وصف و معنى و تعريف كلمة فدساكم:


فدساكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و سين (س) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فدساكم في معاجم اللغة العربية:



فدساكم

جذر [فدس]

  1. سادِس : (اسم)
    • عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَيَكُونُ مَعْدودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ السَّادِسُ فِي السِّبَاقِ : أيْ كَانْت رُتْبَتُهُ بَيْنَ الخَامِسِ وَالسَّابِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: وَصَلَ الفَائِزُ السَّادِسُ، وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ كَما في: وَصَلَ السَّادِسُ أُعْرِبَ فَاعِلَ وَصَلَ، وإذَا قُلْتَ : كَلَّمْتُ السَّادِسَ أُعْرِبَ مَفْعُولاً بِهِ، وَهَكذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ الجُزْءُ السَّادِسُ الدَّرَجَةُ السَّادِسَةُ تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى السَّادِسَةِ صَبَاحاً ،
    • سَادِسَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ سَادِسَةَ عَشْرَةَ : يَكُونُ مَعْدُودَةُ مُؤَنَّثاً
    • سَادِساً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِن عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • الحاسَّة السَّادسة: الحَدْس،
    • سادس خمسة: مَنْ أو ما يضاف إلى الخمسة فيجعلها سِتّة
    • سادس سِتَّة: أحدهم
  2. سادِس : (اسم)
    • سادِس : فاعل من سَدَسَ
,
  1. سُدْسُ
    • ـ سُدْسُ وسُدُسُ : جُزءٌ من سِتةٍ ، كالسَّديسِ ،
      ـ سِدْسُ : أن تَنْقَطِعَ الإِبِلُ أربعةً ، وتَرِدَ في الخامِسِ ،
      ـ سُدَسُ : السِّنُّ قَبْلَ البازِلِ ، كالسَّديسِ ، ج : سُدْسٌ وسُدُسٌ .
      ـ سَديسُ : ضَرْبٌ من المَكاكيكِ ،
      ـ سَديسُ الشَّاةُ : أتَتْ عليها السَّنَةُ السادِسَة ، وإزارٌ طُولُهُ ستةُ أذْرُعٍ ، كالسُّدَاسِيِّ .
      ـ سُدُوسُ : النِّيلَنْجُ ، والطَّيْلَسانُ الأخْضَرُ ، ورجلٌ طائِيٌّ ،
      ـ سَدُوسُ : آخَرُ شَيْبَانِيٌّ ، وآخَرُ تَمِيميٌّ . والحارِثُ بنُ سَدُوسٍ ،
      ـ سَدُوْسٌ : كانَ له أحدٌ وعشرون ولداً ذكراً .
      ـ سَدُوسانُ : بلد بالسِّنْدِ كثيرُ الخَيرِ مُخْصِبٌ .
      ـ سَدَسَهُم : أخَذَ سُدسَ مالِهِم .
      ـ سَدَسَ : كانَ لهم سادِساً .
      ـ أسْدَسَ : ورَدَتْ إبِلُهُ سِدْساً ،
      ـ أسْدَسَ البَعيرُ : ألْقَى السِّنَّ بعدَ الرَّباعيَةِ ،
      ـ سِتُ : أصلُهُ سِدْسٌ ، وتَقَدَّمَ في س ت ت .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْدَس


    • أسدس - إسداسا
      1 - أسدس القوم : صاروا ستة . 2 - أسدس : وترد جماله الماء مرة ستة أيام .

    المعجم: الرائد

  3. أسدسَ
    • أسدسَ يُسدِس ، إسداسًا ، فهو مُسدِس ، والمفعول مُسدَس ( للمتعدِّي ) :-
      أسدس القومُ صاروا سِتّة .
      أسدس الشَّيءَ : صيّره سِتّةً :- أسدس الرسمَ : صيَّره ذا سِتّة أركان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سدس
    • سدس - تسديسا
      1 - سدس الشيء : جعله على ستة أركان أو ست أضلاع

    المعجم: الرائد

  5. سدَّسَ


    • سدَّسَ يُسدِّس ، تسديسًا ، فهو مُسدِّس ، والمفعول مُسدَّس :-
      سدَّس الشَّيءَ
      1 - أسدسه ؛ جعله ذا ستَّة أركان أو أجزاء :- سدَّس البناءَ ، - سدَّس الرسمَ .
      2 - صيَّره سِتّة :- سَدَّس دَخْلَه / رِبْحه : ضاعفه ستّ مرّات .
      سدَّسَ الخمسةَ : سدَسهم ؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَسْدِيسٌ
    • [ س د س ]. ( مصدر سَدَّسَ ).
      1 . :- تَسْدِيسُ عَدَدٍ :-: ضَرْبُهُ فِي سِتَّةٍ .
      2 . :- تَسْدِيسُ شَكْلٍ هَنْدَسِيٍّ :- : جَعْلُهُ سِتَّةَ أَضْلاَعٍ ، أَوْ أَرْكَانٍ أَوْ زَوَايَا لَهُ .

    المعجم: الغني

  7. أسدس الشّيء
    • صيّره سِتّةً :- أسدس الرسمَ

    المعجم: عربي عامة

  8. أسدس القوم
    • صاروا سِتّة .



    المعجم: عربي عامة

  9. أسْدَسَ
    • أسْدَسَ القومُ : صارُوا ستة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سدس الشّيء
    • أخذ سُدْسَه ، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية .

    المعجم: عربي عامة

  11. سدس القوم
    • صار سادسَهم ، كمَّلهم بنفسه سِتَّة .



    المعجم: عربي عامة

  12. سدس فلانا
    • أخذ سُدْس ماله .

    المعجم: عربي عامة

  13. سدّس الخمسة
    • سدَسهم ؛ جعلهم سِتّة بانضمامه إليهم .

    المعجم: عربي عامة

  14. سدّس الشّيء
    • أسدسه ؛ جعله ذا ستَّة أركان أو أجزاء :- سدَّس البناءَ - سدَّس الرسمَ .

    المعجم: عربي عامة



  15. سدس
    • س د س : سُدُْسُ الشيء بسكون الدال وضمها جزء من ستة وبعضهم يقول للسدس سَدِيسٌ كما يقال للعشر عشير و أسْدَسَ القوم صاروا ستة و سَدَس القوم من باب نصر أخذ سدس أموالهم و سَدَسَهُم من باب ضرب إذا كان سَادِسَهم و السُّنْدُسُ البزيون

    المعجم: مختار الصحاح

  16. سَدَسَ
    • سَدَسَ القوم سَدَسَ ُ سَدْسًا : أخَذَ سُدْسَ أموالهم .
      و سَدَسَ القَوْمَ : سَدَسَ ِ سَدْسًا : صَار سادسهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سَدَسَ
    • [ س د س ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). سَدَسَ ، يَسْدُسُ ، مصدر سَدْسٌ .
      1 . :- سَدَسَ أَصْحَابَهُ :- : صَارَ سَادِسَهُمْ .
      2 . :- سَدَسَ شُرَكَاءهُ :- : أَخَذَ سُدْسَ أمْوَالِهِمْ .

    المعجم: الغني

  18. سَدَّسَ


    • [ س د س ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَدَّسْتُ ، أُسَدِّسُ ، سَدِّسْ ، مصدر تَسْدِيسٌ .
      1 . :- سَدَّسَ العَدَدَ :- : ضَرَبَهُ فِي سِتَّةٍ .
      2 . :- سَدَّسَ الشَّكْلَ :- : جَعَلَهُ ذَا أرْكَانٍ أوْ زَوَايَا سِتَّةٍ .

    المعجم: الغني

  19. سُدْسٌ
    • جمع : أَسْداسٌ . [ س د س ].
      1 . :- أَخَذَ سُدْسَ الحِصَّةِ :-: جُزْءاً مِنْ سِتَّةٍ .
      2 . :- ضَرَبَ أَخْماساً في أَسْداسٍ :- : سَعَى في الْمَكْرِ والخَديعَةِ .

    المعجم: الغني

  20. سَدْس
    • سَدْس :-
      مصدر سدَسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سُدْس
    • سُدْس / سُدُس :-
      جمع أسْداس : جزء واحد من ستّة أجزاء متساوية من الشّيء :- أخذ سُدْسَ المبلغ ، - { وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ } :-
      • يضرب أخماسًا لأسداس / يضرب أخماسًا في أسداس : يسعى في المكر والخديعة أو يفكّر بقلق في حلّ مشكلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. سدس
    • سدس
      1 - أن تمنع الجمال عن الماء خمسة أيام ثم تؤخذ إليه لتشرب في اليوم السادس

    المعجم: الرائد

  23. السُّدْسُ
    • السُّدْسُ : جزء من ستة . والجمع : أَسداس .
      ويقال : :- هو يضرب أَخماسًا لأسداس :-: يسعى في المكر والخديعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَدَس
    • سدس - يسدس ، سدسا
      1 - سدس القوم : صار سادسهم . 2 - سدسه : أخذ سدس ماله .

    المعجم: الرائد

  25. سَديس
    • سديس - ج ، سدس
      1 - سديس : جزء من ستة أجزاء . 2 - سديس : مركب من ستة . 3 - سديس : ذو ستة . 4 - سديس : شاة أتت عليها السنة السادسة .

    المعجم: الرائد



معنى فدساكم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفُدْس بالضّمّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال أَبو عَمْرٍو : هو العَنْكَبُوتُ وهي أَيضاً : الهَبُورُ والثُّطْأَةُ ج فِدْسَة كقِرَدَةٍ عن ابن الأَعْرَابيِّ وقال كُراع : الفُدْشُ : أُنْثَى العَنْكَبُوت هكذا أَوْرَدَه بالشّين وسَيَأْتِي . وفُلانٌ الفَدَسيُّ محَرَّكةً لا يُعْرَفُ إِلى ماذا نُسِبَ هكذا في سائر نُسَخ القَاموس وهو غَلَطٌ نَشَأَ عَن تَصْحِيفٍ وَقَع فيه الصّاغَانِيُّ فإِنَّه نَقَلَ عن الأَزْهَرِيُّ : رَأيْتُ بالخَلْصَاءِ رَجُلاً يُعْرَف بالفَدَسيّ يعني بالتَّحْريك قال : ولا أَدْرِي إِلى أَيِّ شيْءٍ نُسِبَ . فجاءَ المصَنِّفُ وقَلَّدَه وغَيَّرَ رجُلاً بفُلانٍ الفَدَسيّ ولم يرَاجع الأُصولَ الصَّحيحَةَ وصوابه على ما في التَّهْذيب ومن نَصِّه نقلْت : ورأَيتُ بالخَلْصَاءِ دَحْلاً يُعْرَفُ بالفدسِيُّ قَال : ولا أَدْرِي إِلى أَيِّ شيءٍْ ينْسَبُ هذا نَصُّه بالدّال والحَاءِ ولم يُعَيِّن فيه ضَبْطَه بالتَّحْريك وإِنَّمَا أَتَى به الصّاغَانِيُّ من عنْده ولو كانَ أَصْلُه الذي نَقَلَ منه صَحيحاً لم يُغَيِّرْ دَحْلاً برَجُلٍ فكذلك لم نَثِقْ بضَبْطه في هذا الحَرْف فنقُولُ : لعلَّ هذا الدَّحْلَ كانَ كَثيرَ العَناكِب مَهْجُوراً لا تَرِدُ عليه الرُّعاةُ إِلاّ قليلاً فسُمِّي بالفُدْسيّ إِما بالضّمِّ نِسبةً إِلى المفرد أَو الفِدَسيّ بكسر ففتح نسبةً إِلى الجَمْع وعَجِيبٌ تَوَقُّفُ الأَزْهَرِيُّ فيه وكَأَنَّهُ لم يَتَأَمَّلْ أَو لَم يَثْبُتْ عنْدَه ما يَطْمَئنُّ إِليه قَلبُه فتأَمَّلْ وأنْصِفْ . والفَيْدَسُ كحَيْدَرٍ : الجَرَّةُ الكَبيرَةُ وهو دُونَ الدَّنِّ وفَوْقَ الجَرَّةِ يَسْتَصْحِبُها سَفْرُ البَحْرِ أَي مُسافِرُوه وهو لُغةٌ مِصْريَّةٌ قاله الصّاغَانِيُّ . وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صارَ في إِنَائه هكذا في سائر النُّسَخ وفي التكملة والعُباب وهو خطأٌ قلَّدَا المصنِّفُ فيه الصّاغَانِيَّ والذي في نَصِّ النوَادر على ما نَفَلَه الأَزْهَرِيُّ وغيرُه : صارَ في بَابه الفِدَسَةُ وهو العَنَاكِبُ فتأَمَّل ذلك والله تعالَى أَعْلَمُ

لسان العرب
ابن الأَعرابي أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صار في بابه الفِدَسَة وهي العَناكِب وقال أَبو عمرو الفُدْس العَنْكَبُوت وهي الهَبُورُ والثُّطْأَة قال الأَزهري ورأَيت بالخَلْصاء دَحْلاً يُعرف بالفِدَسِيّ قال ولا أَدري إِلى أَي شيء نُسب
الرائد
* فدس. عنكبوت، ج فدسة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: