وصف و معنى و تعريف كلمة فدجا:


فدجا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح فدجا في معاجم اللغة العربية:



فدجا

جذر [فدج]

  1. وَدَجَ: (فعل)
    • وَدَجَ (يَدجُ) وَدْجًا، ووِداجًا
    • وَدَجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا
    • وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته
  2. وَدَّجَ: (فعل)
    • وَدَّجْتُ، أُوَدِّجُ، وَدِّجْ، مصدر تَوْدِيجٌ
    • وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ
  3. أَوْدَاج: (اسم)
    • أَوْدَاج : جمع وِداج
  4. أَوداج: (اسم)
    • أَوداج : جمع وَدَج


  5. وَدَج: (اسم)
    • الجمع : أَوداجٌ
    • الوَدَجُ : الوِدَاج
    • ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان
    • وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب
    • الوَدَجُ :الوسيلةُ والسّببُ ، فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان
    • الوَدَجُ : (التشريح) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَان
    • انتفخت أوداجُه: غضب
  6. وَدْج: (اسم)
    • وَدْج : مصدر وَدَجَ
  7. وِداج: (اسم)
    • مصدر وَدَجَ
    • الوِدَاجُ : عرِقٌ في العنق، وهو الذي يَقطعه الذَّابحُ فلا تبقى معه حياةٌ
  8. تَوْدِيج: (اسم)
    • تَوْدِيج : مصدر وَدَّجَ
  9. أوداج: (مصطلحات)
    • جمع ودج وهو العرق في العنق، والأوداج الأربعة هي: المريء، الحلقوم وعرقان محيطان بهما، ويشترط في حلية الحيوان عند ذبحه قطع هذه الأوداج الأربعة. (فقهية)
  10. فَوَادجُ: (اسم)


    • فَوَادجُ : جمع فَوْدَجُ
  11. الودج: (مصطلحات)
    • عرق الأخدع الذي يقطعه الذابح فلا تبقى معه حياة. (فقهية)
  12. وَدَجَ الذَّبِيحَةَ:
    • قَطَعَ وَدَجَهَا.
  13. انتفخت أوداجُه:
    • غضب.
  14. هما وَدَجا حربٍ:
    • أَخَوَا حَرب.
  15. وَدَجَ بَيْنَ القَوْمِ:
    • أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ وَقَطَعَ الشَّرَّ وَأَمَاتَهُ.
  16. أَفْرَى الأوداجَ:


    • شقها واستخرج دمَها.
  17. أَمَارَ أَوْداجَهُ:
    • قطعها.
  18. وادَجَ : (فعل)
    • وادَجَهُ : لايَنَه وسالمه
  19. دَجا : (فعل)
    • دجا يَدجُو ، ادْجُ ، دَجْوًا ودُجُوًّا فهو داجٍ، ودَجِىٌّ
    • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
    • دَجَا السَّحَابُ : اِنْتَشَرَ، اِنْبَسَطَ
    • دَجَا الشيءَ، دَجْواً: سَتَرَه وغطَّاه
  20. دَجَنَ : (فعل)
    • دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به
    • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
    • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
    • دَجَنَ الحَيَوَانُ : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا
  21. دَجْن : (اسم)
    • دَجْن : مصدر دَجَنَ
  22. دَجَّنَ : (فعل)


    • دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن
    • دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً، خَاضِعَةً، رَوَّضَهَا
  23. دَجن : (اسم)
    • الجمع : أَدْجانٌ ، و دُجُونٌ ، و دِجانٌ
    • الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء، يومُ دَجْنٍ، ويوصف به، ف يومٌ دَجْنٌ
    • مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ
  24. دُجَن : (اسم)
    • دُجَن : جمع دُجنة
  25. دُجْن : (اسم)
    • دُجْن : جمع أَدْجَن
,
  1. ودج (المعجم لسان العرب)
    • "الوَدَجُ: عِرْقٌ متصل (* قوله «الودج عرق متصل» عبارة المصباح الودج، بفتح الدال والكسر لغة: عرق الأخدع الذي يقطعه الذابح فلا يبقى معه حياة.
      ويقال في الجسد عرق واحد حيثما قطع مات صاحبه، وله في كل عضو اسم،فهو في العنق الودج والوريد أيضاً، وفي الظهر النياط وهو عرق ممتد فيه، والأبهر وهو عرق مستبطن الصلب والقلب متصل به، والوتين في البطن، والنسا في الفخذ، والأبجل في الرجل، والأكحل في اليد، والصافن في الساق.).
      الجوهري: الوَدَجُ والوِدَاجُ عِرْقٌ في العُنق، وهما وَدَجانِ، وفي المحكم: الوَدَجانِ عرقان متصلان من الرأْس إِلى السَّحْرِ، والجمع أَوْداج؛ غيره: وهي عروق تكتنف الحُلْقُوم فإِذا فُصِدَ وُدِّجَ، وقيل: الأَوداجُ ما أَحاط بالحلق من العروق، وقيل: هي عروق في أَصل الأُذنين يخرج منها الدم،وقيل: الوَدَجان عرقان غليظان عريضان عن يمين ثُغْرَةِ النحر ويسارها، والوَريدانِ بجنب الوَدَجَيْن، فالودجان من الجداول التي تجري فيها الدماء، والوريدان النَّبْضُ والنَّفَس.
      وفي حديث الشهداء: أَوْداجُهم تَشْخُبُ دماً، قيل: هي ما أَحاط بالعنق من العروق التي يقطعها الذابح؛ وفي الحديث: كل ما أَفْرَى الأَودَاجَ؛ والحديث الآخر: فانتفخت أَوْداجُه.
      والتَّوْدِيجُ في الدواب كالفصد في الناس.
      ويقال: دِجْ دابَّتَك أَي اقطع وَدَجَها، وهُوَ لَها كالفصد للإِنسان.
      ووَدَجَه وَدْجاً ووِدَاجاً ووَدَّجَه: قطع وَدَجَه؛ قال عبد الرحمن‎ ‎بن‎ حسان: فأَمَّا قولُكَ: الخُلَفاءُ مِنَّا،فهمْ مَنَعُوا وَرِيدَكَ مِن وِداجِ ووَدَجَ بين القوم وَدْجاً: أَصلح.
      وفلانٌ وَدَجِي إِلى فلان أَي وسيلتي وسبي.
      والوَدَجَانِ: الأَخَوان، ويقال للأَخوين: هما وَدَجانِ؛ قال زيدُ الخيل: فقُبِّحْتُمُ من وَافِدَيْنِ اصْطَفَيْتُما،ومن وَدَجَيْ حَرْبٍ، تَلَقَّحُ، حائِلِ (* قوله «فقبحتم إلخ» هو هكذا في الأصل.) أَراد بوَدَجَيْ حَرْبٍ أَخَوَيْ حَرْب، ويقال: بئس وَدَجَا حَرْب هما ابن شميل: المُوَادَجَةُ المُسَاهَلَةُ والمُلايَنةُ وحُسن الخلُق ولين الجانب.
      وَوَدَجٌ: موضع.
      "
  2. وَدَجُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَدَجُ: عِرْقٌ في العُنُقِ، كالوِداجِ، والسَّبَبُ، والوَسيلَةُ.
      ـ وَدَجانِ: الأَخَوانِ.
      ـ وَدْجُ: قَطْعُ الوَدَجِ، كالتَّوْديجِ، والإِصْلاحُ.
      ـ تَوْديجُ: بلد قُرْبَ تِرْمِذَ.
  3. الوَدَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدَجُ : الوِدَاج.
      وهما وَدَجَان .
      ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان.
      وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب.
      و الوَدَجُ الوسيلةُ و الوَدَجُ والسّببُ .
      يقال: فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان. والجمع : أَوداجٌ.
  4. وَدَج (المعجم الرائد)
    • ودج - ج، أوداج
      1- ودج : عرق في العنق ينتفخ عند الغضب. 2- ودج : عرق في جانب العنق يقطعه الذابح فلا تبقى معه حياة. 3- ودج : سبب. 4- ودج : وسيلة. 5- ودج : «الودجان» الأخوان.
  5. وَدَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدَجَ الذَّبيحةَ وَدَجَ ِ (يَدجُها) وَدْجًا، ووِداجًا: قَطَعَ وَدَجَها .
      و وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته .
  6. وَدَجَ (المعجم الغني)
    • [و د ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). وَدَجْتُ، أَدِجُ، دِجْ، مصدر وَدْجٌ، وِدَاجٌ.
      1. :-وَدَجَ الذَّبِيحَةَ :- : قَطَعَ وَدَجَهَا.
      2. :-وَدَجَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَصْلَحَ ذَاتَ بَيْنِهِمْ وَقَطَعَ الشَّرَّ وَأَمَاتَهُ.


  7. وَدَّجَ (المعجم الغني)
    • [و د ج]. (فعل: رباعي متعد). وَدَّجْتُ، أُوَدِّجُ، وَدِّجْ، مصدر تَوْدِيجٌ. :-وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ :- : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ.
  8. وَدَج (المعجم الرائد)
    • ودج - يدج ، ودجا
      1- ودج الذبيحة : قطع «ودجها»، وهو عرق. 2- ودج بين القوم : أصلح بينهم وقطع الشر.
  9. وَدَجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْدَاجٌ. [و د ج]. :-وَدَجُ العُنُقِ :- : عِرْقٌ فِي العُنُقِ يَنْتَفِخُ عِنْدَ الغَضَبِ، وَهُمَا وَدَجَانِ. :-اِنْتَفَخَتْ أَوْدَاجُهُ.
  10. وَدَج (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَدَج :-
      جمع أوداج:
      1 - (التشريح) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَان
      • انتفخت أوداجُه: غضب.
      2 - (التشريح) واحد من أربعة أوردة رئيسيّة في الرقبة، يعيد الدّمَ من الرأس إلى القلب.
  11. فودج (المعجم الرائد)
    • فودج
      1- فودجه ودج. 2- فودج : مركب العروس.
  12. ودج (المعجم مختار الصحاح)
    • و د ج: ألوَدَجُ بفتحتين و الوِدَاجُ بالكسر عِرق في العُنُق وهما وَدَجَانِ
  13. أوداج (المعجم مصطلحات فقهية)
    • جمع ودج وهو العرق في العنق، والأوداج الأربعة هي: المريء، الحلقوم وعرقان محيطان بهما، ويشترط في حلية الحيوان عند ذبحه قطع هذه الأوداج الأربعة.
  14. فَوْدَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَوْدَجُ: الهَوْدَجُ، ومَرْكَبُ العَروسِ،
      ـ فَوْدَجُ مِنَ الناقةِ: الأَرْفاغُ.
      ـ فَوْدَجاتُ: موضع.
  15. الوِدَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِدَاجُ : عرِقٌ في العنق، وهو الذي يَقطعه الذَّابحُ فلا تبقى معه حياةٌ.
  16. وَدَّجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَدَّجَ الذَّبيحةَ: وَدَجَها.
  17. وِدَاجٌ (المعجم الغني)
    • [و د ج]. (مصدر وَدَجَ). :-قَطَعَ وِدَاجَهُ :- : عِرْقٌ فِي العُنُقِ، عِنْدَمَا يُقْطَعُ لاَ تَبْقَى مَعَهُ الْحَيَاةُ، وَهُمَا وِدَاجَانِ.
  18. وادَجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وادَجَهُ : لايَنَه وسالمه.
  19. وِداج (المعجم الرائد)
    • وداج
      1-عرق في العنق ينتفخ عند الغضب


معنى فدجا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الفَوْدَجُ : الهَوْدَجُ " وقيل : هو أَصغرُ من الهَوْدَج . والجمعُ الفَوَادِجُ والهَوَادِجُ . الفَوْدَجُ : " مَرْكَبُ العَرُوسِ " . وقال اليَزِيديّ : شَيْءٌ يَتَّخِذه أَهلُ كِرْمَانَ والذي تَتَّخِذه الأَعرابُ هَوْدَجٌ . الفَوْدَجُ " من النَّاقَةِ : الأَرْفاغُ " يقال ناقَةٌ واسِعَةُ الفَوْدَجِ : أَي وَاسِعَةُ الأَرْفاغِ . " والفَوْدَجات " هكذا في نسختنا بالتاءِ المثنّاة في الآخِر والصّوابُ : الفَوْدَجانِ مُثَنّىً : وهو " ع " . قال ذو الرُّمّة :

تاج العروس

الإِسْفِيدَاجُ بالكسر : هو رَمَادُ الرَّصاصِ والآنُكِ " هو كعَطْفِ التَّفْسِير لما قَبْلَه " والآنُكِيُّ إِذا شَدَّدَ عليه الحَريقَ صار إِسْرِنْجاً " وهو " مُلَطِّفٌ جَلاّءٌ " وله غير ذلك من الفوائد مذكورة في كُتبِ الطِّبّ فليُرجَع مُعرَّبٌ عن ابن سِيدَه

لسان العرب
الفَوْدَجُ الهَوْدَج وقيل هو أَصغر من الهَودَج والجمع الفَوادِج والهَوادِج وفَوْدَج العَروسِ مَرْكَبُها وقال اليزيدي الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان والذي يتخذه الأَعراب هَودَج وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ والفَوْدَجان موضع ( * قوله « والفودجان موضع » هكذا في الأصل بالنون وعبارة القاموس وشرحه والفودجات هكذا في نسختنا بالتاء المثناة في الآخر والصواب الفودجان مثنى قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اه ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء موضع وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما قاله ) قال ذو الرمة لَهُ عَلَيْهنَّ بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ فالفَوْدَجَيْنِ فَجَنْبَيْ واحِفٍ صَخَبُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: