وصف و معنى و تعريف كلمة فديما:


فديما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فديما في معاجم اللغة العربية:



فديما

جذر [فدم]

  1. اِفتَدَى: (فعل)
    • افتدى يفتدي ، افْتَدِ ، افتداءً ، فهو مُفتدٍ ، والمفعول مُفتدًى
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
    • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
    • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
    • اِفْتَدَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَها مِنْ زَوْجِهَا : أعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
    • افتدى منه بكذا: تحاماه به
    • افْتَدَى الأسيرَ: فَدَاه
  2. تَفادَى: (فعل)
    • تفادى يتفادى ، تفادَ ، تفاديًا ، فهو مُتفادٍ ، والمفعول مُتفادًى - للمتعدِّي
    • تَفَادَى خُصُومَتَهُ: تَجَنَّبَهَا، تَحَاشَاهَا، تَلاَفَاهَا
    • تَفَادَى كُلٌّ مِنْهُمَا شَرَّ الآخَرِ : اِتَّقَى أَحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَفَادَى رِجَالُ القَبِيلَةِ : فَدَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تفادى الخَطَر: تحاماه، تجنَّبه،
  3. فادَى: (فعل)
    • فادى يفادي ، فادِ ، مُفاداةً وفِداءً ، فهو مُفادٍ ، والمفعول مُفادًى
    • فَادَاهُ مُكْرَهاً : دَفَعَ فِدْيَتَهُ
    • فَادَاهُ مُفَاداةً، وفِدَاءً: دَفعَ فِدْيته
    • فَادَاهُ :قَبِلَ فِديتَهُ وحَرَّرَهُ
    • فَادَاهُ الأسْرَى عنده: حَرَّرَهُم مقابلَ تحريرِ مثلِهم من الأسرى عند عَدُوّه
  4. تَفاد: (اسم)
    • مصدر تَفَادَى
    • سَعَى إِلَى تَفَادِي الخُصُومَةِ : إِلَى تَجَنُّبِهَا، تَحَاشِيهَا، تَلاَفِيهَا
    • عَلَيْهِ بِتَفَادِي الأَشْرَارِ : بِاتِّقَائِهِمْ
    • اِتَّفَقُوا عَلَى التَّفَادِي : فَدْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً


  5. فِدية: (اسم)
    • الجمع : فِدْيات و فِدًى
    • الفِدْيَةُ : الفِدَاءُ ، ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره
    • فِداء؛ كفّارة، ما يقدَّم لله جزاءً لتقصير في عبادة صام ثلاثة أيام فِدية، : فداء وعِوض
  6. مُفتدٍ: (اسم)
    • مُفتدٍ : فاعل من إِفتَدَى
  7. مُفتدي: (اسم)
    • مُفتدي : فاعل من إِفتَدَى
  8. فِداء: (اسم)
    • الجمع : أَفْدِيَةٌ
    • الفِدَاءُ : ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص المَفْدِيّ
    • الفِدَاءُ :ما يقدَّم للَهِ جزاءً لتقصيرٍ في عبادة، ككفَّارة الصَّوم والحَلْقِ ولُبس المخيط في الإحرام
    • الفِدَاءُ :الأضحيَّةُ
    • مصدر فادى وفدَى
    • كَبْش الفِداء: ضحيّة، شخص يُعاقب بذنب غيره، شخص يُلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين، مَنْ يُعاقب ليكون عِبْرةً لغيره
  9. فديو: (اسم)
    • الجمع : فديوهات
    • فيديو، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة، ويقوم بعرض ما سجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة قام المجلس بتوزيع شريط فديو يعرض صورًا لخمس عمليات
  10. مُتفادٍ: (اسم)


    • مُتفادٍ : فاعل من تَفادَى
  11. مُتفادى: (اسم)
    • مُتفادى : اسم المفعول من تَفادَى
  12. فادي: (اسم)
    • فادي : فاعل من فَدَى
  13. مُفتدى: (اسم)
    • مُفتدى : اسم المفعول من إِفتَدَى
  14. تفادي: (اسم)
    • مصدر تَفَادَى
    • سَعَى إِلَى تَفَادِي الخُصُومَةِ : إِلَى تَجَنُّبِهَا، تَحَاشِيهَا، تَلاَفِيهَا
    • عَلَيْهِ بِتَفَادِي الأَشْرَارِ : بِاتِّقَائِهِمْ
    • اِتَّفَقُوا عَلَى التَّفَادِي : فَدْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
  15. مَفْدِيّ: (اسم)
    • مَفْدِيّ : اسم المفعول من فَدَى
  16. مَفديّ: (اسم)


    • مفعول مِن فَدَى
    • رَجُلٌ مَفْدِيٌّ : مُفَدّىً مَنْ خُلِّصَ مِنَ الأَسْرِ بِمُقَابِلٍ
  17. مُفاداة: (اسم)
    • مُفاداة : مصدر فادَى
  18. مفَدّي: (اسم)
    • مفَدّي : فاعل من فدَّى
  19. اِفتداء: (اسم)
    • مصدر افتدى
  20. تَفأَّدَ: (فعل)
    • تَفأَّدَتِ النارُ: تَحَرَّقَتْ وتوقَّدَتْ
  21. مُفدَّى: (اسم)
    • مُفدَّى : اسم المفعول من فدَّى
  22. فِدائيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى فِدائيّ
    • الفِدَائيّةُ : صَفة الفِدَائِيّ
    • مصدر صناعيّ من فِداء: بذل النفس والتضحية بها في سبيل الله أو الواجب
  23. تَفْدِيَة: (اسم)
    • تَفْدِيَة : مصدر فَدَّى
  24. فِدائيّ: (اسم)
    • الجمع : فدائيُون
    • اسم منسوب إلى فِداء
    • الفِدَائيُّ : المجاهد في سبيل الله أَو الوطن مضحَّيًا بنفسه
  25. أَفْدَاء: (اسم)
    • أَفْدَاء : جمع فَدَاءُ
,
  1. فدي
    • "فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه؛ قال الشاعر: فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ.
      والمُفاداةُ: أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً.
      والفِداء: أَن تَشتريه، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي.
      وفي التنزيل العزيز: وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف، تَفْدُوهم بغير أَلف، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم، بأَلف فيهما، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم، بغير أَلف فيهما؛ قال أَبو معاذ: من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم.
      قال ابن بري:، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء؛ الفِداء، بالكسر والمد والفتح مع القصر: فَكاكُ الأَسير؛ يقال: فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه.
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا، قاله له: جُعلت فَداك.
      والفِدْيةُ: الفِداء.
      وروى الأَزهري عن نُصَير، قال: يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى،قال: هكذا تقوله العرب، ويقولون: فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته؛ كذا تقوله العرب؛ وقال نُصَيب: ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب؟

      ‏قال: وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه، وفاديت أَحسن في هذا المعنى.
      وقوله عز وجل: وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح.
      الجوهري: الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر، وإِذا فتح فهو مقصور؛ قال ابن بري: شاهد القصر قول الشاعر: فِدًى لك عَمِّي، إِنْ زَلِجْتَ، وخالي ‏

      يقال: ‏قُمْ: فِدًى لك أَبي، ومن العرب من يكسر فِداءٍ، بالتنوين، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة، يريدون به معنى الدعاءِ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة: مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ،وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال: فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا، قال له جُعِلت فَداك.
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً.
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه؛ وقال ذو الرمة: مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ،تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله« مرمين» هو من أرمّ القوم أَي سكتوا.) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى.
      قال الفراء: العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده، يقال: هذا فِداؤك وفداك، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك،وقال في موضع آخر: من العرب من يقول فَدًى لك، فيفتح الفاء،وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان‎ ‎بن‎ المنذر: فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ؟

      ‏قال ابن الأَنباري: فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ، وإِذا فُتِحَت قصر؛ قال الشاعر: مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ،أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي: فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر؛ قال ابن الأَثير: وقول الشاعر: فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن؟

      ‏قال: إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة،لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له،ويروى فداءٌ، بالرفع على الابتداء، والنصب على المصدر؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه،يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ؟

      ‏قال: يبقي زاده ويأْكل من مال غيره؛ قال ومثله: جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى: فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه.
      وأَفْداه الأَسيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَته؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله،الحَكَم بن كَيْسان: لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ‎ ‎بن‎ غَزْوان.
      والفَداء، ممدود بالفتح: الأَنبار، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه.
      والفَداء: الكُدْس من البُر، وقيل: هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة: كأَنَّ فَداءها، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله«فداءها» هو بالفتح، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ.) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم، يريد أَنه قليل حقير، ويروى سُلَفٌ يتيم، والسُّلَفُ: ولد الحَجل، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء، وقال في تفسيره: التمر المجموع.
      قال شمر: الفَداء والجُوخانُ واحد، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه، قال: وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز؛

      وأَنشد: مَنَحْتَني، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ،عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي: أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه.
      وفَداء كل شيء حَجْمه، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و.
      الأَزهري:، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا: يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف،وقِدْيَتُك، بالقاف، هو الصواب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. افتدى

    • افتدى يفتدي ، افْتَدِ ، افتداءً ، فهو مُفتدٍ ، والمفعول مُفتدًى :-
      افتدى نفسَه فداها؛ خلَّصها ممّا كانت فيه :-افتدى الأسيرَ بماله، - افتدت المرأةُ من زوجها: أعطته مالاً حتّى تخلّصت منه بالطّلاق، - {يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ} - {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ} - {لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لاَفْتَدَوْا بِهِ} - {فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تفادى
    • تفادى يتفادى ، تفادَ ، تفاديًا ، فهو مُتفادٍ ، والمفعول مُتفادًى (للمتعدِّي) :-
      تفادى القومُ فدى بعضُهم بعضًا، ضحَّوا بالمال أو النَّفس ليخلِّص بعضُهم بعضًا.
      تفادى الخَطَر: تحاماه، تجنَّبه، توقّاه :-حاول أن يتفادَى بطش رئيسه، - أمر لا يمكن تفاديه، - تفادى الخطر/ الضرر/ النظر إليه/ الكوارث/ الضربةََ، - تفادى المتحدثُ السّؤالَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فادى
    • فادى يفادي ، فادِ ، مُفاداةً وفِداءً ، فهو مُفادٍ ، والمفعول مُفادًى :-
      فادى فلانًا فدَاه، حرّره، دفع مالاً لتخليصه من أسر أو غيره :-فادى أخاه.
      فادى الأسرى: أعطى الفديةَ لإطلاقهم :-فادى الأعداءُ أسراهم عندنا، - {وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فِدْية
    • فِدْية :-
      جمع فِدْيات وفِدًى:
      1 - فِداء؛ ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره :-دفعت أسرة الفتاة الفدية إنقاذًا لابنتها.
      2 - فِداء؛ كفّارة، ما يقدَّم لله جزاءً لتقصير في عبادة :-صام ثلاثة أيام فِدية، - {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}: فداء وعِوض.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِفْتَدَى
    • [ف د ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ.
      1. :-اِفْتَدَى الأَسِيرُ :-: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ. الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن).
      2. :-كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ :- : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ.
      3. :-اِفْتَدَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَها مِنْ زَوْجِهَا :- : أعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ.

    المعجم: الغني

  7. تَفَادَى
    • [ف د ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَفَادَيْتُ، أَتَفَادَى، تَفَادَ، مصدر تَفَادٍ.
      1. :-تَفَادَى خُصُومَتَهُ :-: تَجَنَّبَهَا، تَحَاشَاهَا، تَلاَفَاهَا. :-تَفَادَاهُ لِكَيْ لاَ يَقَعَ فِي شَرَكِهِ.
      2. :-تَفَادَى كُلٌّ مِنْهُمَا شَرَّ الآخَرِ :- : اِتَّقَى أَحَدُهُمَا الآخَرَ.
      3. :-تَفَادَى رِجَالُ القَبِيلَةِ :- : فَدَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      4. :-تَفَادَى مِنَ الخَطَرِ :- : تَجَنَّبَهُ.

    المعجم: الغني

  8. إِفتَدَى
    • إفتدى - افتداء
      1- إفتدى : قدم الفدية، الثمن، لتحرير عن نفسه. 2- إفتدى الأسير : أنقذه وحرره بمال أو غيره. 3- إفتدى منه : اجتنبه وانزوى عنه . 4- إفتدت المرأة نفسها من زوجها : أعطته مالا حتى تخلصت منه بالطلاق.

    المعجم: الرائد

  9. فادَى
    • فادى - مفاداة وفداء
      1- فادى الأسير : أخذ «فديته»، وهي ما يدفع لتحريره، وأطلق سراحه. 2- فاداه : دفع فديته.

    المعجم: الرائد

  10. فَادَتْ
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ فَادَتْ ِ فَيْدًا: حَصَلَتْ.
      و فَادَتْ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ.
      و فَادَتْ فلانٌ: تبختَرَ.
      و فَادَتْ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه.
      و فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ.
      و فَادَتْ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَادَى
    • [ف د ي]. (فعل: رباعي متعد). فَادَيْتُ، أُفَادِي، فَادِ، مصدر مُفَادَاةٌ، فِدَاءٌ.
      1. :-فَادَى الأَسِيرَ :- : قَبِلَ فِدْيَتَهُ وَحَرَّرَهُ، أَيْ أَطْلَقَ سَرَاحَهُ.
      2. :-فَادَاهُ مُكْرَهاً :- : دَفَعَ فِدْيَتَهُ.

    المعجم: الغني

  12. تَفادَى
    • تفادى - تفاديا
      1- تفادى القوم : فدى بعضهم بعضهم الآخر. 2- تفادى القوم : اتقى بعضهم ببعضهم الآخر. 3- تفادى من الشيء : : تجنبه، تحاماه «تفادى من الخطر»

    المعجم: الرائد

  13. فدي
    • ف د ي: الفِداءُ بالكسر يمد ويقصر وبالفتح يقصر لا غير و فضداهُ و فاداهُ أعطى فداءه فانقذه و فَدَاهُ بنفسه و فَدَّاهُ تفدِيَةً قال له جعلت فذاك و تَفادَوْا فدى بعضهم بعضا و افتَدَى منه بكذا و تَفادضى فلان من كذا تحاماه وانزوى عنه و الفِدْيَةُ و الفِدَى و الفِداءُ كله بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  14. فِداء
    • فِداء :-
      1 - مصدر فادى وفدَى.
      2 - فدية، ما يقدّم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره :-دفع أهل الغلام مبلغًا كبيرًا من المال فداءً له.
      3 - ما يُقدَّم لله جزاءً لتقصير في عبادة ككفارة الصوم، والحلق ولبس المخيط في الإحرام
      • كَبْش الفِداء: ضحيّة، شخص يُعاقب بذنب غيره، شخص يُلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين، مَنْ يُعاقب ليكون عِبْرةً لغيره.
      4 - أضحيَّة :-ضحَّى بخروف فِداءً بعد شفائه من المرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. افْتَدَى
    • افْتَدَى : قدَّم الفِدْيَةَ عن نسفه.
      وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 18لَوْ أنَّ لَهُمْ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ ) ) .
      ويقال: افتدى منه بكذا: تحاماه به.
      و افْتَدَى الأسيرَ: فَدَاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَفَادٍ
    • [ف د ي]. (مصدر تَفَادَى)
      1. :-سَعَى إِلَىتَفَادِي الخُصُومَةِ :- : إِلَى تَجَنُّبِهَا، تَحَاشِيهَا، تَلاَفِيهَا.
      2. :-عَلَيْهِ بِتَفَادِي الأَشْرَارِ :- : بِاتِّقَائِهِمْ.
      3. :-اِتَّفَقُوا عَلَى التَّفَادِي :- : فَدْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  17. فِدائيّ
    • فِدائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى فِداء: :-عمل فدائيّ.
      2 - مجاهد في سبيل الله أو الوطن؛ مضحٍّ بنفسه :-ضرب الفدائيُّ موقعًا إستراتيجيًّا للعدو، - قاوم الفدائيّون حصار العدوُّ، - دمّر الفدائيّ دبابة للعدوّ مضحِّيًا بنفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إنفدى
    • إنفدى - انفداء
      1-افتدي، أفرج عنه وأطلق بدفع الفدية

    المعجم: الرائد

  19. تفادى الخطر
    • تحاماه، تجنَّبه، توقّاه :-حاول أن يتفادَى بطش رئيسه- أمر لا يمكن تفاديه- تفادى الخطر/ الضرر/ النظر إليه/ الكوارث/ الضربةََ- تفادى المتحدثُ السّؤالَ.

    المعجم: عربي عامة

  20. فدائيَّة
    • فدائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى فِدائيّ: :-دمّرت الفدائيّة سيارة عسكريّة للعدو.
      2 - مصدر صناعيّ من فِداء: بذل النفس والتضحية بها في سبيل الله أو الواجب :-استطاع الجنود أن يتحمّلوا المسئوليّة بفدائيَّة وروح قتاليّة عالية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فِداء
    • فداء - ج، أفدية
      1- فداء : حجم الشيء. 2- فداء : أوعية الطعام. 3- فداء : مكان يضع فيه التاجر المتاع والغلال.

    المعجم: الرائد

  22. فادى الأسرى
    • أعطى الفديةَ لإطلاقهم :-فادى الأعداءُ أسراهم عندنا- {وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  23. الفِدَائيّةُ
    • الفِدَائيّةُ : صَفة الفِدَائِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الفِدَائيُّ
    • الفِدَائيُّ : المجاهد في سبيل الله أَو الوطن مضحَّيًا بنفسه. والجمع : فدائيُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فِدَائِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ف د ي]. :-فِدَائِيٌّ فِلِسْطِينِيٌّ :- : الْفِلِسْطِينِيُّ الْمُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ تَحْرِيرِ بِلاَدِهِ مِنَ الاِحْتِلاَلِ وَالَّذِي يَتَقَدَّمُ لِلْقِيَامِ بِأَخْطَرِ الْعَمَلِيَّاتِ الْحَرْبِيَّةِ. :-جُنْدِيٌّ فِدَائِيٌّ.

    المعجم: الغني



معنى فديما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَدَّمَ** - [ف د م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَدَّمْتُ**،** أُفَدِّمُ**،** فَدِّمْ**، مص. تَفْدِيمٌ. 1. "فَدَّمَ فَاهُ وَعَلَيْهِ" : فَدَمَهُ، أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ. 2. "فَدَّمَ الإِبْرِيقَ" : وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ. 3. "فَدَّمَ البَعِيرَ" : شَدَّدَ عَلَى فِيهِ الفِدَامَةَ. 4. "فَدَّمَ الثَّوْبَ" : أَشْبَعَهُ صِبْغاً أَحْمَرَ.
معجم الغني
**فَدَمَ** - [ف د م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَدَمْتُ**،** أَفْدُمُ**،** اُفْدُمْ**، مص. فَدَمٌ . 1. "فَدَمَ فَاهُ أَوْ عَلَى فِيهِ" : وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ. 2. "فَدَمَ الإِبْرِيقَ" : وَضَعَ عَلَيْهِ الْفِدَامَ.
معجم الغني
**فَدُمَ** - [ف د م]. (ف: ثلا. لازم).** فَدُمَ**،** يَفْدُمُ**، مص. فُدُومَةٌ، فَدَامَةٌ. 1. "فَدُمَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ فَهْمُهُ. 2. "فَدُمَ العَاشِقُ" : حَمُقَ وَجَفَا.
معجم الغني
**فَدْمٌ** - ج:** فِدَامٌ**. [ف د م]. (مص. فَدَمَ). 1. "رَجُلٌ فَدْمٌ": ثَقِيلُ الفَهْمِ. 2. "ثَوْبٌ فَدْمٌ" : مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍ مُشْبَعَةٍ.
المعجم الوسيط
فاه، وعلى فيه ـِ فَدْماً: وضع عليه الفدام. ويقال: فدم الإبريقَ، وفدم الدّابّة. وـ المجوسيُّ فمَه: غطّاه تعبُّداً في بعض شعائره الدينية.( فَدُم ) ـُ فُدُومة، وفَدَامَة: ضعف فهمه وعيّ عن الحجّة. وـ حَمُق وجفَا. وـ سَمِن. فهو فَدْم. ( ج ) فِدام.( أفْدَمَه ): فدمه.( فَدَّمَ ): ( مبالغة في فدم ). يقال: فدّم الإبريقَ ونحوه. وـ فاه، وعليه: فدمه. وـ البعيرَ: شدّد على فيه الفِدَامة. وـ الثوبَ: أشبعه صِبغاً أحمر. فهو مُفدّم.( الفِدَام ): ما يوضع على الفم سِداداً له. وـ ما يُشدّ على فم الإبريق ونحوه لتصفية ما فيه.( الفِدَامَة ): الفِدَام.( الفَدْم ): رجل فَدْم: ثقيل الفهم عَيِيّ. وـ من الثياب: المصبوغ بحمرة مشبعة. ( ج ) فِدَام.( المُفَدَّمات ): الأواني أحكم فِدَامها.
مختار الصحاح
ف د م : الفِدَامُ باكسر ما يوضع في فم الابريق ليصفى به ما فيه و الفَدَّامُ بالفتح والتشديد مثله ومنه رجل فَدْمٌ أي عيي ثقيل بين الفضدَامَةِ و الفُدُومَةِ
الصحاح في اللغة
ثوبٌ مُفْدَمٌ، إذا كان مصبوغاً بحمرةٍ مشبعاً. وصِبغٌ مُفْدَمٌ أيضاً، أي خاثرٌ مُشبعٌ. والفِدامُ: ما يوضع في فم الإبريق ليصفَّى ما فيه. والفَدَّامُ، بالفتح والتشديد مثله، وكذلك الخِرقةُ التي يشدُّ بها المجوسيّ فمه. تقول منه: فَدَّمتُ الآنية تَفْديماً. والمُفَدَّماتُ: الأباريق والدِنان. ويقال أيضاً: فَدَمْتُ على فيه بالفِدامِ فَدْماً، إذا غطَّيتَ. ومنه رجلٌ فَدْمٌ، أي عيِيٌّ ثقيلٌ، بيِّن الفَدامَةِ والفُدومَةِ.
لسان العرب
الفَدْم من الناس العَيِيُّ عن الحجة والكلام مع ثقل ورخاوة وقلة فهم وهو أيضاً الغليظ السمين الأحمق الجافي والثاء لغة فيه وحكى يعقوب أن الثاءَ بدل من الفاء والجمع فِدام والأُنثى فَدْمَة وثَدْمة وقد فَدُمَ فَدامة وفُدومة قال الليث والجمع فُدْم ( * قوله والجمع فدم » كذا ضبط بالأصل ووقع في نسخة التهذيب مضبوطاً بشكل القلم أيضاً ككتب ) والمُفْدَم من الثياب المُشْبَع حمرة وقيل هو الذي ليست حُمرته شديدة وأَحْمر فَدْم مشبع قال شمر والمُفَدَّمة من الثياب المُشْبَعة حمرة قال أبو خراش الهذلي ولا بَطَلاً إذا الكُماةُ تَزَيَّنُوا لَدَى غَمَراتِ المَوْتِ بالحالِكِ الفَدْمِ يقول كأنَّما تزينوا في الحرب بالدّم الحالك والفَدْم الثقيلُ من الدم والمُفَدَّم مأْخوذ منه وثوب فَدْم إذا أُشبع صَبْغُه وثوب فَدْم ساكنة الدال إذا كان مصبوغاً بحمرة مشبعاً وصِبْغ مُفْدَم أي خاثِر مُشْبَع قال ابن بري والفَدم الدم قال الشاعر أَقولُ لكامِلٍ في الحَرْب لَمَّا جَرى بالحالِكِ الفَدْمِ البُحورُ وفي الحديث أنه نهى عن الثوب المُفْدَم هو المشبع حمرة كأنه الذي لا يُقدر على الزيادة عليه لتناهي حمرته فهو كالممتنع من قبول الصبغ ومنه حديث علي نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أَقرأَ وأنا راكع أو أَلبَسَ المُعَصْفَر المُفْدَم وفي حديث عروة أنه كره المُفْدَم للمُحرم ولم يرَ بالمُضَرَّج بأْساً المُضَرَّج دون المُفْدَم وبعده المُوَرَّد وفي حديث أبي ذرّ أن الله ضَرَبَ النصارى بِذلّ مُفْدَم أي شديد مشبع فاستعاره من الذوات للمعاني والفَدْم الدم ومنه قيل للثقيل فَدْم تشبيهاً به والفِدامُ شيء تشدُّه العجم على أفواهها عند السَّقْي الواحدة فِدامَة وأما الفِدام فإنه مِصْفاة الكوز والإبريق ونحوه وسُقاةُ الأَعاجم المجوس إذا سَقَوا الشِّرْبَ فَدَّمُوا أَفواههم فالساقي مُفَدَّم والإبريق الذي يُسقى منه الشِّرْب مُفَدَّم والفَدَّام شيء تمسح به الأعاجم عند السقي واحدته فَدَّامة قال العجاج كأَنَّ ذا فَدَّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّفَ مِن أَعْنابه ما قَطَّفا يريد صاحب فَدَّامة تقول منه فَدَّمْت الآنية تَفدِيماً والمُفَدَّمات الأَباريق والدنان والفِدامُ والثِّدامُ المِصْفاة والفِدام ما يوضع في فم الإبريق والفَدَّم بالفتح والتشديد مثله قال وكذلك الخرقة التي يَشدّ بها المجوسي فمه وإبريق مُفْدَم ومَفدُوم ومُفَدَّم عليه فِدام الثاء عند يعقوب بدل من الفاء والفَدامُ لغة في الفِدام وفَدَّم الإبريقَ وضع على فمه الفِدَام قال عنترة بِزُجاجةٍ صَفْراءَ ذاتِ أسِرَّةٍ قُرِنَتْ بأَزْهَر في الشِّمال مُفَدَّمِ وقال أبو الهِندي مُفَدَّمة قَزّاً كأنَّ رِقابَها رِقابُ بَناتِ الماء أفْزَعَها الرَّعْدُ عدَّى مُفَدَّمة إلى مفعولين لأن المعنى ملبسة أو مكسوّة وفَدَم فاه وعلى فيه بالفِدام يَفْدِم فَدْماً وفَدَّم وضعه عليه وغطَّاه ومنه رجل فَدْمٌ أي عَييّ ثقيل بَيِّن الفَدامة والفُدومة وفي الحديث إنكم مَدْعُوُّون يوم القيامة مُفَدَّمة أفواهُكُم بالفِدام هو ما يشد على فم الإبريق والكوز من خرقة لتصفية الشَّراب الذي فيه أي أنهم يُمنعون الكلام بأَفواههم حتى تتكلم جوارحهم وجلودهم فشبه ذلك بالفدام وقيل كان سُقاة الأَعاجم إذا سَقَوْا فَدَّموا أفواههم أي غَطَّْوها وفي التهذيب حتى تكلم أفخاذهم قال أبو عبيد وبعضهم يقول الفَدَّام قال ووجه الكلام الجيد الفِدام وفي الحديث أيضاً يُحشر الناس يوم القيامة عليهم الفِدام والفِدام هنا يكون واحداً وجمعاً فإذا كان واحداً كان اسماً دالاً على الجنس وإذا كان جمعاً كان كَكِرام وظِراف وفي حديث عليّ كرم الله وجهه الحلم فِدام السفيه أي الحلم عنه يُغَطِّي فاه ويُسْكته عن سفهه والفِدام الغِمامة وفَدَّم البعيرَ شدَّد على فيه الفِدامة
الرائد
* فدم يفدم: فدما. فم الإبريق أو عليه: وضع «الفدام» عليه، أي المصفاة.
الرائد
* فدم يفدم: فدومة وفدامة. كان فدما.
الرائد
* فدم تفديما. الإبريق أو عليه: جعل عليه «الفدام»، أي المصفاة.
الرائد
* فدم. ج فدام. 1-مص. فدم. 2-عاجز عن الكلام في قلة فهم. 3-أحمق غليظ. 4-أحمر مشبع حمرة.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: