وصف و معنى و تعريف كلمة فذلوك:


فذلوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و ذال (ذ) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح فذلوك في معاجم اللغة العربية:



فذلوك

جذر [فذل]

  1. أنذال : (اسم)
    • أنذال : جمع نَذل
  2. أنذال : (اسم)
    • أنذال : جمع نَّذِيْلُ
  3. مَذَلَ : (فعل)
    • مَذَلَ مَذْلاً، ومِذالاً
    • مَذَلَ بسرِّه : قَلِق به وضَجِر حتى أَفْشاهُ
    • مَذَلَ نفسُه بالشيء: سَمَحَت به
  4. مَذِلَ : (فعل)
    • مَذِلَ مَذَلاً فهو مَذِلٌ، ومَذِيلٌ أَيضًا
    • مَذِلَ فلانٌ : ضجِر وقَلِق
    • مَذِلَ على فِراشِه: لم يستقرَّ عليه من ضَعْفٍ ومرَض
    • مَذِلَت رِجْلُه : خدِرت واسترخَتْ


  5. نَذُلَ : (فعل)
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْلٌ، ونَذِيلٌ والجمع : أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ
    • نَذُلَ الرَّجُلُ : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً
  6. إِذلاَل : (اسم)
    • مصدر أَذَلَّ
    • تَعَرَّضَ لِلإِذْلاَلِ وَالْمَهانَةِ: الإهَانَةُ، التَّحْقِيرُ
  7. إِذلال : (اسم)
    • إذلال : مصدر أَذلَّ
  8. ذَأَلَ : (فعل)
    • ذَأَلَ ذَأْلاً، وذَأَلانًا
    • ذَأَلَ : مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر
    • ذَأَلَ :عدا
    • ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره
  9. اِنذلَّ : (فعل)
    • انذلَّ ينذلّ ، انْذَلِلْ / انْذَلَّ ، انذلالاً ، فهو مُنذلّ
    • انذلَّ الشَّخصُ :كان مَهين النفس ذليل الكرامة
  10. أَذلَّ : (فعل)


    • أذلَّ يُذلّ ، أَذْلِلْ / أذِلَّ ، إذلالاً ، فهو مُذِلّ ، والمفعول مُذَلّ
    • أَذلَّ فلانٌ: صَار أصَحابُه أذلاّءَ
    • أذلَّ عَدُوَّه: قهره وحقَّره، وجعله ذليلاً مُهانًا أذلّ كبرياءَه: آلمه في عِزَّة نفسه، وأساء النَّيْل من كرامته،
    • أَذلَّ: وجده ذليلا
    • أذلَّ قلمَه: حطّ من قدْره
  11. أَذلُّ : (اسم)
    • اسم تفضيل من ذلَّ1/ ذلَّ لـ
    • أكثر هوانًا، وأشدّ خضوعًا هو أذلُّ الناس،
    • أذلّ الورى قومٌ بلا علم،
    • أذلّ الناس معتذر إلى لئيم [مثل]،
    • : الأكثرين هونًا وقهرًا
  12. اِمَّذَلَ : (فعل)
    • امَّذَلَ فلانٌ: أَمْذَلَ
    • امَّذَلَتْ مفاصِلُه: فَتَرَتْ
  13. أَمذَلَ : (فعل)
    • أمْذَلَ فلانٌ: استرخى وفَتَرَ
    • أمْذَلَ رِجلُه: خَدِرت
    • أمْذَلَ فلانًا: أَقْلَقَه وأضْجَرَه
  14. باذِل : (اسم)
    • باذِل : فاعل من بَذَلَ
  15. تَبَذَّلَ : (فعل)
    • تبذَّلَ يتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل
    • تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التَّصوُّنَ والتحَرُّز
    • تَبَذَّلَ :ترك التَّزَيُّنَ والتجَمُّلَ
    • تَبَذَّلَ : لَبِسَ الخَلَقَ من الثياب
  16. اِستَذَلَّ : (فعل)


    • استذلَّ يستذلّ ، اسْتَذلِلْ / استذِلَّ ، استذلالاً ، فهو مُستذِلّ ، والمفعول مُستذَلّ
    • اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه
    • اسْتَذَلَّهُ :وجده ذليلاً
  17. بَذّال : (اسم)
    • رَجُلٌ بَذَّالٌ : كَثِيرُ الْبَذْلِ لِلْمَالِ
  18. مُذال : (اسم)
    • مُذال : اسم المفعول من أَذالَ
  19. مُنذلّ : (اسم)
    • مُنذلّ : فاعل من إِنذلَّ
  20. مِذال : (اسم)
    • مِذال : مصدر مَذَلَ
  21. نَذْل : (اسم)
    • نَذْل : فاعل من نَذُلَ
  22. نِذَال : (اسم)


    • نِذَال : جمع نَذيل
  23. اِستبذال : (اسم)
    • اِستبذال : مصدر إِستبذلَ
  24. أَذالَ : (فعل)
    • أذالَ يُذيل ، أَذِلْ ، إذالةً ، فهو مُذيل ، والمفعول مُذال
    • أَذاله : جعل له ذيلاً
    • أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه
    • أَذاله : أَهانه وابتَذَلَه، وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل/
    • وأذال مالَه: ابتذَلَهُ بالإنفاق ولم يصُنْه
  25. أذْوَال : (اسم)
    • أذْوَال : جمع ذال
,
  1. بذليون
    • معناه باليونانية راحة الأسد فيما زعم بعض المفسرين وهو المقل

    المعجم: الأعشاب

  2. وَذِيلَةُ

    • ـ وَذِيلَةُ: المرآةُ، والقِطْعَةُ من الفضة المَجْلُوَّة، أو أعمُّ، ج: وذِيلٌ ووَذائِلُ، والقِطْعَةُ من شَحْمِ السَّنامِ والألْيَةِ، والأمَةُ اللَّسْناءُ القصيرَةُ الألْيَتَيْنِ.
      ـ نَشِيطَةُ الرشيقةُ، كالوَذَلَةِ والوَذِلَةِ.
      ـ خادِمٌ وَذَلَةٌ: خَفيفٌ.
      ـ وَذَالَةُ: ما يَقْطَعُ الجَزَّارُ من اللَّحْمِ بِغيرِ قَسْمٍ، يقالُ: لقد تَوَذَّلُوا منه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فذلوك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تفذلَكَ يتفذلك، تفذلُكًا، فهو مُتفذلِك • تفذلك فلانٌ: 1- فَذْلَكَ؛ أجمل ما فصَّله "أخذ يتفذلك في الكلام ولم يزد شيئًا". 2- تلاعب بالكلمات موهمًا صدق حديثه "لم يستطع إقناع خصمه رغم تفذلكه في الكلام".


المعجم الوسيط
الحسابَ: أنهاه وفرغ منه؛ وهي منحوتة من قوله: فذلك كذا وكذا، إذا أجمل حسابه.( الفَذْلَكَة ): مجمل ما فصل وخلاصته. ( محدثة ).
تاج العروس

فَذْلَكَ حِسابَه فَذْلَكَةً أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقال الصّاغاني : أي أَنْهاهُ وفَرَغَ منه قالَ : وهي كَلِمَةٌ مُخْتَرَعَةٌ من قُولِه أي : الحاسِبِ إِذا أَجْمَلَ حِسابَه : فذلِكَ كذا وكَذَا عدَداً وكَذا وِكَذا قَفِيزاً وهي مِثْلُ قولِهم : فَهْرَسَ الأبْوابَ فَهْرَسَةً إِلا أَنَّ فَذْلَكَ ضارِبٌ بعِرق في العَرَبيَّة وفَهْرَسَ مُعَرَّبٌ . إِذا عَلِمْتَ ذلك فاعْلَم أَنَّ تَعَقُّبَ الخَفاجِيِّ على المُصَنّفِ في غَيرِ مَحَلّهِ على ما نَقَلَه شَيخُنا قال في العِنايَةِ - أَثْناءَ فصِّلَت : الفَذْلَكَة : جُمْلَةُ عَدَد قد فُصِّلَ . وقولُ القامُوس : فذْلَكَ حِسابَه : أَنْهاهُ لا يُعْتَمَد عليه ؛ لمُخالَفَتِه للاستِعْمال في كلامِ الثِّقاتِ كما لا يَخْفي على مَنْ له إِلْمام بالعَرَبيَّةِ والآدابِ . قال : مع أَنَّ مُرادَه ما ذَكَرناه لكن في تَعْبِير نوعُ قُصورٍ قال شيخُنا : قلت : رُّبما دَل على خِلافِ المُرادِ كما يَظْهَر بالتأَمُّلِ . قلتُ : والأَمْر كما ذَكَرَه شيخُنا وليسَ على تَعبير المُصَنّفِ غُبارٌ وهو بعيِنه نَصُّ الصّاغانيِّ الذي اسْتَدْرَكَ هذه الكلمةَ على الجَماعةِ ومن أَتَى بَعْدَه فإنّه أَخَذَها عنه بَلْ قَوْلُ الخَفاجِيِّ : الفَذْلكًةُ : جُمْلَةُ عَدَد قد فُصِّلَ تعبيرٌ آخَر أَحْدَثَه المُوَلَّدُون فتأَمّل ذلك وأَنْصِفْ واللَّهُ أَعلَمُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: