وصف و معنى و تعريف كلمة فدكاكن:


فدكاكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و كاف (ك) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فدكاكن في معاجم اللغة العربية:



فدكاكن

جذر [فدك]

  1. دَكْناءُ : (اسم)
    • دَكْناءُ : فاعل من دَكِنَ
  2. دَكْناءُ : (اسم)
    • دَكْناءُ : مؤنت أَدْكَنُ
  3. دَكناء : (اسم)
    • مؤنث أَدْكَنُ ، سماءٌ دَكْناءُ :يَكْتَنِفُها سَحابٌ أَسْوَدُ
  4. مفَدٍّ : (اسم)
    • مفَدٍّ : فاعل من فدَّى


,
  1. فدك (المعجم لسان العرب)
    • "فَدَّكَ القطنَ تَفْدِيكاً: نفشه، وهي لغة أَزْدية.
      وفَدَكٌ وفَدَكِيٌّ: اسمان.
      وفُدَيْكٌ: اسم عربي.
      وفَدَكٌ: موضع بالحجاز؛ قال زهير: لئنْ حَلَلْتُ بِجَوٍّ في بني أَسَدٍ،في دِينِ عَمْرو، وحالَتْ بيننا فَدَكُ الأَزهري: فَدَكٌ قرية بخيبر، وقيل بناحية الحجاز فيها عين ونخل أَفاءَها اللهُ على نبيه، صلى الله عليه وسلم، وكان عليّ والعباس، عليهما السلام، يتنازعانها وسلمها عمر، رضي الله عنه، إليهما فذكر عليّ، رضي الله عنه،أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان جعلها في حياته لفاطمة، رضي الله عنها، وولدها وأَبى العباس ذلك.
      وأَبو فُدَيْكٍ: رجل.
      والفُدَيْكاتُ: قوم من الخوارج نسبوا إلى أَبي فُدَيْكٍ الخارجي.
      "
  2. فدك (المعجم الرائد)
    • فدك - تفديكا
      1- فدك القطن : نفشه. 2- فدكه القطن : جعله ينفشه.
,
  1. الدُّكْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدُّكْنَةُ : لَوْنٌ إلى السَّوادِ ، دَكِنَ ، فهو أدْكَنُ .
      ـ دَكَنَ المَتَاعَ : نَضَّدَ بعْضَهُ على بَعْضٍ ، كَدَكَّنَهُ .
      ـ دُّكَّان : الحانُوتُ , ج : دَكاكِينُ .
      ـ ثَرِيدَةٌ دَكْناءُ : كثيرةُ الأَبازِيرِ .
      ـ دُّكَيْنَاءُ : دُوَيبَّةٌ من الأَحْناشِ ، وسَمَّوْا : دَوْكَناً ، ودُكَيْنٌ .
  2. دكَّن (المعجم الرائد)
    • دكن - تدكينا
      1 - دكن المتاع : رتب بعضه فوق بعضه الآخر . 2 - دكن الدكان : عمله .


  3. دكَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دكَّنَ يُدكِّن ، تدكينًا ، فهو مُدَكِّن ، والمفعول مُدَكَّن :-
      دكَّن الشَّيءَ صيّره أدكن :- دكَّن اللَّوْنَ .
      دكَّن المتاعَ أو المالَ : وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ .
  4. دكِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دكِنَ يَدكَن ، دَكَنًا ودُكْنةً ، فهو أَدْكَنُ وداكِن :-
      دكِن لونُه صار بين الحُمْرة والسَّواد ، مال إلى السَّواد :- عباءة دكناءُ ، - ثوب أدكنُ .
      دكِن الثَّوبُ : اتَّسخ فتغيَّر لونُه إلى الغُبرة .
  5. دَكْناءُ (المعجم الغني)
    • مؤنث أَدْكَنُ . [ د ك ن ]. :- سماءٌ دَكْناءُ :- : يَكْتَنِفُها سَحابٌ أَسْوَدُ . :- سَحابَةٌ دَكْناءُ تَمْلأُ السَّماءَ شَريطاً شَفَقِيّاً بَيْنَها وَبَيْنَ عَتَمَةِ البُيوتِ . ( أ . عبد الْمُعْطِي حجازي ).
  6. أدْكَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أدْكَنَ : دَكِنَ .


  7. أَدْكَنَ (المعجم الغني)
    • [ د ك ن ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَدْكَنَ ، يُدْكِنُ ، مصدر إِدْكَانٌ . :- أَدْكَنَ اللَّوْنُ :- : مَالَ إِلَى السَّوَادِ ، دَكِنَ .
  8. أَدْكَنُ (المعجم الغني)
    • جمع : دُكْنٌ . مؤ : دَكْنَاءُ . [ د ك ن ]. :- هُوَ أَدْكَنُ اللَّوْنِ :-: لَوْنُهُ يَمِيلُ إِلَى السَّوَادِ ، أَغْبَرُ اللَّوْنِ . :- لاَ يَرَى ثَمَّةَ إلاَّ ثَوْباً أَدْكَنَ مُغْبَرّاً . ( م . ص . الرافعي ).
  9. أدْكَنُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدْكَنُ :-
      جمع دُكْن ، مؤ دَكْناءُ ، جمع مؤ دكناوات ودُكْن : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دكِنَ : داكن .
  10. أَدْكَن (المعجم الرائد)
    • أدكن
      1 - مغبر اللون ، مائل إلى السواد ، جمع : دكن ، مؤنث دكناء .


  11. دكن الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • اتَّسخ فتغيَّر لونُه إلى الغُبرة .
  12. دكن لونه (المعجم عربي عامة)
    • صار بين الحُمْرة والسَّواد ، مال إلى السَّواد :- عباءة دكناءُ - ثوب أدكنُ .
  13. دكّن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • صيّره أدكن :- دكَّن اللَّوْنَ .
  14. دكّن المتاع أو المال (المعجم عربي عامة)
    • وضَع بعضَه فوقَ بعضٍ في نظامٍ .
  15. دكن (المعجم مختار الصحاح)

    • د ك ن : الدُّكْنةُ لون يضرب إلى السواد وقد دَكِنَ الشيء من باب طرب فهو أدْكَنُ و الدُّكَّانُ واحد الدَّكَاكين وهي الحوانيت فارسي معرب
  16. دَكَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَكَنَ المتاعَ دَكَنَ ُ دَكْناً : وضع بعضَه على بعض في نظام .
  17. دَكِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَكِنَ دَكِنَ دَكَناً ، ودُكْنَةً : مال إلى السواد .
      و دَكِنَ الثوبُ : اتسخ .
      و دَكِنَ اغبَرَّ لونُه .
      فهو أَدكن ، وهي دَكْناءُ .
      ويقال : ثريدةٌ دكناءُ : كثيرةُ التوابل . والجمع : دُكْن .
  18. دَكَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَكَّنَ المتاعَ : دَكَنَهُ .
      و دَكَّنَ الدُّكَّانَ : عملَهُ .
      و دَكَّنَ الشيءَ : جعله أدكَنَ .
  19. دَكِنَ (المعجم الغني)
    • [ د ك ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَكِنَ ، يَدْكَنُ ، مصدر دَكَنٌ ، دُكْنَةٌ .
      1 . :- دَكِنَ لَوْنُهُ :- : مالَ إلى السَّوادِ .
      2 . :- هَذا الثَّوْبُ يَدْكَنُ سَريعاً :- : يَتَّسِخُ لَوْنُهُ سَريعاً .
      3 . :- دَكِنَ الشَّيْءُ :- : اِغْبَرَّ لَوْنُهُ .


  20. دَكَنَ (المعجم الغني)
    • [ د ك ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). دَكَنْتُ ، أَدْكُنُ ، اُدْكُنْ ، مصدر دَكْنٌ . :- دَكَنَ المتاعَ :- : رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ .
  21. دَكَّنَ (المعجم الغني)
    • [ د ك ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). دَكَّنْتُ ، أُدَكِّنُ ، دَكِّنْ ، مصدر تَدْكينٌ .
      1 . :- دَكَّنَ الْمَتاعَ :- : دَكَنَهُ ، أَي رَتَّبَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ في نِظامٍ .
      2 . :- دَكَّنَ الدُّكَّانَ :- : عَمِلَهُ .
      3 . :- دَكَّنَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ أَدْكَنَ .
  22. دَكَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَكَن :-
      مصدر دكِنَ .
  23. دكن (المعجم الرائد)
    • دكن - يدكن ، دكنا
      1 - دكن المتاع : رتب بعضه فوق بعضه الآخر
  24. دكن (المعجم الرائد)
    • دكن - يدكن ، دكنا ودكنة
      1 - دكن الشيء : مال لونه إلى السواد . 2 - دكن الثوب : اتسخ . 3 - دكن الثوب : اغبر لونه .
  25. دكن (المعجم لسان العرب)
    • " الدَّكْن والدَّكَن والدُّكْنة : لون الأَدْكن كلون الخَزِّ الذي يضربُ إلى الغُبرة بين الحمرة والسواد ، وفي الصحاح : يضرب إلى السواد ، دَكِن يَدْكَن دَكَناً وأَدْكَن وهو أَدْكَنُ ؛ قال رؤبة يخاطب بلال بن أَبي بُرْدة : فالله يَجْزِيكَ جَزاءَ المُحْسِنِ ، عن الشرِيف والضعِيفِ الأَوْهَنِ سَلمتَ عرضاً ثوبُه لم يَدْكَن ، وصافياً غَمْرَ الحِبا لم يَدْمَنِ والشيءُ أَدْكَنُ ؛ قال لبيد : أُغْلي السِّباءَ بكلّ أَدْكَنَ عاتِقٍ ، أَو جَوْنةٍ فُدِحَت وفُضّ خِتامُها (* قوله « فدحت » بالحاء المهملة في الأصل والصحاح ، ولعلها بالخاء المعجمة أو الدال مبدلة من التاء المثناة من فوق ).
      يعني زِقّاً قد صَلَح وجاد في لونه ورائحته لعِتْقه .
      وفي حديث فاطمة ، رضوان الله عليها : أَنّها أَوْقَدت القِدْرَ حتى دَكِنَت ثِيابُها ؛ دَكِن الثوبُ إذا اتسخ واغبرَّ لونُه يَدْكَنُ دَكَناً ؛ ومنه حديث أُم خالد في القميص : حتى دَكِن ؛ وفي قصيدة مُدح بها سيدنا رسول الله (* قوله « مدح بها سيدنا إلخ » الذي في النهاية : مدح بها أصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ).
      صلى الله عليه وسلم : عليٌّ له فضلانِ : فضلُ قرابةٍ ، وفضْلٌ بنَصْلِ السيف والسُّمُرِ الدُّكْلِ .
      قال : الدُّكْل والدُّكْن واحد ، يريدُ لونَ الرماح .
      ودَكَن المتاعَ يَدْكُنه دَكْناً ودَكَّنه : نَضّد بعضَه على بعض ؛ ومنه الدُّكان مشتق من ذلك ؛ قال : وهو عند أَبي الحسن مشتق من الدَّكَّاء ، وهي الأَرض المُنبسطة ، وهو مذكور في موضعه ، والدُّكّان فُعّال ، والفعل التَّدْكِين .
      الجوهري : الدُّكَّان واحد الدكاكين ، وهي الحوانيت ، فارسي معرَّب .
      وفي حديث أَبي هريرة : فبَنَيْنا له دُكَّاناً من طين يجلس عليه ؛ الدُّكَّان : الدّكَّة المبنِيَّة للجلوس عليها ، قال : والنون مختلف فيها ، فمنهم من يَجْعلُها أَصلاً ، ومنهم مَن يجعلها زائدة .
      ودَكَّن الدُّكَّانَ : عَمِله .
      وثريدة دَكْناء : وهي التي عليها من الأَبزار ، ما دَكَّنها من الفُلْفُل وغيره .
      والدُّكَيْناء ، ممدود : دُوَيْبَّة من أَحناش الأَرض .
      ودُكَيْن ودَوْكَن : اسمان .
      "


معنى فدكاكن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
فَدَّكْتُ القطن: نفشته، لغة أزْدِيَّةٌ.
تاج العروس

فَدَكُ مُحَرَّكَةً : بخَيبَرَ فِيها نَخْلٌ وعَيْنٌ أَفاءها اللَّهُ على نبِيِّه صَلّى اللَّهُ عليه وسَلّمَ وكانَ عليٌ والعَبّاسُ رضي اللّه عنهُما يَتَنازَعانِها وسَلَّمَها عمر رضي اللَّهُ عنه إِلَيهِما فذَكَر عليٌ رضي اللَّهُ عنه أَنَّ النبيَ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وسَلّمَ كان جَعَلَها في حَياتِه لفَاطِمَةَ رضي اللَّهُ عنها ووُلْدِها وأبي العَبّاس ذلك قال زُهَيرُ بنُ أبي سُلْمى :

لَئنْ حَلَلْتُ بجَو في بني أَسَدٍ ... في دِينِ عَمْرو وحالَتْ بَينَنا فَدَكُ وقالَ رُؤْبَةُ :

" كأنهُ إِذْ عادَ فِينَا أَو زَحَكْ

" حمَّى قَطِيفِ الخَطِّ أَو حُمَّى فَدَك وفَدَكِيُ بنُ أَعْبَدَ كعَرَبي : أَبوُ مَيّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ وأمُّها بِنْتُ عَلْقَمَةَ بنِ زُرارَةَ قال عَمْرُو بن الأَهْتَم :

نَمَتْني عُروقٌ من زُرارَةَ للعُلا ... ومِنْ فَدَكِي والأَشَدِّ عَرُوقُ وفُدَيْكٌ كزُبَيرٍ : كما في العُبابِ . وفي اللِّسانِ : وفُدَيْكٌ : اسم عربي . والفُدَيْكاتُ : قومٌ من الخَوارِجِ نُسِبُوا إِلى أبي فُدَيْك الخارِجِيِّ كما في اللِّسانِ والعُبابِ . وتَفْدِيكُ القُطنِ : نَفْشهُ قال الجَوْهَرِيّ : لغَةٌ أَزْدِيّة

ومما يُستَدْرَكُ عليه :

أبو إِسْماعِيلَ محمَّدُ بنِ إِسْماعِيلَ بنِ مُسلِمِ بنِ أبي فُدَيْكٍ واسمُ أبي فُدَيْك دِينار من ثِقاتِ أَصْحاح الحَدِيثِ نقَلَه الصّاغاني . قلتُ : وهو مَدَنيٌ مَشْهور وقد تَكَلَّم فيهِ ابنُ سَعْدٍ . وفُدَيْكٌ : أَبُو بَشِير الزَّبيدِيُّ له صُحبَةٌ حِجازِيٌّ روى عنه حَفِيدُه . وفُدَيْكُ بنُ عَمْرو : والِدُ حَبِيب لهما صُحْبَةٌ

لسان العرب
فَدَّكَ القطنَ تَفْدِيكاً نفشه وهي لغة أَزْدية وفَدَكٌ وفَدَكِيٌّ اسمان وفُدَيْكٌ اسم عربي وفَدَكٌ موضع بالحجاز قال زهير لئنْ حَلَلْتُ بِجَوٍّ في بني أَسَدٍ في دِينِ عَمْرو وحالَتْ بيننا فَدَكُ الأَزهري فَدَكٌ قرية بخيبر وقيل بناحية الحجاز فيها عين ونخل أَفاءَها اللهُ على نبيه صلى الله عليه وسلم وكان عليّ والعباس عليهما السلام يتنازعانها وسلمها عمر رضي الله عنه إليهما فذكر عليّ رضي الله عنه أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان جعلها في حياته لفاطمة رضي الله عنها وولدها وأَبى العباس ذلك وأَبو فُدَيْكٍ رجل والفُدَيْكاتُ قوم من الخوارج نسبوا إلى أَبي فُدَيْكٍ الخارجي
الرائد
* فدك تفديكا. 1-القطن: نفشه. 2-ه القطن: جعله ينفشه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: