وصف و معنى و تعريف كلمة فذرأ:


فذرأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و ذال (ذ) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فذرأ في معاجم اللغة العربية:



فذرأ

جذر [ذرأ]

  1. ذَرَأ: (اسم)
    • ذَرَأ : مصدر ذَريَّ
  2. ذرَأَ: (فعل)
    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : كَثَّرَهُمْ
    • علته ذُرأةٌ: [شيْبٌ في جانبي الرأْس]
    • ذَرَأَ الأَرْضَ: بَذَرَهَا
  3. ذِرءَ: (اسم)
    • ذِرْءَ ذِرْءَ
    • ذِرْءَ، ذِرْءَ : دُعَاءٌ لِلْعَنْز للحَلْبِ
  4. ذرْء: (اسم)
    • ذرْء : مصدر ذرَأَ


  5. أَذْرَأَ: (فعل)
    • أَذْرَأَهُ : ذَعَرَه
    • أَذْرَأَهُ:أغْضَبَه
    • أَذْرَأَهُ إلى كذا: أَلجأَه إِليه
    • أَذْرَأَهُ فلانًا بالشيء: أولعه به
    • أذْرَأ فلانًا بصاحبه: حَرّشَه عليه
  6. ذَرء: (اسم)
    • ذَرْءٌ من خبر: أي طَرَف منه
    • مصدر ذرَأَ
  7. إِذراء: (اسم)
    • إذراء : مصدر أَذرى
  8. أَذْرَأُ: (اسم)
    • أَذْرَأُ : فاعل من ذَريَّ
  9. ذُرأة: (اسم)
    • الذُّرْأَةُ : أوَّلُ ما يبدو من الشَّيب
  10. ذارِئ: (اسم)


    • اسم فاعل من ذرَأَ
    • الذَّارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُنشئ المنمِّي، الخالق البارئ
  11. ذارِئ: (اسم)
    • ذارِئ : فاعل من ذرَأَ
  12. إِذراء: (اسم)
    • مصدر أذرى
  13. ذِريء: (اسم)
    • زَرعٌ ذَريءٌ: مبذور
  14. أَذْرَأَهُ إلى كذا:
    • أَلجأَه إِليه.
  15. أَذْرَأَهُ فلانًا بالشيء:
    • أولعه به.
  16. أذْرَأ فلانًا بصاحبه:


    • حَرّشَه عليه.
  17. ذَرَأَ الأَرْضَ:
    • بَذَرَهَا.
  18. ذرأ الله الخلق:
    • أبدعهم على غير مثال، بثّهم، وكثّرهم ''أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [حديث]- {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} - {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ} ''.
  19. علته ذُرأةٌ:
    • شيْبٌ في جانبي الرأْس.
  20. إنَّه لكريم الذَّرا:
    • كريم الطبيعة.
  21. هُوَ كَريمُ الذَّرا:
    • كَريمُ الطَّبيعَةِ.
  22. ذَرا : (فعل)


    • ذرا يَذْرو ، اذْرُ ، ذَرْوًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذروّ - للمتعدِّي
    • ذرا التُّرابُ: طار في الهواء وتفرّق وتبدّد
    • ذرا المُزارعُ الحَبَّ: نقّاه في الريح من التِّبْن ذرا الفلاحُ القمحَ
    • ذرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: أطارته وفرَّقته : الرِّياح تطير بالتراب وتفرّقه تفريقًا وتبديدًا
    • ذرا اللهُ الخلقَ: ذرأهم؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم
    • ذَرا إِلَيْهِ : قَصَدَ إِلَيْهِ
    • ذَرا الوَلَدُ : مَرَّ مَرّاً سَريعاً
    • ذرا فُوهُ: سقطت أَسنانه
    • ذَرَا نابُه: انكسر حدُّه
    • ذرا حَدُّ نابه: كَلَّ وضَعُف
    • ذَرَا الشيءُ: سقط
  23. ذَرا : (اسم)
    • الذَّرا : ما استُتِرَ به
    • الذَّرا :ما ذَرَّيته
    • الذَّرا :ما انصبَّ من الدَّمع
    • أنا في ذَرا فلان: في كنفه
    • إنَّه لكريم الذَّرا: كريم الطبيعة
  24. ذَرْآءُ : (اسم)
    • ذَرْآءُ : فاعل من ذَريَّ
  25. أَذرى : (فعل)
    • أذرى يُذري ، أَذْرِ ، إذراءً ، فهو مُذْرٍ ، والمفعول مُذْرًى
    • أذرتِ الرِّيحُ التُّرابَ :ذرَته؛ أطارته وفرَّقته
    • أَذرت العينُ دمعَها: أَسالته
    • أَذرت الشيءَ: ألقاه، أذرت الدَّابة راكبها، وأذرى الشيءَ عن الشيء،
,
  1. ذَرَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَرَأَ: خَلَقَ،
      ـ ذَرَأَ الشَّيءَ: كَثَّرَهُ، ومنه: الذُّرِيِّةُ والذَّرِيِّةُ والذِّرِيِّةُ: لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ،
      ـ ذَرَأَ فُوهُ: سَقَطَ،
      ـ ذَرَأَ الأرْضَ: بَذَرَهَا، وزَرْعٌ ذَريءٌ.
      ـ ذُرْأةُ: الشَّيْبُ، أو أوَّل بَياضِهِ في مُقَدَّمِ الرَّأْسِ، ذَرِئَ، والنَّعْتُ: أذْرَأُ وذَرْآءُ.
      ـ وَبْشٌ أذْرَأُ: في رَأسِهِ بَياضٌ، أو أرْقَشُ الأُذُنَيْنِ، وسائِرُهُ أسْوَدُ.
      ـ أذْرَأَهُ: أغْضَبَهُ، وذَعَرَهُ، وأوْلَعَهُ بالشَّيْءِ، وألجَأَهُ، وأسَالَهُ،
      ـ أذْرَأَت النَّاقَةُ: أَنْزَلَتِ اللَّبَنَ، فهي مُذْرِئٌ.
      ـ ذَرْءٌ من خَبَرٍ: شَيْءٌ منه.
      ـ هُمْ ذَرْءُ النَّارِ: خُلِقُوا لها.
      ـ مِلْحٌ ذَرْآنِيَّ: شَدِيدُ البَياضِ، من الذُّرْأَةِ، ولا تَقُلْ: أنْذَرَانِيُّ.
      ـ ما بَيْنَنا ذَرْءٌ: حائِلٌ.
      ـ ذِرْأةُ: دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ، يُقالُ: ذِرْءَ ذِرْءَ.
  2. ذرَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء :-
      ذرَأ اللهُ الخلقَ أبدعهم على غير مثال، بثّهم، وكثّرهم :-أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [حديث]، - {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} - {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ} .
  3. ذرَأ (المعجم الرائد)
    • ذرأ - يذرأ ، ذرءا
      1- ذرأه الله : خلقه. 2- ذرأ الشيء : كثره. 3- ذرأ الأرض : بذرها. 4- ذرأ : فمه : سقطت أسنانه. 5- ذرأ : شعره : علاه شيب في جانبي الرأس.
  4. الذّارئ (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  5. أَذْرَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذْرَأَهُ : ذَعَرَه.
      و أَذْرَأَهُ أغْضَبَه.
      و أَذْرَأَهُ إلى كذا: أَلجأَه إِليه.
      و أَذْرَأَهُ فلانًا بالشيء: أولعه به.
      ويقال: أذْرَأ فلانًا بصاحبه: حَرّشَه عليه.
  6. الذَّرْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّرْءُ الذَّرْءُ يقال: بلغني ذَرْءٌ من خبر: أي طَرَف منه.


  7. الذُّرْأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرْأَةُ : أوَّلُ ما يبدو من الشَّيب.
  8. الذِّرِيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذِّرِيءُ الذِّرِيءُ زَرعٌ ذَريءٌ: مبذور.
  9. ذِرْءَ ذِرْءَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذِرْءَ، ذِرْءَ : دُعَاءٌ لِلْعَنْز للحَلْبِ.
  10. أَذْرَأ (المعجم الرائد)
    • أذرأ - إذراء
      1- أذرأه : أخافه. 2- أذرأه : أغضبه. 3- أذرأه الى كذا الجأه إليه، احظره. 4- أذرأه بالشيء : جعله يتعلق به. 5- أذرأ الدمع : أساله. 6- أذرأت الناقة : أنزلت اللبن.
  11. ذرأ الله الخلق (المعجم عربي عامة)
    • أبدعهم على غير مثال، بثّهم، وكثّرهم :-أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [حديث]- {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} - {جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ}.
  12. ذرأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ ر أ: ذَرَأ خلق وبابه قطع ومنه الذُّرِّيَّةُ وهي نسل الثقلين تركوا همزها والجمع الذَّرَارِيُّ بتشديد الياء وفي الحديث {ذَرْءَ النار} أي أنهم خُلقوا لها ومن قاله {ذرْو النار} بغير همز أراد أنهم يُذرون في النار وملح ذَرْءَانِيُّ و ذَرَءَانِيُّ بسكون الراء وفتحها مع المد فيهما أي شديد البياض ولا تقل أنْذَرَانِيٌّ
  13. الذَّرا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّرا : ما استُتِرَ به.
      ويقال: أنا في ذَرا فلان: في كنفه.
      و الذَّرا ما انصبَّ من الدَّمع.
      ويقال:إنَّه لكريم الذَّرا: كريم الطبيعة.
      و الذَّرا ما ذَرَّيته.
  14. الذُّرَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذُّرَا : اسم لما ذرته الريح.
      و الذُّرَا الدّمع المصبوب.
  15. ذَرَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَرَأَ شَعْرُهُ ذَرَأَ ذَرْءا: علته ذُرأةٌ: [شيْبٌ في جانبي الرأْس].
      و ذَرَأَ اللهُ الخَلْقَ: خَلقَهم.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 79وَهُوَ الَّذِي ذَرَأكُمْ فِي الأرْضِ وَإِلَيهِ تُحْشَرُون ) ) .
      و ذَرَأَ فلانٌ الشيءَ: كثَّرَهُ.
      وفي التنزيل العزيز:الشوري آية 11 جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفسِكُمْ أَزوَاجًا وَمِنَ الأنعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فيه ) ) .
      و ذَرَأَ الأَرْضَ: بَذَرَهَا.
  16. ذَرَأَ (المعجم الغني)
    • [ذ ر أ]. (فعل: ثلاثي متعد). ذَرَأَ، يَذْرَأُ، مصدر ذَرْءٌ.
      1. :-ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ.
      2. :-ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ :- : كَثَّرَهُمْ.
  17. ذَرْء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَرْء :-
      مصدر ذرَأَ.
  18. ذارِئ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذارِئ :-
      اسم فاعل من ذرَأَ.
      الذَّارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُنشئ المنمِّي، الخالق البارئ.
  19. إذراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إذراء :-
      مصدر أذرى.
  20. ذرأ (المعجم قرآن)
    • خلق على وجه الإختراع
      سورة :الانعام، آية رقم :136
  21. ذرأكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خلقكم وبثكم بالتناسل
      سورة :المؤمنون، آية رقم :79
  22. ذرأكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خَلقكم و بَثـّـكم و فرّقكم
      سورة :الملك، آية رقم :24
  23. ذرأنا (المعجم قرآن)
    • خلقنا و أوجدنا
      سورة :الاعراف، آية رقم :179
  24. يَذرَؤكمْ فيه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يَـذرؤكم فيه
      سورة :الشورى، آية رقم :11
  25. أَذْرَأ (المعجم الرائد)
    • أذرأ
      1-ذو «الذرأة»، وهي أول ما يبدو من الشيب، جمع : ذرء، مؤنث ذرآء.


معنى فذرأ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ذَرَأَ** \- [ذ ر أ]. (ف: ثلا. متعد).** ذَرَأَ**،** يَذْرَأُ**، مص. ذَرْءٌ. 1. "ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ" : خَلَقَهُمْ. 2. "ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ" : كَثَّرَهُمْ.
Advertisements
المعجم الوسيط
شَعْرُهُ ـَ ذَرْءاً: علته ذُرأَةٌ: ( شيْبٌ في جانبي الرأْس ). و ـ اللهُ الخَلْقَ: خَلقَهم. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ). و ـ فلانٌ الشَّيءَ: كَثَّرَهُ. وفي التنزيل العزيز: ( جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ). و ـ الأَرْضَ: بَذَرَهَا.( ذَرِئَ ) ـَ ذَرَأً: أَخَذ الشَّيبُ جانِبَيْ رَأْسِه. ويُقال: ذَرِئَ رأْسُه. فهو أَذْرَأُ، وهي ذَرْآءُ. ( أَذْرَأَهُ ): ذَعَرَهُ. و ـ أَغضَبَه. و ـ إِِلى كذا: أَلجأَه إِِليه. وفلاناً بالشيءِ: أَولعه به. ويُقال: أَذْرَأَ فلاناً بصاحبه: حَرَّشَه عليه.( الذُّرْأَةُ ): أَوَّلُ ما يبدو من الشَّيب.( الذَّرْءُ ): يُقال: بلغني ذَرْءٌ من خبر: أَي طَرَف منه.( ذِرْءَ، ذِرْءَ ): دُعَاءٌ لِلْعَنْزِ للحَلْبِ.( الذَّرَْآنِيّ ): ملح ذَرَْآنِيٌّ: شديد البياض.( الذَّرِئُ ): زَرعٌ ذَرِيءٌ: مبذورٌ.( الذُّرِّيّةُ ): النَّسل ( وأَصلها ذُرّيئَةٌ فخُفِّفَت الهمزة ). ( ج ) ذرارِيٌّ ( وانظر: ذرر ).
مختار الصحاح
ذ ر أ : ذَرَأ خلق وبابه قطع ومنه الذُّرِّيَّةُ وهي نسل الثقلين تركوا همزها والجمع الذَّرَارِيُّ بتشديد الياء وفي الحديث { ذَرْءَ النار } أي أنهم خُلقوا لها ومن قاله { ذرْو النار } بغير همز أراد أنهم يُذرون في النار وملح ذَرْءَانِيُّ و ذَرَءَانِيُّ بسكون الراء وفتحها مع المد فيهما أي شديد البياض ولا تقل أنْذَرَانِيٌّ
الصحاح في اللغة
ذرأ الله الخلق يذرؤُهُمْ ذرْءاً. خَلَقَهُمْ. ومنه: الذُرِّيَّةُ، وهي نَسْلُ الثَّقَلَيْنِ، إلا أنَّ العرب تركت همزها، والجمع: الذَّرارِيّ. وفي الحديث: "ذَرْءَ النَّارِ"، أي: أنهم خُلِقوا لها، ومن قال: ذَرْوَ النَّارِ بغير همز: أراد أنهم يُذْرَونَ في النار. والذَرَأُ بالتحريك: الشيْبُ في مُقَدَّمِ الرأس. رجل أَذْرَأُ وامرأة ذَرْآءُ. وذرئ شعره، وذرأ لغتان. قال الراجز: رأين شيخاً ذَرِئَتْ مَجـالـيهْ   يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيْه والاسم الذُرْأَةُ بالضم. وقال أبو نُجَيْلَةَ السَّعْدِيُّ: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي   وَرَثْيَةٌ تَنْهَضُ في تَشَدُّدي وفرسٌ أذْرَأُ، وجَدْيٌ أَذْرَأُ، أي أَرْقَشُ الأُذُنَيْنِ، وسائِرُهُ أسودُ. وعَناقٌ ذَرْآءُ، وهو من شِياتِ المَعَزِ دون الضَّأْنِ. ومِلْحٌ ذَرَآنيٌّ وذَرْآنِيٌّ بتحريك الراء وتسكينها للمِلأْح الشديد البياض، وهو مأخوذ من الذُرْأةِ. وحكى بعضهم ذَرَأْتُ الأرض أي بَذَرْتُها، وزَرْعٌ ذَريءٌ. وأنشد: شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَأْتِ فيه   هَواكِ فَليمَ فالتَأَمَ الفطورُ والصحيح ثم ذَرَيْتِ غير مهموز.
تاج العروس

ذَرَأ اللهُ الخَلْقَ كجَعَل يَذْرَؤُهم ذَرْأً : خَلَق والشَّيءَ : كثَّرَه . قال الله تعالى " يَذْرَؤُكُمْ فيه " أَي يُكَثِّرُكم به ومنه اشتقاق لفظ الذُّرِّيَّة مثلَّثة ولم تُسمع في كلامهم إِلاَّ مهموزة لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ من الجِنِّ والإنس وقد تُطلق على الآباءِ والأُصول أيضاً قال الله تعالى " أَنَّا حَمَلْنا ذُرِّيَّتَهُمْ في الفُلْكِ المَشْحون " والجمع ذَرارِيُّ كسَرارِيّ قال الصاغاني : وفي اشتقاقها وجهانِ أحدهما أَنَّها من الذَّررِ ووزنها فُعُّولَة أَو فُعِّيلة والثاني أَنَّها من الذَّرِّ بمعنى التفريق لأَنَّ الله تعالى ذَرَّهُم في الأَرض ووزنها فُعْلِيَّة أَو فُعُّولة أيضاً وأَصلُها ذُرُّورَة فقلبت الراء الثالثة ياءً كما في تَقَضَّتِ العُقابُ . وقد أُوقِعَتْ الذُّرِّيَّة على النِّساء كقولهم للمطر سَماءٌ ومنها حديث عمر رضي الله عنه : حُجُّوا بالذُّرِّيَّة لا تأْكُلُوا أَرزاقَها وتَذرُوا أَرْباقَها في أَعناقِها . قيل : المراد بها النِّساء لا الصِّبيان وضَرب الأَرباقَ مثلاً لما قُلِّدَت أَعناقُها من وُجوب الحَجّ . وذَرَأَ فُوهُ وذَرَا بغير همز : سَقَطَ ما فيه من الأَسنان مثل ذَرا كدَعا . وذَرَأَ الأَرضَ : بذَرَها قال شيخنا : قيل : الأَفصح فيه وفيما قبله الإعلال وأمَّا الهمزة فلغة ضعيفة أَو لثغة ويقال زرعٌ ذَرِيءٌ على فَعِيل قال عُبَيد الله بن عبد الله بن عُتْبة بن مسعود ويُروى لقيس بن ذَرِيح وهو موجودٌ في ديوانَيْ شعرهما :

صَدَعْتِ القَلْبَ ثمَّ ذَرَأْتِ فيهِ ... هَواكِ فَلِيمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ

تَبَلَّغَ حيثُ لم يَبْلُغْ شَرابٌ ... ولا حُزْنٌ ولم يَبْلُغْ سُرُورُ ويُروى ثمَّ ذَرَرْتِ وذَرَيْتِ غير مهموز وهذا هو الصحيح . كذا في العُباب . والذُّرْأَةُ بالضَّمِّ : الشَّمَطَ والشَّيْبُ . قال أَبو نُخَيلة السَّعديُّ :

" وقدْ عَلَتْنِي ذُرْأَةٌ بَادِي بَدِي

" وَرَثْيَةٌ تَنْهَضُ في تَشَدُّدِ أَو أَوَّل بياضِه في مُقَدَّمِ الرأْسِ وفي الأَساس : في الفَوْدَيْنِ كالذَّراءِ محرَّكةً كما في العُباب وذَرِئَ شعرُه وذَرَأ كفرِح ومَنَع وحكى صاحبُ المبرّز عن قُطْرُب ذَرُؤَ ككَرُم أيضاً والنَّعتُ أَذْرَأُ وذَرْآءُ قال أَبو محمد الفقعسيُّ :

" قالَتْ سُلَيْمَى إِنَّني لا أَبْغِيهْ

" أَراهُ شَيْخاً عارِياً تَرَاقِيهْ

" مُقَوَّساً قدْ ذَرِئَتْ مَجَالِيهْ وكبشٌ أَذْرَأُ : في رأْسه بياضٌ وعَنَاقٌ ذَرْآءُ أَو كبشٌ أَذْرَأُ بمعنى أَرْقَش الأُذُنَيْنِ وسائرُه أَسودُ كذا في الصّحاح والعُباب وزاد في الأَخير : والذُّرْأَة هي من شِيَات المَعزِ دون الضأْن . وعن الأَحمر يقال : أَذْرَأَه فلانٌ وأَشْكَعه أَي أَغضبه وذَعَرَهُ وأَوْلَعَهُ بالشيءِ . وأَذْرَأَهُ إلى كذا : أَلجأَهُ إليه رواه أَبو عُبَيد أَذْراهُ بغير همز وردَّ ذلك عليه عليُّ بن حمزة وقال : إنَّما هو أَذْرَأَهُ بالهمز وأَذرأَه : أَسالَهُ ويقال : أَذرَأَت الناقةُ إذا أَنزلَتِ اللَّبَنَ من الضَّرْعِ فهي مُذْرِئٌ لغة في الدَّال المهملة . ويقال بَلَغَني ذَرْءٌ من خبرٍ ضبطه ابن الأَثير بفتح فسكون وفي بعض النُّسخ بالضَّمِّ أَي شيءٌ منه وطرفٌ منه والذَّرْءُ : الشيءُ اليسير من القول : قال الشاعر :

أَتانِي عن مُغِيرَةَ ذَرْءُ قَوْلٍ ... وعن عِيسَى فقُلْتُ له كَذَاكَاويقال : هم ذَرْءُ النَّارِ جاءَ ذلك في حديث عمر رضي الله تعالى عنه أنَّه كتب إلى خالد بن الوليد : بَلَغَني أَنَّك دَخَلْتَ الحمَّام بالشَّام وأَنَّ من بها من الأَعاجم اتَّخَذوا لك دَلُوكاً عُجِنَ بخَمْرٍ وإنِّي أَظنُّكم آلَ المغيرة ذَرْءَ النَّارِ أَراد أنَّهم خُلِقوا لها ومن روى : ذَرْوَ النَّارِ بلا همز أَراد أنَّهم يُذْرَوْنَ في النار . ومِلْحٌ ذَرْآنِيٌّ بتسكين الراء ويُحَرَّك فيقال ذَرَآنِيٌّ أَي شديدُ البياضِ وهو مأْخوذٌ من الذُّرْأَةِ بالضَّمِّ ولا تقل أَنْذَرَانِيٌّ فإنَّه من لحن العوام ومنهم من يُهمل الذال . ويقال : ما بيننا وبينه ذَرْءٌ أَي حائلٌ . وذِرْأَةُ بالكسر : العَنْز بنفسها كذا في العباب ودُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ يقال : ذِرْءَ ذِرْءَ . وممَّا يستدرك عليه : قال أَبو زيد : أَذْرَأْتُ الرجُلَ بصاحبه إذا حَرَّشْته عليه وأَولَعْته به . وذَرَأْتُ الوَضِينَ : بَسَطْته وهذا ذكره الليثُ هنا وردَّ عليه أَبو منصور وقال : الصواب أنَّها دَرَأْتُ الوَضينَ بالدَّال المهملة وقد تقدَّم

لسان العرب
في صفاتِ اللّهِ عز وجل الذّارِئُ وهو الذي ذَرَأَ الخَلْقَ أَي خَلَقَهم وكذلك البارِئُ قال اللّه عز وجل ولقد ذَرَأْنَا لجهنم كثيراً أَي خلقنا وقال عز وجل خَلَق لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكم أَزْواجاً ومِن الأَنْعام أَزْواجاً يَذْرَؤُكم فيه قال أَبو إِسحق المعنى يَذرَؤُكم به أَي يُكثِّركم بجعله منكم ومن الأَنعام أَزواجاً ولذلك ذَكر الهاء في فيه وأَنشد الفرَّاء فيمن جعل في بمعنى الباء كأَنه قال يَذْرَؤُكم به وأَرْغَبُ فيها عَن لَقِيطٍ ورَهْطِه ... ولكِنَّني عَنْ سِنْبِسٍ لَسْتُ أَرْغَبُ وذرَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَذْرَؤُهُمْ ذَرْءاً خَلَقَهم وفي حديث الدُّعاءِ أَعوذ بكَلِمات اللّهِ التامّاتِ من شَرِّ ما خَلَقَ وذرَأَ وبَرَأَ وكأَنَّ الذَّرْء مُخْتَصٌّ بخَلْقِ الذّرِّيَّة وفي حديث عمر رضي اللّه عنه كَتب إِلى خالِدٍ وإِنِّي [ ص 80 ] لأَظُنُّكم آل المُغِيرَةِ ذَرْءَ النارِ يعني خَلْقَها الذين خُلِقُوا لها ويروى ذَرْوَ النار بالواو يعني الذين يُفَرَّقُون فيها من ذَرَتِ الريحُ الترابَ إِذا فَرَّقَتْه وقال ثعلب في قوله تعالى يَذْرَؤُكم فيه معناه يُكَثِّرُكُمْ فيه أَي في الخلق قال والذُّرِّيَّة والذِّرِّيَّةُ منه وهي نَسْلُ الثَّقَلَيْن قال وكان ينبغي أَن تكون مهموزة فكثرت فأُسقط الهمز وتركت العرب همزها وجمعها ذَراريُّ والذَّرْءُ عَدَد الذُّرِّيَّة تقول أَنْمَى اللّه ذَرْأَكَ وذَرْوَكَ أَي ذُرِّيَّتَكَ قال ابن بري جعل الجوهري الذُّرِّية أَصلها ذُرِّيئة بالهمز فخُفِّفت همزتها وأُلزِمَت التخفيف قال ووزن الذُّرِّيَّةِ على ما ذكره فُعِّيلةٌ من ذَرَأَ اللّهُ الخلقَ وتكون بمنزلة مُرِّيقةٍ وهي الواحدة من العُصْفُر وغيرُ الجوهري يجعل الذُّرِّيةَ فُعْلِيَّةً من الذَّرِّئِ وفُعْلُولةً فيكون الأَصل ذُرُّورةً ثم قلبت الراء الاخيرة ياء لتقارب الأمثال ثم قلبت الواو ياء وأُدغمت في الياء وكسر ما قبل الياء فصار ذُرِّيةً والزَّرْعُ أَوّلُ ما تَزْرَعُه يسمى الذَّرِيءَ وذَرَأْنا الارض بَذَرْناها وزَرْعٌ ذَرِيءٌ على فَعِيل وأُنشد لعُبَيْداللّهِ بن عبداللّهِ بن عُتْبَة بن مَسْعُود شَقَقْتَ القَلبَ ثم ذَرَأْتَ فيه ... هَواكَ فَلِيمَ فالتْأَمَ الفُطُورُ والصحيح ثم ذَرَيْتَ غير مهموز ويروى ذَرَرْتَ وأَصل لِيمَ لُئِمَ فترك الهمز ليصح الوزن والذَّرَأُ بالتحريك الشَّيب في مُقدَّم الرأْس وذرِئَ رأْسُ فلان يَذْرَأُ إِذا ابْيَضَّ وقد علته ذُرْأَةٌ أَي شَيْبٌ والذُّرْأَة بالضم الشَّمَطُ قال أَبو نُخَيْلةَ السَّعْدِي وقد عَلَتْني ذُرأَةٌ بادِي بَدِي ... ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ بادِي بَدِي أَي أَوّلَ كلِّ شيء من بَدَأَ فتُركَ الهَمْز لكثرةِ الاستعمال وطَلَبِ التخفيف وقد يجوز أَن يكون مِن بَدا يَبْدُو إِذا ظهر والرَّثْيةُ انْحِلالُ الرُّكَبِ والمَفاصِل وقيل هو أَوّلُ بَياضِ الشَّيبِ ذَرِئَ ذَرَأً وهو أَذْرَأُ والأُنثى ذَرْآءُ وذَرِئَ شَعَرُه وذَرَأَ لُغَتانِ قال أَبو محمد الفقعسي قالَتْ سُلَيْمى إِنَّني لا أَبْغِيهْ أَراهُ شَيْخاً عارِياً تَراقِيهْ مُحْمرَّةً مِنْ كِبَرٍ مآقِيهْ مُقَوَّساً قد ذَرِئتْ مَجالِيهْ يَقْلِي الغَوانِي والغَوانِي تَقْلِيهْ هذا الرَّجَز في الصحاح رَأَيْنَ شَيْخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ قال ابن بري وصوابه كما أَنشدناه والمَجالِي ما يُرَى من الرَّأْس إِذا اسْتُقْبِلَ الوَجْهُ الواحد مَجْلىً وهو مَوضِع الجَلا ومنه يقال جَدْيٌ أَذْرَأُ وعَناقٌ ذَرْآءُ إِذا كان في رأْسها بياض وكَبْشٌ أَذْرَأُ ونَعْجةٌ ذَرْآءُ في رؤوسهما بياض والذَّرْآءُ من المَعز الرَّقْشاء الأُذُنَيْنِ وسائرُها أَسْوَدُ وهو من شِياتِ المعز دون الضأْن وفرس أَذْرَأُ وجَدْيٌ أَذْرَأُ أَي أَرْقَش الأُذنين [ ص 81 ] وملح ذَرْآنِيٌّ وذَرَآنِيٌّ شَديد البياض بتحريك الراءِ وتسكينها والتثقيل أَجود وهو مأْخوذ من الذُّرْأَةِ ولا تقل أَنْذرانِيٌّ وأَذْرَأَنِي فلان وأَشْكَعَنِي أَي أَغْضَبَنِي وأَذْرَأَه أَي أَغْضَبَه وأَوْلَعَه بالشيءِ أَبو زيد أَذْرَأْتُ الرجلَ بِصاحِبه إِذْراءً إِذا حَرَّشْتَه عليه وأَوْلَعْتَه به فَدَبَّرَ به غيره أَذْرَأْتُه أَي أَلجأْته وحكى أَبو عبيد أَذراه بغير همز فردَّ ذلك عليه عليّ بن حمزة فقال انما هو أَذرأَه وأَذْرَأَه أَيضاً ذَعرَه وبَلَغَنِي ذَرْءٌ مِنْ خَبَرٍ أَي طَرَفٌ منه ولم يَتكامل وقيل هو الشيءُ اليَسِيرُ مِنَ القَوْلِ قال صخْر بن حَبْناء أَتانِي عن مُغِيرةَ ذَرْءُ قَوْلٍ ... وعن عيسَى فقُلْتُ له كَذاكا وأَذْرأَتِ الناقةُ وهي مُذْرِئٌ أَنْزلَت اللَّبنَ قال الأَزهري قال الليث في هذا الباب يقال ذَرَأْتُ الوَضِينَ إِذا بسَطْتَه على الأَرض قال أَبو منصور وهذا تصحيف منكر والصواب دَرَأْتُ الوضِينَ إِذا بَسَطْتَه على الأَرض ثم أَنخْتَه عليه لتَشُدَّ عليه الرَّحْلَ وقد تقدَّم في حرف الدال المهملة ومن قال ذَرَأْتُ بالذال المعجمة بهذا المعنى فقد صحَّف واللّه أَعلم
الرائد
* ذرأ يذرأ: ذرءا. 1-ه الله: خلقه. 2-الشيء: كثره. 3-الأرض: بذرها. 4-فمه: سقطت أسنانه. 5-شعره: علاه شيب في جانبي الرأس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: