وصف و معنى و تعريف كلمة فذة:


فذة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ذال (ذ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فذة في معاجم اللغة العربية:



فذة

جذر [فذة]

  1. فَذّة: (اسم)
    • الفَذَّةُ : الشَّاذةُ
  2. أَفْذاذ : (اسم)
    • أَفْذاذ : جمع فَذّ
  3. فَذَّ : (فعل)
    • فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه
    • فَذَّ عَنْهُ : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً
    • فَذَّ عَنِ النَّاسِ : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ
    • فَذَّ الرَّجُلَ : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً
,
  1. فَذّة
    • فذة
      1-«كلمة فذة» : شاذة


    المعجم: الرائد

  2. فذذ
    • "الفَذُّ: الفَرْد، والجمع أَفذاذ وفُذوذ.
      وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً، وهي مُفِذُّ: ولدت ولداً واحداً، وإِن ولدت اثنين، فهي مُتْئِمٌ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً، في مِفْذَاد،ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً.
      ويقال: ذهبا فَذَّين.
      وفي الحديث: هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها.
      والفذُّ: الواحد، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً.
      والفَذُّ: الأَوّل من قداح الميسر.
      قال اللحياني: وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد، إِن فاز، وعليه غُرْمُ نصيب واحد، إِن خاب ولم يفز؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة: أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي: الفسيح والمَنيح والوَغْدُ.
      وتمر فَذٌّ: متفرق لا يلزق بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان.
      وكلمة فَذَّةٌ وفاذة: شاذة.
      أَبو مالك: ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ؛ قال: ولا يجوز غير هذا البتة.
      قال أَبو منصور: وقد، قال غيره: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً، بالقاف.
      الأَزهري: ذَفْذَفَ إِذا تبختر، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ، وفي موضع آخر: إِذا تقاصر ليثب خاتلاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الفَذَّةُ
    • الفَذَّةُ : الشَّاذةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الفَذُّ


    • ـ الفَذُّ : الفَرْدُ ، الجمع : أفْذاذٌ وفُذوذٌ ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ ، والطَّرْدُ الشديدُ .
      ـ شاةٌ مُفِذٌّ : ولَدَتْ واحدةً .
      ـ مفْداذٌ : مُعْتادَتُها .
      ـ أَفَذُّ : القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ .
      ـ فذْفَذَ : تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً .
      ـ اسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذَ : اسْتَبَدَّ .
      ـ أكلْنا فُذاذَى وفُذاذاً وفُذَّاذاً : مُتَفَرِّقينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَذّ
    • فذ - ج ، أفذاذ وفذوذ
      1 - مصدر فذ . 2 - فرد ، لا مثيل له : « عالم فذ ». 3 - أول سهام القمار . 4 - من التمر : المتفرق . 5 - متفرد في ذكاء أو علم أو مكانة أو نحوها .

    المعجم: الرائد

  3. اسْتَفَذَّ
    • اسْتَفَذَّ بالأمْرِ ، أو برأيه : استبدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فَذّة
    • فذة
      1 -« كلمة فذة » : شاذة



    المعجم: الرائد

  5. الفَذَّةُ
    • الفَذَّةُ : الشَّاذةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَفَذَّذَ
    • تَفَذَّذَ بالأمرِ ، أو برأيِهِ : اسْتَبدّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَفَذَّذ
    • تفذذ - تفذذا
      1 - تفذذ برأيه اونحوه : استبد به

    المعجم: الرائد



  8. فذّ عن أصحابه
    • تركهم وبقي منفردًا .

    المعجم: عربي عامة

  9. فَذَّ
    • فَذَّ عن أصَحابه فَذَّ ِ فَذًّا : تركهم وبقي منفرِدًا .
      ويقال : فَذّ عن نُظَرَائه : تفرّد .
      فهو فاذٌّ ، وفَذٌّ .
      و فَذَّ فلانًا : طرده طردًا شديدًا ، فهو فاذٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَذَّ
    • [ ف ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). فَذَذْتُ ، أَفِذُّ ، فِذَّ ، مصدر فَذٌّ .
      1 . :- فَذَّ عَنْهُ :- : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً .
      2 . :- فَذَّ عَنِ النَّاسِ :- : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ ، تَفَرَّدَ ، تَرَكَهُمْ .
      3 . :- فَذَّ الرَّجُلَ :- : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً .

    المعجم: الغني

  11. فَذٌّ


    • جمع : أَفْذَاذٌ . [ ف ذ ذ ]. ( مصدر فَذَّ ). :- عَالِمٌ فَذٌّ :- : مُتَفَرِّدٌ فِي عِلْمِهِ وَذَكَائِهِ ، مُتَمَيِّزٌ . :- رَجُلٌ فَذٌّ .

    المعجم: الغني

  12. فَذّ
    • فَذّ :-
      جمع أَفْذاذ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر فَذَّ عن . 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَذَّ عن : متفرِّد في كِفايته أو مكانته : من ليس له نظير أو مثيل :- شاعر / أديب فذّ ، - هو فذٌّ في علمه .
      3 - فرد :- صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الفَذُّ
    • الفَذُّ : الفردُ .
      و الفَذُّ المتفرِّد في مكانته ، أو كفايته .
      و الفَذُّ الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر .
      و الفَذُّ من التمر : المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ . والجمع : أَفذاذٌ ، وفُذُوذٌ .
      يقال : جاءَ القومُ أفذاذاً : أَفرادًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَذّ
    • فذ - يفذ ، فذا
      1 - فذه : طرده بشدة



    المعجم: الرائد

  15. فَذّ
    • فذ - يفذ ، فذا
      1 - فذ عنه : تركه وأبقاه وحده . 2 - فذ : عن القوم : كان فريدا في ذكائه أو علمه أو مكانته أو نحو ذلك .

    المعجم: الرائد

  16. فَذَّ
    • فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه :-
      فَذّ عن أصحابه
      1 - تركهم وبقي منفردًا .
      2 - تفرَّد وامتاز عنهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. فذذ
    • " الفَذُّ : الفَرْد ، والجمع أَفذاذ وفُذوذ .
      وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً ، وهي مُفِذُّ : ولدت ولداً واحداً ، وإِن ولدت اثنين ، فهي مُتْئِمٌ ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً ، في مِفْذَاد ، ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً .
      ويقال : ذهبا فَذَّين .
      وفي الحديث : هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها .
      والفذُّ : الواحد ، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً .
      والفَذُّ : الأَوّل من قداح الميسر .
      قال اللحياني : وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد ، إِن فاز ، وعليه غُرْمُ نصيب واحد ، إِن خاب ولم يفز ؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة : أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى ، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي : الفسيح والمَنيح والوَغْدُ .
      وتمر فَذٌّ : متفرق لا يلزق بعضه ببعض ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان .
      وكلمة فَذَّةٌ وفاذة : شاذة .
      أَبو مالك : ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً ؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش ، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ ؛ قال : ولا يجوز غير هذا البتة .
      قال أَبو منصور : وقد ، قال غيره : ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً ، بالقاف .
      الأَزهري : ذَفْذَفَ إِذا تبختر ، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ ، وفي موضع آخر : إِذا تقاصر ليثب خاتلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: