وصف و معنى و تعريف كلمة فداستك:


فداستك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح فداستك في معاجم اللغة العربية:



فداستك

جذر [داست]

  1. فِدَسَة: (اسم)
    • فِدَسَة : جمع فُدْسُ
  2. دَاسّ : (اسم)
    • دَاسّ : فاعل من دَسَّ
  3. داسَ : (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
,
  1. فدس
    • "ابن الأَعرابي: أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صار في بابه الفِدَسَة، وهي العَناكِب‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الفُدْس العَنْكَبُوت وهي الهَبُورُ والثُّطْأَة‏.
      ‏قال الأَزهري: ورأَيت بالخَلْصاء دَحْلاً يُعرف بالفِدَسِيّ‏.
      ‏قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نُسب.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. فُدْسُ
    • ـ فُدْسُ: العَنْكبوتُ، ج: فِدَسَةٌ، كقِرَدَةٍ.
      ـ فلانٌ الفَدَسِيُّ: لا يُعْرَفُ إلى ماذا نُسِبَ.
      ـ فَيْدَسُ: الجَرَّةُ الكبيرةُ يَسْتَصْحِبُها سَفْرُ البَحْرِ، مِصْرِيَّةٌ.
      ـ أفدَسَ: صارَ في إنائه العَناكِبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أفدس
    • أفدس - إفداسا
      1-صار في بابه «الفدسة»، وهي العناكب

    المعجم: الرائد

  4. فدس
    • فدس
      1-عنكبوت، جمع : فدسة


    المعجم: الرائد

,
  1. فَدَنُ
    • ـ فَدَنُ : صِبْغٌ أحْمَرُ ، والقَصْرُ المَشِيدُ .
      ـ فُدَيْنٌ : قرية بشاطِئِ الخابُورِ .
      ـ فَدانٌ وفَدَّانٌ : الثَّوْرُ ، أو الثَّوْرانِ يُقْرَنُ للحَرْثِ بينهما ، ولا يقالُ للواحِدِ : فَدَّانٌ ، أو هو آلَةُ الثَّوْرَيْنِ , ج : فَدادينُ .
      ـ فَدَّادُونَ : ذُكِرَ في الدالِ ، أو هُم أصحابُ الفَدادِين ، كما يقالُ : الجَمَّالونَ لأَصْحابِ الجِمالِ .
      ـ تَّفْدِينُ : تَسْمِينُ الإِبِلِ ، وتَطْويلُ البِناءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَديدُ
    • ـ فَديدُ : ( رَفْعُ ) الصَّوْتِ ، أو شِدَّتُه ، أو صَوْتُ عَدْوِ الشَّاءِ ، أو صَوْتُ عَدْوِها مع رُعاتِها وحُداتِها ، أو صوْتٌ كالحَفِيفِ ، وكذا الفَدْفَدَةُ ، وقد فَدَّ يَفِدُّ في الكُلِّ .
      ـ فَدَّادُ : الصَّيِّتُ الجافِي الكَلامِ ، كالفُدْفُدِ والفُدَفِدٌ ، والشديدُ الوَطْءِ ، ومالِكُ المِئِيْنَ من الإِبِلِ إلى الأَلْفِ ، والمُتَكَبِّرُ ، الجمع : الفَدَّادونَ ، وهُم أيضاً : الجَمَّالونَ ، والرُّعْيانُ ، والبَقَّارونَ ، والحَمَّارونَ ، والفَلاَّحونَ ، وأصْحابُ الوَبَرِ ، والذين تَعْلو أصْواتُهُم في حُروثِهِم ومَواشيهِم ، والمُكْثِرونَ من الإِبِلِ ،
      ـ فَدَّادَةُ : الضِّفْدِعُ ، والجَبانُ ، كالفَدَادَةُ .
      ـ فُدَفِدُ : الهُدَبِدُ .
      ـ فُدَادَةُ : طائِرٌ .
      ـ فَدْفَدُ : الفَلاةُ ، والمَكانُ الصُّلْبُ الغليظُ ، والمَرْتَفِعُ ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ ، واسْمٌ .
      ـ فَدِّينُ : موضع بِحَوْرانَ ، منه : سعيدُ بنُ خالدٍ العُثْمانِيُّ ، ادَّعَى الخِلافَةَ أيامَ هَارونَ .
      ـ فَدَّ يَفِدُّ فَديداً : عَدَا .
      ـ يَفُدُّ لي ، ويَعُدُّ : يُوعِدُنِي .
      ـ فَدَّدَ تَفْديداً : مَشَى كِبْراً وبَطَراً ،
      ـ فَدَّدَ البائِعُ : صاحَ في شِراهُ .
      ـ فَدْفَدَ : عَدا هارِباً من سَبُعٍ أو عَدُوٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَدَاحة
    • فَدَاحة :-
      ضخامة ، جَسَامة :- حزن لفَدَاحة المُصاب .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. فاد
    • فاد - ج ، فداة
      1 - فاد من يخلص الأسير ونحوه بالمال أو سواه . 2 - فاد : لقب المسيح عند المسيحيين .

    المعجم: الرائد

  5. فَدَّادون
    • فدادون
      1 - حمارون ، وبقارون ، ورعاة ، وفلاحون ، وجمالون ، وغيرهم ممن تعلو أصواتهم في حروثهم ومواشيهم

    المعجم: الرائد

  6. فَدّاد
    • فداد
      1 - فداد : شديد الكلام غليظ . 2 - فداد : متكبر . 3 - فداد : شديد الوطء . 4 - فداد : مالك المئات من الجمال إلى الألف .

    المعجم: الرائد



  7. فَدّادة
    • فدادة
      1 - فدادة : مؤنث فداد . 2 - فدادة : ضفدع . 3 - فدادة : جبان .

    المعجم: الرائد

  8. الفَدَّادةُ
    • الفَدَّادةُ : الضَّفْدَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفَدَّادُ
    • الفَدَّادُ : الشَّدِيدُ الصوتِ الغليظُ الكلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَدّان


    • فدان - ج ، فدن وأفدنة وفدادين
      1 - فدان : ثوران يقرن بينهما للحرث . 2 - فدان : نير على عنق الثورين المقرونين للحرث . 3 - فدان : مزرعة . 4 - فدان : ما يفلحه الفدان في يوم واحد . 5 - فدان في المساحة : نحو أربعة آلاف ومئتي متر مربع ( 2 )

    المعجم: الرائد

  11. فدد
    • " الفَديدُ : الصوتُ ، وقيل : شدته ، وقيل : الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ .
      فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه ؛

      وأَنشد : ‏ أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ ، ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ ؛ قال النابغة : أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ ، فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* قوله « وفدفد إذا عدا هارباً من سبع ‏ أو ‏ عدوّ » وساق الحديث وقال بعده : يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ .) وفي حديث أَبي هريرة : أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال : ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل ؟ يقال : فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته ؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت .
      والفُدادُ : ضرب من الطير ، واحدته فُدَادَة .
      ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ : جبان ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ ، وقال : هذا الذي أَختاره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. فدغم
    • " الفَدْغم ، بالغين معجمة : اللَّحِيم الجسيم الطويل في عِظَم ، زاد التهذيب : من الرجال ؛ قال ذو الرمة : إلى كلِّ مَشْبوحِ الذِّهراعَيْنِ ، تُتَّقَى به الحَرْب ، شَعْشاعٍ وأبْيَضَ فَدْغَم ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إنشاده : لها كلُّ مشبوحِ الذِّراعين ، أي لهذه الإبل كل عريض الذراعين يحميها ويمنعها من الإغارة عليها ، والأُنثى بالهاء ، والجمع فَداغِمة نادر لأنه ليس هنا سبب من الأسباب التي تلحق الهاء لها .
      وخَدٌّ فَدْغَم أي حسن ممتلئ ؛ قال الكميت : وأَدْنَيْنَ البُرُودَ على خُدودٍ يُزَيِّنّ الفَداغِمَ بالأَسِيلِ "

    المعجم: لسان العرب

  13. فدح
    • " الفَدْحُ : إِثقالُ الأَمرِ والحِمْلِ صاحبَه .
      فَدَحَه الأَمرُ والحِمْلُ والدَّينُ يَفْدَحُه فَدْحاً : أَثقله ، فهو فادح ؛ وفي حديث ابن جُرَيج : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وعلى المسلمين أَن لا يتركوا في الإِسلام مَفْدُوحاً في فِداءٍ أَو عَقْل ؛ قال أَبو عبيد : هو الذي فَدَحَه الدَّين أَي أَثقله ؛ وفي حديث غيره : مُفْدَحاً .
      فأَما قول بعضهم في المفعول مُفْدَح فلا وجه له لأَنَّا لا نعلم أَفْدَحَ .
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ : لكَشْفِكَ الكَرْبَ الذي فَدَحَنا أَي أَثقلنا .
      والفادِحةُ : النازلة ؛ تقول : نزل به أَمرٌ فادح إِذا غاله وبَهَظه .
      ولم يُسمع أَفْدَحه الدَّين ممن يوثق بعربيته .
      "



    المعجم: لسان العرب

  14. فدن
    • " الفَدَنُ : القَصْرُ المَشِيدُ ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ : يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ ، كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ ؛

      وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ : طويل .
      والفَدانُ ، بتخفيف الدال : الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ ، والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ .
      والفَدَّانُ : كالفَدَانِ ، فَعَّال بالتشديد ، وقيل : الفَدَّانُ الثور ، وقال أَبو حنيفة : الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما ، قال : ولا يقال للواحد منهما فدانٌ .
      أَبو عمرو : الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ ، وهي البقر التي يحرث بها ؛ قال أَبو تراب : أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل : أَسْوَدُ كالليل ، وليس بالليل ، له جناحانِ ، وليس بالطَّيْر ، يَجُرُّ فَداَّناً ، وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الفَدَان ، بتخفيف الدال .
      وقال أَبو حاتم : تقول العامة الفَدَّان ، والصواب الفَدَان ، بالتخفيف .
      قال ابن بري : ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان ، بالتخفيف ، وجمعه على أَفْدِنة وقال : العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان ، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف .
      قال : وأَما الفَدَّان ، بالتشديد ، فهو المبلغ المتعارف ، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به ، وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين ، قال : الفدَان ، بالتخفيف ، الآلة التي يحرث بها .
      والفَدَّان أَيضاً : المَزْرَعة .
      وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ : موضع .
      والفَدَنُ صِبْغ أَحمر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. فود
    • " الفَوْدُ : مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن .
      وفَوْدا الرأْس : جانباه ، والجمع أَفوادٌ .
      وفَوْدا جناحَيِ العُقاب : ما أَثَّ منهما ؛ وقال خفاف : مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان : واحدهما فود ، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن .
      والفَوْدُ والحَيْدُ : ناحية الرأْس ؛ قال الأَغلب : فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ : قَرْنا الرأْس وناحيتاه .
      ويقال : بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ .
      قال ابن السكيت : إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان .
      وفي الحديث : كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه ، كل واحد منهما فَوْد .
      والفَوْدان : الناحيتان .
      والفودان : العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد .
      وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ .
      وقال معاوية للبيد : كَمْ عطاؤكَ ؟

      ‏ قال أَلفان وخمسمائة ، قال : ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ ؟ والفَوْدُ : المَوْتُ .
      وفادَ يَفُودُ فَوْداً : مات ؛ ومنه قول لبيد بن ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة : رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد ، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح : أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ ‏

      يقال : ‏ فادَ يَفُودُ إِذا مات ، ويروى بالزاي بمعناه .
      وفَوْدا الخِباءِ : ناحيتاهُ .
      ويقال : تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت .
      واستفاده : اقْتَناه .
      وأَفَدْتُه أَنا : أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية .
      وفُدْتُ الزعفرانَ : خلَطْتُه ، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب .
      وفادَه يَفُودُه : مثل دافَه ؛

      وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري : يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ ، ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ .
      وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. فدي
    • " فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه ؛ قال الشاعر : فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى ، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ .
      والمُفاداةُ : أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً .
      والفِداء : أَن تَشتريه ، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي .
      وفي التنزيل العزيز : وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف ، تَفْدُوهم بغير أَلف ، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم ، بأَلف فيهما ، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم ، بغير أَلف فيهما ؛ قال أَبو معاذ : من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم ، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم .
      قال ابن بري :، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً ، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً ، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً ، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء ؛ الفِداء ، بالكسر والمد والفتح مع القصر : فَكاكُ الأَسير ؛ يقال : فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه .
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا ، قاله له : جُعلت فَداك .
      والفِدْيةُ : الفِداء .
      وروى الأَزهري عن نُصَير ، قال : يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى ، قال : هكذا تقوله العرب ، ويقولون : فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً ، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته ، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته ؛ كذا تقوله العرب ؛ وقال نُصَيب : ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي ، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب ؟

      ‏ قال : وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه ، وفاديت أَحسن في هذا المعنى .
      وقوله عز وجل : وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح .
      الجوهري : الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر ، وإِذا فتح فهو مقصور ؛ قال ابن بري : شاهد القصر قول الشاعر : فِدًى لك عَمِّي ، إِنْ زَلِجْتَ ، وخالي ‏

      يقال : ‏ قُمْ : فِدًى لك أَبي ، ومن العرب من يكسر فِداءٍ ، بالتنوين ، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة ، يريدون به معنى الدعاءِ ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة : مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ ، وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال : فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه ، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا ، قال له جُعِلت فَداك .
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً .
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه ؛ وقال ذو الرمة : مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ ، تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله « مرمين » هو من أرمّ القوم أَي سكتوا .) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى .
      قال الفراء : العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده ، يقال : هذا فِداؤك وفداك ، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك ، وقال في موضع آخر : من العرب من يقول فَدًى لك ، فيفتح الفاء ، وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها ؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان بن المنذر : فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ ، وإِذا فُتِحَت قصر ؛ قال الشاعر : مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ ، أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي : فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي ، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر ؛ قال ابن الأَثير : وقول الشاعر : فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن ؟

      ‏ قال : إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة ، لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه ، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له ، ويروى فداءٌ ، بالرفع على الابتداء ، والنصب على المصدر ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه ، يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ ؟

      ‏ قال : يبقي زاده ويأْكل من مال غيره ؛ قال ومثله : جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى : فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك ؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية ، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه .
      وأَفْداه الأَسيرَ : قَبِلَ منه فِدْيَته ؛ ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم ، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله ، الحَكَم بن كَيْسان : لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا ، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ بن غَزْوان .
      والفَداء ، ممدود بالفتح : الأَنبار ، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه .
      والفَداء : الكُدْس من البُر ، وقيل : هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس ؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة : كأَنَّ فَداءها ، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه ، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله « فداءها » هو بالفتح ، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ .) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم ، يريد أَنه قليل حقير ، ويروى سُلَفٌ يتيم ، والسُّلَفُ : ولد الحَجل ، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء ، وقال في تفسيره : التمر المجموع .
      قال شمر : الفَداء والجُوخانُ واحد ، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه ، قال : وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز ؛

      وأَنشد : مَنَحْتَني ، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ ، عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي : أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه .
      وفَداء كل شيء حَجْمه ، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و .
      الأَزهري :، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا : يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه ؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف ، وقِدْيَتُك ، بالقاف ، هو الصواب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: