المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
الدَّقَلُ محرَّكةً : الخِضابُ هكذ في سائر النُّسَخ والصَّوابُ بالصاد المهملة والواحِدَةُ : دَقَلَةٌ وهي الخَصْبة كما في العُباب . الدَّقَلُ : أَرْدَأُ التَّمْر وقال الأزهريّ : الدَّقَلُ مِن النَّخْل : الأَلْوانُ واحِدُها : لَونٌ . وتَمْرُ الدَّقَلِ رَدِيءٌ إلاَّ أن الدَّقَلَةَ تكون مِيقاراً . ومِن الدَّقَلِ ما يكون تَمْرُه أحمَرَ ومنه أسْوَد وجِرمُ تَمرِه صَغيرٌ ونَواه كَبيرٌ . وفي العُباب : قال أبو حنيفة : الدَّقَلُ : المَجْهولُ مِن النَّخْل كُلّه الواحِدَة : دَقَلَةٌ وهي الخَصْبَةُ والجَمِيعُ الخِصابُ . والأَدْقالُ : شَرُّ النَّخْلِ وتَمْرُها شَرُّ التَّمْر قال الراجِزُ :
" لو كُنْتُمُ تَمْراً لكُنتُم دَقَلَاء
" أو كنتُمُ ماءً لكُنْتُم وَشَلَا وقال الجَعْدِيّ :
لم يُقايِظنِي على كاظِمَةٍ ... سَمَك البَحْرِ وحَوْلِي الدَّقَلْ
وقد أَدْقَلَ النَّخْلُ إِدْقالاً . أو الدَّقَلُ : ما لم يكنْ أَجْنَاساً مَعروُفةً مِن التَّمر كذا في المحكَم . الدَّقَلُ أيضاً : سَهْمُ السَّفِينَةِ وفي المحكَم : هي خَشَبَةٌ طَوِيلةٌ تُشَدّ في وَسطِ السَّفينة زاد الأزهريّ : يُمَدُّ عليها الشِّراع . كالدَّوْقَلِ كجَوْهَرِ . وشاةٌ دَقَلَةٌ محرَّكةً وكفَرِحةٍ وسَفِينةٍ : ضاوِيَةٌ قَمِيئةٌ ج : دِقالٌ ككِتابٍ . قال ابنُ سِيدَه : هذا قولُ أَهْلِ اللُّغة وعندي أَنَّ جَمع دَقِيلَةٍ إنما هو دَقائِل إلّا أن يكونَ على طَرحِ الزائدِ . وقد أَدْقَلَتْ وهي مُدْقِلٌ : ضَوِيَتْ . والدَّوْقَلُ : مِن أسماءِ رَأْسِ الذَّكَر هكذا في المحكَم وفي سِياقِ المُصنِّفِ قُصُورٌ . قال ابنُ دُرَيد : دَوْقَلُ : اسمٌ زَعَمُوا ولا أدري اشتقاقَه . قلت : يمكن أن يكونَ مَنقُولاً مِن دَوْقَلِ السَّفِينة أو مِن رأسِ الكَمَرَة في ضَخامَتهِ وقِصَرِهِ فتأمَّلْ . واللّه أعلم . الدَّوْقَلَةُ بِهاءٍ : الكَمَرَة الضَّخْمةُ يقال : كَمَرَةٌ دَوْقَلَةٌ قاله اللَّيثُ . دَوْقَلَةُ شاعِرٌ . ودَقَلَهُ دَقْلاً : مَنَعَهُ وحَرَمَهُ كما في العُباب . دَقَلَهُ : ضَرَبَ أنفَه وفَمَه كدَقَمَهُ . أو دَقَلَهُ : إذا ضَرَب قَفاهُ ولَحْيَيهِ قال الأزهريّ : ولا يكون الدَّقْلُ إلّا في اللَّحْيِ والقَفا والدَّقْمُ في الأَنفِ والفَمِ ونَقَله الصاغانيّ عن أبي تُراب قال : هكذا سمعتُ مُبتكِراً الأعرابيّ يقولُ . قال ابنُ الأعرابيّ : الدَّقْلُ بالفتح : ضَعْفُ الجِسمِ من الإنسان . والدُّقُولُ بالضمّ : التَّغَيّبُ والدُّخولُ . ودَقَلَةُ محرَّكةً : ع باليَمامةِ وهو في العُباب بالفتح مضبوطٌ هكذا . ودَوْقَلَهُ : أخَذَه وأَكَله كما في المحكَم . وفي التهذيب : الدَّوْقَلَةُ الأَكْلُ وأَخْذُ الشيء اختِصاصاً يُدَوْقِلُه لنفسِه . دَوْقَلَ المرأةَ : جامَعَها وفي العُباب والتهذيب : أَولَجَ فيها كمَرَتَهُ . يقال : دَوْقَلَتْ خُصْيَتاه : إذا خَرَجَتا مِن خَلْفِه فضَرَبَتا أَدْبارَ فَخِذَيه واسْتَرْخَتا كذا في التَّهذيب والعُباب
ومما يُسْتَدرَك عليه : دَوْقَلَ الجَرَّةَ : نَوَّطَها بيَدِه . وأَدْقَلَ : جاء بوَلَدٍ دَقَلٍ : أي صَغِيرٍ