وصف و معنى و تعريف كلمة فذوا:


فذوا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ذال (ذ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فذوا في معاجم اللغة العربية:



فذوا

جذر [فذا]

  1. مُؤَذّي: (اسم)
    • مُؤَذّي : فاعل من أَذَّى
  2. وَذْي: (اسم)
    • وَذْي : مصدر وَذَى
  3. وُذِيّ: (اسم)
    • وُذِيّ : جمع وَذْيَةُ
  4. أَواذيّ: (اسم)
    • أَواذيّ : جمع آذِيّ


  5. وَذيّة: (اسم)
    • الوَذِيَّةُ : الحقيرةُ
  6. وذي: (مصطلحات)
    • مادة بيضاء لزجة، تخرج من القبل بعد خروج المني، وهو طاهر ولا ينقض الغسل ولا الوضوء. (فقهية)
  7. آذِيّ : (اسم)
    • الجمع : أَواذيّ
    • الآذِيّ : الموجُ الشديد
  8. وَذَى : (فعل)
    • وَذَى (يَذيِه) وَذْيًا
    • وَذَى وجهَه : خَدَشَه
  9. آذَى : (فعل)
    • آذَى، يُؤَاذِي، مصدر إِيذَاءٌ فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى
    • آذى الرَّجلَ : أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، : عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير
  10. إِيذاء : (اسم)


    • مصدر آذى
    • إيذاء الذَّات: معاقبة الإنسان نفسَه
    • الإيذاء: (القانون) إلحاق الضَّرر بأملاك الآخرين أو بأموالهم
  11. إِيذَاء : (اسم)
    • إِيذَاء : مصدر آذَى
  12. أَذِيَ : (فعل)
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ
    • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
    • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
    • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  13. أَذِيّ : (اسم)
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي
  14. أذي : (اسم)
    • أذي : فاعل من أَذِيَ
  15. مُؤَذٍّ : (اسم)
    • مُؤَذٍّ : فاعل من أَذَّى
  16. مُؤذ : (اسم)


    • مُؤْذٍ، الْمُؤْذِيٌ
    • جمع: مؤذُونَ، ـات (فاعل مِنْ أذي) مُؤْذٍ : مَنْ يُلْحِقُ الأَذَى بِغَيْرِهِ
  17. أَذَّى : (فعل)
    • أذَّى يُؤذِّي ، أَذِّ ، تأذِيَةً ، فهو مُؤَذٍّ ، والمفعول مُؤذًّى
    • أذَّاه :سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم
  18. ذَوَى : (فعل)
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ وهي ذاوية
    • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
    • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
  19. أَلواذ : (اسم)
    • أَلواذ : جمع لَوذ
  20. ذوِىّ : (اسم)
    • مصدر ذوَى وذوِيَ
  21. مُؤذّى : (اسم)
    • مُؤذّى : اسم المفعول من أَذَّى
  22. وَذَأَ : (فعل)


    • وَذَأَ (تَذَأُ) وذْءًا
    • وَذَأَتِ العَيْنُ عَنِ الشَّيْءِ : اِرْتَدَّتْ عَنْهُ، نَبَتْ عَنْهُ
    • وَذَأَ وَلَدَهُ : زَجَرَهُ
    • وَذَأَ خَصْمَهُ : حَقَرَهُ، عَابَهُ، ذَمَّهُ
  23. وَذأة : (اسم)
    • الوَذْأَةُ : العِلَّة
  24. أَفْذاذ : (اسم)
    • أَفْذاذ : جمع فَذّ
  25. آذان : (اسم)
    • آذان الجَدْي : نبات من الفصيلة الحمَلية أوراقه متلاصقة، تخرج من وسطها شماريخ طويلة تحمل أزهارًا صغيرة، وثمره جاف عُلْيٌّ به بذور دقيقة
    • آذان الحيطان : يقصَد بها النَّمّام
    • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط
    • آذان الدُّبّ : هو البُوصير، عُشب من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام وسَيناء، يرتفع إلى متريْن، ويكسوه زَغَب أصفر أو رَماديّ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية، وثماره عُلْبِيَّة مغطاة بالكأْس، تحتوي على بذور عديدة
    • آذان العنز : نبات مائيّ من فصيلة المزماريات، يقال له: مزمار الراعي
    • آذان الفيل : القُلقاس، من الفصيلة القلقاسية، تستعمل أروماته أي سُوقه الأرضية للطعام
,
  1. وذي (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: هو الوَذْيُ والوَذِيُّ، وقد أَوْذَى ووَذِيَ (* قوله« ووذي» كذا ضبط في الأصل بكسر الذال، ولعله بفتحها كنظائره ‏.
      ‏وهو المَنْيُ والمَنِيُّ‏.
      ‏وفي الحديث: أَوحَى الله تعالى إِلى موسى، عليه السلام، وعلى نبينا، صلى الله عليه وسلم، أَمِنْ أَجل دُنْيا دَنِيَّةٍ وشَهْوةٍ وَذِيَّة؛ قوله: وذِيَّة أَي حقيرة‏.
      ‏قال ابن السكيت: سمعت غير واحد من الكلابيين يقول أَصْبَحَتْ وليس بها وَحْصةٌ وليس بها وَذْيةٌ أَي بَرْدٌ، يعني البلاد والأَيام‏.
      ‏المحكم: ما به وَذْيةٌ إِذا بَرأَ من مرضه أَي ما به داء‏.
      ‏التهذيب: ابن الأَعرابي ما به وَذيةٌ، بالتسكين، وهو مثل حَزَّة، وقيل: ما به وَذْيةٌ أَي ما به عِلَّةٌ، وقيل: أَي ما به عَيْبٌ، وقال: الوُذِيُّ هي الخُدُوش‏.
      ‏ابن السكيت:، قالت العامرية ما به وَذْيةٌ أَي ليس به جِراحٌ.)"
  2. وَذيّة (المعجم الرائد)


    • وذية
      1-1- المرة من وذى. 2- ألم. 3- مرض. 4- عيب. 5- ماء قليل.
  3. الإيذاء (المعجم عربي عامة)
    • (قن) إلحاق الضَّرر بأملاك الآخرين أو بأموالهم.
  4. وذي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • مادة بيضاء لزجة، تخرج من القبل بعد خروج المني، وهو طاهر ولا ينقض الغسل ويوجب الوضوء.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: