وصف و معنى و تعريف كلمة فدخ:


فدخ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و خاء (خ) .




معنى و شرح فدخ في معاجم اللغة العربية:



فدخ

جذر [فدخ]

  1. فَدَخَ: (فعل)
    • فَدَخَ فَدْخًا
    • فَدَخَ الشيءَ : كَسَرَهُ ، أكثر ما يُستعمَلُ في المجوَّف والرَّطْب
  2. فَدْخ: (اسم)
    • فَدْخ : مصدر فَدَخَ
,
  1. فَدَخَ
    • فَدَخَ الشيءَ فَدَخَ َ فَدْخًا : كَسَرَهُ ، و أكثر ما يُستعمَلُ في المجوَّف والرَّطْب .
      يقال : فَدَخَ الرأسَ ، وفَدَخَ البُسْرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. فَدَخ
    • فدخ - يفدخ ، فدخا
      1 - فدخ الرأس : شدخه ، كسره

    المعجم: الرائد

  3. فدخ
    • فدَخَه يفْدَخُه فَدْخاً : شدخه وهو رطب .
      والفَدْخ : الكسر .
      وفَدَخت الشيء فدخاً : كسرته .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَدَحَه
    • ـ فَدَحَه الدَّيْنُ : أثْقَلَه .
      ـ فَوادِحُ الدَّهْرِ : خُطوبُه .
      ـ أفْدَحَ الأَمْرَ ، واستفدَحَه : وجَدَه فادحاً ، أي : مُثْقِلاً صَعْباً .
      ـ فادِحَةُ : النَّازِلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَديدُ
    • ـ فَديدُ : ( رَفْعُ ) الصَّوْتِ ، أو شِدَّتُه ، أو صَوْتُ عَدْوِ الشَّاءِ ، أو صَوْتُ عَدْوِها مع رُعاتِها وحُداتِها ، أو صوْتٌ كالحَفِيفِ ، وكذا الفَدْفَدَةُ ، وقد فَدَّ يَفِدُّ في الكُلِّ .
      ـ فَدَّادُ : الصَّيِّتُ الجافِي الكَلامِ ، كالفُدْفُدِ والفُدَفِدٌ ، والشديدُ الوَطْءِ ، ومالِكُ المِئِيْنَ من الإِبِلِ إلى الأَلْفِ ، والمُتَكَبِّرُ ، الجمع : الفَدَّادونَ ، وهُم أيضاً : الجَمَّالونَ ، والرُّعْيانُ ، والبَقَّارونَ ، والحَمَّارونَ ، والفَلاَّحونَ ، وأصْحابُ الوَبَرِ ، والذين تَعْلو أصْواتُهُم في حُروثِهِم ومَواشيهِم ، والمُكْثِرونَ من الإِبِلِ ،
      ـ فَدَّادَةُ : الضِّفْدِعُ ، والجَبانُ ، كالفَدَادَةُ .
      ـ فُدَفِدُ : الهُدَبِدُ .
      ـ فُدَادَةُ : طائِرٌ .
      ـ فَدْفَدُ : الفَلاةُ ، والمَكانُ الصُّلْبُ الغليظُ ، والمَرْتَفِعُ ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ ، واسْمٌ .
      ـ فَدِّينُ : موضع بِحَوْرانَ ، منه : سعيدُ بنُ خالدٍ العُثْمانِيُّ ، ادَّعَى الخِلافَةَ أيامَ هَارونَ .
      ـ فَدَّ يَفِدُّ فَديداً : عَدَا .
      ـ يَفُدُّ لي ، ويَعُدُّ : يُوعِدُنِي .
      ـ فَدَّدَ تَفْديداً : مَشَى كِبْراً وبَطَراً ،
      ـ فَدَّدَ البائِعُ : صاحَ في شِراهُ .
      ـ فَدْفَدَ : عَدا هارِباً من سَبُعٍ أو عَدُوٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَدَرَ
    • ـ فَدَرَ الفَحْلُ يَفْدِرُ فَدْراً وفُدُوراً ، فهو فادِرٌ : فَتَرَ عن الضِّرابِ ، وعَدَلَ ، كفَدَّرَ وأفْدَرَ ، ج : فُدْرٌ .
      ـ طَعامٌ مُفْدِرٌ ومَفْدَرَةٌ : يَقْطَعُ عن الجِماعِ .
      ـ فَدَرَ اللَّحْمُ : بَرَدَ وهو طَبيخٌ .
      ـ فَدُورُ وفادِرُ وفَدَرُ : الوَعِلُ العاقِلُ في الجَبَلِ ، وهو المُسِنُّ ، أو الشابُّ التامُّ منه ، ج : فَوادِرُ وفُدُرٌ وفُدُورٌ ومَفْدَرَةٌ ،
      ـ مكانٌ مَفْدَرَةٌ : كثيرُهُ .
      ـ فادِرَةُ : الصَّخْرَةُ الصَّمَّاءُ العظيمةُ في رأسِ الجبلِ .
      ـ فادِرُ : الناقةُ تَنْفَرِدُ وحْدَها عن الإِبِلِ .
      ـ فِدْرَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، ومن الليلِ ، ومن الجبلِ .
      ـ فِنْديرَةُ وفِنْديرُ : دُونَها .
      ـ فَدِرُ : الأَحْمَقُ ،
      ـ فَدِرُ من العُودِ : السريعُ الانْكِسارِ .
      ـ فُدُرُّ : الفِضَّةُ ، والغُلامُ السَّمينُ ، أو قارَبَ الاحْتلامَ .
      ـ حِجارَةٌ تُفَدَّرُ : تُكَسَّرُ صِغاراً وكِباراً .
      ـ رجلٌ فُدَرَةٌ : يَذْهَبُ وحْدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فِدراليّ
    • فِدراليّ :-
      خاصّ باتّحاد ولايات تعترف بسيادة سلطة مركزيّة وتحتفظ ببعض القوى الحكوميَّة الباقية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. فدحه الدّيْن
    • أثقله ، أرهقه :- فدَحه الهمّ - أمرٌ / خطأ / خَطْب / دَيْن فادح - كذا فليجلَّ الخطبُ وليفدحَ الأمرُ ... فليس لعينٍ لم يَفِضْ ماؤها عُذْرُ .

    المعجم: عربي عامة

  6. فَدَحَهُ
    • فَدَحَهُ الحِمْلُ فَدَحَهُ َ فَدْحًا : أَثْقَلَهُ .
      ويقال : فَدَحَهُ الدَّيْنُ ، وفَدَحَهُ الأمرُ .
      فهو فادِح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فدد
    • ف د د : الفَدِيدُ الصوت وقد فَدَّ الرجل يفد بالكسر فدِيداً ورجل فَدّادٌ بالفتح والتشديد أي شديد الصوت وفي الحديث { إن الجفاء والقسوة في الفَدَّادين } وهم الذين تعلوا أصواتهم في حروثهم ومواشيهم

    المعجم: مختار الصحاح

  8. فَدَّدَ


    • فَدَّدَ الرَّجُلُ : مَشَى متكبِّرًا بَطِرًا .
      و فَدَّدَ أَجْلَبَ في بَيعِه وشرائه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَدَّد
    • فدد - تفديدا
      1 - فدد : مشى متكبرا . 2 - فدد : صاح وضج في بيعه وشرائه

    المعجم: الرائد

  10. فَدَرَ
    • فَدَرَ فَدَرَ فَدْرًا ، و فُدُورًا : فَتَرَ .
      و فَدَرَ الوَعِلُ : عَفَلَ في الجَبَلِ .
      و فَدَرَ عَظُمَ وسَمِنَ .
      و فَدَرَ أسَنَّ ، و فَدَرَ اللحمُ : بَرَدَ وهو طبيخٌ .
      فهو فادِرٌ . والجمع : فُدْرٌ ، وهي فادِرٌ أيْضًا . والجمع : فَوَادِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَدِرَ
    • فَدِرَ فَدِرَ ِ فَدَرًا : حَمُقَ .
      فهو فَدِرٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَدَّرَ
    • فَدَّرَ : فَدَرَ .
      و فَدَّرَ الحِجارَةَ : كسرها كبارًا وصِغَارًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فدر
    • فدر
      1 - وعل كبير في السن ، جمع : فدور

    المعجم: الرائد

  14. الفَدَرُ
    • الفَدَرُ من الوعول : الفادِرُ . والجمع : فُدُور .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. الفَدِرُ
    • الفَدِرُ من العِيدان : السريعُ الانكسار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فِدرة
    • فدرة - ج ، فدر
      1 - فدرة : قطعة باردة من اللحم المطبوخ . 2 - فدرة من كل شيء القطعة المجتمعة : « فدرة من الليل ».

    المعجم: الرائد

  17. فدر
    • فدر - تفديرا
      1 - فدر الحجارة : كسرها كبارا وصغارا

    المعجم: الرائد

  18. فَدَر
    • فدر - يفدر ، فدرا وفدورا
      1 - فدر اللحم : برد وهو مطبوخ . 2 - فدر : فتر . 3 - فدر : سمن . 4 - فدر : كبر في السن .

    المعجم: الرائد

  19. فادِر
    • فادر - ج ، فدر وفوادر وفدور ومفدرة
      1 - فادر : لحم بارد مطبوخ . 2 - فادر من الوعول المسن . 3 - فادر : ناقة منفردة .

    المعجم: الرائد

  20. فدخ
    • فدَخَه يفْدَخُه فَدْخاً : شدخه وهو رطب .
      والفَدْخ : الكسر .
      وفَدَخت الشيء فدخاً : كسرته .

    المعجم: لسان العرب

  21. فدح
    • " الفَدْحُ : إِثقالُ الأَمرِ والحِمْلِ صاحبَه .
      فَدَحَه الأَمرُ والحِمْلُ والدَّينُ يَفْدَحُه فَدْحاً : أَثقله ، فهو فادح ؛ وفي حديث ابن جُرَيج : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وعلى المسلمين أَن لا يتركوا في الإِسلام مَفْدُوحاً في فِداءٍ أَو عَقْل ؛ قال أَبو عبيد : هو الذي فَدَحَه الدَّين أَي أَثقله ؛ وفي حديث غيره : مُفْدَحاً .
      فأَما قول بعضهم في المفعول مُفْدَح فلا وجه له لأَنَّا لا نعلم أَفْدَحَ .
      وفي حديث ابن ذي يَزَنَ : لكَشْفِكَ الكَرْبَ الذي فَدَحَنا أَي أَثقلنا .
      والفادِحةُ : النازلة ؛ تقول : نزل به أَمرٌ فادح إِذا غاله وبَهَظه .
      ولم يُسمع أَفْدَحه الدَّين ممن يوثق بعربيته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فدد
    • " الفَديدُ : الصوتُ ، وقيل : شدته ، وقيل : الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ .
      فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه ؛

      وأَنشد : ‏ أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ ، ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ ؛ قال النابغة : أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ ، فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* قوله « وفدفد إذا عدا هارباً من سبع ‏ أو ‏ عدوّ » وساق الحديث وقال بعده : يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ .) وفي حديث أَبي هريرة : أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال : ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل ؟ يقال : فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته ؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت .
      والفُدادُ : ضرب من الطير ، واحدته فُدَادَة .
      ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ : جبان ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ ، وقال : هذا الذي أَختاره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. فدر
    • " فَدَر الفحلُ يَفْدِر فُدُوراً ، فهو فادِرٌ : فَتَرَ وانقطع وجَفَر عن الضراب وعدل ، والجمع فُدْر وفَوادِر .
      ابن الأَعرابي : يقال للفحل إِذا انقطع عن الضراب فَدَّرَ وفَدَر وأَفْدَرَ ، وأَصله في الإِبل .
      وطعام مُفْدِرٌ ومَفْدَرةٌ ؛ عن اللحياني : يقطع عن الجماع ؛ تقول العرب : أَكل البطيخ مَفْدَرة .
      والفَدُور والفادر : الوَعِل العاقل في الجبل ، وقيل : هو الوَعِل الشابّ التام ، وقيل : هو المُسِن ، وقيل : العظيم ، وقيل : هو الفَدَر أَيضاً ، فجمع الفادِرِ فَوادر وفُدورٌ ، وجمع الفَدَر فُدورٌ ، وفي الصحاح : الجمع فُدْر وفُدور ، والمَفْدرة اسم الجمع ، كما ، قالوا مَشْيَخة .
      ومكان مَفْدرة : كثير الفُدْر ، وقيل في جمعه : فُدُر ؛

      وأَنشد الأَزهري للراعي : وكأَنما انْبَطَحَتْ ، على أَثْباجِها ، فُدُر تَشابَهُ قد يَمَمْنَ وُعُول ؟

      ‏ قال الأَصمعي : الفادِرُ من الوُعول الذي قد أَسَنَّ بمنزلة القارِح من الخيل والبازِل من الإِبل ومن البقر والغنم وفي حديث مجاهد ، قال في الفادر : العظيم من الأَرْوَى ، بقرة .
      قال ابن الأَثير : الفادِر والفَدُور المُسِن من الوُعول ، وهو من فَدَر الفحل فُدوراً إِذا عجز عن الضِّراب ؛ يعني في فِدْيته بقرة * الضمير عائد إِلى مجاهد ؛ يريد فديه الفادر بقرة .
      والفادرةُ : الصخرة الضخمة الصَّمَّاء في رأْس الجبل ، شبهت بالوَعِل .
      والفادرُ : اللحم البارد المطبوخ .
      والفِدْرةُ : القطعة من اللحم إِذا كانت مجتمعة ؛ قال الراجز : وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدةً وفِدْرَة وفي حديث أُم سلمة : أُهْدِيَتْ لي فِدْرةٌ من لحم أَي قطعة ؛ والفِدْرة : القطعة من كل شيء ؛ ومنه حديث جيش الخَبَط : فكنا نقتطع منه الفِدَرَ كالثور ؛ وفي المحكم : الفِدْرة القطعة من اللحم المطبوخ الباردة .
      الأَصمعي : أَعطيته فِدْرَةً من اللحم وهَبْرَةً إِذا أَعطاه قطعة مجتمعة ، وجمعها فِدَرٌ .
      والفِدْرةُ : القطعة من الليل ، والفِدْرة من التمر : الكعب ، والفِدْرة من الجبل : قطعة مشرفة منه ، والفِنْديرةُ دونها .
      والفَدِر : الأَحمق ، بكسر الدال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. دخل
    • " الدُّخُول : نقيض الخروج ، دَخَل يَدْخُل دُخُولاً وتَدَخَّل ودَخَل به ؛ وقوله : تَرَى مَرَادَ نِسْعه المُدْخَلِّ ، بين رَحَى الحَيْزُوم والمَرْحَلِّ ، مثل الزَّحاليف بنَعْفِ التَّلِّ إِنما أَراد المُدْخَلَ والمَرْحَل فشدَّد للوقف ، ثم احتاج فأَجرى الوصل مُجْرَى الوقف .
      وادَّخَل ، على افْتَعَل : مثل دَخَل ؛ وقد جاء في الشعر انْدَخَل وليس بالفصيح ؛ قال الكميت : لا خَطْوتي تَتَعاطى غَيْرَ موضعها ، ولا يَدي في حَمِيت السَّكْن تَنْدَخِل وتَدَخَّل الشيءُ أَي دَخَل قليلاً قليلاً ، وقد تَدَاخَلَني منه شيء .
      ويقال : دَخَلْتُ البيت ، والصحيح فيه أَن تريد دَخَلْت إِلى البيت وحذفت حرف الجر فانتصب انتصاب المفعول به ، لأَن الأَمكنة على ضربين : مبهم ومحدود ، فالمبهم نحو جهات الجسم السِّتِّ خَلف وقُدَّام ويَمِين وشِمال وفوق وتحت ، وما جرى مجرى ذلك من أَسماء الجهات نحو أَمام ووراء وأَعلى وأَسفل وعند ولَدُنْ ووَسَط بمعنى بين وقُبَالة ، فهذا وما أَشبهه من الأَمكنة يكون ظرفاً لأَنه غير محدود ، أَلا ترى أَن خَلْفك قد يكون قُدَّاماً لغيرك ؟ فأَما المحدود الذي له خِلْقة وشخص وأَقطار تَحُوزه نحو الجَبَل والوادي والسوق والمسجد والدار فلا يكون ظرفاً لأَنك لا تقول قعدت الدار ، ولا صليت المسجد ، ولا نِمْت الجبل ، ولا قمت الوادي ، وما جاء من ذلك فإِنما هو بحذف حرف الجر نحو دخلت البيت وصَعَّدت الجَبَل ونزلت الوادي .
      والمَدْخَل ، بالفتح : الدُّخول وموضع الدُّخول أَيضاً ، تقول دَخَلْتُ مَدْخَلاً حسناً ودَخَلْتُ مَدْخَلَ صِدْقٍ .
      والمُدْخَل ، بضم الميم : الإِدْخال والمفعول من أَدْخَله ، تقول أَدْخَلْته مُدْخَلَ صِدْقٍ .
      والمُدَّخَل : شبه الغار يُدْخَل فيه ، وهو مُفْتَعَل من الدُّخول .
      قال شمر : ويقال فلانَ حسَن المَدْخَل والمَخْرَج أَي حَسَن الطريقة محمودُها ، وكذلك هو حَسَن المَذْهَب .
      وفي حديث الحسن ، قال : كان يقال إِن من النفاق اختلافَ المَدْخَل والمَخْرَج واختلافَ السِّرِّ والعلانية ؛ قال : أَراد باختلاف المَدْخَل والمَخْرَج سُوءَ الطريقة وسُوءَ السِّيرة .
      ودَاخِلَةُ الإِزار : طَرَفُه الداخل الذي يلي جسده ويلي الجانب الأَيمن من الرَّجُل إِذا ائتزر ، لأَن المُؤْتَزِر إِنما يبدأُ بجانبه الأَيمن فذلك الطَّرَف يباشر جسده وهو الذي يُغْسَل .
      وفي حديث الزهري في العائن : ويغسل دَاخِلَة إِزاره ؛ قال ابن الأَثير : أَراد يغسل الإِزار ، وقيل : أَراد يَغْسِل العائنُ موضعَ داخِلة إِزاره من جَسَده لا إِزارَه ، وقيل : داخِلَةُ الإِزار الوَرِك ، وقيل : أَراد به مذاكيره فكَنَى بالداخلة عنها كما كُنِي عن الفَرْج بالسراويل .
      وفي الحديث : إِذا أَراد أَحدكم أَن يضطجع على فراشه فليَنْزِع داخلة إِزاره وليَنْفُض بها فراشه فإِنه لا يدري ما خَلَفه عليه ؛ أَراد بها طَرَف إِزاره الذي يلي جَسدَه ؛ قال ابن الأَثير : داخِلَةُ الإِزار طَرَفُه وحاشيته من داخل ، وإِنما أَمره بداخِلَتِه دون خارِجَتِه ، لأَن المُؤْتَزِر يأْخذ إِزارَه بيمينه وشِماله فيُلْزِق ما بشِماله على جَسَده وهي داخِلة إِزاره ، ثم يضع ما بيمينه فوق داخِلته ، فمتى عاجَلَه أَمرٌ وخَشِي سقوط إِزاره أَمسكه بشماله ودَفَع عن نفسه بيمينه ، فإِذا صار إِلى فراشه فحَلَّ إِزاره فإِنما يَحُلُّ بيمينه خارجة الإِزار ، وتبقى الداخلة مُعَلَّقة ، وبها يقع النَّقْض لأَنها غير مشغولة باليد .
      وداخِلُ كلِّ شيء : باطنُه الداخل ؛ قال سيبويه : وهو من الظروف التي لا تُسْتَعْمَل إِلاّ بالحرف يعني أَنه لا يكون إِلاّ اسماً لأَنه مختص كاليد والرجل .
      وأَما دَاخِلة الأَرض فخَمَرُها وغامِضُها .
      يقال : ما في أَرضهم داخلةٌ من خَمَرٍ ، وجمعها الدَّواخِل ؛ وقال ابن الرِّقَاع : فرَمَى به أَدبارَهُنَّ غلامُنا ، لما اسْتَتَبَّ بها ولم يَتَدَخَّل يقول : لم يَدْخُل الخَمَرَ فيَخْتِلَ الصيد ولكنه جاهرها كما ، قال : مَتَى نَرَهُ فإِنَّنا لا نُخاتِلُه وداخِلَةُ الرجلِ : باطِنُ أَمره ، وكذلك الدُّخْلة ، بالضم .
      ويقال : هو عالم بدُخْلَته .
      ابن سيده : ودَخْلة الرجل ودِخْلته ودَخِيلته ودَخِيله ودُخْلُله ودُخْلَلُه ودُخَيْلاؤه نيَّتُه ومَذْهَبُه وخَلَدُه وبِطانَتُه ، لأَن ذلك كلَّه يداخِله .
      وقال اللحياني : عرفت داخِلته ودَخْلته ودِخْلته ودُخْلته ودَخيله ودَخِيلته أَي باطنته الدَّاخِلة ، وقد يضاف كل ذلك إِلى الأَمر كقولك دُخْلة أَمره ودِخْلة أَمره ، ومعنى كل ذلك عَرَفْت جميع أَمره .
      التهذيب : والدُّخْلة بطانة الأَمر ، تقول : إِنه لعَفِيف الدُّخْلة وإِنه لخَبيث الدُّخْلة أَي باطن أَمره .
      ودَخيلُ الرجل : الذي يداخله في أُموره كلها ، فهو له دَخِيل ودُخْلُل .
      ابن السكيت : فلان دُخْلُل فلان ودُخْلَلُه إِذا كان بِطانتَه وصاحبَ سِرِّه ، وفي الصحاح : دَخِيلُ الرّجُل ودُخْلُلُه الذي يُدَاخِله في أُموره ويختص به .
      والدوخلة : البطنة .
      والدخِيل والدُّخْلُل والدُّخْلَل ، كله : المُداخِل المباطن .
      وقال اللحياني : بينهما دُخْلُلٌ ودِخْلَلٌ أَي خاص يُدَاخِلُهم ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف هذا .
      وداخِلُ الحُبِّ ودُخْلَلُه ، بفتح اللام : صفاء داخله .
      ودُخْلَة أَمره ودَخِيلته وداخِلَته : بِطانتُه الداخلة .
      ويقال : إِنه عالم بدُخْلة أَمره وبدَخِيل أَمرهم .
      وقال أَبو عبيدة : بينهم دُخْلُل ودُخْلَل أَي دَخَلٌ ، وهو من الأَضداد ؛ وقال امرؤ القيس : ضَيَّعَه الدُّخْلُلون إِذ غَدَرو ؟

      ‏ قال : والدُّخْلُلون الخاصَّة ههنا .
      وإِذا ائْتُكِلَ الطعام سُمِّي مدخولاً ومسروفاً .
      والدَّخَل : ما داخَل الإِنسانَ من فساد في عقل أَو جسم ، وقد دَخِلَ دَخَلاً ودُخِلَ دَخْلاً ، فهو مَدْخول أَي في عقله دَخَلٌ .
      وفي حديث قتادة بن النعمان : وكنت أَرى إِسْلامه مَدْخولاً ؛ الدَّخَل ، بالتحريك : العيب والغِشُّ والفَساد ، يعني أَن إِيمانه كان فيه نِفَاق .
      وفي حديث أَبي هريرة : إِذا بَلَغ بنو العاص ثلاثين كان دِينُ الله دَخَلاً ؛ قال ابن الأَثير : وحقيقته أَن يُدْخِلوا في دين الله أُموراً لم تَجْرِ بها السُّنَّة .
      وداءٌ دَخِيل : داخل ، وكذلك حُبٌّ دَخِيل ؛

      أَنشد ثعلب : فتُشْفَى حزازاتٌ وتَقْنَع أَنْفُسٌ ، ويُشْفَى هَوًى ، بين الضلوعِ ، دَخِيلُ ودَخِلَ أَمرُه دَخَلاً : فسَدَ داخلُه ؛ وقوله : غَيْبِي له وشهادتي أَبداً كالشمس ، لا دَخِنٌ ولا دَخْل يجوز أَن يريد ولا دَخِل أَي ولا فاسد فخفف لأَن الضرب من هذه القصيدة فَعْلن بسكون العين ، ويجوز أَن يريد ولا ذُو دَخْل ، فأَقام المضاف إِليه مُقام المضاف .
      ونَخْلة مَدْخُولة أَي عَفِنة الجَوْف .
      والدَّخْل : العيب والرِّيبة ؛ ومن كلامهم : تَرَى الفِتْيانَ كالنَّخْل ، وما يُدْريك بالدَّخْل وكذلك الدَّخَل ، بالتحريك ؛ قال ابن بري : أَي ترى أَجساماً تامة حَسَنة ولا تدري ما باطنُهم .
      ويقال : هذا الأَمر فيه دَخَل ودَغَلٌ بمعنًى .
      وقوله تعالى : ولا تتخذوا أَيمانكم دَخَلاً بينكم أَن تكون أُمَّة هي أَرْبَى من أُمَّة ؛ قال الفراء : يعني دَغَلاً وخَدِيعةً ومَكْراً ، قال : ومعناه لا تَغْدِروا بقوم لقِلَّتهم وكثرتكم أَو كثرتهم وقِلَّتِكم وقد غَرَرْتُموهم بالأَيْمان فسَكَنوا إِليها ؛ وقال الزجاج : تَتَّخِذون أَيمانكم دَخَلاً بينكم أَي غِشّاً بينكم وغِلاًّ ، قال : ودَخَلاً منصوب لأَنه مفعول له ؛ وكل ما دَخَله عيب ، فهو مدخول وفيه دَخَلٌ ؛ وقال القتيبي : أَن تكون أُمَّة هي أَرْبى من أُمَّة أَي لأَن تكون أُمَّة هي أَغْنى من قوم وأَشرف من قوم تَقْتَطعون بأَيمانكم حقوقاً لهؤلاء فتجعلونها لهؤلاء .
      والدَّخَل والدَّخْل : العيب الداخل في الحَسَب .
      والمَدْخول : المهزول والداخل في جوفه الهُزال ، بعير مدخول وفيه دَخَلٌ بَيِّن من الهُزال ، ورجل مدخول إِذا كان في عقله دَخَلٌ أَو في حَسَبه ، ورجل مدخول الحَسَب ، وفلان دَخِيل في بني فلان إِذا كان من غيرهم فتَدخَّل فيهم ، والأُنثى دَخِيل .
      وكلمة دَخِيل : أُدْخِلت في كلام العرب وليست منه ، استعملها ابن دريد كثيراً في الجمهرة ؛ والدَّخِيل : الحرف الذي بين حرف الرَّوِيّ وأَلف التأْسيس كالصاد من قوله : كِلِيني لِهَمٍّ ، يا أُمَيْمة ، ناصب سُمِّي بذلك لأَنه كأَنه دَخِيل في القافية ، أَلا تراه يجيء مختلفاً بعد الحرف الذي لا يجوز اختلافه أَعني أَلف التأْسيس ؟ والمُدْخَل : الدَّعِيُّ لأَنه أُدْخِل في القوم ؛

      قال : فلئِن كَفرْتَ بلاءهم وجَحَدْتَهم ، وجَهِلْتَ منهم نِعْمةً لم تُجْهَل لَكذاك يَلْقى مَنْ تكَثَّر ، ظالماً ، بالمُدْخَلين من اللئيم المُدْخَل والدَّخْل : خلاف الخَرْج .
      وهم في بني فلان دَخَلٌ إِذا انتسبوا معهم في نسبهم وليس أَصله منهم ؛ قال ابن سيده : وأُرى الدَّخَل ههنا اسماً للجمع كالرَّوَح والخَوَل .
      والدَّخِيل : الضيف لدخوله على المَضيف .
      وفي حديث معاذ وذكرِ الحُور العِين : لا تُؤذِيه فإِنما هو دَخِيلٌ عندكِ ؛ الدَّخِيل : الضيف والنَّزيل ؛ ومنه حديث عديٍّ : وكان لنا جاراً أَو دَخِيلاً .
      والدَّخْل : ما دَخَل على الإِنسان من ضَيْعته خلاف الخَرْج .
      ورجل مُتَداخل ودُخَّل ، كلاهما : غليظ ، دَخَل بعضُه في بعض .
      وناقة متداخلة الخلق إِذا تَلاحكت واكْتَنَزَت واشتدَّ أَسْرُها .
      ودُخَّلُ اللحم : ما عاذ بالعظم وهو أَطيب اللحم .
      والدُّخَّل من اللحم : ما دَخَل العَصَب من الخصائل .
      والدُّخَّل : ما دخل من الكَلإِ في أُصول أَغصان الشجر ومَنَعه التفافُه عن أَن يُرْعى وهو العُوَّذ ؛ قال الشاعر : تَباشير أَحوى دُخَّل وجَمِيم والدُّخَّل من الريش .
      ما دخل بين الظُّهْران والبُطْنان ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وهو أَجوده لأَنه لا تصيبه الشمس ولا الأَرض ؛ قال الشاعر : رُكِّب حَوْلَ فُوقِه المُؤَلَّل جوانحٌ سُوِّين غير مُيَّل ، من مستطيلات الجناح الدُّخَّل والدُّخَّل : طائر صغير أَغبر يسقط على رؤوس الشجر والنخل فيدخل بينها ، واحدتها دُخَّلة ، والجمع الدَّخاخِيل ، ثبتت فيه الياء على غير القياس .
      والدُّخَّل والدُّخلُل والدُّخلَل : طائر مُتدخِّل أَصغر من العصفور يكون بالحجاز ؛ الأَخيرة عن كراع .
      وفي التهذيب : الدُّخَّل صغار الطير أَمثال العصافير يأْوِي الغِيرانَ والشجَر الملتفَّ ، وقيل للعصفور الصغير دُخَّل لأَنه يعوذ بكل ثَقْب ضَيِّق من الجوارح ، والجمع الدَّخاخيل .
      وقوله في الحديث : دَخَلَت العُمْرةُ في الحج ؛ قال ابن الأَثير : معناه سقط فرضها بوجوب الحج ودخلت فيه ، قال : هذا تأْويل من لم يرها واجبة ، فأَما من أَوجبها فقال : إِن معناه أَن عمل العمرة قد دَخَل في عمل الحج ، فلا يرى على القارن أَكثر من إِحرام واحد وطواف وسعي ، وقيل : معناه أَنها دَخَلَت في وقت الحج وشهوره لأَنهم كانوا لا يعتمرون في أَشهر الحج فأَبطل الإِسلام ذلك وأَجازه .
      وقول عمر في حديثه : من دُخْلة الرَّحِم ؛ يريد الخاصة والقرابة ، وتضم الدال وتكسر .
      ابن الأَعرابي : الداخل والدَّخَّال والدُّخْلُل كله دَخَّال الأُذن ، وهو الهِرْنِصان .
      والدِّخال في الوِرْد : أَن يشرب البعير ثم يردّ من العطن إِلى الحوض ويُدْخَل بين بعيرين عطشانين ليشرب منه ما عساه لم يكن شرب ؛ ومنه قول أُمية بن أَبي عائذ : وتلقى البَلاعِيم في برده ، وتوفي الدفوف بشرب دِخا ؟

      ‏ قال الأَصمعي .
      إِذا ورَدَت الإِبل أَرسالاً فشرب منها رَسَل ثم ورَدَ رَسَل آخرُ الحوضَ فأُدْخِل بعيرٌ قد شرب بين بعيرين لم يشربا فذلك الدِّخال ، وإِنما يُفْعَل ذلك في قلة الماء ؛ وأَنشد غيره بيت لبيد : فأَوردها العِراك ولم يَذُدْها ، ولم يُشْفِق على نَغَص الدِّخال وقال الليث : الدِّخال في وِرْد الإِبل إِذا سُقِيت قَطِيعاً قَطِيعاً حتى إِذا ما شربت جميعاً حُمِلت على الحوض ثانية لتستوفي شربها ، فذلك الدِّخال .
      قال أَبو منصور : والدِّخال ما وصفه الأَصمعي لا ما ، قاله الليث .
      ابن سيده : الدِّخال أَن تدخل بعيراً قد شرب بين بعيرين لم يشربا ؛ قال كعب بن زهير : ويَشْرَبْن من بارد قد عَلِمْن بأَن لا دِخال ، وأَن لا عُطُونا وقيل : هو أَن تحملها على الحوض بمَرَّة عِراكاً .
      وتَداخُلُ المفاصل ودِخالُها : دخولُ بعضها في بعض .
      الليث : الدِّخال مُداخَلة المَفاصل بعضها في بعض ؛ وأَنشد : وطِرْفة شُدَّت دِخالاً مُدْمَجا وتَداخُلُ الأُمور : تَشابُهها والتباسُها ودخولُ بعضها في بعض .
      والدِّخْلة في اللون : تخليط أَلوان في لون ؛ وقول الراعي : كأَنَّ مَناط العِقْد ، حيث عَقَدْنه ، لَبانُ دَخِيلِيٍّ أَسِيل المُقَلَّ ؟

      ‏ قال : الدَّخِيليُّ الظبْي الرَّبيب يُعَلَّق في عنقه الوَدَع فشَبَّه الوَدَع في الرَّحْل بالودع في عُنُق الظَّبْي ، يقول : جعلن الوَدَع في مقدم الرحل ، قال : والظبي الدَّخِيليُّ والأَهِيليُّ والرَّبيب واحد ؛ ذكر ذلك كله عن ابن الأَعرابي .
      وقال أَبو نصر : الدَّخِيلِيُّ في بيت الراعي الفَرَسُ يُخَصُّ بالعَلَف ؛ قال : وأَما قوله : هَمَّانِ باتا جَنْبَةً ودَخِيلا فإِن ابن الأَعرابي ، قال : أَراد هَمّاً داخل القلب وآخر قريباً من ذلك كالضيف إِذا حَلَّ بالقوم فأَدخلوه فهو دَخِيل ، وإِن حَلَّ بِفِنائهم فهو جَنْبة ؛ وأَنشد : وَلَّوْا ظُهورهم الأَسِنَّة ، بعدما كان الزبير مُجاوِراً ودَخِيلا والدِّخال والدُّخال : ذوائب الفرس لتداخلها .
      والدَّوْخَلَّة ، مشدّدة اللام : سَفِيفة من خوص يوضع فيها التمر والرُّطَب وهي الدَّوْخَلَة ، بالتخفيف ؛ عن كراع .
      وفي حديث صِلَة بن أَشْيَم : فإِذا سِبٌّ فيه دَوْخَلَّة رُطَب فأَكلت منها ؛ هي سَفِيفة من خُوص كالزِّنْبِيل والقَوْصَرَّة يترك فيها الرُّطَب ، والواو زائدة .
      والدَّخُول : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فدخ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ فَدْخاً: كسره، وأكثر ما يستعمل في المجوّف والرّطْب. يقال: فدخ الرأس، وفدخ البسر.
تاج العروس

فَدَخَ رأْسَهُ بالحَجَرِ كمنَعَ يَفدَخه فَدْخاً : شَدَخَه وهو رَطْبٌ . والفَدْخ : الكَسْرُ . وفَدَخْتُ الشْيءَ فَدْخاً : كسَرْته ولا يَكُونُ إِلاّ للشِّيْءِ الرَّطْبِ وفي نسخةٍ : في الشْيءِ الرَّطبِ

لسان العرب
فدَخَه يفْدَخُه فَدْخاً شدخه وهو رطب والفَدْخ الكسر وفَدَخت الشيء فدخاً كسرته
الرائد
* فدخ يفدخ: فدخا. الرأس: شدخه، كسره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: