وصف و معنى و تعريف كلمة فدجتني:


فدجتني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و جيم (ج) و تاء (ت) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فدجتني في معاجم اللغة العربية:



فدجتني

جذر [فدج]

  1. فَوَادجُ : (اسم)
    • فَوَادجُ : جمع فَوْدَجُ
  2. وَدَج : (اسم)
    • الجمع : أَوداجٌ
    • الوَدَجُ : الوِدَاج
    • ويقال للمتواصِلَيْنِ: وَدَجَان
    • وهما وَدَجا حربٍ : أَخَوَا حَرب
    • الوَدَجُ :الوسيلةُ والسّببُ ، فلانٌ وَدَجِي إِلى فلان
    • الوَدَجُ : (التشريح) عِرْقٌ في العُنُق ينتفخ عند الغضب، وهو عِرْق الأخدع الذي يقطعه الذَّابح فلا تبقى معه حياة، وهما ودَجَان
    • انتفخت أوداجُه: غضب
  3. وَدَجَ : (فعل)
    • وَدَجَ (يَدجُ) وَدْجًا، ووِداجًا
    • وَدَجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا
    • وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته
  4. وَدْج : (اسم)
    • وَدْج : مصدر وَدَجَ


  5. وَدَّجَ : (فعل)
    • وَدَّجْتُ، أُوَدِّجُ، وَدِّجْ، مصدر تَوْدِيجٌ
    • وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ
,
  1. فدج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَوْدَجُ: الهَوْدَج، وقيل: هو أَصغر من الهَودَج، والجمع الفَوادِج والهَوادِج.
      وفَوْدَج العَروسِ: مَرْكَبُها.
      وقال اليزيدي: الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان، والذي يتخذه الأَعراب هَودَج.
      وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ.
      والفَوْدَجان: موضع (* قوله «والفودجان موضع» هكذا في الأصل بالنون.
      وعبارة القاموس وشرحه: والفودجات؛ هكذا في نسختنا، بالتاء المثناة في الآخر، والصواب الفودجان مثنى؛ قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اهـ.
      ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات، بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء: موضع، وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما، قاله.)؛ قال ذو الرمة: لَهُ عَلَيْهنَّ، بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ،فالفَوْدَجَيْنِ، فَجَنْبَيْ واحِفٍ، صَخَبُ"
  2. فَوْدَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَوْدَجُ: الهَوْدَجُ، ومَرْكَبُ العَروسِ،
      ـ فَوْدَجُ مِنَ الناقةِ: الأَرْفاغُ.
      ـ فَوْدَجاتُ: موضع.
,
  1. فدح (المعجم لسان العرب)
    • "الفَدْحُ: إِثقالُ الأَمرِ والحِمْلِ صاحبَه.
      فَدَحَه الأَمرُ والحِمْلُ والدَّينُ يَفْدَحُه فَدْحاً: أَثقله، فهو فادح؛ وفي حديث ابن جُرَيج: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وعلى المسلمين أَن لا يتركوا في الإِسلام مَفْدُوحاً في فِداءٍ أَو عَقْل؛ قال أَبو عبيد: هو الذي فَدَحَه الدَّين أَي أَثقله؛ وفي حديث غيره: مُفْدَحاً.
      فأَما قول بعضهم في المفعول مُفْدَح فلا وجه له لأَنَّا لا نعلم أَفْدَحَ.
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: لكَشْفِكَ الكَرْبَ الذي فَدَحَنا أَي أَثقلنا.
      والفادِحةُ: النازلة؛ تقول: نزل به أَمرٌ فادح إِذا غاله وبَهَظه.
      ولم يُسمع أَفْدَحه الدَّين ممن يوثق بعربيته.
      "
  2. دحِنَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ دحِنَ: عَظُمَ بَطْنُهُ في قِصَرٍ، فهو دَحِنٌ، ودِحْوَنَّةٌ، ودِحَنَّةٌ، ودِحِنَّةٌ.
      ـ دَحْنَةُ: جَدُّ الأَحْمَرِ الشاعِرِ.
      ـ دِحَنَّةٌ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ.
      ـ دُحَيْنٌ: ابنُ زُبَيْبٍ التابِعِيُّ.
      ـ دُحْنَى: في د ج ن.
      ـ دَحِنٌ: الخِبُّ الخبيثُ.
  3. فدج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَوْدَجُ: الهَوْدَج، وقيل: هو أَصغر من الهَودَج، والجمع الفَوادِج والهَوادِج.
      وفَوْدَج العَروسِ: مَرْكَبُها.
      وقال اليزيدي: الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان، والذي يتخذه الأَعراب هَودَج.
      وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ.
      والفَوْدَجان: موضع (* قوله «والفودجان موضع» هكذا في الأصل بالنون.
      وعبارة القاموس وشرحه: والفودجات؛ هكذا في نسختنا، بالتاء المثناة في الآخر، والصواب الفودجان مثنى؛ قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اهـ.
      ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات، بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء: موضع، وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما، قاله.)؛ قال ذو الرمة: لَهُ عَلَيْهنَّ، بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ،فالفَوْدَجَيْنِ، فَجَنْبَيْ واحِفٍ، صَخَبُ"
  4. فدحه الدّيْن (المعجم عربي عامة)
    • أثقله، أرهقه :-فدَحه الهمّ- أمرٌ/ خطأ/ خَطْب/ دَيْن فادح- كذا فليجلَّ الخطبُ وليفدحَ الأمرُ ... فليس لعينٍ لم يَفِضْ ماؤها عُذْرُ.
  5. دحن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّحِنُ: الخَِبُّ الخبيث كالدَّحِل، وقيل: الداهي، وقيل: الدَّحِن المسترخي البطن، وقيل: العظيمة، وقيل: الدَّحِن والدِّحَنُّ السمين المندلق البطن القصير، والفعل من ذلك كله دَحِن يَدْحَن دَحَناً.
      والدِّحَنَّة والدِّحْوَنَّة: كالدَّحِن؛

      وأَنشد الأَزهري: دِحْوَنَّة مُكَرْدَسٌ بَلَنْدَحُ،إذا يُرادُ شَدُّه يُكَرْمِحُ.
      ويروى: يُكَرْدِح.
      والكَرْمَحة والكَرْدَحة والكَرْبَحة بمعنى: وهو عدْو القصير يُقَرْمِط، والمُكَرْدَسُ: الملَزَّز الخَلْق، والبلندح: القصير السمين، وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور في الدحن: تَبْرِي لَكِيكَ الدَّحِن المِخْراجِ.
      وبعير دِحِنَّة ودِحْوَنَّة: عريض، وكذلك الناقة والمرأَة؛ عن أَبي زيد.
      الأَزهري: قيل لابنه الخُسّ أَيُّ الإِبل خَيْر؟ فقالت: خير الإِبل الدَّحِنَّة الطوِيلُ الذواع القصيرُ الكُراع، وقلّما تَجِدَنَّه.
      قال: وقال الليث الدِّحَنَّة الكثير اللحْم الغليظُ.
      قال الأَزهري: يقال ناقة دِحَنَّة ودِحِنَّة، بفتح الحاء وكسرها، فمن كسرها فهو على مثال امرأَة عِفِرّة وضِبِرَّة، ومن فتح فهو على مثال رجل عِكَبّ وامرأَة عِكَبَّة إذا كانا جافيي الخَلْق.
      وناقة دِفَقّة: سريعة؛

      وأَنشد ابن السكيت: أَلا ارْحَلوا دِعْكِنةً دِحِنَّة،بما ارتعَى مُزْهِية مُغِنّة.
      ويروى (* قوله «ويروى إلخ» فسره في التهذيب فقال: أي جملاً ذا عكن من الشحم، قال: وهو أشبه لأنه وصفه بنعت الذكر فقال ارتعى).
      أَلا ارْحَلوا ذا عُكْنة أَي تَعَكَّن الشحْمُ عليها، قال: وهذا أَجود.
      والدِّجَنَّة: الأَرض المرتفِعة؛ عن أَبي مالك يمانية.
      والدَّيْحانُ: الجراد،فَيْعال؛ عن كراع.
      ودَحْنا: اسم أَرض.
      وروي عن سعيد أَنه، قال: خلق الله تعالى آدمَ من دَحْناءَ ومسَح ظهرَه بِنَعْمانِ السَّحابِ، وهو بين الطائف ومكة، ويروى بالجيم، وقد تقدّم.
      "


  6. الدَّحَنَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّحَنَّة : الدَّحَنُ.
      و الدَّحَنَّة الغليظ العريض.
      و الدَّحَنَّة الأرض المرتفعة.
      ويوصف به على لفظه.
      فيقال: هو دِحَنَّةً: وهي دِحَنَّة.
      وهم وهنَّ دِحَنَّةٌ.
  7. دَحِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَحِنَ دَحِنَ َ دَحَناً: سمن، وقصُرَ، وعظم بطنه وتدلَّق.
      و دَحِنَ خبث.
      فهو دَحِنٌ.
  8. فَادِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَوَادِحُ. [ف د ح]. (فاعل من فَدَحَ).
      1.تَعَرَّضَ لِضَرَرٍ فَادِحٍ :- : لِضَرَرٍ كَبِيرٍ.
      2. :-تَحَمَّلَ عِبْئاً فَادِحاً :-: ثَقِيلاً، شَدِيداً. :-مُصِيبَةٌ فَادِحَةٌ :- :-الْمَوْتُ الْفَادِحُ خَيْرٌ مِنَ الزِّيِّ الْفَاضِحِ. (التوحيدي).
      3. :-حَلَّتْ فَادِحَةٌ كَبِيرَةٌ بِالسُّكَّانِ :- : نَازِلَةٌ، مُصِيبَةٌ.
  9. استفدحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استفدحَ يَستفدح ، استفداحًا ، فهو مُستفدِح ، والمفعول مُستفدَح :-
      • استفدح الأمرَ استثقله.
  10. فادِحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • فادِحة :-
      جمع فادحات وفوادحُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل فدَحَ: :-تكبّدوا خسائرَ فادِحة.
      2 - مُصيبة، نازلة :-حلت به فادِحة، - كان مقتله فادِحة كبيرة:-
      • فوادحُ الدَّهر: خُطوبه ونوازله.
  11. فدَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فدَحَ يَفدَح ، فَدْحًا ، فهو فادِح ، والمفعول مَفْدوح :-
      • فدَحَه الدَّيْنُ أثقله، أرهقه :-فدَحه الهمّ، - أمرٌ/ خطأ/ خَطْب/ دَيْن فادح، - كذا فليجلَّ الخطبُ وليفدحَ الأمرُ ... فليس لعينٍ لم يَفِضْ ماؤها عُذْرُ.
  12. دبس (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّبْسُ والدِّبْسُ: الكثير.
      ابن الأَعرابي: الدَّبِْسُ الجمع الكثير من الناس.
      ويقال: مال دَِبْسٌ ورَبْسٌ أَي كثير، بالراء.
      والدِّبْسُ والدِّبِسُ: عَسَلُ التمر وعُصارته، وقال أَبو حنيفة: هو عُصارة الرُّطَب من غير طبخ، وقيل: هو ما يسيل من الرطب.
      والدَّبُوسُ: خُلاصة التمر تلقى في السمن مطيبة للسمن.
      والدُّبْسَةُ: لونٌ في ذوات الشعر أَحمرُ مُشْرَبٌ.
      والأَدْبَسُ من الطير والخيل: الذي لونه بين السواد والحمرة، وقد ادْبَسَّ ادْبِساساً.
      والدُّبْسَةُ: حُمْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سواداً، وقد ادْباسَّ وهو أَدْبَسُ، يكون في الشاء والخيل.
      والدَّبْسُ: الأَسْوَدُ من كل شيء ! وادْباسَّتِ الأَرضُ: اختلط سوادُها بخُضْرَتها.
      وقال أَبو حنيفة: أَدْبَسَت الأَرض رؤي أَول سواد نبتها، فهي مُدْبِسَةٌ.
      والدُّبْسِيُّ: ضرب من الحمام جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب، قال: وهو منسوب إِلى طير دُبْسٍ، ويقال إِلى دِبْسِ الرُّطَبِ لأَنهم يغيرون في النسب ويضمون الدال كالدُّهْريِّ والسُهْليِّ.
      وفي الحديث: أَن أَبا طلحة كان يصلي في حائط له فطار دُبْسِيٌّ فأَعجبه؛ قال: هو طائر صغير قيل هو ذكر اليمام.
      وجاءَ بأُمور دُبْسٍ أَي دَواهٍ مُنْكَرَة، وأَنكر ذلك على أَبي عبيد فقال: إِنما هو رُبْس، ويقال للسماء إِذا مَطَرَتْ، وفي التهذيب إِذا خالت للمطر: دُرِّي دُبَسُ؛ عن ابن الأَعرابي، ولم يفسره بأَكثر من هذا؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما سميت بذلك لاسودادها بالغيم.
      ودَبَّسَ الشيءَ واراه؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: إِذا رآه فَحْلُ قومٍ دَبَّسا وأَنشد أَيضاً لِرَكَّاضٍ الدُّبَيْريّ: لا ذَنْبَ لي إِذ بِنْتُ زُهْرَةَ دَبَّسَتْ بغيرِك أَلْوَى، يُشْبِهُ الحقَّ باطِلُهْ ودَبَّسْتُه: وارَيْتُه.
      والدَّبُّوس: معروف.
      والدِّبَاساتُ، بتخفيف الباء: الخلايا الأَهليةُ؛ عن أَبي حنيفة.
      والدَّبَاساءُ، ممدود: إِناث الجراد، واحدتها دَِباساءَةٌ،؛ وقول لَقِيط بن زُرارَةَ: لو سَمِعُوا وَقْعَ الدَّبابيسِ واحدها دَبُّوسٌ، قال: وأُراه معرَّباً.
      "
  13. فَدَحَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَحَه الدَّيْنُ: أثْقَلَه.
      ـ فَوادِحُ الدَّهْرِ: خُطوبُه.
      ـ أفْدَحَ الأَمْرَ، واستفدَحَه: وجَدَه فادحاً، أي: مُثْقِلاً صَعْباً.
      ـ فادِحَةُ: النَّازِلَةُ.
  14. دِبْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دِبْسُ ودِبِسُ: عَسَلُ التَّمْرِ، وعَسَلُ النَّحْلِ،
      ـ دَبْسُ: الأسْوَدُ من كلِّ شيءٍ،
      ـ دِبْسُ ودَبْسُ: الجَمْعُ الكثيرُ من الناسِ،
      ـ دُبْسُ: جَمْعُ الأدْبَسِ من الطَّيْرِ، الذي لَوْنُهُ بينَ السَّوادِ والحُمْرَةِ، ومنه: الدُّبْسِيُّ: لطائِرٍ أدْكَنَ يُقَرْقِرُ، وهي الدُّبْسِيَّةُ.
      ـ دُبْسِيُّ: لطائِرٍ أدْكَنَ يُقَرْقِرُ، وهي الدُّبْسِيَّةُ.
      ـ دَبُوْسُ: خُلاصُ تَمْرٍ يُلْقَى في مَسْلَأِ السَّمْنِ، فَيَذُوبُ فيه، وهو مَطْيَبَةٌ للسَّمْنِ.
      ـ دَبُّوْسُ: واحِدُ الدَّبَابِيسِ للمَقَامِعِ، كأنه مُعَرَّب.
      ـ دَبُّوسِيَّةُ: قرية بِصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ.
      ـ دُبَاسُ: فَرَسُ جَبَّارِ بنِ قُرْطٍ.
      ـ يقالُ للسَّماء إذا أخالَتْ لِلْمَطَرِ: دُرِّي دُبَسُ.
      ـ دِباساء: الإِناثُ من الجَرادِ، الواحِدَةُ: الدِّباساءَةُ.
      ـ دَبْسَاءُ: فَرَسٌ سابِقَةٌ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ.
      ـ أدْبَسَتِ الأرضُ: أظْهَرَتِ النَّبَاتَ.
      ـ دَبَّسَهُ تَدْبِيساً: وَارَاهُ فَدَبَسَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ،
      ـ دَبَّسَ خُفَّهُ: لَدَمَهُ.
      ـ ادْبَسَّ الفَرَسُ ادْبِساساً: صارَ أسْوَدَ.


  15. الدَّاخِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاخِنَةُ : منفذ يتخذ على المِقلَى والأتُّون ونحوهما ليَخرُج منه الدخان:، والجمع دَوَاخِنُ.
  16. الدَّحْوَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّحْوَنَةُ : انظر: (دحن) .
  17. الدِّحْوَنَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّحْوَنَّة : الدِّحَنُّ.
  18. دَحَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَحَاهُ دَحَاهُ َ دَحْياً: دَحَاهُ دَحَاهُ ُ.


  19. فَدَحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَدَحَهُ الحِمْلُ فَدَحَهُ َ فَدْحًا: أَثْقَلَهُ.
      ويقال: فَدَحَهُ الدَّيْنُ، وفَدَحَهُ الأمرُ.
      فهو فادِح.
  20. فَدَحَ (المعجم الغني)
    • [ف د ح]. (فعل: ثلاثي متعد). فَدَحَ، يَفْدَحُ، مصدر فَدْحٌ. :-فَدَحَهُ الأَمْرُ :- : أَثْقَلَهُ، أَبْهَظَهُ. :-فَدَحَهُ الدَّيْنُ :- :-فَدَحَهُ الثِّقْلُ.
  21. إِستَفدَح (المعجم الرائد)
    • إستفدح - استفداحا
      1-إستفدح الأمر : وجده «فادحا»، أي صعبا مثقلا
  22. أفدح (المعجم الرائد)
    • أفدح - إفداحا
      1-أفدح الأمر : وجده «فادحا»، أي مثقلا صعبا
  23. فَدَح (المعجم الرائد)
    • فدح - يفدح ، فدحا
      1-فدحه الأمر : أثقله وأتعبه وسبب له مشقة «فدحه الدين»
  24. فدح (المعجم مختار الصحاح)
    • ف د ح: فَدَحَهُ الدين أثقله وبابه قطع وفي حديث بن جريج أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {وعلى المسلمين ألاّ يتركوا مَفْدوحاً في فداء أو عقل} وفي حديث غيره {مُفْرَحاً} بالراء وأمر فادِحٌ إذا عال الإنسان وبهظه ولم يسمع أفْدَحَهُ الدين ممن يوثق بعربيته
  25. الدِبْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِبْسُ : عَسَلُ التَّمْر.
      و الدِبْسُ ما يسيل من الرُّطَب.
      و الدِبْسُ الأَسْوَدُ من كل شىءٍ.
      و الدِبْسُ الكثير من كل شىءٍ.
      يقال: مالٌ دَبْسٌ ودِبْسٌ.


معنى فدجتني في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الفَوْدَجُ : الهَوْدَجُ " وقيل : هو أَصغرُ من الهَوْدَج . والجمعُ الفَوَادِجُ والهَوَادِجُ . الفَوْدَجُ : " مَرْكَبُ العَرُوسِ " . وقال اليَزِيديّ : شَيْءٌ يَتَّخِذه أَهلُ كِرْمَانَ والذي تَتَّخِذه الأَعرابُ هَوْدَجٌ . الفَوْدَجُ " من النَّاقَةِ : الأَرْفاغُ " يقال ناقَةٌ واسِعَةُ الفَوْدَجِ : أَي وَاسِعَةُ الأَرْفاغِ . " والفَوْدَجات " هكذا في نسختنا بالتاءِ المثنّاة في الآخِر والصّوابُ : الفَوْدَجانِ مُثَنّىً : وهو " ع " . قال ذو الرُّمّة :

تاج العروس

الإِسْفِيدَاجُ بالكسر : هو رَمَادُ الرَّصاصِ والآنُكِ " هو كعَطْفِ التَّفْسِير لما قَبْلَه " والآنُكِيُّ إِذا شَدَّدَ عليه الحَريقَ صار إِسْرِنْجاً " وهو " مُلَطِّفٌ جَلاّءٌ " وله غير ذلك من الفوائد مذكورة في كُتبِ الطِّبّ فليُرجَع مُعرَّبٌ عن ابن سِيدَه

لسان العرب
الفَوْدَجُ الهَوْدَج وقيل هو أَصغر من الهَودَج والجمع الفَوادِج والهَوادِج وفَوْدَج العَروسِ مَرْكَبُها وقال اليزيدي الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان والذي يتخذه الأَعراب هَودَج وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ والفَوْدَجان موضع ( * قوله « والفودجان موضع » هكذا في الأصل بالنون وعبارة القاموس وشرحه والفودجات هكذا في نسختنا بالتاء المثناة في الآخر والصواب الفودجان مثنى قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اه ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء موضع وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما قاله ) قال ذو الرمة لَهُ عَلَيْهنَّ بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ فالفَوْدَجَيْنِ فَجَنْبَيْ واحِفٍ صَخَبُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: