وصف و معنى و تعريف كلمة فدريت:


فدريت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح فدريت في معاجم اللغة العربية:



فدريت

جذر [فدر]

  1. دَرْي: (اسم)
    • دَرْي : مصدر دَرَى
  2. دَرّيّ: (اسم)
    • دَرِّيُّ، دُرِّيٌّ
    • نَجْمٌ دُرِّيٌّ : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ
  3. دَري: (اسم)
    • مصدر درَى/ درَى بـ
  4. دُرّيّ: (اسم)
    • الجمع : دَرَاريُّ
    • الدُّرِّيُّ : نسبة إِلى الدَّر في حسنه وبهائه
    • الدُّرِّيُّ: الكوكب المتلألِي الضوء والجمع : دراريُّ :
    • جمع دَراريُّ: اسم منسوب إلى دُرّ


  5. تَدَرَّى: (فعل)
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى
    • تَدَرَّى فلانًا: دراهُ
  6. دارَى: (فعل)
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى
    • دَارَى صَاحِبَهُ : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ
    • دَارَى عَدُوَّهُ: خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ
    • دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه
  7. داريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى دار
    • الدَّاريُّ :عطَّار، نسبة إلى دارين وهو موضع بالبحرين، مَثَلُ الجليس الصَّالح مَثَلُ الدَّارِيّ [حديث]
    • الدَّاريُّ : الملازم دارَهُ لا يبرحها ولا يطلب معاشًا
    • ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد
    • الدَّاريُّ من الإِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها
    • الدَّاريُّ :الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع
  8. مَدْرِيّ: (اسم)
    • مَدْرِيّ : اسم المفعول من دَرَى
  9. مُدْري: (اسم)
    • مُدْري : فاعل من أَدْرَى
  10. مُدرّي: (اسم)


    • مُدرّي : فاعل من دَرَّى
  11. داري: (اسم)
    • داري : فاعل من دَرَى
  12. مُداري: (اسم)
    • مُداري : فاعل من دارَى
  13. دَريّة: (اسم)
    • الدَّرِيَّةُ : ما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ
    • الدَّرِيَّةُ :دابَّةٌ يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أَمْكنَه
    • الدَّرِيَّةُ: الوَحْشُ من الصيد بخاصة
  14. دِراية: (اسم)
    • مصدر دَرَى
    • لَهُ دِرَايَةٌ : عِلْمٌ، مَعْرِفَةٌ
    • علم الدِّراية: (الفقه) علم الفقه وأصوله
  15. دراية: (اسم)
    • دراية : مصدر دَرَى
  16. تدرية: (اسم)


    • مصدر دَرَّى
  17. مَداريّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدَارِ
  18. إِدْراء: (اسم)
    • إِدْراء : مصدر أَدْرَى
  19. أدْراءُ: (اسم)
    • أدْراءُ : فاعل من أَدِرَ
  20. تَدَرْبَأَ: (فعل)
    • تَدَرْبَأَ : تدَحْرج
  21. أدرِيَّة: (اسم)
    • الأدريَّة (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ دينيّ أتباعُه يدَّعون معرفة طبيعة الله وأسمائه معرفةً تامَّة وسامية
    • اللاَّأَدْريَّة: (الفلسفة والتصوُّف) نزعَةٌ فلسفيّة ترمي إلى إنكار قيمة العقل وقدرته على المعرفة وتُطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب
  22. مِدراة: (اسم)


    • المِدْراةُ : المِدْرَى
  23. مَدارِي: (اسم)
    • مَدارِي :جمع مِدْرَى
  24. دَرَيان: (اسم)
    • مصدر درَى/ درَى بـ
  25. دارى فلانا:
    • لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه ''أظهر كثيرًا من المداراة''.
,
  1. دري
    • "دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً؛ عن اللحياني، ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً: عَلِمَهُ.
      قال سيبويه: الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال.
      ويقال: أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ.
      ويقال: دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته.
      الجوهري: دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له؛

      وأَنشد: لاهُمَّ لا أَدْرِي، وأَنْت الدَّارِي،كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به: أَعْلَمه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَدْرَاكُمْ به، فأَما من قرأَ: أَدْرَأَكُم به، مهموز، فلَحْنٌ.
      قال الجوهري: وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به؛ قال: والوجه فيه تَرْك الهمز؛ قال ابن بري: يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ، بغير همز، هو الصحيح؛ قال: وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس، يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده:، قال سيبويه وقالوا لا أَدْر،فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ، قال: ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي: أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ، مضمومَ اللامِ بلا واو؛ قال الأَزهري: والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى: والليل إذا يَسْرِ؛ والأَصل يَسْري؛ قال الجوهري: وإنما، قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما، قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ.
      وقوله تعالى: وما أَدراكَ ما الحُطَمة؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة.
      قال: وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ، إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله «أي ما اختل إلخ» هكذا في الأصل)، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها.
      وحكى ابن الأَعرابي: ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها.
      ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه: خَتَلَه؛

      قال: فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ، فإنَّني أَدُسُّ لها، تحتَ التُّرابِ، الدَّواهِيا وقال: كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ، وتَدَّرَى غِرَرِي؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن، والثاني بدال غير معجمة، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه، والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين، يقول: كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت.
      قال ابن بري: يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها، وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها.
      ابن السكيت: دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه؛

      وأَنشد للأَخطل: فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني، إذ رَمَيْتني بسَهْمِك، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ.
      وقد دارَيْته إذا خاتَلْته.
      والدَّرِيَّة: الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ، وقال أَبو زيد: هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع، فإن كان هذا فليس من هذا الباب.
      وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت.
      والدَّرِيّة: الوحش من الصيد خاصة.
      التهذيب: الأَصمعي الدَّرِيّة، غير مهموز، دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده، فإذا أَمكنَه رمى، قال: ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت.
      ابن السكيت: انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، قال: والعامة تقول انْدَرَيْت.
      الجوهري: وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله، تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى؛ قال سُحَيم: وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي،وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ؟

      ‏قال يعقوب: كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة، أَلا ترى إلى قوله: أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي،ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً: اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو.
      التهذيب: بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو؛ وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي: أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ،مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه، ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه.
      ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت.
      الجوهري: ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة؛ ومنه الحديث: رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ.
      ودَارَيت الرجلَ: لايَنْته ورَفَقْت به، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه.
      ودَارَيْتُه ودَارأْته: أَبْقَيْته، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً.
      ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه، بالهمز، والأَصل في التداري التَّدارُؤُ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي.
      والدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة؛ عن كراع.
      والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ: القَرْنُ، والجمع مَدارٍ ومَدارَى، الأَلف بدل من الياء.
      ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى: مَشَطَه.
      ابن الأََثير: المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط؛ ومنه حديث أُبيٍّ: أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه.
      يقال: ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به، وأَصلها تَدْتَري، تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى، فأُدغمت التاء في الدال.
      وقال الليث: المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ، ويقال مِدْرىً، بغير هاء، ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به؛ ومنه قول النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها،شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ، قال: لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ.
      فقال: وربما، قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً؛ وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده: ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها،مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْم؟

      ‏قال: وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها، قال: والفَرِيدُ جمع الفريدة، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ، شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة.
      الجوهري في المِدْراةِ، قال: وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها؛

      قال: تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه،وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ

      ويقال: تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها.
      وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك؛ وقول الهذلي: وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط (* قوله «وبالترك قد دمها إلخ» هذا البيت هو هكذا في الأصل.) المدمومة: المطلية كأَنها طليت بشحم.
      وذات المدارأَة: هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ؛ قال ويروى: وذات المداراة والغائ؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَرَيْتُه

    • ـ دَرَيْتُه، ودَرَيْتُه به أدْرِي دَرْياً ودَرْيَةً، ودِرْياً ودِرْيَةً، ودِرْياناً، ودَرَياناً، ودِرايَةً، ودُرِيًّا: عَلِمْتُه، أو بِضَرْبٍ من الحِيلَةِ.
      ـ أدْراهُ به: أعْلَمَهُ،
      ـ أدْراهُ الصَّيْدَ دَرْياً: خَتَلَهُ، كتَدَرَّاهُ وادَّراه،
      ـ أدْراهُ رأسَهُ: حَكَّهُ بالمِدْرَى، وهو المُشْطُ، والقَرْنُ، كالمِدْراةِ والمَدْرِيَةِ,ج: مَدارٍ ومَدارَى.
      ـ ادَّرَتِ المرأةُ، وتَدَرَّتْ: سَرَّحَتْ شَعْرَها.
      ـ دَّرِيَّةُ: لما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.
      ـ مَدْرَى: قرية لِبَجِيلَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الدَّاريُّ
    • الدَّاريُّ : الملازم دارَهُ لا يبرحها ولا يطلب معاشًا.
      ويقال: ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد.
      و الدَّاريُّ من الإِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها.
      وهي (داريّةٌ) .
      و الدَّاريُّ الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع.
      و الدَّاريُّ العطَّارُ، (نسبة إِلى دارين) .
      وفي الحديث: حديث شريف مثَل الجليس الصالح مَثَل الدَّارِيّ، إِن لم يُحذِك من عِطره عَلِقَك مِنْ ريحه// .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَري
    • دري
      1- دري : «الكوكب الدري» المتوقد المتلألىء. 2- دري : «فرس دري» : سريع الجري. 3- دري : «دري السيف» : تلألوه وإشراقه.

    المعجم: الرائد

  5. داري
    • داري
      1- داري : صاحب الماشية. 2- داري : الذي لا يغادر داره. 3- داري : عطار. 4- داري : ملاح : الذي يتولى الشراع. 5- داري : «ما في الدار داري» : أي أحد.


    المعجم: الرائد

  6. دارى
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى :-
      دارَى فلانًا لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه :-أظهر كثيرًا من المداراة.
      دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه :-دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. دَرّيّ
    • دري
      1- دري : «الكوكب الدري» المتوقد المتلألىء. 2- دري : «فرس دري» : سريع الجري.

    المعجم: الرائد

  8. الدَّرِيَّةُ
    • الدَّرِيَّةُ : ما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.
      و الدَّرِيَّةُ دابَّةٌ يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أَمْكنَه.
      و الدَّرِيَّةُ الوَحْشُ من الصيد بخاصة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَدَرَّت
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى.
      و تَدَرَّت الصَّيدَ: دراهُ.
      ويقال: تَدَرَّى فلانًا: دراهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الدُّرِّيُّ
    • الدُّرِّيُّ : نسبة إِلى الدَّر في حسنه وبهائه.
      و الدُّرِّيُّ الكوكب المتلألِي الضوء. والجمع : دراريُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المِدْراةُ
    • المِدْراةُ : المِدْرَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِدْرَى
    • المِدْرَى : ما يُعمَل منْ حديدٍ أَو خشب على شكل سِنٍّ من أسنان المُشْط، وأَطول منه، يُسَرّح به الشعر المتلبِّد.
      و المِدْرَى القرن. والجمع : مَدَارٍ، ومَدارَى.
      ويقال: نَطَحَهُ الثَّوْرُ بالمِدْرَى: بالقرن المحدَّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دَارَى
    • [د ر ي]. (فعل: رباعي متعد). دَارَيْتُ، أُدَارِي، دَارِ، مصدر مُدَارَاةٌ.
      1. :-دَارَى صَاحِبَهُ :- : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ.
      2. :-دَارَى عَدُوَّهُ :-: خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ. :-قَدْ يُدَارِي ذَلِكَ، فَيَتَظَاهَرُ أنْ لَيْسَ لَهُ فِيهَا رَغْبَةٌ وَلاَ بِهِ إلَيْهَا حَاجَةٌ. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  14. دِراية
    • دِراية :-
      1 - مصدر درَى/ درَى بـ.
      2 - علم ومعرفة الشّيء مع اجتهاد وحيلة :-له دراية بفنون القول: على وعي بها.
      • علم الدِّراية: (الفقه) علم الفقه وأصوله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَدَرَّى
    • تدرى - تدريا
      1- تدرى الصيد : خدعه. 2- تدراه : داراه.

    المعجم: الرائد

  16. مِدراة
    • مدراة - ج، مدار ومدارى
      1- مدراة : قرن. 2- مدراة : مشط.

    المعجم: الرائد

  17. المَدارُ
    • المَدارُ : موضع الدوران.
      ومَدارُ الأَمرِ: ما يجري عليه غالبًا.
      و المَدارُ مَسِيرُ الكواكب السيّارة حَوْل الشَّمس، أَو هو مَسيرُ القمر حول الكوكب الذي يدور القمرُ حولَه.
      و (مدارُ الأَرض) : الفَلَكُ الذي تدور فيه الأَرضُ حول الشمس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دَرِّيُّ
    • [د ر ر]. :-نَجْمٌ دُرِّيٌّ :- : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ. :-الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ.

    المعجم: الغني

  19. دِرَايَةٌ
    • [د ر ي]. (مصدر دَرَى).
      1. :-لَهُ دِرَايَةٌ بِفَنِّ الرَّسْمِ :- : عِلْمٌ، مَعْرِفَةٌ.
      2. :-يُجِيبُ عَنْ دِرَايَةٍ :- : عَنْ عِلْمٍ.

    المعجم: الغني

  20. دُرِّيّ
    • دُرِّيّ :-
      جمع دَراريُّ: اسم منسوب إلى دُرّ: :- {كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ}: مضيء كالدُّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. دارِيّ
    • دارِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى دار.
      2 - ملازم لمنزله لا يبرحه ولا يطلب معاشًا لغناه واكتفائه.
      3 - عطَّار، نسبة إلى دارين وهو موضع بالبحرين :-مَثَلُ الجليس الصَّالح مَثَلُ الدَّارِيّ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. اداره شؤون الأفراد
    • اداره يوم بيوم لشئون الأفراد شامله التدريب والتطوير

    المعجم: عربي عامة

  23. اداره شؤون العاملين
    • اداره يوم بيوم للهيئه شامله التدريب والتطوير

    المعجم: عربي عامة

  24. دارى الشّيء/ دارى الأمر
    • غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه :-دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه.

    المعجم: عربي عامة

  25. دارى فلانا
    • لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه :-أظهر كثيرًا من المداراة.

    المعجم: عربي عامة



معنى فدريت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ فَدْراً، وفُدُوراً: فتر. وـ الوعِلُ: عَقَلَ في الجبل. وـ عظم وسمن. وـ أسنّ. وـ اللحمُ: برد وهو طبيخ. فهو فادر. ( ج ) فُدْر، وهي فادر أيضاً. ( ج ) فوادر.( فَدِرَ ) ـَ فَدَراً: حمق. فهو فدر.( أفْدَرَ ): فدر.( فَدَّرَ ): فدر. وـ الحِجارةَ: كسرها كباراً وصغاراً.( تَفَدَّرَ ) الحجرُ: تكسّر.( الفَادِر ): المُسِنّ من الوعول.( الفَادِرَة ): الصّخرة الصّماء في رأس الجبل.( الفَدَر ) من الوعول: الفادر. ( ج ) فدور.( الفَدِر ) من العيدان: السريع والانكسار.( الفِدْرَة ): القطعة المجتمعة من كل شيء. يقال: فِدْرة من اللحم، وفدرة من التمر، وفدرة من اللّيل. ( ج ) فِدَر.( الفَدُور ) من الوعول: الفَدَر. ( ج ) فُدُر.( المَفْدَرَة ): أرض مفدرة: كثيرة الفُدُور، أي الوعول.
الصحاح في اللغة
الفِدْرَةُ: القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعةً. والفادِرُ: المسنُّ من الوعول، ويقال العظيم. وكذلك الفَدورُ، والجمع فُدُرٌ وفُدْرٌ وموضعها المَفْدَرَةُ. وفَدَرَ الفَحْلُ يَفْدِرُ فُدوراً، أي جَفَرَ وعَدلَ عن الضراب، فهو فادِرٌ، والجمع فَوادِرُ. والفَدِرُ بكسر الدال: الأحمق. والفِنْديرُ والفِنْديرةُ: الصخرة العظيمة تَنْدُرُ من رأس الجبل.
تاج العروس

فَدَرَ الفَحْلُ يَفْدِرُ بالكَسْرِ فَدْراً بالفَتْح وفُدُوراً . بالضَّمّ واقْتَصَر على الأَخير ابنُ سيدَهْ وابْنُ القَطَّاع فهو فادِرٌ : فَتَرَ وانْقَطَعَ وجَفَرَ عَن الضِّرَابِ وعَدَلَ قال ابنُ الأَعرابيّ : كفَدَّرَ تَفْدِيراً وأَفْدَرَ إِفْداراً . قال وأَصْلُه في الإِبِلِ ج فُدْرٌ بالضمّ وفَوَادِرُ . الأَخِيرُ ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيّ . وطَعَامٌ مُفْدِرٌ كمُحْسِن قال البَدْرُ القَرَافِيُّ : وهو نادِرٌ مِثْل أَسْهَبَ مُسْهَبٌ وأَحْصَن مُحْصَنٌ . قال شَيْخُنَا : وفيه نَظَرٌ ظاهِرٌ . وطعَامٌ مَفْدَرَةٌ بالفَتْح عن اللِّحْيَانيّ : يَقْطَعُ عَنِ الجِمَاع تقولُ العَرَب : أَكْلُ البِطِّيخِ مَفْدَرَةٌ . وفَدَر اللَّحْمُ فُدُوراً : بَرَدَ وهو طَبِيخٌ ومنه الفِدْرَة بالكَسْر . والفَدُورُ كصَبُور والفادِرُ والفَدَرُ مُحَرّكةً : الوَعِلُ العاقِلُ في الجَبَل وقد فَدَر فُدُوراً . وقِيل : هو المُسِنّ وقد فَدَر فُدُوراً إِذا عَظُمَ وأَسَنّ ؛ قاله ابنُ القَطّاع . وقال الأَصمعي : الفادِرُ من الوُعُولِ : الذي قد أَسَنَّ بمَنْزِلَةِ القَارِح من الخَيْلِ والبازِلِ من الإِبل والصالغِ من البَقَرِ والغَنَمِ وقال ابنُ الأثِير : وهو مِنْ فَدَرَ الفَحْلُ فُدُوراً إِذا عَجَزَ عن الضِّرابُ أَو الفادِرُ : الشَّابُّ التَّامُّ أَو العَظِيمُ منه ج أَي جَمْع الفادِر فَوَادِرُ . وفي الصحاح : فُدُرٌ بالضِّمِّ وفُدُورٌ وقِيلَ : الأَخِيرُ جَمْعُ فَدَر محرّكةً . ومَفْدَرَةٌ بالفَتح اسمٌ للجَمْع كما قالُوا : مَشْيَخَة . ومَكانٌ مَفْدَرَةٌ بالفَتح : كَثِيرُه أَي الفُدُر . وأَنشد الأَزهريّ للرّاعِي :

وكَأَنّمَا انْتَطَحَتْ عَلَى أَثْبَاجِهَا ... فُدُرٌ بشَابَةَ قد يَمَمْنَ وُعُولاَ

والفادِرَةُ : الصَّخْرَةُ الضَّخْمَةُ الصَّمّاءُ العَظِيمَةُ التي تَراها في رَأْس الجَبَل . شُبِّهَتْ بالوَعِلِ كالفِدْرَة بالكَسْر ؛ قاله الصَّغانيّ . والفادِرُ : الناقَةُ تَنْفَرِدُ وَحْدَهَا عن الإِبِل . كالفَارِد . والفدْرَةُ بالكَسْر : القِطْعَةُ من كلِّ شيْءٍ ومنه حديثُ جَيْش الخَبَط : فكُنّا نَقْتَطِعُ منه الفِدَرَ كالثَّوْرِ . وفي المُحْكَم : الفِدْرَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ المَطْبُوخِ البارِد . وقال الأصمعيّ : أَعْطَيْتُه فِدْرَةً من اللَّحْم وهَبْرَةً إِذا أَعْطَيْتَه قِطْعَةً مُجْتَمِعَة . وقال الراجز : وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ . وفي حديثِ أُمِّ سَلَمَة : أُهْديَتْ لي فِدْرَةٌ من لَحْم أَي قِطْعَة . والفِدْرَةُ : القِطْعَة من اللَّيْل . والفِدْرَة من الجَبَلِ : قِطْعة مُشْرِفَةٌ منه . والفِنْدِيرَةُ والفِنْديرُ بكَسْرِهما : دُونَها قال البَدْرُ القرافيّ : وفيه مُخَالَفَةٌ لقولهم : زِيَادَةُ البِنَاءِ تَدُلّ على زِيَادَة المَعْنَى مشثْل شُقْدُفٍ وشِقْنْدَافٍ . وقد يُجابُ عنه بأَنّه أَكْثَرِىّ لكن الذي ذكره الجوهري أَنّ الفِنْدِيرَ والفِنْدِيرَة : الصَّخْرَةُ العَظِيمة تَنْدُرُ من رَأْس الجَبَلِ وقد أَعادَها المصنّف في ف ن د ر وقال : هي الصخرة العظيمة كما سيأتي . قلتُ : فهو إِذاً تَكْرَارٌ كما لا يَخْفَى . ويُمْكِنُ أَن يُجَابَ بأَنَّ المُرَادَ بقوله : دُونَها أَي في المَكَانِ والإِشْرافِ لا في القَدْر وذلك لأَنّ كُلاًّ منهما قد وُصِفَ بالضَّخَامَة والعَظَمَةِ ولكنَّ الفِدْرَةَ ما كَانَ مُشْرِفاً في رأْسِ جَبَل والفِنْدِيرَةَ دُونَهَا في الإِشْراف . وهو وَجيهٌ وبه يُجْمَعُ بين الكَلامَيْن فتَأَمَّل . والفَدِرُ ككَتِف : الأَحْمَقُ وقد فَدِرَ كفَرِحَ فَدَراً . والفَدِرُ من العُودِ : السَّرِيع الانْكِسَار نقله الصاغانيّ . والفُدُرُّ كعُتُلٍّ : الفِضَّةُ نَقَله الصاغَانيّ . والفُدُرّ أَيضاً : الغلُامُ السَّمِينُ على التَّشْبِيه بالوَعِل أَو قارَبَ الاحْتِلامُ على التَّشْبِيه به أَيضاً . وفي التَّكْمِلَة : حِجَارَةٌ تُفَدَّرُ تَفْدِيراً أَي تُكَسَّرُ صِغَاراً وكِبَاراً . ورَجُلٌ فُدَرَةٌ كهُمَزَةٍ : يَذْهَبُ وَحْدَه كفُرْدَةٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفادِرُ : اللَّحْمُ البادِرُ المَطْبُوخُ . والفِدْرَةُ بالكَسْرِ : القِطْعَة والكَعْبُ مِنَ التَّمْرِ . وضَرَبْتُ الحَجَرَ فَتَفَدَّرَ

لسان العرب
فَدَر الفحلُ يَفْدِر فُدُوراً فهو فادِرٌ فَتَرَ وانقطع وجَفَر عن الضراب وعدل والجمع فُدْر وفَوادِر ابن الأَعرابي يقال للفحل إِذا انقطع عن الضراب فَدَّرَ وفَدَر وأَفْدَرَ وأَصله في الإِبل وطعام مُفْدِرٌ ومَفْدَرةٌ عن اللحياني يقطع عن الجماع تقول العرب أَكل البطيخ مَفْدَرة والفَدُور والفادر الوَعِل العاقل في الجبل وقيل هو الوَعِل الشابّ التام وقيل هو المُسِن وقيل العظيم وقيل هو الفَدَر أَيضاً فجمع الفادِرِ فَوادر وفُدورٌ وجمع الفَدَر فُدورٌ وفي الصحاح الجمع فُدْر وفُدور والمَفْدرة اسم الجمع كما قالوا مَشْيَخة ومكان مَفْدرة كثير الفُدْر وقيل في جمعه فُدُر وأَنشد الأَزهري للراعي وكأَنما انْبَطَحَتْ على أَثْباجِها فُدُر تَشابَهُ قد يَمَمْنَ وُعُولا قال الأَصمعي الفادِرُ من الوُعول الذي قد أَسَنَّ بمنزلة القارِح من الخيل والبازِل من الإِبل ومن البقر والغنم وفي حديث مجاهد قال في الفادر العظيم من الأَرْوَى بقرة قال ابن الأَثير الفادِر والفَدُور المُسِن من الوُعول وهو من فَدَر الفحل فُدوراً إِذا عجز عن الضِّراب يعني في فِدْيته بقرة ... الضمير عائد إِلى مجاهد يريد فديه الفادر بقرة والفادرةُ الصخرة الضخمة الصَّمَّاء في رأْس الجبل شبهت بالوَعِل والفادرُ اللحم البارد المطبوخ والفِدْرةُ القطعة من اللحم إِذا كانت مجتمعة قال الراجز وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدةً وفِدْرَة وفي حديث أُم سلمة أُهْدِيَتْ لي فِدْرةٌ من لحم أَي قطعة والفِدْرة القطعة من كل شيء ومنه حديث جيش الخَبَط فكنا نقتطع منه الفِدَرَ كالثور وفي المحكم الفِدْرة القطعة من اللحم المطبوخ الباردة الأَصمعي أَعطيته فِدْرَةً من اللحم وهَبْرَةً إِذا أَعطاه قطعة مجتمعة وجمعها فِدَرٌ والفِدْرةُ القطعة من الليل والفِدْرة من التمر الكعب والفِدْرة من الجبل قطعة مشرفة منه والفِنْديرةُ دونها والفَدِر الأَحمق بكسر الدال
الرائد
* فدر يفدر: فدرا وفدورا. 1-اللحم: برد وهو مطبوخ. 2-فتر. 3-سمن. 4-كبر في السن.
الرائد
* فدر تفديرا. الحجارة: كسرها كبارا وصغارا.
الرائد
* فدر. وعل كبير في السن، ج فدور.
الرائد
* فدر. 1-عود سريع الانكسار. 2-أحمق، غبي.
الرائد
* فدر. 1-غلام سمين. 2-فضة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: