وصف و معنى و تعريف كلمة فداساني:


فداساني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فداساني في معاجم اللغة العربية:



فداساني

جذر [فدس]

  1. فِدَسَة: (اسم)
    • فِدَسَة : جمع فُدْسُ
  2. دَاسّ : (اسم)
    • دَاسّ : فاعل من دَسَّ
  3. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
,
  1. فدس (المعجم لسان العرب)


    • "ابن الأَعرابي: أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صار في بابه الفِدَسَة، وهي العَناكِب‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الفُدْس العَنْكَبُوت وهي الهَبُورُ والثُّطْأَة‏.
      ‏قال الأَزهري: ورأَيت بالخَلْصاء دَحْلاً يُعرف بالفِدَسِيّ‏.
      ‏قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نُسب.
      "
  2. فُدْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُدْسُ: العَنْكبوتُ، ج: فِدَسَةٌ، كقِرَدَةٍ.
      ـ فلانٌ الفَدَسِيُّ: لا يُعْرَفُ إلى ماذا نُسِبَ.
      ـ فَيْدَسُ: الجَرَّةُ الكبيرةُ يَسْتَصْحِبُها سَفْرُ البَحْرِ، مِصْرِيَّةٌ.
      ـ أفدَسَ: صارَ في إنائه العَناكِبُ.
  3. أفدس (المعجم الرائد)
    • أفدس - إفداسا
      1-صار في بابه «الفدسة»، وهي العناكب
  4. فدس (المعجم الرائد)
    • فدس
      1-عنكبوت، جمع : فدسة
,
  1. فدد (المعجم لسان العرب)
    • "الفَديدُ: الصوتُ، وقيل: شدته، وقيل: الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ.
      فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه؛

      وأَنشد: ‏أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ،ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ؛ قال النابغة: أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ،فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* قوله «وفدفد إذا عدا هارباً من سبع‏ أو ‏عدوّ» وساق الحديث وقال بعده: يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ.) وفي حديث أَبي هريرة: أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال: ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل؟ يقال: فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت.
      والفُدادُ: ضرب من الطير، واحدته فُدَادَة.
      ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ: جبان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ، وقال: هذا الذي أَختاره.
      "


  2. فَدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَنُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، والقَصْرُ المَشِيدُ.
      ـ فُدَيْنٌ: قرية بشاطِئِ الخابُورِ.
      ـ فَدانٌ وفَدَّانٌ: الثَّوْرُ، أو الثَّوْرانِ يُقْرَنُ للحَرْثِ بينهما، ولا يقالُ للواحِدِ: فَدَّانٌ، أو هو آلَةُ الثَّوْرَيْنِ,ج: فَدادينُ.
      ـ فَدَّادُونَ: ذُكِرَ في الدالِ، أو هُم أصحابُ الفَدادِين، كما يقالُ: الجَمَّالونَ لأَصْحابِ الجِمالِ.
      ـ تَّفْدِينُ: تَسْمِينُ الإِبِلِ، وتَطْويلُ البِناءِ.
  3. فادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فادى يفادي ، فادِ ، مُفاداةً وفِداءً ، فهو مُفادٍ ، والمفعول مُفادًى :-
      فادى فلانًا فدَاه، حرّره، دفع مالاً لتخليصه من أسر أو غيره :-فادى أخاه.
      فادى الأسرى: أعطى الفديةَ لإطلاقهم :-فادى الأعداءُ أسراهم عندنا، - {وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ} .
  4. تَفأَّد (المعجم الرائد)
    • تفأد - تفؤدا
      1-تفأدت النار : توقدت، اشتد لهيبها
  5. أفاده بكذا (المعجم عربي عامة)


    • أعلمه به :-أفاده بخطأ سلوكه.
  6. أفاده مالا أو علما ونحوهما (المعجم عربي عامة)
    • أكسبه إيّاه، نفّعه به :-أفادته نصائحُ أبيه :- ° أفادكم اللهُ
  7. فَديدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَديدُ: (رَفْعُ) الصَّوْتِ، أو شِدَّتُه، أو صَوْتُ عَدْوِ الشَّاءِ، أو صَوْتُ عَدْوِها مع رُعاتِها وحُداتِها، أو صوْتٌ كالحَفِيفِ، وكذا الفَدْفَدَةُ، وقد فَدَّ يَفِدُّ في الكُلِّ.
      ـ فَدَّادُ: الصَّيِّتُ الجافِي الكَلامِ، كالفُدْفُدِ والفُدَفِدٌ، والشديدُ الوَطْءِ، ومالِكُ المِئِيْنَ من الإِبِلِ إلى الأَلْفِ، والمُتَكَبِّرُ، الجمع: الفَدَّادونَ، وهُم أيضاً: الجَمَّالونَ، والرُّعْيانُ، والبَقَّارونَ، والحَمَّارونَ، والفَلاَّحونَ، وأصْحابُ الوَبَرِ، والذين تَعْلو أصْواتُهُم في حُروثِهِم ومَواشيهِم، والمُكْثِرونَ من الإِبِلِ،
      ـ فَدَّادَةُ: الضِّفْدِعُ، والجَبانُ، كالفَدَادَةُ.
      ـ فُدَفِدُ: الهُدَبِدُ.
      ـ فُدَادَةُ: طائِرٌ.
      ـ فَدْفَدُ: الفَلاةُ، والمَكانُ الصُّلْبُ الغليظُ، والمَرْتَفِعُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ، واسْمٌ.
      ـ فَدِّينُ: موضع بِحَوْرانَ، منه: سعيدُ بنُ خالدٍ العُثْمانِيُّ، ادَّعَى الخِلافَةَ أيامَ هَارونَ.
      ـ فَدَّ يَفِدُّ فَديداً: عَدَا.
      ـ يَفُدُّ لي، ويَعُدُّ: يُوعِدُنِي.
      ـ فَدَّدَ تَفْديداً: مَشَى كِبْراً وبَطَراً،
      ـ فَدَّدَ البائِعُ: صاحَ في شِراهُ.
      ـ فَدْفَدَ: عَدا هارِباً من سَبُعٍ أو عَدُوٍّ.
  8. فَدَّد (المعجم الرائد)
    • فدد - تفديدا
      1- فدد : مشى متكبرا. 2- فدد : صاح وضج في بيعه وشرائه
  9. فَدّاد (المعجم الرائد)
    • فداد
      1- فداد : شديد الكلام غليظ. 2- فداد : متكبر. 3- فداد : شديد الوطء. 4- فداد : مالك المئات من الجمال إلى الألف.


  10. فَدّادة (المعجم الرائد)
    • فدادة
      1- فدادة : مؤنث فداد. 2- فدادة : ضفدع. 3- فدادة : جبان.
  11. فدد (المعجم مختار الصحاح)
    • ف د د: الفَدِيدُ الصوت وقد فَدَّ الرجل يفد بالكسر فدِيداً ورجل فَدّادٌ بالفتح والتشديد أي شديد الصوت وفي الحديث {إن الجفاء والقسوة في الفَدَّادين} وهم الذين تعلوا أصواتهم في حروثهم ومواشيهم
  12. الفَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَدِيدُ : الصَّوْتُ والجَلَبَة.
  13. الفَدَّادةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَدَّادةُ : الضَّفْدَع.


  14. الفَدَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَدَّادُ : الشَّدِيدُ الصوتِ الغليظُ الكلام.
  15. فَدَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدَّدَ الرَّجُلُ: مَشَى متكبِّرًا بَطِرًا.
      و فَدَّدَ أَجْلَبَ في بَيعِه وشرائه.
  16. الفديد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان الغليظ الشديد
  17. الفديد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت انقباض وانبساط أجنحة الطائر
  18. فَدَّادون (المعجم الرائد)

    • فدادون
      1-حمارون، وبقارون، ورعاة، وفلاحون، وجمالون، وغيرهم ممن تعلو أصواتهم في حروثهم ومواشيهم
  19. بافْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بافْدُ: بلد بِكِرْمانَ، التَقَى فيها ساكِنانِ، مُعَرَّبُ: بافْتَ.
  20. دغم (المعجم لسان العرب)
    • "دَغَمَ الغيثُ الأَرض يَدْغَمُها وأَدْغَمَها إذا غشيها وقهرها.
      والدَّغْمُ: كَسْرُ الأَنف إلى باطنه هَشْماً.
      دَغَمَ أَنفه دَغْماً: كسره إلى باطنه هشماً.
      والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ من أَلوان الخيل: أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده، ويكون وجهه مما يلي جَحافله أشدّ سواداً من سائر جسده، وقد ادْغَامَّ، وفرس أَدْغَمُ، والأُنثى دَغْماءُ بَيِّنة الدَّغَمِ، وهو الذي يسميه الأَعاجم دِيزَجْ.
      والدَّغْماءُ من النِّعاج: التي اسودت نُخْرتُها، وهي الأَرْنَبَةُ، وحَكَمَتُها وهي الذَّقَنُ.
      وفي الحديث: أنه ضَحَّى بكبش أَدْغَمَ؛ هو الذي يكون فيه أدنى سواد وخصوصاً في أَرْنَبَته وتحت حَنَكِه؛ وقالوا في المَثَل: الذِّئْبُ أَدْغَمُ، لأن الذئب وَلَغَ أو لم يَلَغْ فالدُّغْمَةُ لازمة له،لأَن الذِّئاب دُغْمٌ، فربما اتُّهِمَ بالوُلوغِ وهو جائع، يضرب هذا مثلاً لمن يُغْبَطُ بما لم يَنَلْه.
      والأَدْغَمُ: الأَسود الأنف، وجمعه الدُّغْمانُ؛ قال أعرابي: وضَبَّة الدُّغْمانِ، في رُوسِ الأَكَمْ،مُخْضَرَّةٌ أَعْيُنُها مثلُ الرَّخَمْ والدُّغْمانُ، بالضم: الأسود، وقيل: الأسود مع عِظَمٍ.
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ: إتباع، وقد أَرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَهُ؛ وقيل: أَرْغَمَهُ الله أسخطه، وأَدْغَمَه سَوَّدَ وجهَه.
      وفي الدعاء: رَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً،كلُّ ذلك إتباع.
      يقال: فعلت ذلك على رَغْمِه ودَغْمِه وشَغْمِه، ويقال: شِنَّغْمِه.
      قال أَبو منصور: ويقال وسِنَّغْمه، بالسين المهملة.
      وفي النوادر: الدُّغامُ والشُّوالُ (* قوله «والشوال» كذا هو بالأصل وشرح القاموس، وفي نسخة من التهذيب: الشواك) وجع يأْخذ في الحلَق.
      ودَغِمَهُم الحَرُّ والبَرْدُ يَدْغَمُهُمْ دَغْماً ودَغَمَهُمْ دَغَماناً: غَشِيَهُمْ، زاد الجوهري: وأَدْغَمَهُمْ أي غشيهم.
      وأَدْغَمَهُ الشيءُ: ساءه وأَرْغَمَهُ.
      والإدْغامُ: إدخال حرف في حرف.
      يقال: أَدْغَمْت الحرف وادَّغَمْته، على افْتَعَلْتُه.
      والإدْغامُ: إدخال اللجام في أَفواه الدَّوابِّ.
      وأَدْغَمَ الفرسَ اللجامَ: أَدخله في فيه، وأَدْغَمَ اللِّجامَ في فمه كذلك؛ قال ساعِدَةُ بن جُؤَيْةَ: بمُقْرَباتٍ بأَيْدِيهِمْ أَعِنَّتُها خُوصٍ، إذا فَزِعُوا أُدْغِمْنَ باللُّجُم؟

      ‏قال الأزهري: وإدغامُ الحرف في الحرف مأْخوذ من هذا؛ قال بعضهم: ومنه اشتقاق الإدْغامِ في الحروف، وقيل: بل اشتقاقُ هذا من إدْغامِ الحُروفِ،وكلاهما ليس بعَتيق، إِنما هو كلام نَحْوِيّ.
      نَخْويّ.
      وأَدْغَمَ الرجلُ: بادر القومَ مَخافَة أَن يسبقوه فأَكل الطعامَ بغير مَضْغٍ.
      ودَغَمَ الإناء دَغْماً: غطاه.
      ودُغْمان ودُغَيْمٌ: اسمان.
      "
  21. دَغَمَهُمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَغَمَهُمُ الحَرُّ والبَرْدُ، ودَغِمَ: غَشِيَهُم، كأَدْغَمَهُم،
      ـ دَغَمَ أنْفَهُ: كسَرَهُ إلى باطِنٍ،
      ـ دَغَمَ الإِناءَ: غَطَّاهُ.
      ـ الدُّغْمَةُ ,والدَّغَمُ، من لَوْنِ الخَيْل: أن يَضْرِبَ وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السَّوادِ، ويكونَ ذلك أشَدَّ سَواداً من سائِر جَسَدهِ،
      ـ قد ادْغامَّ ادْغِيماماً، وهو أدْغَمُ، وهي دَغْماءُ، فارسيَّتُه: ديزَجْ.
      ـ الأَدْغَمُ: الأَسْوَدُ الأَنْفِ، ومن يَتَكَلَّمُ من قِبَل أنْفِه.
      ـ أدْغَمَهُ الله تعالى: سَوَّدَ وجْهَه،
      ـ أَدْغَمَ الفَرَسُ اللِّجامَ: أدْخَلَهُ في فيهِ،
      ـ أَدْغَمَ الحَرْفَ في الحَرْفِ: أدْخَلَهُ، كادَّغَمَهُ،
      ـ أَدْغَمَ فُلانٌ: بادَرَ القَوْمَ مَخافَةَ أن يَسْبِقوهُ، فأكَلَ بلا مَضْغٍ.
      ـ الدُّغْمانُ: الأَسْوَدُ، أو مَعَ عِظَمٍ، واسْمٌ، والدَّغْمان.
      ـ راغِمٌ داغِمٌ، وأرْغَمَهُ الله تعالى ,وأدْغَمَهُ، ورَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً: إتْباعاتٌ.
      ـ دُغامٍ: وَجَعٌ في الحَلْقِ.
      ـ دُغَيْمٍ:اسْمٌ.
      ـ الدُّغْمُ: البِيضُ، كأَنَّهُ ضِدٌّ.
  22. دَغِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَغِمَ الحَرُّ والبردُ دَغِمَ دَغَماً: دَغَمَ.
      و دَغِمَ الحرُّ والبردُ القومَ: دَغَمَهُم.
      والفرَسُ وغيرُه، دَغَمًا، ودُغْمَةً: اسودَّ أَنْفُه.
      و دَغِمَ ضَرَبَ وجهُه وجحافلُه إلى السَّواد، مخالفةً للون سائر جسدِه.
      فهو أَدغم، وهي دَغْمَاءُ. والجمع : دُغْمٌ.
  23. أدْغَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أدْغَمَ فلانٌ: بادرَ القومَ مخافة أن يسبقوه، فأَكل بغير مَضْغ.
      و أدْغَمَ الطعامَ: ابتلعه.
      و أدْغَمَ الحرُّ والبردُ القومَ: دَغَمَهُم.
      و أدْغَمَ الشيءَ: سوَّده.
      ويقال: أدغَمَهُ الله: سَوَّد وجهَه وأَذلَّه.
      و أدْغَمَ الشيءُ فلاناً: سَاءه.
      و أدْغَمَ الشيءَ في الشيءِ: أَدخلَهُ فيه.
      يقال: أَدغمَ اللِّجَامَ في فمِ الدَّابَّة، وأدغمَ الحَرْفَ في الحرف.
      ويقال: أدغمَ الفرَسَ اللِّجَامَ.
  24. دَغَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَغَمَ الحَرُّ والبَرْدُ دَغَمَ دَغْماً: غَشِيَ كلُّ واحد منهما في وقته.
      و دَغَمَ الحَرُّ أَو البردُ القومَ، دَغْماً، ودَغَمَاناً: غَشِيَهُم.
      و دَغَمَ الغيثُ الأَرضَ: غَمَرها.
      و دَغَمَ أَنْفَهُ: هَشَمَه.
      و دَغَمَ الإناءَ: غطَّاه.
  25. دَغَمَ (المعجم الغني)
    • [د غ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). دَغَمْتُ، أدْغَمُ، اِدْغَمْ، مصدر دَغْمٌ، دَغَمانٌ.
      1. :-دَغَمَ الحَرُّ أَوِ البَرْدُ :- : غَشِيَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فِي وَقْتِهِ.
      2. :-دَغَمَهُ الحَرُّ أوِ البَرْدُ :- : غَشِيَهُ، أصَابَهُ.
      3. :-دَغَمَ الغَيْثُ الأرْضَ :- : غَمَرَهَا.
      4. :-دَغَمَ أنْفَهُ :- : هَشَمَهُ، كَسَرهُ.
      5. :-دَغَمَ الإنَاءَ :- : غَطَّاهُ.


معنى فداساني في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفُدْس بالضّمّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال أَبو عَمْرٍو : هو العَنْكَبُوتُ وهي أَيضاً : الهَبُورُ والثُّطْأَةُ ج فِدْسَة كقِرَدَةٍ عن ابن الأَعْرَابيِّ وقال كُراع : الفُدْشُ : أُنْثَى العَنْكَبُوت هكذا أَوْرَدَه بالشّين وسَيَأْتِي . وفُلانٌ الفَدَسيُّ محَرَّكةً لا يُعْرَفُ إِلى ماذا نُسِبَ هكذا في سائر نُسَخ القَاموس وهو غَلَطٌ نَشَأَ عَن تَصْحِيفٍ وَقَع فيه الصّاغَانِيُّ فإِنَّه نَقَلَ عن الأَزْهَرِيُّ : رَأيْتُ بالخَلْصَاءِ رَجُلاً يُعْرَف بالفَدَسيّ يعني بالتَّحْريك قال : ولا أَدْرِي إِلى أَيِّ شيْءٍ نُسِبَ . فجاءَ المصَنِّفُ وقَلَّدَه وغَيَّرَ رجُلاً بفُلانٍ الفَدَسيّ ولم يرَاجع الأُصولَ الصَّحيحَةَ وصوابه على ما في التَّهْذيب ومن نَصِّه نقلْت : ورأَيتُ بالخَلْصَاءِ دَحْلاً يُعْرَفُ بالفدسِيُّ قَال : ولا أَدْرِي إِلى أَيِّ شيءٍْ ينْسَبُ هذا نَصُّه بالدّال والحَاءِ ولم يُعَيِّن فيه ضَبْطَه بالتَّحْريك وإِنَّمَا أَتَى به الصّاغَانِيُّ من عنْده ولو كانَ أَصْلُه الذي نَقَلَ منه صَحيحاً لم يُغَيِّرْ دَحْلاً برَجُلٍ فكذلك لم نَثِقْ بضَبْطه في هذا الحَرْف فنقُولُ : لعلَّ هذا الدَّحْلَ كانَ كَثيرَ العَناكِب مَهْجُوراً لا تَرِدُ عليه الرُّعاةُ إِلاّ قليلاً فسُمِّي بالفُدْسيّ إِما بالضّمِّ نِسبةً إِلى المفرد أَو الفِدَسيّ بكسر ففتح نسبةً إِلى الجَمْع وعَجِيبٌ تَوَقُّفُ الأَزْهَرِيُّ فيه وكَأَنَّهُ لم يَتَأَمَّلْ أَو لَم يَثْبُتْ عنْدَه ما يَطْمَئنُّ إِليه قَلبُه فتأَمَّلْ وأنْصِفْ . والفَيْدَسُ كحَيْدَرٍ : الجَرَّةُ الكَبيرَةُ وهو دُونَ الدَّنِّ وفَوْقَ الجَرَّةِ يَسْتَصْحِبُها سَفْرُ البَحْرِ أَي مُسافِرُوه وهو لُغةٌ مِصْريَّةٌ قاله الصّاغَانِيُّ . وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صارَ في إِنَائه هكذا في سائر النُّسَخ وفي التكملة والعُباب وهو خطأٌ قلَّدَا المصنِّفُ فيه الصّاغَانِيَّ والذي في نَصِّ النوَادر على ما نَفَلَه الأَزْهَرِيُّ وغيرُه : صارَ في بَابه الفِدَسَةُ وهو العَنَاكِبُ فتأَمَّل ذلك والله تعالَى أَعْلَمُ

لسان العرب
ابن الأَعرابي أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صار في بابه الفِدَسَة وهي العَناكِب وقال أَبو عمرو الفُدْس العَنْكَبُوت وهي الهَبُورُ والثُّطْأَة قال الأَزهري ورأَيت بالخَلْصاء دَحْلاً يُعرف بالفِدَسِيّ قال ولا أَدري إِلى أَي شيء نُسب
الرائد
* فدس. عنكبوت، ج فدسة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: