وصف و معنى و تعريف كلمة فدية:


فدية: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فدية في معاجم اللغة العربية:



فدية

جذر [فدي]

  1. فِدية: (اسم)
    • الجمع : فِدْيات و فِدًى
    • الفِدْيَةُ : الفِدَاءُ ، ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره
    • فِداء ؛ كفّارة ، ما يقدَّم لله جزاءً لتقصير في عبادة صام ثلاثة أيام فِدية ، : فداء وعِوض
  2. ‏فدية (عبادات)‏: (مصطلحات)
    • ما يقدم لله جزاء لتقصير في عبادة , والفدية إما مال أو طعام أو هدي أو صيام . ( فقهية )
  3. ‏فدية (معاملات)‏: (مصطلحات)
    • ‏ ما يقوم مقام الشيء دفعا للمكروه عنه ‏ . ( فقهية )
  4. ‏صوم فدية‏: (مصطلحات)

    • صوم بدل فدية في الحج لمن ارتكب محظورا من محظورات الحج أو ترك واجبا ‏ . ( فقهية )
  5. الفد: (اسم)
    • صوت الحيوان الشديد ؛ صوت انقباض وانبساط أجنحة الطائر
  6. فَدَى: (فعل)
    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ والجمع : فُدَاة ، والمفعول مَفْدِيّ
    • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
    • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
    • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
    • فهو فادٍ والجمع : فُدَاة
  7. فَدّ: (اسم)
    • فَدّ : مصدر فَدَّ
  8. فَدَّى: (فعل)
    • فَدَّيْتُ ، أُفَدِّي ، فَدِّ ، مصدر تَفْدِيَةٌ
    • فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ : فَدَاهُ ، أَيْ خَلَّصَهُ
    • فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ : قَالَ لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ


  9. فَدى: (اسم)
    • مصدر فدَى
  10. فِدًى: (اسم)
    • فِدًى : جمع فِدية
  11. فِدى: (اسم)
    • مصدر فَدَى
    • مصدر فدَى
    • جُعلت فِداك : فديْتك بنفسي ،
    • فِداك أبي : أفديك بأبي ، يريدون به الدعاء والتعجب والثناء
  12. فدَى: (اسم)
    • قدَّم فدية يمحو بها خطأ أو يجبر بها نقصًا
  13. فدَّى: (فعل)
    • فدَّى يفدِّي ، فَدِّ ، تفديةً ، فهو مفَدٍّ ، والمفعول مُفدَّى
    • فدَّى الشَّخصَ
    • فدَاه ، خلّصه ممّا كان فيه بماله أو بنفسه الملك / الوطن المفدَّى
    • الأمير المفدّى / الوطن المفدّى / العرش المفدّى : العزيز الذي يفتديه أبناء الوطن بأرواحهم
    • قال له : جُعلتُ فِداك


  14. فديو: (اسم)
    • الجمع : فديوهات
    • فيديو ، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة ، ويقوم بعرض ما سجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة قام المجلس بتوزيع شريط فديو يعرض صورًا لخمس عمليات
  15. وَدْي: (اسم)
    • وَدْي : مصدر وَدَى
  16. وَدّيّ: (اسم)
    • وَدِّيٌّ ، وُدِّيٌّ ، وِدِّيٌّ
    • ( مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ ، الوُدِّ ، الوِدِّ )
    • تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ : عَلاَقَةُ حُبٍّ
    • مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا
  17. وَدي: (اسم)
    • مصدر ودَى
    • الوَدْيُ : الماءُ الرَّقيقُ الأَبيضُ الذي يخرج في إِثر البول من إفراز ( البروستاتة )
  18. وَديّ: (اسم)
    • الوَدِيُّ : الوَدْيُ
    • الوَدِيُّ : صغارُ الفَسِيل الواحدةُ : وَدِيَّةٌ


  19. الفدية: (مصطلحات)
    • ما يقوم مقام الشيء دفعا للمكروه عنه ، وهي أنواع :. ( فقهية )
,
  1. فَدَاهُ
    • ـ فَدَاهُ يَفْدِيهِ فِدَاءً وفِدًى وفَدًى ،
      ـ افْتَدَى به ، وفادَاهُ : أَعْطَى شَيئاً فأنْقَذَهُ .
      ـ فِداءُ وفَدَى وفدَى وفِدْيَةُ : ذلك المُعْطَى .
      ـ فَدَّاهُ تَفْدِيَةً : قال له : جُعِلْتُ فِدَاكَ .
      ـ أفْدَاهُ الأسِيرَ : قَبِلَ منه فِدْيَتَهُ ،
      ـ أفْدَى فُلانٌ : رَقَّصَ صَبِيَّهُ ، وجَعَلَ لِتَمْرِهِ أنْباراً ، وعَظُمَ بَدَنُهُ ، وباعَ التَّمْرَ .
      ـ فَدَاءُ : حَجْمُ الشَّيءِ ، وأنْبارُ الطَّعامِ ، أوْ جَمَاعَةُ الطَّعامِ مِنْ شَعِيرٍ وتَمْر ونَحْوِهِ .
      ـ خُذْ على هِدْيَتِكَ وفِدْيَتِكَ ، مَكْسُورَتَيْنِ : فيما كُنْتَ فيه .
      ـ تَفَادَى منه : تَحَاماهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِدْيَةٌ
    • جمع : فِدىً ، فِدْيَاتٌ . [ ف د ي ]. :- طَالَبُوا بِفِدْيَةٍ لإِطْلاَقِ الأَسِيرِ :- : مَا يُقَدَّمُ مِنْ مَالٍ أَوْ سِوَاهُ عِوَضَ الْمَفْدِيِّ ، الفِداءُ .

    المعجم: الغني

  3. فِدْية
    • فِدْية :-
      جمع فِدْيات وفِدًى :
      1 - فِداء ؛ ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره :- دفعت أسرة الفتاة الفدية إنقاذًا لابنتها .
      2 - فِداء ؛ كفّارة ، ما يقدَّم لله جزاءً لتقصير في عبادة :- صام ثلاثة أيام فِدية ، - { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ }: فداء وعِوض .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. فِدية
    • فدية
      1 - ما يعطى من المال أو غيره عوض المفدي ، جمع : فدى

    المعجم: الرائد

  5. الفِدْيَةُ
    • الفِدْيَةُ : الفِدَاءُ .
      ( ج ) فِدَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ‏ صوم فدية
    • ‏ هو صوم بدل فدية في الحج لمن ارتكب محظورا من محظورات الحج أو ترك واجبا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. فدية ( عبادات ) ‏
    • ‏ ما يقدم لله جزاء لتقصير في عبادة , والفدية إما مال أو طعام أو هدي أو صيام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. فدية ( معاملات ) ‏
    • ‏ ما يقوم مقام الشيء دفعا للمكروه عنه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. ‏ درء العقوبة بالفدية ‏
    • ‏ دفع العقوبة بالفدية وهو أن يقوم الشخص المعاقب بدفع المال ليفدي نفسه من العقاب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. ‏ الفدية لمن لم يستطع الصوم ‏
    • ‏ الفدية هي ما يقوم مقام الشيء دفعا للمكروه عنه ، وتكون فدية الصوم بإطعام مسكين عن كل يوم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ودي
    • " الدِّيةُ : حَقُّ القَتِيل ، وقد ودَيْتُه وَدْياً .
      الجوهري : الدِّيةُ واحدة الدِّيات ، والهاءُ عوض من الواو ، تقول : ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه ، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه ، وإِذا أَمرت منه قلت : دِ فلاناً وللاثنين دِيا ، وللجماعة دُوا فلاناً .
      وفي حديث القسامة : فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته .
      ومنه الحديث : إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا ، وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية ، وهي مفاعلة من الدية .
      التهذيب : يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه .
      وأَصل الدِّيَّة وِدْية فحذفت الواو ، كما ، قالوا شِيةٌ من الوَشْي .
      ابن سيده : ودى الفرسُ والحِمارُ وَدْياً أَدْلى ليَبُول أَو ليَضْرِبَ ، قال : وقال بعضهم وَدَى ليبول وأَدْلى ليَضْرب ، زاد الجوهري : ولا تقل أَوْدى ، وقيل : وَدَى قطرَ .
      الأَزهري : الكسائي وَدَأَ الفرسُ يَدَأْ بوزن وَدَعَ يَدَعُ إِذا أَدلى ، قال : وقال أَبو الهيثم هذا وهَمٌ ، ليس في وَدَأَ الفرسُ إِذا أَدْلى همز .
      وقال شمر : وَدى الفَرسُ إِذا أَخرج جُرْدانَه .
      ويقال : وَدى يَدي إِذا انتشر .
      وقال ابن شميل : سمعت أَعرابيّاً يقول إني أَخاف أَن يَدي ، قال : يريد أَن يَنْتَشِرَ ما عندك ، قال : يريد ذكره .
      وقال شمر : وَدى أَي سال ، قال : ومنه الوَدْيُ فيما أُرى لخُروجه وسَيَلانِه ، قال : ومنه الوادي .
      ويقال : ودى الحِمارُ فهو وادٍ إذا أَنْعَظَ ؛ ويقال : وَدَى بمعنى قَطَر منه الماء عند الإِنْعاظِ .
      قال ابن بري : وفي تهذيب غريب المصنف للتبريزي وَدَى وَدْياً أَدْلى ليَبُوكَ ، بالكاف ، قال : وكذلك هو في الغريب .
      ابن سيده : والوَدْيُ والوَدِيُّ ، والتخفيف أَفصح ، الماءُ الرقيقُ الأَبيضُ الذي يَخرج في إِثْرِ البول ، وخصص الأَزهري في هذا الموضع فقال : الماء الذي يخرج أَبيض رقيقاً على إِثر البول من الإِنسان .
      قال ابن الأَنباري : الوَدْيُ الذي يخرج من ذكر الرجل بعد البول إِذا كان قد جامع قبل ذلك أَو نَظَرَ ، يقال منه : وَدى يَدي وأَوْدى يُودي ، والأَول أَجود ؛ قال : والمَذْيُ ما يخرج من ذكر الرجل عند النظر يقال : مَذى يَمْذي وأَمْذى يُمْذي .
      وفي حديث ما ينقض الوضوءَ ذكر الودي ، بسكون الدال وبكسرها وتشديد الياء ، البلَل اللّزِجُ الذي يخرج من الذكر بعد البول ، يقال وَدى ولا يقال أَوْدى ، وقيل : التشديد أَصح وأَفصح من السكون .
      ووَدى الشيءُ وَدْياً : سال ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للأَغلب : كأَنَّ عِرْقَ أَيْرِه ، إِذا ودى ، حَبْلُ عَجُوزٍ ضَفرَتْ سَبْع قُوى التهذيب : المَذِيُّ والمَنِيُّ والوَدِيُّ مشدداتٌ ، وقيل تخفيف .
      وقال أَبو عبيدة : المَنِيُّ وحده مشدد والآخران مخففان ، قال : ولا أَعلمني سمعت التخفيف في المَنِيّ .
      الفراء : أَمْنى الرجل وأَوْدى وأَمْذى ومَذى وأَدْلى الحِمارُ ، وقال : وَدى يَدي من الوَدْيِ وَدْياً ، ويقال : أَوْدى الحِمارُ في معنى أَدْلى ، وقال : وَدى أَكثر من أَوْدى ، قال : ورأَيت لبعضهم استَوْدى فلان بحَقِّي أَي أَقَرَّ به وعَرَفه ؛ قال أَبو خيرة : ومُمَدَّحٍ بالمَكْرُوماتِ مَدَحْتُه فاهْتَزَّ ، واستَودى بها فحَبان ؟

      ‏ قال : ولا أَعرفه إِلا أَن يكون من الدِّية ، كأَنه جَعل حِباءَه له على مَدْحِه دِيةً لها .
      والوادي : معروف ، وربما اكتفوا بالكسرة عن الياء كما ، قال : قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهِقِ ابن سيده : الوادي كل مَفْرَج بين الجبالِ والتِّلال والإِكام ، سمي بذلك لسَيَلانه ، يكون مَسْلَكاً للسيل ومَنْفَذاً ؛ قال أَبو الرُّبَيْس التغلَبيّ : لا صُلْح بَيْنِي ، فاعْلَمُوه ، ولا بَيْنَكُم ما حَمَلَتْ عاتِقي سَيْفِي ، وما كُنَّا بِنَجْدٍ ، وما قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشَّاهِق ؟

      ‏ قال ابن سيده : حذف لأَن الحرف لما ضعف عن تحمل الحركة الزائدة عليه ولم يقدر أَن يَتَحَامَلَ بنفسه دَعا إِلى اخترامه وحذفه ، والجمع الأَوْدِيةُ ، ومثله نادٍ وأَنْدِيةٌ للمَجالس .
      وقال ابن الأَعرابي : الوادِي يجمع أَوْداء على أَفْعالٍ مثل صاحبٍ وأَصْحابٍ ، أَسدية ، وطيء تقول أَوداهٌ على القلب ؛ قال أَبو النجم : وعارَضَتْها ، مِنَ الأَوْداهِ ، أَوْدِيةٌ قَفْرٌ تُجَزِّعُ منها الضَّخْمَ والشعبا (* قوله « شوبهن » كذا في الأصل ، وتقدم في مادة خلف : سوّين ، من التسوية .) واحدتها تَوْدِيةٌ ، وهو اسم كالتَّنْهِيةِ ؛ قال الشاعر : فإِنْ أَوْدَى ثُعالةُ ، ذاتَ يَوْمٍ ، بِتَوْدِيةٍ أُعِدّ لَه ذِيارا وقد وَدَيْتُ الناقةَ بتَوْدِيَتَينِ أَي صَرَرْتُ أَخلافها بهما ، وقد شددت عليها التَّوْدية .
      قال ابن بري :، قال بعضهم أَوْدَى إِذا كان كامِل السِّلاح ؛

      وأَنشد لرؤبة : مُودِينَ يَحْمُونَ السَّبِيلَ السَّابِل ؟

      ‏ قال ابن بري : وهو غلط وليس من أَوْدَى ، وإِنما هو من آدَى إِذا كان ذا أَداةٍ وقُوَّة من السلاح .
      وذي : ابن الأَعرابي : هو الوَذْيُ والوَذِيُّ ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ (* قوله « ووذي » كذا ضبط في الأصل بكسر الذال ، ولعله بفتحها كنظائره .
      وهو المَنْيُ والمَنِيُّ .
      وفي الحديث : أَوحَى الله تعالى إِلى موسى ، عليه السلام ، وعلى نبينا ، صلى الله عليه وسلم ، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة ؛ قوله : وذِيَّة أَي حقيرة .
      قال ابن السكيت : سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ ، يعني البلاد والأَيام .
      المحكم : ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء .
      التهذيب : ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ ، بالتسكين ، وهو مثل حَزَّة ، وقيل : ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ ، وقيل : أَي ما به عَيْبٌ ، وقال : الوُذِيُّ هي الخُدُوش .
      ابن السكيت :، قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ .)"

    المعجم: لسان العرب

  12. فدي
    • " فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه ؛ قال الشاعر : فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى ، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ .
      والمُفاداةُ : أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً .
      والفِداء : أَن تَشتريه ، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي .
      وفي التنزيل العزيز : وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف ، تَفْدُوهم بغير أَلف ، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم ، بأَلف فيهما ، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم ، بغير أَلف فيهما ؛ قال أَبو معاذ : من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم ، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم .
      قال ابن بري :، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً ، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً ، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً ، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء ؛ الفِداء ، بالكسر والمد والفتح مع القصر : فَكاكُ الأَسير ؛ يقال : فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه .
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا ، قاله له : جُعلت فَداك .
      والفِدْيةُ : الفِداء .
      وروى الأَزهري عن نُصَير ، قال : يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى ، قال : هكذا تقوله العرب ، ويقولون : فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً ، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته ، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته ؛ كذا تقوله العرب ؛ وقال نُصَيب : ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي ، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب ؟

      ‏ قال : وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه ، وفاديت أَحسن في هذا المعنى .
      وقوله عز وجل : وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح .
      الجوهري : الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر ، وإِذا فتح فهو مقصور ؛ قال ابن بري : شاهد القصر قول الشاعر : فِدًى لك عَمِّي ، إِنْ زَلِجْتَ ، وخالي ‏

      يقال : ‏ قُمْ : فِدًى لك أَبي ، ومن العرب من يكسر فِداءٍ ، بالتنوين ، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة ، يريدون به معنى الدعاءِ ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة : مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ ، وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال : فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه ، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا ، قال له جُعِلت فَداك .
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً .
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه ؛ وقال ذو الرمة : مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ ، تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله « مرمين » هو من أرمّ القوم أَي سكتوا .) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى .
      قال الفراء : العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده ، يقال : هذا فِداؤك وفداك ، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك ، وقال في موضع آخر : من العرب من يقول فَدًى لك ، فيفتح الفاء ، وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها ؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان بن المنذر : فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ ، وإِذا فُتِحَت قصر ؛ قال الشاعر : مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ ، أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي : فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي ، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر ؛ قال ابن الأَثير : وقول الشاعر : فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن ؟

      ‏ قال : إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة ، لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه ، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له ، ويروى فداءٌ ، بالرفع على الابتداء ، والنصب على المصدر ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه ، يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ ؟

      ‏ قال : يبقي زاده ويأْكل من مال غيره ؛ قال ومثله : جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى : فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك ؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية ، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه .
      وأَفْداه الأَسيرَ : قَبِلَ منه فِدْيَته ؛ ومنه قوله ، صلى الله عليه وسلم ، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله ، الحَكَم بن كَيْسان : لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا ، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ بن غَزْوان .
      والفَداء ، ممدود بالفتح : الأَنبار ، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه .
      والفَداء : الكُدْس من البُر ، وقيل : هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس ؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة : كأَنَّ فَداءها ، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه ، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله « فداءها » هو بالفتح ، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ .) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم ، يريد أَنه قليل حقير ، ويروى سُلَفٌ يتيم ، والسُّلَفُ : ولد الحَجل ، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء ، وقال في تفسيره : التمر المجموع .
      قال شمر : الفَداء والجُوخانُ واحد ، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه ، قال : وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز ؛

      وأَنشد : مَنَحْتَني ، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ ، عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي : أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه .
      وفَداء كل شيء حَجْمه ، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و .
      الأَزهري :، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا : يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه ؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف ، وقِدْيَتُك ، بالقاف ، هو الصواب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فدية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تفدية [مفرد]: مصدر فدَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدى يفدي ، افد ، فدى وفداء وفدى ، فهو فاد ، والمفعول مفدي• فدى فلانا : 1 - استنقذه وخلصه مما كان فيه بماله أو بنفسه فداه بنفسه / بماله / بروحه - فدت المرأة نفسها من زوجها : أعطته مالا حتى تخلصت منه بالطلاق - فداك أبي وأمي - { فإما منا بعد وإما فدى } [ ق ] - { فإما منا بعد وإما فداء } : أخذ مقابل لإطلاق الأسير . 2 - قدم فدية يمحو بها خطأ أو يجبر بها نقصا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتدى يفتدي ، افتد ، افتداء ، فهو مفتد ، والمفعول مفتدى• افتدى نفسه : فداها ؛ خلصها مما كانت فيه افتدى الأسير بماله - افتدت المرأة من زوجها : أعطته مالا حتى تخلصت منه بالطلاق - { يود المجرم لو يفتدي من عذاب - [ 1682 ] - يومئذ ببنيه } - { فلا جناح عليهما فيما افتدت به } - { لو أن لهم ما في الأرض جميعا ومثله معه لافتدوا به } - { فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهبا ولو افتدى به } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفادى يتفادى ، تفاد ، تفاديا ، فهو متفاد ، والمفعول متفادى ( للمتعدي ) • تفادى القوم : فدى بعضهم بعضا ، ضحوا بالمال أو النفس ليخلص بعضهم بعضا . • تفادى الخطر : تحاماه ، تجنبه ، توقاه حاول أن يتفادى بطش رئيسه - أمر لا يمكن تفاديه - تفادى الخطر / الضرر / النظر إليه / الكوارث / الضربة - تفادى المتحدث السؤال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فادى يفادي ، فاد ، مفاداة وفداء ، فهو مفاد ، والمفعول مفادى• فادى فلانا : فداه ، حرره ، دفع مالا لتخليصه من أسر أو غيره فادى أخاه . • فادى الأسرى : أعطى الفدية لإطلاقهم فادى الأعداء أسراهم عندنا - { وإن يأتوكم أسارى تفادوهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدى يفدي ، فد ، تفدية ، فهو مفد ، والمفعول مفدى• فدى الشخص : 1 - فداه ، خلصه مما كان فيه بماله أو بنفسه الملك / الوطن المفدى ° الأمير المفدى / الوطن المفدى / العرش المفدى : العزيز الذي يفتديه أبناء الوطن بأرواحهم . 2 - قال له : جعلت فداك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتداء [ مفرد ] : مصدر افتدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفدية [ مفرد ] : مصدر فدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فداء [ مفرد ] : 1 - مصدر فادى وفدى . 2 - فدية ، ما يقدم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره دفع أهل الغلام مبلغا كبيرا من المال فداء له . 3 - ما يقدم لله جزاء لتقصير في عبادة ككفارة الصوم ، والحلق ولبس المخيط في الإحرام ° كبش الفداء : ضحية ، شخص يعاقب بذنب غيره ، شخص يلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين ، من يعاقب ليكون عبرة لغيره . 4 - أضحية ضحى بخروف فداء بعد شفائه من المرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدائي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فداء : عمل فدائي . 2 - مجاهد في سبيل الله أو الوطن ؛ مضح بنفسه ضرب الفدائي موقعا إستراتيجيا للعدو - قاوم الفدائيون حصار العدو - دمر الفدائي دبابة للعدو مضحيا بنفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى فدائي : دمرت الفدائية سيارة عسكرية للعدو . 2 - مصدر صناعي من فداء : بذل النفس والتضحية بها في سبيل الله أو الواجب استطاع الجنود أن يتحملوا المسئولية بفدائية وروح قتالية عالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدى [ مفرد ] : مصدر فدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدى [ مفرد ] : مصدر فدى ° جعلت فداك : فديتك بنفسي - فداك أبي : أفديك بأبي ، يريدون به الدعاء والتعجب والثناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدية [ مفرد ] : ج فديات وفدى : 1 - فداء ؛ ما يقدم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره دفعت أسرة الفتاة الفدية إنقاذا لابنتها . 2 - فداء ؛ كفارة ، ما يقدم لله جزاء لتقصير في عبادة صام ثلاثة أيام فدية - { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين } : فداء وعوض .
مختار الصحاح
ف د ي : الفِداءُ بالكسر يمد ويقصر وبالفتح يقصر لا غير و فضداهُ و فاداهُ أعطى فداءه فانقذه و فَدَاهُ بنفسه و فَدَّاهُ تفدِيَةً قال له جعلت فذاك و تَفادَوْا فدى بعضهم بعضا و افتَدَى منه بكذا و تَفادضى فلان من كذا تحاماه وانزوى عنه و الفِدْيَةُ و الفِدَى و الفِداءُ كله بمعنىف ذ ذ
الرائد
* فدية. ما يعطى من المال أو غيره عوض المفدي، ج فدى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: