وصف و معنى و تعريف كلمة فدين:


فدين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فدين في معاجم اللغة العربية:



فدين

جذر [فدن]

  1. فَدَى : (فعل)
    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ والجمع : فُدَاة، والمفعول مَفْدِيّ
    • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
    • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
    • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
    • فهو فادٍ والجمع : فُدَاة
  2. فَدَّى : (فعل)
    • فَدَّيْتُ، أُفَدِّي، فَدِّ، مصدر تَفْدِيَةٌ
    • فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ : فَدَاهُ، أَيْ خَلَّصَهُ
    • فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ : قَالَ لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ
  3. فدَّى : (فعل)
    • فدَّى يفدِّي ، فَدِّ ، تفديةً ، فهو مفَدٍّ ، والمفعول مُفدَّى
    • فدَّى الشَّخصَ
    • فدَاه، خلّصه ممّا كان فيه بماله أو بنفسه الملك/ الوطن المفدَّى
    • الأمير المفدّى/ الوطن المفدّى/ العرش المفدّى: العزيز الذي يفتديه أبناء الوطن بأرواحهم
    • قال له: جُعلتُ فِداك
  4. الفديد : (اسم)
    • صوت الإنسان الغليظ الشديد ؛ صوت انقباض وانبساط أجنحة الطائر


  5. فَدَن : (اسم)
    • الجمع : أفْدَانٌ
    • الفَدَنُ : القَصْرُ
  6. فَدِيد : (اسم)
    • فَدِيد : مصدر فَدَّ
  7. فَدَّنَ : (فعل)
    • فَدَّنْتُ، أُفَدِّنُ، فَدِّنْ، مصدر تَفْدِينٌ
    • فَدَّنَ الْمَاشِيَةَ : سَمَّنَهَا
  8. فَديد : (اسم)
    • الفَدِيدُ : الصَّوْتُ والجَلَبَة
  9. اِفتَدَى: (فعل)
    • افتدى يفتدي ، افْتَدِ ، افتداءً ، فهو مُفتدٍ ، والمفعول مُفتدًى
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
    • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
    • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
    • اِفْتَدَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَها مِنْ زَوْجِهَا : أعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
    • افتدى منه بكذا: تحاماه به
    • افْتَدَى الأسيرَ: فَدَاه
  10. تَفادَى: (فعل)


    • تفادى يتفادى ، تفادَ ، تفاديًا ، فهو مُتفادٍ ، والمفعول مُتفادًى - للمتعدِّي
    • تَفَادَى خُصُومَتَهُ: تَجَنَّبَهَا، تَحَاشَاهَا، تَلاَفَاهَا
    • تَفَادَى كُلٌّ مِنْهُمَا شَرَّ الآخَرِ : اِتَّقَى أَحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَفَادَى رِجَالُ القَبِيلَةِ : فَدَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تفادى الخَطَر: تحاماه، تجنَّبه،
  11. فادَى: (فعل)
    • فادى يفادي ، فادِ ، مُفاداةً وفِداءً ، فهو مُفادٍ ، والمفعول مُفادًى
    • فَادَاهُ مُكْرَهاً : دَفَعَ فِدْيَتَهُ
    • فَادَاهُ مُفَاداةً، وفِدَاءً: دَفعَ فِدْيته
    • فَادَاهُ :قَبِلَ فِديتَهُ وحَرَّرَهُ
    • فَادَاهُ الأسْرَى عنده: حَرَّرَهُم مقابلَ تحريرِ مثلِهم من الأسرى عند عَدُوّه
  12. تَفاد: (اسم)
    • مصدر تَفَادَى
    • سَعَى إِلَى تَفَادِي الخُصُومَةِ : إِلَى تَجَنُّبِهَا، تَحَاشِيهَا، تَلاَفِيهَا
    • عَلَيْهِ بِتَفَادِي الأَشْرَارِ : بِاتِّقَائِهِمْ
    • اِتَّفَقُوا عَلَى التَّفَادِي : فَدْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
  13. فِدية: (اسم)
    • الجمع : فِدْيات و فِدًى
    • الفِدْيَةُ : الفِدَاءُ ، ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره
    • فِداء؛ كفّارة، ما يقدَّم لله جزاءً لتقصير في عبادة صام ثلاثة أيام فِدية، : فداء وعِوض
  14. مُفتدٍ: (اسم)
    • مُفتدٍ : فاعل من إِفتَدَى
  15. مُفتدي: (اسم)
    • مُفتدي : فاعل من إِفتَدَى
  16. فِداء: (اسم)


    • الجمع : أَفْدِيَةٌ
    • الفِدَاءُ : ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص المَفْدِيّ
    • الفِدَاءُ :ما يقدَّم للَهِ جزاءً لتقصيرٍ في عبادة، ككفَّارة الصَّوم والحَلْقِ ولُبس المخيط في الإحرام
    • الفِدَاءُ :الأضحيَّةُ
    • مصدر فادى وفدَى
    • كَبْش الفِداء: ضحيّة، شخص يُعاقب بذنب غيره، شخص يُلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين، مَنْ يُعاقب ليكون عِبْرةً لغيره
  17. فديو: (اسم)
    • الجمع : فديوهات
    • فيديو، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة، ويقوم بعرض ما سجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة قام المجلس بتوزيع شريط فديو يعرض صورًا لخمس عمليات
  18. مُتفادٍ: (اسم)
    • مُتفادٍ : فاعل من تَفادَى
  19. مُتفادى: (اسم)
    • مُتفادى : اسم المفعول من تَفادَى
  20. فادي: (اسم)
    • فادي : فاعل من فَدَى
  21. مُفتدى: (اسم)
    • مُفتدى : اسم المفعول من إِفتَدَى
  22. تفادي: (اسم)


    • مصدر تَفَادَى
    • سَعَى إِلَى تَفَادِي الخُصُومَةِ : إِلَى تَجَنُّبِهَا، تَحَاشِيهَا، تَلاَفِيهَا
    • عَلَيْهِ بِتَفَادِي الأَشْرَارِ : بِاتِّقَائِهِمْ
    • اِتَّفَقُوا عَلَى التَّفَادِي : فَدْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
  23. مَفْدِيّ: (اسم)
    • مَفْدِيّ : اسم المفعول من فَدَى
  24. مَفديّ: (اسم)
    • مفعول مِن فَدَى
    • رَجُلٌ مَفْدِيٌّ : مُفَدّىً مَنْ خُلِّصَ مِنَ الأَسْرِ بِمُقَابِلٍ
  25. مُفاداة: (اسم)
    • مُفاداة : مصدر فادَى
,
  1. فَديدُ
    • ـ فَديدُ: (رَفْعُ) الصَّوْتِ، أو شِدَّتُه، أو صَوْتُ عَدْوِ الشَّاءِ، أو صَوْتُ عَدْوِها مع رُعاتِها وحُداتِها، أو صوْتٌ كالحَفِيفِ، وكذا الفَدْفَدَةُ، وقد فَدَّ يَفِدُّ في الكُلِّ.
      ـ فَدَّادُ: الصَّيِّتُ الجافِي الكَلامِ، كالفُدْفُدِ والفُدَفِدٌ، والشديدُ الوَطْءِ، ومالِكُ المِئِيْنَ من الإِبِلِ إلى الأَلْفِ، والمُتَكَبِّرُ، الجمع: الفَدَّادونَ، وهُم أيضاً: الجَمَّالونَ، والرُّعْيانُ، والبَقَّارونَ، والحَمَّارونَ، والفَلاَّحونَ، وأصْحابُ الوَبَرِ، والذين تَعْلو أصْواتُهُم في حُروثِهِم ومَواشيهِم، والمُكْثِرونَ من الإِبِلِ،
      ـ فَدَّادَةُ: الضِّفْدِعُ، والجَبانُ، كالفَدَادَةُ.
      ـ فُدَفِدُ: الهُدَبِدُ.
      ـ فُدَادَةُ: طائِرٌ.
      ـ فَدْفَدُ: الفَلاةُ، والمَكانُ الصُّلْبُ الغليظُ، والمَرْتَفِعُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ، واسْمٌ.
      ـ فَدِّينُ: موضع بِحَوْرانَ، منه: سعيدُ بنُ خالدٍ العُثْمانِيُّ، ادَّعَى الخِلافَةَ أيامَ هَارونَ.
      ـ فَدَّ يَفِدُّ فَديداً: عَدَا.
      ـ يَفُدُّ لي، ويَعُدُّ: يُوعِدُنِي.
      ـ فَدَّدَ تَفْديداً: مَشَى كِبْراً وبَطَراً،
      ـ فَدَّدَ البائِعُ: صاحَ في شِراهُ.
      ـ فَدْفَدَ: عَدا هارِباً من سَبُعٍ أو عَدُوٍّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَدَنُ

    • ـ فَدَنُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، والقَصْرُ المَشِيدُ.
      ـ فُدَيْنٌ: قرية بشاطِئِ الخابُورِ.
      ـ فَدانٌ وفَدَّانٌ: الثَّوْرُ، أو الثَّوْرانِ يُقْرَنُ للحَرْثِ بينهما، ولا يقالُ للواحِدِ: فَدَّانٌ، أو هو آلَةُ الثَّوْرَيْنِ,ج: فَدادينُ.
      ـ فَدَّادُونَ: ذُكِرَ في الدالِ، أو هُم أصحابُ الفَدادِين، كما يقالُ: الجَمَّالونَ لأَصْحابِ الجِمالِ.
      ـ تَّفْدِينُ: تَسْمِينُ الإِبِلِ، وتَطْويلُ البِناءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فدي
    • "فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه؛ قال الشاعر: فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ.
      والمُفاداةُ: أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً.
      والفِداء: أَن تَشتريه، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي.
      وفي التنزيل العزيز: وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف، تَفْدُوهم بغير أَلف، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم، بأَلف فيهما، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم، بغير أَلف فيهما؛ قال أَبو معاذ: من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم.
      قال ابن بري:، قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء؛ الفِداء، بالكسر والمد والفتح مع القصر: فَكاكُ الأَسير؛ يقال: فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه.
      فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا، قاله له: جُعلت فَداك.
      والفِدْيةُ: الفِداء.
      وروى الأَزهري عن نُصَير، قال: يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى،قال: هكذا تقوله العرب، ويقولون: فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته؛ كذا تقوله العرب؛ وقال نُصَيب: ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيب؟

      ‏قال: وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه، وفاديت أَحسن في هذا المعنى.
      وقوله عز وجل: وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح.
      الجوهري: الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر، وإِذا فتح فهو مقصور؛ قال ابن بري: شاهد القصر قول الشاعر: فِدًى لك عَمِّي، إِنْ زَلِجْتَ، وخالي ‏

      يقال: ‏قُمْ: فِدًى لك أَبي، ومن العرب من يكسر فِداءٍ، بالتنوين، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة، يريدون به معنى الدعاءِ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة: مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ،وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ

      ويقال: فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا، قال له جُعِلت فَداك.
      وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً.
      وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه؛ وقال ذو الرمة: مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ،تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله« مرمين» هو من أرمّ القوم أَي سكتوا.) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى.
      قال الفراء: العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده، يقال: هذا فِداؤك وفداك، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك،وقال في موضع آخر: من العرب من يقول فَدًى لك، فيفتح الفاء،وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان‎ ‎بن‎ المنذر: فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِ؟

      ‏قال ابن الأَنباري: فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ، وإِذا فُتِحَت قصر؛ قال الشاعر: مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ،أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي: فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر؛ قال ابن الأَثير: وقول الشاعر: فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْن؟

      ‏قال: إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة،لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له،ويروى فداءٌ، بالرفع على الابتداء، والنصب على المصدر؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه،يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَ؟

      ‏قال: يبقي زاده ويأْكل من مال غيره؛ قال ومثله: جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى: فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه.
      وأَفْداه الأَسيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَته؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله،الحَكَم بن كَيْسان: لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ‎ ‎بن‎ غَزْوان.
      والفَداء، ممدود بالفتح: الأَنبار، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه.
      والفَداء: الكُدْس من البُر، وقيل: هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس؛

      وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة: كأَنَّ فَداءها، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله«فداءها» هو بالفتح، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ.) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم، يريد أَنه قليل حقير، ويروى سُلَفٌ يتيم، والسُّلَفُ: ولد الحَجل، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء، وقال في تفسيره: التمر المجموع.
      قال شمر: الفَداء والجُوخانُ واحد، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه، قال: وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز؛

      وأَنشد: مَنَحْتَني، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ،عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي: أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه.
      وفَداء كل شيء حَجْمه، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و.
      الأَزهري:، قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا: يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف،وقِدْيَتُك، بالقاف، هو الصواب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فدن
    • "الفَدَنُ: القَصْرُ المَشِيدُ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ: يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ، كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ؛

      وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ: طويل.
      والفَدانُ، بتخفيف الدال: الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ، والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ.
      والفَدَّانُ: كالفَدَانِ، فَعَّال بالتشديد، وقيل: الفَدَّانُ الثور، وقال أَبو حنيفة: الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما، قال: ولا يقال للواحد منهما فدانٌ.
      أَبو عمرو: الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ، وهي البقر التي يحرث بها؛ قال أَبو تراب: أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل: أَسْوَدُ كالليل، وليس بالليل،له جناحانِ، وليس بالطَّيْر،يَجُرُّ فَداَّناً، وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الفَدَان، بتخفيف الدال.
      وقال أَبو حاتم: تقول العامة الفَدَّان، والصواب الفَدَان، بالتخفيف.
      قال ابن بري: ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان، بالتخفيف، وجمعه على أَفْدِنة وقال: العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف.
      قال: وأَما الفَدَّان،بالتشديد، فهو المبلغ المتعارف، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به، وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين، قال: الفدَان، بالتخفيف، الآلة التي يحرث بها.
      والفَدَّان أَيضاً: المَزْرَعة.
      وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ: موضع.
      والفَدَنُ صِبْغ أَحمر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. افتدى
    • افتدى يفتدي ، افْتَدِ ، افتداءً ، فهو مُفتدٍ ، والمفعول مُفتدًى :-
      افتدى نفسَه فداها؛ خلَّصها ممّا كانت فيه :-افتدى الأسيرَ بماله، - افتدت المرأةُ من زوجها: أعطته مالاً حتّى تخلّصت منه بالطّلاق، - {يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ} - {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ} - {لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لاَفْتَدَوْا بِهِ} - {فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تفادى
    • تفادى يتفادى ، تفادَ ، تفاديًا ، فهو مُتفادٍ ، والمفعول مُتفادًى (للمتعدِّي) :-
      تفادى القومُ فدى بعضُهم بعضًا، ضحَّوا بالمال أو النَّفس ليخلِّص بعضُهم بعضًا.
      تفادى الخَطَر: تحاماه، تجنَّبه، توقّاه :-حاول أن يتفادَى بطش رئيسه، - أمر لا يمكن تفاديه، - تفادى الخطر/ الضرر/ النظر إليه/ الكوارث/ الضربةََ، - تفادى المتحدثُ السّؤالَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. فادى
    • فادى يفادي ، فادِ ، مُفاداةً وفِداءً ، فهو مُفادٍ ، والمفعول مُفادًى :-
      فادى فلانًا فدَاه، حرّره، دفع مالاً لتخليصه من أسر أو غيره :-فادى أخاه.
      فادى الأسرى: أعطى الفديةَ لإطلاقهم :-فادى الأعداءُ أسراهم عندنا، - {وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فِدْية
    • فِدْية :-
      جمع فِدْيات وفِدًى:
      1 - فِداء؛ ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره :-دفعت أسرة الفتاة الفدية إنقاذًا لابنتها.
      2 - فِداء؛ كفّارة، ما يقدَّم لله جزاءً لتقصير في عبادة :-صام ثلاثة أيام فِدية، - {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}: فداء وعِوض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. اِفْتَدَى
    • [ف د ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ.
      1. :-اِفْتَدَى الأَسِيرُ :-: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ. الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن).
      2. :-كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ :- : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ.
      3. :-اِفْتَدَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَها مِنْ زَوْجِهَا :- : أعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ.

    المعجم: الغني

  10. تَفَادَى
    • [ف د ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَفَادَيْتُ، أَتَفَادَى، تَفَادَ، مصدر تَفَادٍ.
      1. :-تَفَادَى خُصُومَتَهُ :-: تَجَنَّبَهَا، تَحَاشَاهَا، تَلاَفَاهَا. :-تَفَادَاهُ لِكَيْ لاَ يَقَعَ فِي شَرَكِهِ.
      2. :-تَفَادَى كُلٌّ مِنْهُمَا شَرَّ الآخَرِ :- : اِتَّقَى أَحَدُهُمَا الآخَرَ.
      3. :-تَفَادَى رِجَالُ القَبِيلَةِ :- : فَدَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      4. :-تَفَادَى مِنَ الخَطَرِ :- : تَجَنَّبَهُ.

    المعجم: الغني

  11. إِفتَدَى
    • إفتدى - افتداء
      1- إفتدى : قدم الفدية، الثمن، لتحرير عن نفسه. 2- إفتدى الأسير : أنقذه وحرره بمال أو غيره. 3- إفتدى منه : اجتنبه وانزوى عنه . 4- إفتدت المرأة نفسها من زوجها : أعطته مالا حتى تخلصت منه بالطلاق.

    المعجم: الرائد

  12. فادَى
    • فادى - مفاداة وفداء
      1- فادى الأسير : أخذ «فديته»، وهي ما يدفع لتحريره، وأطلق سراحه. 2- فاداه : دفع فديته.

    المعجم: الرائد

  13. فَادَتْ
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ فَادَتْ ِ فَيْدًا: حَصَلَتْ.
      و فَادَتْ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ.
      و فَادَتْ فلانٌ: تبختَرَ.
      و فَادَتْ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه.
      و فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ.
      و فَادَتْ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَادَى
    • [ف د ي]. (فعل: رباعي متعد). فَادَيْتُ، أُفَادِي، فَادِ، مصدر مُفَادَاةٌ، فِدَاءٌ.
      1. :-فَادَى الأَسِيرَ :- : قَبِلَ فِدْيَتَهُ وَحَرَّرَهُ، أَيْ أَطْلَقَ سَرَاحَهُ.
      2. :-فَادَاهُ مُكْرَهاً :- : دَفَعَ فِدْيَتَهُ.

    المعجم: الغني

  15. تَفادَى
    • تفادى - تفاديا
      1- تفادى القوم : فدى بعضهم بعضهم الآخر. 2- تفادى القوم : اتقى بعضهم ببعضهم الآخر. 3- تفادى من الشيء : : تجنبه، تحاماه «تفادى من الخطر»

    المعجم: الرائد

  16. فدي
    • ف د ي: الفِداءُ بالكسر يمد ويقصر وبالفتح يقصر لا غير و فضداهُ و فاداهُ أعطى فداءه فانقذه و فَدَاهُ بنفسه و فَدَّاهُ تفدِيَةً قال له جعلت فذاك و تَفادَوْا فدى بعضهم بعضا و افتَدَى منه بكذا و تَفادضى فلان من كذا تحاماه وانزوى عنه و الفِدْيَةُ و الفِدَى و الفِداءُ كله بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  17. فِداء
    • فِداء :-
      1 - مصدر فادى وفدَى.
      2 - فدية، ما يقدّم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره :-دفع أهل الغلام مبلغًا كبيرًا من المال فداءً له.
      3 - ما يُقدَّم لله جزاءً لتقصير في عبادة ككفارة الصوم، والحلق ولبس المخيط في الإحرام
      • كَبْش الفِداء: ضحيّة، شخص يُعاقب بذنب غيره، شخص يُلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين، مَنْ يُعاقب ليكون عِبْرةً لغيره.
      4 - أضحيَّة :-ضحَّى بخروف فِداءً بعد شفائه من المرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. افْتَدَى
    • افْتَدَى : قدَّم الفِدْيَةَ عن نسفه.
      وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 18لَوْ أنَّ لَهُمْ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ ) ) .
      ويقال: افتدى منه بكذا: تحاماه به.
      و افْتَدَى الأسيرَ: فَدَاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَفَادٍ
    • [ف د ي]. (مصدر تَفَادَى)
      1. :-سَعَى إِلَىتَفَادِي الخُصُومَةِ :- : إِلَى تَجَنُّبِهَا، تَحَاشِيهَا، تَلاَفِيهَا.
      2. :-عَلَيْهِ بِتَفَادِي الأَشْرَارِ :- : بِاتِّقَائِهِمْ.
      3. :-اِتَّفَقُوا عَلَى التَّفَادِي :- : فَدْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  20. فِدائيّ
    • فِدائيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى فِداء: :-عمل فدائيّ.
      2 - مجاهد في سبيل الله أو الوطن؛ مضحٍّ بنفسه :-ضرب الفدائيُّ موقعًا إستراتيجيًّا للعدو، - قاوم الفدائيّون حصار العدوُّ، - دمّر الفدائيّ دبابة للعدوّ مضحِّيًا بنفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إنفدى
    • إنفدى - انفداء
      1-افتدي، أفرج عنه وأطلق بدفع الفدية

    المعجم: الرائد

  22. تفادى الخطر
    • تحاماه، تجنَّبه، توقّاه :-حاول أن يتفادَى بطش رئيسه- أمر لا يمكن تفاديه- تفادى الخطر/ الضرر/ النظر إليه/ الكوارث/ الضربةََ- تفادى المتحدثُ السّؤالَ.

    المعجم: عربي عامة

  23. فدائيَّة
    • فدائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى فِدائيّ: :-دمّرت الفدائيّة سيارة عسكريّة للعدو.
      2 - مصدر صناعيّ من فِداء: بذل النفس والتضحية بها في سبيل الله أو الواجب :-استطاع الجنود أن يتحمّلوا المسئوليّة بفدائيَّة وروح قتاليّة عالية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. فِداء
    • فداء - ج، أفدية
      1- فداء : حجم الشيء. 2- فداء : أوعية الطعام. 3- فداء : مكان يضع فيه التاجر المتاع والغلال.

    المعجم: الرائد

  25. فادى الأسرى
    • أعطى الفديةَ لإطلاقهم :-فادى الأعداءُ أسراهم عندنا- {وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ}.

    المعجم: عربي عامة



معنى فدين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَدَّنَ** - [ف د ن]. (ف: ربا. متعد).** فَدَّنْتُ**،** أُفَدِّنُ**،** فَدِّنْ**، مص. تَفْدِينٌ. "فَدَّنَ الْمَاشِيَةَ" : سَمَّنَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدان [ مفرد ] : ج أفدنة وفدادين : 1 - ( رع ) وحدة مساحة الأرض الزراعية ، مقدار من الأرض الزراعية تختلف مساحته في البلاد العربية ، ومساحته في مصر 4200 متر مربع تقريبا زرع فدان قمح . 2 - وحدة قياس للمساحة تساوي 4 . 840 ياردة مربعة أي ما يعادل 3 . 560 قدما مربعا . 3 - محراث . 4 - خشبة توضع على عنق ثورين للحرث .
المعجم الوسيط
الإبل ونحوها: سمّنها.( الفَدّان ): المحراث. وـ النِّير على عنق الثَّوريْن للحرث. وـ مقدار من الأرض الزراعيّة تختلف مساحته في البلاد العربية، ومساحته في مصر3/1 333 قصبة مربعة، أو 4200 متر مربع بتقريب الكسر. ( ج ) فدادين. ( مو ).( الفَدَن ): القَصْر. ( ج ) أفدان.
مختار الصحاح
ف د ن : الفَدَّانُ آلة الثورين للحرث وقال أبو عمرو هي البقر التي تحرث والجمع الفَدادِينُ مخفف
الصحاح في اللغة
الفَدَنُ: القصرُ. والفَدَّانُ: آلة الثَورين للحرث، وهو فعَّال بالتشديد. وقال أبو عمرو: هي البقرة التي تحرُث، والجمع الفَدادينُ مُخَفَّفٌ.
لسان العرب
الفَدَنُ القَصْرُ المَشِيدُ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ طويل والفَدانُ بتخفيف الدال الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ والفَدَّانُ كالفَدَانِ فَعَّال بالتشديد وقيل الفَدَّانُ الثور وقال أَبو حنيفة الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما قال ولا يقال للواحد منهما فدانٌ أَبو عمرو الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ وهي البقر التي يحرث بها قال أَبو تراب أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل أَسْوَدُ كالليل وليس بالليل له جناحانِ وليس بالطَّيْر يَجُرُّ فَداَّناً وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ قال ابن الأَعرابي هو الفَدَان بتخفيف الدال وقال أَبو حاتم تقول العامة الفَدَّان والصواب الفَدَان بالتخفيف قال ابن بري ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان بالتخفيف وجمعه على أَفْدِنة وقال العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان وضبطوا الفَدَان بالتخفيف قال وأَما الفَدَّان بالتشديد فهو المبلغ المتعارف وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين قال الفدَان بالتخفيف الآلة التي يحرث بها والفَدَّان أَيضاً المَزْرَعة وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ موضع والفَدَنُ صِبْغ أَحمر
الرائد
* فدن تفدينا. 1-الجمل: سمنه. 2-البناء: طوله. 3-الثوب: صبغه بـ«الفدن»، وهو صبغ أحمر.
الرائد
* فدن. ج أفدان. 1-قصر. 2-صبغ أحمر.¨


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: