دفِئَ من يَدفَأ ، دِفْئًا ودَفَأً ودَفاءً ودَفاءَةً ، فهو دَفْآنُ ودَفِيء ودافئ ، وهي دَفأَى ، فهو أدْفَأُ، وهي دَفْأَى والمفعول مَدْفُوء منه (جمعهما: دِفاء)
دَفِئَ من البرد:سَخُنَ أو لَبِسَ ما يُدْفِئُه
دَفِئَ دَفَأً: أشرف كاهِلُه على صدرِه فهو أدْفَأُ، وهي دَفْأَى
دَفيء : (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دفُؤَ ودفِئَ من
دِفْئ : (اسم)
دِفْئ : مصدر دَفِئَ
دِفء : (اسم)
الجمع : أدْفَاءٌ
الدِّفْءُ : نقيض البرد
الدِّفْءُ :ما يُدْفئُ
دِفْء اللَّون: (الثقافة والفنون) التأثير المشعّ النَّاتج عن الظِّلال الدَّافئة
دافَ : (فعل)
داف دَوْفًا و دَوْفٌ والمفعول مَدُوفٌ، أَو مَدْوُوف:
داف الدواءَ أَو الطّيبَ : خَلَطَه
دافه: بَلَّهُ
دَافَ الشَّيْءَ : سَحَقَهُ
دافَّ : (فعل)
دَافَّ مُدافَّةً، ودِفافاً
دَافَّهُ : أجهزَ عليه
دافى : (فعل)
دافى الجريحَ: دفَاه
دفِئَ : (فعل)
دفِئ الشَّخصُ من البرد: دفُؤ، سَخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك، وجد الحرارةَ أو شعر بها رَجُلٌ دفآنُ/ دفِيء
مُدَفِّئ : (اسم)
مُدَفِّئ : فاعل من دفَّأَ
مُدْفِئ : (اسم)
مُدْفِئ : فاعل من أَدْفأَ
,
الدَفُّ
ـ الدَفُّ : الجَنْبُ من كُلِّ شيءٍ ، أو صَفْحَتُهُ ، كالدَّفَّةِ ، ونَسْفُ الشيءِ واسْتِئْصالُهُ ، ـ دَفُّ من الرَّمْلِ والأَرْضِ : سَنَدُهُما ، واللَّيِّنُ من سَيْرِ الإِبِلِ ، كالدَّفِيفِ ، والمَشْيُ الخَفِيفُ ، والذي يُضْرَبُ به ، والدُّفُّ أعْلَى ، ج : دُفُوفٌ ، ـ أحمدُ بنُ نُصَيْرٍ الدُّفوفِيُّ : مُحَدِّثٌ . ـ يُؤْكَلُ ما دَفَ : حَرَّكَ جَناحَيْهِ من الطَّيْرِ كالحَمَامِ ، لا ما صَفَّ كالنُّسُورِ . ـ دَفّتَا المُصْحَفِ : ضِمامَتَاهُ ، ـ دَفَّةُ من الطَّبلِ : اللَّتَانِ على رَأسِهِ . ـ دَفيفُ : الدَّبيبُ ، والسَّيْرُ اللَّيِّنُ ، ـ دَفيفُ من الطائِرِ : مَرُّهُ فُوَيْقَ الأَرْضِ ، أو أن يُحَرِّكَ جَناحَيْهِ ؛ ورِجْلاَهُ في الأَرْض ، وقد دَفَّ وأدَفَّ ودَفْدَفَ واسْتَدَفَّ . ـ دَفادِفُ الأرضِ : أسْنادُهَا ، الواحِدُ : دَفْدَفَةٌ . ـ دَافَّةُ : الجَيْشُ يَدِفُّونَ نحو العَدُوِّ . ـ عُقَابٌ دَفُوفٌ : تَدْنُو من الأرضِ إذا انْقَضَّتْ . ـ سَنامٌ مُدَفِّفٌ : سَقَطَ على دَفَّتَيِ البَعِيرِ . ـ دافَفْتُه : أجْهَزْتُ عليه ، كَدَفَفْتُه ، ومنه : '' دافَّ ابنُ مَسْعودٍ ، رضي الله تعالى عنه ، أبا جَهْلٍ يومَ بَدْرٍ ''. ـ تَدافُّوا : رَكِبَ بعضُهم بعضاً . ـ خُذْ ما اسْتَدَفَّ لك : ما أمكنَ وتَسَهَّلَ . ـ اسْتَدَفَّ بالمُوسَى : اسْتَحَدَّ ، ـ اسْتَدَفَّ الأمرُ : اسْتَقَامَ . ـ دَفَّفَ تَدْفِيفاً : أسْرَعَ ، كدَفْدَفَ . ـ أدَفَّتْ عليه الأُمُورُ : تَتابَعَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
الدفيف
صوت ضرب الأجنحة عند الطيران
المعجم: معجم الاصوات
استدفَّ
استدفَّ الطائرُ : دَفَّ . و استدفَّ الأَمرُ : استتبَّ واستقام . ويقال : استدفَّ له الأَمرُ : يهيأ وأمكن . و استدفَّ بالموسي : حَلَقَ .
المعجم: المعجم الوسيط
الدَّفُوفُ
الدَّفُوفُ من الطير : الذي يدنو من الأرض إذا انقضّ . ويقال : عُقابٌ دَفُوفٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
الدفوف
صوت الطائر المنقض الى الأرض
المعجم: معجم الاصوات
أدَفَّ
أدَفَّ الطائرُ : دَفَّ . و أدَفَّ عليه الأُمورُ : تتابعت .
المعجم: المعجم الوسيط
الدَّفّ
الدَّفّ : الجنب من كلِّ شيء أو صَفْحَتُه . يقال : بات يتقلَّب على دفَّيْه : جنبيه . ورماه الله بذات الدَّف : بذات الجنب . و الدَّفّ من الأرض والرمل : ما ارتفع منهما . والجمع : د
المعجم: المعجم الوسيط
الدُّفُّ
الدُّفُّ : آلة طرب يُنْقَرُ عليها . والجمع : دُفُوفٌ .
أَنشد ثعلب في صفة إنسان : يَحُكُّ كُدوحَ القَمْلِ تَحْتَ لَبانِه ودَفَّيهِ منها دامِياتٌ وحالِبُ وأَنشد أَيضاً في صفة ناقة : تَرى ظِلَّها عند الرَّواحِ كأَنه ، إلى دَفِّها ، رَأْلٌ يَخُبُّ خَبِيبُ ورواية ابن العلاء : يَحُكُّ جَنِيب ، يريد أَن ظلها من سرْعتها يضطرب اضطراب الرأْل وذلك عند الرَّواح ، يقول إنها وقت كلال الإبل نَشِيطَةٌ منْبَسِطةٌ ؛ وقول ذي الرمة : أَخو تَنائِفَ أَغْفَى عندَ ساهِمةٍ ، بأَخْلَقِ الدَّفِّ من تَصْديرها جُلَبُ وروى بعضهم : أَخا تنائف ، فهو على هذا (* قوله « فهو على هذا إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة الصحاح في مادة سهم : والساهمة الناقة الضامرة . قال ذو الرمة : أخا تنائف البيت ؛ يقول : زار الخيال أخا تنائف نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قروح من آثار الحبال . والاخلق : الأملس .) مضمر لأَن قبله زار الخيال ؛ فأَما قول عنترة : وكأَنما تَنْأَى بِجانِبِ دَفِّها الوحْشيِّ من هَزِجِ العَشِيِّ مُؤَوَّمِ فإنما هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، والجمع دُفوف . ودفَّتا الرَّحْل والسرج والمُصْحَف : جانباه وضمامتاه (* قوله « وضمامتاه » كذا في الأصل بضاد معجمة ، وفي القاموس بمهملة . وعبارة الاساس : ضماماه بالاعجام والتذكير . والضمام ، بالكسر ، كما في الصحاح : ما تضم به شيئاً إلى شيء .) من جانبيه . وفي الحديث : لعله يكون أَوْقَرَ دَفَّ رَحْلِهِ ذهباً ووَرِقاً ؛ دَفُّ الرحْلِ : جانِبُ كُورِ البعير وهو سَرْجُه . ودفَّتا الطبلِ : الذي على رأْسه . ودَفّا البعير : جَنْباه . وسَنامٌ مُدَفِّفٌ إذا سَقَطَ على دَفَّي البعير . ودَفَّ الطائرُ يَدُفُّ دَفّاً ودَفِيفاً وأَدَفَّ : ضَرَب جَنْبَيْه بجناحيه ، وقيل : هو الذي إذا حرّك جناحيه ورجلاه في الأَرض . وفي بعض التَّنْزيه : ويسمع حركَةَ الطير صافِّها ودافِّها ؛ الصافُّ : الباسِطُ جناحيه لا يحركهما . ودَفِيفُ الطائِر : مَرُّه فُوَيْقَ الأَرض . والدَّفِيفُ أَن يَدُفَّ الطائرُ على وجه الأَرض يحرّك جَناحيه ورجلاه بالأَرض وهو يطير ثم يستقل . وفي الحديث : كلْ ما دَفَّ ولا تأْكلْ ما صَفَّ أَي كلْ ما حرَّك جَناحَيْهِ في الطيران كالحمام ونحوه ، ولا تأْكل ما صَفَّ جناحيه كالنُّسور والصُّقُور . ودَفَّ العُقابُ يَدُفُّ إذا دنا من الأَرض في طيَرانِه . وعُقابٌ دَفُوفٌ : للذي يَدْنُو من الأَرض في طيرانه إذا انْقَضَّ ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً ويشبهها بالعُقاب : كأَني بفَتْخاء الجَناحَيْن لَقْوَةٍ دَفُوفٍ من العِقْبانِ طأْطأْتُ شِمْلالي وقوله شِمْلالي أَي شِمالي ، ويروى شِمْلال دون ياء ، وهي الناقة الخفيفة ؛ وأَنشد ابن سيده لأَبي ذؤيب : فَبَيْنا يَمْشِيان جَرَتْ عُقابٌ ، من العِقْبانِ ، خائِتة دَفُوفُ وأَما قول الراجز : والنَّسْرُ قد يَنْهَضُ وهو دافي فعلى محوّل التضعيف فَخَفَّفَ ، وإنما أَراد وهو دافِفٌ ، فقَلب الفاء الأَخيرة ياء كراهيةَ التضعيف ، وكَسَره على كَسْرة دافِفٍ ، وحذف إحدى الفاءين . ودُفُوفُ الأَرض : أَسْنادُها وهي دَفادِفُها ، الواحدة دَفْدَفَةٌ . والدَّفِيفُ : العَدْوُ . الصحاح : الدَّفِيفُ الدَّبيبُ وهو السَّير اللَّيِّن ؛ واستعاره ذو الرمة في الدَّبَران فقال يصف الثُرَيَّا : يَدِفُّ على آثارِها دَبَرانُها ، فلا هو مَسْبُوقٌ ولا هو يَلْحَقُ ودَفَّ الماشي : خَفَّ على وجهِ الأَرض ؛ وقوله : إلَيْك أَشْكُو مَشْيَها تَدافِيا ، مَشْيَ العَجُوزِ تَنْقُلُ الأَثافِيا إنما أراد تَدافُفاً فقلَبَ كما قدَّمْنا . والدَّافَّةُ والدفَّافةُ : القوم يُجْدِبُون فيُمْطَرُون ، دَفُّوا يَدِفُّونَ . وقال : دَفَّتْ دافّةٌ أَي أَتى قَوْمٌ من أَهلِ البادِيةِ قد أُقْحِمُوا . وقال ابن دريد : هي الجَماعةُ من الناس تُقْبِلُ من بلد إلى بلد . ويقال : دَفَّتْ علينا من بني فلان دافَّةٌ . وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال لمالك بن أَوْس : يا مالِ ، إنه دَفَّتْ علينا من قومك دافَّةٌ وقد أَمَرْنا لهم برَضْخٍ فاقْسِمْه فيهم ؛ قال أَبو عمرو : الدافَّةُ القوم يسيرون جماعةً ، ليس بالشّديد (* أراد : سيراً ليس بالشديد .). وفي حديث لُحُومِ الأَضاحي : إنما نَهَيْتُكم عنها من أَجلِ الدَّافَّةِ ؛ هم قوم يَسِيرون جماعةً سَيْراً ليس بالشَّديد . يقال : هم قوم يَدِفُّونَ دَفِيفاً . والدافَّةُ : قوم من الأَعْراب يريدون المِصْر ؛ يريد أَنهم قَدِمُوا المدينة عند الأَضحى فنهاهم عن ادِّخارِ لُحُوم اللأَضاحي ليُفَرِّقُوها ويَتَصَدَّقُوا بها فيَنْتَفعَ أُولئك القادِمون بها . وفي حديث سالم : أَنه كان يَلي صَدَقةَ عمر ، رضي اللّه عنه ، فإذا دَفَتْ دافَّةٌ من الأَعْراب وجَّهَها فيهم . وفي حديث الأحنف ، قال لمعاوِيةَ : لولا عَزْمةُ أَمِيرِ المؤمنين لأَخبرته أَن دافّةً دفَّتْ . وفي الحديث أَن أَعرابيّاً ، قال : يا رسولَ اللّه ، هل في الجنة إبل ؟ فقال : نعم ، إنَّ فيها النجائِبَ تَدِفُّ برُكْبانها أَي تسير بهم سَيْراً لَيِّناً ، وفي الحديث الآخر : طَفِقَ القومُ يَدِفُّونَ حَوْلَه . والدَّافَّةُ : الجيش يَدِفُّون نحو العدوِّ أَي يَدِبُّون . وتَدافَّ القومُ إذا ركِبَ بعضهُم بعضاً . ودَفَّفَ على الجَريح كَذَفَّفَ : أَجْهَزَ عليه ، وكذلك دافَّه مُدافَّةً ودِفافاً ودافاه ؛ الأَخيرة جُهَنِيَّةٌ . وفي حديث ابن مسعود : أَنه دافَّ أَبا جهل يوم بَدْرٍ أَي أَجْهَزَ عليه وحَرَّرَ قَتْلَه . يقال : دافَفْتُ عليه ودافَيْتُه ودَفَّفْت عليه تَدْفِيفاً ، وفي رواية : أَقْعَصَ ابنا عفراء أَبا جهل ودفَّف عليه ابن مسعود ، ويروى بالذال المعجمة بمعناه . وفي حديث خالد : أَنه أَسَرَ من بني جَذيمة قوماً فلما كان الليلُ نادى مناديه : أَلا من كان معه أَسير فليدافِّه ، معناه ليجهزْ عليه . يقال : دافَفْتُ الرجل دِفافاً ومُدافَّة وهو إجْهازُك عليه ؛ قال رؤْبة : لما رآني أُرْعِشَتْ أَطْرافي ، كان مع الشَّيْبِ منَ الدِّفاف ؟
قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى : فَلْيُدافِه ، بتخفيف الفاء ، من دافَيْتُه ، وهي لغة لجُهَينة ؛ ومنه الحديث المرفوع : أَنه أُتِيَ بأَسيرٍ فقال : أَدْفُوه ؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْد ، فقتلوه ، فَوَداه رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؛ قال أَبو عبيد : وفيه لغة ثالثة : فَلْيُذافِّه ، بالذال المعجمة . يقال : ذَفَّفْتُ عليه تذْفيفاً إِذا أَجْهَزْتَ عليه . وذافَفْتُ الرَّجُلَ مُذافَّةً : أَجْهَزْتُ عليه . وفي الحديث : أَنَّ خُبَيباً ، قال وهو أَسيرٌ بمكة : ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِيبُ بها ، فأُعْطِيَ مُوسَى فاسْتَدَفَّ بها أَي حلَق عانته واسْتَأْصَلَ حَلْقها ، وهو من دَفَّفْتُ على الأَسير . ودافَفْتُه ودافَيْتُه ، على التحويل : دافَعْتُه . ودفَّ الأَمْرُ يَدِفُّ واسْتَدَفَّ : تَهَيّأَ وأَمكن . يقال : خذ ما دفَّ لك واسْتَدَفَّ أَي خذ ما تهيّأَ وأَمكن وتَسَهَّلَ مثل اسْتَطفَّ ، والدال مبدلة من الطاء . واسْتَدَفَّ أَمْرُهم أَي اسْتَتَبّ واستقام ؛ وحكى ابن بري عن ابن القطَّاع ، قال : يقال استدف واستذف ، بالدال والذال المعجمة . والدَّفُّ والدُّفُّ ، بالضم : الذي يَضرب به النساء ، وفي المحكم : الذي يُضْرَب به ، والجمع دُفُوفٌ ، والدفَّافُ صاحبُها ، والمُدَفِّفُ صانِعُها ، والمُدفدِفُ ضارِبُها . وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحرام والحلال الصوتُ والدفُّ ؛ المراد به إعلان النِّكاح ، والدفْدفةُ استعجال ضربها . وفي حديث الحسن : وإن دَفْدَفتْ بهم الهَماليجُ أَي أَسْرَعَتْ ، وهو من الدَّفيف السير اللَّيِّن بتكرار الفاء . "
المعجم: لسان العرب
أدف
" الأُدافُ : الذَّكَرُ ؛ قال الراجز : أَوْلَجَ في كَعْثَبِها الأُدافا ، مِثْلَ للذِّراعِ يَمْتَطِي النِّطافا وفي حديث الدِّياتِ : في الأُدافِ الدِّيةُ ، يعني الذكر إذا قُطِعَ ، وهمزته بدل من الواو من ودَفَ الإناءُ إذا قَطَر . ودَفَتِ الشَّحْمةُ إذ قَطَرَتْ دُهْناً ، ويروى بالذال المعجمة . "