وصف و معنى و تعريف كلمة فذرتي:


فذرتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ذال (ذ) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح فذرتي في معاجم اللغة العربية:



فذرتي

جذر [فذر]

  1. ذَرا : (اسم)
    • الذَّرا : ما استُتِرَ به
    • الذَّرا :ما ذَرَّيته
    • الذَّرا :ما انصبَّ من الدَّمع
    • أنا في ذَرا فلان: في كنفه
    • إنَّه لكريم الذَّرا: كريم الطبيعة
  2. ذَرا : (فعل)
    • ذرا يَذْرو ، اذْرُ ، ذَرْوًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذروّ - للمتعدِّي
    • ذرا التُّرابُ: طار في الهواء وتفرّق وتبدّد
    • ذرا المُزارعُ الحَبَّ: نقّاه في الريح من التِّبْن ذرا الفلاحُ القمحَ
    • ذرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: أطارته وفرَّقته : الرِّياح تطير بالتراب وتفرّقه تفريقًا وتبديدًا
    • ذرا اللهُ الخلقَ: ذرأهم؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم
    • ذَرا إِلَيْهِ : قَصَدَ إِلَيْهِ
    • ذَرا الوَلَدُ : مَرَّ مَرّاً سَريعاً
    • ذرا فُوهُ: سقطت أَسنانه
    • ذَرَا نابُه: انكسر حدُّه
    • ذرا حَدُّ نابه: كَلَّ وضَعُف
    • ذَرَا الشيءُ: سقط
  3. ذَرّيّ : (اسم)
    • الذَّرِيّ : ما انصبّ من الدّمع
  4. ذَريَّ : (فعل)
    • ذَرِيَّ ذَرَأً فهو أَذْرَأُ، وهي ذَرْآءُ
    • ذَرِيَّ: أَخَذَ الشَّيبُ جانِبَيْ رَأسِه


  5. ذَئِر : (اسم)
    • ذَئِر : فاعل من ذَئِرَ
  6. ذَئِرَ : (فعل)
    • ذَئِرَ ذأَرًافهو وهي ذائِرٌ،ذَئِرٌ
    • ذَئِرَ : أنِفَ وغَضِبَ
    • ذَئِرَ :استعدّ للمواثبة
    • ذَئِرَ بالأمر: ضَرِيَ به واعتاده
    • ذَئِرَ الشيءَ: كرهه وانصرف عنه
    • ذَئِرَ عليه: اجترأ
    • ذَئرت المرأْةُ على بعلها: نَشزَت
  7. ذارٍ : (اسم)
    • ذارٍ : فاعل من ذَرا
  8. ذارٍ : (اسم)
    • ذارٍ : فاعل من ذرَى
  9. ذارّ : (اسم)
    • ذارّ : فاعل من ذَرَّ
  10. ذرْي : (اسم)
    • ذرْي : مصدر ذرَى


  11. ذرّيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى ذرّة
    • الأسلحة الذَّرّيَّة: أسلحة يقوم تصنيعها على أساس من تفتيت الذَّرَّة،
    • الإشعاع الذَّرِّيّ: تطاير الذَّرّات وانتشارها في الجوّ،
    • الحرب الذَّرّيّة: التي تستخدم فيها الأسلحة الذرّيّة،
    • الرجلُ الذرِّيّ: السريع التصرُّف،
    • الطَّاقة الذَّرّيّة: طاقة يعتمد إنتاجها على تفتيت الذرّة،
    • القنبلة الذَّرِّيّة: قنبلة شديدة الفتك والتدمير تصنع من اليورانيوم المشعّ بتفتيت الذرَّة، وقد أُلقيت أوّل قنبلة ذرّيّة على هيروشيما باليابان في الحرب العالميّة الثانية،
    • مصنع ذرّيّ: يستخدم الطاقة الناتجة من تفكُّك نَوَى الذرّات
    • المفاعل الذَّرِّيّ: (فز، كم) جهاز تتحوّل فيه المادّة إلى طاقة بانشطار نَوَى ذرَّات اليورانيوم انشطارًا متسلسلاً يستمرّ تلقائيًّا وتتَّخذ فيه الوسائلُ الكفيلة بوقفه والسَّيطرة عليه
    • الغبار الذَّرِّيّ: (فز، كم) موادّ مُشعَّة تنتج عن الانفجار الذرِّيّ، تحملها الرِّياح إلى مسافات بعيدة عن موضع الانفجار، حيث تترسَّب على الأرض، وتُسبِّب أضرارًا بالغة للإنسان والحيوان والنَّبات
    • العدد الذَّرِّيّ: عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما
    • الوَزْن الذَّرِّيّ: وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرّة الهيدروجين
  12. وَذَر : (اسم)
    • مصدر وذِرَ
  13. وَذَرَ : (فعل)
    • وَذَرْتُ، أَذِرُ، ذِرْ، مصدر وَذْرٌ
    • وَذَرَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ
    • وَذَرَ وَجْهَهُ : جَرَحَهُ
    • وَذَرَ الجُرْحَ : شَقَّهُ
  14. وَذِرَ : (فعل)
    • وذِرَ يذَر ، ذَرْ ، وَذَرًا ، فهو واذر ، والمفعول مَوْذور
    • لاَ يُسْتَعْمَلُ مِنْهُ سِوَى الْمُضَارِعُ وَالأَمْرُ وأَماتت العربُ ماضِيَهُ ومصدَره، فإِاذا أريد الماضي قيل:(تَرَكَ)
    • وذِر عملَه :تركه : أمهلهم
    • ذَرْهُ: اتركْه
    • ذَرْنِي وَصَاحِبِي : كِلْهُ إِلَيَّ وَلاتَشْغَلْ قَلْبَكَ بِهِ
  15. وَذْر : (اسم)
    • وَذْر : مصدر وَذَرَ
  16. وَذْر : (اسم)
    • وَذْر : جمع وَذرة


  17. وَذَّرَ : (فعل)
    • وَذَّرَ اللحمَ: قطَعَه
    • وَذَّرَ الجُرْحَ: شرَ طَه
,
  1. فذرني
    • دَعْـني و خَلـّـني (تهديد شديد)
      سورة :القلم، آية رقم :44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  2. وذر
    • "الوَذْرَةُ، بالتسكين، من اللحم: القطعة الصغيرة مثل الفِدْرَةِ،وقيل: هي البَضْعَةُ لا عظم فيها، وقيل: هي ما قطع من اللحم مجتمعاً عَرْضاً بغير طُولٍ.
      وفي الحديث: فأَتينا بثريدة كثيرة الوَذْرِ أَي كثيرة قِطَعِ اللحم، والجمع وَذْرٌ ووَذَرٌ؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: فإِن كان ذلك فوَذْرٌ اسم جمع لا جمع.
      ووَذَرَه وَذْراً: قَطَعَه.
      والوَذْرُ: بَضْعُ اللحم.
      وقد وَذَرْتُ الوَذْرَةَ أَذِرُها وَذْراً إِذا بَضَعْتَها بَضْعاً.
      ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذِيراً: قطعته، وكذلك الجُرْح إِذا شرطته.
      والوَذْرَتانِ: الشَّفَتانِ؛ عن أَبي عبيدة؛ قال أَبو حاتم: وقد غلط إِنما الوَذْرَتان القطعتان من اللحم فشبهت الشفتان بهما.
      وعَضُدٌ وذِرَة: كثيرة الوَذْرِ، وامرأَة وَذِرَةٌ: رائحتها رائحة الوَذْرِ، وقيل: هي الغليظة الشفة.
      ويقال للرجل: يا ابنَ شَامَّة الوَذْرِ وهو سَبٌّ يكنى به عن القذف.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه رُفِعَ إِليه رجلٌ، قال لرجل: يا ابن شامَّة الوَذْرِ، فحَدَّه، وهو من سِبابِ العَرَبِ وذَمِّهم،وإِنما أَراد يا ابن شامَّة المَذاكير يعنون الزنا كأَنها كانت تَشُمُّ كَمَراً مختلفة فكني عنه، والذكر: قطعة من بدن صاحبه، وقيل: أَرادوا بها القُلَفَ جمع قُلْفَةِ الذكر، لأَنها تقطع، وكذلك إِذا، قال له: يا ابن ذات الرايات، ويا ابن مُلْقى أَرحُل الرُّكْبانِ ونحوها، وقال أَبو زيد في قولهم: يا ابن شامّة الوَذْرِ أَراد بها القُلَفَ، وهي كلمة قذف.
      ابن الأَعرابي: الوَدَفَةُ والوَذَرَةُ بُظارةُ المرأَة.
      وفي الحديث: شر النساء الوَذِرَةُ المَذِرَةُ وهي التي لا تستحي عند الجماع.
      ابن السكيت: يقال ذَرْ ذا، ودَعْ ذا، ولا يقال وَذَرْتُه ولا وَدَعْتُه، وأَما في الغابر فيقال يَذَرُه ويَدَعُه وأَصله وَذِرَهُ يَذَرُه مثال وَسِعَه يَسَعُه، ولا يقال واذِرٌ لا واَدِعٌ، ولكن تركته فأَنا تارك.
      وقال الليث: العرب قد أَماتت المصدر من يَذَرُ والفعلَ الماضي، فلا يقال وَذِرَهُ ولا وَاذِرٌ،ولكن تركه وهو تارك، قال: واستعمله في الغابر والأَمر فإِذا أَرادوا المصد؟

      ‏قالوا ذَرْهُ تَرْكاً، ويقال هو يَذَرُه تركاً.
      وفي حديث أُم زرع: إِني أَخاف أَن لا أَذَرَه أَي أَخاف أَن لا أَترك صفته ولا أَقطعها من طولها،وقيل: معناه أَخاف أَن لا أَقدر على تركه وفراقه لأَن أَولادي منه والأَسباب التي بيني وبينه؛ وحكم يَذَرُ في التصريف حكم يَدَعُ.
      ابن سيده:، قالوا هو يَذَرُه تَرْكاً وأَماتوا مصدره وماضيه، ولذلك جاء على لفظ يَفْعَلُ ولو كان له ماض لجاء على يَفْعُلُ أَو يَفْعِلُ، قال: وهذا كُلُّه أَو جُلُّه قِيلُ سيبويه.
      وقوله عز وجل: فَذَرْني ومن يكذب بهذا الحديث؛ معناه كِلْه إِليّ ولا تَشْغَلْ قَلْبَكَ به فإِني أُجازيه.
      وحكي عن بعضهم: لم أَذِرْ وَرائي شيئاً، وهو شاذ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: