وصف و معنى و تعريف كلمة فدسن:


فدسن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح فدسن في معاجم اللغة العربية:



فدسن

جذر [فدس]

  1. ودَسَ: (فعل)
    • ودَسَ (تَدِسُ) وَدْسًا
    • ودَسَتِ الأَرضُ : ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ
    • ودَسَ عليه الشيء: خَفِيَ
    • ودَسَ الشيءُ: ذَهَبَ
    • ودَسَ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه
    • ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه
  2. ودَّس: (فعل)
    • ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ
    • ودَّس الشيءُ: خَفِيَ
    • ودَّس الشيءُ:ذَهَبَ
    • ودَّس فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها
    • ودَّس الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات
  3. وَدَس: (اسم)
    • الوَدَسُ : الوادسُ
    • الوَدَسُ: العيبُ
  4. وَدْس: (اسم)
    • وَدْس : مصدر ودَسَ


  5. تَوَدَّسَ: (فعل)
    • تَوَدَّسَتِ الأَرضُ: أَودست
    • تَوَدَّسَتِ الماشية: ودّست
  6. أَودَسَ: (فعل)
    • أَوْدَسَتِ الأَرضُ: أنبتت ما غطَّى وجهَها
  7. ودَّس الماشيةُ:
    • زعَتْ الوادِسَ من النبات.
  8. ودَسَ الشيءُ:
    • ذَهَبَ.
  9. ودَسَ بكلامٍ إِلى فلان:
    • طَرَحَه ولم يستكملْه.
  10. ودَسَ عليه الشيء:


    • خَفِيَ.
  11. ودَسَ فلانٌ بالشيءِ:
    • خبأَه.
  12. ودَّس فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان:
    • طرحَها.
  13. ودَسَتِ الأَرضُ:
    • ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ.
  14. وَديس : (اسم)
    • الوَدِيسُ : الوِدَاسُ
    • الوَدِيسُ :النَّباتُ الجافُّ
    • الوَدِيسُ :الرَّقيقُ من العسل
  15. وادِس : (اسم)
    • الوَادِسُ : ما أَخرجت الأَرضُ من النبات
  16. وِداس : (اسم)


    • الوِدَاسُ : الوادِسُ
  17. نادسَ : (فعل)
    • نَادسَهُ : طاعنه
    • نَادسَهُ :نابزه بالألقاب
  18. نوادِسُ : (اسم)
    • نوادِسُ : جمع نادِس
  19. تدسية : (اسم)
    • مصدر دسَّى
  20. دَسا : (فعل)
    • دَسَا، يَدْسُو، مصدر دَسْوٌ، دَسْوَةٌ
    • دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى، اِستَتَر
    • دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى، ضَلَّ
    • دَسَا : نَقَصَ وصَغُرَ (ضد: زكا)
  21. دَوْس : (اسم)
    • دَوْس : مصدر داسَ
  22. دَوَّسَ : (فعل)


    • دَوَّسْتُ، أُدَوِّسُ، دَوِّسْ، مصدر تَدْويسٌ
    • دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ
    • دَوَّس الطريقَ: سار فيه كثيرًا
  23. دَسَّ : (فعل)
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس
    • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه
    • دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها
    • يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ: يُدْخِلُهَا
    • دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه
    • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
    • دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم
    • دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ
    • دَسَّهُ: أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
    • دَسَّ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا
  24. دَست : (اسم)
    • الجمع : دُسُوتٌ
    • الدَّسْتُ : اللِّباس
    • الدَّسْتُ :صدر المجلس
    • ودَسْتُ الوزارة: منصبها
    • الدَّسْتُ :اللُّعْبةُ
    • فلانٌ حَسَنُ الدّسْتِ: شِطْرَنْجِيّ ماهر
    • الدَّسْتُ: الغلبة في الشِّطرنج ونحوِه
    • ودست القمار (كان في اصَطلاح الجاهلية) : إذا خابَ قِدْحُ أحدهم ولم ينل ما رامه قيل: تَمَّ عليه الدّست
    • الدَّسْتُ (في الهندسة) : إناءٌ أْسطوانيٌّ مبطَّنٌ بمادّة حرارية تُوضع فيه الخامات اللازمة لِصَهْرِ الحديد كالزَّهْر
    • الدَّسْتُ :مِرجل كبير من نحاس
  25. دساتينُ : (اسم)
    • دساتينُ : جمع دَّسْتان
,
  1. ودس
    • "الوادِسُ من النبات: ما قد غَطَّى وجه الأَرض.
      ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْ وتَوَدَّسَتْ: تغطت بالنبات وكثر نباتها، وقيل: إِنما ذلك في أَول إِنباتها.
      أَبو عبيد: تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها، وما أَحسن وَدَسَها (* قوله «ودسها» كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين.) إِذا خرج نباتها.
      وأَرض وَدِسَة: مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب، والوَدَس والوَدِيس والوِداسُ: ما غطاها من ذلك.
      وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال: وأَيبست الوديس؛ هو ما أَخرجت الأَرض من النبات، والوَدس: أَول نبات الأَرض، ودخان موَدِّس.
      والتَّوْدِيس: رعي الوادِس من النبات، والتَّوَدُّس: رعي الوِدَاس.
      وودَّسَ إِليه بكلمة: طرحها.
      وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب.
      ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي.
      وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته.
      والوَدِيس: الرقيق من العسل.
      والوَدَس: العَيْب؛ يقال: إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَدَسَ

    • ـ وَدَسَ: خَفِيَ، كَوَدَّسَ،
      ـ وَدَسَ به: خَبَأَهُ، وذَهَبَ،
      ـ وَدَسَ الأرضُ: ظَهَرَ نَبْتُها، ولم يَكْثُرْ، كودَّسَتْ، والنَّبْتُ وادِسٌ، والأرضُ مَوْدُوسةٌ،
      ـ وَدَسَ إليه بكلامٍ: طَرَحَهُ، ولم يَسْتَكْمِلْهُ.
      ـ وَديسُ: النباتُ الجافُّ.
      ـ تَوَدُّسُ: رَعْيُ الوِداس، وهو ما غَطَّى وجْهَ الأرضِ، ولَمَّا تَتَشَعَّبْ شُعَبُهُ بعدُ، إلا أنه في ذلك كثيرٌ مُلْتَفٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ودس
    • ودس - توديسا
      1- ودس الشيء : خفي. 2- ودست الأرض : تغطت بالنبات. 3- ودست الماشية : رعت الوادس من النبات، وهو القليل منه : الذي يغطي وجه الأرض. 4- ودس اليه بكلمة : طرحها.

    المعجم: الرائد

  4. ودَس
    • ودس - يدس ، ودسا
      1- ودس عليه الشيء : خفي. 2- ودس بالشيء : خبأه. 3- ودس اليه بكلام : طرحه عليه ولم يستكمله. 4- ودس : ذهب.

    المعجم: الرائد

  5. الوَدَسُ
    • الوَدَسُ : الوادسُ .
      و الوَدَسُ العيبُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوَدِيسُ
    • الوَدِيسُ : الوِدَاسُ .
      و الوَدِيسُ النَّباتُ الجافُّ .
      و الوَدِيسُ الرَّقيقُ من العسل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَوَدَّسَتِ
    • تَوَدَّسَتِ الأَضُ: أَودست .
      و تَوَدَّسَتِ الماشية: ودّست.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَوَدَّس
    • تودس - تودسا
      1- تودست الأرض : أنبتت نباتا غطى وجهها. 2- تودست الماشية : رعت ما أخرجته الأرض من النبات.

    المعجم: الرائد

  9. أَودَس
    • أودس - إيداسا
      1-أودست الأرض : أنبتت نباتا غطى وجهها

    المعجم: الرائد

  10. ودس
    • ودس
      1- ودس : نبت قليل غطى وجه الأرض. 2- ودس : عيب.

    المعجم: الرائد

  11. أَوْدَسَتِ
    • أَوْدَسَتِ الأَرضُ: أنبتت ما غطَّى وجهَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الوِدَاسُ
    • الوِدَاسُ : الوادِسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الوَادِسُ
    • الوَادِسُ : ما أَخرجت الأَرضُ من النبات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فيدس
    • فيدس
      1-جرة كبيرة

    المعجم: الرائد

  15. ودَسَتِ
    • ودَسَتِ الأَرضُ ودَسَتِ (تَدِسُ) وَدْسًا: ظهر نبتُها وكثُر حتى تغطَّت به.
      فالنَّبتُ وادسٌ، والأَرضُ مودوسةٌ .
      و ودَسَتِ عليه الشيء: خَفِيَ.
      و ودَسَتِ الشيءُ: ذَهَبَ .
      و ودَسَتِ فلانٌ بالشيءِ: خبأَه.
      و ودَسَتِ بكلامٍ إِلى فلان: طَرَحَه ولم يستكملْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ودَّستِ
    • ودَّستِ الأَرضُ: وَدَسَتْ .
      و ودَّستِ الشيءُ: خَفِيَ.
      و ودَّستِ ذَهَبَ.
      و ودَّستِ فلانٌ بكلمةٍ إلى فلان: طرحَها .
      و ودَّستِ الماشيةُ: زعَتْ الوادِسَ من النبات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فُدْسُ
    • ـ فُدْسُ: العَنْكبوتُ، ج: فِدَسَةٌ، كقِرَدَةٍ.
      ـ فلانٌ الفَدَسِيُّ: لا يُعْرَفُ إلى ماذا نُسِبَ.
      ـ فَيْدَسُ: الجَرَّةُ الكبيرةُ يَسْتَصْحِبُها سَفْرُ البَحْرِ، مِصْرِيَّةٌ.
      ـ أفدَسَ: صارَ في إنائه العَناكِبُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فدسن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الفُدْس بالضّمّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال أَبو عَمْرٍو : هو العَنْكَبُوتُ وهي أَيضاً : الهَبُورُ والثُّطْأَةُ ج فِدْسَة كقِرَدَةٍ عن ابن الأَعْرَابيِّ وقال كُراع : الفُدْشُ : أُنْثَى العَنْكَبُوت هكذا أَوْرَدَه بالشّين وسَيَأْتِي . وفُلانٌ الفَدَسيُّ محَرَّكةً لا يُعْرَفُ إِلى ماذا نُسِبَ هكذا في سائر نُسَخ القَاموس وهو غَلَطٌ نَشَأَ عَن تَصْحِيفٍ وَقَع فيه الصّاغَانِيُّ فإِنَّه نَقَلَ عن الأَزْهَرِيُّ : رَأيْتُ بالخَلْصَاءِ رَجُلاً يُعْرَف بالفَدَسيّ يعني بالتَّحْريك قال : ولا أَدْرِي إِلى أَيِّ شيْءٍ نُسِبَ . فجاءَ المصَنِّفُ وقَلَّدَه وغَيَّرَ رجُلاً بفُلانٍ الفَدَسيّ ولم يرَاجع الأُصولَ الصَّحيحَةَ وصوابه على ما في التَّهْذيب ومن نَصِّه نقلْت : ورأَيتُ بالخَلْصَاءِ دَحْلاً يُعْرَفُ بالفدسِيُّ قَال : ولا أَدْرِي إِلى أَيِّ شيءٍْ ينْسَبُ هذا نَصُّه بالدّال والحَاءِ ولم يُعَيِّن فيه ضَبْطَه بالتَّحْريك وإِنَّمَا أَتَى به الصّاغَانِيُّ من عنْده ولو كانَ أَصْلُه الذي نَقَلَ منه صَحيحاً لم يُغَيِّرْ دَحْلاً برَجُلٍ فكذلك لم نَثِقْ بضَبْطه في هذا الحَرْف فنقُولُ : لعلَّ هذا الدَّحْلَ كانَ كَثيرَ العَناكِب مَهْجُوراً لا تَرِدُ عليه الرُّعاةُ إِلاّ قليلاً فسُمِّي بالفُدْسيّ إِما بالضّمِّ نِسبةً إِلى المفرد أَو الفِدَسيّ بكسر ففتح نسبةً إِلى الجَمْع وعَجِيبٌ تَوَقُّفُ الأَزْهَرِيُّ فيه وكَأَنَّهُ لم يَتَأَمَّلْ أَو لَم يَثْبُتْ عنْدَه ما يَطْمَئنُّ إِليه قَلبُه فتأَمَّلْ وأنْصِفْ . والفَيْدَسُ كحَيْدَرٍ : الجَرَّةُ الكَبيرَةُ وهو دُونَ الدَّنِّ وفَوْقَ الجَرَّةِ يَسْتَصْحِبُها سَفْرُ البَحْرِ أَي مُسافِرُوه وهو لُغةٌ مِصْريَّةٌ قاله الصّاغَانِيُّ . وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صارَ في إِنَائه هكذا في سائر النُّسَخ وفي التكملة والعُباب وهو خطأٌ قلَّدَا المصنِّفُ فيه الصّاغَانِيَّ والذي في نَصِّ النوَادر على ما نَفَلَه الأَزْهَرِيُّ وغيرُه : صارَ في بَابه الفِدَسَةُ وهو العَنَاكِبُ فتأَمَّل ذلك والله تعالَى أَعْلَمُ

لسان العرب
ابن الأَعرابي أَفْدَسَ الرجُلُ إِذا صار في بابه الفِدَسَة وهي العَناكِب وقال أَبو عمرو الفُدْس العَنْكَبُوت وهي الهَبُورُ والثُّطْأَة قال الأَزهري ورأَيت بالخَلْصاء دَحْلاً يُعرف بالفِدَسِيّ قال ولا أَدري إِلى أَي شيء نُسب
الرائد
* فدس. عنكبوت، ج فدسة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: