وصف و معنى و تعريف كلمة فدهتاني:


فدهتاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و هاء (ه) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فدهتاني في معاجم اللغة العربية:



فدهتاني

جذر [فده]

  1. فديوهات: (اسم)
    • فديوهات : جمع فديو
  2. فيديوهات: (اسم)
    • فيديوهات : جمع فيديو
  3. فديو : (اسم)
    • الجمع : فديوهات
    • فيديو، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة، ويقوم بعرض ما سجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة قام المجلس بتوزيع شريط فديو يعرض صورًا لخمس عمليات
  4. فيديو : (اسم)
    • الجمع : فيديوهات
    • فديو، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة، ويقوم بعرض ما سُجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة
    • فيديو كِلِبّ: أغانٍ تُسجَّل بالصوت والصورة على هيئة جزء من فيلم أو شريط سينمائيّ يمثل الأغنية تمثيلاً حركيًّا


  5. أَفْئِدَة : (اسم)
    • أَفْئِدَة : جمع فُؤاد
  6. فُؤاد : (اسم)
    • الجمع : أَفْئِدَةٌ
    • الفُؤَادُ : القَلْبُ
    • الفُؤَادُ : عقل
    • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
    • فارغ الفؤاد: خال من الهمّ والحزن أو سيِّئ الحال لا أمل فيه (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا ) )
  7. اِدَّهنَ : (فعل)
    • ادَّهنَ / ادَّهنَ بـ يدَّهن ، ادِّهانًا ، فهو مُدَّهِن ، والمفعول مُدَّهَن به
    • ادّهَنَ : اطّلَى بالدُّهن
    • ادَّهن بالشَّيء: طلى نفسَه به
  8. أَدْهَنَ : (فعل)
    • أدهنَ يُدهن ، إدهانًا ، فهو مُدهِن
    • أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ ،
    • أَدهن في الأمر: لان
    • أَدْهَنَ عليه: أبقى
    • أَدْهَنَ الجلدَ: لَيَّنه بالدّهن
    • أَدْهَنَ فلانًا: داراه ولاينه
  9. دَهَنَ : (فعل)
    • دهَنَ يدهُن ، دَهْنًا ، فهو داهن ، والمفعول مَدْهون
    • دهَن الرَّأسَ والشَّعرَ وغيرَهما: طلاه بالدُّهْن أو الزَّيت أو الطِّيب
    • فلانٌ يدهُن من قارورة فارغة - (مثل): يُضرب للكذّاب يَعد ولا يَفي
    • دَهَنَ الجِدارَ : طَلاهُ بِالدِّهانِ
    • دَهَنَ وَلَدَهُ بِالعَصا : ضَرَبَهُ بِرِفْقٍ
    • دَهَنَ الرَّجُلَ : خَدَعهُ
    • دَهَنَتِ الناقةُ دَهَنَتِ : قلَّ لبنُها
    • دَهَنَ فلانٌ دَهْنًا: نَافَقَ
    • دَهَنَ فلانًا: استعمل معه النفاق
    • دَهَنَ المطرُ الأَرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دَهَنَتِ فلانٌ الأرضَ: أَصَلحها
    • دَهَنَ الارض: سمّدها
  10. دَهُنَ : (فعل)


    • دَهُنَت دَهانةً، ودِهانًا فهي دَهِينٌ والجمع : دُهُنٌ
    • دَهُنَت الناقةُ : دَهَنَتْ
  11. دَهْن : (اسم)
    • دَهْن : مصدر دَهَنَ
  12. دَهَّنَ : (فعل)
    • دَهَّنْت، أُدَهِّنُ، دَهِّنْ، مصدر تَدْهينٌ
    • دَهَّنَتْ شَعْرَ رَأْسِها بِالحِنَّاءِ : طَلَتْهُ، دَهَنَتْهُ
    • دَهَّنَ الجِدَارَ : طَلاهُ بِالدِّهانِ
  13. دَهن : (اسم)
    • الجمع : دِهانٌ
    • الدَّهْن : شجر كالدَّفلى يقتُل السباع
    • الدَّهْنُ : قَدْرُ ما يَبُلُّ وجهَ الأَرض من المطر والجمع : دِهان
  14. دُهُن : (اسم)
    • دُهُن : جمع دَّهِينُ
  15. دُهن : (اسم)
    • الجمع : أَدْهان و دِهان و دُهون
    • الدُّهْنُ : مادة فى الحيوان والنبات دسمة جامدة فى درجة الحرارة العادية، فإذا سالت كانت زيتًا
    • الدُّهْنُ :قَدْرُ ما يَبُلُّ الدُّهْنُ وجه الأَرض من المطر والجمع : أَدْهان ، ودهان
    • وَضَعَ الدُّهْنَ على الخُراجِ : الْمُرْهَمَ
    • دُهْنُ اللَّوْزِ : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّوْزِ
    • دُهْنُ النَّخيلِ : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَشْجارِ النَّخيلِ
  16. دِهن : (اسم)


    • دِهن:لحم أبيض كلحم ألية الضأن، القطعة منه دِهْنة
  17. دهَنَ : (فعل)
    • دهَن الجدارَ وغيرَه: طلاه بالدِّهان، لوَّنه وطلاه بالألوان
    • دهَن المطرُ الأرضَ: بلَّها بلاًّ يسيرًا
    • دهَن الرَّجُلَ: خدعه وختله وأظهر له غير ما يُضمر، تملَّقه ونافقه
  18. فَأَد : (اسم)
    • فَأَد : مصدر فَئِدَ
  19. فَأْد : (اسم)
    • فَأْد : مصدر فأدَ
  20. فَدَى : (فعل)
    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ والجمع : فُدَاة، والمفعول مَفْدِيّ
    • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
    • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
    • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
    • فهو فادٍ والجمع : فُدَاة
  21. فَدَّى : (فعل)
    • فَدَّيْتُ، أُفَدِّي، فَدِّ، مصدر تَفْدِيَةٌ
    • فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ : فَدَاهُ، أَيْ خَلَّصَهُ
    • فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ : قَالَ لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ
  22. فَدى : (اسم)


    • مصدر فدَى
  23. فِدًى : (اسم)
    • فِدًى : جمع فِدية
  24. فِدى : (اسم)
    • مصدر فَدَى
    • مصدر فدَى
    • جُعلت فِداك: فديْتك بنفسي،
    • فِداك أبي: أفديك بأبي، يريدون به الدعاء والتعجب والثناء
  25. فأدَ : (فعل)
    • فَأَدَ فَأْدًا
    • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
    • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
,
  1. فأد (المعجم لسان العرب)
    • "فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً: شواها.
      وفي التهذيب: فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ.
      والفَئِيدُ: ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار.
      وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد.
      والأُفؤُودُ: الموضع الذي تُفْأَدُ فيه.
      وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه: شواه.
      والمِفْأَدَةُ: السَّفُّودُ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته.
      ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ.
      والفِئد: الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود.
      قال مرضاوي يخاطب خويلة: أَجارَتَنا، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله «ملوذر» أراد من الوذر).
      والمِفْأَدُ: ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به؛ قال الشاعر: يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي

      ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ.
      ويقال: فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ، على أُفْعُول، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ.
      ويقال: ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه.
      والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ، والجمع مفائِدُ (* قوله «والجمع مفائد» في القاموس والجمع مفائيد.) وافْتَأَدُوا: أَوقدوا ناراً.
      والفئِيدُ: النارُ نفسُها؛ قال لبيد: وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى،وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ: موضع الوَقُود؛ قال النابغة: سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ: التَّوَقُّد.
      والفؤاد: القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه،مذكر لا غير؛ صرح بذلك اللحياني، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب؛ قال يصف ناقة: كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ: القلب، وقيل: وسَطُه، وقيل: الفؤاد غِشاءُ القلبِ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه؛ وقول أَبي ذؤيب: رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه،نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما؛ وقول الهذلي: فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى،وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ، والجمع أَفئدةٌ؛ قال سيبويه: ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك.
      وفي الحديث: أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً.
      وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً: أَصاب فؤاده.
      وفَئِدَ فَأَداً: شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده، فهو مَفؤُودٌ.
      وفي الحديث: أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ.
      المفؤُودُ: الذي أُصيب فوادُه بوجه.
      وفي حديث عطاء: قيل له: رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو؟، قال: لا؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً.
      ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ: لا فؤَادَ له؛ ولا فِعْل له.
      قال ابن جني: لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً،ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ.
      التهذيب: فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه.
      "
  2. فَدَاهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَدَاهُ يَفْدِيهِ فِدَاءً وفِدًى وفَدًى،
      ـ افْتَدَى به، وفادَاهُ: أَعْطَى شَيئاً فأنْقَذَهُ.
      ـ فِداءُ وفَدَى وفدَى وفِدْيَةُ: ذلك المُعْطَى.
      ـ فَدَّاهُ تَفْدِيَةً: قال له: جُعِلْتُ فِدَاكَ.
      ـ أفْدَاهُ الأسِيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَتَهُ،
      ـ أفْدَى فُلانٌ: رَقَّصَ صَبِيَّهُ، وجَعَلَ لِتَمْرِهِ أنْباراً، وعَظُمَ بَدَنُهُ، وباعَ التَّمْرَ.
      ـ فَدَاءُ: حَجْمُ الشَّيءِ، وأنْبارُ الطَّعامِ، أوْ جَمَاعَةُ الطَّعامِ مِنْ شَعِيرٍ وتَمْر ونَحْوِهِ.
      ـ خُذْ على هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ، مَكْسُورَتَيْنِ: فيما كُنْتَ فيه.
      ـ تَفَادَى منه: تَحَاماهُ.


معنى فدهتاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ فَدًى، وفِدًى، وفِدَاء: استنقذه بمال أو غيره فخلَّصَه ممّا كان فيه. يقال: فداه بماله، وفَدَاه بنفسه. فهو فاد. ( ج ) فُدَاة والمستنقذ: مفديّ.( أفْدَى ): عظم بدنه. وـ صبيّه: رقّصه. وـ فلاناً أسيره: قبل منه فديته.( فَادَاه ) مُفَاداة، وفِدَاء: دفع فِدْيته. وـ قبل فديته وحرّره. وـ الأسرى عنده: حرّرَهم مقابل تحرير مثلهم من الأسرى عند عدوّه.( فَدّاه ) بنفسه: فَدَاه. وـ قال له: جعلت فداك.( افْتَدَى ): قدّم الفِدْيَة عن نفسه. وفي التنزيل العزيز: {لو أن لهم ما في الأرض جميعاً ومثله معه لافتدوا به}. ويقال: افتدى منه بكذا: تحاماه به. وـ الأسيرَ: فداه.( تَفَادى ) القومُ: فدى بعضهم بعضاً. وـ فلان من كذا: تحاماه.( الفِدَاء ): ما يقدّم من مال ونحوه لتخليص المَفْديّ. وـ ما يقدّم لله جزاء لتقصير في عبادة، ككفّارة الصوم والحَلْق ولبس المخيط في الإحرام. وـ الأضحيّة.( الفِدَائيّ ): المجاهد في سبيل الله أو الوطن مضحِّياً بنفسه. ( ج ) فدائيّون. ( محدثة ).( الفِدَائيّة ): صفة الفِدَائيّ. ( محدثة ).( الفِدْيَة ): الفِدَاء. ( ج ) فِدًى.


Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: