وصف و معنى و تعريف كلمة فدالستن:


فدالستن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح فدالستن في معاجم اللغة العربية:



فدالستن

جذر [دلس]



معنى فدالستن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَلْسٌ** - [د ل س]. "لاَ يَسْمَحُ بِالدَّلْسِ في صِناعَتِهِ" : لا يَسْمَحُ بِأَنْ يُدْخِلَ في صِناعَتِهِ خُدْعَةً.


معجم الغني
**دَلَسٌ** - ج:** أَدْلاسٌ**. 1. "جاءَ في دَلَسِ اللَّيْلِ" : في ظُلْمَتِهِ. 2. "دَلَسُ العُشْبِ" : بَقاياهُ.
معجم الغني
**دَلَّسَ** - [د ل س]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** دَلَّسَ**،** يُدَلِّسُ**، مص. تَدْليسٌ. 1. "دَلَّسَ البائِعُ" : أَخْفَى عُيوبَ بِضاعَتِهِ عَنِ الْمُشْتَرِي. "دلَّسَ عَلَيْهِ". 2. "دَلَّسَ الْمُحَدِّثُ في الإسْنادِ" : أَتَى في حَديثِهِ بِغَيْرِ الثَّابِتِ الْمَتِين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دالسَ يُدالس، مُدَالَسةً ودِلاسًا، فهو مُدالِس، والمفعول مُدَالَس • دالس فلانٌ فلانًا: 1- خادَعَه وخانه وظلمَه "دالسه في البيع- فلانٌ لا يدالس ولا يوالسُ [مثل]: لا يُخادِعُ ولا يَغْدِر، لا يظلم ولا يخون". 2- حاول إقناعه مستخدمًا الرَّجاء أو الملاطفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدلِيس [مفرد]: مصدر دلَّسَ/ دلَّسَ على/ دلَّسَ في. • التَّدليس: 1- (حد) إسناد الحديث إلى غير راويه ممّن هو أعلى منه موهمًا أنّه سمعه منه. 2- (قن) التَّضليل بطرق احتياليَّة "تدليس الأوراق النقديّة/ الشيكات".

• تدلِيس التَّسوية: (حد) رواية الرَّاوي عن شيخه ثمّ إسقاط راوٍ ضعيف بين ثقتين لقي أحدهما الآخر.
المعجم الوسيط
القومُ: وقعوا في الأَدلاس. و ـ الأَرضُ: اخضرَّت بالأَدلاس.(دالَسَه) مُدَالَسَة ودِلاَساً: خادعَهُ وظلمه. يُقال: هو لا يدالس ولا يوالس: لا يظلم ولا يخون.(دَلَّسَ) البائعُ: كَتَم عيب السِّلعة عن المشتري. يُقال: دلَّسَ فلان لفلان في البيع وفي كل شيءٍ، ودلَّسَ عليه كذا. و ـ المُحَدِّثُ في الإِِسناد: روى عمن عاصره ما لم يسمع منه موهماً سماعه، أَو سمّى شيخه بما لا يُعرف به. و ـ الإِِبلُ: اتبعت الأَدلاسَ.(انْدَلَسَ): خَفي.(تدَلَّسَ) الرجل: تكتَّم. و ـ الشيءُ: خَفي. و ـ الدابة: لحِست الشيءَ القليل في المَرْتَع. و ـ فلانٌ الطعام: أَخذه قليلاً قليلاً.(الدَّلْسُ): الخديعة. يُقال: مالي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ: ما لي فيه خيانة ولا خديعة.(الدَّلَسُ): أَرض أَنْبتت بعدما أُكلت. و ـ النَّبت يورق آخر الصيف. و ـ بقايا العشب. و ـ اختلاط الظَّلام. و ـ الظُّلمة. ( ج ) أَدْلاَسٌ.(الدُّلْسَةُ): الظلمة.
مختار الصحاح
د ل س : التَّدْلِيسُ في البيع كتمان عيب السلعة عن المشتري


الصحاح في اللغة
التَدْليسُ في البيع: كِتمانُ عَيب السِلعة عن المشتري. والمُدالَسَةُ، كالمخادعة. يقال: فلان لا يُدالِسكَ، أي لا يخادعك ولا يُخفي عليك الشيء فكأنَّه يأتيك به في الظلام. والدَلَسُ بالتحريك: الظُلْمة. والدَلَسُ:

النبات الذي يورِق في آخر الصيف. ويقال: إن الأَدْلاسَ من الرِبَبِ، وهو ضَرْبٌ من النبت. وقد تَدَلَّسَ، إذا وقع بالأدْلاسِ. والدَوْلَسيُّ الذي في الأثَرِ: الذَريعةُ إلى الزِنى.
تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَنْدُلُس بفتح الهمزة وبضمِّ الدال واللام : قُطْرٌ واسعٌ بالمَغرِب استدرَكَه شَيْخُنا وكذا الآبنُوسُ أما أَنْدُلُسُ فقد أَوْرَدَه المُصَنِّف في دلس تبعاً للصاغانيّ وأمّا آبنُوسُ فصوابُ ذِكرِه في بنس كما سيأتي



تاج العروس

بِدْلِيسُ بالكسْرِ وضبطَه ياقوت بالفتح وقال : لا أَعلمُ له نظيراً في كلام العرَب إلاّ وَهْبِيل : بَطْنٌ من النَّخَعِ قلتُ : ووَهْبِين اسم مَوضِعٍ : د حَسَنٌ قربَ خِلاطَ من أَعمال إرمينيَةَ ذات بساتين كثيرةٍ يُضرَبُ بتُفَّاحِها المَثَلُ في الجَوْدَةِ والكَثرَةِ والرُّخْصِ ويُحمَلُ إلى بلدانٍ شَتَّى صالحَ أَهلُها عِياضَ بنَ غَنْمٍ الأَشعَريّ وفيها يقول أَبو الرِّضا الفضلُ بنُ مَنصورٍ الظَّريفُ :

بَدْلِيسُ قدْ جَدَّدْتِ لي صَبْوَةً ... بعدَ التُّقَى والنُّسْكِ والصَّمْتِ

هَتَكْتِ سِتْري في هَوَى شادِنٍ ... وما تَحَرَّجْتِ وما خِفْتِ

وكنْتُ مَطْوِيّاً على عِفَّةٍ ... مَطويَّةٍ يَمشي بها وَقْتي

وإنْ تَحاسَبْنا فقُولي لنا ... مَنْ أَنْتِ يا بَدْليسُ ؟ مَنْ أَنْتِ

تاج العروس

الدَّلَسُ بالتَّحْرِيكِ : الظُّلْمَةُ كالدُّلْسَةِ بالضّمّ . والدَّلَسُ : اخْتِلاطُ الظَّلامِ . ومنه قولهم : أَتانَا دَلَسَ الظَّلاَمِ وخَرَجَ في الدَّلَسِ والغَلَسِ . والدَّلَسُ : النَّبْتُ يُورِقُ آخِرَ الصَّيْفِ . والدَّلَسُ بَقَايَا النَّبْتِ والبَقْلِ ج أَدْلاسٌ قال :

بَدَّلْتَنَا مِنْ قَهْوَسٍ قِنْعَاسَا ... ذَا صَهَوَاتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاَسَا ويقال : إِنَّ الأَدْلاَسَ مِن الرِّبَبِ وهو ضَرْبٌ مِنَ النَّبْتِ . وفي المُحْكَمِ : وأَدْلاَسُ الأَرْضِ : بقَايَا عُشْبِها . وأَدْلَسْنَا : وقَعْنَا فِيهَا أَي في الأَدْلاسِ . وفي التَّكْمِلَة : أَي وَقَعْنَا بالنَّبَاتِ الذِي يُورِقُ في آخِرِ الصَّيْفِ . وأَدْلَسَتِ الأَرْضُ إِذا اخْضَرَّتْ بِهَا أَي بالأَدْلاسِ . وقالَ الأَزْهَرِيُّ : سَمِعْتُ أَعْرَابِيًّا يَقُولُ لامْرِئٍ قُرِفَ بِسُوءٍ فيه : مَالِي فيه وَلْسٌ وَلا دَلْسٌ أَي مَالِي فيه خِيَانَةٌ ولا خَدِيعةٌ . والتَّدْلِيسُ في البَيْعِ : كِتْمَانُ عَيْبِ السِّلْعَةِ عن المُشْتَرِي . قال الأَزْهَرِيُّ : ومنه أُخِذَ التَّدْلِيسُ في الإِسْنادِ وهو مَجازٌ وهو أَنْ يُحَدِّثَ عن الشَّيْخِ الأَكْبَر ولَعَلَّهُ ما رآه وإِنَّمَا سَمِعَه مِمَّن هُو دُونَه أَو مِمَّنْ سَمِعَه مِنْه ونحوُ ذلِك ونَصُّ الأَزْهَرِيِّ : وقد كانَ رآه إِلاّ أَنّهُ سَمِعَ ما أَسْنَدَه إِليهِ من غيره من دُونِه . وفي الأَسَاسِ : المُدَلِّسُ في الحَدِيثِ : مَن لا يَذْكُرُ في حَدِيثِه مَنْ سَمِعَه منه ويَذْكُر الأَعْلَى مُوهِماً أَنَّه سَمِعَه منه وهو غيرُ مَقْبُولٍ . وقَدُ فَعَلَهُ جَمَاعَةٌ من الثِّقَاتِ حتَّى قالَ بعضُهم :

دَلَّسَ لِلناسِ أَحادِيثَهم ... والله لا يَقبلُ تَدْليسَاوالتَّدَلُّسُ : التَّكَتم . والتَّدْلسُ أخْذُ الطَّعَامِ قَلِيلاً قَلِيلاً . وقد تَدَلَّسَهُ . وليسَ في التَّكْمِلَة تَكْرارُ قَلِيلاً . و التَّدَلُّسُ : لَحْسُ المالِ الشَّيْءَ القَلِيلَ في المَرْتُعِ عن ابنِ عَبّادٍ وادْلاسَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَ المالُ مِنْهَا شَيْئاً كادْلَسَّتِْ : ادْلِسَاساً . ويُقَال : فُلانٌ : لا يُدَالِسُ ولا يُوَالِسُ أَي لا يَظْلِمُ ولا يَخُونُ ولا يُوَارِبُ . وفي اللِّسَان : أَي لا يُخَادِعُ ولا يَغْدِرُ . وهو لا يُدَالِسُك : لا يُخَادِعُكَ ولا يُخْفِي عليكَ الشَّيْءَ فكَأَنَّهُ يَأْتِيكَ بهِ في الظَّلامِ . وقد دَالَسَ مُدَالَسَةً ودِلاَساً . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّدْلِيسُ : عَدَمُ تَبيِينِ العَيْبِ ولا يُخَصُّ به البَيْعُ . وانْدَلَسَ الشَّيْءُ إِذا خَفِيَ . ودَلَّسْتُه فتَدَلَّسَ وتَدَلَّسْتُه . والدَّوْلَسِيُّ : الذَّرِيعَةُ المُدَلِّسَةُ ومنه حَدِيثُ سَعِيدِ بنِ المُسَيِّب : رَحِمَ اللهُ عُمَرَ لَوْ لَمْ يَنْه عَنِ المُتْعَةِ لاتَّخَذَها النّاسُ دُوْلَسِيّاً أَي ذَرِيعَةً للزِّنَا . وتَدَلَّسَ : وَقَعَ بالأَدْلاسِ . ودَلَّسَتِ الإِبِلُ : اتَّبَعَتِ الأَدْلاَس وأَدْلَسَ النَّصِيُّ : ظَهَرَ واخْضَرَّ . والدَّلَسُ : أَرْضٌ أَنْبَتَتْ بعدما أَمْحَلَتْ . والأُنْدُلُسُ بضَمِّ الهَمْزَةِ والدّالِ اللامِ : إِقْليمٌ عَظِيمٌ بالمَغْرِبِ . هنا ذكرَهُ الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ واسْتَدْرَكَهُ شيخُنَا في الأَلف والأَلف زائدةٌ كالنُّون فحَقُّه أنَ يُذْكَرَ هنا والمُصَنِّفُ أَغْفلَ عنه تَقْصِيراً مع أَنه يستطرِدُ جُمْلةً مِن قُرَاه وحُصُونِه ومَعَاقِلِه ومَواضعه . وفي اللِّسَانِ : وأَنْدُلُسُ : جَزِيرَةٌ معروفَةٌ وَزْنُهَا أَنْفُعُلُ وإِن كان هذا مِمَّا لا نَظِيرَ له وذلِكَ أَنَّ النُّونَ لا مَحَالَةَ زائِدَةٌ لأَنَّهُ ليسَ في ذَوَاتِ الخَمْسَةِ شيْءٌ على فَعْلُلُلٍ فتكونُ النونُ فيه أَصْلاً ؛ لُوقُوعِهَا مع العَيْنِ وإِذا ثَبَتَ أَنَّ النُّونُ زائِدَةٌ فقد بَرَدَ في أَنْدُلُس ثلاثَةُ أَحْرَفٍ أُصُول وهي الدّالُ والَّلامُ والسّين وفي أَوّل الكَلامِ هَمْزةٌ ومَتَى وَقَعَ ذلِكِ حَكَمْتَ النونُ أَصْلاً والهَمْزةُ زائدة ؛ لأَنَّ ذَواتِ الأَرْبَعَةِ لا تَلْحَقُهَا الزَّوَائِدُ مِنْ أَوائلِهَا إلاّ في الأَسْمَاءِ الجارِيَةِ على أَفْعَالِهَا نحو : مُدَحْرِج وبابِه فقد وَجَبَ إِذاً أَنَّ النُّونَ والهمزَةَ زائِدَتَان وأَنَّ الكِلِمَةَ على وَزْنِ أَنْفُعُلٍ وإِن كانَ هذا مِثَالاً لا نَظِيرَ له . وإِنَّمَا أَطَلْتُ فيه الكلامَ ؛ لأَنَّهُم اخْتَلَفُوا في وَزْنِه واشْتَبَه الحالُ عليهِم فبَيَّنْتُ ما يَتَعَلَّقُ بِه لِيستَفِيدَ المُتَأَمِّلُ . والله أَعلم

لسان العرب
الدَّلَسُ بالتحريك الظُّلْمَة وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ والمُدالَسَة المُخادَعَة وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء فكأَنه يأْتيك به في الظلام وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه وهو من الظُّلمة والتَّدْلِيسُ في البيع كِتْمانُ عيب السِّلْعَة عن المشتري قال الأَزهري ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه من غيره من دونه وقد فعل ذلك جماعة من الثقات والدُّلْسَةُ الظُّلْمة وسمعت أَعرابيّاً يقول لامرئٍ قُرِفَ بسوء فيه ما لي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خيانة ولا خديعة ويقال دَلَّسَ لي سِلْعَةَ سَوْءٍ وانْدَلَسَ الشيُ إِذا خَفِيَ ودَلَّسْتُه فَتَدَلَّسَ وتَدَلَّسْتُه أَي لا تشعر به والدَّوْلَسِيُّ الذَّرِيعِةُ المُدَلَّسَةُ ومنه حديث ابن المسيَّب رحم اللَّه عُمَرَ لو لم يَنْهَ عن المتعة لاتخذها الناسُ دَوْلَسِيّاً أَي ذريعةً إِلى الزنا مُدَلّسةً والواو فيه زائدة والتَدْليسُ إِخفاء العيب والأَدْلاسُ بقايا النَّبْتِ والبقلِ واحدها دَلَسٌ وقد أَدْلَسَتِ الأَرضُ وأَنشد بَدَّلْتَنا من قَهْوَسٍ قِنْعاسا ذا صَهَواتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاسا ويقال إِن الأَدْلاسَ من الرِّبَبِ وهو ضرب من النبت وقد تَدلّسَ إِذا وقع بالأَدلاسِ ابن سيده وأَدْلاسُ الأَرضِ بقايا عُشْبِها ودَلَّسَتِ الإِبلُ اتَّبَعَت الأَدْلاسَ وأَدْلَسَ النَّصِيُّ ظهر واخضرّ وأَدْلَسَتِ الأَرضُ أَصاب المالُ منها شيئاً والدَّلَسُ أَرض أَنبتت بعدما أُكِلَتْ وقال لو كان بالوادي يُصِبْنَ دَلَسا من الأَفاني والنَّصِيِّ أَمْلَسا وباقِلاً يَخْرُطْنَه قد أَوْرَسا والدَّلَسُ النبات الذي يُورِقُ في آخر الصيف وأَنْدُلُسُ جزيرة ( * قوله « وأندلس جزيرة إلخ » ضبطها شارح القاموس بضم الهمزة والدال واللام وياقوت بفتح الهمزة وضم الدال وفتحها وضم اللام ليس إلا ) معروفة وزنها أَنْفُعُلُ وإِن كان هذا مما لا نذير له وذلك أَن النون لا محالة زائدة لأَنه ليس في ذوات الخمسة شيء على فَعْلُلُلٍ فتكون النون فيه أَصلاً لوقوعها مع العين وإِذا ثبت أَن النون زائدة فقد بَرَدَ في أَنْدلس ثلاثة أَحرف أُصول وهي الدال واللام والسين وفي أَوّل الكلام همزة ومتى وقع ذلك حكمت بكون الهمزة زائدة ولا تكون النون أَصلاً والهمزة زائدة لأَن ذوات الأَربعة لا تلحقها الزائد من أَوائلها إِلا في الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مدحرج وبابه فقد وجب إِذاً أَن الهمزة والنون زائدتان وأَن الكلمة بها على وزن أَنفعل وإِن كان هذا مثالاً لا نظير له
الرائد
* دلس تدليسا. 1-البائع: أخفى عيب بضاعته عن المشتري. 2-المحدث في الإسناد: أتى في حديثه بغير الثابت المتين.
الرائد
* دلس. ج أدلاس. 1-نبتة كثيفة ملتفة. 2-ظلمة. 3-بقايا العشب.
الرائد
* دلس. خديعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: