وصف و معنى و تعريف كلمة فدلبهم:


فدلبهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و لام (ل) و باء (ب) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فدلبهم في معاجم اللغة العربية:



فدلبهم

جذر [دلب]



معنى فدلبهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دُلْبٌ**، ةٌ - (نب).: جِنْس شَجَرٍ مِن فَصيلَةِ الدُّلْبِيَّاتِ، يَنْمو على ضِفافِ الأَنْهارِ والأَماكِنِ الرَّطْبَةِ لِحاجَتِهِ إلى الماءِ، يَبْلُغُ عُلُوُّهُ مِنْ عِشْرينَ إلى أَرْبَعينَ مِتْراً، وَهُوَ مِنَ الزَّهْرِيّاتِ.


المعجم الوسيط
الجمرةُ لا تَطْفَأُ.(الدُّلْبُ): جنس شجر للتزيين، من الفصيلة الدُّلْبية، وهو من الزهريات، يحب الماء. و ـ جنسٌ من السُّودان.(المَدْلَبَةُ): الأَرضُ الكثيرةُ الدُّلْبِ.
مختار الصحاح
د ل ب : الدُّلْبُ شجر الواحدة دُلْبةٌ و الدُّولابُ واحد الدَّوَالِيب فارسي معرب قلت الدولاب بفتح الدال نص عليه في المغرب


الصحاح في اللغة
الدُّلْب: شجرٌ، الواحدة دُلْبَةٌ. وأرض مَدْلَبَةٌ: ذاتُ دُلْبٍ.
تاج العروس

الدُّلْبُ بالضَّمِّ : شَجَرٌ كذا في الصحاح وقال ابنُ الكُتْبِيّ : هو شَجَرٌ عظِيمٌ معروفٌ وَرَقُه يُشْبِهُ وَرَقَ الخِرْوَعِ إلاَّ أَنَّه أَصْغَر منه وَمَذاقه مُرٌّ عَصفٌ وله نُوَّارٌ صِغَارٌ ومثله في التذكرة وفي الأَساس : الدُّلْبُ : شَجَرٌ يُتَّخَذُ مِنْهُ النَّوَاقِيس تقول : هو مِن أَهْلِ الدُّرْبَةِ بمُعَالَجَةِ الدُّلْبَةِ أَي هُوَ نَصْرَانِيّ و : الصِّنَّار بكسر المهملة وتشديد النون كذا هو مضبوط في نسختنا ضَبْطَ القَلَمِ ويأْتي للمؤلف الصِّنارُ ويقول فيه : إنَّه مُعَرَّبٌ وهو كذلك بالفارسِيّة جَنَار كسحاب وقد يوجد في بعض النسخ : الدُّلْبُ بالضَّم : الصِّنَار وهو الأَصَحُّ واحدته دُلْبَةٌ بهاءٍ وأَرْضٌ مَدْلَبَةٌ عَلَى مَفْعَلَة كَثِيرَتُهُ

والدُّلْبُ : جِنْسٌ مِنَ السُّودَانِ أَي مِنْ سُودَانِ السِّنْدِ وهو مقْلُوبٌ مِن الدبل والدَّيْبل

والدَّالِبُ : الجَمْرَةُ لاَ تُطْفَأُ

والدُّلْبَةُ بالضَّمِّ : السَّوَادُ كاللُّعْسَةِ

والدُّولاَبُ بالضَّمّ ويُفْتَح حكاهُمَا أَبو حنيفةَ عن فُصحَاءِ العَرَبِ : شَكْلٌ كالنَّاعُورَةِ عن ابن الأَعْرَابِيّ وهي السَّاقِيَةُ عِنْدَ العَامّة يُسْتَقَى بِهِ المَاءُ أَو هي النَّاعُورَة بنَفْسِهَا على الأَصَحِّ وسَقَى أَرْضَهُ بالدَّوْلاَبِ بالفَتْحِ وهُمْ يَسْقُونَ بالدَّوَالِيبِ وهو مُعَرَّبٌ كذا في الأَساس وللدُّولاَبِ مَعَانٍ أُخَرُ لم يَذْكُرْهَا المؤلفُ وبالضَّمِّ : ع أَوْ قَرْيَةٌ بالرَّيِّ كما في لبّ اللُّبَابِ والذي في المَرَاصِدِ أَن الفَتْحَ أَعْرَفُ منَ الضَّمِّ وفي مشترك ياقُوت أَنه مَوَاضِعُ أَرْبَعَةٌ أَو خَمْسة

والحافِظُ أَبُو بَكْرِ بنِ الدُّولاَبِيّ ومُحَمَّدُ بنُ الصّباحِ الدّولاَبِيُّ مُحَدِّثَانِ مَشْهُورَانِ الأَوَّلُ له ذِكْرٌ في شُرُوحِ البُخَارِيِّ والشِّفَاءِ والمَوَاهِبِ والثاني رأَيتُه في كتاب المجالسة للدِّينَوَرِيِّ وفي جُزءٍ من عَوالي حديث ابنِ شاهدٍ الجُيُوشِيِّ هو بخَطِّ الحافظ رِضْوَانِ العُقْبيّ ونَصُّهُ : مُحَمَّدُ بن الهَيَّاج بَدَلَ الصَّباحِ وأَخرج حديثه من طريق إبراهيمَ بنِ سَعْدٍ عن أَبيهِ ويحتملُ أَنَّ هذه النِّسْبَةَ لِعَمَلِ الدُّولاَبِ أَو لِقَرْيَةِ الرَّيِّ واللهُ أَعلم

وفاتَ المؤلفَ :

لسان العرب
الدُّلْبُ شجر العَيْثام وقيل شجر الصِّنار وهو بالصِّنار أَشْبَهُ قال أَبو حنيفة الدُّلْبُ شجر يعظم ويَتَّسِع ولا نَوْرَ له ولا ثمر وهو مُفَرَّضُ الوَرَقِ واسِعُه شبيه بورق الكَرْم واحدتُه دُلْبة وقيل هو شجر ولم يوصف وأَرضٌ مَدْلَبةٌ ذاتُ دُلْبٍ والدُّولابُ والدَّوْلابُ كلاهما واحد الدَوالِيبِ وفي المحكم على شكل النَّاعُورةِ يُسْتقَى به الماءُ فارسيّ معرّب وقول مسْكِين الدارمي بأَيديهم مَغارِفُ من حدِيدٍ ... أُشَبِّهُها مُقَيَّرةَ الدّوالي

ذهب بعضهم إِلى أَنه أَراد مُقَيَّرةَ الدَّوالِيبِ فأَبدل من الباءِ ياءً ثم أَدغم الياء فصار الدَّواليّ ثم خفف فصار دَوالي ويجوز أَن يكون أَراد الدَّوالِيب فحذف الباءَ لضرورة القافية من غير أَن يقلب والدُّلْبة السَّوادُ والدُّلْبُ جنس من سُودانِ السِّند وهو مقلوب عن الدَّيْبُل قال الشاعر كأَنَّ الدَّارِعَ المَشْكُوكَ منها ... سَلِيبٌ مِن رِجالِ الدَّيْبُلانِ قال شَبَّه سَوادَ الزِّقِّ بالأَسْوَدِ المُشَلَّحِ من رجال السِّنْد والمُشَلَّحُ العُرْيانُ الذي أُخِذَ ثيابه قال وهي كلمة نَبَطِيَّةٌ
الرائد
* دلب. شجر عظيم عريض الورق لا زهر له ولا ثمر.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: