المِفْذَاذُ من الشاءِ : التي من عادتها أَنْ تلد ولدًّا واحدًّا
مفذوذ: (اسم)
مفذوذ : اسم المفعول من فَذَّ
الفذ: (مصطلحات)
الشيء الفريد . ( فقهية )
,
فذّ عن أصحابه
تركهم وبقي منفردًا .
المعجم: عربي عامة
فَذَّ
فَذَّ عن أصَحابه فَذَّ ِ فَذًّا : تركهم وبقي منفرِدًا . ويقال : فَذّ عن نُظَرَائه : تفرّد . فهو فاذٌّ ، وفَذٌّ . و فَذَّ فلانًا : طرده طردًا شديدًا ، فهو فاذٌّ .
فَذّ :- جمع أَفْذاذ ( لغير المصدر ): 1 - مصدر فَذَّ عن . 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَذَّ عن : متفرِّد في كِفايته أو مكانته : من ليس له نظير أو مثيل :- شاعر / أديب فذّ ، - هو فذٌّ في علمه . 3 - فرد :- صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الفَذُّ
الفَذُّ : الفردُ . و الفَذُّ المتفرِّد في مكانته ، أو كفايته . و الفَذُّ الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر . و الفَذُّ من التمر : المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ . والجمع : أَفذاذٌ ، وفُذُوذٌ . يقال : جاءَ القومُ أفذاذاً : أَفرادًا .
المعجم: المعجم الوسيط
فَذّ
فذ - يفذ ، فذا 1 - فذه : طرده بشدة
المعجم: الرائد
فَذّ
فذ - يفذ ، فذا 1 - فذ عنه : تركه وأبقاه وحده . 2 - فذ : عن القوم : كان فريدا في ذكائه أو علمه أو مكانته أو نحو ذلك .
المعجم: الرائد
فَذّ
فذ - ج ، أفذاذ وفذوذ 1 - مصدر فذ . 2 - فرد ، لا مثيل له : « عالم فذ ». 3 - أول سهام القمار . 4 - من التمر : المتفرق . 5 - متفرد في ذكاء أو علم أو مكانة أو نحوها .
المعجم: الرائد
فَذَّ
فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه :- • فَذّ عن أصحابه 1 - تركهم وبقي منفردًا . 2 - تفرَّد وامتاز عنهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فذذ
" الفَذُّ : الفَرْد ، والجمع أَفذاذ وفُذوذ . وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً ، وهي مُفِذُّ : ولدت ولداً واحداً ، وإِن ولدت اثنين ، فهي مُتْئِمٌ ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً ، في مِفْذَاد ، ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً . ويقال : ذهبا فَذَّين . وفي الحديث : هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها . والفذُّ : الواحد ، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً . والفَذُّ : الأَوّل من قداح الميسر . قال اللحياني : وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد ، إِن فاز ، وعليه غُرْمُ نصيب واحد ، إِن خاب ولم يفز ؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة : أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى ، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي : الفسيح والمَنيح والوَغْدُ . وتمر فَذٌّ : متفرق لا يلزق بعضه ببعض ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان . وكلمة فَذَّةٌ وفاذة : شاذة . أَبو مالك : ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً ؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش ، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ ؛ قال : ولا يجوز غير هذا البتة . قال أَبو منصور : وقد ، قال غيره : ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً ، بالقاف . الأَزهري : ذَفْذَفَ إِذا تبختر ، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ ، وفي موضع آخر : إِذا تقاصر ليثب خاتلاً . "
فذ عن فذذت ، يفذ ، افذذ / فذ ، فذا ، فهو فاذ وفذ ، والمفعول مفذوذ عنه• فذ عن أصحابه : 1 - تركهم وبقي منفردا . 2 - تفرد وامتاز عنهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فذ [ مفرد ] : ج أفذاذ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فذ عن . - [ 1683 ] - 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فذ عن : متفرد في كفايته أو مكانته : من ليس له نظير أو مثيل شاعر / أديب فذ - هو فذ في علمه . 3 - فرد صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة [ حديث ] .
المعجم الوسيط
عن أصحابه ـِ فَذًّا: تركهم وبقي منفرِداً. ويقال: فَذَّ عن نُظرائه: تفرّد. فهو فاذّ، وفَذّ. وـ فلاناً: طرده طرداً شديداً، فهو فاذّ.( أفَذّت ) الشاةُ: ولدت واحداً. فهي مُفِذّ. ولا يقال أفَذّ إلاّ لما عادته إنتاج أكثر من واحد. وـ القومُ: أتوا فرادى واحداً بعد واحد.( تَفَذَّذَ ) بالأمر، أو برأيه: استبدّ.( اسْتَفَذّ ) بالأمر، أو برأيه: استبدّ.( الأفَذّ ) من السّهام: الذي ليس عليه ريش.( الفَاذّة ): يقال: كلمة فاذّة: شاذّة.( الفَُذَاذَى ): يقال: جاء القوم فَذَاذَى: جاءوا فُرَادَى واحداً بعد واحد.( الفُذَاذ ): يقال: جاء القوم فُذاذاً: جاؤوا فُذَاذَى.( الفَذُّ ): الفرد. وـ المتفرِّد في مكانته، أو كفايته. وـ الأول من قداح الميسر. وـ من التمر: المتفرّق لا يلزق بعضه ببعض. ( ج ) أفذاذ، وفذوذ. يقال: جاء القوم أفذاذاً: أفراداً.( الفَذّة ): الشاذّة.( الفُذّاذ ): الفُذَاذ.( المِفْذاذ ) من الشاء: التي من عادتها أن تلد ولداً واحداً.