وصف و معنى و تعريف كلمة فدركهم:


فدركهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و راء (ر) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فدركهم في معاجم اللغة العربية:



فدركهم

جذر [فدر]

  1. اِستَدرَكَ : (فعل)
    • استدركَ يستدرك ، استدراكًا ، فهو مُسْتدرِك ، والمفعول مُسْتدرَك
    • استدرك الأمرَ: تلافاه ومنع وقوعَه
    • اِسْتَدْرَكَ خَطَأَهُ: صَحَّحَهُ
    • اِسْتَدْرَكَ مَا فاتَهُ مِنْ دُروسٍ: تَدَارَكَ
    • اِسْتَدْرَكَ النَّجَاةَ بِالفِرَارِ : حَاوَلَ النَّجَاةَ بِفِرَارِهِ
    • اِسْتَدْرَكَ الخَطَأَ بِالصَّوَابِ : أَتْبَعَهُ بِهِ
    • اِسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ القَوْلَ: أَصْلَحَ خَطَأَهُ وَأَكْملَ نَقْصَهُ
  2. أَدَرَّ : (فعل)
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ - للمتعدِّي
    • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما
    • أَدَرَّتِ النَّاقَةُ: دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى
    • أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ
    • أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : جَلَبَتْهُ
    • أَدَرَّ المِغْزَلَ : فَتَلَهُ شديداً
    • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ
    • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به
    • أدرَّ العطاءَ: أكثره أدرّ الله الرزقَ عليه
    • أدَرَّ : كَثُر دَرُّهُ
  3. أَدِرَ : (فعل)
    • أَدِرَ أَدِرَ أدرًا، وأَدَرَةً، وأُدْرًا فهو آدَرُ و هي أدْراءُ والجمع : أُدْرٌّ
    • انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها
    • وأُدِرَت الخُصية
  4. أُدَر : (اسم)
    • أُدَر : جمع أُدْرة


  5. أُدْر : (اسم)
    • أُدْر : مصدر أَدِرَ
  6. أُدْر : (اسم)
    • أُدْر : جمع أَدْرَاءُ
  7. تُدرَ : (اسم)
    • التُّدْرَهُ : هو ذو تُدْرَهٍ: هجّامٌ على أعدائه من حيث لا يشعرون
    • وهو ذو تُدْرَهِهِمْ: الدَّافِعُ عنهم
  8. تدرية : (اسم)
    • مصدر دَرَّى
  9. نَدَرَ : (فعل)
    • ندَرَ / ندَرَ في يَندُر ، نُدورًا ونَدْرةً ونُدْرةً ونُدورةً نَدَارةً، فهو نادِر ، والمفعول مَنْدورٌ فيه
    • ندَر الشّيءُ :خرَج من غيره وبرَز
    • نَدَرَتِ الثِّمَارُ : سَقَطَتْ
    • ندَر الشّخصُ في عِلْمٍ وفضْلٍ: برز وتقدّم وقلَّ وجودُ نظيره ندر في صبره وعفّته،
    • نَدَرَ الشَّيْءَ : جَرَّبَهُ
    • ندر المالُ في هذه الأزمة: قلّ وجودُه،
    • ندَرَ الكلامُ نَدَارةً: فَصُحَ وجاد
  10. نَدُرَ : (فعل)


    • نَدُرَ، يَنْدُرُ، مصدر نَدَارَةٌ
    • نَدُرَ الكَلاَمُ : فَصُحَ، جَادَ
    • يَنْدُرُ فِي كَلاَمِهِ : يَأْتِي بِالغَرِيبِ
  11. نَدرَى : (اسم)
    • لقيته النَّدَرى، وفي نَدرَى: أَحيانا لا دائمًا
,
  1. دَرَكُ
    • ـ دَرَكُ : اللَّحاقُ .
      ـ أدْرَكَهُ : لَحِقَهُ . ورَجُلٌ دَرَّاكٌ ومُدْرِكَةٌ ومدْرِكٌ .
      ـ تَداركُوا : لحِقَ آخِرُهُم أوَّلَهُمْ .
      ـ دِراكُ : لَحاقُ الفَرَسِ الوَحْشَ ، وإِتْباعُ الشيءِ بعضِهِ على بعضٍ .
      ـ مُتَدَارِكُ : قافِيَةٌ تَوالى فيها حَرْفانِ مُتَحرِّكانِ بينَ ساكنَيْنِ ، كمُتَفاعِلُنْ وفَعولُنْ فَعَلْ وفعولُ فُلْ ، كأَنَّ بَعْضَ الحَرَكات أدْرَكَ بَعْضاً ، ولم يَعُقْهُ عنه اعْتِراضُ ساكِنٍ بين المُتَحَرِّكَيْنِ .
      ـ تَدْريكُ من المَطَر : أن يُدارِكَ القَطْرُ .
      ـ اسْتَدْرَكَ الشيءَ بالشيءِ : حاوَلَ إدْراكَه به .
      ـ أدْرَكَ الشيءُ : بَلَغَ وقْتَه وانْتَهَى ، وفَنِيَ .
      ـ { ادَّارَكوا فيها جَميعاً }: أصلُهُ : تَداركُوا .
      ـ { بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُم في الآخِرَةِ }: جَهِلوا عِلْمَها ، ولا عِلْمَ عندَهُم من أمْرِها .
      ـ دَرَكُ ودَرْكُ : التَّبِعَةُ ، وأقْصَى قَعْرِ الشيءِ ، ج : أدْراكٌ ، وحَبْلٌ يُوَثَّقُ في طَرَفِ الحَبْلِ الكَبير ، ليكونَ هو الذي يَلي الماءَ .
      ـ دِرْكَةُ : حَلْقَةُ الوَتَرِ ، وسَيْرٌ يوصَلُ بِوَتَرِ القَوْسِ ، وقِطْعَةٌ توصَلُ في الحِزامِ إذا قَصُرَ . والحَجْمَةُ بين الكَتفَيْنِ .
      ـ لا بارَكَ اللّهُ تعالى فيه ولا دارَكَ : إتْباعٌ .
      ـ يومُ الدَّرَكِ : كانَ بين الأَوْسِ والخَزْرَجِ .
      ـ مُدارِكَةُ : التي لا تَشْبَعُ من الجِماعِ .
      ـ مُدْرِكَةُ : ماءَةٌ لبَني يَرْبوعٍ .
      ـ مُدْرِكَةُ بنُ إلياسَ : في : خ ن د ف .
      ـ دَرَّاكُ : اسمٌ .
      ـ مُدْرِكٌ : فَرَسٌ ، وابنُ زِيادٍ ، وابنُ الحارثِ ، ومُدْرِكٌ الغفارِيُّ أبو الطُّفَيْلِ : صحابِيُّونَ ،
      ـ ابنُ عَوْفٍ ، وابنُ عَمَّارٍ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِما ،
      ـ ابنُ سَعْدٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ خالدُ بنُ دُرَيْكٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ دِراكُ : كَلْبٌ .
      ـ دَراكُ : أدْرِكْ .
      ـ دَريكَةُ : الطَّريدَةُ .
      ـ دَرَكاتُ النارِ : منازِلُ أهلها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استدركَ
    • استدركَ يستدرك ، استدراكًا ، فهو مُسْتدرِك ، والمفعول مُسْتدرَك :-
      استدرك ما فات حاول إدْراكَه والوصول إليه :- فاته العلِْمُ صغيرًا فاستدركه كبيرًا .
      استدرك الأمرَ : تلافاه ومنع وقوعَه .
      استدرك الشَّيءَ بالشَّيء : حاول إدراكَه به :- استدرك الخطأَ بالصَّواب ، - استدرك النَّجاةَ بالفرار .
      استدرك عليه القولَ ونحوَه :
      1 - أصْلحَ خطأَه أو أَكْمَل نقصَه ، أو أزال عنه لبسًا :- شعرت أنّه لم يكن دقيقًا في حديثه فاستدركت عليه القولَ .
      2 - خطَّأه فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَدْرَك


    • أدرك - إدراكا
      1 - أدرك الشيء بلغ وقته . 2 - أدرك الفتى : راهق ، بلغ . 3 - أدرك الثمر : نضج . 4 - أدرك المسألة : علمها ، فهمها . 5 - أدرك الشيء : لحقه ، بلغه ، ناله . 6 - أدرك الشيء ببصره : رآه . 7 - أدرك بثأره : أخذه .

    المعجم: الرائد

  4. أدركَ
    • أدركَ يُدرِك ، إدراكًا ، فهو مُدرِك ، والمفعول مُدرَك ( للمتعدِّي ) :-
      أدرك الصَّبيُّ بلغ الحُلُمَ ، بلغ سنّ الرّشد .
      • أدركتِ الثِّمارُ : نَضِجت .
      أدرك الشَّخصَ / أدرك الشَّيءَ : لحقه وبلغه وناله :- أدرك حاجتَه : قضاها ، - أدرك الإسلامَ : عاصره ولحقه ، - أدرك القطارَ : ركبه ، لحقه ، - ما كلّ ما يتمنّى المرءُ يدركه ... تأتي الرِّياحُ بما لا تشتهي السّفنُ ، - { لاَ الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ } :-
      • ما لا يُدْرك كُلُّه لا يُترك جُلُّه : الحثّ على تحصيل ما يمكن تحصيله حتى ولو كان قليلاً .
      • أدركه البصرُ : أحاط به :- { لاَ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ }: لا تدرك الأبصارُ كنهَ حقيقته .
      أدرك الأمرُ الشَّخصَ : وافاه ، نزل به :- أدركه الهلاكُ / الموتُ ، - { أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ } - { حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ ءَامَنْتُ } .
      أدرك الشَّيءَ ببصره : رآه .
      أدرك المعنى بعقله : فَهِمَه وتَصَوَّره ، عقله على الوجه الصحيح :- رَجُلٌ مُدْرِكٌ لما يقول .
      أدرك عليه خطَأَه : أَصْلَحَه .
      أدرك عليه الشَّيءَ : آخذه ولامه عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. دَرك
    • درك - و دركج ، أدراك
      1 - درك : أقصى قعر الشيء : « وصل في انحطاطه إلى الدرك الأسفل ». 2 - درك : لحاق . 3 - درك : تبعة ، نتيجة ، ما يترتب على العمل من خير أو شر . 4 - درك : إدراك الحاجة . 5 - درك : قوة عسكرية تحافظ على الأمن الداخلي في بعض البلدان .

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِدْرَاكٌ
    • [ د ر ك ]. ( مصدر اِسْتَدْرَكَ ).
      1 . :- هُوَ بِصَدَدِ اسْتِدْرَاكِ خَطَإِ الأمْسِ :-: بِصَدَدِ تَصْحِيحِهِ .
      2 . :- هَلْ يُمْكِنُ اسْتِدْرَاكُ كُلِّ مَا يَحْدُثُ :- : إِعَادَةُ النَّظَرِ .



    المعجم: الغني

  7. استدراك
    • استدراك :-
      جمع استدراكات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر استدركَ .
      2 - ( النحو والصرف ) رفع توهُّم حصل من كلام سابق كما في المثال : فلان غنيّ لكنَّه بخيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِستَدرَك
    • إستدرك - استدراكا
      1 - إستدرك : ما فات : حاول إدراكه . 2 - إستدرك الشيء بالشيء : حاول إدراكه به . 3 - إستدرك عليه القول : أصلح خطأه أو أكمل نقصه . 4 - إستدرك الخطأ بالصواب : أتبعه به .

    المعجم: الرائد

  9. استدرك الأمر
    • تلافاه ومنع وقوعَه .

    المعجم: عربي عامة



  10. استدرك الشّيء بالشّيء
    • حاول إدراكَه به :- استدرك الخطأَ بالصَّواب - استدرك النَّجاةَ بالفرار .

    المعجم: عربي عامة

  11. استدرك عليه القول ونحوه
    • أصْلحَ خطأَه أو أَكْمَل نقصَه ، أو أزال عنه لبسًا :- شعرت أنّه لم يكن دقيقًا في حديثه فاستدركت عليه القولَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. استدرك ما فات
    • حاول إدْراكَه والوصول إليه :- فاته العلِْمُ صغيرًا فاستدركه كبيرًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. اسْتَدْرَك


    • اسْتَدْرَك ما فات : تَدَارَكَهُ .
      و اسْتَدْرَك الشيءَ بالشيءِ : تَداركهُ به .
      و اسْتَدْرَك عليه القولَ : أَصْلَحَ خَطَأَهُ ، أو أكمَلَ نقصه ، أَو أزال عنه لَبْسًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِسْتَدْرَكَ
    • [ د ر ك ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَدْرَكْتُ ، أَسْتَدْرِكُ ، اِسْتَدْرِكْ ، مصدر اِسْتِدْرَاكٌ .
      1 . :- اِسْتَدْرَكَ خَطَأَهُ :-: صَحَّحَهُ .
      2 . :- اِسْتَدْرَكَ مَا فاتَهُ مِنْ دُروسٍ :-: تَدَارَكَ .
      3 . :- اِسْتَدْرَكَ النَّجَاةَ بِالفِرَارِ :- : حَاوَلَ النَّجَاةَ بِفِرَارِهِ .
      4 . :- اِسْتَدْرَكَ الخَطَأَ بِالصَّوَابِ :- : أَتْبَعَهُ بِهِ .
      5 . :- اِسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ القَوْلَ :-: أَصْلَحَ خَطَأَهُ وَأَكْملَ نَقْصَهُ .

    المعجم: الغني

  15. إدراك العمق
    • القدرة على إدراك الفراغ وما يرتبط به ، خاصَّة المسافات بين الأشياء بأبعاد ثلاثيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  16. إِدْرَاكٌ
    • [ د ر ك ]. ( مصدر أَدْرَكَ ). :- اِسْتَطاعَ إِدْرَاكَ خَبَايَا الأُمُورِ :-: فَهْمَهَا وَتَمْيِيزَ دَلاَلَتِهَا . ¨ :- مِنَ الصَّعْبِ إِدْرَاكُ هَذَا الأَمْرِ .

    المعجم: الغني

  17. إدْراك
    • إدْراك :-
      1 - مصدر أدركَ
      • سِنُّ الإدراك : سِنّ البلوغ ، - فَقْدُ الإدراك : الغيبوبة ، عدم التنبّه للشّيء .
      2 - بصيرة ورشد ، واستعمال القوَّة العقليَّة التي تَعرف بها النَّفسُ الأشياءَ وتميِّزها .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) معرفةٌ في أَوْسع معانيها .
      4 - ( علوم الاجتماع ) أداة مُنتجة تستخدم في فهم السلوك الإنسانيّ وتقديم تفسير ملائم له .
      • الإدراك الحِسِّيّ : ( علوم النفس ) معرفة مباشرة للأشياء عن طريق الحواسّ .
      • الإدراك الذِّهنِيّ : ( علوم النفس ) معرفة الكُلِّي من حيث إنّه متميّز عن الجزئيّات التي يصدُق عليها .
      • الإدراك الواعي : ( علوم النفس ) درجة سامية من الإدراك والتَّصوُّر .
      إدراك العمق : القدرة على إدراك الفراغ وما يرتبط به ، خاصَّة المسافات بين الأشياء بأبعاد ثلاثيَّة .
      • علم الإدراك : ( علوم النفس ) دراسة طبيعة المهامّ العقليَّة المختلفة والعمليَّات التي تُؤدَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. إدراك
    • إدراك
      1 - مصدر أدرك . 2 - قوة مدركة . 3 - فهم .

    المعجم: الرائد

  19. إدراك ركعة ‏
    • ‏ دخول الشخص الذي يريد الصلاة في نهاية صلاة الجماعة أي في الركعة الأخيرة فيصليها فيكون قد أدرك ركعة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. إدراك الإمام ‏
    • ‏ أثناء الصلاة يأتي المصلي وقد سبقه الإمام فيصلي ما أدرك من صلاة الإمام ثم يكمل ما فاته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. إدراك الوقت ‏
    • ‏ بلوغ الوقت في حينه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أدرك الأمر الشّخص
    • وافاه ، نزل به :- أدركه الهلاكُ / الموتُ - { أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِككُّمُ الْمَوْتُ } - { حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ ءَامَنْتُ }.

    المعجم: عربي عامة

  23. أدرك الشّخص / أدرك الشّيء
    • لحقه وبلغه وناله :- أدرك حاجتَه

    المعجم: عربي عامة

  24. أدرك الشّيء ببصره
    • رآه .

    المعجم: عربي عامة

  25. أدرك الصّبيّ
    • بلغ الحُلُمَ ، بلغ سنّ الرّشد .

    المعجم: عربي عامة



معنى فدركهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ فَدْراً، وفُدُوراً: فتر. وـ الوعِلُ: عَقَلَ في الجبل. وـ عظم وسمن. وـ أسنّ. وـ اللحمُ: برد وهو طبيخ. فهو فادر. ( ج ) فُدْر، وهي فادر أيضاً. ( ج ) فوادر.( فَدِرَ ) ـَ فَدَراً: حمق. فهو فدر.( أفْدَرَ ): فدر.( فَدَّرَ ): فدر. وـ الحِجارةَ: كسرها كباراً وصغاراً.( تَفَدَّرَ ) الحجرُ: تكسّر.( الفَادِر ): المُسِنّ من الوعول.( الفَادِرَة ): الصّخرة الصّماء في رأس الجبل.( الفَدَر ) من الوعول: الفادر. ( ج ) فدور.( الفَدِر ) من العيدان: السريع والانكسار.( الفِدْرَة ): القطعة المجتمعة من كل شيء. يقال: فِدْرة من اللحم، وفدرة من التمر، وفدرة من اللّيل. ( ج ) فِدَر.( الفَدُور ) من الوعول: الفَدَر. ( ج ) فُدُر.( المَفْدَرَة ): أرض مفدرة: كثيرة الفُدُور، أي الوعول.
الصحاح في اللغة
الفِدْرَةُ: القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعةً. والفادِرُ: المسنُّ من الوعول، ويقال العظيم. وكذلك الفَدورُ، والجمع فُدُرٌ وفُدْرٌ وموضعها المَفْدَرَةُ. وفَدَرَ الفَحْلُ يَفْدِرُ فُدوراً، أي جَفَرَ وعَدلَ عن الضراب، فهو فادِرٌ، والجمع فَوادِرُ. والفَدِرُ بكسر الدال: الأحمق. والفِنْديرُ والفِنْديرةُ: الصخرة العظيمة تَنْدُرُ من رأس الجبل.
تاج العروس

فَدَرَ الفَحْلُ يَفْدِرُ بالكَسْرِ فَدْراً بالفَتْح وفُدُوراً . بالضَّمّ واقْتَصَر على الأَخير ابنُ سيدَهْ وابْنُ القَطَّاع فهو فادِرٌ : فَتَرَ وانْقَطَعَ وجَفَرَ عَن الضِّرَابِ وعَدَلَ قال ابنُ الأَعرابيّ : كفَدَّرَ تَفْدِيراً وأَفْدَرَ إِفْداراً . قال وأَصْلُه في الإِبِلِ ج فُدْرٌ بالضمّ وفَوَادِرُ . الأَخِيرُ ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيّ . وطَعَامٌ مُفْدِرٌ كمُحْسِن قال البَدْرُ القَرَافِيُّ : وهو نادِرٌ مِثْل أَسْهَبَ مُسْهَبٌ وأَحْصَن مُحْصَنٌ . قال شَيْخُنَا : وفيه نَظَرٌ ظاهِرٌ . وطعَامٌ مَفْدَرَةٌ بالفَتْح عن اللِّحْيَانيّ : يَقْطَعُ عَنِ الجِمَاع تقولُ العَرَب : أَكْلُ البِطِّيخِ مَفْدَرَةٌ . وفَدَر اللَّحْمُ فُدُوراً : بَرَدَ وهو طَبِيخٌ ومنه الفِدْرَة بالكَسْر . والفَدُورُ كصَبُور والفادِرُ والفَدَرُ مُحَرّكةً : الوَعِلُ العاقِلُ في الجَبَل وقد فَدَر فُدُوراً . وقِيل : هو المُسِنّ وقد فَدَر فُدُوراً إِذا عَظُمَ وأَسَنّ ؛ قاله ابنُ القَطّاع . وقال الأَصمعي : الفادِرُ من الوُعُولِ : الذي قد أَسَنَّ بمَنْزِلَةِ القَارِح من الخَيْلِ والبازِلِ من الإِبل والصالغِ من البَقَرِ والغَنَمِ وقال ابنُ الأثِير : وهو مِنْ فَدَرَ الفَحْلُ فُدُوراً إِذا عَجَزَ عن الضِّرابُ أَو الفادِرُ : الشَّابُّ التَّامُّ أَو العَظِيمُ منه ج أَي جَمْع الفادِر فَوَادِرُ . وفي الصحاح : فُدُرٌ بالضِّمِّ وفُدُورٌ وقِيلَ : الأَخِيرُ جَمْعُ فَدَر محرّكةً . ومَفْدَرَةٌ بالفَتح اسمٌ للجَمْع كما قالُوا : مَشْيَخَة . ومَكانٌ مَفْدَرَةٌ بالفَتح : كَثِيرُه أَي الفُدُر . وأَنشد الأَزهريّ للرّاعِي :

وكَأَنّمَا انْتَطَحَتْ عَلَى أَثْبَاجِهَا ... فُدُرٌ بشَابَةَ قد يَمَمْنَ وُعُولاَ

والفادِرَةُ : الصَّخْرَةُ الضَّخْمَةُ الصَّمّاءُ العَظِيمَةُ التي تَراها في رَأْس الجَبَل . شُبِّهَتْ بالوَعِلِ كالفِدْرَة بالكَسْر ؛ قاله الصَّغانيّ . والفادِرُ : الناقَةُ تَنْفَرِدُ وَحْدَهَا عن الإِبِل . كالفَارِد . والفدْرَةُ بالكَسْر : القِطْعَةُ من كلِّ شيْءٍ ومنه حديثُ جَيْش الخَبَط : فكُنّا نَقْتَطِعُ منه الفِدَرَ كالثَّوْرِ . وفي المُحْكَم : الفِدْرَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ المَطْبُوخِ البارِد . وقال الأصمعيّ : أَعْطَيْتُه فِدْرَةً من اللَّحْم وهَبْرَةً إِذا أَعْطَيْتَه قِطْعَةً مُجْتَمِعَة . وقال الراجز : وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ . وفي حديثِ أُمِّ سَلَمَة : أُهْديَتْ لي فِدْرَةٌ من لَحْم أَي قِطْعَة . والفِدْرَةُ : القِطْعَة من اللَّيْل . والفِدْرَة من الجَبَلِ : قِطْعة مُشْرِفَةٌ منه . والفِنْدِيرَةُ والفِنْديرُ بكَسْرِهما : دُونَها قال البَدْرُ القرافيّ : وفيه مُخَالَفَةٌ لقولهم : زِيَادَةُ البِنَاءِ تَدُلّ على زِيَادَة المَعْنَى مشثْل شُقْدُفٍ وشِقْنْدَافٍ . وقد يُجابُ عنه بأَنّه أَكْثَرِىّ لكن الذي ذكره الجوهري أَنّ الفِنْدِيرَ والفِنْدِيرَة : الصَّخْرَةُ العَظِيمة تَنْدُرُ من رَأْس الجَبَلِ وقد أَعادَها المصنّف في ف ن د ر وقال : هي الصخرة العظيمة كما سيأتي . قلتُ : فهو إِذاً تَكْرَارٌ كما لا يَخْفَى . ويُمْكِنُ أَن يُجَابَ بأَنَّ المُرَادَ بقوله : دُونَها أَي في المَكَانِ والإِشْرافِ لا في القَدْر وذلك لأَنّ كُلاًّ منهما قد وُصِفَ بالضَّخَامَة والعَظَمَةِ ولكنَّ الفِدْرَةَ ما كَانَ مُشْرِفاً في رأْسِ جَبَل والفِنْدِيرَةَ دُونَهَا في الإِشْراف . وهو وَجيهٌ وبه يُجْمَعُ بين الكَلامَيْن فتَأَمَّل . والفَدِرُ ككَتِف : الأَحْمَقُ وقد فَدِرَ كفَرِحَ فَدَراً . والفَدِرُ من العُودِ : السَّرِيع الانْكِسَار نقله الصاغانيّ . والفُدُرُّ كعُتُلٍّ : الفِضَّةُ نَقَله الصاغَانيّ . والفُدُرّ أَيضاً : الغلُامُ السَّمِينُ على التَّشْبِيه بالوَعِل أَو قارَبَ الاحْتِلامُ على التَّشْبِيه به أَيضاً . وفي التَّكْمِلَة : حِجَارَةٌ تُفَدَّرُ تَفْدِيراً أَي تُكَسَّرُ صِغَاراً وكِبَاراً . ورَجُلٌ فُدَرَةٌ كهُمَزَةٍ : يَذْهَبُ وَحْدَه كفُرْدَةٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفادِرُ : اللَّحْمُ البادِرُ المَطْبُوخُ . والفِدْرَةُ بالكَسْرِ : القِطْعَة والكَعْبُ مِنَ التَّمْرِ . وضَرَبْتُ الحَجَرَ فَتَفَدَّرَ

لسان العرب
فَدَر الفحلُ يَفْدِر فُدُوراً فهو فادِرٌ فَتَرَ وانقطع وجَفَر عن الضراب وعدل والجمع فُدْر وفَوادِر ابن الأَعرابي يقال للفحل إِذا انقطع عن الضراب فَدَّرَ وفَدَر وأَفْدَرَ وأَصله في الإِبل وطعام مُفْدِرٌ ومَفْدَرةٌ عن اللحياني يقطع عن الجماع تقول العرب أَكل البطيخ مَفْدَرة والفَدُور والفادر الوَعِل العاقل في الجبل وقيل هو الوَعِل الشابّ التام وقيل هو المُسِن وقيل العظيم وقيل هو الفَدَر أَيضاً فجمع الفادِرِ فَوادر وفُدورٌ وجمع الفَدَر فُدورٌ وفي الصحاح الجمع فُدْر وفُدور والمَفْدرة اسم الجمع كما قالوا مَشْيَخة ومكان مَفْدرة كثير الفُدْر وقيل في جمعه فُدُر وأَنشد الأَزهري للراعي وكأَنما انْبَطَحَتْ على أَثْباجِها فُدُر تَشابَهُ قد يَمَمْنَ وُعُولا قال الأَصمعي الفادِرُ من الوُعول الذي قد أَسَنَّ بمنزلة القارِح من الخيل والبازِل من الإِبل ومن البقر والغنم وفي حديث مجاهد قال في الفادر العظيم من الأَرْوَى بقرة قال ابن الأَثير الفادِر والفَدُور المُسِن من الوُعول وهو من فَدَر الفحل فُدوراً إِذا عجز عن الضِّراب يعني في فِدْيته بقرة ... الضمير عائد إِلى مجاهد يريد فديه الفادر بقرة والفادرةُ الصخرة الضخمة الصَّمَّاء في رأْس الجبل شبهت بالوَعِل والفادرُ اللحم البارد المطبوخ والفِدْرةُ القطعة من اللحم إِذا كانت مجتمعة قال الراجز وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدةً وفِدْرَة وفي حديث أُم سلمة أُهْدِيَتْ لي فِدْرةٌ من لحم أَي قطعة والفِدْرة القطعة من كل شيء ومنه حديث جيش الخَبَط فكنا نقتطع منه الفِدَرَ كالثور وفي المحكم الفِدْرة القطعة من اللحم المطبوخ الباردة الأَصمعي أَعطيته فِدْرَةً من اللحم وهَبْرَةً إِذا أَعطاه قطعة مجتمعة وجمعها فِدَرٌ والفِدْرةُ القطعة من الليل والفِدْرة من التمر الكعب والفِدْرة من الجبل قطعة مشرفة منه والفِنْديرةُ دونها والفَدِر الأَحمق بكسر الدال
الرائد
* فدر يفدر: فدرا وفدورا. 1-اللحم: برد وهو مطبوخ. 2-فتر. 3-سمن. 4-كبر في السن.
الرائد
* فدر تفديرا. الحجارة: كسرها كبارا وصغارا.
الرائد
* فدر. وعل كبير في السن، ج فدور.
الرائد
* فدر. 1-عود سريع الانكسار. 2-أحمق، غبي.
الرائد
* فدر. 1-غلام سمين. 2-فضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: