وصف و معنى و تعريف كلمة فدفوا:


فدفوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فدفوا في معاجم اللغة العربية:



فدفوا

جذر [فدف]

  1. دَفا: (فعل)
    • دفا دَفْواً
    • دفا الجريحَ : أجهز عليه
  2. وَدَفَ: (فعل)
    • وَدَفَ (يَدِفُ) وَدْفًا
    • وَدَفَ الشَّحْمُ : ذَابَ، سَالَ
    • وَدَفَ الإِنَاءُ : سَالَ مَا فِيهِ
    • وَدَفَ لَهُ العَطَاءَ : أَقَلَّهُ
  3. دَفَنَ: (فعل)
    • دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين
    • دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ :ستره وواراه في التُّراب
    • دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل،
    • دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها
    • دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره
    • مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان
    • دَفَنَ الإِبِلَ : حَمَلَهَا عَلَى الإسْرَاعِ
    • دَفَنَتِ الإبِلُ : سَارَتْ عَلَى وَجْهِها
    • دَفَنَتِ الناقةُ: كانت دَفُوناً
  4. أَدَفَّ: (فعل)
    • أدَفَّ الطائرُ: دَفَّ
    • أدَفَّ عليه الأُمورُ: تتابعت


  5. وَدْف: (اسم)
    • وَدْف : مصدر وَدَفَ
  6. تَوَدَّفَ: (فعل)
    • تَوَدَّفَتِ الأَوعالُ ونحوُها فوق الجبل: أَشرفت
    • تَوَدَّفَ الخبرَ: بحث عنه
  7. دَفَّ: (فعل)
    • دفَّ بـ / دفَّ على دَفَفْتُ ، يَدُفّ ويَدِفّ ، ادْفُفْ / دُفَّ وادْفِفْ / دِفَّ ، دَفًّا ودَفيفًا ، فهو دَافّ ، والمفعول مدفوف به
    • دَفَّتِ الجَمَاعَةُ أوِ الإبِلُ : سَارَتْ سَيْراً لَيِّناً
    • دَفَّ الطَّائِرُ : ضَرَبَ جَنْبَيْهِ بِجَنَاحَيْهِ . كُلْ مَا دَفَّ وَلا تأْكُلْ مَا صَف (حديث)
    • دَفَّ لَهُ الأمْرُ : تَهَيَّأَ، أمْكَنَ
    • دَفَّتِ العُقَابُ : دَنَتْ مِنَ الأرْضِ فِي طَيَرَانِهَا
    • دَفَّ الشَّيْءَ دَفّاً : نَسَفَهُ وَاسْتَأْصَلَهُ
    • دفَّت عليه الأمورُ: تدافعتْ، تتابعت
  8. دَفْو : (اسم)
    • دَفْو : مصدر دَفا
  9. دِفاء : (اسم)
    • دِفاء : جمع دَفآن
  10. دِفاء : (اسم)


    • دِفاء : جمع دَفيئة
  11. دَفاء : (اسم)
    • مصدر دفِئَ من
  12. دِفَاء : (اسم)
    • دِفَاء : جمع دَّفْأى
  13. دِفاء : (اسم)
    • الدِّفاءُ : ما استُدْفِئَ به
  14. دَفون : (اسم)
    • الدَّفونُ من الناس والإِبل: الذاهب على وجهه في غير حاجة
    • الدَّفونُ :العبد الهارب من مولاه خوفاً منه أو من كدِّ العمل ولم يخرج من البلد
    • الدَّفونُ :الناقة عادتها أن تكون في وسط الإِبل إذا وَرَدَتْ
    • حَسَبٌ دَفُونٌ: غير مشهور
  15. دَفن: (اسم)
    • الجمع : أدفَانٌ ، دِفانٌ ، دُفُنٌ
    • الدَّفْنُ : الرجل الخامل، والجمع أدفان
    • الدَّفْنُ : : الْمَدْفُونُ
    • شِعْرٌ دِفْنٌ : غَامِضٌ، مُعَمّىً
    • الدَّفْنُ : : الحَوْضُ أوِ البِئْرُ أَوِ الْمَنْهَلُ الَّذِي يَنْدَفِنُ
    • دَفْنُ الْمَيِّتِ : مُوَارَاتُهُ
    • مصدر دفَنَ
  16. دِفن: (اسم)


    • الجمع : أدْفانٌ ، و دِفانٌ ، و دُفُنٌ
    • الدِّفْنُ : المدفون
    • ويقال في الشعر الغامض: أبياته دِفْنٌ: غامضةٌ مُعَمَّاة
    • الدِّفْنُ: الرَّكيّةُ أو الحوض أو المنهل يندفِنُ
  17. دَفِن: (اسم)
    • مَرَضٌ دَفِنٌ : مَرَضٌ ظَهَرَ بَعْدَ خَفَاءٍ فَنَشَأَ مِنْهُ ضَرَرٌ
  18. دَفْن: (اسم)
    • دَفْن : مصدر دَفَنَ
  19. دُفُن: (اسم)
    • دُفُن : جمع دَفين
  20. دُفُن: (اسم)
    • دُفُن : جمع دَفن
  21. دَف: (اسم)
    • دَف : مصدر دَفِىَ
  22. دَفّ: (اسم)


    • الجمع : دُفُوف
    • الدَّفّ : الجنب من كلِّ شيء أو صَفْحَتُه
    • ورماه الله بذات الدَّف: بذات الجنب
    • الدَّفّ من الأرض والرمل: ما ارتفع منهما
    • جمع دُفُوف: (الموسيقى) آلة للطَّرب، مُسْتديرة لها جلد مَشدودٌ يُنْقر عليه وأصوات الرِّياح بكلِّ فَجٍّ أحبُّ إليَّ من نقر الدُّفوف، فَصْل مَا بَينَ الْحَرَامِ وَالْحَلاَلِ الصَّوْتُ والدُّفّ [حديث]: والمراد به إعلان الزواج وإشهاره
  23. دُفّ: (اسم)
    • الجمع : دُفُوفٌ
    • : مصدر دفَّ بـ/ دفَّ على
    • آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ هِيَ عِبَارَةٌ عَنْ إطَارٍ خَشَبِيٍّ مُدَوَّرٍ تُشَدُّ عَلَيْهِ قِطْعَةٌ مِنَ الجِلْدِ كَانَ صَدى الدُّفُوفِ يَنْبَعِثُ مِن دَارِ العُرْسِ
  24. دافى : (فعل)
    • دافى الجريحَ: دفَاه
  25. نَدَفَ: (فعل)
    • ندَفَ / ندَفَ بـ يَندِف ، نَدْفًا ونَدَفانًا ، فهو نادِف ، والمفعول مَنْدوف ونديف
    • ندَف القطنَ: طرَقه وضرَبه بالمِنْدَف ليَرِقَّ ويزول تَلَبُّده، فهو مَنْدُوف، ونَدِيف
    • نَدَفَ بِالعُودِ : ضَرَبَ
    • ندَفتِ السماءُ بالمطر: أرسلته ورمت به
    • نَدَفَتِ الدَّابَّةُ فِي سَيْرِهَا : أَسْرَعَتْ
    • نَدَفَتِ السَّمَاءُ بِالثَّلْجِ : رَمَتْ بِهِ
,
  1. دَفا (المعجم الرائد)
    • دفا - يدفو ، دفوا
      1-دفا الجريح : أتم قتله
  2. دفَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • دفَنَ يَدفِن ، دَفْنًا ، فهو دافِن ، والمفعول مَدْفون ودفين :-
      دفَن الشَّخصَ/ دفَن الشَّيءَ ستره وواراه في التُّراب :-دفَن الميّتَ/ كنزًا:-
      • دَفَنْتَ نفسَك في حياتك: تعبير يقال للخامل، - دفَن رأسَه في الرِّمال: تجاهل المشكلةَ ولم يواجهها.
      دفَن الحديثَ: كتَمه وستَره? مات ودُفِن: غير مُهمٍّ بعد الآن، ليس له أيّة فاعليّة أو وجود ولا يؤخذ في الحسبان.
  3. دفن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّفْن: السَّتْر والمُواراة، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً وادَّفَنه فاندَفَن وتَدَفَّن فهو مَدْفون ودَفِين.
      والدِّفْن والدَّفينُ: المدفون، والجمع أَدفان ودُفَناء.
      وقال اللحياني: امرأَة دَفين ودَفينة من نِسوة دَفْنى ودَفائِن.
      وركيَّةٌ دَفين: مُنْدفِنة، وكذلك مِدْفان، كأَنَّ الدَّفْن من فعْلها.
      وركية دَفين ودِفان إِذا اندفن بعضُها، وركايا دُفُن؛ قال لبيد: سُدُماً، قليلاً عَهْدُه بأَنِيسه،من بَيْن أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفان.
      والمِدْفان والدِّفْن: الرَّكِيّة أَو الحوض أَو المَنْهل يندفن، والجمع دِفان ودُفُن.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: واجْتَهَرَ دُفُن الرَّواءِ؛ الدُّفُن: جمع دَفين وهو الشيء المدفون.
      وأَرض دَفْنٌ: مَدْفونة، والجمع أَيضاً دُفُن، وماء دِفان كذلك.
      والدَّفْن والدِّفْنُ: بئر أَو حوض أَو مَنهل سَفَت الريح فيه التراب حتى ادَّفَن؛

      وأَنشد: دَفْن وَطامٍ ماؤه كالجِرْيال.
      وادَّفن الشيءُ، على افتعل، واندفن بمعنىً.
      وداء دَفين: لا يُعْلم به.
      وفي حديث علي، عليه السلام: قم عن الشمس فإِنها تُظهِر الداءَ الدفين؛ قال ابن الأَثير: هو الداء المستَتر الذي قهَرته الطبيعةُ، يقول: الشمس تُعينُه على الطبيعة وتُظهِره بحرِّها، ودَفَن الميِّتَ واراه، هذا الأَصل،ثم، قالوا: دَفَن سِرَّه أَي كتمه.
      والدَّفينة: الشيء تَدْفِنه؛ حكاها ثعلب.
      والمِدْفن: السِّقاء الخَلَق.
      والمِدْفان: السقاء البالي والمنهل الدفين أَيضاً، وهو مِدْفان: بمنزلة المَدْفون.
      والمِدْفان والدَّفون من الإِبل والناس: الذاهبُ على وجهه في غير حاجة كالآبق، وقيل: الدَّفون من الإِبل التي تكون وسَطهن إِذا وردَت، وقد دَفَنَتْ تَدْفِن دَفْناً.
      ابن شميل: ناقة دَفون إذا كانت تغيب عن الإِبل وتركب رأْسها وحدها، وقد ادَّفَنت ناقتكم.
      وقال أَبو زيد: حَسَب دَفونٌ إذا لم يكن مشهوراً، ورجل دَفون.
      الجوهري: ناقة دَفون إذا كان من عادتها أَن تكون في وسط الإِبل، والتَّدافن: التَّكاتُم.
      يقال في الحديث: لو تكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو تكَشَّف عيبُ بعضكم لبعض.
      وبقرة دافِنة الجِذْم: وهي التي انسحَقت أَضراسُها من الهرم.
      الأَصمعي: رجل دَفين المروءة، ودَفْنُ المروءة إذا لم يكن له مروءة؛ قال لبيد: يُباري الرِّيحَ ليس بِجانِبِيٍّ،ولا دَفْنٌ مُروءَتُه لَئيم.
      والادِّفانُ: إباقُ العَبد.
      وادَّفن العَبْدُ: أَبَق قبل أَن ينتهي به إلى المصر الذي يُباع فيه، فإِن أَبَق من المصر فهو الإِباقُ، وقيل: الادِّفانُ أَن يَرُوغَ من مَوالِيه اليوم واليومين، وقيل: هو أَن لا يغيب من المصر في غيبته، وعبد دَفون: فَعُول لذلك.
      وفي حديث شُريح: أَنه كان لا يَرُدّ العبدَ من الادِّفان ويردّه من الإِباق الباتِّ، وفسره أَبو زيد وأَبو عبيدة بما قدّمناه قبل الحديث، وقال أَبو عبيد: روى يزيد بن هرون بسنده عن محمد بن شريح، قال يزيد: الادِّفانُ أَن يأْبَق العبد قبل أَن يُنتهى به إلى المصر الذي يباع فيه، فإِن أَبق من المصر فهو الإباق الذي يردّ منه في الحُكم، وإن لم يَغِب عن المصر؛ قال أَبو منصور: والقولُ ما، قاله أَبو زيد وأَبو عبيدة والحكم على ذلك، لأَنه إذا غاب عن مواليه في المصر اليومَ واليومين فليس بإِباقٍ باتٍّ، قال: ولست أَدري ما أَوْحَشَ أَبا عبيد من هذا، وهو الصواب؛ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الإدِّفانُ هو أَن يَخْتفي العبدُ عن مواليه اليومَ واليومَيْن ولا يَغيبَ عن المصر،وهو افتعال من الدَّفْن لأَنه يَدْفِن نفْسه في البلد أَي يكتُمُها، والإِباقُ هو أَن يَهْرُب من المِصْر، والباتّ القاطع الذي لا شُبْهة فيه.
      والداء الدَّفِين: الذي يظْهَر بعد الخفاء ويفشو منه شَرّ وعَرٌّ.
      وحكى ابن الأَعرابي: داء دَفِن، وهو نادر؛ قال ابن سيده: وأُراه على النسب كرجل نَهِر؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للمُهاصر بن المحل ووقف على عيسى بن موسى بالكوفة وهو يكتب الزَّمْنى: إن يَكْتبوا الزَّمْنى، فإِنِّي لَطَمِنْ من ظاهِر الدَّاء، وداءٍ مُسْتَكِنْ ولا يَكادُ يَبْرَأُ الدَّاءُ الدَّفِنْ.
      والدَّاءِ الدَّفين: الذي لا يُعلم به حتى يظهر منه شَرّ وعَرّ.
      والدفائن: الكنوز، واحدتها دَفِينة.
      والدَّفَنِيُّ: ضرب من الثياب، وقيل من الثياب المُخَطَّطة؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: الواطِئينَ على صُدورِ نعالهم،يمشون في الدَّفَنِيِّ والأَبْرادِ.
      والدَّفِينُ: موضع؛ قال الحَذْلَميّ: إلى نُقاوى أَمْعَزِ الدَّفِين.
      والدَّفِينة والدَّثِينةُ: منزل لبني سليم.
      والدَّفافين: خشب السفينة،واحدها دُفَّان؛ عن أَبي عمرو.
      ودَوْفَن: اسم؛ قال ابن سيده: ولا أَدْري أَرجل أَم موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وعَلِمتُ أَني قد مُنِيتُ بِنئْطِلٍ،إذ قيل كان منَ الِ دَوْفَنَ قُمَّسُ.
      قال: فإِن كان رجلاً فعسى أَن يكون أَعجَمياً فلم يَصْرفْه، أَو لعل الشاعر احتاج إلى ترك صَرفه فلم يَصْرِفه، فإِنه رأْيٌ لبعض النَّحويين، وإن كان عنى قبيلة أَو امرأَة أَو بُقْعة فحكمه أَن لا ينصرف وهذا بيّن واضح.
      "
  4. دفا (المعجم لسان العرب)
    • "الأَدْفَى من المَعَزِ والوُعولِ: الذي طال قرناه حتى انْصَبَّا على أُذُنَيْه من خَلْفِه، ومن الناس الذي يمشِي في شِقٍّ، وقيل: هو الأَجْنَأُ، وقيل: المُنضَمُّ المَنْكِبَيْن، ومن الطير ما طال جَناحاه من أُصُولِ قوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه وطالت قادِمةُ ذَنَبِه؛ قال الطرمّاح يصف الغراب: شَنِجُ النَّسَا أَدْفَى الجَناحِ كأَنه في الدارِ، إثْرَ الظاعِنِين، مُقَيَّدُ وطائرٌ أَدْفَى: طويلُ الجَنَاحِ، وإنما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعَوَج مِنْقارها‏.
      ‏والأَدْفَى من الإبِلِ: ما طال عُنُقه واحْدَوْدَب وكادت هامَتُه تَمَسُّ سَنامَه، والأُنثى من ذلك كله دَفْواءُ‏.
      ‏والدَّفْواءُ من النجائِبِ: الطَّويلة العُنق إذا سارت كادت تضَع هامَتَها على ظَهْر سَنامِها، وتكون مع ذلك طويلة الظهر‏.
      ‏والدَّفْواءُ: الناقة التي تَمْشي في جانِبِها وهو أَسرع لها وأَحسن؛

      وأَنشد: دَفْواءُ في المِشْيَةِ مِنْ غَيْرِ جَنَفْ والجَنَف: أَن تكون كِرْكِرةُ البَعير ضَخْمة من أَحَدِ الجانِبَين ‏.
      ‏والتَّدافي: التَّداوُل‏.
      ‏يقال: تَدافى البعيرُ تَدافِياً إذا سار سيراً مُتَجافِياً، قال: وربما قيل للنَّجِيبَة الطَّوِيلة العُنُق دَفْواءُ ‏.
      ‏وأُذُنٌ دَفْواءُ إذا أَقْبَلَتْ على الأُخْرى حتى كادَتْ أَطْرافُهما تَماسُّ في انْحِدارٍ قِبَلَ الجَبْهة ولا تَنتَصِب وهي شديدةٌ في ذلك، وقيل: إنما ذلك في آذان الخَيْل‏.
      ‏وقال ثعلب: الدَّفواءُ المائِلَة فقطْ ‏.
      ‏والدَّفْواءُ: العَرِيضَة العِظامِ؛ عن أَبي عبيدة، والفِعلُ من كلّ ذلك دَفِيَ دَفاً‏.
      ‏وكَبْشٌ أَدْفى: وهو الذي يذهب قَرنه قِبَلَ ذَنَبِه‏.
      ‏والدَّفا، مقصور: الانْحِناء‏.
      ‏وفي صفة الدجال: إنه عَرِيضُ النَّحْرِ فيهِ دَفاً أَي انْحِناء، يقال: رجل أَدفى، قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الجوهري في المعتل، قال: وجاء به الهروي في المهموز رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْآءُ‏.
      ‏ورجل أَدْفى إذا كان في صُلْبِهِ احْدِيدابٌ‏.
      ‏ورجل أَدْفى، بغير همز، أَي فيه انْحِناء ‏.
      ‏وأَدْفَى الظَّبْيُ إذا طال قَرْناهُ حتَّى كادا يَبْلُغانِ مُؤخَّره‏.
      ‏أَبو زيد: الدَّفْواء من المعْزَى التي انْصَبَّ قَرْناها إلى طَرَفَي عِلْباوَيْها‏.
      ‏ووَعِلٌ أَدفَى بَيّنُ الدَّفَا: وهو الذي طال قَرْنه جِدّاً وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْهِ ‏.
      ودَفَا الجَرِيحَ دَفْواً: أَجْهَزَ عليه‏.
      ‏وفي الحديث: أَن قوماً من جُهَيْنَةَ جاؤُوا بأَسير إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يَرْعُدُ من البَرْد فقال لهم اذْهَبُوا به فأَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْدِ، وهي لغته، عليه الصلاة والسلام، فذهبوا به فقتلوه، وإنما أَراد أَدْفِئُوه من البرد فَوَداه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم‏.
      ‏ودَفَوْتُ الجَرِيحَ أَدْفُوه دَفْواً إذا أَجْهَزْتَ عليه، وكذلك دافَيْتُه وأَدْفَيْتُه ‏.
      ‏والدَّفْواءُ: الشجرة العظيمة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، في بعض أَسفاره أَبْصَرَ شجرةً دَفْواء تُسَمَّى ذاتَ أَنْواطٍ لأَنه كان يُناطُ بها السلاحُ وتُعْبَدُ دونَ الله عز وجل‏.
      ‏والدَّفْوَاءُ: العظيمة الظَّلِيلةُ الكثيرةُ الفُروع والأَغْصان وتَكُونُ المائلةَ ‏.
      ‏الليث: يقال أَدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لَبِسْتُ ما يُدْفِيني‏.
      ‏قال: وهذا على لغة من يترك الهمز‏.
      ‏الفراء في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ، قال: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإن كتبت بواو في الرفع وياء في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز.
      "
  5. دَفَوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَفَوْتُ الجَرِيحَ،
      ـ أدْفَيْتُهُ ودافَيْتُهُ: أجْهَزْتُ عليه.
      ـ رجلٌ أدْفَى: مُنْحَنٍ.
      ـ عُقابٌ دَفْواءُ: مُعْوَجَّةُ المِنْقارِ.
      ـ دَّفْواءُ: الناقةُ الطَّويلةُ العُنُقِ.
      ـ تَّدافِي: التَّدارُكُ، والتَّداوُلُ، وأن يَسيرَ البعيرُ سَيْراً مُتجافياً.
      ـ أدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ: لُغَتان في الهَمْزِ.
      ـ أدْفَى الظَّبْيُ: طالَ قَرْناهُ حتى كادا أن يَبْلُغا اسْتَهُ.
      ـ أُدْفُو: قرية قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ، وبلد بين أُسْوانَ وإسْنَى، منه محمدُ بنُ علِيٍّ الأُدْفُوِيُّ النَّحْوِيُّ، له تَفْسيرٌ أربَعُونَ مُجَلَّداً.
  6. ودف (المعجم لسان العرب)
    • "وَدَف الإناءُ: قطَر.
      والوَدْفةُ: الشحمة.
      ودَفَ الشحْمُ ونحوه يَدِف: سالَ وقطَر.
      واسْتَوْدَفْت الشحمة أي اسْتَقْطرْتها فَوَدفت.
      واسْتَوْدفَت المرأَةُ ماء الرجل إذا اجتمعت تحته وتقبَّضت لئلاَّ يفترق الماء فلا تحمل؛ عن ثعلب.
      والأُدافُ: الذكر لقَطَرانه، الهمزة فيه بدل من الواو، وهو مما لزم فيه البدل إذ لم نسمعهم، قالوا وُداف.
      وفي الحديث: في الأُداف الدية، يعني الذكر.
      قال ابن الأَثير: سماه بما يَقْطُر منه مجازاً وقلَب الواو همزة.
      التهذيب: والأُداف والأُذاف، بالدال والذال، فرج الرجل؛ قال الشاعر: أَوْلَجَ في كعثَبِها الأُداف؟

      ‏قال أَبو منصور: قيل له أُداف لما يَدِف منه أَي يقطُر من المني والمَذي والبول، وكان في الأَصل وُدافاً، قلبت الواو همزة لانضمامها كما، قال تعالى: وإذا الرسل أُقِّتت، وهو في الأَصل وُقِّتت.
      ابن الأَعرابي: يقال لبُظارة المرأَة الوَدَفَةُ والوَذَفَةُ والوَذَرَة.
      قال ابن بري: حكى أَبو الطيب اللغوي أَن المني يسمى الوَدْف والوُداف، بضم الواو.
      وفي الحديث: في الوداف الغُسل؛ الوُداف الذي يقطر من الذكر فوق المذي.
      وفلان يَسْتوْدِف معروف فلان أَي يسأَله.
      واستودفَ اللَّبَن: صبّه في الإناء.
      والوَدْفة والوَدِيفة: الرَّوْضة الناضرة المُتَخيِّلة.
      وقال أَبو حازم: الودَفة،بفتح الدال، الروضة الخضراء من نبت، وقيل الخضراء الممطورة اللينة العُشبِ، وقالوا: أَصبحت الأَرض كلها ودَفة واحدة خِصْباً إذا اخضرت كلها.
      قال أَبو صاعد: يقال ودِيفة من بقل ومن عُشب إذا كانت الروضة ناضرة متخيّلة ‏

      يقال: ‏حَلُّوا في ودِيفة مُنْكَرة وفي غَذِيمة منكرة.
      ووَدْفةُ الأَسدي: من شُعرائهم.
      "


  7. ودَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ودَفَ الشَّحْمُ، يَدِفُ: ذابَ وسالَ،
      ـ ودَفَ الإِناءُ: قَطَرَ،
      ـ ودَفَ له العَطاءَ: أقَلَّه.
      ـ وَدْفَةُ: الرَّوْضَةُ الخَضْراءُ، كالوَديفةِ،
      ـ وَدَفُ: النِّصِيُّ، والصِّلِّيانُ، وبُظارةُ المرأةِ.
      ـ وُدَافُ: الذَّكَرُ لِما يَدِفُ منه من المَنِيِّ وغيرِه.
      ـ اسْتَوْدَفَ الشَّحْمَةَ: اسْتَقْطَرَها،
      ـ اسْتَوْدَفَ الخَبَرَ: بَحَثَ عنه، كتَوَدَّفَه،
      ـ اسْتَوْدَفَ المرأةُ: جَمَعَتْ ماءَ الرجلِ في رَحِمِها،
      ـ اسْتَوْدَفَ لَبَناً في الإِناءِ: فَتَحَ رأسَه، فأشْرَفَ عليه،
      ـ اسْتَوْدَفَ النَّبْتُ: طالَ.
      ـ تَوَدَّفَتِ الأوْعالُ فوقَ الجَبَلِ: أشْرَفَتْ.
  8. دفن الشّخص/ دفن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ستره وواراه في التُّراب :-دفَن الميّتَ/ كنزًا :- ° دَفَنْتَ نفسَك في حياتك
  9. الوَدْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدْفَةُ : الشَّحمةُ.
      و الوَدْفَةُ الروضةُ الحضراء.
  10. تَوَدَّفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَدَّفَتِ الأَوعالُ ونحوُها فوق الجبل: أَشرفت .
      و تَوَدَّفَتِ الخبرَ: بحث عنه.
  11. دفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دفَّ بـ / دفَّ على دَفَفْتُ ، يَدُفّ ويَدِفّ ، ادْفُفْ / دُفَّ وادْفِفْ / دِفَّ ، دَفًّا ودَفيفًا ، فهو دَافّ ، والمفعول مدفوف به :-
      دَفَّ الطَّائِرُ بجناحيه ضربَ جنبيه بجناحيه على الأرض استعدادًا للطيران :-حمام يَدفُّ بجناحيه.
      • دفَّت عليه الأمورُ: تدافعتْ، تتابعت.
  12. إِستَودَف (المعجم الرائد)
    • إستودف - استيدافا
      1- إستودف النبت : طال. 2- إستودف الشحم أو نحوه : استقطرهاذابه، أساله. 3- إستودف اللبن : صبه في الإناء. 4- إستودف الخبر : بحث عنه . 5- إستودف : معروفه : طلب منه عطاء.
  13. دَف (المعجم الرائد)
    • دف - يدف ، دفا ودفيفا
      1- دف : مشى مشيا خفيفا. 2- دف الطائر : حرك جناحيه كالحمام. 3- دف الطائر : ضرب جنبيه بجناحيه. 4- دف لهالأمر : تهيأ، كان ممكنا.
  14. دَفّان (المعجم الرائد)
    • دفان - ج، دفن
      1- دفان من الآبار التي اندفن بعضها. 2- دفان : «ماء دفان» : مدفون.
  15. دَفن (المعجم الرائد)
    • دفن - يدفن ، دفنا
      1- دفنه : ستره، واراه «دفن الميت». 2- دفن الحديث : كتمه. 3- دفنت الجمال : سارت على هواها. 4- دفن الجمال : حملها على الإسراع.
  16. دف (المعجم الرائد)
    • دف - يدف ، دفا
      1-دف الشيء : قلعه من أصله ونسفه
  17. دفن (المعجم الرائد)
    • دفن - ج، أدفان ودفان ودفن
      1- دفن : مدفون. 2- دفن بئر أو حوض ردم.
  18. وَدَف (المعجم الرائد)
    • ودف - يدف ، ودفا
      1- ودف الشحم : ذاب وسال. 2- ودف الإناء : سال ما فيه. 3- ودف لهالعطاء : أقله
  19. دافى (المعجم المعجم الوسيط)
    • دافى الجريحَ: دفَاه.
  20. دَافِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَافِنُ الأمرِ: داخِلُه.
  21. اِسْتِدْفَاءٌ (المعجم الغني)
    • [د ف أ]. (مصدر اِسْتَدْفَأَ). :-يَبْحَثُ عَنْ مَكَانٍ لِلاِسْتِدْفَاءِ :- : لِلتَّسَخُّنِ.
  22. إِدْفَاءٌ (المعجم الغني)
    • [د ف أ]. (مصدر أَدْفَأَ). :-إِدْفَاءُ الرَّجُلِ :- : إِلْبَاسُهُ ما يُدْفِئُهُ.
  23. دَفاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَفاء :-
      مصدر دفِئَ من.
  24. دَفاء (المعجم الرائد)
    • دفاء
      1-ما يستدفأ به
  25. دَفون (المعجم الرائد)
    • دفون
      1-العبد الذي يهرب من سيده قبل وصوله إلى البلد الذي يباع فيه


معنى فدفوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: