وصف و معنى و تعريف كلمة فدقتي:


فدقتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و قاف (ق) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح فدقتي في معاجم اللغة العربية:



فدقتي

جذر [فدق]

  1. دَقْوَى : (اسم)
    • دَقْوَى : فاعل من دَقيَ
,
  1. دَقِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَقِيَ الفَصِيلُ، دِقًى: أكْثَرَ من اللَّبَنِ، فَفَسَدَ بَطْنُه، فَسَلَحَ، فهو دَقٍ، وهي دَقِيَةٌ ودَقْوانُ ودَقْوَى.
  2. الدِّقِّيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدِّقِّيَّةُ : قدرٌ صَغيرة من نحاس .
  3. دَقِيَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • دَقِيَ الفصيلُ دَقِيَ دَقىً: أكثر من شُرب اللبن ففسَد بطنُه فسلح كثيراً.
      فهو دَق، ودَقِيٌّ، ودَقْوانٌ.
      وهي دَقْوَى. والجمع : دَقايا.
  4. دِقِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِقِّيَّة :-
      قِدْرٌ صغيرةٌ من نُحاسٍ.
  5. دَقَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَقَّ الشيءُ دَقَّ دِقَّةً: صَغُرَ.
      و دَقَّ صار خسيساً حقيراً.
      و دَقَّ غَمُض وخَفِيَ معناه، فلا يفهمه إلاَّ الأَذكياء، فهو دقيق.
      و دَقَّ القلبُ: نبَضَ.
      و دَقَّ الساعةُ: أَحدثت حركةُ آلاتها صوتَها.
      و دَقَّ عيَّنت الزمنَ بدقَّاتها المرتفعة.
      و دَقَّ الشيءَ دَقَّ دَقَّاً: كسره، أَو ضربه بشيء فَهَشَمهُ.
      و دَقَّ أَظهره.
      ويقال: :- دقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِم :-: أَظهروا العيوب والعَوْرات.
      و دَقَّ البابَ والطبلَ ونحوهما: قَرَعَه .
  6. دَقَّ (المعجم الغني)
    • [د ق ق]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). دَقَقْتُ أدُقُّ، دُقَّ، مصدر دَقٌّ.
      1. :-دَقَّ البَابَ :- : قَرَعَ، نَقَرَ لِيُحْدِثَ صَوْتاً. :-دَقَّ الطَّبْلَ.
      2. :-دَقَّ الشَّيْءَ :- : كَسَرَهُ.
      3. :-دَقَّ الأمْرَ :-: أظْهَرَهُ . :-دَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشِمٍ :-: أَيْ أَظْهَرُوا العُيُوبَ وَالعَوْرَاتِ.
      4. :-دَقَّ الشَّيْءَ عَلَى الشَّيْءِ أَوْ بِهِ :- : وَقَّعَهُ عَلَيْهِ أوْ بِهِ.
  7. دَقَّ (المعجم الغني)

    • [د ق ق]. (فعل: ثلاثي لازم). دَقَّ، يَدِقُّ، مصدر دِقَّةٌ.
      1. :-دَقَّ جِسْمُهُ :- : صَغُرَ، نَحُفَ.
      2. :-دَقَّ الْعودُ :-: كانَ دَقيقاً.
      3. :-دَقَّ الأمْرُ :- : غَمُضَ وَخَفِيَ مَعْناهُ، يَحْتاجُ فَهْمُهُ إلى دِقَّةٍ وَتَبَصُّرٍ وَإِمْعانٍ. :-أَكْثَرُ ما يُعْجِبُنِي مِنْهُ ما غَزَرَ مَعْناهُ وَدَقَّ مَرْماهُ :- (أ. أمين).
      4. :-دَقَّتِ السَّاعَةُ :- : أَحْدَثَتْ آلاتُها صَوْتاً، أَعْلَنَتِ الوَقْتَ.
      5. :-دَقَّتْ ساعَةُ الحِسابِ :- : حانَتْ.
      6. :-دَقَّ قَلْبُهُ :- : نَبَضَ، خَفَقَ.
      7. :-دَقَّ ناقُوسُ الخَطَرِ :- : أَنْذَرَ، نَبَّهَ.
  8. دق (المعجم الرائد)
    • دق
      1- دق : ما دق من الشيء. 2- دق : قليل. 3- دق : صغير. 4- دق : «حمى الدق» : حمى تأتي يوميا.
  9. دق (المعجم الرائد)
    • دق - يدق ، دقا
      1- دق الشيء : كسره «دق عظامه». 2- دق الباب : قرعه. 3- دق الشيء على الشيء أو به : وقعه عليه أو به. 4- دق الأمر : أظهره.
  10. دَق (المعجم الرائد)
    • دق - يدق ، دقة
      1- دق : : كان دقيقا «دق العود، أو الجسم». 2- دق الشيء : صغر. 3- دق الشيء : غمض.


  11. دقّ الطّبل/ دقّ على الطّبل (المعجم عربي عامة)
    • قرعه، ضرب عليه، عزف عليه :-أخذ يدُقّ الطبلَ فتجمهر النَّاسُ- دقّ الجرسَ :-? دقَّ جرسَ الخطر/ دقَّ ناقوسُ الخطرَ
  12. دِقٌّ (المعجم الغني)
    • [د ق ق].
      1. :-شَيْءٌ دِقٌّ :-: دَقيقٌ عَكْس غَليظٌ.
      2. :-أَخَذَ دِقَّ الشَّيْءِ :- : قَليلَهُ.
      3. :-تَرْعَى الإِبِلُ دِقَّ الشَّجَرِ :- : أَي ما دَقَّ مِنْهُ وَخَسَّ.
      4. :-حُمَّى الدِّقِّ :- : حُمَّى تَأَتِي يَوْمِيّاً.
  13. دَقّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَقّ :-
      1 - مصدر دقَّ1/ دقَّ على.
      2 - ما تفتَّت على شكل قطع صغيرة :-دقّ السُّكر.
      3 - وَشْم.
  14. دقّ المسمار (المعجم عربي عامة)
    • غرزه، ركَّزه :-دقَّ وتدًا في الأرض :-? دقَّ بينهم إسْفينًا
  15. دَقٌّ (المعجم الغني)

    • [د ق ق]. (مصدر دَقَّ). :-دَقُّ السُّكَّرِ :- : تَفْتِيتُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً.
  16. دِقّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِقّ :-
      ما قَلَّ أو صَغُر من الأشياء، دقيق، ضِدُّه غليظ :-أخذتُ دِقَّه وجِلَّه، - عُودٌ دِقّ.
      • حُمَّى الدِّقِّ: (طب) حُمَّى معاودة يوميًّا تصحب السُّلَّ الحادّ غالبًا.
  17. دقّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • صَغُرَ، صار دقيقًا، خلاف غلظ :-ما دَقَّ وجَلَّ من الحوادث- دَقَّت قامتُه.
  18. دقّ الباب (المعجم عربي عامة)
    • قَرَعه بتواتر.
  19. دقّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كَسَره، أو ضربَه بشيءٍ فهشَّمَه :-دَقَقْتُ رَأْسَه.


  20. دقّ القلب (المعجم عربي عامة)
    • نَبَضَ، خَفَقَ، تأثّر وانفعل، اضطرب :-دَقَّاتُ قلب المرء قائلة له ... إنّ الحياة دَقائِقٌ وثواني.
  21. دقّ المعادن (المعجم عربي عامة)
    • طرقها.
  22. دقّ المعْنى (المعجم عربي عامة)
    • غَمُضَ وخَفِي المرادُ به فلا يفهمه إلاّ الأذكياءُ :-كلامُك يدِقُّ عن الشَّرح والتَّفسير- دقّتِ المسألةُ فلا يفهمها إلاّ الرَّاسخون في العلم.
  23. دقّ الوشم على يده (المعجم عربي عامة)
    • وقّعه ورسمه عليها.


  24. دقا (المعجم لسان العرب)
    • "دَقِيَ الفَصيل، بالكسر، يَدْقى دَقىً وأَخِذَ أَخَذاً إذا شرب اللبن وأَكثر حتى يَتَخَثَّرَ بَطْنُه ويَفْسُدَ ويَبْشَمَ ويَكْثُرَ سَلْحُه.
      يقال: فصيل دَقٍ، على فَعِلٍ، ودَقِيٌّ ودَقْوانُ، والأُنثى دَقِيَة، وهو في التقدير مثل فَرِحٍ وفَرِحَة، فمن أَدْخَل فرْحانَ على فَرِحٍ، قال فَرْحانُ وفَرْحَى، وقال على مثاله دَقْوانُ ودَقْوَى؛ قال ابن سيده: والأُنثى دَقْوَى؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الدَّقَى: إني، وإنْ تُنْكِرْ سُيوحَ عَباءَتي،شِفاءُ الدَّقى، يا بَكْرَ أُمِّ تَمِيمِ يقول: إنك إن تنكر سُيوحَ عباءتي يا جملَ أُمِّ تميمٍ فإني شفاءُ الدَّقى أَي أَنا بصيرٌ بعلاج الإبِلِ أَمنع من البَشَمِ، لأَني أَسقي اللبنَ الأَضيافَ فلا يَبْشَم الفَصِيلُ، لأَنه إذا سُقِيَ اللَبنَ الضَّيْف لم يجد الفصيلُ ما يَرْضَعُ.
      "
  25. دقق (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّقُّ: مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً، وهو الرَّضُّ.
      والدَّقُّ: الكَسر والرَّضُّ في كل وجه، وقيل: هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ.
      والتَّدْقيقُ: إنعامُ الدَّقّ.
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ: ما دقَقْتَ به الشيءَ؛ قال سيبويه: وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن: يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار، حَسِب أَنه يُدَقُّ به، وتصغيره مُدَيْق، والجمع مَداقُّ.
      التهذيب: والمُدق حجر يُدّق به الطيب، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً، وكذلك المُنْخُل، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد: يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء، كقولك رجل مِطْعَن، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود؛ قال الأزهري: مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ، بضم الميم، وموضع العين من مفعلُ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها.
      وفي حديث عطاء في الكَيل، قال: لا دقّ ولا زَلْزَلةَ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض.
      والدَّقّاقةُ: شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ.
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ: البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ.
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ: ما انْدَقَّ من الشيء، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض.
      ودُقَقُ التراب: دُقاقهُ، واحدتها دُقَّة؛ قال رؤبة: تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ،في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ: فُتات كل شيء دُقَّ.
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ: ما تَسْهَك به الريح من الأرض؛ وأنشد: بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: سَلْنِي حتى الدُّقّة؛ هي بتشديد القاف: المِلح المدقوق.
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب.
      والدّقّةُ: مصدر الدَّقِيق، تقول: دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى.
      والدَّقِيقُ: الطحين.
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق.
      والدَّقِيق: الأمر الغامض.
      والدقيق: الشيء لا غِلَظَ له.
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة؛ ابن سيده: الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه.
      والدُّقة: الملح وما خلط به من الأبزار، وقيل: الدقة الملح المدقوق وحده.
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح.
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة.
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة، وقال كراع: رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ، والميم زائدة،وهذا يبطله التصريف.
      والدِّقُّ: كل شيء دَقَّ وصغُر؛ تقول: ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ.
      والدِّقُّ: نقيض الجِلِّ، وقيل: هو صغاره دون جَلّه وجِلّه، وقيل: هو صغاره ورَدِيئه، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق.
      ودِقُّ الشجر: صغاره، وقيل: خِساسه.
      وقال أَبو حنيفة: الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض، وقيل: دِقُّه صغار ورَقه؛ قال جُبِيْها الأَشجعي: فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه، فهو كالِحُ (* قوله «بظنب إلخ» هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ).
      ورواه ابن دريد: فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالحُ المُشرشَر: الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته.
      والدَّقيق: الطِّحْن.
      والدَّقِيقيُّ: بائع الدقيق.
      قال سيبويه: ولا يقال دَقّاق.
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ: قليل الخير بخيل؛

      قال: وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم،لَوَيْتُم له، دِقّاً، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق: غامض.
      والدّقيق: الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم.
      والدِّق، بالكسر، مثله، ومنه حُمّى الدِّقّ.
      قال ابن بري: الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ، والرّقيق خلافل الثَّخين، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين، ولا يقال فيه حساء دقيق.
      ويقال: سيف دقيق المَضْرِب، ورُمْح دَقِيق، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل؛ قال الشاعر: فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ،وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ، قال: اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق.
      وقولهم: أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره.
      وفي حديث الدعاء: اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه: دِقَّه وجِلَّه.
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة.
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً: إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ، أَخْبَروا عَضارِيطَ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم.
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته: جعلته دَقيقاً.
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً: صار دقيقاً، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه.
      المُفَضَّل: الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة.
      ابن الأعرابي: الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم، واحدها قَذَلٌ.
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره؛ ومنه قول زهير:ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات.
      ويقال في التهدّد: لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك.
      ومُسْتَدَقُّ الساعد: مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ.
      ومستدَقُّ كل شيء: ما دَقَّ منه واسْترَقَّ.
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة.
      والمِدَقُّ: القويّ.
      والدَّقْدَقةُ: حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ.
      والمُداقَّةُ في الأمر: التَّداقُّ.
      والمُداقَّة: فعل بين اثنين، يقال: إنه ليُداقُّه الحِساب.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: