال : وأَما الفَدَّان ، بالتشديد ، فهو المبلغ المتعارف ، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به ، وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين ، قال : الفدَان ، بالتخفيف ، الآلة التي يحرث بها .
      والفَدَّان أَيضاً : المَزْرَعة .
      وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ : موضع .
      والفَدَنُ صِبْغ أَحمر .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. فدد
    • " الفَديدُ : الصوتُ ، وقيل : شدته ، وقيل : الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ .
      فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه ؛

      وأَنشد : ‏ أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ ، ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ ؛ قال النابغة : أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ ، فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* قوله « وفدفد إذا عدا هارباً من سبع ‏ أو ‏ عدوّ » وساق الحديث وقال بعده : يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ .) وفي حديث أَبي هريرة : أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال : ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل ؟ يقال : فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته ؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت .
      والفُدادُ : ضرب من الطير ، واحدته فُدَادَة .
      ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ : جبان ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ ، وقال : هذا الذي أَختاره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فدادين في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ف د د : الفَدِيدُ الصوت وقد فَدَّ الرجل يفد بالكسر فدِيداً ورجل فَدّادٌ بالفتح والتشديد أي شديد الصوت وفي الحديث { إن الجفاء والقسوة في الفَدَّادين } وهم الذين تعلوا أصواتهم في حروثهم ومواشيهم
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: الفَديدُ: الصوت. وقد فَدَّ الرجل يَفِدُّ فَديداً. ورجلٌ فَدَّادٌ: شديدُ الصوتِ. وفي الحديث: "إنَّ الجفاء والقسوة في الفَدَّادينَ"، بالتشديد، وهم الذين تعلوا أصواتُهم في حروثِهِم ومواشيهم. وأما الفَدادينُ بالتخفيف، فهي البقر التي تحرث، واحدها، فَدَّانٌ بالتشديد.
تاج العروس

الفَدِيدُ : رَفْعُ الصَّوْتِ أو شدَّتُهُ أَو الصَّوتُ بنفْسِه أو صَوْتُ عَدْوِ الشَّاةِ أَو صَوتُ عَدْوِها مع رُعَاتِها وحُدَاتِها . وفي حديث أَبي هُرَيْرة . خَرَجَ رَجُلانِ يُريدَانِ الصَّلاةَ قالا : فأَدْرَكْنَا أبا هُرَيْرَةَ وهو أَمَامَنَا فقال : ما لَكُمَا تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجَمَلِ ؟ قُلنا : أَردْنَا الصَّلاةَ . قال : لَلْعَامِدُ إِليها كالقَائِمِ فيها . يقال فَدْفَدَ الإنسانُ والجَمَلُ إذا عَلاَ صَوْتُه . أَرادَ أَنَّهما كانا يَعْدُوَانِ فَيُسْمَع لِعَدْوِهِما صَوتٌ . أَو الفَدِيدُ صَوْتٌ كالحَفِيفِ بالحاءِ المهملة وكذا الفَدْفَدَةُ وقد فَدَّ يَفِدُّ من حَدِّ ضَرَبَ في الكُلِّ أَي مما تقدم من المعاني المذكورة فَدّاً وفَدِيداً وفَدْفَدةً . والفَدَّادُ ككَتَّانٍ : الرَّجلُ الصَّيِّتُ أَي شَدِيدُ الصَّوْتِ الجافي الكلامِ الغَلِيظُهُ كالفُدْفُدِ كَهُدْهُدٍ والفُدَفِدِ مثل عُلَبِطٍ وهذه حكاها اللِّحْيَانيُّ . والفَدَّادُ : الشَّدِيدُ الوَطِءْ فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَدِيداً وفَدْفَدَ : اشتَدَّ وَطْؤُه فَوقَ الأَرضِ مَرَحاً ونَشاطاً وفي الحديث حكايةً عن الأَرض : وقد كُنْتَ تَمْشِي فَوْقي فَدَّاداً وفي حديث آخرَ : أَنَّ الأَرضَ إذا دُفِنَ فيها الإنسانُ قالت له : رُبما مَشَيْتَ علي فَدَّاداً ذا مالٍ كَثيرٍ ذا أَملٍ كَبِيرٍ وذا خُيْلاَءَ وسَعْي دائم . ثم قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : فَدَّدَ الرجلُ إذا مَشَى على الأَرض كِبْراً وبَطَراً . والفَدَّاد : مالِكُ المِئِينَ في الإِبلِ هكذا بصيغةِ الجمع في نُسْختنا وفي غالب الأُمّهَات اللُّويّة . وفي بعض النُّسخ المِائَتَيْنِ تثْنِيَة المِائَةِ وهو الذِي في النهاية ورجَحه شيخُنَا وليس بشيٍ . قال الصاغانيُّ : وكان أَحدُهُمْ إذا ملك المِيئِنَ من الإِبل إلى الأَلفِ يقال له فَدَّادٌ وهو في معنى النَّسب كسَرَّاجٍ وعَوَّاجٍ وبَتَّات . والفَدَّاد أَيضاً : المُتَكَبِّرُ البَطِرُ مأْخُوذٌ من قَول ابنِ الأَعرابيِّ المتقدم ج : الفَدَّادُونَ وهم أَيضاً الجَمَّالُون والرُّعْيَانُ والبَقَّارون والحَمَّارُون قاله أبو العباس في تفسيرِ قولِه : الجَفَاءُ والقَسْوَةُ في الفدَّادِين . وقيل : الفَدَّادُون : الفَلاحون قال الزَّمخشري : لِصياحِهم في حُرُوثِهم وتقول : من صَحِبَ الفَدَّادِين فلا دُنْيَا نال ولا دين . وقال ثعلب : الفَدَّادون : أَصحابُ الوَبَرِ لِغِلَظِ أَصواتِهِم وجَفَائِهِم وهم أَصحابُ البادِيَةِ . وفي شرحِ شيخِنَا : وهم الذين يَسكنون الفَدَافِدَ وقال أَبو عمرو : هي الفَدَادِينُ مخفّفَة واحدُهَا : فَدَّانٌ بالتشديد وهي البَقَر التي يُحْرَث بها وأَهلُها أَهْلُ جَفَاءٍ وغِلْظَةٍ . وقال أبو عُبَيْدٍ : ليس الفَدادِينُ من هذا في شيءٍ ولا كانت العربُ تَعرِفها إنما هذه للروم وأهل الشام إِنَّما افتَتِحَت الشامُ بعدَ النبي صلى الله عليه وسلم ولكنهم الفَدَّادونَ بتشديد الدَّالِ واحدهم فَدَّادٌ . قال الأَصمعيُّ : وهم الذين تَعْلُ أَصواتُهم في حُروثِهِمْ وأَموالِهم ومَواشِيهم وما يُعالِجُون منها وكذلك قال الأَحمر

وقيل : هم المُكْثِرُونَ من الإِبلِ وهم مع ذلك جُفَاةٌ أَهل خُيَلاءَ . والفَدَّادَة بهاءٍ : الضِّفْدِعُ لنَقِيقِها مأْخُوذٌ من الفَدِيد وهو الجَلَبَة . والفَدَّادَة : الجَبَانُ ويُخَفَّف في الأَخِير عن ابن الأَعرابيِّ وأنشد :

أَفَدَادَةٌ عندَ اللِّقَاءِ وقَيْنَةٌ ... عِند الإِيابِ بِخَيْبَةٍ وصُدُودِ

واختار ثعلب فَدَّادةٌ عند اللقاءِ أَي هو فَدَّادةٌ . وقال : هذا الذي أَختارُه . والفُدَفِدُ : الهُدَبِدُ وَزْناً ومَعْنى عن ابن شُمَيْلٍ وفي التهذيب في الرُّباعيّ : لَبَنٌ هُدَبِدٌ وفُدَفِدٌ وهو : الحامِضُ الخاثِرُ . وعن ابن الأَعْرَابيِّ : يقال لِلَّبَنِ الثَّخِين : فُدَفِدٌ . والفُدَادَة كسُلالَة : طائِرٌ عن ابن دُرَيْدٍ واحِدَته : فُدَادٌ . والفَدْفَدُ : الفَلاةُ التي لا شيءَ بها وقيل : هي الأَرض الغَليظة ذات الحَصَى . وقيل : المَكَان الصُّلْبُ الغَلِيظ قال :

تَرَى الحَرَّة السَّوْدَاءَ يَحْمَرُّ لَوْنُها ... ويَغْبَرُّ منها كلُّ رِيعٍ وفَدْفَدِ والفَدْفَد : المكان المُرتَفع فيه صَلابةٌ . وقيل : الفَدْفَد الأَرْض المُسْتَوِيَةُ . وفَدْفَدُ اسم امرأَة قال الأَخطل :

وقُلْتُ لحادِيهِنَّ وَيْحَكَ غَنِّنَا ... لجَلْداءَ أَو بِنْتِ الكِنَانِيِّ فَدْفَدَا والفَدِّينُ بفتح وتشديد الدَّال المكسورة : ع بِحَوْرَانَ منه سَعِيدُ بنُ خالدٍ العُثْمَانِيُّ من ذُرِّيّة سيدنا عثمان رضي الله عنه وهو الذي ادَّعَى الخِلافَةَ أَيَّامَ هارُونَ الرَّشيدِ وفي بعض النُّسخ : زمنَ المأْمونِ . وفَدَّ يَفِدُّ فَدِيداً وفَدْفَدَ إذا عَدَا هارِباً . ويقال : هو يَفِدُّ لي من حَدِّ ضَرَبَ ويَعِدُّن أَي يُوعِدُني ويُهَدِّدُنِي . وعن ابن الأعرابي : فَدَّدَ الرجلُ تَفْدِيداً إذا مَشَى على الأَرضِ كِبْراً وبَطَراً وفَدَّدَ البائِعُ : صاحَ في بَيْعِهِ وشِرَاهُ ولفْظ الشِّرَى من الأَضداد . وفَدْفَدَ الرجُلُ إذا عَدَأ هارِباً من سَبُعٍ أَو عَدُوٍّ قال النابِغةُ :

أَوابِدَ كالسِّلامِ إذا استَمَرَّتْ ... فَليْس يَرُدُّ فَدْفَدَهَا التَّظَنِّي ومما يستدرك عليه : فَدَّت الإِبلُ فَدِيداً : شَدَخَت الأَرضَ بِخِفَافِها من شدة وطئها قال المَعْلوطُ السّعديّ :

أَعاذلَ ما يُدْرِكِ أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ ... لأَخْفَافِها فَوْقَ المِتَانِ فَدِيدُ ورواه ابن دُرَيد : فوق الفَلاةِ فَديد . قال : ويروى : وَئِيدُ . قال : والمَعنيان متقاربان . وفَدَّ الطائِرُ يَفِدُّ فَدِيداً : حَثَّ جَنَاحَيْه بَسْطاً وقَبْضاً . وفَدُّويه بضمّ الدّال المشدّدة جَدُّ أَبي الحَسن محمد بن إِسحاقَ بن محمدٍ الكوفي ثقة حدثَ

لسان العرب
الفَديدُ الصوتُ وقيل شدته وقيل الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه وأَنشد أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ قال النابغة أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي ( * في ديوان النابغة قوافي كالسِلام إذا استمرتْ ... فليس يردُّ مذهبها التظنّي ) ورجل فَدِّادٌ شديدُ الصوتِ جافي الكلامِ وحكى اللحياني رجل فُدْفُدٌ وفُدَفِدٌ وفدَّ يَفِدُّ فدًّا وفَديداً وفَدْفَدَ اشتدّ وطؤَه فوق الأَرض مَرَحاً ونشاطاً ورجل فَدَّادٌ شديد الوَطْءِ وفي الحديث حكاية عن الأَرض وقد كنت تَمْشي فوقي فَدَّاداً أَي شديدَ الوَطءِ وفي الحديث أَن الأَرض إِذا دُفِنَ فيها الإِنسانُ قالت له ربما مَشَيْتَ عليَّ فَدَّاداً ذا مالٍ كثير وذا أَمَلٍ كبير وذا خيلاءَ وسَعْيٍ دائمٍ ابن الأَعرابي فَدَّدَ الرجلُ أَ ذا مشى على الأَرض كِبراً وبَطَراً وفَدَّدَ الرجلُ إِذا صاح في بيعه وشرائه وفَدَّتِ الإِبل فَدِيداً شَدَخَته الأَرضَ بِخِفافِها من شدة وطئها قال المعلوّط السعدي أَعاذِلَ ما يُدْرِيكِ أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ فَدِيدُ ؟ ورواه ابن دريد فوق الفَلاةِ فَدِيد قال ويروى وئيدُ قال والمعنيان متقاربات وفدَّ الطائرُ يَفِدُّ فَدِيداً حَثَّ جناحَيْه بسطاً وقبضاً والفَدِيد كثرة الإِبل وإِبل فَديدٌ كثيرة والفدّادون أَصحاب الإِبل الكثيرة الذين يملك أَحدهم المائتين من الإِبل إِلى الأَلف يقال له فَدَّادٌ إِذا بلغ ذلك وهم مع ذلك جُفاةٌ أَهلُ خُيَلاء وفي الحديث هلك الفدَّادون إِلاَّ من أَعطى في نَجْدَتها ورِسْلِها أَراد الكثيري الإِبل كان أَحدهم إِذا ملَكَ المِئين من الإِبل إِلى الأَلف قيل له فَدَّادٌ وهو في معنى النَّسَب كَسَرّاجٍ وعَوَّاجٍ يقول إِلا من أَخْرَجَ زكاتَها في شدتِها ورخائها وقال ثعلب الفَدَّادون أَصحاب الوبر لغلظ أَصواتِهم وجفَائِهم يعني بأَصحاب الوبر أَهل البادية والفدَّادون الفلاَّحون وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَن الجفاء والقَسْوة في الفَدَّادِين قال أَبو عمرو هي الفَدادِينُ مخففة واحدها فَدَّانٌ بالتشديد عن أَبي عمرو وهي البقر التي يحرث بها وأَهلُها أَهلُ جَفَاء وغِلظة وقال أَبو عبيد ليس الفَدادِينُ من هذا في شيء ولا كانت العرب تعرفها إِنما هذه للرومِ وأَهلِ الشام وإِنما افتتحت الشام بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولكنهم الفَدَّادون بتشديد الدال واحدهم فَدّادٌ قال الأَصمعي وهم الذين تعلو أَصواتهم في حُروثِهم وأَموالهم مواشيهم وما يعالجون منها وكذلك قال الأَحمر وقيل هم المكثرون من الإِبل وقال أَبو العباس في قوله الجَفاءُ والقَسْوَةُ في الفَدَّادِينَ هم الجَمَّالون والرُّعْيان والبقَّارون والحَمَّارون وفَدْفَدَ إِذا عدا هارباً من سبع أَو عدوّ ( * قوله « وفدفد إذا عدا هارباً من سبع أو عدوّ » وساق الحديث وقال بعده يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ ) وفي حديث أَبي هريرة أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل ؟ يقال فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت والفُدادُ ضرب من الطير واحدته فُدَادَة ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ جبان عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ بِخَيبَةٍ وصُدُودِ ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ وقال هذا الذي أَختاره
الرائد
* فدد تفديدا. 1-مشى متكبرا. 2-صاح وضج في بيعه وشرائه.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: