وصف و معنى و تعريف كلمة فداو:


فداو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ألف (ا) و واو (و) .




معنى و شرح فداو في معاجم اللغة العربية:



فداو

جذر [فدو]

  1. مُداوٍ: (اسم)
    • مُداوٍ : فاعل من داوَى
  2. داو : (اسم)
    • دَاوٍ: الدَّاوِيُ
    • (فاعل من دَوِيَ) جَاءَ صَوْتُهُ دَاوِياً مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ : صَاخِباً، عَالِياً
  3. داوٍ : (اسم)
    • داوٍ : فاعل من دَوَى
  4. داء : (اسم)
    • الجمع : أدْوَاءٌ
    • الدَّاءُ : المرضُ ظاهِرًا أو باطنًا
    • الدَّاءُ :العيبُ ظاهِرًا أو باطنًا
    • فلان مَيِّتُ الدَّاءِ: لا يَحقِد على مَن يُسيء إِليه
    • داء الأَسد: الحُمَّى
    • داء الظبي: الصّحَّة والنشاط
    • داء الكَرَم: الدَّيْن والفقر
    • داء الضرائر: الشرُّ الدَّائم
    • داء البطن: الفِتْنة العمياء
    • داء الذئب: الجوع والجمع : أَدواء
    • الدَّاء العضال: الذي لا يشفى صاحبه،
    • داء دخيل: داخل في أعماق البدن،
    • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • داء الفِيل: (طب) تضخُّم كبير في جلد الساقين خاصّة وما تحته من أنسجة بسبب انسداد الأوعية اللّيمفاويّة بالديدان الخيطيَّة من جنس الفلاريا
    • داءُ الثَّعْلَب: (طب) ثَعْلبة؛ عِلّة يتساقط منها شعر الرَّأس جزئيًّا أو كُلّيًّا
    • داء الكَلَب: (طب) مرض مُعْدٍ ينتقل فيروسُه باللُّعاب من بعض الحيوانات وخاصَّة الكلاب إلى الإنسان، من ظواهره هياج جنوني واضطرابات عصبيَّة تشنُّجيَّة وسَيَلان اللُّعاب وخيفة الماء فالشَّلل ثمَّ الموت
    • داء المفاصل: (طب) الرُّوماتيزم؛ ألم يحدث في مفاصل الجسم
    • داء البطن: (طب) سُعار، جوعٌ مرضيّ
    • داء الملوك: (طب) النِّقْرِس؛ وهو مرض مؤلم يحدث في مفاصل القدم وفي إبهامها أكثر
    • داء الدَّوالي: (طب) حالة تضخُّم أو تورُّم الأوردة
    • داء العظَمة: (علوم النفس) الإحساس المَرَضِيّ لدى الإنسان بأنّه متفوِّق على غيره
    • دَاءٌ فَتَّاكٌ : عِلَّةٌ، مَرَضٌ
    • دَاءُ الكَلْبِ : الجُوعُ الشَّدِيدُ
    • دَاءُ الثَّعْلَبِ : تَسَاقُطُ شَعْرِ الرَّأْسِ
    • دَاءُ الضَّرَائِرِ : الشَّرُّ الدَّائِمُ
    • دَاءُ المِنْطَقَةِ : مَرَضٌ جِلْدِيٌّ يُسَبِّبُ بُثُوراً فِي الجِلْدِ وَيَظْهَرُ فِي الجِذْعِ وَالأعْضَاءِ السُّفْلَى


  5. داء : (اسم)
    • داء : فاعل من داءَ
  6. داءَ : (فعل)
    • داءَ دَوْءا، ودَاءً، ودَاءةً فهو داءٌ جمع أدواء وهي داءٌ، وداءة
    • داءَ الرجلُ : نزل به داءٌ
  7. دَويَ: (فعل)
    • دَوِي دَوّى فهو دَوٍ، وهي دَوِيَةٌ، وهو وهي وهم دَوّى
    • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
    • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
    • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
    • دَوِيَ صَدْرُهُ : ضَغِنَ
    • دَوِيَ الشَّيْخُ : حَمُقَ
    • دَوِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَتْ أَدْواؤُها وَآفاتُها
    • دَوِي : عَمِيَ
  8. الدوِيّ: (اسم)
    • صوت الفَحْل ؛ صوت المَطر من بعيد ؛ صوت النَّحْل غير المرتفع ؛ صوت حفيف الريح
  9. الدوي: (اسم)
    • صوت البطن إذا خلا من الطعام ؛ صوت الهواء المرجّع في الأذن
  10. تداوَى: (فعل)


    • تداوَى يتداوَى ، تَدَاوَ ، تداويًا ، فهو مُتداوٍ
    • تداوى المريضُ :تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء. إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ(حديث)
  11. داوَى: (فعل)
    • داوَى يُداوي ، دَاوِ ، مُداواةً ، فهو مُداوٍ ، والمفعول مُداوًى
    • داوى الطَّبيبُ المريضَ :عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية
    • دَاوَى الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمَّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب
  12. أَدْوَى: (فعل)
    • أدْوَى فلانٌ: صَحِبَ مريضًا
    • أدْوَى فلانًا: أَمرضه
    • أدْوَى: عالجه
  13. الدَّوِيّ: (اسم)
    • صوت الرَّعْد
  14. الدَّوِّيّ: (اسم)
    • صوت الجنِّ
  15. أَدَّوَى: (فعل)
    • أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب
    • أدَّوَى : أَكل الدُّوَايةَ
  16. تداوي: (اسم)


    • مصدر تَدَاوَى
    • تَدَاوِي الْمَرِيضِ : عِلاَجُهُ
    • التَّدَاوِي بِالأَعْشَابِ : التَّعَالُجِ بِهَا
  17. دَويّ: (اسم)
    • الدَّوِيُّ : صَوت الرَّعْدِ
    • الدَّوِيُّ :صَوتٌ ليس بالعالي كصوت النَّحْل
    • الدَّوِيُّ: الصَّوت
    • دَوِيُّ الرِّيح: حَفِيفُها
    • دَوِيُّ الأُذن: طَنِينُها
    • ما بالدار دَوِيَ: أَحَد
    • داءٌ دَوِيٌ: شَديد
  18. مُداواة: (اسم)
    • مصدر داوَى
    • العلاج وتصحيح الخطأ أو العيب، الْمُعَالَجَةِ
    • المداواة المغايرة: طريقة في التَّطبيب تقوم على استخدام علاجات تُحدث آثارًا مختلفة عن تلك التي أحدثها المرضُ نفسه،
    • المداواة بالأعضاء: معالجة الأعضاء باستخدام أعضاء الحيوان أو خلاصتها مثل الأنسولين والثايروكسين،
    • المداواة بالمصل: معالجة عرض بمصل يُحصل عليه من حيوان تتكوّن لديه أجسام مضادَّة نتيجة الإصابة بهذا المرض
  19. دَواة: (اسم)
    • الجمع : دَوَيات و دَوًى و دُوِيّ و دِوِىّ
    • دَواة: مِحْبَرة، وعاء الحبر ، قِنِّينَةٌ زُجاجِيَّةٌ يوضَعُ فيها الحِبْرُ،
  20. دَوي: (اسم)
    • دَوي : فاعل من دَويَ
  21. دُوِيّ: (اسم)
    • دُوِيّ : جمع دَواة
  22. داوي: (اسم)


    • داوي : فاعل من دَوَى
  23. مُداوى: (اسم)
    • مُداوى : اسم المفعول من داوَى
  24. تَداو: (اسم)
    • مصدر تَدَاوَى
    • تَدَاوِي الْمَرِيضِ : عِلاَجُهُ
    • التَّدَاوِي بِالأَعْشَابِ : التَّعَالُجِ بِهَا
  25. دَاوِيّ: (اسم)
    • دَاوِيّ : جمع دَّاوِيَّةُ
,
  1. فدي
    • "فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه؛ قال الشاعر: فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ.
      والمُفاداةُ: أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً.
      والفِداء: أَن تَشتريه، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي.
      وفي التنزيل العزيز: وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف، تَفْدُوهم بغير أَلف، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم، بأَلف فيهما، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم، بغير أَلف فيهما؛ قال أَبو معاذ: من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم.
      قال ابن بري:، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء؛ الفِداء، بالكسر والمد والفتح مع القصر: فَكاكُ الأَسير؛ يقال: فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه.
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا، قاله له: جُعلت فَداك.
      والفِدْيةُ: الفِداء.
      وروى الأَزهري عن نُصَير، قال: يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى،قال: هكذا تقوله العرب، ويقولون: فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته؛ كذا تقوله العرب؛ وقال نُصَيب: ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب؟

      ‏قال: وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه، وفاديت أَحسن في هذا المعنى.
      وقوله عز وجل: وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح.
      الجوهري: الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر، وإِذا فتح فهو مقصور؛ قال ابن بري: شاهد القصر قول الشاعر: فِدًى لك عَمِّي، إِنْ زَلِجْتَ، وخالي ‏

      يقال: ‏قُمْ: فِدًى لك أَبي، ومن العرب من يكسر فِداءٍ، بالتنوين، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة، يريدون به معنى الدعاءِ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة: مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ،وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال: فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا، قال له جُعِلت فَداك.
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً.
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه؛ وقال ذو الرمة: مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ،تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله« مرمين» هو من أرمّ القوم أَي سكتوا.) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى.
      قال الفراء: العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده، يقال: هذا فِداؤك وفداك، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك،وقال في موضع آخر: من العرب من يقول فَدًى لك، فيفتح الفاء،وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان‎ ‎بن‎ المنذر: فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ؟

      ‏قال ابن الأَنباري: فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ، وإِذا فُتِحَت قصر؛ قال الشاعر: مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ،أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي: فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر؛ قال ابن الأَثير: وقول الشاعر: فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن؟

      ‏قال: إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة،لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له،ويروى فداءٌ، بالرفع على الابتداء، والنصب على المصدر؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه،يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ؟

      ‏قال: يبقي زاده ويأْكل من مال غيره؛ قال ومثله: جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى: فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه.
      وأَفْداه الأَسيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَته؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله،الحَكَم بن كَيْسان: لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ‎ ‎بن‎ غَزْوان.
      والفَداء، ممدود بالفتح: الأَنبار، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه.
      والفَداء: الكُدْس من البُر، وقيل: هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة: كأَنَّ فَداءها، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله«فداءها» هو بالفتح، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ.) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم، يريد أَنه قليل حقير، ويروى سُلَفٌ يتيم، والسُّلَفُ: ولد الحَجل، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء، وقال في تفسيره: التمر المجموع.
      قال شمر: الفَداء والجُوخانُ واحد، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه، قال: وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز؛

      وأَنشد: مَنَحْتَني، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ،عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي: أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه.
      وفَداء كل شيء حَجْمه، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و.
      الأَزهري:، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا: يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف،وقِدْيَتُك، بالقاف، هو الصواب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تداوَى

    • تداوَى يتداوَى ، تَدَاوَ ، تداويًا ، فهو مُتداوٍ :-
      تداوى المريضُ تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء :-إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الدَّوُّ
    • ـ الدَّوُّ ودَّوِّيَّةُ ودَّاوِيَّةُ، ودَوُ ودَوِيَةُ ودَاوِيَةُ: الفَلاةُ.
      ـ دَوَّى تَدْوِيَةً: أخَذَ في الدَّوِّ.
      ـ دَّوُّ: بلد.
      ـ دَّوَّةُ: موضع، ورَجُلٌ.
      ـ دَّوْداةُ: أثَرُ الأرْجُوحَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَوِي
    • دَوِي فلانٌ دَوِي َ دَوّى: أصَابه الدَّوَى.
      و دَوِي هلك بمرض باطن.
      و دَوِي حَقَد.
      و دَوِي صَدْرُه: ضَغِن.
      و دَوِي حَمُق.
      و دَوِي عَمِيَ.
      فهو دَوٍ، وهي دَوِيَةٌ، وهو وهي وهم دَوّى (وصَف بالمصدر) .
      و دَوِي الأَرضُ: كثُرَت أَدواؤها وآفاتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. داوَى
    • داوَى يُداوي ، دَاوِ ، مُداواةً ، فهو مُداوٍ ، والمفعول مُداوًى :-
      داوى الطَّبيبُ المريضَ عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية :-لكلّ داءٍ دواء يستطبُّ بهِ ... إلاّ الحماقة أعيت من يداويها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَوِيَ
    • [د و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). دَوِيَ، يَدْوَى، مصدر دَوًى.
      1. :-دَوِيَ الوَلَدُ :- : أَصابَهُ الدَّوَى.
      2. :-دَوِيَ الْمَريضُ :- : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ.
      3. :-دَوِيَ الرَّجُلُ :- : حَقَدَ.
      4. :-دَوِيَ صَدْرُهُ :- : ضَغِنَ.
      5. :-دَوِيَ الشَّيْخُ :- : حَمُقَ.
      6. :-دَوِيَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَتْ أَدْواؤُها وَآفاتُها.

    المعجم: الغني

  7. الدَّأْيَةُ
    • الدَّأْيَةُ : واحدة فِقَرِ الكاهِل والظَّهْرِ، أو غَضَاريف الصَّدْر، أو ضلوعه حيث مُلْتقاه وملْتَقَى الجنب.
      و الدَّأْيَةُ الحاضِنَةُ غير الأُمِّ.
      و الدَّأْيَةُ مَوْضِعُ القِدْح من القوس.
      و الدَّأْيَةُ من البعير: الموضعُ الذي تقع عليه ظَلِفَةُ الرحل فتجرحه.
      ومنه قيل للغراب: ابن دَأْيَةَ؛ لكثرة وقوعه على دَأْيَةِ البعير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدَّوِيُّ
    • الدَّوِيُّ : صَوت الرَّعْدِ.
      و الدَّوِيُّ صَوتٌ ليس بالعالي كصوت النَّحْل و نحوه.
      و الدَّوِيُّ الصَّوت.
      ودَوِيُّ الرِّيح: حَفِيفُها.
      ودَوِيُّ الأُذن: طَنِينُها.
      ويقال: ما بالدار دَوِيَ: أَحَد.
      وداءٌ دَوِيٌ: شَديد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَوِيّ
    • دَوِيّ :-
      1 - مصدر دوَى.
      2 - صَوْتٌ عظيم :-دَوِيّ انفجار/ قصف/ الرعد:-
      دَوِيّ اختراق حاجز الصَّوت: الصَّوت الناتج عن موجة صدميّة صادرة عن طائرة اخترقت حاجز الصوت.
      3 - صوتٌ غير عالٍ كصوت النَّحل والرِّيح :-تَسْمَعُ دَوِيَّ صَوْتِهِ [حديث] :-
      دَوِيّ الأذن: طنينها، - دويّ الرِّيح: حفيفها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. دَواة
    • دَواة :-
      جمع دَوَيات ودَوًى ودُوِيّ ودِوِىّ: مِحْبَرة، وعاء الحبر :-أحضِر لي دواة وقلمًا، - لقد ولَّى عهد الدَّواة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. دوِيّ
    • دوي - يدوى ، دوى
      1- دوي : مرض. 2- دوي : مات. 3- دوي : حقد. 4- دوي : كان أحمق غبيا. 5- دوي : عمي.

    المعجم: الرائد

  12. الدَّوَى
    • الدَّوَى : المرض.
      و الدَّوَى السُّلّ.
      و الدَّوَى دَاءٌ باطنٌ في الصدر.
      و الدَّوَى العَيْب الباطِنُ في السِّلعة.
      و الدَّوَى اللاَّزِم مكانه لا يَبْرَح.
      ويقال: تركت فلانًا دَوًى: ما أَرى به حياةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّوِيَّةُ
    • الدَّوِيَّةُ الدَّوِيَّةُ أَرضٌ دَوِيَّةٌ: غير موافِقة للإقامة فيها.
      و الدَّوِيَّةُ ذات أَدْوَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دَاوَى
    • [د و ي]. (فعل: رباعي متعد). دَاوَيْتُ، أُدَاوِي، دَاوِ، مصدر مُدَاوَاةٌ. :-دَاوَى جُرُوحَهُ فِي الْمُسْتَشْفَى :- : عَالَجَهَا. :-كُلَّمَا دَاوَيْتُ جُرْحاً مِنْ جِرَاحِي قُلْتُ آه.

    المعجم: الغني

  15. مداواة
    • مداواة :-
      1 - مصدر داوَى.
      2 - فنّ العلاج وتصحيح الخطأ أو العيب
      المداواة المغايرة: طريقة في التَّطبيب تقوم على استخدام علاجات تُحدث آثارًا مختلفة عن تلك التي أحدثها المرضُ نفسه، - المداواة بالأعضاء: معالجة الأعضاء باستخدام أعضاء الحيوان أو خلاصتها مثل الأنسولين والثايروكسين، - المداواة بالمصل: معالجة عرض بمصل يُحصل عليه من حيوان تتكوّن لديه أجسام مضادَّة نتيجة الإصابة بهذا المرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. الدّايةُ
    • الدّايةُ : المرضِعُ الأجنبية.
      و الدّايةُ الحاضِنَة.
      و الدّايةُ القابلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. دَاوَى
    • دَاوَى المريضَ ونحوَه مُداواة، ودِواءً: عالجه.
      و دَاوَى الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمَّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَدَاوٍ
    • [د و ي]. (مصدر تَدَاوَى).
      1. :-تَدَاوِي الْمَرِيضِ :- : عِلاَجُهُ.
      2. :-التَّدَاوِي بِالأَعْشَابِ :- : التَّعَالُجِ بِهَا .

    المعجم: الغني

  19. تداوَى
    • تداوى - تداويا
      1-تداوى المريض : تناول الدواء علاجا

    المعجم: الرائد

  20. داوَى
    • داوى - مداواة
      1- داوى المريض : عالجه. 2- داواه : شفاه.

    المعجم: الرائد

  21. تداوى المريض
    • تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء :-إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  22. أدْوَى
    • أدْوَى فلانٌ: صَحِبَ مريضًا.
      و أدْوَى فلانًا: أَمرضه.
      و أدْوَى عالجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الدّاوِيَّةُ
    • الدّاوِيَّةُ : الدّاوِيَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الدَّاوِي
    • الدَّاوِي الدَّاوِي لبن داوٍ: ذو دُوَاية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الدَّوِّيَّةُ
    • الدَّوِّيَّةُ : الدَّاوِيَةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: