وصف و معنى و تعريف كلمة فدودت:


فدودت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و واو (و) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح فدودت في معاجم اللغة العربية:



فدودت

جذر [فدد]

  1. دَوَّدَ: (فعل)
    • دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد
    • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه :صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ
    • دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة
  2. الدودة: (اسم)
    • صوت الأرجوحة
  3. دودة: (اسم)
    • الجمع : دُودات و دُود ، دِيدان
    • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
    • الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (الحيوان) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان
    • الدُّودة البيضاء: (الحيوان) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات
    • الدُّودة البحريَّة: (الحيوان) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر
    • الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد
    • الدُّودة الكبديَّة: (الحيوان) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام
    • دودة الأرض: (الحيوان) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ
    • دودَة التِّبن: (الحيوان) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ
    • دودة السُّفن: (الحيوان) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء
    • دودة التُّفَّاح: (الحيوان) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار
    • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها
    • دودة القَزّ: (الحيوان) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة
    • الدُّودَةُ الوَحيدَةُ : نَوْعٌ يَكْثُرُ في الجُزْءِ الهَضْمِيِّ، مِنَ الدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ الطُّفَيْلِيَّةِ، وَتَعيشُ في أَمْعاءِ الثَّدْيِيَّاتِ،
    • الدُّودَةُ العَزْلاءُ : وَهِيَ تَتَوَلَّدُ في أَمْعاءِ الإِنْسانِ وَتَنْتَقِلُ إِلَيْهِ مِنْ أَكْلِ لُحومِ البَقَر
    • الشَّريطِيَّةُ الْمُسَلَّحَةُ : تَتَوَلَّدُ مِنْ لَحْمِ الخِنْزيرِ، وَتُعْرَفُ بِطولِها الَّذِي يَبْلُغُ أَحْياناً ما بَيْنَ خَمْسَةِ أَمْتارٍ وَسِتَّةٍ، وَتُحْدِثُ اضْطِراباتٍ في الْمَعِدَةِ
  4. دَوْد: (اسم)
    • دَوْد : مصدر دادَ


  5. دُود: (اسم)
    • دُود : جمع دودة
  6. مُدَوَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَوَّدَ
    • طَعَامٌ مُدَوَّدٌ : بِهِ دُودٌ أَطْعِمَةٌ مُدَوَّدَةٌ
  7. مُدوِّد: (اسم)
    • مُدوِّد : فاعل من دَوَّدَ
  8. داوود: (اسم)
    • ثاني ملوك اليهود وأحدُ أنبياء بني إسرائيل، والد سليمان الحكيم عليه السلام، يرقى نسبه إلى إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، اتَّخذ أورشليم عاصمة لمملكته، وهو أوّل من عمل الدروعَ ولبسها وألبسها، فلم يكن قبله دروع وإنّما كانت صفائحُ من حديد مضروبة، وكذلك ألان الله له الحديدَ، وأنزل عليه الزَّبور
    • مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور،
    • نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه
    • نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين
  9. مُدود: (اسم)
    • مُدود : جمع مَدّ
  10. دَوادٍ: (اسم)
    • دَوادٍ : جمع دَوداة


  11. دواد: (اسم)
    • الدُّوَاد : صغار الدُّود
    • الدُّوَاد :الرجل السَّريع
  12. دوديّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الدُّودِ
    • دُودِيُّ الشَّكْلِ : على شَكْلِ دُودَةٍ
    • اِسْتَأْصَلَ الزَّائِدَةَ الدُّودِيَّةَ: زائِدَة على شَكْلِ دودَةٍ توجَدُ في جِسْمِ الإِنْسانِ في القِسْمِ الأَسْفَلِ مِنَ الأَعْورِ
  13. دوديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دُودَة
    • الزَّائدة الدُّودِيَّة: (التشريح) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات
    • الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (الأحياء) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء
  14. دوَيدة: (اسم)
    • تَصْغيرُ دُودَةٍ
  15. دَوَاديُّ: (اسم)
    • دَوَاديُّ : جمع دَّوْدَاةُ
  16. وَدود: (اسم)
    • الجمع : ودودون و ودودات ، المؤنث: ودود و ودودة
    • صيغة مبالغة من وَدّ
    • رَجُلٌ وَدُودٌ : لَطِيفٌ، كَثِيرُ الْحُبِّ هِيَ امْرَأَةٌ وَدُودٌ
    • هُوَ وَدُودٌ بَيْنَ أَهْلِهِ : مَحْبُوبٌ
    • هُوَ اللَّهُ الوَدُودُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْمُحِبُّ لِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ، وَهُوَ فِي آنٍ الْمَحْبُوبُ فِي قُلُوبِ أَوْلِيَائِهِ


  17. تدويد: (اسم)
    • تدويد : مصدر دَوَّدَ
  18. دَوداة: (اسم)
    • الجمع : دَوادٍ
    • الدَّوْداة : الأُرجوحة
    • الدَّوْداة: صوت الأُرجوحة
    • الدَّوْداة: الجَلَبة
  19. وَداد: (اسم)
    • وَداد / وُداد
    • مصدر وَدَّ
  20. دَوْداءُ: (اسم)
    • دَوْداءُ : فاعل من دَرِدَ
  21. دُؤدُؤ: (اسم)
    • الجمع : دَآدِئُ
    • الدُّؤْدُؤ : الدَّأْداءُ والجمع : دَآدِئُ
  22. وِداد: (اسم)
    • مصدر وادَّ ووَدَّ
    • حفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له


  23. الدَّأْداء: (اسم)
    • صَوْتُ وَقعِ الحِجارة في المَسِيل وهو الماء الجاري
  24. دُودان: (اسم)
    • دُودان : جمع دُّودَةُ
  25. إِدَاد: (اسم)
    • إِدَاد : جمع إِدُّ
,
  1. دُودَةُ
    • ـ دُودَةُ: معروف،الجمع: دُودٌ ودِيدانٌ.
      ـ دادَ الطعامُ يَدادُ دَوْداً، وأدادَ ودَوَّدَ ودَيَّدَ: صارَ فيه الدُّودُ.
      ـ دُودانُ: وادٍ، وابنُ أسَدٍ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ أبو دُوادٍ: شاعرٌ من إيادٍ.
      ـ دُوَّادُ: صغارُ الدُّودِ، أو الخَضْفُ يَخرُجُ من الإِنْسانِ، والرجُلُ السريعُ، والقاضي أحمدُ بنُ أبي دُوادٍ: معروف وأبُو دُوادٍ يَزيدُ الرَّاسِي، وجُوَيْرِيَةُ بنُ الحجَّاجِ، وعَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ: شُعَراءُ.
      ـ محمدُ بنُ علِيّ بنِ أبي دُوادٍ: مُحدِّثٌ.
      ـ داوُدُ أعْجَمِيٌّ لا يُهْمَزُ.
      ـ دَوْداةُ: الجَلَبَةُ، والأُرْجوحة.
      ـ دَوَّدَ: لَعِبَ بها.
      ـ دُوَيْدُ بنُ زَيْدٍ: عاشَ أرْبَعَ مِئَةِ سَنةٍ وخَمْسينَ سَنَةً، وأدركَ الإِسلام، وهو لا يَعْقِلُ، وارْتَجَزَ مُحْتَضَراً بقوله:اليَوْمَ يُبْنى لِدُوَيْدٍ بَيْتُه ........ لو كانَ للدَّهْرِ بِلىً أبْلَيْتُه
      أو كانَ قِرْنِي واحِداً كَفَيْتُه ........ يا رُبَّ نَهْبٍ صالِحٍ حَوَيْتُه
      ورُبَّ غَيْلٍ حَسَنٍ لَوَيْتُه ........ ومِعْصَمٍ مُخَضَّبٍ ثَنَيْتُه
      ـ دُويدُ بنُ طارِقٍ: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دُودَة
    • دُودَة :-
      جمع دُودات ودُود، جمع الجمع دِيدان: (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة :-دودة القطن/ المِشّ.
      الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (الحيوان) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان.
      الدُّودة البيضاء: (الحيوان) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات.
      الدُّودة البحريَّة: (الحيوان) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر.
      الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد.
      الدُّودة الكبديَّة: (الحيوان) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام.
      دودة الأرض: (الحيوان) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ.
      دودَة التِّبن: (الحيوان) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ.
      دودة السُّفن: (الحيوان) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء.
      دودة التُّفَّاح: (الحيوان) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار.
      • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها.
      دودة القَزّ: (الحيوان) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. دود
    • د و د: الدُّودُ جمع دُودَةٍ وجمع الدُودِ دِيدَانٌ بالكسر وتصغير الدودة دُوَيْدٌ وقياسه دويدة و دَادَ الطعام يداد دَوْداً بوزن خاف يخاف خوفا و أدَادَ و دَوَّدَ تَدْوِيداً كله بمعنى أي وقع فيه الدود و دَاوُد اسم أعجمي لا يهمز

    المعجم: مختار الصحاح

  4. دوَّدَ
    • دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد :-
      دوَّد الطَّعامُ ونحوُه صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ :-طعام مدوِّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. داوود
    • داوود :-
      ثاني ملوك اليهود وأحدُ أنبياء بني إسرائيل، والد سليمان الحكيم عليه السلام، يرقى نسبه إلى إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، اتَّخذ أورشليم عاصمة لمملكته، وهو أوّل من عمل الدروعَ ولبسها وألبسها، فلم يكن قبله دروع وإنّما كانت صفائحُ من حديد مضروبة، وكذلك ألان الله له الحديدَ، وأنزل عليه الزَّبور :- {وَءَاتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا} :-
      • مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور، - نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه.
      • نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دُودِيٌّ
    • [د و د]. (مَنْسوبٌ إلى الدُّودِ).
      1. :-دُودِيُّ الشَّكْلِ :- : على شَكْلِ دُودَةٍ.
      2. :-اِسْتَأْصَلَ الزَّائِدَةَ الدُّودِيَّةَ :-: زائِدَة على شَكْلِ دودَةٍ توجَدُ في جِسْمِ الإِنْسانِ في القِسْمِ الأَسْفَلِ مِنَ الأَعْورِ.

    المعجم: الغني

  7. دُودَةٌ
    • جمع: دُودٌ، ديدانٌ. (حيوان).
      1.: دُوَيِبَّةٌ مِنْ عَديماتِ الفَقارِ، فَصائِلُها عَديدَةٌ وَأَجْناسُها مُتَنَوِّعَةٌ، أَغْلَبُها مِنَ الطُّفَيْلِيَّاتِ، تَقْتاتُ بِالْمَوادِّ العُضْوِيَّةِ في الأَجْسامِ الحَيَّةِ وَفِي الجِيفِ.
      2. :-الدُّودَةُ الوَحيدَةُ :- : نَوْعٌ يَكْثُرُ في الجُزْءِ الهَضْمِيِّ، مِنَ الدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ الطُّفَيْلِيَّةِ، وَتَعيشُ في أَمْعاءِ الثَّدْيِيَّاتِ، وَهِيَ نَوْعانِ: أ. :-الدُّودَةُ العَزْلاءُ :- : وَهِيَ تَتَوَلَّدُ في أَمْعاءِ الإِنْسانِ وَتَنْتَقِلُ إِلَيْهِ مِنْ أَكْلِ لُحومِ البَقَرِ. ب. :-الدُّودَةُ الشَّريطِيَّةُ الْمُسَلَّحَةُ :- : تَتَوَلَّدُ مِنْ لَحْمِ الخِنْزيرِ، وَتُعْرَفُ بِطولِها الَّذِي يَبْلُغُ أَحْياناً ما بَيْنَ خَمْسَةِ أَمْتارٍ وَسِتَّةٍ، وَتُحْدِثُ اضْطِراباتٍ في الْمَعِدَةِ.
      3. :-دودَةُ الأَرْضِ :- : الخَرْطونُ.

    المعجم: الغني

  8. دَوداة
    • دوداة - ج، دواد
      1- دوداة : أرجوحة. 2- دوداة : صوت الأرجوحة. 3- دوداة : جلبة، ضجة.

    المعجم: الرائد

  9. وَدود
    • ودود
      1- ودود : كثير الحب : «هو ودود، هي ودود». 2- ودود : محبوب. 3- ودود من أسماء الله الحسنى.

    المعجم: الرائد

  10. دَوَّدَ
    • [د و د]. (فعل: رباعي لازم). دَوَّدَ، يُدَوِّدُ، مصدر تَدْويدٌ. :-دَوَّدَ الطَّعامُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ :- : صارَ فيهِ الدُّودُ.

    المعجم: الغني

  11. مُدَوَّدٌ
    • [د و د]. (مفعول مِنْ دَوَّدَ). :-طَعَامٌ مُدَوَّدٌ :- : بِهِ دُودٌ. :-أَطْعِمَةٌ مُدَوَّدَةٌ.

    المعجم: الغني

  12. إِدَاد
    • أداد - إدادة
      1-أداد الطعام او غيره : صار فيه الدود.

    المعجم: الرائد

  13. دَوَّد
    • دود - تدويدا
      1-دود الطعام : ظهر فيه الدود

    المعجم: الرائد

  14. الدُّودةُ
    • الدُّودةُ : دويْبَّة صَغيرة مستطيلة، كدودة ورق القطن. والجمع : دُودٌ، ودِيدانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الدُّوَاد
    • الدُّوَاد : صغار الدُّود.
      و الدُّوَاد الرجل السَّريع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دُودِيَّة
    • دُودِيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى دُودَة.
      • الزَّائدة الدُّودِيَّة: (التشريح) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات.
      • الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (الأحياء) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. دواد
    • دواد
      1- دواد : صغار الدود. 2- دواد : رجل السريع.

    المعجم: الرائد

  18. دوّد الطّعام ونحوه
    • صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ :-طعام مدوِّد.

    المعجم: عربي عامة

  19. الدَّأْداءُ
    • الدَّأْداءُ : آخر أيام الشهر.
      ويقال: ليلةٌ دأْداءُ: شديدة الظُّلمة. والجمع : دآدئُ.
      وفي الحديث: حديث شريف ليس عُفْر الليالي كالدآدئ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الدُّؤْدُؤ
    • الدُّؤْدُؤ : الدَّأْداءُ. والجمع : دَآدِئُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دَوَّدَ
    • دَوَّدَ الطعامُ: داد .
      و دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَدُودٌ
    • [و د د].
      1. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ وَدُودٌ :- : لَطِيفٌ، كَثِيرُ الْحُبِّ. :-هِيَ امْرَأَةٌ وَدُودٌ.
      2. :-هُوَ وَدُودٌ بَيْنَ أَهْلِهِ :- : مَحْبُوبٌ.
      3. :-هُوَ اللَّهُ الوَدُودُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْمُحِبُّ لِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ، وَهُوَ فِي آنٍ الْمَحْبُوبُ فِي قُلُوبِ أَوْلِيَائِهِ.

    المعجم: الغني

  23. وَدود
    • وَدود :-
      جمع ودودون وودودات، مؤ ودود وودودة: صيغة مبالغة من وَدَّ: كثير الحُبّ (للمذكَّر والمؤنَّث) :-صديق ودود، - فتاة ودودة.
      • الوَدود: اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه: الوادّ لأهل طاعته، المُحِبّ لعبيده بإيصال الخيرات إليهم، المودود لكثرة إحسانه، المُستحِقّ لأن يُودَّ ويُعبد ويُحمد :- {إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ. وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. دودة
    • دودة
      1-دابة صغيرة مستطيلة، من أنواعها دودة القز، ودودة القطن، جمع : دود وديدان

    المعجم: الرائد

  25. الدّودة البحريّة
    • (حن) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر.

    المعجم: عربي عامة



معنى فدودت في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ف د د : الفَدِيدُ الصوت وقد فَدَّ الرجل يفد بالكسر فدِيداً ورجل فَدّادٌ بالفتح والتشديد أي شديد الصوت وفي الحديث { إن الجفاء والقسوة في الفَدَّادين } وهم الذين تعلوا أصواتهم في حروثهم ومواشيهم
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: الفَديدُ: الصوت. وقد فَدَّ الرجل يَفِدُّ فَديداً. ورجلٌ فَدَّادٌ: شديدُ الصوتِ. وفي الحديث: "إنَّ الجفاء والقسوة في الفَدَّادينَ"، بالتشديد، وهم الذين تعلوا أصواتُهم في حروثِهِم ومواشيهم. وأما الفَدادينُ بالتخفيف، فهي البقر التي تحرث، واحدها، فَدَّانٌ بالتشديد.
تاج العروس

الفَدِيدُ : رَفْعُ الصَّوْتِ أو شدَّتُهُ أَو الصَّوتُ بنفْسِه أو صَوْتُ عَدْوِ الشَّاةِ أَو صَوتُ عَدْوِها مع رُعَاتِها وحُدَاتِها . وفي حديث أَبي هُرَيْرة . خَرَجَ رَجُلانِ يُريدَانِ الصَّلاةَ قالا : فأَدْرَكْنَا أبا هُرَيْرَةَ وهو أَمَامَنَا فقال : ما لَكُمَا تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجَمَلِ ؟ قُلنا : أَردْنَا الصَّلاةَ . قال : لَلْعَامِدُ إِليها كالقَائِمِ فيها . يقال فَدْفَدَ الإنسانُ والجَمَلُ إذا عَلاَ صَوْتُه . أَرادَ أَنَّهما كانا يَعْدُوَانِ فَيُسْمَع لِعَدْوِهِما صَوتٌ . أَو الفَدِيدُ صَوْتٌ كالحَفِيفِ بالحاءِ المهملة وكذا الفَدْفَدَةُ وقد فَدَّ يَفِدُّ من حَدِّ ضَرَبَ في الكُلِّ أَي مما تقدم من المعاني المذكورة فَدّاً وفَدِيداً وفَدْفَدةً . والفَدَّادُ ككَتَّانٍ : الرَّجلُ الصَّيِّتُ أَي شَدِيدُ الصَّوْتِ الجافي الكلامِ الغَلِيظُهُ كالفُدْفُدِ كَهُدْهُدٍ والفُدَفِدِ مثل عُلَبِطٍ وهذه حكاها اللِّحْيَانيُّ . والفَدَّادُ : الشَّدِيدُ الوَطِءْ فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَدِيداً وفَدْفَدَ : اشتَدَّ وَطْؤُه فَوقَ الأَرضِ مَرَحاً ونَشاطاً وفي الحديث حكايةً عن الأَرض : وقد كُنْتَ تَمْشِي فَوْقي فَدَّاداً وفي حديث آخرَ : أَنَّ الأَرضَ إذا دُفِنَ فيها الإنسانُ قالت له : رُبما مَشَيْتَ علي فَدَّاداً ذا مالٍ كَثيرٍ ذا أَملٍ كَبِيرٍ وذا خُيْلاَءَ وسَعْي دائم . ثم قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : فَدَّدَ الرجلُ إذا مَشَى على الأَرض كِبْراً وبَطَراً . والفَدَّاد : مالِكُ المِئِينَ في الإِبلِ هكذا بصيغةِ الجمع في نُسْختنا وفي غالب الأُمّهَات اللُّويّة . وفي بعض النُّسخ المِائَتَيْنِ تثْنِيَة المِائَةِ وهو الذِي في النهاية ورجَحه شيخُنَا وليس بشيٍ . قال الصاغانيُّ : وكان أَحدُهُمْ إذا ملك المِيئِنَ من الإِبل إلى الأَلفِ يقال له فَدَّادٌ وهو في معنى النَّسب كسَرَّاجٍ وعَوَّاجٍ وبَتَّات . والفَدَّاد أَيضاً : المُتَكَبِّرُ البَطِرُ مأْخُوذٌ من قَول ابنِ الأَعرابيِّ المتقدم ج : الفَدَّادُونَ وهم أَيضاً الجَمَّالُون والرُّعْيَانُ والبَقَّارون والحَمَّارُون قاله أبو العباس في تفسيرِ قولِه : الجَفَاءُ والقَسْوَةُ في الفدَّادِين . وقيل : الفَدَّادُون : الفَلاحون قال الزَّمخشري : لِصياحِهم في حُرُوثِهم وتقول : من صَحِبَ الفَدَّادِين فلا دُنْيَا نال ولا دين . وقال ثعلب : الفَدَّادون : أَصحابُ الوَبَرِ لِغِلَظِ أَصواتِهِم وجَفَائِهِم وهم أَصحابُ البادِيَةِ . وفي شرحِ شيخِنَا : وهم الذين يَسكنون الفَدَافِدَ وقال أَبو عمرو : هي الفَدَادِينُ مخفّفَة واحدُهَا : فَدَّانٌ بالتشديد وهي البَقَر التي يُحْرَث بها وأَهلُها أَهْلُ جَفَاءٍ وغِلْظَةٍ . وقال أبو عُبَيْدٍ : ليس الفَدادِينُ من هذا في شيءٍ ولا كانت العربُ تَعرِفها إنما هذه للروم وأهل الشام إِنَّما افتَتِحَت الشامُ بعدَ النبي صلى الله عليه وسلم ولكنهم الفَدَّادونَ بتشديد الدَّالِ واحدهم فَدَّادٌ . قال الأَصمعيُّ : وهم الذين تَعْلُ أَصواتُهم في حُروثِهِمْ وأَموالِهم ومَواشِيهم وما يُعالِجُون منها وكذلك قال الأَحمر

وقيل : هم المُكْثِرُونَ من الإِبلِ وهم مع ذلك جُفَاةٌ أَهل خُيَلاءَ . والفَدَّادَة بهاءٍ : الضِّفْدِعُ لنَقِيقِها مأْخُوذٌ من الفَدِيد وهو الجَلَبَة . والفَدَّادَة : الجَبَانُ ويُخَفَّف في الأَخِير عن ابن الأَعرابيِّ وأنشد :

أَفَدَادَةٌ عندَ اللِّقَاءِ وقَيْنَةٌ ... عِند الإِيابِ بِخَيْبَةٍ وصُدُودِ

واختار ثعلب فَدَّادةٌ عند اللقاءِ أَي هو فَدَّادةٌ . وقال : هذا الذي أَختارُه . والفُدَفِدُ : الهُدَبِدُ وَزْناً ومَعْنى عن ابن شُمَيْلٍ وفي التهذيب في الرُّباعيّ : لَبَنٌ هُدَبِدٌ وفُدَفِدٌ وهو : الحامِضُ الخاثِرُ . وعن ابن الأَعْرَابيِّ : يقال لِلَّبَنِ الثَّخِين : فُدَفِدٌ . والفُدَادَة كسُلالَة : طائِرٌ عن ابن دُرَيْدٍ واحِدَته : فُدَادٌ . والفَدْفَدُ : الفَلاةُ التي لا شيءَ بها وقيل : هي الأَرض الغَليظة ذات الحَصَى . وقيل : المَكَان الصُّلْبُ الغَلِيظ قال :

تَرَى الحَرَّة السَّوْدَاءَ يَحْمَرُّ لَوْنُها ... ويَغْبَرُّ منها كلُّ رِيعٍ وفَدْفَدِ والفَدْفَد : المكان المُرتَفع فيه صَلابةٌ . وقيل : الفَدْفَد الأَرْض المُسْتَوِيَةُ . وفَدْفَدُ اسم امرأَة قال الأَخطل :

وقُلْتُ لحادِيهِنَّ وَيْحَكَ غَنِّنَا ... لجَلْداءَ أَو بِنْتِ الكِنَانِيِّ فَدْفَدَا والفَدِّينُ بفتح وتشديد الدَّال المكسورة : ع بِحَوْرَانَ منه سَعِيدُ بنُ خالدٍ العُثْمَانِيُّ من ذُرِّيّة سيدنا عثمان رضي الله عنه وهو الذي ادَّعَى الخِلافَةَ أَيَّامَ هارُونَ الرَّشيدِ وفي بعض النُّسخ : زمنَ المأْمونِ . وفَدَّ يَفِدُّ فَدِيداً وفَدْفَدَ إذا عَدَا هارِباً . ويقال : هو يَفِدُّ لي من حَدِّ ضَرَبَ ويَعِدُّن أَي يُوعِدُني ويُهَدِّدُنِي . وعن ابن الأعرابي : فَدَّدَ الرجلُ تَفْدِيداً إذا مَشَى على الأَرضِ كِبْراً وبَطَراً وفَدَّدَ البائِعُ : صاحَ في بَيْعِهِ وشِرَاهُ ولفْظ الشِّرَى من الأَضداد . وفَدْفَدَ الرجُلُ إذا عَدَأ هارِباً من سَبُعٍ أَو عَدُوٍّ قال النابِغةُ :

أَوابِدَ كالسِّلامِ إذا استَمَرَّتْ ... فَليْس يَرُدُّ فَدْفَدَهَا التَّظَنِّي ومما يستدرك عليه : فَدَّت الإِبلُ فَدِيداً : شَدَخَت الأَرضَ بِخِفَافِها من شدة وطئها قال المَعْلوطُ السّعديّ :

أَعاذلَ ما يُدْرِكِ أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ ... لأَخْفَافِها فَوْقَ المِتَانِ فَدِيدُ ورواه ابن دُرَيد : فوق الفَلاةِ فَديد . قال : ويروى : وَئِيدُ . قال : والمَعنيان متقاربان . وفَدَّ الطائِرُ يَفِدُّ فَدِيداً : حَثَّ جَنَاحَيْه بَسْطاً وقَبْضاً . وفَدُّويه بضمّ الدّال المشدّدة جَدُّ أَبي الحَسن محمد بن إِسحاقَ بن محمدٍ الكوفي ثقة حدثَ

لسان العرب
الفَديدُ الصوتُ وقيل شدته وقيل الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه وأَنشد أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ قال النابغة أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي ( * في ديوان النابغة قوافي كالسِلام إذا استمرتْ ... فليس يردُّ مذهبها التظنّي ) ورجل فَدِّادٌ شديدُ الصوتِ جافي الكلامِ وحكى اللحياني رجل فُدْفُدٌ وفُدَفِدٌ وفدَّ يَفِدُّ فدًّا وفَديداً وفَدْفَدَ اشتدّ وطؤَه فوق الأَرض مَرَحاً ونشاطاً ورجل فَدَّادٌ شديد الوَطْءِ وفي الحديث حكاية عن الأَرض وقد كنت تَمْشي فوقي فَدَّاداً أَي شديدَ الوَطءِ وفي الحديث أَن الأَرض إِذا دُفِنَ فيها الإِنسانُ قالت له ربما مَشَيْتَ عليَّ فَدَّاداً ذا مالٍ كثير وذا أَمَلٍ كبير وذا خيلاءَ وسَعْيٍ دائمٍ ابن الأَعرابي فَدَّدَ الرجلُ أَ ذا مشى على الأَرض كِبراً وبَطَراً وفَدَّدَ الرجلُ إِذا صاح في بيعه وشرائه وفَدَّتِ الإِبل فَدِيداً شَدَخَته الأَرضَ بِخِفافِها من شدة وطئها قال المعلوّط السعدي أَعاذِلَ ما يُدْرِيكِ أَنْ رُبَّ هَجْمَةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ فَدِيدُ ؟ ورواه ابن دريد فوق الفَلاةِ فَدِيد قال ويروى وئيدُ قال والمعنيان متقاربات وفدَّ الطائرُ يَفِدُّ فَدِيداً حَثَّ جناحَيْه بسطاً وقبضاً والفَدِيد كثرة الإِبل وإِبل فَديدٌ كثيرة والفدّادون أَصحاب الإِبل الكثيرة الذين يملك أَحدهم المائتين من الإِبل إِلى الأَلف يقال له فَدَّادٌ إِذا بلغ ذلك وهم مع ذلك جُفاةٌ أَهلُ خُيَلاء وفي الحديث هلك الفدَّادون إِلاَّ من أَعطى في نَجْدَتها ورِسْلِها أَراد الكثيري الإِبل كان أَحدهم إِذا ملَكَ المِئين من الإِبل إِلى الأَلف قيل له فَدَّادٌ وهو في معنى النَّسَب كَسَرّاجٍ وعَوَّاجٍ يقول إِلا من أَخْرَجَ زكاتَها في شدتِها ورخائها وقال ثعلب الفَدَّادون أَصحاب الوبر لغلظ أَصواتِهم وجفَائِهم يعني بأَصحاب الوبر أَهل البادية والفدَّادون الفلاَّحون وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَن الجفاء والقَسْوة في الفَدَّادِين قال أَبو عمرو هي الفَدادِينُ مخففة واحدها فَدَّانٌ بالتشديد عن أَبي عمرو وهي البقر التي يحرث بها وأَهلُها أَهلُ جَفَاء وغِلظة وقال أَبو عبيد ليس الفَدادِينُ من هذا في شيء ولا كانت العرب تعرفها إِنما هذه للرومِ وأَهلِ الشام وإِنما افتتحت الشام بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولكنهم الفَدَّادون بتشديد الدال واحدهم فَدّادٌ قال الأَصمعي وهم الذين تعلو أَصواتهم في حُروثِهم وأَموالهم مواشيهم وما يعالجون منها وكذلك قال الأَحمر وقيل هم المكثرون من الإِبل وقال أَبو العباس في قوله الجَفاءُ والقَسْوَةُ في الفَدَّادِينَ هم الجَمَّالون والرُّعْيان والبقَّارون والحَمَّارون وفَدْفَدَ إِذا عدا هارباً من سبع أَو عدوّ ( * قوله « وفدفد إذا عدا هارباً من سبع أو عدوّ » وساق الحديث وقال بعده يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ ) وفي حديث أَبي هريرة أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل ؟ يقال فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت والفُدادُ ضرب من الطير واحدته فُدَادَة ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ جبان عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ بِخَيبَةٍ وصُدُودِ ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ وقال هذا الذي أَختاره
الرائد
* فدد تفديدا. 1-مشى متكبرا. 2-صاح وضج في بيعه وشرائه.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: