وصف و معنى و تعريف كلمة فدجتن:


فدجتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و جيم (ج) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح فدجتن في معاجم اللغة العربية:



فدجتن

جذر [فدج]

  1. فَوَادجُ : (اسم)
    • فَوَادجُ : جمع فَوْدَجُ
  2. وَدَج : (اسم)
    • الجمع : أَوداجٌ
    • الوَدَجُ : الوِدَاج
    • ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان
    • وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب
    • الوَدَجُ :الوسيلةُ والسّببُ ، فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان
    • الوَدَجُ : (التشريح) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَان
    • انتفخت أوداجُه: غضب
  3. وَدَجَ : (فعل)
    • وَدَجَ (يَدجُ) وَدْجًا، ووِداجًا
    • وَدَجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا
    • وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته
  4. وَدْج : (اسم)
    • وَدْج : مصدر وَدَجَ


  5. وَدَّجَ : (فعل)
    • وَدَّجْتُ، أُوَدِّجُ، وَدِّجْ، مصدر تَوْدِيجٌ
    • وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ
,
  1. فدج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَوْدَجُ: الهَوْدَج، وقيل: هو أَصغر من الهَودَج، والجمع الفَوادِج والهَوادِج.
      وفَوْدَج العَروسِ: مَرْكَبُها.
      وقال اليزيدي: الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان، والذي يتخذه الأَعراب هَودَج.
      وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ.
      والفَوْدَجان: موضع (* قوله «والفودجان موضع» هكذا في الأصل بالنون.
      وعبارة القاموس وشرحه: والفودجات؛ هكذا في نسختنا، بالتاء المثناة في الآخر، والصواب الفودجان مثنى؛ قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اهـ.
      ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات، بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء: موضع، وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما، قاله.)؛ قال ذو الرمة: لَهُ عَلَيْهنَّ، بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ،فالفَوْدَجَيْنِ، فَجَنْبَيْ واحِفٍ، صَخَبُ"
  2. فَوْدَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَوْدَجُ: الهَوْدَجُ، ومَرْكَبُ العَروسِ،
      ـ فَوْدَجُ مِنَ الناقةِ: الأَرْفاغُ.
      ـ فَوْدَجاتُ: موضع.
,
  1. جَهْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَهْوَةُ : الاسْتُ المكشوفةُ ، كالجَهْواءِ ، والجَهْوَى ، والأكَمَةُ ، والقَحْمَةُ من الإِبِلِ .
      ـ أجْهَتِ السماءُ : انْكَشَفَتْ ، وأصْحَتْ ،
      ـ أجْهَتِ الطُّرُقُ : وضَحَتْ ،
      ـ أجْهَتِ فلانةُ على زَوْجِها : إذا لم تَحْبَلْ ،
      ـ أجْهَ فلانٌ علينا : بَخِلَ .
      ـ جَهِيَ البَيْتُ : خَرِبَ ، فهو جاهٍ .
      ـ خِباءٌ مُجْهٍ : بِلا سِتْرٍ .
      ـ أجْهَى : الأصْلعُ .
      ـ أتَيْتُه جاهِياً : عَلانِيَةً .
      ـ جَهَّى الشَّجَّةَ تَجْهِيَةً : وسَّعَهَا .
      ـ مُجاهاةُ : المُفاخَرَةُ .
  2. دِبْسُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ دِبْسُ ودِبِسُ : عَسَلُ التَّمْرِ ، وعَسَلُ النَّحْلِ ،
      ـ دَبْسُ : الأسْوَدُ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ دِبْسُ ودَبْسُ : الجَمْعُ الكثيرُ من الناسِ ،
      ـ دُبْسُ : جَمْعُ الأدْبَسِ من الطَّيْرِ ، الذي لَوْنُهُ بينَ السَّوادِ والحُمْرَةِ ، ومنه : الدُّبْسِيُّ : لطائِرٍ أدْكَنَ يُقَرْقِرُ ، وهي الدُّبْسِيَّةُ .
      ـ دُبْسِيُّ : لطائِرٍ أدْكَنَ يُقَرْقِرُ ، وهي الدُّبْسِيَّةُ .
      ـ دَبُوْسُ : خُلاصُ تَمْرٍ يُلْقَى في مَسْلَأِ السَّمْنِ ، فَيَذُوبُ فيه ، وهو مَطْيَبَةٌ للسَّمْنِ .
      ـ دَبُّوْسُ : واحِدُ الدَّبَابِيسِ للمَقَامِعِ ، كأنه مُعَرَّب .
      ـ دَبُّوسِيَّةُ : قرية بِصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ .
      ـ دُبَاسُ : فَرَسُ جَبَّارِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ يقالُ للسَّماء إذا أخالَتْ لِلْمَطَرِ : دُرِّي دُبَسُ .
      ـ دِباساء : الإِناثُ من الجَرادِ ، الواحِدَةُ : الدِّباساءَةُ .
      ـ دَبْسَاءُ : فَرَسٌ سابِقَةٌ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ .
      ـ أدْبَسَتِ الأرضُ : أظْهَرَتِ النَّبَاتَ .
      ـ دَبَّسَهُ تَدْبِيساً : وَارَاهُ فَدَبَسَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ دَبَّسَ خُفَّهُ : لَدَمَهُ .
      ـ ادْبَسَّ الفَرَسُ ادْبِساساً : صارَ أسْوَدَ .
  3. فَدَحَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَحَه الدَّيْنُ : أثْقَلَه .
      ـ فَوادِحُ الدَّهْرِ : خُطوبُه .
      ـ أفْدَحَ الأَمْرَ ، واستفدَحَه : وجَدَه فادحاً ، أي : مُثْقِلاً صَعْباً .
      ـ فادِحَةُ : النَّازِلَةُ .
  4. فَدَاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَاهُ يَفْدِيهِ فِدَاءً وفِدًى وفَدًى ،
      ـ افْتَدَى به ، وفادَاهُ : أَعْطَى شَيئاً فأنْقَذَهُ .
      ـ فِداءُ وفَدَى وفدَى وفِدْيَةُ : ذلك المُعْطَى .
      ـ فَدَّاهُ تَفْدِيَةً : قال له : جُعِلْتُ فِدَاكَ .
      ـ أفْدَاهُ الأسِيرَ : قَبِلَ منه فِدْيَتَهُ ،
      ـ أفْدَى فُلانٌ : رَقَّصَ صَبِيَّهُ ، وجَعَلَ لِتَمْرِهِ أنْباراً ، وعَظُمَ بَدَنُهُ ، وباعَ التَّمْرَ .
      ـ فَدَاءُ : حَجْمُ الشَّيءِ ، وأنْبارُ الطَّعامِ ، أوْ جَمَاعَةُ الطَّعامِ مِنْ شَعِيرٍ وتَمْر ونَحْوِهِ .
      ـ خُذْ على هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ ، مَكْسُورَتَيْنِ : فيما كُنْتَ فيه .
      ـ تَفَادَى منه : تَحَاماهُ .
  5. نَفْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفْسُ : الرُّوحُ ، وخَرَجَتْ نَفْسُهُ ،
      ـ نَفْسُ : الدَّمُ ، ‘‘ ما لا نَفْسَ له سائِلَةٌ لا يُنَجِّسُ الماء ’‘ والجَسَدُ ، والعَيْنُ .
      ـ نَفَسْتُهُ بِنَفْسٍ : أصَبْتُهُ بعَيْنٍ .
      ـ نافِسٌ : عايِنٌ ، والعِنْدُ
      ـ { تَعْلَمُ ما في نَفْسِي ولا أعلمُ ما في نَفْسِك }: ما عندي وما عندك ، أو حَقِيقَتِي وحَقِيقَتَك ، وعَيْنُ الشيءِ جاءنِي بنَفْسِهِ ، وقَدْرُ دَبْغَةٍ مما يُدْبَغُ به الأديمُ من قَرَظٍ وغيرِهِ ، والعَظَمَةُ ، والعِزَّةُ ، والهِمَّةُ ، والأنَفَةُ ، والعَيْبُ ، والإِرادة ، والعقوبةُ ، قيلَ : ومنه : { ويُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ }
      ـ نَفَسُ : واحدُ الأنْفَاسِ ، والسَّعَةُ ، والفُسْحَةُ في الأمرِ ، والجَرْعَةُ ، والرِّيُّ ، والطويلُ من الكلامِ .
      ـ كَتَبَ كِتاباً نَفَساً : طويلاً .
      ـ في قوله صلى الله عليه وسلم : ‘‘ ولا تَسُبُّوا الريح فإنها من نَفَسِ الرحمنِ ’‘، و ’‘ أجدُ نَفَسَ رَبِّكُمْ من قِبَلِ اليمنِ ’‘: اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المَصْدَرِ الحَقِيقيِّ ،
      ـ من نَفَّسَ تَنْفِيساً ونَفَساً : فَرَّجَ تَفْرِيجاً ، والمعنى : أنها تُفَرِّجُ الكَرْبَ ، وتَنْشُرُ الغَيْثَ ، وتُذْهبُ الجَدْبَ ،
      ـ قولُه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ من قِبَلِ اليمنِ ’‘ المراد : ما تَيَسَّرَ له ، صلى الله عليه وسلم ، من أهلِ المَدينَةِ وهم يَمانونَ من النُّصْرَةِ والإِيواءِ .
      ـ شَرابٌ ذو نَفَسٍ : فيه سَعَةٌ ورِيٌّ .
      ـ غيرُ ذي نَفَسٍ : كَريهٌ آجِنٌ ، إذا ذاقَهُ ذائِقٌ ، لم يَتَنَفَّسْ فيه .
      ـ نافِسُ : خامِسُ سِهامِ المَيْسِرِ .
      ـ شيءٌ نَفِيسٌ ومَنْفُوسٌ ومُنْفِسٌ : يُتَنَافَسُ فيه ، ويُرْغَبُ ، وقد نَفُسَ ، نَفَاسَةً ونِفاساً ونَفَساً .
      ـ نَفِيسُ : المالُ الكثيرُ .
      ـ نَفِسَ به : ضَنَّ ،
      ـ نَفِسَ عليه بخَيْرٍ : حَسَدَ ،
      ـ نَفِسَ عليه الشيءَ نَفَاسةً : لم يَرَهُ أَهْلاً له .
      ـ نِفاسُ : وِلاَدَةُ المرأةِ ، فإذا وضَعَتْ ، فهي نُفَساءُ ونَفْساءُ ونَفَساءُ ، ج : نُفَاسٌ ونُفُسٌ ونُفْسٌ ، كجِيادٍ ورُخالٍ نادراً ، وكُتُبٍ وكُتْبٍ ، ونَوافِسُ ونُفَساواتٌ . وليس فُعَلاءُ يُجْمَعُ على فِعَالٍ غَيْرَ نُفَساءَ وعُشَراءَ وعلى فُعالٍ غيرَها . قد نَفِسَتْ ونُفِسَتْ ، والوَلَدُ مَنْفُوسٌ ، وحاضَتْ ، والكسرُ فيه أكثَرُ .
      ـ نَفيسُ بنُ محمدٍ : من مَوالِي الأنْصَارِ ، وقَصْرُهُ على مِيلَيْنِ من المَدِينَةِ .
      ـ لَكَ نُفْسَةٌ : مُهْلَةٌ .
      ـ نَفُوسَةٌ : جِبالٌ بالمغرب .
      ـ أنْفَسَهُ : أعْجَبَهُ ،
      ـ أنْفَسَ في الأمرِ : رغَّبَهُ .
      ـ مالٌ مُنْفِسٌ ومُنْفَسٌ : كثيرٌ .
      ـ تَنَفَّسَ الصُّبْحُ : تبَلَّجَ ،
      ـ تَنَفَّسَ القوْسُ : تصدَّعَتْ ،
      ـ تَنَفَّسَ المَوْجُ : نَضَحَ الماءَ ،
      ـ تَنَفَّسَ في الإِناءِ : شَرِبَ من غيرِ أن يُبِينَهُ عن فيه ، وشَرِبَ بِثلاثةِ أنْفَاسٍ ، فأبانَهُ عن فيه في كُلِّ نَفَسٍ ، ضِدٌّ .
      ـ في الحديثِ أنه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ كانَ يَتَنَفَّسُ في الإِناء ’‘، و : نَهَى عن التَّنَفُّسِ في الإِناء ’‘.
      ـ نافَسَ فيه : رَغِبَ على وَجْهِ المُبارَاةِ في الكَرَمِ ، كتَنَافَسَ .


  6. مَرُؤَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
      ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
      ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
      ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
      ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
      ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
      ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
      ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
      ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
      ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
      ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
      ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
      ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .
  7. فَدَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدَاهُ فَدَاهُ ِ فَدًى ، وفِدًى ، وفِدَاءً : استنقذه بمال أو غيره فخلَّصَهُ ممَّا كان فيه .
      يقال : فَدَاه بمالِهِ ، وفَدَاهُ بِنَفْسِهِ .
      فهو فادٍ . والجمع : فُدَاة
  8. فَدَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدَّاهُ بنفسه : فَدَهُ .
      و فَدَّاهُ قال له : جُعِلْتُ فِدَاك .
  9. فدح (المعجم مختار الصحاح)
    • ف د ح : فَدَحَهُ الدين أثقله وبابه قطع وفي حديث بن جريج أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { وعلى المسلمين ألاّ يتركوا مَفْدوحاً في فداء أو عقل } وفي حديث غيره { مُفْرَحاً } بالراء وأمر فادِحٌ إذا عال الإنسان وبهظه ولم يسمع أفْدَحَهُ الدين ممن يوثق بعربيته
  10. فَدَحَ (المعجم الغني)

    • [ ف د ح ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). فَدَحَ ، يَفْدَحُ ، مصدر فَدْحٌ . :- فَدَحَهُ الأَمْرُ :- : أَثْقَلَهُ ، أَبْهَظَهُ . :- فَدَحَهُ الدَّيْنُ :- :- فَدَحَهُ الثِّقْلُ .
  11. فَدْح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَدْح :-
      مصدر فدَحَ .
  12. فدحه الدّيْن (المعجم عربي عامة)
    • أثقله ، أرهقه :- فدَحه الهمّ - أمرٌ / خطأ / خَطْب / دَيْن فادح - كذا فليجلَّ الخطبُ وليفدحَ الأمرُ ... فليس لعينٍ لم يَفِضْ ماؤها عُذْرُ .
  13. فَدَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدَحَهُ الحِمْلُ فَدَحَهُ َ فَدْحًا : أَثْقَلَهُ .
      ويقال : فَدَحَهُ الدَّيْنُ ، وفَدَحَهُ الأمرُ .
      فهو فادِح .
  14. فَدَح (المعجم الرائد)
    • فدح - يفدح ، فدحا
      1 - فدحه الأمر : أثقله وأتعبه وسبب له مشقة « فدحه الدين »


  15. المرأة (المعجم عربي عامة)
    • تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].
  16. ‏ حج المرأة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ أداء المرأة لفريضة الحج ‏
  17. فدَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فدَحَ يَفدَح ، فَدْحًا ، فهو فادِح ، والمفعول مَفْدوح :-
      • فدَحَه الدَّيْنُ أثقله ، أرهقه :- فدَحه الهمّ ، - أمرٌ / خطأ / خَطْب / دَيْن فادح ، - كذا فليجلَّ الخطبُ وليفدحَ الأمرُ ... فليس لعينٍ لم يَفِضْ ماؤها عُذْرُ .
  18. ‏ أجر المرأة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ صداقها ومهرها ‏


  19. ‏ إتيان المرأة في دبرها ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ وطأها في المكان الذي حرمه الله ‏
  20. ‏ إمامة المرأة الرجال ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ وهي أن تكون المرأة إماما ومن ورائها الرجال وهي لا تجوز ‏
  21. ‏ إمامة المرأة النساء ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء ‏
  22. ‏ حبس الصداق عن المرأة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ منعه عنها ‏
  23. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏
  24. فدج (المعجم لسان العرب)
    • " الفَوْدَجُ : الهَوْدَج ، وقيل : هو أَصغر من الهَودَج ، والجمع الفَوادِج والهَوادِج .
      وفَوْدَج العَروسِ : مَرْكَبُها .
      وقال اليزيدي : الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان ، والذي يتخذه الأَعراب هَودَج .
      وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ .
      والفَوْدَجان : موضع (* قوله « والفودجان موضع » هكذا في الأصل بالنون .
      وعبارة القاموس وشرحه : والفودجات ؛ هكذا في نسختنا ، بالتاء المثناة في الآخر ، والصواب الفودجان مثنى ؛ قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اهـ .
      ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات ، بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء : موضع ، وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما ، قاله .)؛ قال ذو الرمة : لَهُ عَلَيْهنَّ ، بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ ، فالفَوْدَجَيْنِ ، فَجَنْبَيْ واحِفٍ ، صَخَبُ "
  25. فدي (المعجم لسان العرب)
    • " فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه ؛ قال الشاعر : فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى ، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ .
      والمُفاداةُ : أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً .
      والفِداء : أَن تَشتريه ، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي .
      وفي التنزيل العزيز : وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف ، تَفْدُوهم بغير أَلف ، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم ، بأَلف فيهما ، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم ، بغير أَلف فيهما ؛ قال أَبو معاذ : من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم ، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم .
      قال ابن بري :، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً ، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً ، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً ، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء ؛ الفِداء ، بالكسر والمد والفتح مع القصر : فَكاكُ الأَسير ؛ يقال : فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه .
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا ، قاله له : جُعلت فَداك .
      والفِدْيةُ : الفِداء .
      وروى الأَزهري عن نُصَير ، قال : يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى ، قال : هكذا تقوله العرب ، ويقولون : فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً ، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته ، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته ؛ كذا تقوله العرب ؛ وقال نُصَيب : ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي ، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب ؟

      ‏ قال : وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه ، وفاديت أَحسن في هذا المعنى .
      وقوله عز وجل : وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح .
      الجوهري : الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر ، وإِذا فتح فهو مقصور ؛ قال ابن بري : شاهد القصر قول الشاعر : فِدًى لك عَمِّي ، إِنْ زَلِجْتَ ، وخالي ‏

      يقال : ‏ قُمْ : فِدًى لك أَبي ، ومن العرب من يكسر فِداءٍ ، بالتنوين ، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة ، يريدون به معنى الدعاءِ ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة : مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ ، وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال : فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه ، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا ، قال له جُعِلت فَداك .
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً .
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه ؛ وقال ذو الرمة : مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ ، تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله « مرمين » هو من أرمّ القوم أَي سكتوا .) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى .
      قال الفراء : العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده ، يقال : هذا فِداؤك وفداك ، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك ، وقال في موضع آخر : من العرب من يقول فَدًى لك ، فيفتح الفاء ، وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها ؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان بن المنذر : فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ ، وإِذا فُتِحَت قصر ؛ قال الشاعر : مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ ، أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي : فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي ، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر ؛ قال ابن الأَثير : وقول الشاعر : فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن ؟

      ‏ قال : إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة ، لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه ، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له ، ويروى فداءٌ ، بالرفع على الابتداء ، والنصب على المصدر ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه ، يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ ؟

      ‏ قال : يبقي زاده ويأْكل من مال غيره ؛ قال ومثله : جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى : فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك ؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية ، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه .
      وأَفْداه الأَسيرَ : قَبِلَ منه فِدْيَته ؛ ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم ، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله ، الحَكَم بن كَيْسان : لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا ، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ بن غَزْوان .
      والفَداء ، ممدود بالفتح : الأَنبار ، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه .
      والفَداء : الكُدْس من البُر ، وقيل : هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس ؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة : كأَنَّ فَداءها ، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه ، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله « فداءها » هو بالفتح ، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ .) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم ، يريد أَنه قليل حقير ، ويروى سُلَفٌ يتيم ، والسُّلَفُ : ولد الحَجل ، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء ، وقال في تفسيره : التمر المجموع .
      قال شمر : الفَداء والجُوخانُ واحد ، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه ، قال : وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز ؛

      وأَنشد : مَنَحْتَني ، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ ، عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي : أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه .
      وفَداء كل شيء حَجْمه ، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و .
      الأَزهري :، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا : يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه ؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف ، وقِدْيَتُك ، بالقاف ، هو الصواب .
      "


معنى فدجتن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الفَوْدَجُ : الهَوْدَجُ " وقيل : هو أَصغرُ من الهَوْدَج . والجمعُ الفَوَادِجُ والهَوَادِجُ . الفَوْدَجُ : " مَرْكَبُ العَرُوسِ " . وقال اليَزِيديّ : شَيْءٌ يَتَّخِذه أَهلُ كِرْمَانَ والذي تَتَّخِذه الأَعرابُ هَوْدَجٌ . الفَوْدَجُ " من النَّاقَةِ : الأَرْفاغُ " يقال ناقَةٌ واسِعَةُ الفَوْدَجِ : أَي وَاسِعَةُ الأَرْفاغِ . " والفَوْدَجات " هكذا في نسختنا بالتاءِ المثنّاة في الآخِر والصّوابُ : الفَوْدَجانِ مُثَنّىً : وهو " ع " . قال ذو الرُّمّة :

تاج العروس

الإِسْفِيدَاجُ بالكسر : هو رَمَادُ الرَّصاصِ والآنُكِ " هو كعَطْفِ التَّفْسِير لما قَبْلَه " والآنُكِيُّ إِذا شَدَّدَ عليه الحَريقَ صار إِسْرِنْجاً " وهو " مُلَطِّفٌ جَلاّءٌ " وله غير ذلك من الفوائد مذكورة في كُتبِ الطِّبّ فليُرجَع مُعرَّبٌ عن ابن سِيدَه

لسان العرب
الفَوْدَجُ الهَوْدَج وقيل هو أَصغر من الهَودَج والجمع الفَوادِج والهَوادِج وفَوْدَج العَروسِ مَرْكَبُها وقال اليزيدي الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان والذي يتخذه الأَعراب هَودَج وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ والفَوْدَجان موضع ( * قوله « والفودجان موضع » هكذا في الأصل بالنون وعبارة القاموس وشرحه والفودجات هكذا في نسختنا بالتاء المثناة في الآخر والصواب الفودجان مثنى قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اه ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء موضع وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما قاله ) قال ذو الرمة لَهُ عَلَيْهنَّ بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ فالفَوْدَجَيْنِ فَجَنْبَيْ واحِفٍ صَخَبُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: