وصف و معنى و تعريف كلمة فداساكن:


فداساكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فداساكن في معاجم اللغة العربية:



فداساكن

جذر [فدس]

  1. دَاسّ : (اسم)
    • دَاسّ : فاعل من دَسَّ
  2. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
  3. فِدَسَة : (اسم)
    • فِدَسَة : جمع فُدْسُ
,
  1. فدس (المعجم لسان العرب)


    • "ابن الأَعرابي: أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صار في بابه الفِدَسَة، وهي العَناكِب‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الفُدْس العَنْكَبُوت وهي الهَبُورُ والثُّطْأَة‏.
      ‏قال الأَزهري: ورأَيت بالخَلْصاء دَحْلاً يُعرف بالفِدَسِيّ‏.
      ‏قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نُسب.
      "
  2. أفدس (المعجم الرائد)
    • أفدس - إفداسا
      1-صار في بابه «الفدسة»، وهي العناكب
  3. فُدْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُدْسُ: العَنْكبوتُ، ج: فِدَسَةٌ، كقِرَدَةٍ.
      ـ فلانٌ الفَدَسِيُّ: لا يُعْرَفُ إلى ماذا نُسِبَ.
      ـ فَيْدَسُ: الجَرَّةُ الكبيرةُ يَسْتَصْحِبُها سَفْرُ البَحْرِ، مِصْرِيَّةٌ.
      ـ أفدَسَ: صارَ في إنائه العَناكِبُ.
,
  1. دسس (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّسُّ: إِدخال الشيء من تحته، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف.
      وفي الحديث: اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ.
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة.
      وفي التنزيل العزيز: قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها؛ يقول: أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم، وقيل: دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث.
      قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى: وقد خابَ من دَسَّاها، فقال: معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم.
      قال: وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل، ويقال: قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة، قال: ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ، قال: ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ.
      الليث: الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ.
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب: أَخفيته فيه؛ ومنه قوله تعالى: أَم يَدُسُّه في التراب؛ أَي يدفنه.
      قال الأَزهري: أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية.
      وذَكَّرَ فقال: يَدُسُّه، وهي أُنثى، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى: يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به، فردَّه على اللفظ لا على المعنى، ولو، قال بها كان جائزاً.
      والدَّسِيسُ: إِخفاء المكرِ.
      والدَّسيسُ: من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار، وقيل الدَّسِيسُ: شبيه بالمُتَجَسِّس، ويقال: انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم.
      ابن الأَعرابي: الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء.
      والدَّسِيسُ: المَشْوِيُّ.
      والدُّسُسُ: الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة.
      والدُّسُسُ: المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً.
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً: لم يبالغ في هَنْئه.
      ودُسَّ البعيرُ: وَرِمَتْ مَساعِرُه، وهي أَرْفاغُه وآباطه.
      الأَصمعي: إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل: دُسَّ، فهو مَدْسُوس؛ قال ذو الرمة: تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، دُسَّ منه المَساعِر؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ، قال: وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو: وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، عارَضَ الشَّوْلَ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ: فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم.
      وبَرَّاق السَّراةٍ: أَراد به الثور الوَحْشِيُّ.
      والسَّراةُ: الظهر.
      والفَنِيقُ: الفحلُ المُكْرَمُ.
      والهِجانُ: الإِبل الكرامُ.
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً.
      والمساعِرُ: أُصول الآباط والأَفخاذ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه.
      والجافر: المنقطع عن الضِّرابِ، والشَّوْل: جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها.
      وعارَضَ الشَّوْلَ: لم يَتْبَعْها.
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً؛ ومنه المثل: ليس الهِناءُ بالدَّسِّ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها.
      والدَّسَّاسَةُ: حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ، وقيل: هي شحمة الأَرض، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً.
      قال الأَزهري: والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله: بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ: حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ، قال: وهو النَّكَّازُ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر؛ وقال ابن دريد: هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه.
      أَبو عمرو: الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى.
      والدُّسَّة: لعبة لصبيان الأَعراب.
      "
  2. اندسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اندسَّ / اندسَّ إلى / اندسَّ في يندسّ ، اندسِسْ / اندسَّ ، اندساسًا ، فهو مُندَسّ ، والمفعول مُندَسّ إليه :-
      • اندسَّ الشَّيءُ مُطاوع دسَّ: اندفن.
      • اندسَّ فلانٌ: دخل في الشيء :-اندسّ في الفراش خشية البرد.
      • اندسَّ بين النَّاس: اختفى، تسلّل خفية بينهم :-اندسّ بين الأشجار/ المتظاهرين.
      • اندسَّ إلى فلانٍ: تجسّس له؛ يأتيه بأخبار الناس.
      • اندسَّ الشَّيءُ في الشَّيء: دخل فيه.


  3. سندس (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري في الثلاثيّ: السُّنْدُسُ البُزْيُون؛

      وأَنشد أَبو عبيدة ليزيد بن حَذَّاق العَبْدِيّ: أَلا هل أَتاها أَنَّ شَكَّةَ حازم لَدَيَّ، وأَني قد صَنَعْتُ الشَّمُوسا؟ وداويْتُها حتى شَتَتْ حَبَشِيَّةً،كأَن عليها سُنْدُساً وسُدُوسا الشَّمُوس: فرسه وصُنْعُه لها: تَضْمِيرُه إِياها، وكذلك قوله داويتها بمعنى ضمَّرتها.
      وقوله حَبَشِيَّة يريد حبشية اللون في سوادها، ولهذا جعلها كأَنها جُلِّلَتْ سُدُوساً، وهو الطَّيْلَسان الأَخضر.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، بعث إِلى عمر، رضي اللَّه عنه، بجُبَّةِ سُنْدُسٍ؛ قال المفسرون في السندس: إِنه رَقيق الدِّيباج ورَفيعُه، وفي تفسير الإِسْتَبْرَقِ: إِنه غليظ الديباج ولم يختلفوا فيه الليث: السُّنْدُسُ ضَرْبٌ من البُزْيون يتخذ من المِرْعِزَّى ولم يختلف أَهل اللغة فيهما أَنهما معرّبان، وقيل: السُّنْدُس ضرب من البُرود.
      "
  4. تدسَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدسَّسَ يتدسَّس ، تدسُّسًا ، فهو مُتدسِّس :-
      تدسَّسَ فلانٌ
      1 - تجسَّس.
      2 - تحسَّس، تلمّس باليد.
  5. الدّسِيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّسِيسَةُ : النَّميمة.
      و الدّسِيسَةُ ما أضْمِرَ من العدَاوة.
  6. الدَّسِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الدَّسِيسُ : المشْوِيّ في النار.
      و الدَّسِيسُ المُرَائي بعمَلِه.
      و الدَّسِيسُ من يُرْسَل سِرًا ليأَتي بالأخبار.
      ويقال: فلانٌ دسِيسُ قومه.
      و الدَّسِيسُ الصُّنان لا يقلعه اللواء. والجمع : دُسُسٌ.
  7. الدَّسَّاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسَّاسَةُ : حيَّةُ صمَّاء تندسُّ تحت التُّراب.
  8. الدَّسَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّسَّاسُ : حيَّةٌ قصيرةٌ حمراء.
      محدّدةُ الطَّرفين لا يُدْرى أيهما رأْسها، تندَسُّ تحت التُّراب فلا تظهر فى الشمس21.
      .
      ويقال: العِرْقُ دسَّاسٌ: دَخَّالٌ، لأنه يَنْزع في خفاءٍ ولُطف.
      و الدَّسَّاسُ النَّمام.
  9. دَسَّسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَسَّسَهُ : دَسَّسَهُ دسَّهُ.
      و دَسَّسَهُ نفسَهُ: دسَّها.
  10. دَسِيسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دُسُسٌ. [د س س]. (صف).
      1. :-أرْسَلَ دَسِيساً لِيَأْتِيَهُ بِالأخْبَارِ :- : الْمُخْبِرُ، الجَاسُوسُ.
      2. :-دَبَّرَ لَهُ دَسِيسَةً :- : الخَدِيعَةُ، الْمَكْرُ، الشَّرُّ.


  11. مَدْسُوسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [د س س]. (مفعول مِنْ دَسَّ). :-عَمَلٌ مَدْسُوسٌ :- : عَمَلٌ فِيهِ احْتِيَالٌ وَتَلاَعُبٌ.
  12. إِندسّ (المعجم الرائد)
    • إندس - اندساسا
      1- إندس : اندفن، اختبأ. 2- إندس : دخل خلسة : «إندس المشاغب بين المتظاهرين».
  13. دَسيس (المعجم الرائد)
    • دسيس - ج، دسس
      1- دسيس : مشوي في النار. 2- دسيس من يرسل سرا ليأتي بالأخبار.
  14. تدسّس فلان (المعجم عربي عامة)
    • تجسَّس.


  15. دسس (المعجم مختار الصحاح)
    • د س س: دَسَّ الشيء في التراب أخفاه فيه وبابه رد
  16. لدَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لدَسَهُ بيده لدَسَهُ ُ لَدْسًا: ضربهُ بها.
      ويقال: لَدَسَه بحَجَر: رماه به.
  17. تَدَسَّسَ (المعجم الغني)
    • [د س س ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَسَّسَ، يَتَدَسَّسُ، مصدر تَدَسُّسٌ. :-تَدَسَّسَ بِهِ إلَى أَعْدَائِهِ :- : وَشَى بِهِ، دَسَّ عَلَيْهِ .
  18. دَسَّاسٌ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-دَسَّاسٌ مَاكِرٌ :- : الخَدَّاعُ، أيِ الَّذِي يَقُومُ بِأعْمَالِ المكْرِ والخَدِيعَةِ.
  19. دَسَّسَ (المعجم الغني)

    • [د س س]. (فعل: رباعي متعد بحرف). دَسَّسْتُ، أُدَسِّسُ، دَسِّسْ، مصدر تَدْسِيسٌ.
      1. دَسَّسَ الشَّيْءَ فِي التُّرَابِ :- : دَفَنَهُ، أخْفَاهُ، دَسَّهُ.
      2. :-دَسَّسَ عَلَيْهِ الْمَكْرَ :- : دَبَّرَهُ لَهُ.
      3. :-دَسَّسَ نَفْسَهُ :- : أخْفَاهَا، دَسَّهَا.
  20. اِنْدِساسٌ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (مصدر اِنْدَسَّ).
      1. :-الانْدِساسُ في الزِّحامِ :- : الدُّخولُ فيهِ.
      2. :-الانْدِساسُ في التِّبْنِ :- : الانْدِفانُ فِيهِ.
  21. تَدَسُّسٌ (المعجم الغني)
    • [د س س]. (مصدر تَدَسَّسَ). :-نَهَاهُ عَنِ التَّدَسُّسِ بِأَصْحَابِهِ :- : الوِشَايَةِ وَالدَّسِّ...
  22. سُنْدُسٌ (المعجم الغني)
    • اِرْتَدَتْ ثَوْباً زَاهِياً مِنْ سُنْدُسٍ : ضَرْبٌ مِنْ نَسِيجِ الحَرِيرِ أوِ الدِّيبَاجِ.الكهف آية 31 يَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ (قرآن).
  23. دَسَّاس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَسَّاس :-
      1 - صيغة مبالغة من دسَّ.
      2 - نمّام؛ مَنْ يَسْعى بين الناسِ بالدّسِّ والوقيعة :-احذر الدسّاسين.
      3 - (الحيوان) حيَّة قصيرة حمراء محدّدة الطَّرفين لا يُدرى أيُّهما رأسُها، تندسُّ تحت التّراب فلا تظهر في الشَّمس.
  24. دَسيس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَسيس :-
      جمع دسيسُون (لغير المصدر) ودُسُس (لغير المصدر):
      1 - مصدر دسَّ.
      2 - جاسوسٌ؛ مَنْ يُرْسَلُ سِرًّا ليأتيَ بالأخبار :-بعثوا دسيسًا ليستطلع الخبر.
  25. دسَّاسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسَّاسة :-
      1 - مؤنَّث دَسَّاس.
      2 - (الحيوان) دسَّاس؛ حيّة قصيرة حمراء محدّدة الطرفين لا يُدرى أيُّهما رأسُها، تندسُّ تحت التُّراب فلا تظهر في الشمس.


معنى فداساكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

الفُدْس بالضّمّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال أَبو عَمْرٍو : هو العَنْكَبُوتُ وهي أَيضاً : الهَبُورُ والثُّطْأَةُ ج فِدْسَة كقِرَدَةٍ عن ابن الأَعْرَابيِّ وقال كُراع : الفُدْشُ : أُنْثَى العَنْكَبُوت هكذا أَوْرَدَه بالشّين وسَيَأْتِي . وفُلانٌ الفَدَسيُّ محَرَّكةً لا يُعْرَفُ إِلى ماذا نُسِبَ هكذا في سائر نُسَخ القَاموس وهو غَلَطٌ نَشَأَ عَن تَصْحِيفٍ وَقَع فيه الصّاغَانِيُّ فإِنَّه نَقَلَ عن الأَزْهَرِيُّ : رَأيْتُ بالخَلْصَاءِ رَجُلاً يُعْرَف بالفَدَسيّ يعني بالتَّحْريك قال : ولا أَدْرِي إِلى أَيِّ شيْءٍ نُسِبَ . فجاءَ المصَنِّفُ وقَلَّدَه وغَيَّرَ رجُلاً بفُلانٍ الفَدَسيّ ولم يرَاجع الأُصولَ الصَّحيحَةَ وصوابه على ما في التَّهْذيب ومن نَصِّه نقلْت : ورأَيتُ بالخَلْصَاءِ دَحْلاً يُعْرَفُ بالفدسِيُّ قَال : ولا أَدْرِي إِلى أَيِّ شيءٍْ ينْسَبُ هذا نَصُّه بالدّال والحَاءِ ولم يُعَيِّن فيه ضَبْطَه بالتَّحْريك وإِنَّمَا أَتَى به الصّاغَانِيُّ من عنْده ولو كانَ أَصْلُه الذي نَقَلَ منه صَحيحاً لم يُغَيِّرْ دَحْلاً برَجُلٍ فكذلك لم نَثِقْ بضَبْطه في هذا الحَرْف فنقُولُ : لعلَّ هذا الدَّحْلَ كانَ كَثيرَ العَناكِب مَهْجُوراً لا تَرِدُ عليه الرُّعاةُ إِلاّ قليلاً فسُمِّي بالفُدْسيّ إِما بالضّمِّ نِسبةً إِلى المفرد أَو الفِدَسيّ بكسر ففتح نسبةً إِلى الجَمْع وعَجِيبٌ تَوَقُّفُ الأَزْهَرِيُّ فيه وكَأَنَّهُ لم يَتَأَمَّلْ أَو لَم يَثْبُتْ عنْدَه ما يَطْمَئنُّ إِليه قَلبُه فتأَمَّلْ وأنْصِفْ . والفَيْدَسُ كحَيْدَرٍ : الجَرَّةُ الكَبيرَةُ وهو دُونَ الدَّنِّ وفَوْقَ الجَرَّةِ يَسْتَصْحِبُها سَفْرُ البَحْرِ أَي مُسافِرُوه وهو لُغةٌ مِصْريَّةٌ قاله الصّاغَانِيُّ . وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صارَ في إِنَائه هكذا في سائر النُّسَخ وفي التكملة والعُباب وهو خطأٌ قلَّدَا المصنِّفُ فيه الصّاغَانِيَّ والذي في نَصِّ النوَادر على ما نَفَلَه الأَزْهَرِيُّ وغيرُه : صارَ في بَابه الفِدَسَةُ وهو العَنَاكِبُ فتأَمَّل ذلك والله تعالَى أَعْلَمُ

Advertisements
لسان العرب
ابن الأَعرابي أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صار في بابه الفِدَسَة وهي العَناكِب وقال أَبو عمرو الفُدْس العَنْكَبُوت وهي الهَبُورُ والثُّطْأَة قال الأَزهري ورأَيت بالخَلْصاء دَحْلاً يُعرف بالفِدَسِيّ قال ولا أَدري إِلى أَي شيء نُسب
الرائد
* فدس. عنكبوت، ج فدسة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: