وصف و معنى و تعريف كلمة فديوم:


فديوم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و دال (د) و ياء (ي) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح فديوم في معاجم اللغة العربية:



فديوم

جذر [فدم]

  1. دِيَم: (اسم)
    • دِيَم : جمع دَيمة
  2. ديمَ: (فعل)
    • دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام
  3. دَيمة: (اسم)
    • الجمع : دِيمات و دِيَم
    • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون والجمع : دِيَمٌ
    • الدَّيمةُ : دائم غير مقطوع
    • ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك
  4. دُيُوم: (اسم)
    • دُيُوم : جمع دِّيْمَةُ


  5. دَمامِيسُ: (اسم)
    • دَمامِيسُ : جمع ديماس
  6. دَيّوم: (اسم)
    • الدّيُّومُ : الدائم
  7. ديماس : (اسم)
    • الجمع : دَيامِيسُ ، دَمامِيسُ
    • وَضَعَ سَيَّارَتَهُ في الدِّيماسِ : بِناءٌ أَرْضِيٌّ تَحْتَ العِمارَةِ لا يَدْخُلُهُ الضَّوْءُ، كُلُّ مَكانٍ عَميقٍ تَحْتَ الأَرْضِ
  8. مُديم : (اسم)
    • مُديم : فاعل من أَدامَ
  9. مُديم : (اسم)
    • اسم فاعل من أدامَ
  10. اِستَدامَ : (فعل)


    • استدامَ يستديم ، اسْتَدِمْ ، استدامةً ، فهو مستديم ، والمفعول مُستدام - للمتعدِّي
    • استدام الشَّيءُ: استمرَّ، وثبت ودام
    • اِسْتَدَامَ الطَّائِرُ : حَلَّقَ في الهَواءِ
    • اسْتدامَ فلانٌ: بالغ في الأَمر
    • اسْتدامَ الأَمرَ: ترفَّقَ فيه وتمهل
    • اسْتدامَ الشيءَ: طلب دوَامَه
    • اسْتدامَ الشيءَ:تأَنَّى فيه
    • اسْتدامَ عاقبةَ الأَمر: انتظر ما يكون منه
    • اسْتدامَ غريمَه: رَفَقَ به
    • اسْتدامَ فلانٌ الله نعمةَ فلان: سأَله أَن يديمها له
  11. دَأَمَ : (فعل)
    • دَأَمَ دَأْماً
    • دَأَمَ الحائطَ : دَعَمَه
    • دَأَمَ :دفَعه فسقط مرَّةً واحدة
  12. دَوَّمَ : (فعل)
    • دوَّمَ / دوَّمَ بـ / دوَّمَ في يُدوِّم ، تدويمًا ، فهو مُدوِّم ، والمفعول مُدوَّم - للمتعدِّي
    • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
    • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
    • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
    • دَوَّمَ الدَّقيقَ : بَلَّهُ
    • دَوَّمَ القِدْرَ: سَكَّنَ غَلَيانَها بِالماءِ البارِدِ
    • دَوَّمَتِ العَيْنُ : دارَتْ حَدَقَتُها
    • دَوَّمَ الشَّيْءَ : أَدارَهُ
    • دَوَّمَ العِمامَةَ : دَوَّرَها حَوْلَ رَأْسِهِ
    • دَوَّمَ الزَّعْفَرانَ : أَدارَهُ في الماءِ وَأَذابَهُ فيهِ
    • دَوَّمَ الْمَرَقَةَ : أَكْثَرَ فيها الدَّسَمَ حَتَّى يَدورَ فَوْقَها
    • دَوَّمَتِ الخَمْرَةُ شارِبَها : أَسْكَرَتْهُ
    • دَوَّمَ الطِّفْلُ الدَّوَّامَةَ : لَعِبَ بِها، أَيْ أَدارَها
    • دوَّمَت الكلابُ: أَمعنت في العَدْو
    • دوَّمَت فلانٌ أَو البعيرُ: لاك لسانَه وأَداره في فيه لئلا يجفَّ ريقُه
  13. دُيماس : (اسم)
    • الدُّيماسُ : الكِنُّ
    • الدُّيماسُ: السّرَبُ المظلم
    • الدُّيماسُ :الحَمَّام
  14. دام : (اسم)
    • اسم فاعل من دمِيَ
    • الدَّامي الشَّفتين: الملحّ في الطّلب
    • القلب الدَّامي: عشبة مُعَمَّرة ذات عناقيد من الأزهار الورديّة والحمراء على شكل قلب
    • الدَّأْمُ : كل ما غطَّى من شيءٍ
    • دَامٍ: الدَّامِيٌ
    • عِرَاكٌ دَامٍ : عِرَاكٌ نَتَجَ عَنْهُ سَيَلاَنُ الدَّمِ
    • وَصَلَ دَامِيَ الوَجْهِ : أيْ سَائِلاً مِنْهُ الدَّمُ نَشَبَتْ بَيْنَ الفَرِيقَيْنِ مَعْرَكَةٌ دَامِيَةٌ
    • دَامِي القَلْبِ : كَئِيبٌ، حَزِينٌ
  15. دامٍ : (اسم)
    • دامٍ : فاعل من دَميَ
  16. دامَ : (فعل)


    • دامَ / دامَ على يَدوم ، دُمْ ، دَوْمًا ودَوامًا ودَيْمومةً ، فهو دائم ، والمفعول مَدُوم عليه
    • دَامَ عَلَى حَالِهِ : اِسْتَمَرَّ، ثَبَتَ
    • دَامَتِ السَّماءُ : مَطَرَتْ طُولَ الوَقْتِ
    • مَا دَامَ الأمْرُ قَائِماً : مَا بَقِيَ
  17. اللَّدْم : (اسم)
    • صوت ضرب المرأة صدرها وليس بالشديد ؛ صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد
  18. اللدم : (اسم)
    • صوت اللطم بالكف ؛ صوت ضرب الشيء
  19. أَدامَ : (فعل)
    • يُديم ، أَدِمْ ، إدامةً ، فهو مُديم ، والمفعول مُدام - للمتعدِّي
    • أدامت السَّماءُ : أمطرت مدَّة طويلة، تابعت المطر
    • أدام الشَّيءَ: جعله يستمرُّ ويبقى أدام الله فضلَك: دعاءٌ بدوام الخير،
    • أدام اللهُ عزَّك وجاهَك
    • أدامك الله: أبقاك حيًّا
    • أَدام الشيءَ: سكَّنه، وطلب دوامه، تأَنَّى فيه
    • أَدام القدرَ: سكَّن غَلَيَانَها بماءٍ أَو غيره، أَبقاها على الموقد بعد الفراغ
    • أَدام الدلوَ ونحوَها: ملأَها
    • أَدام السهمَ: نقَره على الإبهام
  20. دَمَس : (اسم)
    • الدَّمَسُ : كلُّ ما غُطَّىَ
  21. دَمَسَ : (فعل)
    • دمَسَ يَدمُس ويَدمِس ، دَمْسًا ودُمُوسًا ، فهو دامِس ، والمفعول مَدْمُوس - للمتعدِّي
    • دَمَسَهُ في الأَرْضِ : خَبَّأَهُ، دَفَنَهُ
    • دَمَسَ الإِناءَ : غَطَّاهُ
    • دَمَسَ بَيْنَهُمْ: أَصْلَحَ
    • دَمَسَ عَلَيْهِ الخَبَرَ أو السِّرَّ :كَتَمَهُ
    • دَمَسَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ، اِشْتَدَّ سَوادُهُ
    • دَمَسَ الظَّلامُ : اِشْتَدَّ
    • دَمَسَ المكانُ : دَرَسَ، اِمَّحَى أَثَرُهُ
  22. دَمِسَ : (فعل)


    • دَمِسَ، يَدْمِسُ، مصدر دَمَسٌ
    • دَمِسَتْ يَدُهُ : تَلَطَّخَتْ بِقَذَرٍ، بِوَسَخٍ
  23. دَمْس : (اسم)
    • دَمْس : مصدر دَمَسَ
  24. دَمَّسَ : (فعل)
    • دمَّسَ يُدمِّس ، تدميسًا ، فهو مُدَمِّس ، والمفعول مُدَمَّس
    • دَمَّسَ الشَّيْءَ : غَطَّاهُ وَأَخْفاهُ، دَفَنَهُ
    • دَمَّسَ الشَّيْءَ : دَنَّسَهُ
    • دمَّس الفولَ: أنضجه عن طريق وضعه في قِدْر مُغلقة ودسِّها في الوقود
  25. دَوْم : (اسم)
    • دَوْم : مصدر دامَ
,
  1. ديم
    • "الديمةُ: المطر الذي ليس فيه رَعْد ولا برق، أقله ثلث النهار أو ثلث الليل، وأَكثره ما بلغ من العِدَّة، والجمع دِيَمٌ؛ قال لبيد: باتَتْ وأَسْبَلَ والِفٌ من دَيمَةٍ تَرْوي الخَمائِلَ، دائماً تَسْجامُها ثم يُشَبَّه به غيره.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسئلت عن عمل سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وعبادته فقالت: كان عملُه دِيمةً؛ الدِّيمةُ المطر الدائم في سكون، شَبَّهَتْ عمله في دوامه مع الاقتصاد بديمة المطر الدائم، قال: وأَصله الواو فانقلبت ياء للكسرة قبلها.
      وفي حديث حُذَيْفَةَ: وذكر الفتن فقال إنها لآتِيَتُكُم دِيَماً دِيَماً أي أنها تملأُ الأرض في دَوامٍ، ودِيَمٌ جمع دِيَمةِ المطر، وقد دَيَّمَت السماءُ تَدْيِيماً؛ قال جَهْم بن سَبَلٍ يمدح رجلاً بالسَّخاء: أنا الجَواد ابن الجَواد ابن سَبَلْ،إن دَيَّمُوا جادَ، وإن جادوا وَبَل (* قوله «أنا الجواد ابن الجواد إلخ» قد تقدم في المادة قبل هذه هو الجواد.
      وكذلك الجوهري أورده في مادة سبل وقال: ان سبلاً فيه اسم فرس، وقد تقدم للمؤلف هناك عن ابن بري ان الشعر لجهم بن سبل وأن ابا زياد الكلابي ادركه يرعد رأسه وهو يقول: أنا الجواد إلخ اهـ.
      فظهر من هذا ان سبلاً‏ ليس ‏اسم فرس بل اسم لوالد جهم القائل هذا الشعر يمدح به نفسه لا رجلاً آخر).
      والدَّيامِيمُ: المفاوِزُ.
      ومفازة دَيْمومَةٌ أي دائمة البعد.
      وفي حديث جُهَيْشِ بن أَوْس: ودَيْمومَةٍ سَرْدَحٍ؛ هي الصحراء البعيدة، وهي فَعْلُولة من الدَّوامِ، أَي بعيدة الأرْجاء يَدُومُ السير فيها، وياؤها منقلبة عن واو، وقيل: هي فَيْعُولة من دَمَمْتُ القدر إذا طليتها بالرماد أي أنها مشتبهة لا عَلَمَ بها لسالكها.
      وحكى أبو حنيفة عن الفراء: ما زالت السماء دَيْماً دَيْماً أي دائمة المطر، قال: وأَراها معاقبة لمكان الخفة،فإذا كان هذا لم يُعْتَدّ به في الياء، وقد روي: دامَتِ السماء تَديمُ مطرت دِيمةً، فإن صح هذا الفعل اعتد به في الياء.
      وأَرض مَديمةٌ ومُدَيَّمةٌ: أصابتها الدِّيمةُ، وقد ذكر في دوم؛ قال ابن مقبل: رَبيبةُ رَمْلٍ دافعَتْ في حُقوفِهِ رَخاخَ الثَّرى، والأُقحُوانَ المُدَيَّما وقال كراع: اسْتَدامَ الرجل إذا طأْطأَ رأْسه يَقْطُرُ منه الدم، مقلوب عن اسْتَدْمى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دِيمة

    • دِيمة :-
      جمع دِيمات ودِيَم:
      1 - مَطَرٌ يطول زمانُه في سكون بلا رعد ولا برق.
      2 - دائم غير مقطوع :-كان عمله ديمةً:-
      ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ديم
    • ديم - تدييما
      1-ديمت السماء : أمطرت «الديمة»، وهي مطر يتساقط في سكون

    المعجم: الرائد

  4. الديمةُ
    • ـ الديمةُ، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ.
      ـ مَفازةٌ دَيْمومةٌ: ذُكِرَ في د م م، ووَهِمَ الجوهريُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ديم
    • د ي م: الدِّيمَةُ المطر الذي ليس فيه رعد ولا برق أقله ثلث النهار أو ثلث الليل وأكثره ما بلغ من العدة والجمع دِيَمٌ ثم يشبه به غيره وفي الحديث {كان عمله ديمة} ومفازة دَيْمُومَةٌ أي دائمة البعد


    المعجم: مختار الصحاح

  6. الدَّيمةُ
    • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون. والجمع : دِيَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ديمَةٌ
    • جمع: دِيَمٌ، دُيومٌ. [د ي م]. :-مَطَرَتِ السَّماءُ ديمَةً :-: مَطراً يَدومُ سُقوطُهُ بِلا رَعْدٍ وَلا بَرْقٍ.

    المعجم: الغني

  8. دِيمة
    • دِيمة :-
      جمع دِيمات ودِيَم: (انظر: د و م - دِيمة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. دَيمة
    • ديمة
      1-مطر يتساقط في سكون من غير رعد ولا برق، جمع : ديم وديوم

    المعجم: الرائد

  10. الدّيمة
    • الدّيمة : (انظر: دوم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دِيَم
    • ديم
      1-ديم به : أخذه الدوار في رأسه

    المعجم: الرائد

  12. دِيمَ به
    • دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دَيّوم
    • ديوم
      1-دائم

    المعجم: الرائد

  14. ديما
    • ديما
      1-نوع من النسيج.

    المعجم: الرائد

  15. دوم
    • "دامَ الشيءُ يَدُومُ ويَدامُ؛

      قال: يا مَيّ لا غَرْوَ ولا مَلامَا في الحُبِّ، إن الحُبَّ لن يَدامَ؟

      ‏قال كراع: دامَ يَدُومُ فَعِلَ يَفْعُلُ، وليس بقَوِيٍّ، دَوْماً ودَواماً ودَيْمومَةً؛ قال أَبو الحسن: في هذه الكلمة نظر، ذهب أهل اللغة في قولهم دِمْتَ تَدُومُ إلى أنها نادرة كمِتَّ تَموتُ، وفَضِلَ يَفْضُلُ،وحَضِرَ يَحْضُرُ، وذهب أبو بكر إلى أنها متركبة فقال: دُمْتَ تَدُومُ كقُلْتَ تَقُولُ، ودِمْتَ تَدامُ كخِفْتَ تَخافُ، ثم تركبت اللغتان فظنّ قوم أن تَدُومُ على دِمْتَ، وتَدامُ على دُمْتَ، ذهاباً إلى الشذوذ وإيثاراً له، والوَجْه ما تقدم من أَن تَدامُ على دِمْتَ، وتَدُومُ على دُمْتَ، وما ذهبوا إليه من تَشْذيذ دِمْتَ تَدومُ أخف مما ذهبوا إليه من تَسَوُّغِ دُمْتَ تَدامُ، إذ الأُولى ذات نظائر، ولم يُعْرَفْ من هذه الأخيرة إلاَّ كُدْتَ تَكادُ، وتركيب اللغتين باب واسع كَقَنَطَ يَقْنَطُ ورَكَنَ يَرْكَنُ، فيحمله جُهَّالُ أهل اللغة على الشذوذ.
      وأَدامَهُ واسْتَدامَهُ: تأَنَّى فيه، وقيل: طلب دوَامَهُ، وأَدْومَهُ كذلك.
      واسْتَدَمْتُ الأمر إذا تأَنَّيْت فيه؛ وأنشد الجوهري للمَجْنون واسمه قَيسُ بن مُعاذٍ: وإنِّي على لَيْلى لَزارٍ، وإنَّني، على ذاكَ فيما بَيْنَنا، مُسْتَدِيمُها أي منتظر أن تُعْتِبَني بخير؛ قال ابن بري: وأَنشد ابن خالويه في مُسْتَديم بمعنى مُنْتَظِر: تَرَى الشُّعراءَ من صَعِقٍ مُصابٍ بصَكَّتِه، وآخر مُسْتَدِيمِ وأَنشد أَيضاً: إذا أَوقَعْتُ صاعِقةً عَلَيْهِمْ،رأَوْا أُخْرَى تُحَرِّقُ فاسْتَدامُوا الليث: اسْتِدامَةُ الأَمرِ الأَناةُ؛

      وأَنشد لقَيْسِ ابن زُهَيرٍ: فلا تَعْجَلْ بأَمرِكَ واسْتَدِمْهُ،فما صَلَّى عَصاكَ كَمُسْتَدِيمِ وتَصْلِيةُ العصا: إدارتها على النار لتستقيم، واسْتدامتها: التَّأَنِّي فيها، أي ما أَحْكَمَ أَمْرَها كالتَّأَنِّي.
      وقال شمر: المُسْتَدِيمُ المُبالِغُ في الأمر.
      واسْتَدِمْ ما عند فلان أي انتظره وارْقُبْهُ؛

      قال: ومعنى البيت ما قام بحاجتك مثلُ من يُعْنى بها ويحب قضاءها.
      وأَدامه غيرهُ، والمُداومَةُ على الأمر: المواظبة عليه.
      والدَّيُّومُ: الدائِمُ منه كما، قالوا قَيُّوم.
      والدِّيمةُ: مطر يكون مع سكون، وقيل: يكون خمسة أَيَّامٍ أو ستة وقيل: يوماً وليلة أو أكثر، وقال خالد بن جَنْبَةَ: الدِّيمةُ من المطر الذ لا رَعْدَ فيه ولا بَرْقَ تَدُومُ يَوْمَها، والجمع دِيَمٌ، غُيِّرَت الواو في الجمع لتَغَيُّرِها في الواحد.
      وما زالت السماءُ دَوْماً دَوماً ودَيْماً دَيْماً، الياء على المعاقبة، أي دائمة المطر؛ وحكى بعضهم: دامَتِ السماءُ تَدِيمُُ دَيْماً ودَوَّمَتْ وديَّمَتْ؛ وقال ابن جني: هو من الواو لاجتماع العرب طُرّاً على الدَّوامِ، وهو أَدْوَمُ من كذا، وقال أيضاً: من التدريج في اللغة قولهم دِيمةٌ ودِيَمٌ، واستمرار القلب في العين إلى الكسرة قبلها (* قوله «إلى الكسرة قبلها» هكذا في الأصل)، ثم تجاوزوا ذلك لما كثر وشاع إلى أن، قالوا دَوَّمَتِ السماءُ ودَيَّمَتْ، فأَما دَوَّمَتْ فعلى القياس، وأما دَيَّمَتْ فلاستمرار القلب في دِيمَةٍ ودِيَمٍ؛ أَنشد أبو زيد: هو الجَوادُ ابنُ الجَوادِ ابنِ سَبَل،إنْ دَيَّمُوا جادَ، وإنْ جادُوا وَبَلْ ‏

      ويروى: ‏دَوَّمُوا.
      شمر: يقال دِيمةٌ ودِيْمٌ؛ قال الأَغْلَبُ: فَوارِسٌ وحَرْشَفٌ كالدِّيْمِ،لا تَتَأَنَّى حَذَرَ الكُلُومِ روي عن أبي العَمَيْثَلِ أنه، قال: دِيمَة وجمعها دُيومٌ بمعنى الدِّيمةِ.
      وأَرض مَدِيمَةٌ ومُدَيَّمَةٌ: أصابتها الدِّيَمُ، وأَصلها الواو؛ قال ابن سيده: وأَرى الياء معاقبة؛ قال ابن مقبل: عَقِيلَةُ رَمْلٍ دافعَتْ في حُقوفِهِ رَخاخَ الثَّرَى، والأُقْحُوانَ المُدَيَّمَا وسنذكر ذلك في ديم.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أنها سئلت: هل كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يُفَضِّلُ بعض الأَيام على بعض؟ وفي رواية: أنها ذكرَتْ عَمَل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت: كان عَمَلُهُ دِيمَةً؛ شبهتْه بالدِّيمَةِ من المطر في الدَّوامِ والاقتصاد.
      وروي عن حُذَيْقَة أنه ذكر الفتن فقال: إنها لآتِيَتُكُمْ دِيَماً، يعني أنها تملأ الأرض مع دَوامٍ؛

      وأَنشد: دِيمَةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ،طَبَّقَ الأَرْضَ، تَحَرَّى وتَدُرّ والمُدامُ: المَطر الدائم؛ عن ابن جني.
      والمُدامُ والمُدامَةُ: الخمر، سميت مُدامَةً لأنه ليس شيء تُستطاع إدامَةُ شربه إلا هي، وقيل: لإدامتها في الدَّنِّ زماناً حتى سكنتْ بعدما فارَتْ، وقيل: سُمِّيَتْ مُدامَةً إذا كانت لا تَنْزِفُ من كثرتها، فهي مُدامَةٌ ومُدامٌ، وقيل: سميت مُدامَةً لِعتْقها.
      وكل شيء سكن فقد دامَ؛ ومنه قيل للماء الذي يَسْكن فلا يجري: دائِمٌ.
      ونهى النبي، صلى الله عليه وسلم، أن يُبالَ في الماء الدائم ثم يُتَوضَّأَ منه، وهو الماء الراكد الساكنُ، من دامَ يَدُومُ إذا طال زمانه.
      ودامَ الشيءُ: سكن.
      وكل شيء سكَّنته فقد أَدَمْتَه.
      وظلٌّ دَوْمٌ وماء دَوْمٌ: دائم، وصَفُوهُما بالمصدر.
      والدَّأْماءُ: البحر لدَوامِ مائه، وقد قيل: أصله دَوْماء، فإعْلاله على هذا شاذ.
      ودامَ البحرُ يَدُومُ: سكن؛ قال أَبو ذؤيب: فجاء بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ،تَدُومُ البحارُ فوقها وتَمُوجُ ورواه بعضهم: يَدُومُ الفُراتُ، قال: وهذا غلط لأن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب.
      والدَّيْمومُ والدَّيْمومَةُ: الفلاة يَدُومُ السير فيها لبعدها؛ قال ابن سيده: وقد ذكرت قول أبي عليّ أنها من الدَّوامِ الذي هو السخ (* قوله: السخَّ، هكذا في الأصل).
      والدَّيْمُومةُ: الأرض المستوية التي لا أَعلام بها ولا طريق ولا ماء ولا أنيس وإن كانت مُكْلِئَةً، وهنَّ الدَّيامِيمُ.
      يقال: عَلَوْنا دَيْمومةً بعيدة الغَوْرِ، وعَلَوْنا أرضاً دَيْمومة مُنكَرةً.
      وقال أبو عمرو: الدَّيامِيمُ الصَّحاري المُلْسُ المتباعدة الأَطرافِ.
      ودَوَّمَتِ الكلابُ: أمعنت في السير؛ قال ذو الرمة: حتى إذا دَوَّمَتْ في الأرض راجَعَهُ كِبْرٌ، ولو شاء نَجّى نفسَه الهَرَبُ أي أمعنت فيه؛ وقال ابن الأعرابي: أدامَتْهُ، والمعنيان مقتربان؛ قال ابن بري:، قال الأصمعي دَوَّمَتْ خطأٌ منه، لا يكون التَّدْويم إلا في السماء دون الأرض؛ وقا الأخفش وابن الأعرابي: دَوَّمَتْ أبعدت، وأصله من دامَ يَدُومُ، والضمير في دَوَّمَ يعود على الكلاب؛ وقال عليُّ بن حمزة: لو كان التَّدْويمُ لا يكون إلا في السماء لم يجز أَن يقال: به دُوامٌ كما يقال به دُوارٌ، وما، قالوا دُومَةُ الجَنْدَلِ وهي مجتمعة مستديرة.
      وفي حديث الجارية المفقودة: فَحَمَلني على خافيةٍ ثم دَوَّمَ بي في السُّكاك أي أدارني في الجوّ.
      وفي حديث قُسٍّ والجارُود: قد دَوَّمُوا العمائم أي أَداروها حول رؤوسهم.
      وفي التهذيب في بيت ذي الرمة: حتى إذا دَوَّمَتْ، قال يصف ثوراً وحشيّاً ويريد به الشمس، قال: وكان ينبغي له أن يقول دَوَّتْ فدَوَّمَتْ استكراه منه.
      وقال أبو الهيثم: ذكر الأصمعي أن التَّدْويمَ لا يكون إِلا من الطائر في السماء، وعاب على ذي الرمة موضعه؛ وقد، قال رؤبة: تَيْماء لا يَنْجو بها من دَوَّما،إذا عَلاها ذو انْقِباضٍ أَجْذَما أي أَسرع.
      ودَوَّمَتِ الشمس في كَبِد السماء.
      ودَوَّمَت الشمس: دارت في السماء.
      التهذيب: والشمس لها تَدْويمٌ كأنها تدور، ومنه اشْتُقَّتْ دُوّامَةُ الصبي التي تدور كدَوَرانها؛ قال ذو الرمة يصف جُنْدَباً: مُعْرَوْرِياً رَمَضَ الرَّضْراض يَرْكُضُهُ، والشَّمْسُ حَيْرى لها في الجَوّ تَدْوِيمُ كأَنها لا تمضي أي قد رَكِبَ حَرَّ الرَّضْراض، والرَّمَضُ: شدة الحر،مصدر رَمِضَ يَرمَضُ رَمَضاً، ويركُضُهُ: يضربه برجله، وكذا يفعل الجُندَبُ.
      قال أبو الهيثم: معنى قوله والشمس حَيْرى تقف الشمس بالهاجِرَةِ على المَسير مقدار ستين فرسخاً (* قوله مقدار ستين فرسخاً» عبارة التهذيب مقدار ما تسير ستين فرسخاً).
      تدور على مكانها.
      ويقال: تَحَيَّرَ الماء في الروضة إذا لم يكن له جهة يمضي فيها فيقول كأنها مُتَحَيِّرَة لدَوَرانها، قال: والتَّدْويمُ الدَّوَرانُ، قال أبو بكر: الدائم من حروف الأضداد،يقال للساكن دائم، وللمتحرِّك دائم.
      والظل الدَّوْمُ: الدائم؛

      وأَنشد ابن بري للَقِيط بن زُرارَةَ في يوم جَبَلَة: يا قَوْمِ، قدْ أحْرَقْتُموني باللَّوْمْ،ولم أُقاتِلْ عامِراً قبلَ اليَوْمْ شَتَّانَ هذا والعِناقُ والنَّوْم، والمَشْرَبُ البارِدُ والظِّلُّ الدَّوْم ‏

      ويروى: ‏في الظل الدَّوْم.
      ودَوَّمَ الطائر إذا تحرك في طَيَرانه، وقيل: دَوَّمَ الطائر إذا سَكَّنَ جناحيه كَطَيَرَانِ الحِدَإِ والرَّخَم.
      ودَوَّمَ الطائرُ واستدامَ: حَلَّقَ في السماء، وقيل: هو أن يُدَوِّمَ في السماء فلا يحرك جناحيه، وقيل: أن يُدَوِّمَ ويحوم؛ قال الفارسي: وقد اختلفوا في الفرق بين التَّدوِيمِ والتَّدْوِيَةِ فقال بعضهم: التَّدْويمُ في السماء، والتَّدْوِيَةُ في الأَرض، وقيل بعكس ذلك، قال: وهو الصحيح، قال جَوَّاسٌ، وقيل هو لعمرو بن مِخْلاةِ الحمارِ: بيَوْمٍ ترى الرايات فيه، كأَنها عَوافي طيورٍ مُسْتَديم وواقِع

      ويقال: دَوَّم الطائرُ في السماء إذا جعل يَدُور، ودَوَّى في الأرض، وهو مثل التَّدْويمِ في السماء.
      الجوهري: تَدْويمُ الطائر تَحْلِيقُهُ في طَيَرانِهِ ليرتفع في السماء، قال: وجعل ذو الرمة التَّدْوِيمَ في الأَرض بقوله في صفة الثور: حتى إذا دَوَّمَتْ في الأرض (البيت) وأَنكر الأصمعي ذلك وقال: إنما يقال دَوَّى في الأَرض ودَوَّمَ في السماء، كما قدمنا ذكره، قال: وكان بعضهم يُصَوِّبُ التَّدْويم في الأرض ويقول: منه اشتقت الدُّوَّامَةُ، بالضم والتشديد، وهي فَلْكَةٌ يرميها الصبي بخيط فتُدَوِّمُ على الأرض أي تدور، وغيره يقول: إنما سُمِّيَت الدُّوَّامَةَ من قولهم دَوَّمْتُ القِدْرَ إذا سكَّنْتَ غليانها بالماء لأنها من سرعة دَورَانها قد سكنتْ وهَدَأَتْ.
      والتَّدْوامُ: مثل التَّدْويمِ؛ وأنشد الأحمر في نعت الخيل: فَهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائِداتِها،جُنْحَ النَّواصِي نحْوَ أَلْوِياتها،كالطير تَبْقي مُتَداوِماتِها قوله تَبْقي أي تنظر إِليها أنت وتَرْقُبُها، وقوله مُتَداوِمات أي مُدَوِّمات دائرات عائفات على شيء.
      وقال بعضهم: تَدْويمُ الكلب إمعانُهُ في الهَرَبِ، وقد تقدم.
      ويقال للطائ إذا صَفّ جناحيه في الهواء وسَكَّنهما فلم يحركهما كما تفعل الحِدَأُ والرَّخَمُ: قد دَوَّمَ الطائر تَدْوِيماً،وسُمِّي تدويماً لسكونه وتركه الخَفَقان بجناحيه.
      الليث: التَّدْويمُ تَحْلِيقُ الطائر في الهواء ودَوَرانه.
      ودُوَّامة الغلام، برفع الدال وتشديد الواو: وهي التي تلعب بها الصبيان فَتُدار، والجمع دُوَّامٌ، وقد دَوَّمْتُها.
      وقال شمر: دُوَّامةٌ الصبي،بالفارسية، دوابه وهي التي تلعب بها الصبيان تُلَفُّ بسير أو خيط ثم تُرْمى على الأرض فتَدور؛ قال المُتَلَمِّسُ في عمرو بن هند: ألَك السَّدِيرُ وبارِقٌ،ومَرابِضٌ، ولَكَ الخَوَرْنَقْ، والقَصْرُ ذو الشُّرُفاتِ من سِنْدادَ، والنَّخْلُ المُنَبَّقْ، والقادِسِيَّةُ كلُّها، والبَدْوُ من عانٍ ومُطْلَقْ؟ وتَظَلُّ، في دُوَّامةِ المولودِ يُظْلَمُها، تَحَرَّقْ فَلَئِنْ بَقيت، لَتَبْلُغَنْ أرْماحُنا منك المُخَنَّقْ ابن الأعرابي: دامَ الشيءُ إذا دار، ودام إذا وقَف، ودام إذا تَعِبَ.
      ودَوَّمَتْ عينُه: دارت حدقتها كأنها في فَلْكةٍ، وأَنشد بيت رؤبة: تَيْماء لا يَنْجُو بها من دَوَّمَا والدُّوامُ: شبه الدُّوارِ في الرأْس، وقد دِيمَ به وأُدِيمَ إذا أخذه دُوارٌ.
      الأَصمعي: أخذه دُوَامٌ في رأْسه مثل الدُّوارِ، وهو دُوارُ الرأْس.
      الأَصمعي: دَوّمَتِ الخمر شاربها إذا سكر فدارَ.
      وفي حديث عائشة: أنها كانت تَصِفُ من الدُّوامِ سبع تمرات من عَجْوَةٍ في سبع غَدَواتٍ على الريق؛ الدُّوامُ، بالضم والتخفيف: الدُّوارُ الذي يَعْرِضُ في الرأْس.
      ودَوَّمَ المرقةَ إذا أَكثر فيها الإهالة حتى تَدُور فوقها، ومرقة داوِمة نادر، لأن حق الواو في هذا أن تقلب همزة.
      ودَوَّمَ الشيء: بَلَّةُ، قال ابن أحمر: هذا الثَّناءُ، وأَجْدِرْ أَن أُصاحِبَهُ وقد يُدَوِّمُ ريقَ الطامِعِ الأَمَلُ أي يبلُّه؛ قال ابن بري: يقول هذا ثنائي على النُّعْمان ابن بشير،وأجْدر أن أُصاحبه ولا أُفارقه، وأَملي له يُبْقي ثنائي عليه ويُدَوِّمُ ريقي في فمي بالثناء عليه.
      قال الفراء: والتَّدْويمُ أن يَلُوكَ لسانَه لئلا ييبس ريقُه؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف بعيراً يَهْدِرُ في شِقْشِقتِه: في ذات شامٍ تَضْرِبُ المُقَلَّدَا،رَقْشَاءَ تَنْتاخُ اللُّغامَ المُزْبِدَا،دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدَ؟

      ‏قال ابن بري: وقوله في ذات شامٍ يعني في شِقْشِقَةٍ، وشامٌ: جمع شامةٍ،تَضْرب المُقَلَّدَا أي يخرجها حتى تبلغ صفحة عنقه؛ قال: وتَنْتاخُ عندي مثل قول الراجز: يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ حُرَّةٍ على إشباع الفتحة، وأَصله تَنْتَخ وتَنْبَعُ، يقال: نَتَخَ الشوكة من رجله إذا أَخرجها، والمِنْتاخُ: المِنْقاش، وفي شعره تَمْتاخ أي تخرج، والماتِخُ: الذي يخرج الماء من البئر.
      ودَوَّمَ الزعفرانَ: دافَهُ؛ قال الليث: تَدْوِيمُ الزعفران دَوْفُه وإدارَتُه في دَوْفِه؛

      وأَنشد: وهُنَّ يَدُفْنَ الزَّعفران المُدَوَّمَا وأدامَ القِدْرَ ودَوَّمَها إذا غَلَت فنضحها بالماء البارد ليسكن غَلَيانها؛ وقيل: كَسَرَ غليانها بشيء وسكَّنَهُ؛

      قال: تَفُورُ علينا قِدْرُهُمْ فنُدِيمُها،ونَفْثَؤُها عَنَّا إذا حَمْيها غلى قوله نُدِيمُها: نُسَكِّنها، ونَفْثَؤُها: نكسرها بالماء؛ وقال جرير: سَعَرْتُ عليكَ الحَربَ تَغلي قُدورُها،فهَلأَّ غَداةَ الصِّمَّتَيْنِ تُدِيمُها يقال: أَدام القِدْرَ إذا سكَّن غَلَيانها بأن لا يُوقدَ تحتها ولا يُنزِلَها، وكذلك دَوَّمَها.
      ويقال للذي تُسَكَّنُ به القدر: مِدْوامٌ.
      وقال اللحياني: الإدامةُ أن تترك القدر على الأثافيِّ بعد الفراغ، لا ينزلها ولا يوقدها.
      والمِدْوَمُ والمِدْوامُ: عود أو غيره يُسَكَّنُ به غليانها؛ عن اللحياني.
      واسْتَدامَ الرجلُ غريمه: رفَق به، واسْتَدْماهُ كذلك مقلوب منه؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا بأَنه مقلوب لأَنَّا لم نجد له مصدراً؛ واسْتَدْمَى مَوَدَّته: ترقبها من ذلك، وإن لم يقولوا فيه اسْتَدام؛ قال كُثَيِّرٌ: وما زِلْتُ أَسْتَدْمِي، وما طَرَّ شارِبي،وِصالَكِ، حتى ضَرَّ نفسي ضَمِيرُها قوله وما طَرَّ شارِبي جملة في موضع الحال.
      وقال ابن كَيْسانَ في باب كان وأخواتها: أما ما دامَ فما وَقتٌ، تقول: قُمْ ما دام زيدٌ قائماً، تريد قُمْ مُدَّةَ قيامه؛

      وأَنشد: لَتَقْرَبَنَّ قَرَباً جُلْذِيَّا،ما دام فيهِنَّ فَصِيل حَيَّا أي مدَّة حياة فُصْلانها، قال: وأما صار في هذا الباب فإنها على ضَرْبين: بلوغ في الحال، وبلوغ في المكان، كقولك صار زيد إلى عمرو، وصار زيد رجلاً، فإذا كانت في الحال فهي مثل كان في بابه، فأَما قولهم ما دام فمعناه الدَّوامُ لأن ما اسم موصول بدامَ ولا يُسْتَعْمَلُ إلا ظَرْفاً كما تستعمل المصادر ظروفاً، تقول: لا أَجلس ما دُمْتَ قائماً أي دَوامَ قيامِكَ،كما تقول: ورَدْتُ مَقْدَمَ الحاجّ.
      والدَّوْمُ: شجر المُقْلِ، واحدته دَوْمَةٌ، وقيل: الدَّوْمُ شجر معروف ثَمَرُهُ المُقْلُ.
      وفي الحديث: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو في ظل دَوْمة؛ قال ابن الأثير: هي وادة الدَّوْمِ وهو ضخام الشجر، وقيل: شجر المُقْلِ.
      قال أَبو حنيفة: الدَّوْمَةُ تَعْبُلُ وتَسْمُو ولها خُوصٌ كخُوصِ النحل وتُخرِجُ أَقْناءً كأَقْناء النخلة.
      قال: وذكر أبو زياد الأعرابي أن من العرب من يسمي النَّبْقَ دَوْماً.
      قال: وقال عُمَارَةُ الدَّوْمُ العظامُ من السِّدْرِ.
      وقال ابن الأَعرابي: الدَّوْمُ ضِخام الشجر ما كان؛ وقال الشاعر: زَجَرْنَ الهِرَّ تحت ظلال دَوْمٍ،ونَقَّبْنَ العَوارِضَ بالعُيونِ وقال طُفَيْلٌ: أَظُعْنٌ بِصَحْراء الغَبيطَينِ أم نَخْلُ بَدَتْ لك، أمْ دَومٌ بأَكمامِها حَمْلُ؟

      ‏قال ابو منصور: والدَّوْمُ شجر يشبه النخل إلاَّ أنه يُثْمِر المُقْلَ،وله لِيفٌ وخُوص مثل ليف النخل.
      ودُومَةُ الجَنْدَلِ: موضع، وفي الصحاح: حِصْنٌ، بضم الدال، ويسميه أهل الحديث دَوْمَة، بالفتح، وهو خطأٌ، وكذلك دُوماء الجَنْدَلِ.
      قال أَبو سعيد الضرير: دَوْمَةُ الجَنْدَلِ في غائط من الأرض خمسة فراسِخَ، ومن قِبَلِ مغربه عين تَثُجُّ فتسقي ما به من النخل والزرع، قال: ودَوْمَةُ ضاحِيَةٌ بين غائطها هذا، واسم حصنها مارِدٌ،وسميت دَوْمَةَ الجَنْدَلِ لأن حصنها مبني بالجندل، قال: والضاحِيةُ من الضَّحْل ما كان بارزاً من هذا الغَوْطِ والعينِ التي فيه، وهذه العين لا تسقي الضاحية، وقيل: هو دُومة، بضم الدال، قال ابن الأثير: وقد وردت في الحديث، وتضم دالها وتفتح، وهي موضع؛ وقول لبيد يصف بنات الدهر: وأَعْصَفْنَ بالدُّومِيِّ من رأْس حِصْنِهِ،وأَنْزَلْنَ بالأَسباب ربَّ المُشَقَّرِ يعني أُكَيْدِر، صاحب دُومَةِ الجَنْدَلِ.
      وفي حديث قصر الصلاة: وذكر دَوْمِين؛ قال ابن الأَثير: هي بفتح الدال وكسر الميم، قرية قريبة من حِمْص.
      والإدامَةُ: تَنْقيرُ السهم على الإبْهام.
      ودُوِّمَ السهم: فُتِل بالأَصابع؛ وأنشد أبو الهيثم للكميت: فاسْتَلَّ أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّلُهُ،عند الإدامَةِ، حتى يَرْنُوَ الطَّرِبُ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليَهُود عليكم السامُ الدامُ أَي الموت الدائم، فحذفت الياء لأجل السام.
      ودَوْمانُ: اسم رجل.
      ودَوْمانُ: اسم قبيلة.
      ويَدُومُ: جبل؛ قال الراعي: وفي يَدُومَ، إذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُهُ،وذِرْوة الكَوْر عن مَرْوانَ مُعْتزل وذو يَدُومَ: نهر من بلاد مُزَيْنَة يدفع بالعقيق؛ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ: عَرَفْتُ الدار قد أَقْوَتْ بِرِئْمٍ إلى لأْيٍ، فمَدْفَعِ ذي يَدُومِ وأَدام: موضع؛ قال أَبو المُثَلَّمِ: لقد أُجْرِي لمصْرَعِهِ تَلِيدٌ،وساقَتْهُ المَنِيَّةُ من أَدام؟

      ‏قال ابن جني: يكون أَفْعَلَ من دامَ يَدُومُ فلا يصرف كما لا يصرف أَخْزَمُ وأَحمر، وأصله على هذا أدْوَم، قال: وقد يكون من د م ي، وهو مذكور في موضعه، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دامَ
    • ـ دامَ يَدُومُ ويَدامُ دَوْماً ودَواماً ودَيْمومَةً، ودِمْتَ، تَدُومُ نادِرَةٌ. وأدامَه واسْتَدامَه وداوَمَهُ: تأنَّى فيه، أو طَلَبَ دَوامَهُ.
      ـ الدَّيُّومُ والدَّوْمُ: الدائمُ.
      ـ دامَ: سَكَنَ، ومنه: الماءُ الدائمُ،
      ـ دامَتْ الدَّلْوُ: امْتَلأَتْ، وأدَمْتُها.
      ـ الدِيمَةُ: مَطَرٌ يَدومُ في سُكونٍ بلا رَعْدٍ وبَرْقٍ، أو يَدومُ خَمْسةَ أيامٍ، أو سِتَّةً، أو سبْعَةً، أو يَوْماً ولَيْلَةً، أو أقَلُّهُ ثُلُثُ النهارِ أو اللَّيلِ، وأكْثَرُهُ ما بَلَغَتْ,ج: دِيَمٌ ودُيومٌ.
      ـ ما زالَتِ السماءُ دَوْماً دَوْماً ودَيْماً دَيْماً: دائمَةَ المَطَرِ. دامَتِ السماءُ تَدِيمُ دَيْماً ودَوَّمَتْ ودَيَّمَتْ وأدامَتْ، وأرضٌ مَديمَةٌ.
      ـ المُدامُ: المَطَرُ الدائمُ، والخَمْرُ، كالمُدامَةِ، لأَنَّه ليس شَرابٌ يُسْتطاعُإِدَامَةُ شُرْبِه إلاَّ هي.
      ـ الدَّأْماءُ: البَحْرُ، أصْلُه دَوَماءُ، محركةً، أو مُسَكَّنَةً، وعلى هذا إِعْلالُه شاذٌّ.
      ـ الدَّيْمومُ: في د م م.
      ـ دَوَّمَتِ الكلابُ: أمْعَنَتْ في السَّيْرِ،
      ـ دَوَّمَتِ الشمسُ: دارَتْ في السماءِ،
      ـ دَوَّمَتِ عَيْنُه: دارَتْ حَدَقَتُها، كأَنها في فَلكةٍ،
      ـ دَوَّمَتِ المَرَقَةَ: أكثَرَ فيها الإِهالَة حتى تَدور فَوقها،
      ـ دَوَّمَ الشيءَ: بَلَّه،
      ـ دَوَّمَ الزَّعْفرانَ: دافَه،
      ـ دَوَّمَ القِدْرَ: نَضَحَها بالماءِ البارِدِ ليَسْكُنَ غَلَيانُها، كأَدامَها، أو كسَرَ غَلَيانَها بشيءٍ،
      ـ دَوَّمَ الطائرُ: حَلَّقَ في الهَواءِ، كاستَدامَ، أو طار فَلم يُحَرِّكْ جَناحَيْهِ.
      ـ الدُّوَّامةُ: التي يَلْعَبُ بها الصِبْيانُ، فَتُدارُ, ج: دُوَّامٌ،
      ـ قد دَوَّمْتُها. مِدْوَمٍ ومِدْوام: عُودٌ يُسَكَّنُ به غَلَيانُ القِدْرِ.
      ـ اسْتدامَ غَريمَهُ: رَفَقَ به، كاسْتَدْماهُ.
      ـ الدَّوْمُ: شجرُ المُقْلِ والنَّبِقِ، وضِخامُ الشجرِ ما كان. دُومةُ الجَنْدَلِ، ويقالُ: دُوماءُ الجَنْدَلِ.
      ـ دَوْمانُ بنُ بَكِيلِ بنِ جُشَمَ: أبو قَبيلةٍ من هَمْدانَ. ودَوْمُ بنُ حِمْيَرَ بنِ سَبَأٍ.
      ـ الدُّومِيُّ: ابنُ قَيْسِ بنِ ذُهْلٍ، صَحابيٌّ.
      ـ الدَّامُ: موضع.
      ـ يَدُومُ: جَبَلٌ، أو وادٍ.
      ـ ذو يَدومَ: قرية باليَمَنِ، أو نَهْرٌ.
      ـ الدُّوامُ: دُوارٌ في الرأسِ.
      ـ المُديمُ: الراعِفُ.
      ـ الدَّوْمةُ: الخُصْيةُ، وامرأةٌ خَمَّارَةٌ.
      ـ الدَّوَمانُ: حومان الطائِرِ.
      ـ الإدامةُ: تَنْقيرُ السَّهْمِ على الإِبْهامِ، وإبْقاءُ القِدْرِ على الأثْفِيَّةِ بعد الفَراغِ.
      ـ مَدامَةُ: موضع.
      ـ تَدَوَّمَ: انْتَظَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. دمس
    • "دَمَس الظلامُ وأَدْمَسَ وليلٌ دامسٌ إِذا اشتدّ وأَظلم.
      وقد دَمَسَ الليل يَدْمِسُ ويَدْمُسُ دَمْساً ودُمُوساً وأَدْمَسَ: أَظلم، وقيل: اختلط ظلامه.
      وفي كلام مسيلمة: والليل الدَّامِس هو الشديد الظلمة.
      ودَمَسَه يَدْمُسُه ويَدْمِسُه دَمْساً: دفنه.
      ودَمَّسَ الخَمْرَ: أَغلق عليها دَنَّها؛

      قال: إِذا ذُقْتَ فاها قلتَ: عِلْقٌ مُدَمَّسٌ،أُريدَ به قَيْلٌ فَغُودِرَ في سأْبِ والتدميس: إِخفاء الشيء تحت الشيء، ويقال بالتخفيف.
      أَبو زيد: المُدَمَّسُ المَخْبوء.
      ودَمَسْتُ الشيء: دفنته وخَبَأْته، وكذلك التَّدْمِيسُ.
      ودَمَّسَ الشيءَ: أَخفاه.
      ودَمَسَ عليه الخبرَ دَمْساً: كَتَمَه البتة.
      والدِّماسُ: كل ما غَطَّاك.
      أَبو عمرو: دَمَسْت الشيء غطيته.
      والدَّمَسُ: ما غُطِّي؛

      وأَنشد للكميت: بلا دَمَسٍ أَمرَ القَريبِ ولا غَمْلِ أَبو زيد: يقال أَتاني حيث وَارى دَمَسٌ دَمْساً وحيث وارى رُؤْيٌ رُؤْياً، والمعنى واحد، وذلك حين يُظْلِمُ أَوَّلُ الليل شيئاً؛ ومثله: أَتاني حين تقول أَخوك أَم الذئب.
      وروى أَبو تراب لأَبي مالك: المُدَّمَّسُ والمُدَنَّسُ بمعنى واحد.
      وقد دَنَّسَ ودَمَّسَ.
      والدِّماسُ: كساء يطرح على الزِّقِّ.
      ودَمَسَ المرأَة دَمْساً: نكحها كَدَسَمها؛ عن كراع.
      والدِّيماس والدَّيْماسُ: الحَمَّامُ.
      وفي الحديث في صفة الدجال: كأَنما خَرَجَ من ديماس؛ قال بعضهم: الدِّيماسُ الكِنُّ؛ أَراد أَنه كان مُخَدَّراً لم يَرَ شمساً ولا ريحاً، وقيل: هو السَّرَبُ المظلم، وقد جاءَ في الحديث مفسراً أَنه الحَمَّام.
      والدِّيْماسُ: السَّرَب؛ ومنه يقال دَمَسْتُه أَي قَبَرْتُه.
      أَبو زيد: دَمَسْته في الأَرض دَمْساً إِذا دفنته،حيّاً كان أَو مَيِّتاً؛ وكان لبعض الملوك حبس سماه دَيْماساً لظلمته.
      والدِّيماسُ: سجن الحجاج بن يوسف، سمي به على التشبيه، فإِن فتحتَ الدال جمع على دَياميسَ مثل شيطان وشياطين، وإِن كسرتها جمعت على دَماميس مثل قِيْراطٍ وقَراريطَ، وسمي بذلك لظلمته.
      وفي حديث المسيح: أَنه سَبْطُ الشَّعرِ كثيرُ خِيلان الوجه كأَنه خَرَجَ من دِيماس؛ يعني في نَضْرَتِه وكثرة ماء وجهه كأَنه خرج من كِنٍّ لأَنه، قال في وصفه: كأَنَّ رأْسَه يَقْطُرُ ماءً.
      والمُدَمِّسُ والمُدَمَّسُ: السجن.
      ويقال: جاء فلان بأُمور دُمْسٍ أَي عِظام كأَنه جمعُ دامِسٍ مثل بازِلٍ وبُزْلٍ.
      والدُّودَمِسُ: الحيةُ، وقيل: ضرب من الحيات مُحْرَنْفِشُ الغَلاصِمِ،يقال ينفخ نَفخاً فيُحْرِقُ ما أَصابه، والجمع دَوْدَمِساتٌ ودَوامِيسُ.
      وقال أَبو مالك: المُدَمَّسُ الذي عليه وَضَرُ العَسَل.
      وقال أَبو عمرو: دَمَسَ الموضعُ ودَسَمَ وسَمَدَ إِذا دَرَسَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. لدم
    • "اللَّدْمُ: ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها.
      لَدَمَت المرأَة وجهَها: ضربته.
      ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته.
      وفي حديث الزبير يوم أُحُد: فخرجْتُ أَسْعَى إِليها، يعني أُمَّه، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً، أَي ضربَتْ ودفعت.
      ابن سيده: لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً ضربته، والْتَدَمَتْ هي.
      واللَّدْمُ: ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْبُ غيرهِ أَيضاً.
      واللَّدْمُ: صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد؛ قال ابن مقبل: وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه،لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ وقيل: اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه.
      والتَدَمَ النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم.
      واللَّدْمُ: الضرْبُ، والتِدامُ النساء من هذا، واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ.
      والالْتِدامُ: الاضْطراب.
      والْتِدامُ النساء: ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة.
      ورجل مِلْدَمٌ: أَحمقُ ضخم ثقيل كثير اللحم.
      وفَدْمٌ لَدْمٌ: إِتباع.
      ويقال: فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد.
      وروي عن عليّ، عليه السلام، أَن الحسن، قال له في مَخْرجِه إِلى العراق: إِنه غير صواب، فقال: والله لا أَكون مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد، وذلك أَن الصَّيّاد يجيء إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه، فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيده لتأْخذَه فيأْخذها، وهي من أَحمق الدَّوابّ؛ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدعُ الضبع باللَّدْم، ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً.
      ولَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْماً،فأَنا لادِمٌ، وقوم لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ.
      وأُمُّ مِلْدَم: الحُمَّى، الليث: أُمّ مِلدَم كنية الحُمَّى، والعرب تقول:، قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ، قال: ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ.
      وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ.
      وفي الحديث: جاءت أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن؛ هي الحُمَّى، والميم الأُولى مكسورة زائدة، وبعضهم يقولها بالذال المعجمة.
      واللَّدِيمُ: الثوب الخلَق.
      وثوب لَدِيم ومُلَدَّم: خَلَقٌ.
      ولَدَمَه: رَقَعَه.
      الأَصمعي: المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ، وهو اللَّديم.
      ولَدَمْت الثوب لدْماً ولَدَّمتُه تَلْديماً أَي رَقَّعْتُه، فهو مُلَدَّم ولَدِيمٌ أَي مُرَقَّع مُصْلَح.
      واللِّدامُ: مثل الرِّقاع يُلْدَمُ به الخفّ وغيره.
      وتَلَدَّم الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع.
      وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه، يتعدَّى ولا يتعدى، مثل تَرَدَّم.
      واللَّدَمُ، بالتحريك: الحُرَمُ في القَرابات.
      ويقال: إِنما سميت الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل؛ تقول العرب: اللَّدَمُ اللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن الأَنصار لما أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة، قال أَبو الهيثم بن التَّيِّهان: يا رسول الله، إن بينَنا وبينَ القَوم حِبالاً ونحنُ قاطِعوها، فنخشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِلى قومك، فتبسَّم النبي، صلى الله عليه وسلم، وقال: بل الدَّمُ الدَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ سالَمْتُم ورواه بعضهم: بل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، قال: فمن رواه بل الدَّم الدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي، قال: العرب تقول: دَمِي دَمُك وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ؛

      قال: وأَنشد العقيليّ: دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَم؟

      ‏قال أَبو منصور: وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل: فأَمَّا مَنْ طَغَى وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى؛ أَي الجحيم مأْواه، وكذلك قوله: وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة هي المأْوى؛ المعنى فإِن الجنة مأْواه؛ وقال الزجاج؛ معناه فإِن الجنة هي المأْوى له، قال: وكذلك هذا في كل اسم، يدلان على مثل هذا الإِضمار فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي؛ وقال ابن الأَثير في رواية: الدَّمُ الدَّمُ، قال: هو أَن يهدر دَم القتيل، المعنى إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي، فدمي ودمُكم شيء واحد، وأَما من رواه بل اللَّدَم اللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي أَيضاً، قال: اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر، فالمعنى حُرَمكم حُرَمي وأُقْبَرُ حيث تُقْبَرون؛ وهذا كقوله: المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم لا أُفارقكم.
      وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة، قال في معنى هذا الكلام: حُرْمَتي مع حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم؛

      وأَنشد: ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِي أَي بأَصْلي وموضعي.
      واللَّدَمُ: الحُرَمُ جمع لادِم، سُمِّي نساءُ الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات.
      وفي حديث عائشة: قُبِض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي.
      والمِلْدَمُ والمِلْدامُ: حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى، وهو المِرْضاخُ أَيضاً.
      قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ، قال: صوابه أَن يقول سميت الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ.
      ولَدْمانُ: ماء معروف.
      ومُلادِمٌ: اسم؛ وفي ترجمة دعع في التهذيب، قال: قرأْت بخط شمر للطِّرمَّاح: لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاع؟

      ‏قال: اللَّدْمُ اللَّعْقُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كَدَمَهُ
    • ـ كَدَمَهُ يَكْدُمُهُ ويَكْدِمُهُ: عَضَّهُ بأدْنَى فَمِهِ، أو أثَّرَ فيه بحَديدَةٍ،
      ـ كَدَمَ الصَّيْدَ: طَرَدَهُ.
      ـ الكَدْمةُ: الوَسْمُ، والأثْرَةُ،
      ـ الكَدَمَةُ: الحركةُ.
      ـ كَدِمَةٌ: النَّعْجَةُ الغَليظةُ.
      ـ كُدُمَّةٌ: الرَّجُلُ الشديدُ الغليظُ.
      ـ كُدامٌ: أصلُ المَرْعَى، وهو نَبْتٌ يَتَكَسَّرُ على الأرضِ، فإذا مُطِرَ، ظَهَرَ، والرجلُ الشيخُ، وموضع باليَمَنِ.
      ـ كَدَّامٌ: ابنُ بَجيلَة المازِنِيُّ، فارسٌ.
      ـ كِدامٌ وكُدَيْم ومُكَدَمٌ: أسْماءٌ.
      ـ كدَمَ في غير مَكْدَمٍ: طَلَبَ في غيرِ مَطْلَب.
      ـ كُدَمٌ: جَرادٌ سود خُضْرُ الرُّؤُوسِ.
      ـ مُكَدَّمٌ: المُعَضَّضُ.
      ـ أُكْدِمَ الأسيرُ: اسْتُوثِقَ منه.
      ـ الدابَّةُ تُكادِمُ الحشيشَ: إذا لم تَسْتَمْكِن منه.
      ـ كُدامَةٌ: بَقِيَّةُ الشيءِ المأكولِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. الدّيُّومُ
    • الدّيُّومُ : الدائم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الدَّيُّوم
    • الدَّيُّوم : (انظر: دوم) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فديوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَدَّمَ** - [ف د م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَدَّمْتُ**،** أُفَدِّمُ**،** فَدِّمْ**، مص. تَفْدِيمٌ. 1. "فَدَّمَ فَاهُ وَعَلَيْهِ" : فَدَمَهُ، أَيْ وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ. 2. "فَدَّمَ الإِبْرِيقَ" : وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ. 3. "فَدَّمَ البَعِيرَ" : شَدَّدَ عَلَى فِيهِ الفِدَامَةَ. 4. "فَدَّمَ الثَّوْبَ" : أَشْبَعَهُ صِبْغاً أَحْمَرَ.
معجم الغني
**فَدَمَ** - [ف د م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَدَمْتُ**،** أَفْدُمُ**،** اُفْدُمْ**، مص. فَدَمٌ . 1. "فَدَمَ فَاهُ أَوْ عَلَى فِيهِ" : وَضَعَ عَلَيْهِ الفِدَامَ. 2. "فَدَمَ الإِبْرِيقَ" : وَضَعَ عَلَيْهِ الْفِدَامَ.
معجم الغني
**فَدُمَ** - [ف د م]. (ف: ثلا. لازم).** فَدُمَ**،** يَفْدُمُ**، مص. فُدُومَةٌ، فَدَامَةٌ. 1. "فَدُمَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ فَهْمُهُ. 2. "فَدُمَ العَاشِقُ" : حَمُقَ وَجَفَا.
معجم الغني
**فَدْمٌ** - ج:** فِدَامٌ**. [ف د م]. (مص. فَدَمَ). 1. "رَجُلٌ فَدْمٌ": ثَقِيلُ الفَهْمِ. 2. "ثَوْبٌ فَدْمٌ" : مَصْبُوغٌ بِحُمْرَةٍ مُشْبَعَةٍ.
المعجم الوسيط
فاه، وعلى فيه ـِ فَدْماً: وضع عليه الفدام. ويقال: فدم الإبريقَ، وفدم الدّابّة. وـ المجوسيُّ فمَه: غطّاه تعبُّداً في بعض شعائره الدينية.( فَدُم ) ـُ فُدُومة، وفَدَامَة: ضعف فهمه وعيّ عن الحجّة. وـ حَمُق وجفَا. وـ سَمِن. فهو فَدْم. ( ج ) فِدام.( أفْدَمَه ): فدمه.( فَدَّمَ ): ( مبالغة في فدم ). يقال: فدّم الإبريقَ ونحوه. وـ فاه، وعليه: فدمه. وـ البعيرَ: شدّد على فيه الفِدَامة. وـ الثوبَ: أشبعه صِبغاً أحمر. فهو مُفدّم.( الفِدَام ): ما يوضع على الفم سِداداً له. وـ ما يُشدّ على فم الإبريق ونحوه لتصفية ما فيه.( الفِدَامَة ): الفِدَام.( الفَدْم ): رجل فَدْم: ثقيل الفهم عَيِيّ. وـ من الثياب: المصبوغ بحمرة مشبعة. ( ج ) فِدَام.( المُفَدَّمات ): الأواني أحكم فِدَامها.
مختار الصحاح
ف د م : الفِدَامُ باكسر ما يوضع في فم الابريق ليصفى به ما فيه و الفَدَّامُ بالفتح والتشديد مثله ومنه رجل فَدْمٌ أي عيي ثقيل بين الفضدَامَةِ و الفُدُومَةِ
الصحاح في اللغة
ثوبٌ مُفْدَمٌ، إذا كان مصبوغاً بحمرةٍ مشبعاً. وصِبغٌ مُفْدَمٌ أيضاً، أي خاثرٌ مُشبعٌ. والفِدامُ: ما يوضع في فم الإبريق ليصفَّى ما فيه. والفَدَّامُ، بالفتح والتشديد مثله، وكذلك الخِرقةُ التي يشدُّ بها المجوسيّ فمه. تقول منه: فَدَّمتُ الآنية تَفْديماً. والمُفَدَّماتُ: الأباريق والدِنان. ويقال أيضاً: فَدَمْتُ على فيه بالفِدامِ فَدْماً، إذا غطَّيتَ. ومنه رجلٌ فَدْمٌ، أي عيِيٌّ ثقيلٌ، بيِّن الفَدامَةِ والفُدومَةِ.
لسان العرب
الفَدْم من الناس العَيِيُّ عن الحجة والكلام مع ثقل ورخاوة وقلة فهم وهو أيضاً الغليظ السمين الأحمق الجافي والثاء لغة فيه وحكى يعقوب أن الثاءَ بدل من الفاء والجمع فِدام والأُنثى فَدْمَة وثَدْمة وقد فَدُمَ فَدامة وفُدومة قال الليث والجمع فُدْم ( * قوله والجمع فدم » كذا ضبط بالأصل ووقع في نسخة التهذيب مضبوطاً بشكل القلم أيضاً ككتب ) والمُفْدَم من الثياب المُشْبَع حمرة وقيل هو الذي ليست حُمرته شديدة وأَحْمر فَدْم مشبع قال شمر والمُفَدَّمة من الثياب المُشْبَعة حمرة قال أبو خراش الهذلي ولا بَطَلاً إذا الكُماةُ تَزَيَّنُوا لَدَى غَمَراتِ المَوْتِ بالحالِكِ الفَدْمِ يقول كأنَّما تزينوا في الحرب بالدّم الحالك والفَدْم الثقيلُ من الدم والمُفَدَّم مأْخوذ منه وثوب فَدْم إذا أُشبع صَبْغُه وثوب فَدْم ساكنة الدال إذا كان مصبوغاً بحمرة مشبعاً وصِبْغ مُفْدَم أي خاثِر مُشْبَع قال ابن بري والفَدم الدم قال الشاعر أَقولُ لكامِلٍ في الحَرْب لَمَّا جَرى بالحالِكِ الفَدْمِ البُحورُ وفي الحديث أنه نهى عن الثوب المُفْدَم هو المشبع حمرة كأنه الذي لا يُقدر على الزيادة عليه لتناهي حمرته فهو كالممتنع من قبول الصبغ ومنه حديث علي نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أَقرأَ وأنا راكع أو أَلبَسَ المُعَصْفَر المُفْدَم وفي حديث عروة أنه كره المُفْدَم للمُحرم ولم يرَ بالمُضَرَّج بأْساً المُضَرَّج دون المُفْدَم وبعده المُوَرَّد وفي حديث أبي ذرّ أن الله ضَرَبَ النصارى بِذلّ مُفْدَم أي شديد مشبع فاستعاره من الذوات للمعاني والفَدْم الدم ومنه قيل للثقيل فَدْم تشبيهاً به والفِدامُ شيء تشدُّه العجم على أفواهها عند السَّقْي الواحدة فِدامَة وأما الفِدام فإنه مِصْفاة الكوز والإبريق ونحوه وسُقاةُ الأَعاجم المجوس إذا سَقَوا الشِّرْبَ فَدَّمُوا أَفواههم فالساقي مُفَدَّم والإبريق الذي يُسقى منه الشِّرْب مُفَدَّم والفَدَّام شيء تمسح به الأعاجم عند السقي واحدته فَدَّامة قال العجاج كأَنَّ ذا فَدَّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّفَ مِن أَعْنابه ما قَطَّفا يريد صاحب فَدَّامة تقول منه فَدَّمْت الآنية تَفدِيماً والمُفَدَّمات الأَباريق والدنان والفِدامُ والثِّدامُ المِصْفاة والفِدام ما يوضع في فم الإبريق والفَدَّم بالفتح والتشديد مثله قال وكذلك الخرقة التي يَشدّ بها المجوسي فمه وإبريق مُفْدَم ومَفدُوم ومُفَدَّم عليه فِدام الثاء عند يعقوب بدل من الفاء والفَدامُ لغة في الفِدام وفَدَّم الإبريقَ وضع على فمه الفِدَام قال عنترة بِزُجاجةٍ صَفْراءَ ذاتِ أسِرَّةٍ قُرِنَتْ بأَزْهَر في الشِّمال مُفَدَّمِ وقال أبو الهِندي مُفَدَّمة قَزّاً كأنَّ رِقابَها رِقابُ بَناتِ الماء أفْزَعَها الرَّعْدُ عدَّى مُفَدَّمة إلى مفعولين لأن المعنى ملبسة أو مكسوّة وفَدَم فاه وعلى فيه بالفِدام يَفْدِم فَدْماً وفَدَّم وضعه عليه وغطَّاه ومنه رجل فَدْمٌ أي عَييّ ثقيل بَيِّن الفَدامة والفُدومة وفي الحديث إنكم مَدْعُوُّون يوم القيامة مُفَدَّمة أفواهُكُم بالفِدام هو ما يشد على فم الإبريق والكوز من خرقة لتصفية الشَّراب الذي فيه أي أنهم يُمنعون الكلام بأَفواههم حتى تتكلم جوارحهم وجلودهم فشبه ذلك بالفدام وقيل كان سُقاة الأَعاجم إذا سَقَوْا فَدَّموا أفواههم أي غَطَّْوها وفي التهذيب حتى تكلم أفخاذهم قال أبو عبيد وبعضهم يقول الفَدَّام قال ووجه الكلام الجيد الفِدام وفي الحديث أيضاً يُحشر الناس يوم القيامة عليهم الفِدام والفِدام هنا يكون واحداً وجمعاً فإذا كان واحداً كان اسماً دالاً على الجنس وإذا كان جمعاً كان كَكِرام وظِراف وفي حديث عليّ كرم الله وجهه الحلم فِدام السفيه أي الحلم عنه يُغَطِّي فاه ويُسْكته عن سفهه والفِدام الغِمامة وفَدَّم البعيرَ شدَّد على فيه الفِدامة
الرائد
* فدم يفدم: فدما. فم الإبريق أو عليه: وضع «الفدام» عليه، أي المصفاة.
الرائد
* فدم يفدم: فدومة وفدامة. كان فدما.
الرائد
* فدم تفديما. الإبريق أو عليه: جعل عليه «الفدام»، أي المصفاة.
الرائد
* فدم. ج فدام. 1-مص. فدم. 2-عاجز عن الكلام في قلة فهم. 3-أحمق غليظ. 4-أحمر مشبع حمرة.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: