وصف و معنى و تعريف كلمة فدجنتن:


فدجنتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و جيم (ج) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح فدجنتن في معاجم اللغة العربية:



فدجنتن

جذر [فدج]

  1. دَجَنَ: (فعل)
    • دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به
    • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
    • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
    • دَجَنَ الحَيَوَانُ : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا
  2. دَجَّنَ: (فعل)
    • دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن
    • دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً، خَاضِعَةً، رَوَّضَهَا
  3. دَجن: (اسم)
    • الجمع : أَدْجانٌ ، و دُجُونٌ ، و دِجانٌ
    • الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء، يومُ دَجْنٍ، ويوصف به، ف يومٌ دَجْنٌ
    • مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ
  4. أَدْجَان: (اسم)
    • أَدْجَان : جمع دَّجْنُ


  5. دَجْن: (اسم)
    • دَجْن : مصدر دَجَنَ
  6. دُجَن: (اسم)
    • دُجَن : جمع دُجنة
  7. دُجْن: (اسم)
    • دُجْن : جمع أَدْجَن
  8. دُجْن: (اسم)
    • دُجْن : جمع دَّجْنُ
  9. داجَنَ: (فعل)
    • دَاجَنْتُ، أُدَاجِنُ، دَاجِنْ، مصدر مُدَاجَنَةٌ
    • دَاجَنَ الطُّيُورَ : رَبَّاهَا وَجَعلَها ألِيفَةً
    • دَاجَنَهُ : دَاهَنَهُ، عَامَلَهُ مُعَامَلَةً هَيِّنَةً لَيِّنةً
  10. أَدْجَنَ: (فعل)


    • أدجنَ يُدجن ، إدجانًا ، فهو مُدجِن ، والمفعول مُدجَن - للمتعدِّي
    • أدجَن اللَّيلُ: اشتدّ ظلامه
    • أدجَن اليومُ: كان فيه غيمٌ كثيف
    • أَدْجَنَ المَطرُ: دام
    • أدجنتِ السَّماءُ: كثر سحابُها ودام مطرُها
    • أَدْجَنَ عليه الحمَّى: لزمَتْه ولم تبْرحْه
    • أدجَن الحيوانَ: جعله راضيًا أليفا أدجن أسدًا
  11. داجِن: (اسم)
    • الجمع : دواجِنُ
    • (الحيوان) ما ألِف البيُوتَ وأقامَ بها مع النَّاس من الحيوانِ والطَّير (للذكر والأنثى) شاةٌ/ طائرٌ/ كلبٌ داجِن: أليف، ، كَانَتِ الْعَضْبَاءُ نَاقَةَ الْرَّسُولِ دَاجِنًا لاَ تُمْنَعُ مِنْ حَوْضٍ وَلاَ نَبْتٍ
    • (فاعل من دَجَنَ)
    • لَيْلٌ دَاجِنٌ : داجٍ، مُظْلِمٌ
  12. داجِن: (اسم)
    • داجِن : فاعل من دَجَنَ
  13. داجن: (اسم)
    • الجمع : دَواجِنُ
    • الدَّاجنُ : كلُّ ما أَلِف البيوتَ وأَقام بها من حيوانٍ وطير (للذكر والأُنثى)
  14. دُجنة: (اسم)
    • الجمع : دُجُنات و دُجْنات و دُجَن
    • الدُّجْنَةُ : السوادُ
    • الدُّجْنَةُ: الظُّلْمةُ والجمع : دُجَنٌ
    • يوم ذو دُجْنَة: غيم ممطر قاتم يغطِّي مساحة واسعة من السَّماء
  15. مُدجَن: (اسم)
    • مُدجَن : اسم المفعول من أَدْجَنَ
  16. مُدجِن: (اسم)


    • مُدجِن : فاعل من أَدْجَنَ
  17. مُدجَّن: (اسم)
    • مُدجَّن : اسم المفعول من دَجَّنَ
  18. مُدجِّن: (اسم)
    • مُدجِّن : فاعل من دَجَّنَ
  19. دُجون: (اسم)
    • مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ
  20. مَداجِنُ: (اسم)
    • مَداجِنُ : جمع مَدْجَنة
  21. إِدجان: (اسم)
    • إدجان : مصدر أَدْجَنَ
  22. داجِنة: (اسم)


    • الجمع : دَواجنُ
    • الدَّاجِنَةُ : المَطْرَةُ العظيمة
    • أمْطَرَتْ لَيْلَةُ الأمْسِ أمْطَاراً دَاجِنَةً : أمْطَاراً كَثِيرَةً، عَظِيمَةً
    • سَحَابةٌ دَاجِنَةٌ : مُمْطِرَةٌ
  23. دَواجِنُ: (اسم)
    • دَواجِنُ : جمع داجن
  24. دَواجِنُ: (اسم)
    • دَواجِنُ : جمع دَواجِن
  25. دَواجنُ: (اسم)
    • دَواجنُ : جمع داجِنة
,
  1. دجن
    • "الدَّجْنُ: ظلُّ الغيم في اليوم المَطير.
      ابن سيده: الدَّجْن إلباسُ الغَيم الأَرضَ، وقيل: هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء، والجمع أَدْجان ودُجون ودِجان؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ،وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ.
      وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم.
      وأَدْجَنوا: دخلوا في الدَّجْن؛ حكاها الفارسي.
      ابن الأَعرابي: دَجَن يومُنا يَدْجُن، بالضم، دَجْناً ودُجوناً ودَغَن، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة.
      ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر، ويوم دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر.
      والدَّجْن: المطر الكثير.
      وأَدْجَنت السماء: دام مطرها؛ قال لبيد: من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ،وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها.
      وأَدْجَن المطر: دام فلم يُقْلع أَياماً، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      والدُّجُنَّة من الغيم: المُطَبّقُ تطبيقاً، الرَّيان المُظْلم الذي ليس فيه مطر.
      يقال: يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة، بالتشديد،وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة.
      والدُّجْنة: الظُّلمة، وجمعها دُجُن (* قوله «وجمعها دجن» بضمتين في المحكم، وضبط في الصحاح بضم ففتح،ونبه عليهما شارح القاموس).
      مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي، وزاد الجوهري في جمعه دُجُنّات.
      وفي حديث قُسٍّ: يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم؛ الدُّجُنَّات: جمع دُجُنَّة، وهي الظلمة.
      والدياجي: الليالي المُظلمة، والفعل منه ادْجَوْجَن؛

      وأَنشد: لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى، وإن نأَت كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله «داجي الدجنة» الذي في التهذيب: واهي الداجنة).
      والداجنة: المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة؛ وقد جاء في الشعر الدُّجُون، قال: حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ.
      وليلة مِدْجانٌ: مُظلِمة.
      ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً: أَقام به وأَلِفَه.
      ابن الأَعرابي: أَدْجَنَ، مثله، أَقام في بيته، ودَجَن في بيته إذا لَزمِه، وبه سميت دَواجن البُيوت، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاءِ وغيرها، الواحدة داجِنة؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً: رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ،وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا.
      والمُداجَنَة: حُسْن المخالطة.
      وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنتْ تَدْجُن وأَدجنَت؛ ابن سيده: دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً، وهي داجِن، لزِمتا البُيوت، وجمعها دَواجِن؛ قال الهزلي: رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ، حتى كأَننا جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِن وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِبل فتُعْدِيها، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك، وإنما أَرادَ أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِبل الجرْبى.
      وفي الحديث: لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه؛ هي جمع داجِن وهي الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعها ويخصِيَها.
      والمداجنة: حُسن المخالطة، قال: وقد تقع على غير الشاء من كل ما يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها.
      وفي حديث الإِفك: تَدخُل الداجنُ فتأْكل عجينَها.
      والدَّجون من الشاء: التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها، وقد دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً.
      وفي حديث عمران بن حُصين: كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت؛ هي ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وكلب دَجُون: آلِفٌ للبُيوت.
      الليث: كلب داجِن قد أَلِف البيتَ.
      الجوهري: شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيوت واستأْنست، قال: ومن العرب من يقولها بالهاء، وكذلك غير الشاة؛ قال لبيد: حتى إذا يَئِس الرُّماةُ، وأَرسَلوا غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها.
      أَراد به كلاب الصيد.
      قال ابن بري: وشاة مِدْجان تأْلف البَهْم وتحِبُّها.
      وناقة مَدْجُونة: عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة، وجمَل دَجون وداجن كذلك؛

      أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة: يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا،يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا.
      والدُّجْنة في أَلوان الإِبل: أَقبَحُ السواد.
      يقال: بعير أَدْجَنُ وناقة دَجْناء.
      والدَّواجن من الحَمام: كالدواجن من الشاء والإِبل.
      والدُّجون: الأَلَفانُ.
      والدَّجَّانة: الإِبل التي تحْمل المتاع، وهو اسم كالجَبَّانة.
      الليث: الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة.
      والمداجنة: كالمُداهنة.
      ودُجَيْنة: اسم امرأَة.
      وأَبو دُجانة: كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ،وفي حديث ابن عباس: إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قوله «بدجناء» ضبط في النهاية بفتح فسكون، وفي القاموس: ودجنا، بالضم أو بالكسر وقد يمدّ، وقوله «ويروى بالحاء» عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحكم وسيأْتي قريباً).
      هو بالمد والقصر اسم موضع، ويروى بالحاء المهملة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الدَّجْنُ

    • ـ الدَّجْنُ: إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء، والمَطَرُ الكثيرُ,ج: أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ.
      ـ أدْجَنُوا: دَخَلُوا فيه،
      ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى: دَاما،
      ـ أدْجَنَتْ السماءُ: دَاَمَ مَطَرُها،
      ـ أدْجَنَ اليوْمُ: صارَ ذَا دَجْنٍ، كادْجَوْجَنَ.
      ـ يَوْمُ دَجْنٍ، على الإِضافَةِ، وعلى النَّعْتِ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ، كحُزُقَّةٍ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ. والدُّجُنُّ، والدُّجُنَّةُ، والدِّجِنَّةُ: الظُّلْمَةُ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه, ج: دُجُنٌّ،
      ـ دُّجُنَّةُ: الظُّلْمَةُ ,وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه.
      ـ دُّجُنُّ: الدَّجْنُ.
      ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ: مُظْلِمَةٌ.
      ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً: أقامَ،
      ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما: ألِفَتِ البُيُوتَ. وهي داجِنٌ, ج: دَوَاجِنُ.
      ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: سانٍ.
      ـ مَدْجُونَةُ: الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ.
      ـ دَّجَّانَةُ: الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ، كالدَّيْدَجانِ.
      ـ دُّجْنَةُ: أقبحُ السَّوادِ، وهو أدْجَنُ، وهي دَجْناءُ.
      ـ داجَنَهُ: داهَنَهُ.
      ـ دَّاجِنَةُ: المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ.
      ـ داجُونُ: قرية بالرَّمْلَةِ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ.
      ـ أبو دُجانَةَ: سِماكُ بنُ خَرْشَةَ، صحابِيٌّ.
      ـ دُجْنَى، أو دِجْنَى ودُجْنا: أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ، عليه السلامُ.
      ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ: أبو الغُصْنِ جُحَى، أو جُحَى غيرُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أدجنَ
    • أدجنَ يُدجن ، إدجانًا ، فهو مُدجِن ، والمفعول مُدجَن (للمتعدِّي) :-
      أدجَن اللَّيلُ اشتدّ ظلامه.
      أدجَن اليومُ: كان فيه غيمٌ كثيف.
      أدجنتِ السَّماءُ: كثر سحابُها ودام مطرُها. • أدجَن الحيوانَ: جعله راضيًا أليفا :-أدجن أسدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أدجن
    • أدجن - إدجانا
      1- أدجن : دخل في «الدجن»، وهو المطر الكثير. 2- أدجن : أصبح في الدجن. 3- أدجن الليل : أسود. 4- أدجنت السماء : دام مطرها. 5- أدجن المطر أو الحمى : دام.

    المعجم: الرائد

  5. أَدْجَنَ
    • أَدْجَنَ : دَخَلَ في الدَّجْنِ.
      و أَدْجَنَ اليومُ والسحابُ: دَجَنَ.
      و أَدْجَنَ المَطرُ: دام.
      و أَدْجَنَ السماءُ: دام مطرُها.
      و أَدْجَنَ بالمكان: دَجَنَ.
      و أَدْجَنَ عليه الحمَّى: لزمَتْه ولم تبْرحْه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. دَجَنَ
    • [د ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). دَجَنْتُ، أدْجُنُ، اُدْجُنْ، مصدر دَجْنٌ، دُجُونٌ.
      1. :-دَجَنَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ.
      2. :-دَجَنَ السَّحابُ :- : أمْطَرَ أمْطَاراً.
      3. :-دَجَنَ اللَّيْلُ :-: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ.
      4. :-دَجَنَ الحَيَوَانُ :- : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا.

    المعجم: الغني

  7. دجَنَ
    • دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به :-
      دجَن اللَّيلُ أظلم، اسودَّ، ادلهمَّ.
      دجَن الحيوانُ أوالطيرُ: ألِفَ البيوتَ.
      دجَن بالمكان: أقام به وألفه ولزمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. دجن
    • د ج ن: الدَّجْنُ إلباس الغيم السماء وقد دَجَنَ يومنا من باب نصر و الدُّجُنَّةُ من الغيم المطبق تطبيقا الريان المظلم الذي ليس فيه مطر يقال يوم دَجْنٍ ويوم دُجُنَّةٍ وكذا الليلة على الوجهين بالوصف والإضافة و الدَّجْنُ أيضا المطر الكثير و الدَّجْنَةُ بالضم الظلمة و المُدَاجَنَةُ كالمداهنة

    المعجم: مختار الصحاح

  9. دَجَنَ
    • دَجَنَ اليومُ دَجَنَ ُ دَجْناً، ودُجُوناً: كان فيه الدَّجْن.
      و دَجَنَ السحابُ: أَمطر.
      و دَجَنَ بالمكان: أَقام به، وأَلِفه، ولزمه.
      ويقال: دَجَنَ الحيوانُ، ودَجَنَ الطيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَاجَنَ
    • [د ج ن]. (فعل: رباعي متعد). دَاجَنْتُ، أُدَاجِنُ، دَاجِنْ، مصدر مُدَاجَنَةٌ.
      1. :-دَاجَنَ الطُّيُورَ :- : رَبَّاهَا وَجَعلَها ألِيفَةً.
      2. :-دَاجَنَهُ كَمَنْ يُدَاجِنُ الطُّيُورَ :- : دَاهَنَهُ، عَامَلَهُ مُعَامَلَةً هَيِّنَةً لَيِّنةً.
      3. :-دَاجَنَ جَارَهُ :- : أحْسَنَ مُخَالَطَتَهُ.

    المعجم: الغني

  11. أَدْجَن
    • أدجن - ج، دجن ، -مؤ، دجناء
      1- أدجن : أسود. 2- أدجن : ذو «الدجنة»، أي الظلمة.

    المعجم: الرائد

  12. داجن
    • داجن - ج، دواجن ، -مؤ، داجن وداجنة ج، دواجن
      1-داجن من الحيوان أو الطير : ما يألف منها البيوت والبشر.ü

    المعجم: الرائد

  13. دُجْنَة
    • دُجْنَة :-
      جمع دُجُنات ودُجْنات ودُجَن:
      1 - سواد وظلمة، عتمة، ظلام :-دُجْنَة اللَّيل، - دُجُنات السِّجن.
      2 - غيم ممطر قاتم يغطِّي مساحة واسعة من السَّماء :-يوم ذو دُجْنَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. دُجُنّة
    • دجنة - ج، دجن ودجنات
      1- دجنة : ظلمة. 2- دجنة : أقبح السواد في لون الجمال.

    المعجم: الرائد

  15. دُجنة
    • دجنة - و دجنةج، دجن ودجنات
      1- دجنة : ظلمة. 2- دجنة : غيم مطبق مظلم لا مطر فيه.

    المعجم: الرائد

  16. دجن
    • دجن - يدجن ، دجنا ودجونا
      1- دجن اليوم : أظلم. 2- دجن اليوم : كان فيه دجن. 3- دجن السحاب : أنزل مطره.

    المعجم: الرائد

  17. دَجَّنَ
    • [د ج ن]. (فعل: رباعي متعد). دَجَّنْتُ، أُدَجِّنُ، دَجِّنْ، مصدر تَدْجِينٌ. :-دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ :- : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً، خَاضِعَةً، رَوَّضَهَا.

    المعجم: الغني

  18. دَاجِنٌ
    • جمع: دَوَاجِنُ. [د ج ن]. (فاعل من دَجَنَ).
      1. :-يُرَبِّي الدَّاوَجِنَ :- : الطُّيًور وَالحَيَوانَات الألِيفَة كَالأرَانِبِ وَالحَمَامِ وَالدَّجَاجِ.
      2. :-لَيْلٌ دَاجِنٌ :- : داجٍ، مُظْلِمٌ.
      3. :-أمْطَرَتْ لَيْلَةُ الأمْسِ أمْطَاراً دَاجِنَةً :- : أمْطَاراً كَثِيرَةً، عَظِيمَةً.
      4. :-سَحَابةٌ دَاجِنَةٌ :- : مُمْطِرَةٌ.

    المعجم: الغني

  19. دجَّنَ
    • دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن :-
      دجَّن المدرِّبُ الحيوانَ البرِّيَّ دَرّبه أو كيَّفه ليعيش في بيئة منزليّة للاستفادة منه، جعله أليفًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الدَّجْنُ
    • الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء، يقال: يومُ دَجْنٍ، ويوصف به، فيقال: يومٌ دَجْنٌ. والجمع : أَدْجانٌ، ودُجُونٌ، ودِجانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دَجن
    • دجن - يدجن ، دجونا
      1- دجن بالمكان : أقام به. 2- دجن الطائر أو الحيوان الف البيوت والناس.

    المعجم: الرائد

  22. داجِنة
    • داجنة - ج، دواجن
      1- داجنة : سحابة كثيرة المطر. 2- داجنة : مطرة عظيمة

    المعجم: الرائد

  23. داجن
    • داجن - مداجنة
      1- داجنه : خدعه مظهرا له خلاف ما يخفي. 2- داجنه : أحسن مخالطته.

    المعجم: الرائد

  24. الدُّجْنَةُ
    • الدُّجْنَةُ : السوادُ.
      و الدُّجْنَةُ الظُّلْمةُ. والجمع : دُجَنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. داجِن
    • داجِن :-
      جمع دواجِنُ: (الحيوان) ما ألِف البيُوتَ وأقامَ بها مع النَّاس من الحيوانِ والطَّير (للذكر والأنثى) :-شاةٌ/ طائرٌ/ كلبٌ داجِن: أليف، - كَانَتِ الْعَضْبَاءُ نَاقَةَ الْرَّسُولِ دَاجِنًا لاَ تُمْنَعُ مِنْ حَوْضٍ وَلاَ نَبْتٍ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فدجنتن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الفَوْدَجُ : الهَوْدَجُ " وقيل : هو أَصغرُ من الهَوْدَج . والجمعُ الفَوَادِجُ والهَوَادِجُ . الفَوْدَجُ : " مَرْكَبُ العَرُوسِ " . وقال اليَزِيديّ : شَيْءٌ يَتَّخِذه أَهلُ كِرْمَانَ والذي تَتَّخِذه الأَعرابُ هَوْدَجٌ . الفَوْدَجُ " من النَّاقَةِ : الأَرْفاغُ " يقال ناقَةٌ واسِعَةُ الفَوْدَجِ : أَي وَاسِعَةُ الأَرْفاغِ . " والفَوْدَجات " هكذا في نسختنا بالتاءِ المثنّاة في الآخِر والصّوابُ : الفَوْدَجانِ مُثَنّىً : وهو " ع " . قال ذو الرُّمّة :

تاج العروس

الإِسْفِيدَاجُ بالكسر : هو رَمَادُ الرَّصاصِ والآنُكِ " هو كعَطْفِ التَّفْسِير لما قَبْلَه " والآنُكِيُّ إِذا شَدَّدَ عليه الحَريقَ صار إِسْرِنْجاً " وهو " مُلَطِّفٌ جَلاّءٌ " وله غير ذلك من الفوائد مذكورة في كُتبِ الطِّبّ فليُرجَع مُعرَّبٌ عن ابن سِيدَه

لسان العرب
الفَوْدَجُ الهَوْدَج وقيل هو أَصغر من الهَودَج والجمع الفَوادِج والهَوادِج وفَوْدَج العَروسِ مَرْكَبُها وقال اليزيدي الفَودَجُ شيء يَتَّخِذُه أَهل كِرْمان والذي يتخذه الأَعراب هَودَج وناقة واسعة الفَودَج أَي واسعة الأَرْفاغِ والفَوْدَجان موضع ( * قوله « والفودجان موضع » هكذا في الأصل بالنون وعبارة القاموس وشرحه والفودجات هكذا في نسختنا بالتاء المثناة في الآخر والصواب الفودجان مثنى قال ذو الرمة إِلى آخر ما هنا اه ولكن في معجم البلدان لياقوت والفودجات بضم الفاء وفتح الدال وبالتاء موضع وأنشد الشطر الثاني من البيت موافقاً لما قاله ) قال ذو الرمة لَهُ عَلَيْهنَّ بالخَلْصاء مَرْتَعِهِ فالفَوْدَجَيْنِ فَجَنْبَيْ واحِفٍ صَخَبُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: