وصف و معنى و تعريف كلمة فدينت:


فدينت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح فدينت في معاجم اللغة العربية:



فدينت

جذر [فدن]

  1. دَيَّنَ: (فعل)
    • دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ
    • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
    • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
    • دَيَّنَه : أَقرضه
    • دَيَّنَه :صَدَّقه
    • دَيَّنَ فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه
    • دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم
  2. تَدَيَّنَ: (فعل)
    • تديَّنَ يتديَّن ، تَدَيُّنًا ، فهو مُتديِّن
    • تَدَيَّنَ الرَّجُلُ : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً
    • تديَّن الشَّخصُ : اتخَّذ دِينًا
    • تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته عالمٌ متديِّن
  3. دَيِّن: (اسم)
    • رَجُلٌ دَيِّنٌ : مُتَمَسِّكٌ بِأَهْدابِ الدِّينِ
  4. دَين: (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و دُيونٌ
    • الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص
    • الدَّيْنُ : ثمن المبيع
    • الدَّيْنُ : كلُّ ما ليس حاضرًا
    • الدَّيْنُ : الموت
    • مصدر دانَ/ دانَ لـ
    • الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة،
    • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه،
    • وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به


  5. دِين: (اسم)
    • دِين : مصدر دانَ
  6. دِين: (اسم)
    • دِين : جمع دينة
  7. دايَنَ: (فعل)
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن
    • دَايَنَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ
    • دَايَنَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ
    • دَايَنَهُ : جَازَاهُ
    • دايَنَه : عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين
  8. دين: (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و ديونٌ ، و أَديان
    • الدِّينُ : الدِّيانة
    • الدِّينُ: اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله
    • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة
    • الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ
  9. اِستَدانَ: (فعل)
    • استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين
    • اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً
    • اِسْتَدانَ الرَّجُلُ : طَلَبَ دَيْناً
    • اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ
  10. تداينَ: (فعل)
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن
    • تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ
    • تداينَ الشَّخصُ: اقترض


  11. مَدين: (اسم)
    • المَدِينُ : العَبْد
    • مَدِينٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ : عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • حِسَابٌ مَدِينٌ : أَي عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ : صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ
  12. داين: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) وحدة لقياس القوّة في النظام المتريّ
  13. دينيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الدِّينِ
    • شَديدُ التَّمَسُّكِ بِالقَواعِدِ الدِّينِيَّةِ : بِالقَواعِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالدِّينِ
  14. دينيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دِين
    • شهادة دينيَّة: إعلان علنيّ يتعلَّق بتجربة دينيَّة
    • اللاَّدينيَّة: الإلحاديّة، مذهب يدعو إلى إبعاد الدِّين عن ممارسات السلطات السياسيّة أو التعليميّة أو الإداريّة
  15. مَدينيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ
    • رَجُلٌ مَدينِيٌّ: مِنَ الْمَدينَةِ
  16. مُدين: (اسم)
    • اسم فاعل من أدانَ
    • الْمُدِين : الدَّائِنُ صَاحِبُ الدَّيْنِ


  17. مُدين: (اسم)
    • مُدين : فاعل من أَدان
  18. مدينَ: (فعل)
    • مدينَ يمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمديِن ، والمفعول مُمديَن
    • مدين الشَّخصُ حياتَه: جعلها تتَّسم بالمدنيّة، أخذ بأسباب الحضارة
  19. إِدانة: (اسم)
    • إدانة : مصدر أَدان
  20. دَيّان: (اسم)
    • الدَّيَّانُ : القاضى
    • الدَّيَّانُ : الحاكمُ
    • الدَّيَّانُ : المُجازي بالخير أَو الشر
    • الدَّيَّانُ : الحاسبُ
    • الدَّيَّانُ : القهَّارُ
    • الدَّيَّانُ اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: المحاسب المجازي، والحَكَم القاضي
  21. مَدْيَنة: (اسم)
    • مَدْيَنة : مصدر مدينَ
  22. مَدينة: (اسم)
    • الجمع : مَدائنُ ، و مُدْنٌ
    • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، تجمُّع سكَّانيّ يزيد على تجمُّع القرية
    • المَدِينَةُ :اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها
    • هو ابن مدينتها: عالم بها،
    • المدينة الفاضلة: المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس،
    • المدينة المقدّسة: القدس،
    • المدينة المنوَّرة: يثرب، مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم،
    • مدينة الملاهي: مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانيّة للتسلية
    • مَدِينَةُ السَّلاَمِ: بَغْدَادُ


  23. مُتَدَيِّن: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَدَيَّنَ
    • رَجُلٌ مُتَدَيِّنٌ : مُتَعَبِّدٌ
  24. مُتديِّن: (اسم)
    • مُتديِّن : فاعل من تَدَيَّنَ
  25. دِيانَة: (اسم)
    • دِيانَة : مصدر دانَ
,
  1. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ: ما لَه أجَلٌ، كالدِّيْنَةِ، وما لا أجَلَ له، فَقَرْضٌ، والمَوْتُ، وكُلُّ ما ليس حاضراً, ج: أدْيُنٌ ودُيونٌ.
      ـ دِنْتُه، وأدَنْتُه: أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ، وأقْرَضْتُه.
      ـ دانَ هو: أخَذَه.
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ، ومُدَّانٌ: عليه دَيْنٌ، أو كثير.
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ: أخَذَ دَيْناً.
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ: يُقْرِضُ كثيراً، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً، ضِدٌّ، وكذا امرأةٌ، جَمْعُهما: مَدايِينُ.
      ـ دايَنْتُه: أقْرَضْتُه وأقْرَضَني.
      ـ دِّيْنُ: الجَزاءُ، وقد دِنْتُه، دَيْناً، ودِيْناً، والإِسْلامُ، وقد دِنْتُ به، والعادةُ، والعِبادةُ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ، أو اللَّيِّنُ منها، والطاعة، كالدِّيْنَة، والذُّلُّ، والداءُ، والحِسابُ، والقَهْرُ، والغَلَبَةُ، والاسْتِعْلاءُ، والسلطانُ، والمُلْكُ، والحُكْمُ، والسِّيرَةُ، والتَّدْبيرُ، والتَّوْحيدُ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به، والمِلَّةُ، والوَرَعُ، والمَعْصِيَةُ، والإِكْرَاهُ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ: ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً، فصارَ ذلك له عادةً، والحالُ، والقضاءُ.
      ـ دِنْتُه أدِينُه: خَدَمْتُهُ، وأحْسَنْتُ إليه، ومَلَكْتُه، ومنه: المَدينةُ للمِصْرِ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه.
      ـ دَّيَّانُ: القَهَّارُ، والقاضي، والحاكِمُ، والسائسُ، والحاسِبُ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ.
      ـ مَدِينُ: العَبْدُ،
      ـ مَدِينَةُ: الأَمَةُ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما،
      ـ في الحديثِ: ''كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على دِيْنِ قَوْمِهِ''، أي: على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ، عليهما السلامُ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه، والنبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَكن إلا عليه.
      ـ دَانَ يَدِينُ: عَزَّ، وذَلَّ، وأطاعَ، وعَصَى، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً، وأصابَهُ الداءُ،
      ـ دَانَ فلاناً: حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ، وأذَلَّهُ.
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً: وَكَلَه إلى دِينِه.
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها، أي: عالِمٌ بها.
      ـ دَايانُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ ادَّانَ: اشْتَرَى بالدَّيْنِ، أو باعَ بالدَّيْنِ، ضِدٌّ،
      ـ في الحديثِ: ''ادَّانَ مُعْرِضاً''، ويُرْوَى: دانَ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ، أو مَعْنَاهُ: دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دين
    • د ي ن: الدَّيْنُ واحد الدُّيُونِ وقد دَانَهُ أقرضه فهو مَدِينٌ و مَدْيُونٌ و دَانَ هو أي استقرض فهو دَائِنٌ أي عليه دين وبابهما باع قلت فصار دان مشتركا بين الإقراض والاستقراض وكذا الدائن ورجل مَدْيُونٌ كثر ما عليه من الدين و مِدْيانٌ أي عادته أن يأخذ بالدين ويستقرض و أدَانَ فلان باع إلى أجل تقول منه أَدِنِّي عشرة دراهم و ادَّانَ بالتشديد استقرض وهو افتعل وفي الحديث {ادَّان معرضا} أي استدان والمعرض ذُكر تفسيره في ع ر ض و تَدَايَنُوا تبايعوا بالدين و استدَانَ استقرض و دَايَنْتُ فلانا إذا عاملته فأعطيته دينا وأخذت منه بدين و الدِّينُ بالكسر العادة والشأن و دَانَهُ يدينه دِيناً بالكسر أذله واستعبده فَدَانَ وفي الحديث {الكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت} و الدِّينُ أيضا الجزاء والمكافأة يقال دَانَ ُ يدينه دِيناً أي جازاه يقال كما تُدِينُ تُدَانُ أي كما تُجازي تُجازى بفعلك وبحسب ما عملت وقوله تعالى {إنا لمدينون} أي لمجزيون محاسبون ومنه الدَّيَّانُ في صفة الله تعالى و المَدِينُ العبد و المَدِينةُ الأمة كأنهما أذلهما العمل و دَانَهُ ملكه وقيل منه سمي المصر مَدِينةً و الدِّينُ أيضا الطاعة تقول دَانَ له يدين دِيناً أي أطاعه ومنه الدِّينُ والجمع الأَدْيَانُ ويقال دَانَ بكذا دِيَانَةً فهو دَيِّنٌ و تَدَيَّنَ به فهو مُتَدَيِّنٌ و دَيَّنَهُ تَدْيِيناً وكله إلى دينه


    المعجم: مختار الصحاح

  3. الدِّينُ
    • الدِّينُ : الدِّيانة.
      و الدِّينُ اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله.
      و الدِّينُ المِلَّة.
      و الدِّينُ الإسلامُ.
      و الدِّينُ الاعتقادُ بالجَنَان والإقرارُ باللسان وعملُ الجوارح بالأَركان.
      و الدِّينُ السِّيرةُ.
      و الدِّينُ العادةُ.
      و الدِّينُ الحالُ.
      و الدِّينُ الشأْنُ.
      و الدِّينُ الوَرَعُ.
      و الدِّينُ الحسابُ.
      و الدِّينُ المُلْكُ.
      و الدِّينُ السُّلطانُ.
      و الدِّينُ الحُكمُ.
      و الدِّينُ القضاءُ.
      و الدِّينُ التدبيرُ. والجمع : أَدْيُنٌ، وديونٌ، وأَديان.
      ويقال: قومٌ دِينٌ، أَي دائنون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دِين
    • دِين :-
      جمع أَديان (لغير المصدر):
      1 - مصدر دانَ بـ1/ دانَ لـ2 ودانَ بـ2.
      2 - ديانة، اسمٌ لجميع ما يتعبَّد به لله، شريعة ومِلَّة :-ما أحسن الدِّين والدنيا إذا اجتمعا ... وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلِ، - الدِّينُ النَّصِيحَةُ [حديث]، - {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلاَمُ} - {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ} :-
      • أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج، - الدِّين الحنيف: المستقيم الذي لا عِوجَ فيه وهو الإسلام، - رَجُل الدِّين: عالم الدِّين، المتخصِّص في الدِّراسات الدِّينيّة.
      3 - شريعة، قانون، سلطان :- {مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللهُ} .
      4 - عادَةٌ وشَأْنٌ :-ليس هذا من ديني ولا دَيْدَني، - الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ [حديث] .
      5 - وَرَعٌ :-ديني يمنعني من فعل السيّئات.
      • يومُ الدِّين: يوم الجزاء والحساب في الآخرة، يوم القيامة :- {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} - {الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ} .
      • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. دَيْن
    • دَيْن :-
      جمع دُيُون (لغير المصدر):
      1 - مصدر دانَ/ دانَ لـ1.
      2 - قَرْضٌ ذو أَجَل :-قضَى دينَه، - إذا ما قضيت الدَّيْن بالدَّيْن لم يكن ... قضاء ولكن كان غُرْمًا على غُرْمِ، - دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} :-
      الدَّيْن القوميّ: دَيْن على الحكومة، - غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه: كثُرت دُيونُه، - وعْدُ الحرِّ دين عليه: ينبغي أن يوفّي به.
      3 - (التجارة) مبلغ يضعه البنك تحت تصرّف العميل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دَايَنَ
    • [د ي ن]. (فعل: رباعي متعد). دَايَنْتُ، أُدَاينُ، دَايِنْ، مصدر مُدَايَنَةٌ، دِيَانٌ.
      1. :-دَايَنَ شَرِيكَهُ :- : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ.
      2. :-دَايَنَ الرَّجُلَ :- : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ. :-قَرَّرَ أنْ يُدَايِنَهُ أمَامَ الْمَحْكَمَةِ.
      3. :-دَايَنَهُ اعْتِرَافاً بِالجَمِيلِ :- : جَازَاهُ.

    المعجم: الغني

  7. تديَّنَ
    • تديَّنَ يتديَّن ، تَدَيُّنًا ، فهو مُتديِّن :-
      تديَّن الشَّخصُ
      1 - اتخَّذ دِينًا :-تديَّن بالإسلام.
      2 - تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته :-عالمٌ متديِّن.
      3 - اقترض فصار مَدِينًا :-تديّن مبلغًا لم يسدِّده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَدَيَّنَ
    • [د ي ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَيَّنْتُ، أَتَدَيَّنُ، تَدَيَّنْ، مصدر تَدَيُّنٌ.
      1. :-تَدَيَّنَ الرَّجُلُ :- : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً.
      2. :-تَدَيَّنَ بِدِينٍ :- : اِتَّخَذَهُ دِيناً. :-يَتَدَيَّنُ تَدَيُّناً مَزيجا مِنْ قَلْبِهِ وَعَقْلِهِ. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  9. استدانَ
    • استدانَ يستدين ، اسْتَدِنْ ، استدانةً ، فهو مستدين :-
      استدانَ الشَّخصُ اقترض، أخذ دَيْنًا :-استدان المُعسِرُ، - كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تداينَ
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن :-
      تداين الشَّخصان تعاملا بالقَرْض فأعطى كُلٌّ منهما الآخر قَرْضًا وأَخَذ بقرضٍ :- {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} .
      تداينَ الشَّخصُ: اقترض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الدِّينةَ
    • الدِّينةَ : الدَّيْنُ.
      و الدِّينةَ الدِّينُ.
      و الدِّينةَ العبادةُ.
      و الدِّينةَ الطاعةُ. والجمع : دِينٌ.
      ويقال: رأَى فلانٌ بفلانٍ دِينَةً: رأَى به سبَب الموت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. دايَنَه
    • دايَنَه مداينة، ودِيانًا: عامله بالدَّيْن فَأَعطاه دَينًا وأَخذ بدين.
      و دايَنَه جازاه.
      و دايَنَه حاكمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِسْتَدَانَ
    • [د ي ن]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَدَنْتُ، أَسْتَدِينُ، اِسْتَدِنْ، مصدر اِسْتِدَانَةٌ.
      1. :-اِسْتَدَانَ الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَضَ وَأَخَذَ بِالدَّيْنِ فَصَارَ مَدِيناً.
      2. :-اِسْتَدانَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ دَيْناً.
      3. :-اِسْتَدَانَ صَاحِبَهُ :- : اِقْتَرَضَ، اِسْتَقْرَضَ مِنْهُ. :-اِسْتَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ.

    المعجم: الغني

  14. دِينٌ
    • جمع: أَدْيانٌ. [د ي ن]. (مصدر دانَ).
      1. :-يَلْتَزِمُ بِقَواعِدِ الدِّينِ :- : بِأَحْكامِ العِبادَةِ، العَقيدَةِ، المِلَّةِ، الشَّريعَةِ، الدِّيانَةِ. :-الدِّينُ الإِسْلامِيُّ :-
      آل عمران آية 19إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ (قرآن).
      2. :-الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ :- : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ.
      3. :-كُلٌّ وَأَعْمالُهُ في يَوْمِ الدِّينِ :- : في يَوْمِ الحِسابِ.
      4. :-لَيْسَ هَذا دِينِي ولا دَيْدَنِي :- : لَيْسَ مِنْ عادَتِي وَلا مِن شَأْنِي.

    المعجم: الغني

  15. داينَ
    • داينَ يُداين ، مُداينةً ، فهو مُدايِن ، والمفعول مُدايَن :-
      داين فلانًا
      1 - عامله بالقرض :-داين البائعُ زبائنَه.
      2 - حاكمه :-داين خصمَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَدِينة
    • مَدِينة :-
      جمع مَدائِنُ ومُدْن ومُدُن: تجمُّع سكَّانيّ متحضِّر يزيد على تجمُّع القرية (انظر: د ي ن - مَدِينة) :-اهتمتِ الدولة بالمدن الجامعيّة، - تجوّل في ضواحي المدينة، - القاهرة مدينة كبيرة، - مدينة المدائن بناها أحد القادة، - مدينةٌ آهلةٌ بالسُّكَّان: :-
      • هو ابن مدينتها: عالم بها، - المدينة الفاضلة: المجتمع الإنسانيّ المثاليّ الذي يسير على هدي الأخلاق وحكمة رئيس فيلسوف أو نبيّ اكتملت لديه الخصال التي لا تتوافر لدى عامّة النَّاس، - المدينة المقدّسة: القدس، - المدينة المنوَّرة: يثرب، مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، - مَجْلِس المدينة.
      مدينة الملاهي: مواضع تعرض فيها ألعاب بهلوانيّة للتسلية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. دَيّان
    • ديان
      1- ديان الديان الله. 2- ديان : حاكم. 3- ديان : قاض. 4- ديان : مجاز بالخير أو بالشر. 5- ديان : محاسب. 6- ديان : قهار.

    المعجم: الرائد

  18. الدَّيَّانُ
    • الدَّيَّانُ : اسمٌ من أَسماءِ الله عز وجل.
      و الدَّيَّانُ القاضى.
      و الدَّيَّانُ الحاكمُ.
      و الدَّيَّانُ المُجازي بالخير أَو الشر.
      و الدَّيَّانُ الحاسبُ.
      و الدَّيَّانُ القهَّارُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الدَّيْنُ
    • الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل، وإِلاَّ فهو قرص.
      و الدَّيْنُ القرض.
      و الدَّيْنُ ثمن المبيع.
      و الدَّيْنُ كلُّ ما ليس حاضرًا.
      و الدَّيْنُ الموت. والجمع : أَدْيُنٌ، ودُيونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَدَايَنَ
    • [د ي ن]. (فعل: خماسي لازم). تَدَايَنْتُ، أَتَدَايَنُ، تَدَايَنْ مصدر تَدَايُنٌ. :-تَدَايَنَ الأَصْدِقَاءُ :- : اِسْتَدَانَ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ أَوْ تَعَامَلُوا بِالدَّيْنِ .

    المعجم: الغني

  21. دَيَّنَ
    • [د ي ن]. (فعل: رباعي متعد). دَيَّنْتُ، أُدَيِّنُ، دَيِّنْ، مصدرتَدْيِينٌ.
      1. :-دَيَّنَ القَوْمَ :- : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ.
      2. :-دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ :- : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ.
      3. :-دَيَّنَهُ قِطْعَةً مِنَ الأَرْضِ :-: مَلَّكَهُ إِيَّاها.

    المعجم: الغني

  22. داين
    • داين - مداينة وديانا
      1- داينه : عامله بالدين. 2- داينه : حاكمه.

    المعجم: الرائد

  23. إحلال الدين
    • (أ) إحلال دين جديد محلّ دين قديم (ب) إبراء من دين (ج) إطفاء الدين- قيام مقترض بتجنيب مبالغ نقدية وسندات تكفي لسداد ديونه ، وتعني بالانجليزية: defeasance

    المعجم: مالية

  24. تداين
    • تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 282إِذا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إلى أَجَلٍ مُسَمَّى فَاكتُبُوهُ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. دَيَّنَه
    • دَيَّنَه : أَقرضه.
      و دَيَّنَه تركه وما يعتقد.
      و دَيَّنَه صَدَّقه.
      و دَيَّنَه فلانًا الشيءَ: ملَّكه إِياه.
      يقال: دَيَّنَ فلانًا القومَ: ولاَّه سياستَهم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فدينت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَدَّنَ** - [ف د ن]. (ف: ربا. متعد).** فَدَّنْتُ**،** أُفَدِّنُ**،** فَدِّنْ**، مص. تَفْدِينٌ. "فَدَّنَ الْمَاشِيَةَ" : سَمَّنَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فدان [ مفرد ] : ج أفدنة وفدادين : 1 - ( رع ) وحدة مساحة الأرض الزراعية ، مقدار من الأرض الزراعية تختلف مساحته في البلاد العربية ، ومساحته في مصر 4200 متر مربع تقريبا زرع فدان قمح . 2 - وحدة قياس للمساحة تساوي 4 . 840 ياردة مربعة أي ما يعادل 3 . 560 قدما مربعا . 3 - محراث . 4 - خشبة توضع على عنق ثورين للحرث .
المعجم الوسيط
الإبل ونحوها: سمّنها.( الفَدّان ): المحراث. وـ النِّير على عنق الثَّوريْن للحرث. وـ مقدار من الأرض الزراعيّة تختلف مساحته في البلاد العربية، ومساحته في مصر3/1 333 قصبة مربعة، أو 4200 متر مربع بتقريب الكسر. ( ج ) فدادين. ( مو ).( الفَدَن ): القَصْر. ( ج ) أفدان.
مختار الصحاح
ف د ن : الفَدَّانُ آلة الثورين للحرث وقال أبو عمرو هي البقر التي تحرث والجمع الفَدادِينُ مخفف
الصحاح في اللغة
الفَدَنُ: القصرُ. والفَدَّانُ: آلة الثَورين للحرث، وهو فعَّال بالتشديد. وقال أبو عمرو: هي البقرة التي تحرُث، والجمع الفَدادينُ مُخَفَّفٌ.
لسان العرب
الفَدَنُ القَصْرُ المَشِيدُ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ طويل والفَدانُ بتخفيف الدال الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ والفَدَّانُ كالفَدَانِ فَعَّال بالتشديد وقيل الفَدَّانُ الثور وقال أَبو حنيفة الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما قال ولا يقال للواحد منهما فدانٌ أَبو عمرو الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ وهي البقر التي يحرث بها قال أَبو تراب أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل أَسْوَدُ كالليل وليس بالليل له جناحانِ وليس بالطَّيْر يَجُرُّ فَداَّناً وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ قال ابن الأَعرابي هو الفَدَان بتخفيف الدال وقال أَبو حاتم تقول العامة الفَدَّان والصواب الفَدَان بالتخفيف قال ابن بري ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان بالتخفيف وجمعه على أَفْدِنة وقال العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان وضبطوا الفَدَان بالتخفيف قال وأَما الفَدَّان بالتشديد فهو المبلغ المتعارف وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين قال الفدَان بالتخفيف الآلة التي يحرث بها والفَدَّان أَيضاً المَزْرَعة وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ موضع والفَدَنُ صِبْغ أَحمر
الرائد
* فدن تفدينا. 1-الجمل: سمنه. 2-البناء: طوله. 3-الثوب: صبغه بـ«الفدن»، وهو صبغ أحمر.
الرائد
* فدن. ج أفدان. 1-قصر. 2-صبغ أحمر.¨


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: