ـ ودَفَ الشَّحْمُ ، يَدِفُ : ذابَ وسالَ ، ـ ودَفَ الإِناءُ : قَطَرَ ، ـ ودَفَ له العَطاءَ : أقَلَّه . ـ وَدْفَةُ : الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ ، كالوَديفةِ ، ـ وَدَفُ : النِّصِيُّ ، والصِّلِّيانُ ، وبُظارةُ المرأةِ . ـ وُدَافُ : الذَّكَرُ لِما يَدِفُ منه من المَنِيِّ وغيرِه . ـ اسْتَوْدَفَ الشَّحْمَةَ : اسْتَقْطَرَها ، ـ اسْتَوْدَفَ الخَبَرَ : بَحَثَ عنه ، كتَوَدَّفَه ، ـ اسْتَوْدَفَ المرأةُ : جَمَعَتْ ماءَ الرجلِ في رَحِمِها ، ـ اسْتَوْدَفَ لَبَناً في الإِناءِ : فَتَحَ رأسَه ، فأشْرَفَ عليه ، ـ اسْتَوْدَفَ النَّبْتُ : طالَ . ـ تَوَدَّفَتِ الأوْعالُ فوقَ الجَبَلِ : أشْرَفَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
اسْتَوْدَفَ
اسْتَوْدَفَ النَّبتُ : طال . و اسْتَوْدَفَ فلانٌ الشحمةَ و نحوَها : استقطرها . و اسْتَوْدَفَ اللَّبَنَ : صَبَّه في الإناء . و اسْتَوْدَفَ الخبرَ : بحث عنه ، و اسْتَوْدَفَ معروفَ فلان : سأَله .
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَدَّف
تودف - تودفا 1 - تودف الخبر : بحث عنه . 2 - تودف الوعل فوق الجبل : أشرف .
المعجم: الرائد
تَوَدَّفَتِ
تَوَدَّفَتِ الأَوعالُ ونحوُها فوق الجبل : أَشرفت . و تَوَدَّفَتِ الخبرَ : بحث عنه .
الوَدْفَةُ : الشَّحمةُ . و الوَدْفَةُ الروضةُ الحضراء .
المعجم: المعجم الوسيط
ودف
" وَدَف الإناءُ : قطَر . والوَدْفةُ : الشحمة . ودَفَ الشحْمُ ونحوه يَدِف : سالَ وقطَر . واسْتَوْدَفْت الشحمة أي اسْتَقْطرْتها فَوَدفت . واسْتَوْدفَت المرأَةُ ماء الرجل إذا اجتمعت تحته وتقبَّضت لئلاَّ يفترق الماء فلا تحمل ؛ عن ثعلب . والأُدافُ : الذكر لقَطَرانه ، الهمزة فيه بدل من الواو ، وهو مما لزم فيه البدل إذ لم نسمعهم ، قالوا وُداف . وفي الحديث : في الأُداف الدية ، يعني الذكر . قال ابن الأَثير : سماه بما يَقْطُر منه مجازاً وقلَب الواو همزة . التهذيب : والأُداف والأُذاف ، بالدال والذال ، فرج الرجل ؛ قال الشاعر : أَوْلَجَ في كعثَبِها الأُداف ؟
قال أَبو منصور : قيل له أُداف لما يَدِف منه أَي يقطُر من المني والمَذي والبول ، وكان في الأَصل وُدافاً ، قلبت الواو همزة لانضمامها كما ، قال تعالى : وإذا الرسل أُقِّتت ، وهو في الأَصل وُقِّتت . ابن الأَعرابي : يقال لبُظارة المرأَة الوَدَفَةُ والوَذَفَةُ والوَذَرَة . قال ابن بري : حكى أَبو الطيب اللغوي أَن المني يسمى الوَدْف والوُداف ، بضم الواو . وفي الحديث : في الوداف الغُسل ؛ الوُداف الذي يقطر من الذكر فوق المذي . وفلان يَسْتوْدِف معروف فلان أَي يسأَله . واستودفَ اللَّبَن : صبّه في الإناء . والوَدْفة والوَدِيفة : الرَّوْضة الناضرة المُتَخيِّلة . وقال أَبو حازم : الودَفة ، بفتح الدال ، الروضة الخضراء من نبت ، وقيل الخضراء الممطورة اللينة العُشبِ ، وقالوا : أَصبحت الأَرض كلها ودَفة واحدة خِصْباً إذا اخضرت كلها . قال أَبو صاعد : يقال ودِيفة من بقل ومن عُشب إذا كانت الروضة ناضرة متخيّلة
يقال : حَلُّوا في ودِيفة مُنْكَرة وفي غَذِيمة منكرة . ووَدْفةُ الأَسدي : من شُعرائهم . "