وصف و معنى و تعريف كلمة فدعك:


فدعك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و عين (ع) و كاف (ك) .




معنى و شرح فدعك في معاجم اللغة العربية:



فدعك

جذر [فدع]

  1. دَعَكَ: (فعل)
    • دعَكَ يَدعَك ، دَعْكًا ، فهو داعِك ، والمفعول مَدْعوك
    • دعَك الثَّوبَ ونحوَه: فركه عند الغسيل
    • دَعَكَ الثَّوْبَ : ألاَنَهُ
    • دَعَكَ الجِلْدَ : دَلَكَهُ
    • دَعَكَهُ بِالقَوْلِ : أوْجَعَهُ بِهِ
    • دَعَكَ الخَصْمَ : لَيَّنَهُ، ذَلَّلَهُ
    • دَعَكَهُ فِي التُّرَابِ : مَرَّغَهُ
    • دعَك المعدِنَ بالتُّراب: جلاه ليُكْسِبه بريقًا
  2. دَعِكَ: (فعل)
    • دعِكَ دَعَكًا فهو داعك، وداعكة
    • دعِكَ: حَمُق ورعُن
  3. دَعِك: (اسم)
    • الدَّعِكُ : اللَّجُوج
  4. دَعْك: (اسم)
    • دَعْك : مصدر دَعَكَ


  5. دَعك: (اسم)
    • مصدر دعَكَ
  6. دُعَك: (اسم)
    • الدُّعَك : الجُعَلُ
    • الدُّعَك: طائر
    • رجلٌ دُعَكٌ: ضعيف هُزْأة
  7. داعَكَ: (فعل)
    • دَاعَكْتُ، أُدَاعِكُ، مصدر مُدَاعَكَةٌ
    • دَاعَكَ صَاحِبَهُ : مَاطلَهُ
    • دَاعَكَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ مُخَاصَمَةً شَدِيدَةً
  8. أَفْدَعُ : (اسم)
    • أَفْدَعُ : فاعل من فَدِعَ
  9. داعِك: (اسم)
    • داعِك : فاعل من دَعَكَ
  10. داعكة: (اسم)


    • داعكة : فاعل من دَعِكَ
  11. مِدعَك: (اسم)
    • المِدْعَك : المُداعِك
  12. تداعك: (فعل)
    • تداعك القومُ في الحرب: تمرَّسوا
    • تداعكوا: اشتدت الخصومةُ بينهم
  13. تَفْدِيع : (اسم)
    • تَفْدِيع : مصدر فَدَّعَ
  14. مُدَاعَكَة: (اسم)
    • مُدَاعَكَة : مصدر داعَكَ
  15. دَعكة: (اسم)
    • الدَّعْكة : الجماعة من الإبل
  16. الفدع : (مصطلحات)


    • عوج في المفاصل كأنها قد زالت عن موضعها. (فقهية)
  17. دَاعَكَ جَارَهُ:
    • خَاصَمَهُ مُخَاصَمَةً شَدِيدَةً.
  18. دَاعَكَ صَاحِبَهُ:
    • مَاطلَهُ.
  19. دَعَكَ الثَّوْبَ:
    • ألاَنَهُ.
  20. دَعَكَ الجِلْدَ:
    • دَلَكَهُ.
  21. دَعَكَهُ بِالقَوْلِ:
    • أوْجَعَهُ بِهِ.
  22. دَعَكَهُ فِي التُّرَابِ:


    • مَرَّغَهُ.
  23. دَعْكَ وَحُطَامَ الدُّنْيَا:
    • مَا فِيهَا مِنْ مَالٍ وَمَتاعٍ قَلَّ أوْ كَثُرَ فَكُلُّهُ إلَى فَنَاءِ. يَمْلأُ أيْدِيَهُمْ مِنْ حُطَامِ الدُّنْيَا. (طه حسين).
  24. دعَك الثَّوبَ ونحوَه:
    • فركه عند الغسيل.
  25. دعَك المعدِنَ بالتُّراب:
    • جلاه ليُكْسِبه بريقًا.
,
  1. دعك (المعجم لسان العرب)
    • "دَعَك الثوبَ باللبس دَعْكاً: أَلانَ خُشْنَتَه.
      ودَعَك الخصمَ دَعْكاً: ليَّنه وذلَّله ومَعَكه مَعْكاً.
      ورجل مِدْعَك ومُدَاعِك: شديد الخصومة.
      وتَدَاعك الرجلان في الحرب أَي تَمَرَّسَا.
      ورجل دَعِكٌ أَي مَحِكٌ.
      وتَداعك القومُ: اشتدت الخصومة بينهم.
      ودَعَكه في التراب: مَرَّغه.
      والدَّعْك مثل الدَّلْك ودَعَكَ الأَدِيمَ دَعكاً: دلكه وليَّنه.
      وأَرضٌ مَدْعوكة: كثر بها الناس ورُعاة الإبل حتى أَفسدوها، وكثرت فيها آثارهم وهم يكرهونها، إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة لا بدَّ لهم منها.
      ويقال: تَنَحَّ عن دُعْكةِ الطريق وعن ضَحْكِهِ وضَحّاكِهِ وعن حَنّانِهِ وجَدِيَّته وسَلِيقَتِه.
      والدُّعَكُ: طائر، والدُّعَك: الضعيف، على التشبيه به؛ قال ابن بري: الدعك الضعيف الهُزْأَة؛ قال عبد الرحمن بن حسان وكان لعمرو بن الأَهتم ولد مليح الصورة وفيه تأنيث فقال: قل لِلَّذي كاد، لولا خَطُّ لحيته،يكون أُنثى عليه الدُّرُّ والمَسَكُ؛ هل أَنتَ إلا فَتَاةُ الحيِّ إن أَمنوا،يوماً، وأَنْتَ، إذا ماحاربوا، دُعَكُ؟ والدِّعْكاية: الكثير اللحم، طال أو قَصُر؛ قال ابن بري: والدِّعْكاية القصير؛ قال الراجز: أَما تَرَيْني رجُلاً دعْكايَهْ عَكَوَّكاً، إذا مشى، دِرْحايَهْ أَنُوءُ للقيامِ آهاً آيَهُ،أَمشي رُوَيْداً تاهَ تايَهْ فقد أَرُوعُ، وَيْحَك الجَدَايَهْ زعمت أَن لا أُحسن الحُدَاية،فيَا يَهٍ أَيا يَهٍ أَيا يَهْ والدَّعَكُ: الحمق والرُّعُونة، وقد دَعِكَ دَعَكاً.
      والداعِكةُ: الحمقاء الجريئة.
      ورجل داعِكٌ من قوم داعِكين إذا هلكوا حُمْقاً؛

      أَنشد ثعلب: وطاوَعْتُمَاني داعِكاً ذا مَعَاكةٍ،لعمري لقد أَوْدَى وما خلْتُه يُودي

      ويقال: أََحمق داعكة، بالهاء؛

      وأَنشد: هَبَنَّقيّ ضعيف النَّهْضِ، داعِكة،يَقْني المُنَى ويَراها أَفضل النَّشَبِ والدُّعْكة: لغة في الدُّعْقة وهي جماعة من الإبل.
      "
  2. دَعَكَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَعَكَ الثَّوْبَ باللُّبْسِ: ألانَ خُشْنَتَهُ،
      ـ دَعَكَ الخَصْمَ: لَيَّنَهُ،
      ـ دَعَكَ في التُّرابِ: مَرَّغَهُ،
      ـ دَعَكَ الأَديمَ: دَلَكَهُ،
      ـ خَصْمٌ مُداعِكٌ، ومِدْعَكُ: ألَدُّ.
      ـ دُعَكُ: الضَّعيفُ، والجُعَلُ، وطائِرٌ.
      ـ دَعِكُ: المَحِكُ اللَّجوجُ.
      ـ تَداعَكوا: اشْتَدَّتْ خُصومَتُهُمْ،
      ـ تَداعَكوا في الحَرْبِ: تَمَرَّسُوا.
      ـ دَعْكَةُ: الدَّعْقَةُ،
      ـ دَعْكَةُ من الطَّريق: سَنَنُهُ.
      ـ دَعَكُ: الحُمْقُ، والرُّعونَةُ، دَعِكَ، فهو داعِكَةٌ وداعِكٌ.
      ـ داعِكَةُ: الحَمْقاءُ الجَريئَةُ.
      ـ دِعْكايَة: اللَّحيمَةُ واللّحيمُ طالَ أوْ قَصُرَ.
      ـ أرْضٌ مَدْعوكَةٌ: كثُرَ بها الناسُ، فَكَثُرَ آثارُ المالِ والأَبْوالِ حتى تُفْسِدَها، وهُمْ يَكْرَهونَ ذلك.
  3. دعَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دعَكَ يَدعَك ، دَعْكًا ، فهو داعِك ، والمفعول مَدْعوك :-
      دعَك الجلدَ وغيرَه دلكَه وليّنه :-دعَك صَدْرَه بمرهمٍ.
      دعَك الخَصْمَ: ليّنَه وذَلَّله حتى استسلم.
      دعَك المعدِنَ بالتُّراب: جلاه ليُكْسِبه بريقًا.
      دعَك عَدُوَّه في الوَحْل: مَرَّغَه.
      دعَك الثَّوبَ ونحوَه:
      1 - فركه عند الغسيل.
      2 - ألان خُشَونَته.
  4. الفَدَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَدَعُ : عِوَجٌ في المفاصِل كأنَّها قد فارقت مواضعَها؛ وأْكثر ما يكون في رُسْغ اليَدِ أَو القَدَم.
  5. أَفْدَع (المعجم الرائد)
    • أفدع
      1-الأفدع من الناس أو الجمال : ذو «الفدع»، وهو اعوجاج في المفاصل، جمع : فدع، مؤنث فدعاء
  6. الدَّعِكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعِكُ : اللَّجُوج.


  7. الدَّعْكة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّعْكة : الجماعة من الإبل.
  8. الدُّعَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّعَك : الجُعَلُ.
      و الدُّعَك طائر.
      و يقال: رجلٌ دُعَكٌ: ضعيف هُزْأة.
      (على التشبيه بالطائر) .
  9. المِدْعَك (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْعَك : المُداعِك.
  10. داعكهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • داعكهُ : ماطَلَه.
      و داعكهُ خاصَمَهُ خصامًا شديدًا.
  11. دَعك (المعجم الرائد)
    • دعك - يدعك ، دعكا
      1- دعك الثوب الان خشونته. 2- دعك الجلد : دلكه ولينه. 3- دعك الشيء في التراب : مرغه فيه. 4- دعك الخصم : لينه.
  12. داعك (المعجم الرائد)
    • داعك - مداعكة
      1- داعكه : ماطله. 2- داعكه : خاصمه بشدة.
  13. دعك (المعجم الرائد)
    • دعك - يدعك ، دعكا
      1-كان أحمق غبيا
  14. دعكن (المعجم لسان العرب)
    • "الدِّعْكِنةُ: الناقة الصلبة الشديدة، وقيل: السمينة؛

      وأَنشد: أَلا ارْحَلُوا دِعْكِنةً دِحَنَّهْ،بما ارْتَعى مُزْهِيةً مُغِنَّهْ.
      الأَزهري، قال: وفي النوادر رجل دَعْكَنٌ دَمِثٌ حسن الخُلق.
      وبِرْذون دَعْكَنٌ قَرودٌ أَلْيَسُ بَيِّن اللَّيَس إذا كان ذلولاً.
      "
  15. دعك الثّوب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • فركه عند الغسيل.
  16. دعك الجلد وغيره (المعجم عربي عامة)
    • دلكَه وليّنه :-دعَك صَدْرَه بمرهمٍ.
  17. دعك الخصْم (المعجم عربي عامة)
    • ليّنَه وذَلَّله حتى استسلم.
  18. دعك المعدن بالتّراب (المعجم عربي عامة)
    • جلاه ليُكْسِبه بريقًا.
  19. دعك عدوّه في الوحْل (المعجم عربي عامة)
    • مَرَّغَه.
  20. دعك (المعجم مختار الصحاح)
    • د ع ك: الدَّعْكُ الدلك وبابه قطع وقد دَعَكَ الأديم والخصم أي لينه و تَدَاعَكَ الرجلان في الحرب أي تمرسا
  21. تداعك (المعجم المعجم الوسيط)
    • تداعك القومُ في الحرب: تمرَّسوا.
      و تداعك اشتدت الخصومةُ بينهم.
  22. دعِكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دعِكَ دعِكَ دَعَكًا: حَمُق ورعُن.
      فهو داعك، وداعكة [للمبالغة].
  23. دَعَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَعَكَ الجلدَ دَعَكَ دَعْكًا: دلكه وليَّنْه.
      و دَعَكَ الثوبَ باللُّبْس: ألان خشونتَه.
      ويقال: دَعَكَ الخصمَ: ليّنه وذلّله.
      و دَعَكَ فلانًا في التُّراب: مرَّغه.
      و دَعَكَ بالقول: أوجَعَه به.
  24. دَاعَكَ (المعجم الغني)
    • [د ع ك]. (ف : رباعي متعد). دَاعَكْتُ، أُدَاعِكُ، مصدر مُدَاعَكَةٌ.
      1. :-دَاعَكَ صَاحِبَهُ :- : مَاطلَهُ.
      2. :-دَاعَكَ جَارَهُ :- : خَاصَمَهُ مُخَاصَمَةً شَدِيدَةً.
  25. دَعِكَ (المعجم الغني)
    • [د ع ك]. (فعل: ثلاثي لازم). دَعِكَ، يَدْعَكُ، مصدر دَعَكٌ. :-دَعِكَ الرَّجُلُ :- : حَمُقَ، رَعُنَ.


معنى فدعك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَدَعٌ** \- [ف د ع]. (مص. فَدِعَ). "بِهِ فَدَعٌ" : اِعْوِجَاجُ رُسْغِ اليَدِ أَوِ الرِّجْلِ أَو اعْوِجَاجُ الْمَفَاصِلِ كَأَنَّهَا زُعْزِعَتْ عَنْ مَوَاضِعِهَا.
Advertisements
معجم الغني
**فَدَّعَ** \- [ف د ع]. (ف: ربا. متعد).** فَدَّعَ**،** يُفَدِّعُ**، مص. تَفْدِيعٌ. "فَدَّعَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ ذَا فَدَعٍ.
معجم الغني
**فَدَعَ** \- [ف د ع]. (ف: ثلا. متعد).** فَدَعَ**،** يَفْدَعُ**، مص. فَدْعٌ. "فَدَعَ الوَلَدَ" : شَدَخَهُ، شَقَّهُ.
معجم الغني
**فَدِعَ** \- [ف د ع]. (ف: ثلا. لازم).** فَدِعَ**،** يَفْدَعُ**، مص. فَدَعٌ. "فَدِعَ الوَلَدُ" : كَانَ بِهِ فَدَعٌ. "فَدِعَتْ قَدَمُهُ أَوْ يَدُهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدع [ مفرد ] : ( طب ) عوج في المفاصل كأنها قد فارقت مواضعها ، وأكثر ما يكون في رسغ اليد أو القدم ، فينقلب الكف أو القدم إلى الجانب الأيسر .
المعجم الوسيط
ـَ فَدَعاً: كان به فَدَع. ويقال: فدِعت قدمُه أو يده. فهو أفدَع، وهي فدعاء.( فَدَّعَه ): جعله أفدع.( الفَدَع ): عِوَج في المفاصل كأنّها قد فارقت مواضِعَها؛ وأكثر ما يكون في رسغ اليد أو القدم.
الصحاح في اللغة
رجلٌ أفْدَعٌ بيِّن الفَدَعِ، وهو المعوجُّ الرسغ من اليد أو الرجل، فيكون منقلبَ الكف أو القدم إلى إِنْسِيِّهِما. وكذلك الموضع هو الفَدَعَةُ.
تاج العروس

الفَدَع مُحرّكةً : اعْوِجاجُ الرُّسْغِ من اليَدِ أو الرِّجلِ حتى يَنْقَلِبَ الكَفُّ أو القدَمُ إلى إنْسِيِّها هكذا في النسخ ومِثلُه في العُباب وفي الصحاح : إلى إنْسِيِّهِما يقال منه : رجلٌ أَفْدَعُ بَيِّنُ الفَدَعِ أو : هو المَشْيُ على ظَهْرِ القدَمِ يقال : رجلٌ أَفْدَعُ يَمْشِي على ظَهْرِ قَدَمِه عن ابْن الأَعْرابِيّ . أو الفَدَع : ارتِفاعُ أَخْمَصِ القدَمِ حتى لو وَطِئَ الأَفْدَعُ - ولو قال : صاحِبُه كان أَحْسَن - عُصفوراً ما آذاه قاله الأصمعيُّ قال ابنُ أَحْمَرَ :

كم فيهمُ من هَجينٍ أمُّهُ أمَةٌ ... في عَيْنِها قَدَعٌ في رِجْلِها فَدَعُ أو هو اعوِجاجٌ ومَيلٌ في المَفاصِلِ كلِّها خِلقَةً أو داءً كأنّها قد زالَتْ عن مَواضعِها لا يُستطاعُ بَسْطُها معه . قاله الليثُ قال أبو دُلامَة :

عَكْبَاءُ عُكْبُرَةُ اللَّحْيَيْنِ هِمَّرِشٌ ... وفي المفاصِلِ من أَوْصَالِها فَدَعُ وأكثرُ ما يكون في الأرْساغ من اليدِ والقدَمِ خِلقَةً قال أبو زُبَيْدٍ الطائيُّ :

مُقابَلُ الخَطْوِ في أَرْسَاغِه فَدَعٌ ... ضُبارِمٌ ليسَ في الظَّلْماءِ هَيَّابا أو هو زَيْغٌ بين القدَمِ وبينَ عَظْمِ الساق وكذلك في اليدِ وهو أن تَزولَ المَفاصِلُ عن أماكِنِها ومنه حديثُ عَبْد الله بن عمر رَضِيَ الله عنهما أنّ يَهودَ خَيْبَرَ حين بَعَثَه أبوه ليُقاسِمَهُم الثمَرةَ دفَعوه من فوقِ بيتٍ ففَدِعَتْ قدَمُه فغَضِبَ عمرُ رَضِيَ الله عنه فَنَزَعها منهم أي خَيْبَرَ وأَجْلاهُم إلى تَيْمَاءَ وأَريحاء وفي روايةٍ : فسَحَروه فَتَكَوَّعَتْ أصابِعُه . قال ابنُ شُمَيْلٍ : الفَدَع في يَدَيِ البعيرِ : أن تراهُ يَطَأُ على أمِّ قِرْدانِه فَيَشْخَصُ صَدْرُ خُفِّه تقول : جَمَلٌ أَفْدَعُ وناقةٌ فَدْعَاء . قال : ولا يكونُ الفَدَعُ إلاّ جَسْأَةً في الرُّسْغِ وأصلُه المَيلُ والعِوَجُ وقال غيرُه : هو أن تَصْطَكَّ كَعْبَاهُ وتَتباعَدَ قَدَمَاه يَميناً وشِمالاً . والتَّفْديع : أن تَجْعَله أَفْدَعَ ومنه الحديثُ الآخَر : " أنّ أهلَ خَيْبَرَ فَدَّعوا ابنَ عمرَ فَأَجْلى عمرُ - رَضِيَ الله عنه - يهودَ خَيْبَرَ إلى تَيْمَاءَ وأَريحاء وأعطاهم قِيمَةَ ثمَرِهم مالاً وإبِلاً وعُروضاً من أَقْتَابٍ وحِبالٍ وغيرِ ذلك " . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قال ابْن دُرَيْدٍ : أَمَةٌ فَدْعَاءُ : إذا اعْوَجَّتْ كَفُّها من العمَل قال الفرَزْدَقُ :

كَم عَمَّةٍ لكَ يا جَريرُ وخالَةٍ ... فَدْعَاءَ قد حَلَبَتْ عليَّ عِشارِي والفَدْعاء : الذِّراع : كَوْكَبٌ مَعْرُوفٌ أنشدَ أبو عَدْنَان :

يَوْمٌ من النَّثْرَةِ أو فَدْعَائِها ... يُخرِجُ نَفْسَ العَنْزِ مِن وَجْعَائِها

أي : من شِدّةِ القُرِّ . والفَدَعة مُحرّكةً : مَوْضِعُ الفَدَع نقله الجَوْهَرِيّ وفي حديثِ ذي السُّوَيْقَتَيْن : كأنّه أُصَيْلِعُ أُفَيْدِعُ . هو تصغيرُ الأَفْدَع . والأفْدَع : الظَّلِيم لانحِرافِ أصابِعه صفةٌ غالِبةٌ وكلُّ ظَليمٍ أَفْدَعُ ؛ لأنّ في أصابعِه اعْوِجاجاً كذا قاله الليث قال الصَّاغانِيّ : والصوابُ : لانحِرافِ مَناسمِه كما يقال تلكَ للبَعيرِ . والأَفْدَع : المائلُ المُعْوَجُّ . والفَدْع : الشَّدْخُ والشَّقُّ اليَسير . ومن لَطائفِ الزَّمَخْشَرِيّ : اسْتَعرضَ رجلٌ عَبْدَاً فرأى به فَدَعَاً فَأَعْرضَ عنه فقال له الأفْدَعُ : خُذِ الأفدَعَ وإلاّ فَدَعْ فاشْتَراه

لسان العرب
الفَدَعُ عَوَجٌ ومَيْلٌ في المَفاصِل كلِّها خِلْقةً أو داءٌ كأَنَّ المفاصل قد زالت عن مواضعها لا يُسْتطاعُ بَسْطُها معه وأَكثر ما يكون في الرُّسْغِ من اليد والقَدَمِ فَدِع فَدَعاً وهو أَفْدَعُ بَيِّنُ الفَدَعِ وهو المُعْوَجُّ الرُّسْغِ من اليد أَو الرجل فيكون منقلب الكفّ أَو القدم إِلى إِنْسِيِّهِما وأَنشد شمر لأَبي زبيد مقابِل الخَطْوِ في أَرْساغِه فَدَعُ ولا يكون الفَدَعُ إِلا في الرسغ جُسْأَةً فيه وأَصل الفَدَعِ الميل والعَوَجُ فكيفما مالَتِ الرجْلُ فقد فَدِعَتْ والأَفْدَعُ الذي يمشي على ظهر قدمه وقيل هو الذي ارْتَفَعَ أَخْمَصُ رجلِه ارتفاعاً لو وطئ صاحبها على عُصْفور ما آذاه وفي رجله قَسَطٌ وهو أن تكون الرجل مَلْساءَ الأَسْفَلِ كأَنها مالَج وأَنشد أَبو عَدْنانَ يومٌ مِن النَّثْرةِ أَو فَدْعائِها يُخْرِجُ نَفسَ العَنْز مِنْ وَجْعائِها قال يعني بفَدْعائِها الذراع يُخْرِجُ نفْس العنز من شدّة القُرِّ وقال ابن شميل الفَدَعُ في اليَدَيْنِ تَراه يَطَأُ على أُمِّ قِرْدانِه فَيَشْخَصُ صَدْرُ خُفِّه جمَل أَفْدَعُ وناقة فَدْعاءُ وقيل الفَدَع أَن تَصْطَكَّ كعباه وتَتَباعَدَ قدماه يميناً وشِمالاً وفي حديث ابن عمر أَنه مضى إِلى خَيْبَر فَفَدَعَه أَهلها الفَدَعُ بالتحريك زيغ بين القدم وبين عظم الساق وكذلك في اليد وهو أَن تزول المفاصل عن أَماكِنها وفي صفة ذي السُّوَيْقَتَيْنِ الذي يَهْدِمُ الكعبة كأَني به أُفَيْدِعَ أُصَيْلِعَ أُفَيْدِعُ تصغير أَفْدَعَ والفَدَعةُ موضع الفَدَعِ والأَفْدَعُ الظليم لانحراف أَصابعه صفة غالبة وكلُّ ظَلِيمٍ أَفْدَعُ لأَنَّ في أَصابعه اعوجاجاً وسَمْكٌ أَفْدَعُ مائِلٌ على المثل قال رؤبة عن ضَعْفِ أَطْنابٍ وسَمْكٍ أَفْدَعا فجعل السمْكَ المائِلَ أَفْدَعَ وفي الحديث أَنه دعا على عُتَيْبةَ بن أَبي لهَب فَضَغَمَه الأَسد ضَغْمةً فَدَعَته الفَدْعُ الشدْخُ والشَّقُّ اليَسِيرُ وفي الحديث في الذبْح بالحَجَر إِنْ لم يَفْدَعِ الحُلْقُومَ فكلْ لأَن الذبح بالحجر يَشْدَخُ الجلد وربما لا يَقْطَعُ الأَوْداجَ فيكون كالموْقُوذ وفي حديث ابن سيرين سئل عن الذبيحة بالعُود فقال كلْ ما لم يَفْدَعْ يريد ما قَدّ بحدّه فكله وما قدّ بِثِقَله فلا تأْكُلْه ومنه الحديث إِذاً تَفْدَعُ قُرَيْشٌ الرأْسَ
الرائد
* فدع يفدع: فدعا. ه: شدخه وشقه.
الرائد
* فدع يفدع: فدعا. كان به «فدع»، أي اعوجاج في اليد أو الرجل.
الرائد
* فدع تفديعا. ه: جعله ذا «فدع»، أي اعوجاج في اليد أو الرجل.
الرائد
* فدع. 1-مص. فدع. 2-إعوجاج الرسغ من اليد أو الرجل. 3-إعوجاج في المفاصل كأنها قد زالت عن مواضعها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: