وصف و معنى و تعريف كلمة فدرنا:


فدرنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فدرنا في معاجم اللغة العربية:



فدرنا

جذر [فدر]

  1. دَرِنَ: (فعل)
    • درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ وهي دَرْناءُ
    • دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ ، تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ(حديث): من حديث الصَّلوات الخمس
    • دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ
  2. دَرَن: (اسم)
    • الجمع : أَدْران
    • أمُّ دَرَنٍ: الدنيا
    • الدَّرَن: ( طب) السُّلّ؛ مَرَضٌ جُرْثومِيٌّ مُعْدٍ له أنواعٌ يُصيب الرِّئةَ والعظامَ وغيرَها دَرَن رِئوِيٌّ
    • تَلَطَّخَ بِأدْرَانِ الحَظِيرَةِ: بِأَوْسَاخِهَا
  3. دَرَن: (اسم)
    • دَرَن : جمع دَرَنة
  4. دَرِن: (اسم)
    • ثَوْبٌ دَرِنٌ : وَسِخٌ


  5. دُرْن: (اسم)
    • دُرْن : جمع أدْرنُ
  6. درِن: (اسم)
    • درِن : فاعل من دَرِنَ
  7. تدرَّنَ: (فعل)
    • تدرَّنَ يتدرّن ، تدرُّنًا ، فهو مُتدرِّن
    • تدرَّنت رئةُ فلانٍ :أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ)
  8. أدْرنُ: (اسم)
    • الجمع : دُرْن ، المؤنث : دَرْناءُ ، و الجمع للمؤنث : دَرْناوات و دُرْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ:
    • مَسْلولٌ، مُصابٌ بالدَّرَن
  9. أَدْرَنَ: (فعل)
    • أَدْرَنَ الثوبُ: وَسِخَ
    • أَدْرَنَ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب
    • أَدْرَنَ الحطبُ: يَبِسَ
    • أَدْرَنَ الثوبَ: وسَّخَه
  10. دَرَنة: (اسم)


    • الجمع : دَرَنات و دَرَن
    • الدَّرَنةُ (في علم الطب) : الهَنَةُ تظهر في الرئة الدَّرِنة
    • الدَّرَنةُ (في علم النبات) : جزءٌ من جِذر نباتيّ، أو ساق نباتية، يكون منتفخًا ومحتويًا على موادّ غذائية مُخْتَزَنَة
    • (التشريح) كتلة صغيرة من النَّسيج أو من تجمّع الخلايا
    • (طب) انتفاخ في أنسجة الرِّئة المصابة بالسُّلّ
  11. دَرَنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى دَرَنَة
    • جَذْر دَرَنيّ: جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ
  12. دَرين: (اسم)
    • الدَّرينُ : حُطام المرْعى القديم اليبيس
    • الدَّرينُ: الثَّوب البالي
    • أمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة
  13. مُتدرِّن: (اسم)
    • مُتدرِّن : فاعل من تدرَّنَ
  14. أَدْرَنُ: (اسم)
    • أَدْرَنُ : فاعل من دَرِنَ
  15. أَدْرَان: (اسم)
    • أَدْرَان : جمع دَّرَنُ
  16. تدرُّن: (اسم)


    • مصدر تدرَّنَ
    • التَّدرُّن الرِّئويّ: (طب) مرضُ الدَّرن، السُّلّ، وهو مرض مُعْدٍ يُصيب الرِّئتين عادة، وينتج عن الإصابة بميكروب عضويّ يصل إلى الجسم عن طريق معايشة شخص مريض
  17. دُرْن: (اسم)
    • دُرْن :جمع أدْرن
  18. دَرْناءُ: (اسم)
    • دَرْناءُ : فاعل من دَرِنَ
  19. دَرْناءُ: (اسم)
    • دَرْناءُ : مؤنت أدْرنُ
  20. دَرَانيكُ: (اسم)
    • دَرَانيكُ : جمع دُّرنُوك
  21. دَرَانيكُ: (اسم)
    • دَرَانيكُ : جمع دَّرْنيكُ
  22. دُرانة: (اسم)


    • الدُّرَانةُ : حُطام المرعى القدِيم اليبيس
  23. داروينيّ: (اسم)
    • منسوب إلى (داروين) أو نظريّاته الخاصّة بالنُّشوء والارتقاء فَرضيّات داروينيّة،
    • مفكر داروينيّ
  24. دَيرانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى دَيْر
    • الدَّيْرَانيّ : صَاحب الدَّيْر الذي يَعْمُرُه
  25. داروينيّة: (اسم)
    • مذهب يقول بأنَّ الكائنات الحيّة العضويّة تنشأ وتتطوّر على أساس من الانتخاب الطبيعيّ للاختلافات المورِّثة، وهذا يزيد من قدرتها على البقاء والتكاثر، وهو المذهب الذي قال به دارْوين في النُّشوء والارتقاء
,
  1. درن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّرَنُ: الوسَخ، وقيل: تَلَطُّخُ الوسخ.
      وفي المثل: ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي، يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى، يضرب ذلك للشيء العَجِل.
      وقد دَرِنَ الثوبُ، بالكسر، دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ؛ قال رؤبة: إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ،سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ (* قوله «ثوبه لم يدكن» كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن، وتقدم في مادة دغمر: لونه لم يدكن).
      وأَدْرَنَه صاحبُه.
      وفي حديث الصلوات الخمس: تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ.
      وفي حديث الزكاة: ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء، وأَصله من الوسخ.
      وجل مِدْرانٌ: كثير الدَّرَن؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏مَدارِينُ إن جاعُوا، وأَذْعَرُ مَن مَشى،إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها.
      ذَبَّ: جَفّ في آخر الجَزْءِ، والأُنثى مِدْرانٌ، بغير هاء؛ قال الفرزدق: تَرَكُوا لتَغْلِبَ، إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ،بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ.
      والدَّرينُ والدُّرانة: يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ، فهو دَرِين؛ قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي: ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى، إلا الدَّرِينا.
      وقال ثعلب: الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ، واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين.
      ويقال: ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة.
      الجوهري: الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم، وهو ما بَلِيَ من الحشيش، وقلَّما تنتفع به الإبلُ؛ وقال عمرو بن كلثوم: ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى،تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا.
      وأَدْرَنَت الإِبلُ: رعت الدَّرِين، وذلك في الجدب.
      وحطب مُدْرِنٌ: يابس.
      وفي حديث جرير: وإذا سقط كان دَرِيناً؛ الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض.
      ويقال للأَرض المجدبة: أُمُّ دَرِين؛ قال الشاعر: تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن، والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ.
      يقول: تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا، وإن ضاق العيش.
      وإِدْرَوْن الدابة: آريُّه.
      ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه.
      والإدْرَوْنُ: المَعْلَف.
      والإدْرَوْن: الأَصل؛ قال القُلاخ: ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا (* قوله «موطوء الحصى» الذي في التهذيب: موطوء الحمى.
      وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن).
      قال أَبو منصور: ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون، وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول، فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن؛ قال ابن سيده: وليس بشيء، وقيل: الإدْرَوْن الدَّرَن، قال: وليس هذا معروفاً.
      ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر، وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح، فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها.
      ابن الأَعرابي: فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر.
      والدَّرَان: الثعلب.
      وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة.
      ودُرَّانة: من أَسماء النساء، وهو فُعْلانة.
      قال الأَزهري: النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن، وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ، كما، قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين.
      ودَرْنا ودُرْنا، بالفتح والضم: موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي، وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ.
      وقال أَيضاً: فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا، وقد ثَمِلُوا: شِيمُوا، وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ؟ وروي دَرْنا، بالفتح، والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة؛

      وقال: وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها،تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها.
      ودارِينُ: موضع أَيضاً، قال النابغة الجعدي: أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ.
      الجوهري: ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك، يقال: مسكُ دارينَ؛ قال الشاعر: مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ،جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها.
      والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ؛ قال الفرزدق: كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ،ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر: أُفِيدَ عليها المِسْكُ، حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها (* قوله «أفيد» كذا بالأصل مضبوطاً، وأنشده شارح القاموس: فيد، وهو الموافق لما، قالوا في مادة فيد، وإن كان عليه مخروماً).
      "
  2. دَّرَنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الدَّرَنُ: جبلٌ ببَرْبَرِ الغَرْبِ، والوَسَخُ أو تَلَطُّخُه، دَرِنَ الثَّوْبُ، وأدْرَنَ وأدْرَنْتُهُ، فهو دَرِنٌ ومِدْرانٌ، للذَكَرِ والأُنْثَى.
      ـ دَرينٌ ودُرانَةٌ: يَبيسُ كلِّ حُطامٍ حَمْضٍ أو شَجرٍ أو بَقْلٍ.
      ـ أدْرَنَتِ الإِبِلُ: رَعَتْهُ.
      ـ ظَبْيٌ مِدْرانٌ: يأكُلُهُ.
      ـ حَطَبٌ مُدْرِنٌ: يابِسٌ.
      ـ إِدْرَوْنُ: المَعْلَفُ، والآرِيُّ، والدَّرَنُ، والوَطَنُ، والأصلُ.
      ـ دَرانٌ: الثَّعْلَبُ.
      ـ دُرْنَى: موضع، ودَرْنَى، والنِسْبَةُ: دُرْنِيٌّ، وبِنْتُ عَبْعَبَةَ الشاعِرَةُ.
      ـ أُمُّ دَرَنٍ: الدُّنْيا.
      ـ أُمُّ دَرِينٍ: الأرضُ المُجْدِبَةُ.
      ـ دَارِينُ: موضع بالبَحْرَيْنِ، منه المِسْكُ الدارِيُّ.
      ـ دُرَيْنَةٌ: أَحْمَقُ.
      ـ وثِقَةُ الدَّوْلَةِ، عَلِيُّ بنُ محمدٍ الدُّرَيْنِيُّ، واقِفُ المَدْرَسَةِ الثِقَتِيَّةِ: حَدَّثَ وَرَوَى.
      ـ دُرَّانَةٌ: امرأةٌ.
      ـ دَرِنٌ ودَرينُ: الثَّوْبُ الخَلَقُ.
      ـ دَرِنَتْ يَدُهُ بالشيء: تَلَطَّخَتْ. ويَداهُ دَرِنَتانِ بالخَيْرِ، وأيديهم دِرانٌ، وهو دَرِنُ اليَدَيْنِ.
  3. دُرْنوكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دُرْنوكُ: ضَرْبٌ من الثِّيابِ أَو البُسُطِ، كالدِّرْنيكِ، والطِّنْفَـسَةُ، كالدِّرْنِكِ.
  4. دَرِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَرِنَ دَرِنَ دَرَنًا: وسِخَ وتلطَّخ.
      يقال: دَرِن الثوبُ، ودَرِنَتْ يدُه بكذا.
      و دَرِنَ الإنسانُ: أُصيبت رئته بالدَّرَن.
      فهو دَرِنٌ، و(أدْرَنُ) وهي دَرْناءُ.
  5. درنك (المعجم لسان العرب)
    • "الدُّرْنُوك والدِّرْنيك: ضرب من الثياب أَو البُسْط، له خَمَل قصير كخَمَل المناديل وبه يشبه فروة البعير والأَسد؛

      قال: عن ذي دَرَانيكَ ولِِبداً أَهْدَبا وأَنشد الجوهري لرؤبة: جَعْد الدَّرَانيك رفَلّ الأَجْلاد،كأَنه مُخْتَضِب في أَجْساد وقد يقال في جمعه دَرَانِك؛ قال الراجز: أَرْسَلْتُ فيها قَطِماً لُكالِكا،كأنّ فوق ظهره دَرَانِكا والدُّرْنُوك والدِّرْنِكُ: الطِّنْفَسة؛ وأَما قول الراجز يصف بعيراً: كأنه مُجلَّلٌ دَرَانكا فقد يكون جمع دُرْنوك، وهو ما ذكرنا من أنه ضرب من الثياب له خَمَل قصير كخَمَل المناديل، وإنما يريد أَن عليه وَبَرَ عامين أَو أَعوام، أَو أَراد دَرَانِيكا فحذف الياء للضرورة، وقد يجوز أَن يكون جمع الدِّرْنك التي هي الطِّنْفَسة.
      أَبو عبيدة: الدُّرْنوك البِساط، وجمعه دَرَانك.
      شمر: الدَّرَانيك تكون سُتوراً وفُرُشاً، والدُّرْنُوك فيه الصفرة والحضرة، قال: ويقال هي الطِّنَافس.
      وفي حديث ابن عباس، قال: صليت معه على دُرْنوك قد طَبَّق البيت كله، وفي رواية دُرْمُوك، بالميم، وهو على التعاقب.
      "
  6. درِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • درِنَ يَدرَن ، دَرَنًا ، فهو درِن وأَدْرَنُ :-
      درِن الثَّوبُ/ درِن الجلدُ وسِخَ وتلطَّخ :-تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ [حديث]: من حديث الصَّلوات الخمس.
      درِن الإنسانُ: أُصِيبَتْ رِئتُه بالدَّرن.


  7. تدرَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدرَّنَ يتدرّن ، تدرُّنًا ، فهو مُتدرِّن :-
      تدرَّنت رئةُ فلانٍ أصيبت بمرض الدّرَن (السّلّ).
  8. أدْرنُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدْرنُ :-
      جمع دُرْن، مؤ دَرْناءُ، جمع مؤ دَرْناوات ودُرْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من درِنَ: مَسْلولٌ، مُصابٌ بالدَّرَن.
  9. أَدْرَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدْرَنَ الثوبُ: وَسِخَ.
      و أَدْرَنَ الماشيةُ: رعت الدَّرِينَ، وذلك في الجدب.
      و أَدْرَنَ الحطبُ: يَبِسَ.
      و أَدْرَنَ الثوبَ: وسَّخَه.
  10. دَرِنَ (المعجم الغني)
    • [د ر ن]. (فعل: ثلاثي لازم). دَرِنَ، يَدْرَنُ، مصدر دَرَنٌ.
      1. :-دَرِنَ الثَّوْبُ :- : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ.
      2. :-دَرِنَ الرَّجُلُ :- : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ.
  11. دَرَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَرَن :-
      جمع أَدْران (لغير المصدر): مصدر درِنَ.
      الدَّرَن: (طب) السُّلّ؛ مَرَضٌ جُرْثومِيٌّ مُعْدٍ له أنواعٌ يُصيب الرِّئةَ والعظامَ وغيرَها :-دَرَن رِئوِيٌّ.
  12. أدْرن (المعجم الرائد)
    • أدرن - إدرانا
      1- أدرن الثوب : اتسخ. 2- أدرن الثوب : وسخه. 3- أدرن الحطب : يبس، جف.
  13. درِن (المعجم الرائد)
    • درن - يدرن ، درنا
      1- درن الشيء : تلطخ بالوسخ. 2- درن : أصيبت رئته بـ«الدرن»، أي السل.
  14. درن (المعجم الرائد)
    • درن - ج، أدران
      1- درن : وسخ. 2- درن : سل، مرض يصيب الرئتين.
  15. الدَّرينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرينُ : حُطام المرْعى القديم اليبيس.
      و الدَّرينُ الثَّوب البالي.
      وأمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة.
  16. الدَّرَنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرَنةُ (في علم الطب) : الهَنَةُ تظهر في الرئة الدَّرِنة.
      و الدَّرَنةُ (في علم النبات) : جزءٌ من جِذر نباتيّ، أو ساق نباتية، يكون منتفخًا ومحتويًا على موادّ غذائية مُخْتَزَنَة 20.
      .
  17. تدرُّن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تدرُّن :-
      مصدر تدرَّنَ.
      التَّدرُّن الرِّئويّ: (طب) مرضُ الدَّرن، السُّلّ، وهو مرض مُعْدٍ يُصيب الرِّئتين عادة، وينتج عن الإصابة بميكروب عضويّ يصل إلى الجسم عن طريق معايشة شخص مريض.
  18. دَرَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَرَنَة :-
      جمع دَرَنات ودَرَن:
      1 - (التشريح) كتلة صغيرة من النَّسيج أو من تجمّع الخلايا.
      2 - (طب) انتفاخ في أنسجة الرِّئة المصابة بالسُّلّ.
      3 - (النبات) جزءٌ من جذر نباتِيّ أو ساقٍ نباتيّةٍ يكون مُنْتَفِخًا ومحتويًا على موادّ غذائيَّة مختزنة، ويقوم كذلك بوظيفة التكاثر اللاّجنسيّ :-دَرَنة بطاطا/ بطاطس.
  19. دَرَنيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَرَنيّ :-
      اسم منسوب إلى دَرَنَة.
      • جَذْر دَرَنيّ: (النبات) جذر مشابه للدرنة إلاّ أنَّه لا يحمل رءوسًا أو أوراقًا ذات شكل صفيحيّ.
  20. درن (المعجم مختار الصحاح)
    • د ر ن: الدَّرَنُ الوسخ وقد دَرِنَ الثوب من باب طرِب فهو دَرِنَ و دَارِينُ اسم فرضة بالبحرين يُنسب إليها المسك يقال مسك دارين والنسبة إليها دَارِيٌّ
  21. الدَّرَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرَن : من أَمراض الرئتَيْن.
      وأمُّ دَرَنٍ: الدنيا.
  22. دارْوينيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دارْوينيّ :-
      منسوب إلى (داروين) أو نظريّاته الخاصّة بالنُّشوء والارتقاء :-فَرضيّات داروينيّة، - مفكر داروينيّ.
  23. تدرُّن (المعجم الرائد)
    • تدرن
      1- مصدر تدرن. 2- التدرن الرئوي» : السل.
  24. دَرين (المعجم الرائد)
    • درين
      1- درين : ما بلي ويبس من العشب. 2- درين : ثوب بال.
  25. دَيرانيّ (المعجم الرائد)
    • ديراني
      1- ديراني : رئيس الدير. 2- ديراني : ساكن الدير.


معنى فدرنا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ فَدْراً، وفُدُوراً: فتر. وـ الوعِلُ: عَقَلَ في الجبل. وـ عظم وسمن. وـ أسنّ. وـ اللحمُ: برد وهو طبيخ. فهو فادر. ( ج ) فُدْر، وهي فادر أيضاً. ( ج ) فوادر.( فَدِرَ ) ـَ فَدَراً: حمق. فهو فدر.( أفْدَرَ ): فدر.( فَدَّرَ ): فدر. وـ الحِجارةَ: كسرها كباراً وصغاراً.( تَفَدَّرَ ) الحجرُ: تكسّر.( الفَادِر ): المُسِنّ من الوعول.( الفَادِرَة ): الصّخرة الصّماء في رأس الجبل.( الفَدَر ) من الوعول: الفادر. ( ج ) فدور.( الفَدِر ) من العيدان: السريع والانكسار.( الفِدْرَة ): القطعة المجتمعة من كل شيء. يقال: فِدْرة من اللحم، وفدرة من التمر، وفدرة من اللّيل. ( ج ) فِدَر.( الفَدُور ) من الوعول: الفَدَر. ( ج ) فُدُر.( المَفْدَرَة ): أرض مفدرة: كثيرة الفُدُور، أي الوعول.
الصحاح في اللغة
الفِدْرَةُ: القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعةً. والفادِرُ: المسنُّ من الوعول، ويقال العظيم. وكذلك الفَدورُ، والجمع فُدُرٌ وفُدْرٌ وموضعها المَفْدَرَةُ. وفَدَرَ الفَحْلُ يَفْدِرُ فُدوراً، أي جَفَرَ وعَدلَ عن الضراب، فهو فادِرٌ، والجمع فَوادِرُ. والفَدِرُ بكسر الدال: الأحمق. والفِنْديرُ والفِنْديرةُ: الصخرة العظيمة تَنْدُرُ من رأس الجبل.
تاج العروس

فَدَرَ الفَحْلُ يَفْدِرُ بالكَسْرِ فَدْراً بالفَتْح وفُدُوراً . بالضَّمّ واقْتَصَر على الأَخير ابنُ سيدَهْ وابْنُ القَطَّاع فهو فادِرٌ : فَتَرَ وانْقَطَعَ وجَفَرَ عَن الضِّرَابِ وعَدَلَ قال ابنُ الأَعرابيّ : كفَدَّرَ تَفْدِيراً وأَفْدَرَ إِفْداراً . قال وأَصْلُه في الإِبِلِ ج فُدْرٌ بالضمّ وفَوَادِرُ . الأَخِيرُ ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيّ . وطَعَامٌ مُفْدِرٌ كمُحْسِن قال البَدْرُ القَرَافِيُّ : وهو نادِرٌ مِثْل أَسْهَبَ مُسْهَبٌ وأَحْصَن مُحْصَنٌ . قال شَيْخُنَا : وفيه نَظَرٌ ظاهِرٌ . وطعَامٌ مَفْدَرَةٌ بالفَتْح عن اللِّحْيَانيّ : يَقْطَعُ عَنِ الجِمَاع تقولُ العَرَب : أَكْلُ البِطِّيخِ مَفْدَرَةٌ . وفَدَر اللَّحْمُ فُدُوراً : بَرَدَ وهو طَبِيخٌ ومنه الفِدْرَة بالكَسْر . والفَدُورُ كصَبُور والفادِرُ والفَدَرُ مُحَرّكةً : الوَعِلُ العاقِلُ في الجَبَل وقد فَدَر فُدُوراً . وقِيل : هو المُسِنّ وقد فَدَر فُدُوراً إِذا عَظُمَ وأَسَنّ ؛ قاله ابنُ القَطّاع . وقال الأَصمعي : الفادِرُ من الوُعُولِ : الذي قد أَسَنَّ بمَنْزِلَةِ القَارِح من الخَيْلِ والبازِلِ من الإِبل والصالغِ من البَقَرِ والغَنَمِ وقال ابنُ الأثِير : وهو مِنْ فَدَرَ الفَحْلُ فُدُوراً إِذا عَجَزَ عن الضِّرابُ أَو الفادِرُ : الشَّابُّ التَّامُّ أَو العَظِيمُ منه ج أَي جَمْع الفادِر فَوَادِرُ . وفي الصحاح : فُدُرٌ بالضِّمِّ وفُدُورٌ وقِيلَ : الأَخِيرُ جَمْعُ فَدَر محرّكةً . ومَفْدَرَةٌ بالفَتح اسمٌ للجَمْع كما قالُوا : مَشْيَخَة . ومَكانٌ مَفْدَرَةٌ بالفَتح : كَثِيرُه أَي الفُدُر . وأَنشد الأَزهريّ للرّاعِي :

وكَأَنّمَا انْتَطَحَتْ عَلَى أَثْبَاجِهَا ... فُدُرٌ بشَابَةَ قد يَمَمْنَ وُعُولاَ

والفادِرَةُ : الصَّخْرَةُ الضَّخْمَةُ الصَّمّاءُ العَظِيمَةُ التي تَراها في رَأْس الجَبَل . شُبِّهَتْ بالوَعِلِ كالفِدْرَة بالكَسْر ؛ قاله الصَّغانيّ . والفادِرُ : الناقَةُ تَنْفَرِدُ وَحْدَهَا عن الإِبِل . كالفَارِد . والفدْرَةُ بالكَسْر : القِطْعَةُ من كلِّ شيْءٍ ومنه حديثُ جَيْش الخَبَط : فكُنّا نَقْتَطِعُ منه الفِدَرَ كالثَّوْرِ . وفي المُحْكَم : الفِدْرَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ المَطْبُوخِ البارِد . وقال الأصمعيّ : أَعْطَيْتُه فِدْرَةً من اللَّحْم وهَبْرَةً إِذا أَعْطَيْتَه قِطْعَةً مُجْتَمِعَة . وقال الراجز : وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ . وفي حديثِ أُمِّ سَلَمَة : أُهْديَتْ لي فِدْرَةٌ من لَحْم أَي قِطْعَة . والفِدْرَةُ : القِطْعَة من اللَّيْل . والفِدْرَة من الجَبَلِ : قِطْعة مُشْرِفَةٌ منه . والفِنْدِيرَةُ والفِنْديرُ بكَسْرِهما : دُونَها قال البَدْرُ القرافيّ : وفيه مُخَالَفَةٌ لقولهم : زِيَادَةُ البِنَاءِ تَدُلّ على زِيَادَة المَعْنَى مشثْل شُقْدُفٍ وشِقْنْدَافٍ . وقد يُجابُ عنه بأَنّه أَكْثَرِىّ لكن الذي ذكره الجوهري أَنّ الفِنْدِيرَ والفِنْدِيرَة : الصَّخْرَةُ العَظِيمة تَنْدُرُ من رَأْس الجَبَلِ وقد أَعادَها المصنّف في ف ن د ر وقال : هي الصخرة العظيمة كما سيأتي . قلتُ : فهو إِذاً تَكْرَارٌ كما لا يَخْفَى . ويُمْكِنُ أَن يُجَابَ بأَنَّ المُرَادَ بقوله : دُونَها أَي في المَكَانِ والإِشْرافِ لا في القَدْر وذلك لأَنّ كُلاًّ منهما قد وُصِفَ بالضَّخَامَة والعَظَمَةِ ولكنَّ الفِدْرَةَ ما كَانَ مُشْرِفاً في رأْسِ جَبَل والفِنْدِيرَةَ دُونَهَا في الإِشْراف . وهو وَجيهٌ وبه يُجْمَعُ بين الكَلامَيْن فتَأَمَّل . والفَدِرُ ككَتِف : الأَحْمَقُ وقد فَدِرَ كفَرِحَ فَدَراً . والفَدِرُ من العُودِ : السَّرِيع الانْكِسَار نقله الصاغانيّ . والفُدُرُّ كعُتُلٍّ : الفِضَّةُ نَقَله الصاغَانيّ . والفُدُرّ أَيضاً : الغلُامُ السَّمِينُ على التَّشْبِيه بالوَعِل أَو قارَبَ الاحْتِلامُ على التَّشْبِيه به أَيضاً . وفي التَّكْمِلَة : حِجَارَةٌ تُفَدَّرُ تَفْدِيراً أَي تُكَسَّرُ صِغَاراً وكِبَاراً . ورَجُلٌ فُدَرَةٌ كهُمَزَةٍ : يَذْهَبُ وَحْدَه كفُرْدَةٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفادِرُ : اللَّحْمُ البادِرُ المَطْبُوخُ . والفِدْرَةُ بالكَسْرِ : القِطْعَة والكَعْبُ مِنَ التَّمْرِ . وضَرَبْتُ الحَجَرَ فَتَفَدَّرَ

لسان العرب
فَدَر الفحلُ يَفْدِر فُدُوراً فهو فادِرٌ فَتَرَ وانقطع وجَفَر عن الضراب وعدل والجمع فُدْر وفَوادِر ابن الأَعرابي يقال للفحل إِذا انقطع عن الضراب فَدَّرَ وفَدَر وأَفْدَرَ وأَصله في الإِبل وطعام مُفْدِرٌ ومَفْدَرةٌ عن اللحياني يقطع عن الجماع تقول العرب أَكل البطيخ مَفْدَرة والفَدُور والفادر الوَعِل العاقل في الجبل وقيل هو الوَعِل الشابّ التام وقيل هو المُسِن وقيل العظيم وقيل هو الفَدَر أَيضاً فجمع الفادِرِ فَوادر وفُدورٌ وجمع الفَدَر فُدورٌ وفي الصحاح الجمع فُدْر وفُدور والمَفْدرة اسم الجمع كما قالوا مَشْيَخة ومكان مَفْدرة كثير الفُدْر وقيل في جمعه فُدُر وأَنشد الأَزهري للراعي وكأَنما انْبَطَحَتْ على أَثْباجِها فُدُر تَشابَهُ قد يَمَمْنَ وُعُولا قال الأَصمعي الفادِرُ من الوُعول الذي قد أَسَنَّ بمنزلة القارِح من الخيل والبازِل من الإِبل ومن البقر والغنم وفي حديث مجاهد قال في الفادر العظيم من الأَرْوَى بقرة قال ابن الأَثير الفادِر والفَدُور المُسِن من الوُعول وهو من فَدَر الفحل فُدوراً إِذا عجز عن الضِّراب يعني في فِدْيته بقرة ... الضمير عائد إِلى مجاهد يريد فديه الفادر بقرة والفادرةُ الصخرة الضخمة الصَّمَّاء في رأْس الجبل شبهت بالوَعِل والفادرُ اللحم البارد المطبوخ والفِدْرةُ القطعة من اللحم إِذا كانت مجتمعة قال الراجز وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدةً وفِدْرَة وفي حديث أُم سلمة أُهْدِيَتْ لي فِدْرةٌ من لحم أَي قطعة والفِدْرة القطعة من كل شيء ومنه حديث جيش الخَبَط فكنا نقتطع منه الفِدَرَ كالثور وفي المحكم الفِدْرة القطعة من اللحم المطبوخ الباردة الأَصمعي أَعطيته فِدْرَةً من اللحم وهَبْرَةً إِذا أَعطاه قطعة مجتمعة وجمعها فِدَرٌ والفِدْرةُ القطعة من الليل والفِدْرة من التمر الكعب والفِدْرة من الجبل قطعة مشرفة منه والفِنْديرةُ دونها والفَدِر الأَحمق بكسر الدال
الرائد
* فدر يفدر: فدرا وفدورا. 1-اللحم: برد وهو مطبوخ. 2-فتر. 3-سمن. 4-كبر في السن.
الرائد
* فدر تفديرا. الحجارة: كسرها كبارا وصغارا.
الرائد
* فدر. وعل كبير في السن، ج فدور.
الرائد
* فدر. 1-عود سريع الانكسار. 2-أحمق، غبي.
الرائد
* فدر. 1-غلام سمين. 2-فضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: