اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا،
ذات اليَمين: جهة اليمين،
ذات قيمة: لها قيمة كبيرة،
ذاتَ مرَّة: مرَّة من المرّات، في مرَّةٍ ما،
ذات يده: ما ملكت يدُه،
ذات يوم/ ذات ليلة: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما،
ذوات الأربع: كل ما يمشي على أربعة أرجل من الحيوانات،
ضيق ذات اليد: الفقر والعوز
ذَات الأجراس: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها في ذَنَبِها قشور دقيقة تحدث صوتًا عند الحركة كصوت الجرس، وأنواعها كثيرة
ذَات القرنين: (الحيوان) حيَّة خبيثة لها قرنان
ذَات النَّفَسَيْن: (الحيوان) سمكة من أسماك المياه العذبة
ذَات الجنب: (طب) التهاب في الغشاء المحيط بالرّئة يسبّب سُعالاً، وحمّى ونخسًا في الجنب يزداد عند التّنفُّس
ذَات الرِّئة: (طب) التهاب يصيب فصًّا أو فصوصًا من الرِّئة، وهو عبارة عن ورم ينتج عن دم أو صفراء أو بلغم مالح عفن
إنكار الذَّات: تضحية الشّخص برغباته،
ابن ذوات: من علية القوم وأكابرهم،
اكتشاف الذَّات: تحقيق التوصُّل إلى تفهُّم ومعرفة الذات،
الاعتماد على الذَّات: الاستقلال في الرأي،
الثِّقة بالذَّات: الشعور بالقدرة الذاتيّة،
الذَّات الإلهيّة: الله عزّ وجلّ،
بذاته: منفردًا، على حدة،
بيِّن بذاته: غير متطلِّب لدليل أو فحص،
تحقيق الذَّات: تطوير أو تحسين إمكانات الشّخص، وتحقيق الاكتفاء لنفسه،
جاء من ذات نفسه: أتى طوعًا بمحض إرادته،
خادع للذَّات: مؤمن بمفهوم أو بفكرة أو برأي مغلوط أو خاطئ عن ذاته،
خِفَّة الذَّات: لطافة الدم، وخفّة الروح،
ضبط الذَّات: السيطرة على النَّفس أو التصرُّفات بهدف التطوُّر والتحسين الشَّخصيّ،
محبّ لذاته: انتهازيّ
اسم الذَّات: (النحو والصرف) لفظ يدلّ على شيء محسوس، مثل باب وحجر وبحر، مقابل اسم المعنى مثل علم وشجاعة
تَحْليل الذَّات: (علوم النفس) فحص يرى ويكتشف المرء فيه ذاته من خلال دوافعه ومعتقداته ومواقفه من الأشياء
تقريع الذَّات: (علوم النفس) اتِّهام الشّخص لذاته بارتكاب غلطة أو خطأ ولومه المتكرِّر لنفسه على ذلك الخطأ
حُبُّ الذَّات: (علوم النفس) غريزة أو رغبة الشّخص لتحسين كيانه أو وجوده
دراسة الذَّات: (علوم النفس) دراسة وفحص المرء نفسَه
مَعرِفة الذَّات: تفهُّم الشّخص لطبيعته أو قدراته أو حدوده، وعي بالمميِّزات والخصائص المكوِّنة لذات الفرد
تكامل الذَّات: (علوم النفس) تحقيق التناسق والانسجام الداخليّ لمختلف أوجه الشّخصيّة وإحداث التكامل بينها
عشق الذَّات: (علوم النفس) مرحلة تتميّز بميل الفرد إلى اتِّخاذ ذاته موضوعًا لعشقه والتعالي على الآخرين، وهو ميل يشتدّ في الحالات المرضيّة وخاصّة الأمراض العقليّة
انطواء على الذَّات: (علوم النفس) اضطراب تنمويّ، ومن مظاهره عدم الاهتمام بالعالم الخارجيّ وضعف القدرة على الاتِّصال بالآخرين أو بالأشياء والاستجابة للدوافع والرغبات الذاتيَّة
ذات : مؤنَّث ذو بمعنى صاحب
ذاتُ الجَنْب : التهابٌ في الغشاء المحيط بالرِّئة
ذات : (اسم)
ذات : مؤنت ذو، ذو
نَفَذ : (اسم)
الجمع : أَنْفَاذٌ
النَّفَذُ : إِمضاءُ الشيء وإبرامُه
وقام بِنفَذِ الكتاب: بإنفاذ ما فيه
النَّفَذُ: المخرَجُ
طعنةٌ لها نَفَذٌ: نافذةٌ
نَفَذَ : (فعل)
نفَذَ / نفَذَ إلى / نفَذَ في / نفَذَ من يَنفُذ ، نُفوذًا ونَفاذًا ، فهو نافِذ ، والمفعول منفوذ إليه
نفَذ الشّيءُ : مضَى، صار معمولاً به، وقع وتحقّق
نَفَذَ فيه، ومنه: خرجَ منه إلى الجهة الأخرى : أن تخرجوا من سلطان الله وقدرته أو تهربوا من الموت
نفَذ إلى شيءٍ: أثّر تأثيرًا عميقًا ، نفذ إلى القلب،
وهذا الطَّريق يَنْفُذ إِلى مكان كذا: يصل بالمارِّ فيه إِلى مكان كذا
نفَذ صبرُه: لم يَعُدْ يحتمل
نُفَذ : (اسم)
نُفَذ : جمع نُفذة
نُفَّذ : (اسم)
نُفَّذ : جمع نافِذ
,
فذذ(المعجم لسان العرب)
"الفَذُّ: الفَرْد، والجمع أَفذاذوفُذوذ. وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً، وهي مُفِذُّ: ولدت ولداً واحداً، وإِن ولدت اثنين، فهي مُتْئِمٌ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً، في مِفْذَاد،ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً. ويقال: ذهبا فَذَّين. وفي الحديث: هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها. والفذُّ: الواحد، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً. والفَذُّ: الأَوّل من قداح الميسر. قال اللحياني: وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد، إِن فاز، وعليه غُرْمُ نصيب واحد، إِن خاب ولم يفز؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة: أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي: الفسيح والمَنيح والوَغْدُ. وتمر فَذٌّ: متفرق لا يلزق بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان. وكلمة فَذَّةٌ وفاذة: شاذة. أَبو مالك: ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ؛ قال: ولا يجوز غير هذا البتة. قال أَبو منصور: وقد، قال غيره: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً، بالقاف. الأَزهري: ذَفْذَفَ إِذا تبختر، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ، وفي موضع آخر: إِذا تقاصر ليثب خاتلاً. "
الفَذُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الفَذُّ: الفَرْدُ، الجمع: أفْذاذٌوفُذوذٌ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ، والطَّرْدُ الشديدُ. ـ شاةٌ مُفِذٌّ: ولَدَتْ واحدةً. ـ مفْداذٌ: مُعْتادَتُها. ـ أَفَذُّ: القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ. ـ فذْفَذَ: تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً. ـ اسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذَ: اسْتَبَدَّ. ـ أكلْنا فُذاذَىوفُذاذاًوفُذَّاذاً: مُتَفَرِّقينَ.
الفَذُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الفَذُّ : الفردُ. و الفَذُّ المتفرِّد في مكانته، أو كفايته. و الفَذُّ الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر. و الفَذُّ من التمر: المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ. والجمع : أَفذاذٌ، وفُذُوذٌ. يقال: جاءَ القومُ أفذاذاً: أَفرادًا.
فُذاذ(المعجم الرائد)
فذاذ - و فذاذ و فذاذى و فذاذى 1-«جاء القوم فذاذى» : أي متفرقين، واحدا واحدا
الفُذَاذَىالفُذَاذَى يقال: جاءَ القومُ فُذَاذَى: جاءوا فُرَادَى واحِدًا بعد واحد.
إِستَفَذّ(المعجم الرائد)
إستفذ - استفذاذا 1-إستفذ برأيه او نحوه : استبد به
مِفذاذ(المعجم الرائد)
مفذاذ - و مفذة 1-شاة من عادتها أن تلد ولدا واحدا، جمع : مفاذيذ
الفُذَّاذُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفُذَّاذُ : الفُذَاذُ.
تَفَذَّذ(المعجم الرائد)
تفذذ - تفذذا 1-تفذذ برأيه اونحوه : استبد به
أْفذَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أْفذَتِ الشاةُ: ولدَت واحدًا. فهي مُفِذٌّ. ولا يقال أْفَذَّ إِلا لما عادتُه إِنتاج أَكثَرَ من واحد. و أْفذَتِ القومُ: أَتَوْا فُرَادَى واحدًا بعدَ واحد.
المِفْذَاذُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِفْذَاذُ من الشاءِ: التي من عادتها أَنْ تلد ولدًّا واحدًّا