وصف و معنى و تعريف كلمة فدعاة:


فدعاة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و عين (ع) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فدعاة في معاجم اللغة العربية:



فدعاة

جذر [فدع]

  1. دُعَاة: (اسم)
    • دُعَاة : جمع داع
  2. دُعاة: (اسم)
    • دُعاة : جمع داعية
  3. دُعَاة: (اسم)
    • دُعَاة : جمع دَّاعي
  4. دُعَاء: (اسم)
    • دُعَاء : مصدر دَعا


  5. دُعاء: (اسم)
    • الجمع : أَدعية
    • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  6. الدُّعاء: (اسم)
    • صوت المنادي
  7. الدعاء: (اسم)
    • صوتَ القطا
  8. دَعوة: (اسم)
    • الجمع : دَعْوات و دَعَوات
    • هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه
    • الدَّعْوَةُ :ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب
    • كُنَّا فى دعوة فلان: فى ضيافته
    • الدَّعْوَةُ :الادِّعاء
    • لهم الدَّعوة على غيرهم: يُبدأ بهم في الدُّعاء
    • دعوة :دعاء، اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللهِ حِجَابٌ [حديث]
    • صاحِبُ الدَّعوة: المُضيفُ،
    • وجّه إليه دَعْوة: استضافه
    • الدَّعوة الإسلاميَّة: نشر الإسلام وشهادة أنَّ لا إله إلاّ الله وأنَّ محمدًا رسولُ الله قام الرسول بتبليغ الدعوة على خير وجه،
    • الجَهْرُ بالدَّعوة: إخراج الرسول دعوته من باب السّريّة إلى العلانية
    • الدَّعوة المُحمَّديَّة: دعوة النّبيّ مُحمّد صلّى الله عليه وسلّم إلى الإسلام
    • الدَّعوة الانتخابيَّة: أمر قضائيّ يصدره الحاكمُ أو أيَّة سلطة تنفيذيّة أخرى
    • يَنْشُرُ دَعْوَتَهُ بَيْنَ النَّاسِ : يَقُومُ بِالدِّعَايَةِ لآرَائِهِ وَأفْكَارِهِ الدِّينيَّةِ
  9. دِعاية: (اسم)
    • الدِّعايةُ : الدعوة إِلى مذهب أو رأُى بالكتابة أو بالخطابة ونحوهما، أدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الإِسْلاَمِ (مِن كِتَابِ الرَّسُولِ إلى هرقل)
    • الدِعاية: منهج أو طريقة لخلق اتِّجاه مشايع أو معادٍ نحو سلعة أو فكرة أو مذهب بالكتابة أو الإعلان أو الخطابة أو نحوِها دِعاية انتخابيّة،
    • وسائل الدّعاية
  10. اِستَدعى: (فعل)


    • استدعى يستَدْعي ، اسْتَدْعِ ، اسْتِدْعاءً ، فهو مُسْتَدْعٍ ، والمفعول مُسْتَدْعًى
    • اسْتَدْعاهُ : صَاح به
    • اسْتَدْعاهُ: طلبه واستلزمه
    • اسْتَدْعاهُ: طلب أن يدعوَ له، أَو فعل ما يستحق أَن يدعوَ عليه
    • استدعى الأمرُ ذلك: استلزمه، اقتضاه، تطلَّبه أمرٌ يستدعي الانتباه
    • اِسْتَدْعَى الطَّبِيبَ : طَلَبَ مَجِيئَهُ، دَعَاهُ
    • اِسْتَدْعَتِ الْمَحْكَمَةُ الشُّهُودَ : طَلَبَتْ حُضُورَهُمْ
  11. دَعْو: (اسم)
    • دَعْو : مصدر دَعا
  12. دَعوَى: (اسم)
    • الجمع : دَعَاوَى ، و دَعاوٍ
    • الدَّعْوَى : اسم ما يُدَّعَى
    • دعوى فلان كذا: قوله
    • الدَّعْوَى : (القانون) إجراء قانونيّ يقدّمه شخصٌ إلى المحكمة يطلب فيه الانتصاف من شخص آخر أو استرداد حقٍّ له أقام دَعْوَى على فلانٍ،
    • مصدر دعَا
    • دعاء
    • (الفلسفة والتصوُّف) قضيّة تشتمل على الحكم المقصود إثباته بالدليل أو إظهاره بالتنبيه
    • أمر تحويل الدَّعوى: (القانون) أمر قضائيّ من محكمة عليا إلى أخرى أدنى تطلب نسخة من إجراءات قضيّة لمراجعتها
    • ردُّ الدَّعوى: (القانون) إبطال الدَّعوى إذا عجز المدَّعي عن إثباتها أو تقديم أدلَّة كافية
    • قانون الدَّعوى: (القانون) مجموعة السَّابقات القانونيّة باعتبارها مرجعًا فقهيًّا للدعاوى المماثلة يصحّ التَّمسُّك بما قامت عليه أحكامها من مبادئ وقواعد
    • سقوط الدَّعوى: (القانون) محو آثار كلّ إجراء في الدَّعوى يتذرّع به المدَّعى عليه بعد انقضاء مُدَّة معلومة
    • شطْب الدَّعوى: (القانون) قيام القاضي بحذف الدَّعوى من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ
    • عريضة الدَّعوى: (القانون) مُذكّرة قانونيّة مكتوبة عادة تَعْرض أسبابَ الدَّعْوى أو الدِّفاع في قضيّة
    • رَفَعَ الدَّعْوَى إلَى الْمَحْكَمَةِ : أيْ رَفَعَ قَضِيَّةَ خِلافٍ لِلْفَصْلِ فِيهَا وإثْبَاتِ الحَقِّ أَقَامَ الدَّعْوَى
    • بِدَعْوَى أنَّ: بِحُجَّةِ أنَّ
  13. داعية: (اسم)
    • الجمع : دُعاة و دواعٍ
    • الدَّاعِيَةُ : الذي يدعو إلى دين أو فكرة
    • الدَّاعِيَةُ :التي تدعو إلى نفسها، وقد عُرفت بالفساد
    • الدَّاعِيَةُ :السبب
    • داعية اللبن: داعِيهِ والجمع : دَوَاعٍ
    • أُصَابته دواعي الدَّهْر: صُرُوفُه
    • الدَّاعِيَةُ :الدعوة
    • الدَّاعِيَةُ: الدَّعوى
    • دواعي الصَّدر: همومه
  14. اِستدعاء: (اسم)
    • الجمع : اسْتِدْعاءات
    • تَلَقَّى اسْتِدْعَاءً لِحُضُورِ الحَفْلَةِ : دَعْوَةً
    • مصدر استدعى
    • إستدعاء: (علوم النفس) عمليّة استرجاع الذِّكريات مع ما يصاحبها من ظروف المكان والزَّمان وبه تنتقل عمليّة التذكُّر من عالم المدركات الخارجيّة إلى عالم التصوّرات الذهنيّة
    • الاستدعاء: (القانون) كتاب يتضمَّن شكوًى أو طلبًا
    • كتاب الاستدعاء: وثيقة تأذن بإنهاء مُهمّة مبعوث سياسيّ
  15. الدعو: (اسم)
    • صوت الإنسان في ندب الميت ؛ صوت المنادي
  16. اِسْتِدْعاء: (اسم)


    • اِسْتِدْعاء : مصدر اِستَدعى
  17. مَدعوّ: (اسم)
    • مَدْعُوٌّ لِلْحَفْلَةِ : مَنْ وُجِّهَتْ إِلَيْهِ الدَّعْوَةُ لِحُضُورِ الْحَفْلَةِ
    • الْمَدْعُوُّ فُلاَنٌ : الْمُسَمَّى
  18. مُدَّعى: (اسم)
    • اسم مفعول من ادَّعى/ ادَّعى إلى/ ادَّعى بـ
    • (القانون) شيء موضع الخصُومة
    • مُدَّعًى عَلَيْهِ : مَنْ أُقِيمَتْ عَلَيْهِ الدَّعْوَى أَمَامَ القَضَاءِ، الْمُخَاصَمُ
  19. اِندَعَى: (فعل)
    • انْدَعَى : أَجاب
  20. دَعَاوَى: (اسم)
    • دَعَاوَى : جمع دَعوَى
  21. دَعْوَة: (اسم)
    • دَعْوَة : مصدر دَعا
  22. دَوَاعٍ: (اسم)


    • دَوَاعٍ : جمع داع
  23. دَواع: (اسم)
    • دَواعٍ: الدَّواعِي
    • دَواعِي الدَّهْرِ: حَوادِثُهُ، صُروفُهُ
    • دَواعِيَ صَدْرِهِ : هُمومَهُ وَأَحْزانَهُ
  24. دُعوِىّ: (اسم)
    • ما بالدار دُعْوِيٌّ: أَحد يدعو
  25. دواعٍ: (اسم)
    • دواعٍ : جمع داعية
,
  1. الدُّعاءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدُّعاءُ: الرَّغْبَةُ إلى الله تعالى، دَعا دُعاءً ودَعْوَى.
      ـ دَّعَّاءَةُ: السَّبَّابَةُ.
      ـ هو مِنّي دَعْوَةُ الرَّجُلِ، أي: قَدْرَ ما بَيْنِي وبَيْنَه ذاكَ.
      ـ لَهُمُ دَّعْوَةُ على غيرِهم، أي: يُبْدَأُ بهم في الدُّعاءِ.
      ـ تَدَاعَوْا عليه: تَجَمَّعُوا.
      ـ دَعاهُ: ساقَهُ.
      ـ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم: داعِي اللّهِ، ويُطْلَقُ على المُؤَذِّنِ.
      ـ داعِيَةُ: صَرِيخُ الخَيْلِ في الحُروبِ.
      ـ داعِيَةُ اللَّبَنِ: بَقِيَّتُه التي تَدْعُو سائِرَهُ.
      ـ دَعا في الضَّرْعِ: أبْقاها فيه.
      ـ دَعاهُ اللّهُ بمَكْرُوهٍ: أنْزَلَهُ به.
      ـ دَعَوْتُه زَيْداً، ودَعَوْتُه بزَيْدٍ: سَمَّيْتُه به.
      ـ ادَّعَى كذا: زَعَمَ أنَّهُ له حَقاً أو باطِلاً، والاسمُ: الدَّعْوَةُ والدَّعاوةُ، والدِّعْوَةُ والدِّعاوَةُ.
      ـ دَّعْوَةُ: الحَلِفُ، والدُّعاءُ إلى الطَّعامِ، ودُعْوَةُ، كالمَدْعاةِ،
      ـ دِّعْوَةُ: الادِّعاءُ في النَّسَبِ.
      ـ دَّعِيُّ: مَنْ تَبَنَّيْتَهُ، والمُتَّهَمُ في نَسَبِه.
      ـ ادَّعاهُ: صَيَّرَهُ يُدْعَى إلى غيرِ أبيهِ.
      ـ أدْعِيَّةُ وأُدْعُوَّةُ: ما يَتَدَاعَوْنَ به.
      ـ مُداعاةُ: المُحاجاةُ.
      ـ تَداعَى العَدُوُّ: أقْبَلَ،
      ـ تَداعَى الحِيطانُ: انْقاضَتْ.
      ـ داعَيْناهُ: هَدَمْناهُ.
      ـ دَواعِي الدَّهْرِ: صُروفُه.
      ـ ما بِه دُعْوِيٌّ: أحَدٌ.
      ـ انْدَعَى: أجابَ.
  2. ادَّعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ادَّعى / ادَّعى إلى / ادَّعى بـ يدَّعي ، ادَّعِ ، ادِّعاءً ودعوى ، فهو مُدَّعٍ ، والمفعول مُدَّعًى :-
      ادَّعى الشَّيءَ تمنّاه :- {لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ} .
      ادَّعى كرمَ فعالِه/ ادَّعى بكرم فِعاله: نسبه إلى نفسه زاعما أنّه له حقّا كان أو باطلاً :-فواعجبًا كم يدّعي الفضل ناقصٌ ... وواأسفًا كم يظهر النَّقص فاضلُ، - {إِنَّ الَّذِينَ تَدَّعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ} [قرآن] .
      ادَّعى إلى غير أبيه: انتسب :-لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ [حديث]، - {وَهُوَ يَدَّعِي إِلَى الإِسْلاَمِ} [قرآن] .
      ادَّعى على شخص شيئًا: نسبه إليه وخاصمه فيه عند القاضي، أقام الدعوى عليه، قاضاه :-ادّعى على جاره سرقة بيته، - الَبَيِّنَةُ عَلَى مَنِ ادَّعَى وَالْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ [حديث] .
  3. دَعْوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَعْوَى :-
      جمع دعَاوَى (لغير المصدر) ودَعَاوٍ (لغير المصدر):
      1 - مصدر دعَا3.
      2 - دعاء :- {وَءَاخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} .
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) قضيّة تشتمل على الحكم المقصود إثباته بالدليل أو إظهاره بالتنبيه.
      4 - (القانون) إجراء قانونيّ يقدّمه شخصٌ إلى المحكمة يطلب فيه الانتصاف من شخص آخر أو استرداد حقٍّ له :-أقام دَعْوَى على فلانٍ، - خَسِر دَعْواه ضِدّ فلانٍ:-
      • إعلان دعوى.
      • أمر تحويل الدَّعوى: (القانون) أمر قضائيّ من محكمة عليا إلى أخرى أدنى تطلب نسخة من إجراءات قضيّة لمراجعتها.
      • ردُّ الدَّعوى: (القانون) إبطال الدَّعوى إذا عجز المدَّعي عن إثباتها أو تقديم أدلَّة كافية.
      • قانون الدَّعوى: (القانون) مجموعة السَّابقات القانونيّة باعتبارها مرجعًا فقهيًّا للدعاوى المماثلة يصحّ التَّمسُّك بما قامت عليه أحكامها من مبادئ وقواعد.
      • سقوط الدَّعوى: (القانون) محو آثار كلّ إجراء في الدَّعوى يتذرّع به المدَّعى عليه بعد انقضاء مُدَّة معلومة.
      • شطْب الدَّعوى: (القانون) قيام القاضي بحذف الدَّعوى من جدول القضايا بلا حكم فيها لسبب قانونيّ.
      • عريضة الدَّعوى: (القانون) مُذكّرة قانونيّة مكتوبة عادة تَعْرض أسبابَ الدَّعْوى أو الدِّفاع في قضيّة.
  4. دَعْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَعْوة :-
      جمع دَعْوات (لغير المصدر) ودَعَوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر دعا2
      • لهم الدَّعوة على غيرهم: يُبدأ بهم في الدُّعاء.
      2 - اسم مرَّة من دعا1/ دعا إلى/ دعا بـ/ دعا على/ دعا لـ: :-َاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللهِ حِجَابٌ [حديث] .
      3 - ضيافة، ما يُدْعى إليه من طعامٍ أو شرابٍ :-هم في دَعْوةِ فلانٍ: في ضيافته، - دعوة على العَشَاء:-
      • صاحِبُ الدَّعوة: المُضيفُ، - وجّه إليه دَعْوة: استضافه.
      الدَّعوة الإسلاميَّة: نشر الإسلام وشهادة أنَّ لا إله إلاّ الله وأنَّ محمدًا رسولُ الله :-قام الرسول بتبليغ الدعوة على خير وجه، - {لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ} :-? الجَهْرُ بالدَّعوة: إخراج الرسول دعوته من باب السّريّة إلى العلانية، - الدَّعوة المُحمَّديَّة: دعوة النّبيّ مُحمّد صلّى الله عليه وسلّم إلى الإسلام.
      الدَّعوة الانتخابيَّة: أمر قضائيّ يصدره الحاكمُ أو أيَّة سلطة تنفيذيّة أخرى تطلب عقد الانتخابات خاصَّة لملء مقعد شاغر.
  5. الدَّاعِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاعِيَةُ : الذي يدعو إلى دين أو فكرة.
      (الهاء للمبالغة) .
      و الدَّاعِيَةُ التي تدعو إلى نفسها، وقد عُرفت بالفساد.
      و الدَّاعِيَةُ السبب.
      يقال: هو داعية إِلى كذا.
      وداعية اللبن: داعِيهِ. والجمع : دَوَاعٍ.
      ويقال: أُصَابته دواعي الدَّهْر: صُرُوفُه.
      وهو سليمُ دواعي الصدر: همومه.
      و الدَّاعِيَةُ الدعوة.
      يقال: دعاه بداعية الإسلام.
      و الدَّاعِيَةُ الدَّعوى.
  6. الدَّعْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعْوَةُ يقال: هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه.
      ولبنى فلان الدَّعوة على غيرهم: يُبْدَأُ بهم فى الدُّعاء لأخذ العطاء.
      و الدَّعْوَةُ ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب.
      يقال: نحنُ فى دعوة فلان.
      ويقال: كُنَّا فى دعوة فلان: فى ضيافته.
      و الدَّعْوَةُ الادِّعاء.


  7. استدعى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استدعى يستَدْعي ، اسْتَدْعِ ، اسْتِدْعاءً ، فهو مُسْتَدْعٍ ، والمفعول مُسْتَدْعًى :-
      استدعى الشَّخصَ طلبَ حُضُورَه مناداةً أو مُراسلةً، طلب منه المجيء :-استدعى القاضِي الشاهدَ، - استدعاء للتَّجنيد.
      استدعى الأمرُ ذلك: استلزمه، اقتضاه، تطلَّبه :-أمرٌ يستدعي الانتباه.
  8. إدعى (المعجم الرائد)
    • إدعى - ادعاء
      1- إدعى الشيء : زعم أنه له حقا أو باطلا. 2- إدعى بالشيء : نسبه إليه وزعم أنه له. 3- إدعى على خصمه : خاصمه وحاكمه عند القاضي. 4- إدعى الى غير أبيه : انتسب. 5- إدعى الشيء : تمناه. 6- إدعى في الحرب : انتسب قائلا «أنا فلان بن فلان».
  9. داعية (المعجم الرائد)
    • داعية - ج، دواع
      1- داعية : مؤنث داع. 2- داعية : الذي يدعو الناس إلى دينه أو إلى مبدئه. 3- داعية : سبب. 4- داعية : «داعية اللبن» : ما يترك منه في الضرع.
  10. دعاية (المعجم عربي عامة)
    • أصل الكلمة لاتيني حيث استعملت أول مرة من قبل البابا چريچوري الخامس عشر سنة 1622 عندما أقام لجنة سماها التجمع المقدس للدعاية وكانت مهمتها نشر العقيدة الكاثوليكية في العالم بأسره. ومذ ذاك اتسع معنى الكلمة وأصبحت تدل على أي أسلوب يتبع في الكتابة أو الخطابة أو الموسيقى أو الأفلام أو غير ذلك لمحاولة التأثير على الرأي العام. ولقد استعملت الدعاية خلال الحرب العالمية الأولى من قبل طرفي النزاع لإعطاء صورة شريرة عن الخصم وتبرير الحرب. وطورت الدعاية من قبل المجتمعات الاستبدادية التي ظهرت بين الحربين العالميتين في كل من روسيا وألمانيا وإيطاليا. ومن الأمثلة على ذلك فيلم لاني غيفنشطال :-انتصار العزيمة :- الذي يصور التجمعات الحاشدة أمام هتلر في نيرمبرغ والذي يعتبر من روائع الدعاية للنظام النازي (ولا يزال يستعمل لأغراض دعائية من قبل الجماعات المتبنية لفكرة تفوق الجنس الأبيض). وتستعمل الدعاية أيضا في المجتمعات الديموقراطية ولكنها طبعا لا تعتبر دعاية إلا في نظر من يعارضون فحواها. ويقال عن أي جماعة تدعو لقضيتها بغرض التأثير على الرأي العام أنها تمارس الدعاية وخاصة إذا استعملت أساليب ليست حيادية على الإطلاق أو فيها تلاعب بالحقيقة.
      مصطلحات سياسية
  11. اِدَّعَى (المعجم الغني)
    • [د ع و]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِدَّعَى، يَدَّعِي، مصدر اِدِّعَاءٌ.
      1. :-اِشْتَدَّ بِي التَّعَبُ فادَّعَيْتُ الرَّاحَةَ :-: تَمنَّيْتُهَا.
      2. :-اِدَّعَى عَلَيْهِ :- : حَاكَمَهُ عِنْدَ القاضِي.
      3. :-اِدَّعَى بِأَنَّ الكِتَابَ لَهُ :- : زَعَمَ أَنَّهُ لَهُ حَقّاً أَوْ بَاطِلاً. :-يَدَّعِي مَا لَيْسَ لَهُ :- :-يَدَّعِي الإِصْلاَحَ وَيَأْتِي الفَسَادَ.
      4. :-يَدَّعِي الكَرَمَ وَهُوَ بَخِيلٌ :- : يُخْبِرُ عَنْ نَفْسِهِ بِذَلِكَ.
      5. :-اِدَّعَى إلى غَيْرِ أَبِيهِ :- : اِنْتَسَبَ.
      6. :-اِدَّعَى علَى شَرِيكِهِ الاخْتِلاَسَ :- : نَسَبَهُ إِلَيْهِ وخاصَمَهُ فِيهِ. :-البَيِّنَةُ عَلَى مَنِ ادَّعَى واليَمِينُ على مَنْ أَنْكَرَ.
  12. دَعوَى (المعجم الرائد)
    • دعوى - ج، دعاو ودعاوى
      1- مصدر دعا. 2- إدعاء. 3- رفع قضية خلاف إلى المحكة ليفصل فيها القاضي : «أقام الدعوى، رفع الدعوى».
  13. ادّعَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ادّعَى في الحرب: اعْتَزَى؛ وهو أُن يقول: أنا فلان بن فلانٍ.
      و ادّعَى الشيءَ: تمنَّاه وطلبه لنفسه.
      و ادّعَى زعمه له.
      ويقال: فلانٌ يَدَّعي بكرم فعاله: يخبر عن نفسه بذلك.
      و ادّعَى فلانًا: صيَّره يُدْعَى إلى ادّعَى غير أَبيه.
      و ادّعَى على فلان كذا: نسبه إليه وخاصَمه فيه.
      ومنه: حديث شريف البيِّنَةُ على من ادَّعى، واليمينُ على من أَنكَر //.
  14. اِسْتَدْعَى (المعجم الغني)
    • [د ع و]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَدْعَيْتُ، أَسْتَدْعِي، اِسْتَدْعِ، مصدر اِسْتِدْعَاءٌ.
      1. :-اِسْتَدْعَى الطَّبِيبَ :- : طَلَبَ مَجِيئَهُ، دَعَاهُ. :-اِسْتَدْعَاهُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافِهِ.
      2. :-اِسْتَدْعَتِ الْمَحْكَمَةُ الشُّهُودَ :- : طَلَبَتْ حُضُورَهُمْ.
      3. :-اِسْتَدْعَى الأمْرُ حُضُورَهُ :- : اِسْتَلْزَمَ.
  15. ادِّعاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ادِّعاء :-
      جمع ادِّعاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر ادَّعى/ ادَّعى إلى/ ادَّعى بـ.
      2 - (القانون) توجيه الطّلب ضدّ الخَصْم أمام القضاء، إقامة الدَّعْوى.
      • ممثِّل الادِّعاء: (القانون) من يتحدّث أمام القضاء باسم المدَّعي، سواءٌ أكان الدَّولة أو المجنيّ عليه.
  16. دَعاوة (المعجم الرائد)
    • دعاوة - و دعاوة
      1- دعاوة : إدعاء. 2- دعاوة : وسيلة متخذة لنشر مبدإ، أو لنشر الدعوة لأحد الأشخاص في الانتخابات أو غيرها، أو للدعوة إلى ترويج سلعة من السلع.
  17. الدَّعْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعْوَى : اسم ما يُدَّعَى.
      ويقال: دعوى فلان كذا: قوله. والجمع : دَعَاوَى، ودَعاوٍ.
      و الدَّعْوَى (فى القضاء) : قول يطلب به الإنسان إِثباتَ حق على غيره .
  18. دِعَايَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [د ع و].
      1. :-قَامُوا بِالدِّعَايَةِ لِلْبَضَائِعِ الجَدِيدَةِ :- : الإشْهَارُ لَهَا وَالتَّعْرِيفُ بِهَا. أ. :-قَامَ بِدِعَايَةٍ مُضَادَّةٍ لِأفْكَارِهِ :- : بِحَمْلَةٍ مُعَادِيَةٍ خَطَابَةً أوْ كِتَابَةً مُضَادَّةٍ لأفْكَارِهِ. ب. نَظَّمُوا دِعَايَةً وَاسِعَةً لِلْمُرَشَّحِ :- : نَظَّمُوا حَمْلَةً بِالخَطَابَةِ أوِ الإعْلانِ أوِ الكِتَابَةِ فِيهَا تَفْسِيرٌ وَتَعْرِيفٌ بِالْمُرَشَّحِ.
      2. :-أدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الإِسْلاَمِ :- (مِن كِتَابِ الرَّسُولِ إلى هرقل) : دَعْوَة.
  19. دَعْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دَعَوَاتٌ. [د ع و]. (مصدر دَعَا).
      1. :-وَجَّهَ إلَيْهِ دَعْوَةً لِحُضُورِ الاجْتِمَاعِ :- : طَلَبُ الحُضُورِ.
      2. يَنْشُرُ دَعْوَتَهُ بَيْنَ النَّاسِ :- : يَقُومُ بِالدِّعَايَةِ لآرَائِهِ وَأفْكَارِهِ الدِّينيَّةِ.
      3. :-كَانَ فِي دَعْوَتِهِ :- : فِي ضِيَافَتِهِ.
      4. :-الدَّعْوَةُ الإسْلاَمِيَّةُ :- : الصَّحْوَةُ الإسْلاَمِيَّةُ.
  20. دِعاية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِعاية :-
      1 - منهج أو طريقة لخلق اتِّجاه مشايع أو معادٍ نحو سلعة أو فكرة أو مذهب بالكتابة أو الإعلان أو الخطابة أو نحوِها :-دِعاية انتخابيّة، - وسائل الدّعاية.
      2 - وسائل مستعملة للتعريف بمشاريع اقتصاديّة وصناعيّة ونحوها أو للتنويه بإنتاجٍ ما وترويجه.
      3 - دَعْوةٌ :-أَدْعوك بدِعاية الإسلام [من كتاب الرسول إلى هرقل] .
  21. مُدَّعًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُدَّعًى :-
      1 - اسم مفعول من ادَّعى/ ادَّعى إلى/ ادَّعى بـ.
      2 - (القانون) شيء موضع الخصُومة.
      المُدَّعَى عليه: (القانون) المخاصَم الذي تُرفَع عليه دَعوى إلى القضاء.
  22. المَدْعاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدْعاةُ : الدَّعوة.
      يقال: نحن فى مَدعاة فلان.
      و المَدْعاةُ المَأَدُبَةُ. والجمع : مَداع.
      و يقال: له مَداعٍ ومَساعٍ: مناقبُ فى الحرب.
  23. دَعْوَى (المعجم الغني)
    • جمع: دَعَاوٍ، دَعَاوَى. [د ع و]. (مصدر دَعَا).
      1. :-رَفَعَ الدَّعْوَى إلَى الْمَحْكَمَةِ :- : أيْ رَفَعَ قَضِيَّةَ خِلافٍ لِلْفَصْلِ فِيهَا وإثْبَاتِ الحَقِّ. :-أَقَامَ الدَّعْوَى.
      2. :-بِدَعْوَى أنَّ :-: بِحُجَّةِ أنَّ.
  24. استدعاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استدعاء :-
      جمع اسْتِدْعاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر استدعى.
      2 - (علوم النفس) عمليّة استرجاع الذِّكريات مع ما يصاحبها من ظروف المكان والزَّمان وبه تنتقل عمليّة التذكُّر من عالم المدركات الخارجيّة إلى عالم التصوّرات الذهنيّة. • الاستدعاء: (القانون) كتاب يتضمَّن شكوًى أو طلبًا.
      • كتاب الاستدعاء: وثيقة تأذن بإنهاء مُهمّة مبعوث سياسيّ.
  25. داعية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داعية :-
      جمع دُعاة ودواعٍ (لغير العاقل): مَنْ يَدْعُو ويعلِّم ويرشد إلى دينٍ أو فكرة (التاءُ للمبالغة) :-داعيةُ حَرْبٍ/ سلامٍ، - داعية إسلاميّ.
      • دواعي الدَّهر: صُروفه ومصائبه
      • دواعي الصَّدر: همومه.


معنى فدعاة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَدَعٌ** \- [ف د ع]. (مص. فَدِعَ). "بِهِ فَدَعٌ" : اِعْوِجَاجُ رُسْغِ اليَدِ أَوِ الرِّجْلِ أَو اعْوِجَاجُ الْمَفَاصِلِ كَأَنَّهَا زُعْزِعَتْ عَنْ مَوَاضِعِهَا.
معجم الغني
**فَدَّعَ** \- [ف د ع]. (ف: ربا. متعد).** فَدَّعَ**،** يُفَدِّعُ**، مص. تَفْدِيعٌ. "فَدَّعَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ ذَا فَدَعٍ.
معجم الغني
**فَدَعَ** \- [ف د ع]. (ف: ثلا. متعد).** فَدَعَ**،** يَفْدَعُ**، مص. فَدْعٌ. "فَدَعَ الوَلَدَ" : شَدَخَهُ، شَقَّهُ.
معجم الغني
**فَدِعَ** \- [ف د ع]. (ف: ثلا. لازم).** فَدِعَ**،** يَفْدَعُ**، مص. فَدَعٌ. "فَدِعَ الوَلَدُ" : كَانَ بِهِ فَدَعٌ. "فَدِعَتْ قَدَمُهُ أَوْ يَدُهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدع [ مفرد ] : ( طب ) عوج في المفاصل كأنها قد فارقت مواضعها ، وأكثر ما يكون في رسغ اليد أو القدم ، فينقلب الكف أو القدم إلى الجانب الأيسر .
المعجم الوسيط
ـَ فَدَعاً: كان به فَدَع. ويقال: فدِعت قدمُه أو يده. فهو أفدَع، وهي فدعاء.( فَدَّعَه ): جعله أفدع.( الفَدَع ): عِوَج في المفاصل كأنّها قد فارقت مواضِعَها؛ وأكثر ما يكون في رسغ اليد أو القدم.
الصحاح في اللغة
رجلٌ أفْدَعٌ بيِّن الفَدَعِ، وهو المعوجُّ الرسغ من اليد أو الرجل، فيكون منقلبَ الكف أو القدم إلى إِنْسِيِّهِما. وكذلك الموضع هو الفَدَعَةُ.
تاج العروس

الفَدَع مُحرّكةً : اعْوِجاجُ الرُّسْغِ من اليَدِ أو الرِّجلِ حتى يَنْقَلِبَ الكَفُّ أو القدَمُ إلى إنْسِيِّها هكذا في النسخ ومِثلُه في العُباب وفي الصحاح : إلى إنْسِيِّهِما يقال منه : رجلٌ أَفْدَعُ بَيِّنُ الفَدَعِ أو : هو المَشْيُ على ظَهْرِ القدَمِ يقال : رجلٌ أَفْدَعُ يَمْشِي على ظَهْرِ قَدَمِه عن ابْن الأَعْرابِيّ . أو الفَدَع : ارتِفاعُ أَخْمَصِ القدَمِ حتى لو وَطِئَ الأَفْدَعُ - ولو قال : صاحِبُه كان أَحْسَن - عُصفوراً ما آذاه قاله الأصمعيُّ قال ابنُ أَحْمَرَ :

كم فيهمُ من هَجينٍ أمُّهُ أمَةٌ ... في عَيْنِها قَدَعٌ في رِجْلِها فَدَعُ أو هو اعوِجاجٌ ومَيلٌ في المَفاصِلِ كلِّها خِلقَةً أو داءً كأنّها قد زالَتْ عن مَواضعِها لا يُستطاعُ بَسْطُها معه . قاله الليثُ قال أبو دُلامَة :

عَكْبَاءُ عُكْبُرَةُ اللَّحْيَيْنِ هِمَّرِشٌ ... وفي المفاصِلِ من أَوْصَالِها فَدَعُ وأكثرُ ما يكون في الأرْساغ من اليدِ والقدَمِ خِلقَةً قال أبو زُبَيْدٍ الطائيُّ :

مُقابَلُ الخَطْوِ في أَرْسَاغِه فَدَعٌ ... ضُبارِمٌ ليسَ في الظَّلْماءِ هَيَّابا أو هو زَيْغٌ بين القدَمِ وبينَ عَظْمِ الساق وكذلك في اليدِ وهو أن تَزولَ المَفاصِلُ عن أماكِنِها ومنه حديثُ عَبْد الله بن عمر رَضِيَ الله عنهما أنّ يَهودَ خَيْبَرَ حين بَعَثَه أبوه ليُقاسِمَهُم الثمَرةَ دفَعوه من فوقِ بيتٍ ففَدِعَتْ قدَمُه فغَضِبَ عمرُ رَضِيَ الله عنه فَنَزَعها منهم أي خَيْبَرَ وأَجْلاهُم إلى تَيْمَاءَ وأَريحاء وفي روايةٍ : فسَحَروه فَتَكَوَّعَتْ أصابِعُه . قال ابنُ شُمَيْلٍ : الفَدَع في يَدَيِ البعيرِ : أن تراهُ يَطَأُ على أمِّ قِرْدانِه فَيَشْخَصُ صَدْرُ خُفِّه تقول : جَمَلٌ أَفْدَعُ وناقةٌ فَدْعَاء . قال : ولا يكونُ الفَدَعُ إلاّ جَسْأَةً في الرُّسْغِ وأصلُه المَيلُ والعِوَجُ وقال غيرُه : هو أن تَصْطَكَّ كَعْبَاهُ وتَتباعَدَ قَدَمَاه يَميناً وشِمالاً . والتَّفْديع : أن تَجْعَله أَفْدَعَ ومنه الحديثُ الآخَر : " أنّ أهلَ خَيْبَرَ فَدَّعوا ابنَ عمرَ فَأَجْلى عمرُ - رَضِيَ الله عنه - يهودَ خَيْبَرَ إلى تَيْمَاءَ وأَريحاء وأعطاهم قِيمَةَ ثمَرِهم مالاً وإبِلاً وعُروضاً من أَقْتَابٍ وحِبالٍ وغيرِ ذلك " . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قال ابْن دُرَيْدٍ : أَمَةٌ فَدْعَاءُ : إذا اعْوَجَّتْ كَفُّها من العمَل قال الفرَزْدَقُ :

كَم عَمَّةٍ لكَ يا جَريرُ وخالَةٍ ... فَدْعَاءَ قد حَلَبَتْ عليَّ عِشارِي والفَدْعاء : الذِّراع : كَوْكَبٌ مَعْرُوفٌ أنشدَ أبو عَدْنَان :

يَوْمٌ من النَّثْرَةِ أو فَدْعَائِها ... يُخرِجُ نَفْسَ العَنْزِ مِن وَجْعَائِها

أي : من شِدّةِ القُرِّ . والفَدَعة مُحرّكةً : مَوْضِعُ الفَدَع نقله الجَوْهَرِيّ وفي حديثِ ذي السُّوَيْقَتَيْن : كأنّه أُصَيْلِعُ أُفَيْدِعُ . هو تصغيرُ الأَفْدَع . والأفْدَع : الظَّلِيم لانحِرافِ أصابِعه صفةٌ غالِبةٌ وكلُّ ظَليمٍ أَفْدَعُ ؛ لأنّ في أصابعِه اعْوِجاجاً كذا قاله الليث قال الصَّاغانِيّ : والصوابُ : لانحِرافِ مَناسمِه كما يقال تلكَ للبَعيرِ . والأَفْدَع : المائلُ المُعْوَجُّ . والفَدْع : الشَّدْخُ والشَّقُّ اليَسير . ومن لَطائفِ الزَّمَخْشَرِيّ : اسْتَعرضَ رجلٌ عَبْدَاً فرأى به فَدَعَاً فَأَعْرضَ عنه فقال له الأفْدَعُ : خُذِ الأفدَعَ وإلاّ فَدَعْ فاشْتَراه

لسان العرب
الفَدَعُ عَوَجٌ ومَيْلٌ في المَفاصِل كلِّها خِلْقةً أو داءٌ كأَنَّ المفاصل قد زالت عن مواضعها لا يُسْتطاعُ بَسْطُها معه وأَكثر ما يكون في الرُّسْغِ من اليد والقَدَمِ فَدِع فَدَعاً وهو أَفْدَعُ بَيِّنُ الفَدَعِ وهو المُعْوَجُّ الرُّسْغِ من اليد أَو الرجل فيكون منقلب الكفّ أَو القدم إِلى إِنْسِيِّهِما وأَنشد شمر لأَبي زبيد مقابِل الخَطْوِ في أَرْساغِه فَدَعُ ولا يكون الفَدَعُ إِلا في الرسغ جُسْأَةً فيه وأَصل الفَدَعِ الميل والعَوَجُ فكيفما مالَتِ الرجْلُ فقد فَدِعَتْ والأَفْدَعُ الذي يمشي على ظهر قدمه وقيل هو الذي ارْتَفَعَ أَخْمَصُ رجلِه ارتفاعاً لو وطئ صاحبها على عُصْفور ما آذاه وفي رجله قَسَطٌ وهو أن تكون الرجل مَلْساءَ الأَسْفَلِ كأَنها مالَج وأَنشد أَبو عَدْنانَ يومٌ مِن النَّثْرةِ أَو فَدْعائِها يُخْرِجُ نَفسَ العَنْز مِنْ وَجْعائِها قال يعني بفَدْعائِها الذراع يُخْرِجُ نفْس العنز من شدّة القُرِّ وقال ابن شميل الفَدَعُ في اليَدَيْنِ تَراه يَطَأُ على أُمِّ قِرْدانِه فَيَشْخَصُ صَدْرُ خُفِّه جمَل أَفْدَعُ وناقة فَدْعاءُ وقيل الفَدَع أَن تَصْطَكَّ كعباه وتَتَباعَدَ قدماه يميناً وشِمالاً وفي حديث ابن عمر أَنه مضى إِلى خَيْبَر فَفَدَعَه أَهلها الفَدَعُ بالتحريك زيغ بين القدم وبين عظم الساق وكذلك في اليد وهو أَن تزول المفاصل عن أَماكِنها وفي صفة ذي السُّوَيْقَتَيْنِ الذي يَهْدِمُ الكعبة كأَني به أُفَيْدِعَ أُصَيْلِعَ أُفَيْدِعُ تصغير أَفْدَعَ والفَدَعةُ موضع الفَدَعِ والأَفْدَعُ الظليم لانحراف أَصابعه صفة غالبة وكلُّ ظَلِيمٍ أَفْدَعُ لأَنَّ في أَصابعه اعوجاجاً وسَمْكٌ أَفْدَعُ مائِلٌ على المثل قال رؤبة عن ضَعْفِ أَطْنابٍ وسَمْكٍ أَفْدَعا فجعل السمْكَ المائِلَ أَفْدَعَ وفي الحديث أَنه دعا على عُتَيْبةَ بن أَبي لهَب فَضَغَمَه الأَسد ضَغْمةً فَدَعَته الفَدْعُ الشدْخُ والشَّقُّ اليَسِيرُ وفي الحديث في الذبْح بالحَجَر إِنْ لم يَفْدَعِ الحُلْقُومَ فكلْ لأَن الذبح بالحجر يَشْدَخُ الجلد وربما لا يَقْطَعُ الأَوْداجَ فيكون كالموْقُوذ وفي حديث ابن سيرين سئل عن الذبيحة بالعُود فقال كلْ ما لم يَفْدَعْ يريد ما قَدّ بحدّه فكله وما قدّ بِثِقَله فلا تأْكُلْه ومنه الحديث إِذاً تَفْدَعُ قُرَيْشٌ الرأْسَ
الرائد
* فدع يفدع: فدعا. ه: شدخه وشقه.
الرائد
* فدع يفدع: فدعا. كان به «فدع»، أي اعوجاج في اليد أو الرجل.
الرائد
* فدع تفديعا. ه: جعله ذا «فدع»، أي اعوجاج في اليد أو الرجل.
الرائد
* فدع. 1-مص. فدع. 2-إعوجاج الرسغ من اليد أو الرجل. 3-إعوجاج في المفاصل كأنها قد زالت عن مواضعها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: